دول الخليج والتحريض على الضرية الامريكية

عبد الباري عطوان

 

في الوقت الذي بات تأجيل الضربة العسكرية الامريكية لسورية في حكم المؤكد، ولو لبضعة اسابيع، انتظارا لصدور تقرير المفتشين الدوليين حول المجزرة الكيماوية لسورية وموافقة الكونغرس الامريكي، يخرج وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي السبت في الرياض بمطالبة المجتمع الدولي بـ”تدخل فوري” في سورية بهدف “انقاذ” الشعب السوري من بطش النظام.

من المؤكد ان هذه المطالبة جاءت من اجل دعم الرئيس الامريكي باراك اوباما وتحريضه على الضربة ان فشل فشلا ذريعا في الحصول على الدعم العسكري من حلفائه الاوروبيين لشن عدوان على سورية، ولتوفير الغطاء العربي له، في محاولته اليائسة لاقناع الكونغرس الذي سيعقد جلسة الاثنين بالتصويت الى جانيه، واعطائه التفويض الذي يريده.

دول مجلس التعاون حاولت استخدام جامعة الدول العربية في الاسبوع الماضي لتوفير هذا الغطاء، مثلما فعلت طوال العامين الماضيين، بعد ان اصبحت صاحبة القرار الاول والاخير فيها، وتوجه دفتها كيفما تريد والاتجاه الذي تريد، ولكن رفض السيد نبيل اسماعيل فهمي وزير الخارجية المصري لاي عدوان امريكي على سورية وقع وقوع الصاعقة على هذه الدول والسعودية على وجه الخصوص، وافسد كل حساباتها الامر الذي دفعها الى العودة الى مظلتها الاقليمية الخليجية واصدار بيانها المذكور.

حتى السيد نبيل العربي امين عام الجامعة الذي كان حتى يوم اجتماع وزراء خارجية الدول العربية الاخير الناطق الرسمي باسمها، غير لهجته فورا، وعاد الى مصريته دون تردد، واصبح يردد ما قاله السيد فهمي وزير خارجية بلاده، وليس ما يقوله الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي ويعارض اي تدخل عسكري امريكي في سورية ويطالب بالذهاب الى مجلس الامن الدولي.

***

قلق دول مجلس التعاون الخليجي على الشعب السوري، ومطالبة المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لحمايته وتوجيه الضربات العسكرية ضد النطام ليس جديدا ويمكن فهم دوافعه واسبابه ولكن السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو عن عدم اقدام هذه الدول، مجتمعه او متفرقة، على اخذ زمام المبادرة بنفسها وبعضها يملك ترسانة ضخمة من الاسلحة الحديثة بانواعها كافة من القاذفات من كل “الإيفات” اي “اف 16” و”اف 15″، وهي اسلحة جرى انفاق مئات المليارات من الدولارات لشرائها من شركات صناعة الاسلحة الامريكية والاوروبية.

لا شك ان النظام السوري ارتكب جرائم في حق شعبه، ويتحمل المسؤولية الاكبر في كل ما لحق بالشعب السوري من مآسي، ولكن علينا جميعا ان نسلم بان الحل السياسي هو الطريق الاسلم والاقل تكلفة، والانجع لوقف حمام الدم في سورية وليس التدخل العسكري الامريكي الذي يمكن ان يتطور الى حرب عالمية ثالثة تحرق المنطقة باسرها وتقتل مئات الآلاف وربما الملايين من ابنائها، وفي دول الخليج البعيدة عن سورية القربية من ايران خاصة.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وجه رسالة قوية بالامس الى امريكا وكل حلفائها بانه سيحمي سورية، ويقف في خندقها، في حال تعرضها لعدوان امريكي، فارتجف فرانسوا هولاند رئيس فرنسا، وخفف من حدة اندفاعه في تأييد حليفه الجديد اوباما، وقرر عدم المشاركة في اي عمل عسكري قبل صدور تقرير الامم المتحدة وخبراؤها، اما الاخير، اي اوباما، فأعاد التأكيد بان اي ضربة امريكية ستكون محدودة وضيقة.

بعض دول مجلس التعاون تتدخل عسكريا في سورية وتنفق مئات ملايين الدولارات لدعم الجيش السوري الحر باسلحة حديثة، نجحت صباح اليوم في اسقاط طائرة تابعة للنظام ولكن دعمها للاجئين السوريين الذين يقترب عددهم من الاربعة ملايين ما زال مخيبا للآمال، ومن يزور مخيم الزعتري في الاردن ومخيمات مماثلة في كردستان العراق وتركيا يدرك هذه الحقيقة جيدا، ويكفي التذكير بان آلاف الاجئين السوريين فضلوا العودة لمظلة النظام الذي هربوا من قمعه والمخاطرة بحياتهم واطفالهم على البقاء في هذه المخيمات المهينة التي لا تصلح للحيوانات، والزعتري على وجه الخصوص.

***

الضربة الأمريكية، المحدودة او الموسعة، التي يطالب بها وزراء مجلس التعاون الخليجي قد لا تطيح بالنظام، بل ربما تؤدي الى تعزيزه وتقويته، وإطالة عمره، بما تجعله وحلفاءه ينتقم من كل من وقفوا ضده في ما هو قادم في أيام، ويكفي التذكير بانه يقف في خندق اكثر الدول قدرة مع التآمر وتنفيذ عمليات إرهابية ضد خصومها في عقر دارهم، والقائمة طويلة لا تحتاج الى شرح.

