ديلي تلغراف: سيارات طائرة ومعارك بشر آليين وأمطار صناعية في مشروع مدينة ولي العهد السعودي

نشرت صحيفة ديلي تلغراف تقريرا لراف سانشيز، مراسل شؤون الشرق الأوسط، بعنوان “سيارات طائرة، ومعارك للإنسان الآلي وأمطار صناعية في مشروع مدينة ولي العهد السعودي”.

ويقول الكاتب إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يعتزم بناء مدينة ذات تصميم مستقبلي في الصحراء تقدر تكلفتها بـ 400 مليون جنيه استرليني يمكن لسكانها التنزه في شواطئ تلتمع رمالها في الظلام ومشاهدة أجهزة بشر آليين تتصارع داخل أقفاصها، فضلا عن شرب الخمور.

ويضيف أن وثائق مسربة كشفت الطموحات الضخمة، التي يعد بعضها غير واقعي، للأمير محمد بن سلمان لمدينة نيوم، المدينة الضخمة التي يعتزم بناءها في الصحراء شمال غربي البلاد.

ونقلت الصحيفة عن وثائق سربت لصحيفة وول ستريت جورنال أن شركات استشارات أمريكية وضعت خطة تتكون من 2300 صفحة في محاولة لتنفيذ رؤية الأمير بن سلمان، مقترحة أحيانا تقنيات وتكنولوجيا لم تخترع حتى الآن.

ويقول التقرير إنه قد يسمح أيضا بشرب الكحوليات في نيوم، على النقيض التام من باقي ارجاء المملكة.

وتتضمن وثائق التخطيط للمدينة، التي قد لا تكون في صورتها النهائية، جلب الأمطار إلى الصحراء عن طريق “تلقيح السحب”، وهي تقنية لجلب الأمطار عن طريق إطلاق جزيئات غبار صوب السحب لتشجيع هطول الأمطار.

ويقول الكاتب إنه يبدو أن الأمير محمد بن سلمان أبدى إعجابا خاصا بـ “شاطئ الفضة”، الذي تومض رماله. وعلمت الصحيفة أن المهندسين يبحثون عن سبل لتحقيق رؤية الأمير دون تهديد سلامة المتنزهين على الشاطئ.

وتشتمل خطة ولي العهد أيضا، حسبما قالت الصحيفة، متنزها شبيها ب “جوراسيك بارك”، تتجول فيه ديناصورات آلية، وقمرا من صنع الإنسان يضيء كل ليلة.

أما عن أمن المدينة، فستتولاه كاميرات مراقبة وطائرات بدون طيار وتكنولوجيا للتعرف على الوجوه.

وتشير مخططات المدينة إلى أن سكان المنطقة من البدو قد يتم إبعادهم عن ديارهم لإفساح الطريق للمدينة الجديدة. كما أشارت الوثائق إلى أن شركة قانونية أمريكية قد أوكلت إليها مهمة وضع قوانين المدينة، التي ستكون ذات نظام قانوني وقضائي منفصل عن السعودية.

(بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email

14 تعليقات

  1. المملكه ودول الخليج و الحمد لله في نهضه مستمره في جميع المجالات تعليمي و صحي وتكنولوجي وفي مجالات تكرير النفط و الغاز و الصناعات البتروكيمائية…….. وبدون مبالغه أصبحنا من دول العالم المتقدم و المتحضر و بفضل الله وحد و باعتمادنا على الشباب الخليجي المتعلم و المثقف نقود العالم الاسلامي و العربي لنسخه جديده من الحضاره الإسلامية المرموقة ……. ولاغرابه فقد انطلقت الحضاره الإسلامية الأولى من مهبط الوحي …. وأنتم في مستنقع الجهل و التخلف و الشعارات و العنتريات الزائفة و اعذركم اخواني الأعداء على هل الغيره الغير محموده و التي لا تدل الا على الحسد و الحقد….. القافلة تسير و ….، مستمر في
    ابو عمر

  2. أنا مواطن غير سعودي مقيم في لندن ولكن للإنصاف ، لقد زرت السعودية قبل أسبوعين لحضور مؤتمر عن التجارة إلكترونية في الرياض شاهت أشياء تبهرك وتشدك في السعودية لاتجدها في كثير من الدول المتقدمة عجلة التقدم في المملكة وتسير بشكل دقيق ومدروس جميع المؤشرات ترجح ان رؤية 2030 تسير بالشكل الصحيح من قمة G20 الاقتصادية والتي سوف تنعقد في الرياض العام القادم ويحضرها 20 زعيم دولة ، الى الصناعات البترولية والبتروكيميكل والمدن الصناعية الضخمة التي تشيد في المصانع الكبيرة ، كذلك يجب ان لانغفل البنية التحتية المتقدمة حيث توجد شبكة من القطارات والمترو والطرق السريعة في السعودية حديثة ومتقدمة ، ولاننسى ان السعودية نجحت في القضاء على الأمية بشكل كامل في البلاد واهتمت بالتعليم وبناء الإنسان في جميع مجالاته حيث يبلغ عدد المبتعثين الذين يدرسون على نفقة الدولة يفوق 150الف طالب وطالبة يدرسون في ارقى الجامعات الامريكية والأوربية واليابانية، ويأتي أناس يتحدثون بشكل غريب وغير صحيح عن السعودية وينتقدونها

