ديفيد مالباس المقرب من ترامب المرشح الوحيد لرئاسة البنك الدولي

واشنطن- (أ ف ب): أعلن البنك الدولي الخميس أن المرشح الوحيد لتولي رئاسته هو الأميركي ديفيد مالباس المقرّب من الرئيس دونالد ترامب.

ويتولى مالباس البالغ من العمر 62 عاماً منصب وكيل وزارة الخزانة الأميركية للشؤون الدولية.

وقال البنك الدولي في بيان إن “مجلس الإدارة تلقّى الترشح ويعلن أنه سينظر في هذا الشخص لتولي المنصب”. ومن المقرر أن يصادق البنك الدولي على تعيين مالباس في اجتماعاته التي تعقد مع صندوق النقد الدولي ابتداء من 12 نيسان/ أبريل.

وكونه المرشح الوحيد، لا يوجد منافس لمالباس الذي سبق وانتقد في الماضي البنك الدولي. وطرح في مرحلة ما اسم مرشح من لبنان، لكن لم يتحقق ذلك في نهاية المطاف.

وتجري العادة على تسليم منصب رئاسة البنك الدولي إلى أميركي في إطار تقاسم الأدوار مع الأوروبيين الذين يتولون هم رئاسة صندوق النقد الدولي ومقره أيضاً في واشنطن.

ولم يتردد مالباس عام 2017 في انتقاد المؤسستين الدولتين، واعتبر أن “نفقاتهما كبيرة” و”غير فاعلين” و”غالباً فاسدين في طريقة منحهما للقروض”.

وأكد مؤخراً أنه يريد إعادة تركيز توجه المؤسسة “طبقا لمهمتها الأساسية” وهي مساعدة البلدان الأكثر فقراً وتقليص منح القروض إلى دول مثل الصين.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here