انفجار ضخم في مرفأ بيروت ومسؤول أمني كبير يقول إن 2700 طن من نترات الأمونيا تسببت فيه.. مقتل 73 شخصا وإصابة اكثر من 3700 واحتراق باخرة.. إسرائيل تنفي ضلوعها والحكومة اللبنانية تعلن الأربعاء يوم حداد وطني (صور وفيديوهات)

بيروت ـ (أ ف ب) – سقط 73 قتيلا اكثر من 3700 جريحا الثلاثاء في انفجار ضخم في مرفأ بيروت، بحسب السلطات، تسبّب أيضا بموجة ذعر بين السكان، وبدمار في كل أنحاء العاصمة.

في مرفأ بيروت، تحولت المستوعبات الى ركام. في كل شوارع العاصمة وأحيائها، شوهدت سيارات مدمرة متروكة في الطرق، وجرحى تغطيهم الدماء، وزجاج متناثر في كل مكان. ووصل تحطم الزجاج والخراب الى الضواحي والى مناطق بعيدة نسبيا عن بيروت.

وأفادت وزارة الصحة عن سقوط 73 قتيلا و3700 جريحا نتيجة الانفجار الذي رجّح مصدر أمني أن يكون نتج عن “انفجار مستوعب يضم كميات من نيترات الأمومنيوم”.

وقال مسؤول أمني لبناني كبير إن حوالي 2700 طن من نترات الأمونيا تسببت في الانفجار.

وقال مصدر أمني لوكالة فرانس برس إن هذه المواد مصادرة منذ سنوات من باخرة أصيبت بعطل في مرفأ بيروت، “ما دفع بالقيمين عليها إلى نقلها إلى العنبر رقم 12 في المرفأ”.

وأضاف “منذ عام بدأت ترشح من الشحنات مادة شديدة الانفجار”، مشيرا الى أنه لم تتم “متابعة المسألة بالشكل المطلوب”.

وتعهد رئيس الحكومة اللبناني حسان دياب في كلمة ألقاها مساء عبر شاشات التلفزة، محاسبة “المسؤولين عن كارثة”.

وقال “ما حصل اليوم لن يمر من دون حساب. سيدفع المسؤولون عن هذه الكارثة الثمن”، مضيفاً “ستكون هناك حقائق تعلن عن هذا المستودع الخطير الموجود منذ 2014، أي منذ ست سنوات”.

كما توجه دياب “بنداء عاجل الى كل الدول الصديقة والشقيقة التي تحب لبنان أن تقف إلى جاب لبنان وأن تساعدنا على بلسمة جراحنا العميقة”.

ووقع الانفجار بعيد الساعة السادسة مساء (15,00 ت غ). وبعد ثلاث ساعات لم يتوقف صوت سيارات الإسعاف، وهي تجوب كل أنحاء العاصمة ناقلة المصابين الى المستشفيات، بينما انتشرت صور مرعبة لدمار في كل مكان، وساد هلع بين المارة.

 

وطالب عون بتقديم الإسعافات إلى الجرحى والمصابين على نفقة وزارة الصحة، وتأمين الإيواء للعائلات التي تشردت نتيجة الأضرار الهائلة التي لحقت بالممتلكات جراء الانفجار.

ونفت إسرائيل ضلوعها في انفجار بيروت بحسب ما جاء في إذاعة الجيش الإسرائيلي.

ونفى مصدر أمني إسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، أي ضلوع لإسرائيل في الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصدر أمني قوله إن “إسرائيل تنفي أي ضلوع لها في انفجار بيروت”.

من جانبها أفادت “القناة 12” العبرية نقلا عن مسؤولين سياسيين رفيعي المستوى قولهم إنه “لا علاقة لإسرائيل بالانفجار الذي هزّ العاصمة اللبنانية بيروت”.

وهز انفجار ضخم مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت، اليوم الثلاثاء، متسببًا في سقوط مصابين وخسائر مادية كبيرة. ووقع الانفجار بالعنبر رقم 12 بمرفأ بيروت أدى إلى احتراقه بسبب المفرقعات داخله، كما أسفر الانفجار عن وقوع إصابات، وتضرر المنازل والسيارات.