ولعل ما هو اخطر من كل ذلك ان هذه الضربة ستضفي شرعية على الجهود والطموحات الإيرانية لإمتلاك أسلحة نووية وربما إستخدامها مستقبلاً، فاذا كانت أمريكا تحتدى الأمم المتحدة، وتتجاوز القانون الدولي، وتغير أنظمة، وتحتل بلدانا، وتعاقب هذا وذاك بالقصف الصاروخي، فان حق الدفاع عن النفس أمر مشروع ومبرر خاصة في ظل هذا التغول الأمريكي، والتهديدات النووية والتقليدية بشكل مباشر او غير مباشر.

دول الخليج اتسمت مواقفها في معظم الأحيان بالتعقل، وكانت “تعاير” الدول الجمهورية والثورية العربية بالطيش والتهور، ويبدو ان الآية انقلبت رأساً على عقب وما نراه حالياً هو الدليل الأبرز.

ما زالت هناك فرصة لتسوية سياسية تحقن الدماء، يجب ان يعمل الجميع من اجل الوصول اليها، وأولها دول مجلس التعاون، لان الخيارات الأخرى لا تقود الا الى الكارثة والمزيد من القتل والدمار.

Print Friendly, PDF & Email

86 تعليقات

  1. هناك من الردود حقد على دول الخليج وخاصة
    بلاد الحرمين ولكن هي منارة العالم الاسلامي
    وانتم بربر لستم عرب لذالك لا استغرب هذا
    الهجوم على أسيادكم
    سنبقا دائم كبار وانتم صغار ومواقفنا يملئيها
    ديننا وضميرنا اما انتم ليس فيكم جميل ونحن
    نعرف ذالك جيدا لو بيديكم. كان قطعتوا حتى
    الهواء الذي نتنفسه
    عبد الباري لا يحب السعوديه علما ان خيرها
    عليه وهو يعرف ذالك جيد اذا كان صادقا في
    حب فلسطين فليذهب هناك ليحرر الأقصى

  2. الأخ عبد الباري عطوان…
    أمس طلّقت “القدس العربي” بعدما حاولت معرفة اتجاه بوصلتهم الجديدة وقد تيقنت ان القدس العربي لم تصبح قدسا ولا عربيا.فهل لكم التكرم بأعطائنا فكرة عمّا حدث بالفعل بالأضافة لمل ذكرتم عن الضغوط الماليةومن هم موجهوها في الوقت الحاضر؟

  3. ومن انت لتتكلم وكانما شعب سوريا العظيم اعطاك تفويض لتتكلم باسمه وعندما تقول اننا سنرضى اضفت لنفسك صفة الجمع فيا ترى باسم من تتكلم

  4. أقراء بعض التعليقات التي توقع احتراق الخليج كتبعه لضرب سوريا ولا أتمالك نفسي من الضحك. فلا عجب أنكم شعوب مريضه تنهال عليكم الامم .. فكما تدين تدان و كما كنتم ولي عليكم شراركم .. إلا تعلمون أن المليارات من أموال شعوب الخليج تذهب لدعم الشعوب العربية البائسة في العالم من خلال الدعم المباشر ومن خلال الملايين العاملة في هذه الدول … بالكم من جاحدين حاقدين

  5. الضربة الأمريكية، المحدودة او الموسعة، التي يطالب بها وزراء مجلس التعاون الخليجي قد لا تطيح بالنظام، بل ربما تؤدي الى تعزيزه وتقويته، وإطالة عمره، بما تجعله وحلفاءه ينتقم من كل من وقفوا ضده في ما هو قادم في أيام، ويكفي التذكير بانه يقف في خندق اكثر الدول قدرة مع التآمر وتنفيذ عمليات إرهابية ضد خصومها في عقر دارهم، والقائمة طويلة لا تحتاج الى شرح.
    هذه الفقرة لا تتناسب مع سياق المقالة
    لا افهم

  6. قادة دول الخليج للاسف هم الاجهل في السياسة بل وبعضهم احمق ومع ذلك قادوا الدول العربية في العشرون سنة الاخيرة بسبب تملكهم للمال وشرائهم للذمم فكانوا السبب الاول في ما حدث ويحدث في افغانستان حيق من المعروف ان السعودية من اوجدن بن لادن وارسلته الى هناك لمقاتلة الروس قم حدث ما حدث وتدمرت افغانستان وبتعتها العراق ثم ليبيا ثم سوريا قم مصر كل ذلك بسبب حمق وجهالة قادة دول الخليج ولم يتعظوا ولم يستحلصوا العبر ويستمرون بجهالتهم وندمير الدول العربية باموالهم .

  7. إذا كان الأمريكان فعلا يريدون التدخل العسكري في سوريا فليدخلوها براً .. وخلي الاتكال على الله ثم على الرجال الذين صدقوا عهدهم الذين باعوا دنياهم من اجل تحكيم شرع الله و سنة نبيه في الأرض شاء من شاء وأبى من أبى .

