ديلي تلغراف: دعوى قضائية تفتح باب الفترة الرئاسية الثالثة للسيسي

نشرت صحيفة ديلي تلغراف التي نشرت مقالاً لرف شانشيز بعنوان “محكمة مصرية تنظر في الطعن المقدم في مدة رئاسة الجمهورية قد تمنح السيسي فترة رئاسية ثالثة”.

وقال كاتب المقال إن محكمة مصرية وافقت على النظر في المدة المحددة لرئاسة البلاد، في خطوة أولية لتغيير الدستور ليسمح للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالترشح لولاية ثالثة.

وتطرق كاتب المقال إلى تصريحات السيسي السابقة التي أكد فيها أنه لا ينوي البقاء في سدة الرئاسة أكثر من ولايتين فقط، إلا أن الكثير من المصريين يقولون إنه سيحاول البقاء والترشح لفترة رئاسية ثالثة.

وأردف أن السيسي وهو جنرال متقاعد، عمل على سحق جميع معارضيه السياسيين.

وأشار الكاتب إلى أن المحامي أيمن عبد الحكيم رمضان الذي يدعم السيسي، رفع قضية يطالب فيها بالنظر في الحد الأقصى للفترة الرئاسية المحددة بولايتين، مشدداً أن على المحكمة العمل على تغييرها.

وتابع بالقول إن المحكمة وافقت على النظر في الدعوى في 23 ديسمبر / كانون الأول الجاري.

ونقل عن رمضان قوله” أحب السيسي كثيراً، وأؤمن به، وأريده رئيساً للبلاد مدى الحياة”.

وكتب رمضان وعدد من المحاميين في عريضة الدعوى أنه من “غير المنصف للشعب المصري العظيم أن تكون الفترة الرئاسية للسيسي محدودة بثماني سنوات ،ولا يمُنح المدة الزمنية الكافية للتعاطي مع مشاكل البلاد الاقتصادية والأمنية”.

وأشار كاتب المقال إلى أن الدستور المصري عدل بعد ثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس المصري السابق حسني مبارك لتصبح مدة رئاسة الجمهورية 4 سنوات ، ويجوز إعادة انتخاب الرئيس بعد ذلك لمرة واحدة فقط.

وختم بالقول إن التعديل على الدستور يجب أن يقر عبر استفتاء شعبي. (بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. الدستور اقر ان اى طلب تعديل لاى ماده يشترط ان يكون التعديل اكثر ضمانا للماده -اى يزيد احكامها على ماقررته – والتعديل لفتره ثالثه لايجوز
    الرئيس القام هو محمد محمد فهمى حسين خليل

  2. المحامى ايمن عبد الحكيم رمضان . من هذا …هو واحد من 90 مليون
    السيسى يدفع بهؤلاء لتغيير الستور
    اعتقد انه لن يكمل فترته الحالية بإذن الله
    فرط فى قناة السويس للأمارات و حقول الغاز لليونان و اسرائيل و تيران و صنافير للسعودية و اوصل الدولار الى 18 جنيه و زادت اسعار السلع و زيادة مساحة منجم السكرى للمستثمر الأجنبى و سلم مياه النيل لأثيوبيا و……الخ
    و بعد كده …ده عبقرى و يكمل مدة ثالثة و رابعة
    بلاش رابعة عشان رابعة بتعمله حساسية و طفح جلدى

  3. الى الابد ياحافظ …. احيانا لانلوم النظام العربي البائس والفاسد على ما يفعله والسبب هو وجود طبيله وزميرة وهم للاسف من النخب ؟! سحق كافة الرموز الوطنية ومنهم عسكر ولا مجال للعمل الحزبي والتداول السلمي للسلطة والفساد المستشري وقمع الحريات وتصفية اناس ابرياء وقانون طوارئ وغلاء معيشه فاحش وسياسة خارجية تابعة وعلى ماذا التمسك بهذا العسكري ؟! لاادري المهم ارضاء المحور الصهيوني حتى نبقى اشباه دول ؟! هل هذا هو حجم مصر العربية ؟!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here