وقال مصدر امني ان الانفجار وقع في مرفأ بيروت وتسبب بعشرات الإصابات.

 

 

وأشار مصدر أمني الى وقوع انفجارين متتاليين.

وأظهرت أشرطة فيديو تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي وقوع انفجار أول تلاه انفجار ضخم، وتصاعد دخان كثيف غطّى سماء المنطقة.

وهزّ الانفجار كل أنحاء العاصمة وطالت أضراره كل الأحياء وصولا الى الضواحي، وتساقط زجاج عدد كبير من المباني والمحال والسيارات. وأفاد أشخاص في جزيرة قبرص المواجهة للبنان عن سماع صوت الانفجار أيضا.

عند مدخل مرفأ بيروت، قال جندي لوكالة فرانس برس بعد حوالى ساعتين من الانفجار “هناك مأساة في الداخل، هناك كثير من الجثث على الأرض وسيارات الإسعاف لا تزال تعمل على نقل الجرحى”.

ولدى وصول مراسلي فرانس برس الى المكان، شاهدوا مستوعبات كثيرة في المرفأ تحولت الى ركام.

في البحر، كانت باخرة لم يعرف ما إذا كانت تقل ركابا أو عليها عمال، تحترق. وطلب ضابط في المكان من صحافيين مغادرة كل منطقة المرفأ خوفا من انفجار الباخرة التي تحوي وقودا.

وأقفلت القوى الأمنية كل الطرق المؤدية الى المرفأ، ومنعت الصحافيين من الاقتراب. ولم يسمح إلا لسيارات الإسعاف والدفاع المدني بالمرور.

وشاهدت صحافية في وكالة فرانس برس عشرات الجرحى يصلون الى مستشفى أوتيل ديو في الأشرفية في شرق بيروت، بينهم أطفال. وكان عدد كبير منهم مغطى بالدماء من رأسه حتى أخمص قدميه.

أمام مستشفى كليمنصو في غرب بيروت، كان عشرات الجرحى ينتظرون في الخارج إدخالهم لتلقي العلاج.

كما شاهد صحافيون في وكالة فرانس برس سيارات متوقفة ومتروكة في وسط الشارع القريب من المرفأ وقد لحقت بها أضرار بالغة. كما لحقت أضرار بالغة بالمباني وتناثر الزجاج في كل مكان.

ودعا الرئيس اللبناني ميشال عون إلى اجتماع طارئ مساء الثلاثاء للمجلس الأعلى للدفاع في قصر بعبدا اثر الانفجار الضخم.

وأعلن دياب الأربعاء يوم حداد الوطني على “ضحايا الانفجار”.

ولحقت أضرار بقصر بعبدا، مقرّ رئاسة الجمهورية الواقع في الضاحية الشرقية لبيروت، وبمقر رئاسة الحكومة ومطار بيروت الدولي.

 

– “أقوى من 2005” –

وكتب أحد اللبنانيين على “تويتر” بعد وقوع الانفجار “حجم الصوت والهدير استمر لبضع ثوان، ولم اسمع مثله في حياتي”.

وقالت امرأة في وسط العاصمة لصحافي في فرانس برس “شعرت بما يشبه هزة أرضية، ثم دوى الانفجار. شعرت بأنه أقوى من انفجار العام 2005 الذي قتل (رئيس الحكومة الاسبق) رفيق الحريري”.

ويشهد لبنان حاليا أسوأ ازمة اقتصادية في تاريخه، مع تدهور في سعر العملة، وقيود على الودائع المصرفية، وتضخم وغلاء في الأسعار. بالإضافة الى خسارة الآلاف وظائفهم.

وفور وقوع الانفجار، سرت شائعات أنه ناجم عن غارة إسرائيلية استهدفت مستوعبا يضم أسلحة لحزب الله. لكن مسؤولين إسرائيليين نفوا بشدة أي علاقة لهم بما حصل.