  8. Arab’s enemy isn’t not just Israel rather its all of these Khaleejis who have been
    betraying Arab causes since their inception and they must be dealt with swiftly & with no mercy

  9. أصيله يا منى … تحية احترام وتقدير فعلا دمار سوريا هو نهاية القضية الفلسطينية ولا ينقصنا إلا ضم إسرائيل للجامعه العربيه وياليت يستلموا أمانتها .

  10. الترسانه من الطائرات صرفنا عليها مليارات لشراءها وكما تعلم كل قطعة غيار لها مده محدده وتتغير مما يعني ندفع سعر الطائره المقاتله أضعاف مضاعفه .
    ولعلمك هذه الترسانه من بعض الطائرات المقاتله غير مسموح لها النزول أو التدريب في المطارات التي تقترب من حدود اسرائيل ..

    والحكومات الخليجيه تعلمت من الأمريكي بأن تقضي على خصومها . لذلك هم يريدون التخلص من النظام السوري لأنهم يخافون أن يزرع عندهم الإرهاب مثلما زرعوه عنده ..

    أمريكا تخاف على مصالح إسرائيل ولن تضرب سوريا الان
    ما سيفعله الكونغرس سوف يعطي الضوء الأخضر للرئيس واجهزته لدعم الإرهاب والشبكات القذره بمزيد من الأسلحة والدعم اللوجستي والقيادي أيضاً .. ولن يسيل إلا دم عربي
    وهي مش فارقه معهم فخار يكسر بعضه …

    اجتمع العلماء والعملاء صفا صفا لتفتيت سوريا ولكي تصبح مثل ليبيا والعراق وأفغانستان … لعنة الله على الخونه

  11. تعلم جيدا استاذ عبد الباري ويعلم الجميع ان الخليج ابدا لا تهمه مصلحة الشعب السوري وهانت قلتها في مقالك انهم يقدمون الدعم المالي والعسكري للجيش الحر ولا يقدمونه 4 مليون لاجىء في دول الجوار السوري,ناهيك انه حتى المساعدات التي يقدمها اعراب النفط للجيش الحر هي باوامر امريكية فهذه الدويلات لا تمتلك السيادة مطلقا ولو وجدت بعض السيادة عند باقي الانظمة العربية فهي معدومة عند اعراب البترول

  12. دول مجلس التعاون الخليجي تتمنى أن تزول بلاد الشام كلها من خريطة العالم لأنها تشكل بالنسبة لهم عقدة …عقدة التفوق بالذكاء والعلم والمعرفة في جميع المجالات ….وهو الذي لم يستطع نفط الخليج ولا ملاينه ولا الفضائيات الخليجية التي تطبل يوميا لإنجازات الخليجين المزعومة والتي جلها تأتي بجهود مدير اعمال هو الذي يفكر وينفذ غالبا هو من بلاد الشام واحيانا من مصر او المغرب ….هي عقدة التفوق …ونكران الجميل لمن حول صحراء الخليج إلى دول متحضرة ….وحول تنابلة الخليج إلى متعلمين

  13. استاذ عبد الباري لا أظن ان هناك دولة عربية تخالف الموقف الأمريكي ولا أعتقد ان هناك فروقا بين القثائيات

  14. من المتعارف عليه أن الامريكان لايم
    كن ان يتراجعوا عن أي قرار أتخده
    فأمريكا الان في وضع حرج ولابد من ضرب النضام السوري ولو بصورة خاطفة وسريعة كما تكلم عنها أوباما
    وإلا فإن هيبتها سوف تضيع وتصبح منظر سخرية أمام العالم .
    وهدا ماسوف يأخد بالحسبان.

  15. لقد كتب على العرب الذين
    مردوا على النفاق أن يظلوا
    في صراع مرير مع إنظمة
    أسقطت انفسها أمام التيارات
    الجارفة شرقية كانت أم غربية
    قبل أن تسقطها شعوبها
    والملاحظ أن معظم دول
    الخليج الأمريكي يتوسلون
    ماما امريكا أن تتدخل عسكريآ
    في سوريا مع أن هذا التدخل
    ستكون كلفته باهضة وفاتورته
    مكلفة على كل الأصعدة والمستويات فمن يضمن أن لا يصاب
    الأطفال والشيوخ والنساء في
    حال التدخل لا نريد مزيدآ
    من الدماء لا مخرج للسوريين
    إلا حلآ سياسيآ مع تقديم تنازلات من السلطة والمعارضة
    من أجل سورية

  16. اخي العربي الشريف وتحت الشريف خط
    دول الخليج دائما موقفها واضح وصريح اما مع او ضد والسبب بسيط جدا فقط لانها شجاعه وتعرف ماذا تريد
    من بداية الحرب الاهليه بسوريا كان موقفها واضح ضد النظام والخليج والخليجيون يعرفون بان الدول العربيه اجبن من انها حتى ان تحدد موقفها
    واما الشماعه التي مللنا من سماعها وهي ان دول الخليج تاخذ التعليمات من امريكا ليست صحيح فعلاقة السعوديه بامريكا كثيرة الاهتزاز واخرها على سبيل المثال موقف المملكه من الاخوان في مصر واختلافها واعلانها دعم مصر ضد امريكا واوربا والاخوان وقطر
    والي مايشوف من الغربال يبقى اعمى
    عبدالباري انت مع الشعب السوري وضد اسقاط النظام !!!
    كيف ؟؟؟؟

