ديلي تلغراف: على بريطانيا وحلفائها دعم ترامب في مواجهة إيران

لندن ـ نشرت صحيفة الديلي تلغراف مقالاً لكون كوغلين بعنوان “يجب على بريطانيا وحلفائها دعم ترامب بشأن إيران”.

وقال كاتب المقال إن “النظام الإيراني الذي يوجهه تطرفه الديني يقوض استقلالية العالم أجمع”.

وتطرق الكاتب إلى خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الأمم المتحدة العام الماضي، وكيف أثارت طريقة تعاطيه مع كوريا الشمالية تخوفات من اندلاع قتال في شبة الجزيرة الكورية.

وأضاف أن الجميع فوجئ عندما استطاع ترامب التوصل إلى اتفاق تاريخي بين الكورتين عوضا عن المخاطرة والدخول في حرب للحد من تطوير كوريا الشمالية أسلحة نووية.

وأردف أن “كيم جونغ أون، زعيم كوريا الشمالية أصر على لقاء ترامب شخصياً للتوصل إلى حل مناسب لاختلافاتهم في قمة عقدت في سنغافورة”.

وأشار إلى أن ترامب الذي استطاع التوصل إلى حل لقضية كوريا الشمالية، يبدو أنه يحاول الآن تطبيق الأمر ذاته مع إيران.

وتابع بالقول إن “ترامب سوف يحاول توظيف هذا الظهور في الأمم المتحدة اليوم ليركز على هجومه على طهران”.

وكان ترامب قد أعلن أمس خلال كلمته أمام الجمعية العامة إنه رفض طلب نظيره الإيراني حسن روحاني بالاجتماع معه شخصياً، ونشر تغريدة توتير قال فيها “أنا متأكد من أنه رجل طيب، إلا أن على إيران أن تتغير قبل أن أوافق على مثل هذا الاجتماع”.

وقال كاتب المقال إن “إيران تعتبر من أول الدول الراعية للإرهاب التي استطاعت بفعل الاتفاق النووي الإيراني الموقع بينها وبين الدول الكبرى على زيادة ميزانيتها العسكرية بنسبة 40 في المئة”.

وأضاف أن “الفائض من الأموال الإيرانية اسُتخدم لدعم الإرهاب وتمويل التدمير والتخريب في سوريا واليمن”.

وأشار إلى أن “التزام إيران بنشر تعاليم الثورة الإسلامية الخاصة بها في العالم الإسلامي يعني أنها بعكس كوريا الشمالية، فإن أغلبية طاقة نظامها يتم استثماراها في التدخل في أنظمة الدول المجاورة”.

وأردف أن “كل من لبنان وسوريا والعراق واليمن ودول الخليج عانوا من تدخلات الحرس الثوري الإيراني”.

وختم بالقول إن “تصميم إدارة ترامب على مواجهة آية الله يستحق الدعم من جميع حلفائها مثل بريطانيا التي ستخسر الكثير في حال لم يتم احتواء طموحات إيران الخبيثة”. (بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. اولا ان ترامب لم يقل انه رفض طلبا من روحاني للقائه فهذه اكذوبة من الكاتب بل قال ترامب انه (طُلب) اليه لقاء روحاني. و ثانيا ان ايران اعلنت منذ مدة ان امريكا طلبت ثماني مرات لقاءً بين الرئيس الايراني و الرئيس الامريكي الا ان ايران اشترطت رجوع الرئيس الامريكي الى الاتفاق النووي. و قد اكد هذا الرفض روحاني نفسه في لقاؤ مع الاعللام الامريكي.

  2. المفروض كل الغرب يدعم ترامب لانه التمثيل الامين لحضارتهم مش التزوير اوباما الذي يتدثر به المتاسلمين لخدمة مخططاتهم في السطو على حكم العالم العربي. دويلات الخليج التي دعمت حملة ترامب الانتخابية يعرفون ان هذا هو الذي صنع دولهم و توأمهم صهيون.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here