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تضامنه مع اللبنانيين، قائلا “فرنسا تقف الى جانب لبنان دائما”.

وأضاف انه “سيتم ارسال مساعدات” فرنسية الى لبنان.

كما قدمت الولايات المتحدة وروسيا وقطر والامارات العربية المتحدة التعازي بالضحايا فيما اكدت ايران دعمها للبنان.

 

 

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

49 تعليقات

  1. ألا تضنون أن الصهاينة ولأمريكان والفرنسيين لا يعرفون أن في هذا المرفأ مواد قابلة للتفجير هم هددوا لبنان [انه لن يسلم
    من أي هجوم في حالة استهداف الصهاينة لذا يجب فعل شيء ما لينشغل لبنان بنفسه ويكمد جراحه وينام الصهيوني قرير العين { الأعداء يخططون لتدميرنا ليل ونهار والعرب في الملاهي الليلية يمرحون / شطحني لا قدع }

  2. أكيد للصهاينة والأمريكان دورا في هذا الانفجار ألم يتوعد الصهاينة بأنه إذا شن حزب الله هجوما عليها فإن لبنان بأكمله لن يسلم وهذا التفجير وقع لكي يبقى لنان في صراع مع نفسه ويرتاح الصهاينة من التهديد والوعيد ضدهم

  3. ٢٧٠٠ طن من نترات الامونيا في الميناء ؟؟؟؟ من العام ٢٠١٤ تلك قنبلة موقوتة كانت جاهزة للانفجار في اي لحظة وقد حدث فعلا امس.
    مأساة مدينة اوكلاهوما بتاريخ 19 آبريل عام 1995 في تمام الساعة 9:02 صباحًا بتوقيت غرينتش تفجرت شاحنة رايدر مستأجرة تحتوي على أكثر من (2800 كيلو غرام) من سماد نترات الأمونيوم ونترو الميثان ووقود الديزل أمام الجانب الشمالي لمبنى ألفريد مورا الفيدرالي المكون من تسعة طوابق أسفر الهجوم عن مقتل 168 شخص وإصابة أكثر من 600 آخرين وتدمير ٣٥٠ مبنى اخر في مدينة اوكلاهوما. كان يجب بيع او تخزين تلك المواد في مخازن في أطراف المدن.

  4. صوت الانفجار وصل قبرص التي تبعد 105كيلومتر
    ياربي يالطيف
    اذا من المؤكد ان صوت الانفجار تم سماعه في كل جليل فلسطين وكل غرب سوريا
    وكل شمال الاردن لشدته
    وهذا ما اظنه لاني سمعت ما يشبه الهدير وهزات متتاليه
    حتى ظننتها اصوات انفجار طبقة الصوت بفعل الطائرات

  5. لا يمكن لهذا الانفجار أن يكون دون أن يكون ل الصهاينة ضلع فيه

  6. كيف هذا!!! مع الأسف إهمال شديد للغاية تخزين ٢٧٠٠ طن من نترات الامونيا في الميناء ونترات الأمونيا هي تدخل في صناعة الأسمدة (سماد آزوتي) وبسبب قابليته للتكتل فإنه يوجد دائماً على شكل خليط (مزيج) غالباً إما مع كبريتات الأمونيوم أو أملاح الكالسيوم يستخدم أيضا في تصنيع القنابل والمتفجرات التي تستخدم في المناجم وهذا لسهولة اشتعاله لوجود الاوكسجين الوفير في الجزيئات.
    كيف تترك في عنبر من العام ٢٠١٤؟؟ كان يجب أن يصنع فورا من ٢٠١٤ كاسمدة ازوتية.

  7. لماذا تحديدا الآن حصل هذا الإنفجار ولم يحصل قبل عام أو عامين أو ثلاثة؟! ……. نتقدم ببالغ الحزن والأسى بتعازينا القلبية لأهلنا في لبنان….. مادامت إسرائيل موجودة فلن يكتب الإستقرار و الأمان في كل العالم العربي……. لايوجد حل حقيقي لواقعنا المخزي سوى أن نتحد كعالم عربي وإسلامي وأن نتجاوز خلاقاتنا و مصالحنا الشخصية…… لا يوجد حل آخر….