  17. مع الاحترام
    لـ جواد البصري كنت اتمنى مشاركتك هي المقال الرسمي شكراً على هذا التحليل المنطقي
    رد على موضوع هذا
    نحن في زمن الفتن ارجو من الجميع ان يراقب اسلوبه
     لانه قد يكون سبب في زرع الفتن التي اصبحت
    سريعة الانتشار وعواقبها هيا الحروب والكراهيه والبغضاء 
    وهذة الصحيفة وهذا الكاتب هو من اسباب هذة الفتن
    فا هذا الكاتب كما يحلو ألي فقد لقبته بـ لقب ((الوزغ الأعلامي))
    لما يبثـة من سمـووم فقـد طرد من جميع الدول العربية ومن جميع
    الصحف العربية الشريفة  هذا الكاتب المعتوهـ عمل مع القاعدة
    ومع الخوارج ومع الأرهابيين وحاقد على اهل السنة وعلى الدين
    وعابد مال  بعدين  يامعتـوهـ روح قطر وعزمي بشارة الي داسو عليك بل الجزمة القديمة
    واترك سوريا والسياسة اخر واحد يتكلم أنت عن العرب الشرفاء
    ولكن القافلة تسير والكلاب تنبح

  18. هل اقتربت الضربة على سوريا

    جواد عبد الجبار

    المراقب للأحداث يرى أن تأخير المخطط لضرب سوريا من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا كان له أبعاد ليس كما يتصور البعض أن هناك رفض من بعض الأوساط الأمريكية والفرنسية، وإنما الهدف هو كيف توسع دول العدوان ضربتها وتطيح بالنظام السوري وشل حركة الدفاعات الجوية والبرية ودعم المعارضة للتقدم إلى دمشق، وفي نفس الوقت ضرب اهداف لحركة النصر المتطرفة لكي لا يكون لها دور في أي تغيير في نظام الحكم القادم لسوريا، يضاف إلى ذلك تهيئة الأجواء الدولية وإقناع بعض الدول المعارضة للضربة بأن الحكومة السورية استخدمت الغازات السامة ضد شعبها. وهذا ما ظهر من خلال تصريح الرئيس الروسي بأنه يجب معاقبة سوريا إذا ثبت أنها استخدمت أسلحة كيماوية، إضافة إلى مشاركة الإعلام الدولي في التركيز على عدد القتلى جراء استخدام هذا السلاح، وأن هناك أصوات تنادي بتوسيع الهجوم الأمريكي على سوريا، ولا يكفي ضربة للمواقع العسكرية السورية، وإنما تحطيم البنية العسكرية بكاملها مثلما فعلت إبان احتلالها للعراق، وهذا يأتي إما عن طريق التقدم العسكري الغربي في احتلال سوريا أو دعم المعارضة السورية بأسلحة وعتاد ومنع الطيران الحربي السوري من التحليق فوق سماء سوريا.

    إن من يتصور أن الرئيس الأمريكي في موقف لا يحسد عليه فهو خاطئ ؛ لأن الحسابات والمخططات التي تجريها وزارة الدفاع الأمريكية أكبر بكثير مما يتصورها بعض المحللين، لأن التأخير في الضربة وإجراء مشاورات مع أعضاء الكونغرس الأمريكي والإتصالات التي تجريها الإدارة الأمريكية مع حلفائها هناك ليست ضربة فقط وينتهي الموضوع، وإنما هناك ضربة وتدخل واسع النطاق في سوريا، وسوف تثبت الأيام القادمة صحة هذا السيناريو وخلفياته.

    إن الموقف العربي ليس موحداً ليس ضد أو مع الضربة، وليس له لا رائحة ولا طعم، والكثير منهم تجده خارج منظومة الحس القومي العربي. إذا ضربت سوريا واحتلت فهو ليس مهتم بهذا الموضوع ، إضافة إلى ذلك ما يحدث اليوم في بعض الأقطار العربية من حروب طائفية وانقاسامات، وخاصة في البلدان التي شملها الربيع العربي، الذي أحدث فجوة ما بين الشعوب والحركات التي تسمي نفسها بحركات الوطنية والإسلامية، التي فشلت في إدارة حكمها وإدارة شؤون البلاد والعباد، لذلك لن تجد أي عربي له القوة في أن ينطق بكلمة أو يصرح اتجاه ما يجري، وسوف يحدث في سوريا أو غيرها، وإنما تجد الصمت يطغى عليهم، وحسب المثل القائل علامة السكوت هي الرضا بعينه. وندعو من البارئ أن يحفظ سوريا وشعبها مما تعاني من ضيم وظلم.