  3. اضغاث أحلام ، يذكرني هذا الخبر بالفيديو الذي صرف عليه الملايين الذي يبين محمد بن سلمان يغزو إيران ويدمرها ويلقي القبض على سليماني. ولان نجد انه لا بستطيع ان يحمي حدوده من قله قليله فقيره من الحوثيين . لقد أصبحت مضحكه الشعوب يا آل سعود. لماذا لا تبني سكن ومدارس وجامعات ومراكز رياضيه للشباب بدل المسخرة التي انتم بها وبدل حفلات الترفيه التي جلبتم حقالة الأمم إلى بلاد الحرمين

  4. يقول المثل العربي الدراجي المغربي :

    اشنو خاصك يا العريان ؟؟
    خاصني خاتم يا مولاي ..
    الحكام العرب يحبون الرفاهية والطرازات الأخيرة من كل شيء ويبذلون في سبيل ذلك قصارى الجهد ..
    انهم يجعلون حياة شعوبهم اجمل !!!

  5. صاحب المقال ؟؟
    ما الفرق بين الطائرة والسيارة الطائرة ؟؟
    اليست السيارة الطائرة هي مجرد طائرة ؟؟
    استجداء الأمطار من السماء هي تقنية قديمة سبقت شعوب كثيرة السعودية العظمى اليها . أليست هذه تكنولوجيا معروفة وشاءعة يا صاحب المقال ؟؟

  6. وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا ۖ فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَن مِّن بَعْدِهِمْ إِلَّا قَلِيلًا ۖ وَكُنَّا نَحْنُ الْوَارِثِينَ. صدق ألله العلي العظيم. ألنهضة لا تكون بناطحات السحاب والمدن الخرافية التي يشرف عليها مهندسون غربيون يبتزون مزيدا من الأموال المحلوبة ولا بالأفكار الهابطة المنحطة التي تؤدي لمزيد من التطبيع والخنوع. ألنهضة تكون بالرقي الفكري المستنير. وليكن معلوما لديك أن أسيادك المهندسين الإنجليز مثلا، يقومون ببناء ناطحات السحاب في الخليج مع الأخذ بالحسبان أن البنية التحتية يجب أن يعاد بناؤها من جديد بأرقام خيالية بعد خمسة سنوات لا أكثر. وهذا ما يعرفه المهندسون الألمان، ولذلك تراهم يتعجبون من خبث أسيادكم الإنجليز مؤسسي مملكتكم. هذا مع العلم أن البنية التحتية في المدن الأوروبية ما زالت قائمة على حالها منذ عهد الملوك والقياصرة والأباطره مع بعض القيام بأعمال الصيانة.
    على أي حال، فإن الأفضل للعرب والمسلمين أن تبددوا الثروة بالبذخ والقصور واللوحات والياختات والمجون من أن تلقوا بها حمما وقذائف على رؤوسنا وتدمير البشر والحجر. وإلى الله تصير الأمور وعندها لا ينفعكم الندم.

  7. اصرف اموالك على تطوير الصناعة والزراعة في بلدك يا سندريلا
    كل هذه المدينة تصبح خراب للكلاب عند أول غارة اسراءيلية وهي قادمة لا محالة. انت صدقت انهم بحبوك

  8. الى الامام بكل شي ي سيدي ولي العهد
    اترك لهم الانتقاد وقدنا نحو نهضه عالميه
    وانتم رددو شعارات محور المقاومه وكملو ٤٠ سنه ثانيه

  9. الاولى ان يصرف هذه المليارات على تحسين وضع الشعب السعودي الذي يئن تحت وطأة الضرائب و ارتفاع الأسعار.

  10. الجنون فنون فعلا
    رحم الله القذافي كان اعقل من كل الحكام والملوك الموجودين الان وكان أكثرهم وطنية وعروبة ولم يكن يوما متآمرا كما هذا القاتل الجاهل

  11. أحلام صبي غبي لكنها مزعجة و مقلقة جداً من ناحية تبدير أموال المسلمين مع العلم انها لن تتحقق ابداً!
    لقد قرات الموضوع في wall Street Journal! افكار خيالية و أحلام تبعث للقرف الفكري و الوجداني معاً لانها لن تكون الا طريقة لحلب المزيد من الاموال (500$ مليار) و احوال امتنا في الحضيض!

  12. تقنيات وتكنولوجيا لم تخترع حتى الان !!! لا يبدو هذا واقعيا مع شخص ارتكب اغبى عملية اغتيال وأكثرها وحشية في التاريخ على مرأى ومسمع العالم الذي مازال يسال عن مصير جثة خاشفجي

  13. .
    — نيوم هو مشروع تبريري لأجل التغطيه على تعاون منشود مباشر واسع مع اسرائيل بامتداد جغرافي يبدا بالسعوديه ويصل لمصر عبر المرور ا بالاردن والاهم بعدها بإسرائيل ،،،
    .
    — لنترك الجانب العملي ونذكر الجانب القانوني فقط فقانونيا الفكره كابوس قانوني لا تصلح لخيال طفل اذ كيف يمكن آقامه مدينه/ تجمع سكاني في اربع دول لها قوانين مختلفه بعضها متناقض تماما مع الدول الاخرى المشاركه هذا ان شاركت.!!
    .
    — المنجز الاهم للمدينه بدأ بسرعه ونشاط وهو بناء قصرين واحد للملك السعودي وآخر لولي عهده .
    .
    .
    .

  14. الحلب مستمر حتى يجف الضرع.أموال المسلمين تضيع هباء. حسبنا الله ونعم الوكيل.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here