  8. ست سنوات على اطنان من النترات الخطرة في مرفأ بيروت توحي بأن الموضوع اكبر من أهمال أو فساد فهو فساد تآمري له صلة بما حدث بغض النظر عن وسيلة الاشعال أو التفجير لإعادة ما يوصف باعمار الميناء …..فمن هي الجهة الخارجية التي عينها على الميناء و المرشحة لإعادة الإعمار والجهة المحلية المنتفعة منها.؟؟؟؟؟

  9. ابحثوا عن مكان تواجد السفير الأمريكي عند حدوث الانفجار.

    انها حرب اقتصادية تشنها امريكا على لبنان وقد وصلت هذه الحرب إلى تدمير المرافق الاقتصادية في لبنان.

    ماذا بقي لأهلنا في لبنان سوى الحسم العسكري؟

    ميناء حيفا هو الأقرب.

  10. صحيح ان المواد موجوده من سته سنوات وهذا ربما همال مقصود. لكن من فجر في نطنز وفجر درونز بسي فور في الضاحيه ليس صعبا عليه التفجير في ميناء بيروت

  11. 2750 طن من نترات الصوديوم كانت مصادرة
    من على سفينة كانت معطلة منذ العام 2014

    وقد حصلت إنفجارات صغيرة سبقت إنفجارها
    وكانت بقرب ذلك المخزن وكأنها المسبب لها !
    ..
    الخبراء يمكنهم معرفة كل شيء بدقة متناهية
    ولكن لماذا تم تخزين هذه المواد الخطرة هناك
    .
    نتقدم ببالغ الحزن والأسى بتعازينا القلبية
    لشعبنا العربي الأبي في لبنان ونتمنى لهم
    وندعوا الله أن يمن عليهم بالصبر والسلوان
    .
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    .

  12. آآآآآآآآخ
    واعرباه وامصيبتاه
    والله كأني بهذه الامه وقد
    وضعت على المذبح ،الذبح
    اينما حللت في فلسطين وييروت
    وليبيا وسوريا والعراق واليمن….
    الله الله يا امه العرب والاسلام..
    هل من منجد ؟
    هل من مخلص؟
    ايتها الارض
    الم ترتوي من دمائنا؟
    اين انت يا فجر العرب؟
    حلكه الدجى طالت
    وظلام ليلنا جد دامس!!
    اين انت يا ارحام يعرب ؟
    لم كل هذا البخل علينا؟
    متى يلد مخلصنا؟

  13. جنبلاط يتساءل : لصالح من أتت تلك المواد القابلة للتفجير في بيروت؟

  14. انفجار لبنان هو نوع جديد من القنابل النووية الاسرائيلية الذي لا يترك اثرا على البيئة لقرب اسرائيل من لبنان تمت تجربتها في بيروت لمعرفة مدى قوتها و ضررها على المدينة تماما كما فعلت امريكا بضربها لهيروشيما هذه القنبلة تمت تسريبها عن طريق العملاء الى ميناء بيروت و تفجيرها عن بعد بهذه المسرحية الهزيلة لاخفاء الجريمة …الحرب الكبرى بدأت تقترب و التي تكون نهايتها زوال اسرائيل و اطرش من لا يسمع طبول الحرب

  15. قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن انفجار مرفأ بيروت يبدو هجوما مروعا، وأضاف أن “بعض الجنرالات يرجحون وقوع هجوم أو انفجار قنبلة من نوع ما في بيروت”.