  19. بالله تشيل البلوكات اللي كاعد تضرب الناس بيها في تويتر يازلمة بدنا نتناكش معك في كضايا كثيرة يازلمة

  20. المعارضة السورية مثل جماعة ١٤ اذار في لبنان مجرد ادوات عميلة للغرب

  21. لمن يقول ان النظام لم يستمع لمطالب شعبه – اسمح لي اقول لك كلامك غير صحيح – تغيرت الحكومة وتغير الدستور ورفع قانون الطوارىء ودخل للحكومة معارضين سابقين وتغير كتير اشياء بس ماحدا عم يتابع ليعرف شوصار – من بداية الازمة كان الكذب والتلفيق والتضليل – اي دولة يحصل معها ماحصل في سورية ستكون النتيجة كما يحدث الان وبسرعة اكبر مما حصل في سورية – التجييش اليومي عبر الجزيرة والعربية وغيرهم كان له الدور الاول فيما حصل بسورية وليس النظام فقط – دماء السوريين من اول يوم ولليوم في رقابهم اجمعين – السعودية تريد مصالحها وليس مصلحة الشعب السوري وهي تقود مجلس التعاون الخليجي – ومصلحتها مع امريكا التي هي اصلا مع اسرائيل – لاادري كيف تضللنا التفاصيل فنتوه عن الحقيقة الكبرى وهو ان سورية وحزب الله وايران هم من يقف في وجه اسرائيل واطماعها في الوطن العربي – اسرائيل هي العدوة وامريكا التي تساندها وتدعمها هي من يصدر الاوامر للجميع بل مخابراتها برفقة المخابرات الاسرائيلية هم قادة العمليات في سورية ضد نظام بات الجميع يدعوه بالغاشم واولئك هم الراحمون والانسانيون الذين يخشون على مصلحة الشعب السوري ويسعون لحمايته من بطش النظام..!!! امريكا التي من اجل برجين قتلت مليون عراقي واكثر وشردت ماشردت ونهبت مانهبت من مقدرات العراق وغيرها كثير هي من تريد حماية السوريين من بطش النظام ؟ لنكن عقلانيين النظام رغم كل بطشه الذي يدعونه على مدى ثلاث اعوام لم يُقتَل الا 120 الف مع ان هذا الرقم الذي قدموه هم يحوي القتلى من الطرفين مع الابرياء – هؤلاء قضوا بهجمة واحدة لامريكا في ليبيا وفي العراق حدث ولاحرج ..!!! النظام على البطش الذي يدعونه بات مصدر حماية للسوري – حيث يكون الجيش يستطيع المواطن ان يعيش دون خوف من خطف او قتل او تعذيب فقط لانه معارض للثورة او مخالف للدين الاسلامي ان كان بالعقيدة او بالتصرفات ..!! بطش النظام بات نزهة ان ماقورن ببطش اولئك الذين يدَّعون حماية المدنيين .. انزلوا الى سورية وشوفوا بعيونكم – شعب يقتل نفسه ومقدراته بيديه والسبب : التجييش والتهويل والكذب الذي قامت به قنوات لااقول عنها سوى انها قنوات فتنة يحركها ال صهيون ويصدقها الاشقياء …ورغم كل ماظهر من ادلة على ان ماحصل في سورية تم بتدبير وتخطيط امريكي صهيوني منذ سنوات – الا اننا نعمي اعيننا عن رؤية الحقيقة وننغمس في تفاصيل معظمها كذب وتضليل .

    دمروا سورية – لاباس
    ولكن كونوا اكيدين
    ان دمار سورية يعني نهاية العرب والعروبة – وقضية فلسطين
    الى الابد

  22. فلتكف دول الخليج عما تفعله
    و ليذهب الشعب السوري إلى الجحيم
    و أهلاً بالحل السلمي حتى يتسنى لنظام بشار تصفية جميع معارضيه بكل هدوء بحجة تناحر المعارضة.
    عند إذ لن يتسلم السلطة سوى بشار و زمرته بالتزكية.
    بقولك حل سلمي….. و لك بشار بتاع حل سلمي
    و عاشت القومية……

  23. الغرض من الضربة بالنسبة لامريكا ضعف قوة السلاح السوري وابعاد اي تهديد لاسرائيل لانه مابقى غير سوريا التي تهدد اسرائيل
    وبالنسبة لبعض دول الخليج هي مسالة ابعاد مذهبية
    وليخسى الخاسؤن وستبقى سورية الحصن الحصين للامة العربية

  24. عامان ونصف وسوريه في ضائقه لايعلمها الا الله ..اين ارباب الرأي في سوريه اين المثقفون اين العلماء كل هؤلاء لايجرؤ على الكلام الا بأذن لماذا لايتواضع بشار ويفرش بساط العدل ويقل للجميع يـــــــــكفي قتل يـــــــكفي خلافات نحن شعب واحد ويبدا باعلان استقالته من منصبه وبهذا يحرق جميع الاوراق على كل من يتربص بالشعب السوري

  25. المشرفه على الخليج صباح الخير استاذ عبد الباري واقول لا يرد الحذر القدر بداية 2012 كانت امريكا متحمسه لضربه عسكريه ودول الخليج متردده وداعمه للاسد واليوم هم متحمسين واسود البيت الابيض متردد . ولله الأمر وهو مدبر الكون , وزير خارجية روسيا قبل اسبوعين يقول لن نتدخل وتردد الرئيس الأمريكي يقراه المخططين الاستراتيجيين العسكريين الروس على انه قدرات الجيش الامريكي وجاهزيتها لتنفيذ عمليه عسكريه ناجحه ميئه بالميئه ضعيفه ويجب على الروس استغلال ذلك ومساندة روسيا لسوريا وتائييد ايران بالقيام باعمال ارهابيه وتخريبيه في عمق منابع النفط حتى تربك خطط الامريكان فيصعب تحقيق ( امن اسرائيل وامن النفط ) وتتدحرج كرة اللهب من سوريا العراق ثم الخليج منابع النفط ,,, وقد تصل الى مواجهه نوويه مدمره للدول العربي ؟؟؟

