ديلي تلغراف: على الأمم المتحدة الضغط لوقف إطلاق النار في إدلب

نشرت صحيفة ديلي تلغراف مقالا كتبه مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك، يقول فيه إن المنظمة الدولية مطالبة بتقديم الشؤون الإنسانية على السياسية والدفع من أجل وقف إطلاق النار في إدلب.

وقال الكاتب إنه “خلال الساعات الماضية جمع نحو 20 ألف سوري أغراضهم وهربوا خوفا من القصف، وأغلبهم نساء وأطفال يركبون شاحنات مكشوفة أو مشيا على الأقدام. وينظرون إلى السماء وهم يمشون خائفين أن تنزل عليهم القذائف”.

وأضاف أنهم “يتوجهون شمالا وغربا إلى المناطق الصغيرة التي يشعرون فيها بالأمان قرب الحدود التركية”، مشيرا إلى أن “أغلب المخيمات هناك مكتظة، والكثيرون ينامون في العراء. فقد وصلت الأزمة شمال غربي سوريا إلى ذروتها”.

ويضيف لوكوك أن ما يريده أهل إدلب هو وقف فوري للأعمال العدائية، قائلا إن الهجوم على المدنيين والبنى التحتية أمر غير مقبول، ولابد له أن يتوقف.

وأشار إلى أنه “لم يعد لأهل إدلب مكان يهربون إليه. فالكثيرون نزحوا مرات ومرات. وأينما رحلوا تبعهم القصف. السوريون الذين تحدثت معهم في المدينة مصدومون، يشعرون أن العالم تخلى عنهم”.

ويذكر الكاتب أن عمليات الإغاثة لا تستطيع التكفل بالأعداد المتزايدة من النازحين، كما أن القصف طال أيضا مستودعا للمساعدات الإنسانية، والعديد من المنظمات نقلت عامليها ومنشآتها.

وقال إن “المدارس أغلقت، كما أغلق أكثر من 70 مستشفى ومركز صحي، وهو ما يهدد بخطر تفشي الأمراض والأوبئة بعدما دمرت الحرب البنى التحتية الأساسية. فالكارثة الإنسانية الوشيكة أكبر من إمكانيات الإغاثة المتاحة”.

ويرى الكاتب أن “الكارثة يمكن تجنبها إذا تجاوزت الدول الأعضاء في مجلس الأمن والدول المؤثرة في الأزمة مصالحها وقدمت المصلحة الإنسانية. وهذا يتطلب قرارات صعبة خاصة من أعضاء مجلس الأمن الذين يملكون حق النقض. فالأطراف المتنازعة ملزمة قانونا وأخلاقيا باحترام القانون الإنساني الدولي”.

(بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. هذا الصهيوني كاتب المقال كان في ادلب بجوار الجولاني !!!اليس تنظيم القاعده الارهابي يسيطر على ادلب يامساعد الامين العام للشؤون الانسانيه ؟! لماذا لاتتم الدعوة الى اجتماع دولي وتقررون فيه كيف يمكن اخراج هؤلاء الارهابيين من ادلب ونحن عندها سنشكركم وتوفرون على الجيش السوري الكثير من العناء والتضحيه يامساعد الامين العام ؟!!
    هل يذكر هذا ماذا فعل الامريكان في الرقه بحجة محاربة داعش هل بقي فيها حجر فوق حجر ؟!! لماذا لم يدع لاجتماع حينها لوقف القصف الامريكي ؟!وما هو الفرق بين داعش والقاعده ؟! الم تصنف المنظمة الدوليه جبهة النصرة منظمة ارهابيه ؟ كيف منظمة ارهابيه وكيف تريدونها ان تقيم امارة مستقله ارهابيه في ادلب ؟! هل هناك نفاق اكثر من هذا ؟!
    كفاكم تباكيا على المدنيين كفاكم كذبا ونفاقا وتدليسا سيواصل الجيش العربي السوري حربه المقدسه لتطهير كامل التراب السوري من رجس الارهاب وداعميه !

  2. تخسأ الديلي تلغراف وتخسأ الامم المتحدة فلن يوقف الجيش السوري الا حدود سوريا فالجيش السوري يقوم بأقدس مهمة انسانية وهي استعادة ارضه وشعبه من يد المحتلين الاتراك والامريكيين هم جند الله في هذا الزمان الملئ بالشياطين التي تتحدث في الصحافة وعلى منبر الامم المتحدة والى الامام أيها الجيش السوري العظيم كل أحرار العالم وشرفائه معكم من يقف ضدكم فهو دجال كذاب وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون رغم الذل العربي

  3. رئيس الامم المتحدة ومساعده كسائر البيض المجرمين السفاحين ولا ينخدع بهم وبدعواتهم الانسانية المضحكة الا حمار مع احترامنا للحمار والى الامام أيها الجيش السوري اقتلوا الإرهابيين وداعميهم بلا رحمة فانتم الان أيها الجيش السور حصن الانسانية وملائكة هذا الزمان في مقابل الشياطين البيضاء وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون يا امي رغم الدجل الغربي

  4. الغريب ان الديلي تلغراف وشقيقاتها ، أصبحت ناطقات ومدافعات عن تنظيم القاعده وجبهة النصره !!.

  5. كلما تقدم الجيش السوري وحرر الأرض والحرث تعالت الأصوات هنا وهناك لإيقاف اطلاق النار، والسماح بإيصال المساعدات للمدنيين. بينما ٦٠% منها سلاح مهرب للارهابيين.
    تركيا التي سمحت للالاف من عبور أراضيها لإسقاط الأسد ها هي اليوم تحارب جنبا إلى جنب مع جبهة النصرة الارهابية وأخواتها حتى لا يتقدم الجيش السوري، وتطلب المساعدة من الصهاينة لدعمك؟
    اي منطق هذا يا اردوغان، انت تحارب الاكراد في العراق وسوريا لأنهم ارهابيين، وتمنع على سوريا ان تحارب الارهابيين على أرضها؟
    رحم الله من قال انك صهيوني مثل جدكم أتاتورك.

  6. وقف اطلاق النار يتم فيما لو قامت الدول ذات علاقة فيما يحدث في سورية بسحب مرتزقتها وتحقيق استقلال سورية ووحدة أراضيها دون ذلك تكون غاية ما يطلبه مارك لوكوك هو منع الجيش السوري من تحرير كل سورية بعدما فشلت الدول العدوة لسورية بأن تحقق أهدافها . أما قصف المدنيين فالمجرم والمسؤول الأول عن ذلك هو ما يسمون بالثوار لأنهم يأخذون المدنيين درعا بشريا العمل المحرم دوليا . إذا ليتفادى ” الثوار ” الأماكن المأهولة وليحتموا في الجبال والغابات والكروم كما فعل ثوار الثورة السورية من قبل الذين ثاروا ضد الاستعمار الفرنسي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here