ديلي تليغراف: حان الوقت لإنهاء عضوية تركيا في حلف الناتو

نشرت صحيفة ديلي تلغراف مقالا لكون كوغلان بعنوان “حان الوقت لإنهاء عضوية تركيا في حلف الناتو”.

ويقول الكاتب إنه في الأعوام الستة عشر منذ تولي رجب طيب اردوغان سدة الحكم في تركيا، اظهر أنه يجيد التلاعب بالمواقف في تعامله مع الغرب.

ويرى أن اردوغان يتلاعب برغبة أوروبا في الحفاظ علاقات وثيقة مع دولة تعتبرها ذات أهمية جيوسياسية كبيرة لتحقيق أجندته الخاصة وهو على ثقة أن أوروبا ستسعى دائما للحفاظ على صلات ودية مع أنقرة.

ويضيف أنه في الوقت الذي كانت الأولوية القصوى لأوروبا هي التصدي للجماعات الإسلامية المتطرفة مثل القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية، استمر اردوغان في دعم الجماعات الإسلامية، مثل الإخوان المسلمين.

ويقول الكاتب أيضا إنه وردت تقارير عن أن تركيا تدعم جماعات موالية للقاعدة في الحرب الأهلية في سوريا. ويضيف أنه على الرغم من كل ما سبق فإن رغبة أوروبا في الإبقاء على ود تركيا وإبقائها في حلف شمال الأطلسي (الناتو) سيجعل الغرب يتغاضى عن الأفعال الاستفزازية التي تقوم بها الحكومة التركية.

ويقول الكاتب إن اعتقاد اردوغان الراسخ أن موقع تركيا الهام من الناحية الجيوسياسية سيسمح له بالتصرف كما يحلو له هو ما جعله يشتري نظاما دفاعيا جويا متطورا من روسيا.

ويضيف أن منتقدي صفقة السلاح الروسي لتركيا يرون أن شراء أنقرة لأسلحة مصممة خصيصا لإسقاط طائرات الناتو يثير أسئلة عن مدى التزام تركيا بعضويتها للحلف.

ويرى أن هذا الرأي الأخير يمثل رأي واشنطن، حيث تهدد إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإنهاء مشاركة تركيا في برنامج مقاتلات إف 35 إذا اتمت صفقة الأسلحة مع روسيا.

ويختتم الكاتب المقال قائلا إن أيام رغبة تركيا في توثيق علاقتها بالغرب عن طريق الانضمام للاتحاد الأوروبي انقضت، بل أنها أصبحت توثق صلاتها بأفراد وجماعات تسعى لإيذاء أوروبا.   (بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. وهناك من يعتقد بعد أن أردوغان ذكي ….
    خرب علاقاته مع الجميع لم يبقي له صاحب ما عدا بوتين وحتى مع بوتين من الممكن أن تقطع شعرة معاوية في ثوان.
    فشل في مشاريعه وبدأ عده العكسي.

  2. أوروبا ماطلت تركيا كثيرا لمنعها من دخول الاتحاد الأوروبي والحجج والأسباب كثيرة وكلما استوفت الشروط يطلبون منها شروط اخرى ناهيك عن قضية الأرمن التي تثيرها فرنسا أو الدول الأوروبية لتعكير صفو العلاقات،
    أمريكا رفضت بيع تركيا منظومة باتريوت واليوم تريد محاسبتها على شراء منظومة دفاعية متطورة وفعالة أكثر من باتريوت،
    الأمر الآخر عندما أسقطت المقاتلات التركية السوخوي الروسية التي دخلت اجوائها اعتقدت تركيا أن الناتو سيقف معها لكن لم يكن هناك أي رد فعل للناتو وتركوا تركيا تواجه مصيرها لوحدها مع روسيا بعد فرض عقوبات عليها ولكن الأتراك أحسنوا إدارة هذا الملف واعادوا العلاقات سريعا مع روسيا وازداد التعاون الاقتصادي ودخل على الخط التعاون العسكري أيضا،
    لذا نسأل : ماذا استفادت تركيا فعليا من علاقاتها مع أوروبا وأمريكا وماذا ستستفيد من الناتو ؟؟؟
    إذا لا بأس من عدم دخولها الاتحاد الأوروبي ولا داعي لأن تكون عضو في الناتو أيضا طالما أن بإمكانها تتدبر أمورها بنفسها

  3. فشل في معركة سوريا… فقرر اسيادة التخلص منه، لكنه نجى … سيتم طرده مم الناتو ثم سيتم توريط تركيا بحرب مع مصر, اولا ليقتل المسلمين بعضهم بعضا، ثانيا لتضعف قوتها الاقليمة
    انها لعنه التامر على الشام كنانه الرحمن

  4. وهذا هوالمطلوب والواجب على تركيا الانسحاب قبل الطرد اذ كيف يدبر الغرب بزعامة امريكا وادواتها في المنطقه انقلاب عسكري في تركيا وكذلك ما فعله النيتو من صمت مطبق حيال ازمة اسقاط الطائره الروسيه وفي النهايه كيف لنظام اخواني اسلامي يكون جزءا من النيتو ! ان هدف الغرب هو عزل تركيا عن بعدها الاسلامي فقط

  5. يعني أن الناتو كان يترقب فقط * مبررا * لطرد تركيا كشوكة طالما أدمت قدم الناتو فعرقلت اكتساحه العالم !

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here