  26. انا عندي سؤال
    اذا اسرائيل استعملت الكيماوي ضد الشعب الفلسطيني
    هل ستضربها امريكا

    طبعا كلكم تتفقون وتقولون لا
    وتتفقون علي ان امريكا تستعمل الفيتو ضد اي ضرر باسرائيل
    ومن يضرب امريكا اذا هي استعملته ضد اي دوله كما استعملت النووي في اليابان

    اجوبتكم تدل علي ان امريكا ليس قلبها علي الشعب السوري
    ولكن خوفا علي اسرائيل ومصالحها في المنطقه فقط

    هم يقولون محدوده

    اذن ليس اسقاط الاسد
    ولكن اضعاف قوة سوريا العسكريه وهي ملك للسوريين وليس للاسد

    تنتهي الضربه
    وما بعد ذلك

    سينتقم الاسد من كل خصومه
    لنكن عقلانيين

    نحن نحب الشعب السوري ولكن الحل ليس بالضربه
    ولاتصدقوا امريكا كما كذبوا عليكم ايام العراق بانهم يملكون كيماوي وطلع العكس ومات من مات دون تفريق

    اللهم احفظ امة الاسلام اينما كانوا وانتقم من كل ظالم

  27. اكثر من ستين سنه المقاومه الفلسطينيه تشحت السلاح من غير العرب و الحكام رافضين ولكن في سوريه تغير الوضع كل ماطلبو لبو لهم

  28. يعني العدوان الظالم على الشعب الاعزل من النظام ما حرّك عندكم النخوه والمشكله ف الضربه الامريكيه انها عدوانا لا يا عمي انا اُسميها نصره للمظلومين , يسقط الاسد وكل اشكاله من الحكام كفى حساسيات زائده

  29. الى كل الذين يتجادلون حول سوريا نحن في سوريا لم نعاني يوما من الاضطهاد ولاالذل نعيش بكرامتنا ولدينا من الديقراطية ما يكفي شعوب العالم اجمعين كل شيء كان متوفرا الامن والامان والحياة الكريمة اتيتم انتم يا اذناب امريكا لتعكروا صفو حياتنا بفتوى سفهاءكم لعنهم الله من امثال القرداوي والعرعور جئتم باموال خليجية لتقتلو الشعب السوري ولن يدوس على اعناق اريكا ودول الخليج الا الرئيس بشار الاسد الذي لم يضع يده في يد الصهاينة الانجاس اما انتم فايديكم ملوثة بالقذارة

  30. لعل الموقف الصلب لإيران وسكون حزب الله إضافة لموقف روسيا القوى هو ما دفع الرئيس أوباما بالتروى بعض الشئ. كذلك بالتلميح أنها ضربه محدودة كرسالة تطمينية للطرف الآخر انه لا يريد توسيع دائرة الحرب. وبذلك يكون قد لبى طلب الأصدقاء مثل السعوديه واسرائل وحفظ ماء الوجه دون خسائر تذكر. والله اعلم.

  31. كلامك صحيح يا استاذ عبد الباري ان مصيبة العالم العربي سببها السعودية لجلهل قادتها وحماقتهم وهم يتعاملون مع السياسة الدولية وكانهم يبيهون او يشترون جمل او ناقة , اليست ااسعودية هب اهم سبب مباشر لما حصل للعراق؟ اليست السعودية اهم سبب مباشر لما حصل لليبيا؟ اليست السعودية هي اهم سبب مباشر لما حصل ويخصل لافغانستان؟ السيت السعودية اهم سبب مباشر لما حصل ويحصل في مصر …. والخبل على الجرار . جهل قادة السعودية وغبائهم يقودون الدول العربية باموالهم وما اصعبها ان يقود جاهل عاقل.

  32. كنت اتمنى ان ارى هذا الحشد من دول مجلس التعاون الخليجي للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني

  33. اذا كانت الضربة لسوريا ستؤدي الى حرب عالمية ثالثة . اهلا وسهلا بها

  34. اذا كانت اضربة لسوريا ستؤدي الى حرب عالمية ثالثة . اهلا وسهلا بها

  35. الخطا الاول تمثل في فشل الجامعة العربية في مهمتها وتعنت النظام السوري مدعوما من الحلفاء التقليديين أعطيا للأسد رخصة قتل دون حدود
    والخطا الثاني قد يقع بسبب تاييد دول مجلس التعاون الخليجي للقرار باراك اوباما بضربة عسكرية في الاراضي السورية
    فهل يمكن القول ان العرب تسهل الطريق لعدوها لنهب خيراتها