  16. سيبوكم من رمي التهم على السعودية وامريكا وووووو ،،
    بكره بذوب الثلج وببان المرج ،،
    كل المتحكمين بالدولة اللبنانية متهمون الى ان يثبت من هو المجرم الحقيقي !!
    عندما يتم مصادرة اسلحة من قبل الجمارك يتم تحويلها الى الجهة المختصة ( الجيش ) ليتم التصرف بها ،، اما ان تحتجز في مخازن الميناء لمدة 6 سنوات فهناك علامات استفهام كبيرة ،، السؤال من هي الجهة المتحكمة في الميناء وصاحبة القرار فيها ؟؟
    اعتقد ان سبب هذا الانفجار هو الخلافات الكبيرة على هذه الاسلحة بين الجهات المتحكمة بمفاصل الدولة اللبنانية داخلية كانت او خارجية ،
    واعيد السؤال : لماذا يتم حجز هذه الاسلحة داخل مستودعات الميناء التجاري منذ 6 سنوات واين الجيش عن هذه الاسلحة ؟؟؟؟

  17. لا تكثروا من قدر مشيخات الخليج
    لا يستطيعون تدبير عملية مثل هذه
    لو فعلوا لقبض عليهم في بضع ساعات
    اشك في المخابرات الفرنسية
    لا استبعد ان يكون الفرنسيون و معهم الامريكان

  18. نترات الصوديوم و المخزنه منذ ٢٠١٤ لا تنفجر إلا بفعل مفجر او صاعق . و بالتالي وراء هذا التفجير عمل مقصود و عمليه مخابراتية تستهدف حزب الله و لبنان و الشعب اللبناني و هذا انفجار شبيه بانفجارات القذائف المخضبه باليورانيوم في بدايته ثم انفجرت النترات . و مساله المرفاء لها معاني اضافيه . هناك لعبه و مؤامره سعوديه متمثله بال سعود و عملائهم و إسرائيل .

  19. هذا التفجير وغيره لا استبعد بتاتا ضلوع كلا من السفيرة الامريكية وكذلك سفير الكيان السعودي وهذا الانفجار وغيره متوقع حدوثه الان والفترة القادمة وذلك لخلط الاوراق ودفع الشعب اللبناني لمحاربة حزب الله ومطالبته بنزع سلاحه
    ولكل هؤلاء نقول انكم تحلمون
    ولن تصحوا من حلمكم الا والنار قد اشتعلت في بلدانكم ممالك الرمال المتحركة لان اللي يلعب بالنار بتحرق ثيابه والايام بيننا على رأي الاستاذ عبدالباري عطوان

  20. هذه قنبله فراغيه والبلدان الي بتملكها معروفه، وهي تحذير للبنان بان هذا ماينتظره لو حاول اعاده قواعد توازن الردع..
    قصه اللعاب ناريه وشغلات تفنيص.

  21. إبحث عن المستفيد من التفجير .. أمريكا وإسرائيل عربان مشيخات البنزين والكاز والديزل وأعوانهم جعجع والحريري جنبلاط.
    أمريكا تستفيد بزيادة تشديد الحصار على سوريا وتطبيق قانون قيصر بشكل فعال + تأجيج الشارع اللبناني وزيادة مظاهرات الجاءعين بعد احتراق مخازن الغذاء بالتزامن مع نقص العملة الصعبة للاستيراد.
    إسرائيل تستفيد عن طريق إبعاد شبح ردود فعل المقاومة اللبنانية تجاه إسرائيل لفترة طويلة + تأجيج الشارع اللبناني لنزع سلاح المقاومة واضعافها + الاستفراد بسوريا.
    عربان مشيخات البنزين والكاز والديزل استفادوا من تحجيم حزب الله وزيادة الضغط عليه بهدف تقليص ومحاربة النفوذ الإيراني في لبنان وسوريا خدمة لمصالح أمريكا وإسرائيل للمحافظة على استمرار الدعم الصهيوامريكي لمشيخاتهم وممالكهم.
    جعجع والحريري وجنبلاط ازداد نفوذهم في مواجهة حزب الله وبالتالي زيادة فرصتهم لاستعادة السلطة، وخاصة مع احتمال تلقي دعما سعوديا لحلحلة الوضع الإقتصادي الأمر الذي قد يجعلهم في نظر الشارع اللبناني بأنهم المنقذين والمخلصين.
    وبهيك تكون اسراءيل هي الكاسب الأكبر من هذا التفجير الإرهابي المروع.
    تحياتي مع رجاء نشر التعليق

  22. مهما عملوا ! هؤلاء من يراهنون على ان يترك حزب الله الساحة اللبنانية لإسرائيل وزعرانها وحلفائها انما هم في وهم كبير ، حزب الله انوجد لمكافحة (دودة الارض) ولن يترك سلاحه الى ان يتمم تحقيق زوال هذة الدودة التي تضر بالبشر والشجر والحجر .

  23. ابحث ودور وفتش ونبش وحقق ودقق .. ستجد المسمى اسرائيل وراء كل الخراب والوساخة والدمار

  24. مستحيل منظر الانفجار يكون مفرقعات.
    فتشوا عن المستفيد

  25. ابحثوا عن اصابع العدو الصهيوني. اسالوا إيران عن التفجيرات التي تحدث لديهم لان ما حدث في بيروت مماثل.

    وانصح اخوتنا اللبنانيين عدم قبول عون أو محققين امريكان لأنهم سيعملون على طمس خيوط العدو وعملائه.

  26. أولا عزائنا إلى أهل لبنان في مصيبتهم التي ألمت بهم و التي أدمت كل العرب و ليس لبنان وحده، ثانياً أتمنى على الجميع التريث و عدم إلقاء الإتهامات حتى تتضح الصورة لأن هناك من بدأ بإستغلال مصاب لبنان لتصفية حسابات سياسية بدلاً من التضامن مع لبنان و أهله في مصابه الجلل. ما حدث هو أمر مؤسف على كافة الأصعدة و يتحتم على الجميع المساهمة في نصرة لبنان و مد يد العون لها حتى تتجاوز هذه المحنة و من بعدها يجب ان تتم محاسبة الفاعل (إن كان هناك عمل مدبر خلف هذا الإنفجار) و الضرب على يده بيد من حديد لجعله عبرة لمن تسول له نفسه للعبث بأمن لبنان خصوصاً مع الأحداث المتسارعة التي يعيشها لبنان مؤخراً و التي تظهر بوضوح أن هناك أيدي تريد الدمار للبنان و تركيعه خدمة للصهاينة، حفظ الله لبنان و شعبه من كل سوء

  27. الصهيوني الحقير الجبان لن يتوقف في التلاعب پالنار هو يريد إدخال لبنان في حرب أهلية والمطلوب هو حزب الله. التخبط والخوف وقلة الحيلة ما يميز هذا اللقيط وطبعا سيفشل.

  28. سيد يوسف صافي لقد قلت ما جال في خاطري حيث من الأرجح أنها عملية آنتقامية بسبب الرعب الذي طغى على الكيان في الأيام السالفة ومحاولة لمنع السيد حسن من الإفصاح على ما جرى في الحدود خاصة أن شعب الكيان يصدق كلامه أكثر من ساستهم وإعلامهم.
    هناك سؤال محير كيف لمخزن مفرقعات أن يوجد قرب مخزن للبنزين وآخر للأدوية ؟؟
    إذا قطعت البنزين و الدواء وجوعت الشعب فسيتورون ضد حكامهم وكل من يحول دون وصول تلك المواد إليهم لا بل سيكونوا عبادا مطيعين لمن يعطيهم حتى الفتات.

  29. هذا سببه الإهمال والإهمال والإهمال الذي يلف الحكومات والمجتمعات العربية من المحيط للخليج. على الحكومة اللبنانية الاستقالة للتكفير عن إهمالهم

  30. نفسس افهم شغلع واحده ماذا تفعل مواد شديدة الانفجار من المفرقعاا متروكه منذ سنوات هناك
    الم يكن الافضل التخلص منها
    وتفجيرها بالافراح بشكل نظامي
    هذا يدل على عدم مسؤوليه شديده

    وهذ يضاف الى جانب مااسي بلاد الشام
    في سوريا فلسطين والاردن
    انشرو تعليقي

  31. الله يحمي لبنان العربي الخوف ان يكون هذا بداية للانفجارات والحرائق الغامضه . مثل ما يحدث في ايران وقبلها حشدها في العراق ..
    تحياتي .