    فالثورة السورية التي تستقطب العالم منذ مارس/آذار عام 2011 موجة ديمقراطية عربية أخرى لكنها لا تشبه موجات الثورات العربية الأولى التي عرفتها تونس ومصر وليبيا
    سوريا الحالية التي قرر شعبها أن يصبح سيد مصيره بتضحيات جسام تزداد قوة من يوم لآخر هي سوريا الجديدة التي ستولد من جديد وتصنع التاريخ العربي الحديث بعامل الثورة الداخلية التي ستحدد مصير ونوعية مستقبل الشرق الأوسط غير المسبوق في تفاعله مع معطى الموقع الجيوستراتيجي من جهة ومصالح القوى المحيطة به من جهة اخرى
    عكس ماتنوي امريكا القيام به
    فالضرية العسكرية قد تشكل قنبلة جيوستراتيجية، فحداري ايها العرب

  36. حكام دول الخليج يحموا أهلهم في إسرائيل وليس أعداءهم في المخيمات. اةراءو تا ريخهم من اين اتو

  37. الاستاذ عبدالباري اود ان أسألكم . هل تعتقدون أن الموقف المصري برفض الضربة الامريكية مقايضة للضغط على امريكا وفرنسا لتغيير موقفهما من الاتقلاب العسكري أم يمثل موقف مبدأي؟

  38. كل اللعنه واللعنه واللعنه تنصب على هذا النظام الوحشي الذي منذ سنتين يذبح شعبه من اجل كرسي ..لو من الاول استجاب لمطالب شعبه وجلس معهم باسلوب حضاري وحاورهم بديمقراطيه لما وصلت اليه كل هذا الامور ….ولما اصبحت سوريا الجميله مقبره يوميه للالاف ولما انتقل القتله الهمجيون من افغانستان وغيرها ليقطعوا الرؤوس ..كل الحق على بشار …نحن لا نريد حربا لان امريكا لا يهمها سوى مصلحتها .رغم كرهي لبشار ونظامه الا انني سوف اقف ضد امريكا

  39. الحماس منقطع النظير الذي تبديه دول الخليج مرده ان حكام هذه المشيخات سيدفعون ثمن فشلهم امام سيدهم الامريكي اذا ما استمر نظام الاسد من جهة. ومن جهة اخرى ان هذا هو ديدن هؤلاء الذين تربوا على خدمة الصهيونية

  40. المصيبة الأكبر أن أوضاع العالم العربي غير مطمئنة.
    مما قد يزيد الوضع خطورة الضربة العسكرية الأمريكية لسورية التي أصبحت في حكم المؤكد،في حالة ما تحقق دلك لقدر الله سنكون أمام حرب عالمية ثالثة.
    الكل يتفق أن النظام السوري ارتكب جرائم بشعة في حق شعبه، ويتحمل كامل المسؤولية لما لحق بالشعب السوري من مآسي.
    ولكن يبقى علينا أن نسلم بان الحل السياسي هو الطريق الأسلم والأقل تكلفة، وليس التدخل العسكري الأمريكي.
    الذي قد تتولد عنه حرب عالمية ثالثة تقتل مئات الآلاف وربما الملايين ، وخاصة في دول الخليج البعيدة عن سورية القربية من إيران.
    فهل سيبقى مجلس التعاون الخليجي مدعما لقرار اوباما أم سيراجع أوراقه.

  41. تحياتي للكاتب الكبير عبد الباري لدي ملاحظة هي ان دول الخليج فيما أراه لا تتحمس للتخاذ أي قرارالا اذاكان الغول الامريكي قد اوعزلهم بذالك لانهم جزء من القرار الامريكي ولاستراتيجية العامة له في منطقة الشرق الاوسط فدورها للامركان ذات طبيعة مزدوجة من ناحية تضفي الشرعية من منظورعربي علي العمل الا مريكي ا لظالم في المنطقة ومن ناحية اخري فهي الجيب المنتفخ الممول لهذه ا لتدخلات وهي المعين الذي لا ينضب الممد لها بالطاقة الا زمة لحروبها وانتعاش اقتصادها والمثال الحي علي ما اعنيه دور انظمة هذه الزمرة الخليجية في تدمير العراق وتمزبقه علي النحو الذي هوعليه الان وكذالك دورهم البارزفي اسقاط النظام الوطني في ليبيا مع ادراكنا أنه كان نظام ديكتاتوري وقد دفعت دول الخليج باستصدارقرار مجلس الامن واعطت بسخاء المال والعتاد ودخلت شريك للحلف الاطسي في تدمير الكيا ن الليبي الموحد للبلد ليحل محله عصابات مسلحة ودولة ضعيفة لاحول لها ولا قوة انه عصر لا نحطاط العربي بامتياز عصر يقوده البتر دولارالخليجي يفسر فيه الدين علي مقاس عقل وفهم الحاكم الخليجي السقيم والمنحط ا نهم اي حكام الخليج لا يرون الامور ابعد من أنوفهم وتحركم العواطف والغرائزاكثر مماتحركهم الثقافة والعقل السليم السوي ولا يسمحون لشعوبهم من حرية سوي حرية التبول والتناسل

  42. أستاذ عبد الباري…أنا عجبني التحليل…بس في نقطة ذكرتا…أنا برأيي خاطئة مية بالمية….ليس النظام من يتحمل المسؤولية العظمى…لازم نفهم أنو الشغلة مؤامرة من أول لحظة….ومابلشت سلمية ولا شي…والأيام كشفت كلشي….وأنا متفاجئ أنك عمبتحمل النظام بعد كلشي أنكشف….كلشي صار واضح….النظام يتحمل المسؤولية هي صارت ورانا..أو بالأحرى تأكد موقعا بالفضاء الأفتراضي…بتمنى تقول الحقيقة ولو على حساب رضى جزأ من الناس….وشكرا….