  32. مفرقعات!!!!!! الى متى الاستخفاف بالعقول، يجب محاسبه من كان السبب، رحم الله من مات وشافى الله من اصيب وكان الله بعون لبنان

  33. لعبة الانفجارات و الحرائق بايران انتقلت للبنان و الفاعل طبعا هو من ينكر .. النكران عنوان الشماتة .. و يستمر النزيف لكن هذه المرة لبنان هو من يدفع الثمن ..و ارتقبوا افهلا إجرامية صهيونية تترا في قادم الايام دائما و لبنان و جهات اخرى …

  34. الله يكون في عون حزب الله
    يقول المثل الشعبي سقطت الصومعة اشنقوا الحلاق
    كان للملك نقمة على الحلاق فاخبروه ان الصومعة سقطت فقال لهم ان يشنقوا الحلاق
    اما العذر فسيجده لاحقا
    سيربط بين الحادثة و الحلاق
    ستنبري الحناجر و اصدقاء اسرائيل في الداخل و لن ينفع حزب الله مطالبتهم بالدليل
    الاداعات مرتزقة المحللين السياسيون اللبنانيون سيخرجون فرادى و جماعات في مسسرحية مدبرة و متقنة الاخراج
    سانتظر متى يطل جنبلاط و الحريري

  35. هذا الانفجار لا يبدو مفرقعات، هذا شبيه بانفجار نووي.
    إبحث عن الايدي الصهيونية .
    هل هذا طوق نجاة ل نتنياهو ؟
    الأيام ستكشف .

  36. من باب التحليل مالفت انتباهي تصريح الكيان الصهيوني بأنه لاعلاقة له بالحادث في وقت لم يظهر التحقيق ماهية الإنفجار واو إتهام أحد ؟؟؟؟ والسؤال المشروع ؟؟؟؟؟؟؟ هل هي عملية استخبارية جبانة على يد عملائه ؟؟ واو مركز تخزين سلاح تحضيرا للحرب الأهلية تم إكتشافه وأعطى تعليماته بالتفجير من باب إخفاء معالم جريمته وشخوصها وخلط الأوراق لقطع الطريق على خطاب السيد نصر الله المرتقب غدا الأربعاء وإعلانه عن العملية والشبكة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وغدا لناظره قريب ؟

  37. من الممكن أن المستودعات قد تم تفجيرها عن بعد. يتوجب على الحكومة اللبنانية البحث عن أي طائرات أو سفن أو حتى غواصات كانت قريبة من ميناء بيروت.

    العدو يعرف أن المواد موجودة ولذلك يكفي شعاع ليزر موجه إلى المكان المطلوب ليحدث الانفجار. المهم هو الانتقام ممن اقترف هذه الجريمة. وان يكون العقاب مدمرا.

  38. أفاد مسؤل أمني كبير عباس ابراهيم انها مواد شديدة الانفجار ومخزنة ومصادرة من سنوات واذا كانت صحيحة تلك المعلومة فانها مرة أخرى تدل على إهمال شديد من الدولة في الأمن والسلامة في تخزين المتفجرات وقوة الانفجار تدل على كمية كبيرة من الممكن أن تكون ٢٠ طن وأكثر كان الله في عون الجميع ولبنان الشقيق.

  39. مرفقعات ماذا؟ الإنفجار شديد بيروت منكوبة ! هل نقول فتش عن المستفيد .

  40. أشم رائحة صهيونية مجعجعة تعيث فسادآ تمهيدا لحرب أهلية تحرق الأخضر و اليابس…..
    عمل غبي ممول من قبل اغبياء و لن يتم كل شيء كما يخطط الأغبياء و ينفذ العجزة

  41. العدو الصهيوني يعيث فسادا في لبنان . لا يمكن التعايش مع هذا الكيان المجرم.

  42. من المحتمل انه انفجار مخزن مفرقعات للألعاب النارية واللون الأحمر المتوسط يدل على تركيب كيميائي من ليثيوم
    SrCO3 (كربونات السترونشيوم)
    Li2CO3 (كربونات الليثيوم) LiCl (كلوريد الليثيوم)

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here