  43. مظفر النواب. أيضاً. قال. لا استثني. أحدا. من. الرؤساء. العرب. وهل من. الممكن. أن تكون. كاذب. ومقاوم. في نفس. الوقت. ؟؟؟؟

  44. حدثني عن القتل المستمر منذ سنتين وعن المجازر التي ارتكبها نظام المجرم بشار وعن التدمير والتهجير وبعدها حدثني عن موقفك السياسي !!!!!

  45. I don’t and never liked al assad’ regime but like Mr atawn, I stand with syria against the protector of israel……. I will say few words for the so called gulf states, what goes around, comes around

  46. هنيئا لكم ياسلامي الصهيو امركان بتحلفكم الفشل اما ابطل الامة فكلامكم الصاقط لايعنيهم لانكم عبيد وادوات والمعركة مع من سخركم الصهينة والامركان من خلفهم

  47. سيناريو العراق وليبيا يريد ان يعيد نفسه بسوريا. لك الله يا شعب سورا

  48. تحية طيبة لإستاذي الكاتب الكبير عبدالباري عطوان اشكرك على مقالاتك الرائعة فالتاريخ سيشهد لك ككاتب ومفكر له وزنه واحترامه لدى الجميع . غير أني اختلف معك في نقطة واحدة وهي الحل السياسي. بعد كل هذه الفترة من القتل والتهجير هل يجدي المفاوضات نفعا مع هذا النظام المجرم الذي يقتل شعبه . وهل هناك حلا يرضي جميع الطرف بعد أن فعل ما فعله في شعبه من قتل الاطفال والنساء والشيوخ.

    النظام السوري بقيادة بقيادة بشار الاسد لايمثل الشعب السوري ولا الدولة السورية بل هو عصابة من المجرمين والطغاة يجب الخلاص منهم بأي وسيلة. واضافة الى ذلك نحن لا نبريء ساحة دول مجلس التعاون الخليجي ولكننا نؤيد بشدة زوال نظام بشار الاسد مهما كانت الوسيلة. اما روسيا وريثة الاتحاد السوفيتي ذات التاريخ الاسود في قتل المسلمين لن تخاطر ابدا من اجل سورية، ستتخلى عنها كما تخلت سابقا عن مصر في حربها مع اسرائيل.

  49. كل مصائب الشعوب العربية تأتي من أنصاف القاده العرب وعلى رأسهم قادة الخليج وبشكل خاص الكراسي المتحركه .. دعموا الدمار وتأمرو على الشعوب في العراق وليبيا واليمن والبحرين ولبنان ومصر والان سوريا .. متى تعي السعودية أنها تسير بخط إضعاف العرب وتمزيقهم وتدمير الارض والانسان .. كيف يفهم الموقف المتناقض للسعودية من عسكر مصر وسوريا ؟؟ وماهي رويتها للحلول في كل من اليمن والبحرين ولبنان وتونس وليبيا؟؟

    لم أجد أغبى من القياده السعودية وهي تسلم الدول العربية دولة بعد الاخرى إلى الدمار والخراب والتشرد .
    اللهم الطف بشعب سوريا واحلل الامن والسكينة على كل الاقطار العربية

  50. نحن سعداء بعودتك الينا ايها الرجل الشجاع الشهم الذي لا يبيع ذمته وشرفه الكثير من لكتاب باعوا ذممهم وشرفهم .شكرا لك ايها الفارس النبيل

  51. الدوافع واضحة فكل سياسات السعودية تخضع لمعايير طائفية فقط لانها لا تفكر في اقتصاد ولا حرية ولا مصلحة شعبها او شعوب المنطقة

  52. دول الخليج ضعيفة عسكريا تحميها امريكا تملك الاعلام الدعاية الجزيرة والعربية … لكن ابسط هزة سترها تسقط واميركا ستتخاى عنها

  53. استاذ عبد الباري، انت رغم انني ادرك منذ زمن طويل انك انسان بمنتهى العقلانية ولديك النزعة السلمية ادركت الان ان حثك على حل النزاع السوري بالوسائل السلمية هو المخرج الوحيد لأنهاءها. ضرب الغرب لسوريا سيؤدي لمزيد من سفك الدماء والدمار.

  54. الأخ عبد الباري كنت ومازلت وستبقى صوت وضمير الشعب العربي من مشرقه إلى مغربه , ولكن متى كان لصوت الشعب آذان صاغية لدى الحكام في المنطقة العربية؟

  55. دعوه الى شباب الامه التوبه الى الله فان الايام القليله القادمه ستكون حرب مدمره حتى الطير في جوف السماء ستحرقه انها حرب نووبه طاحنه تلوح في الافق الخليج سوف يحترق برمته , سينقى فيها الناس كما ينقى الدهب من بقية المعادن , وهده الزلزله التى اخبرنا عنها رسول الله _صلى الله عليه وسلم _ قبيل ظهور المهدى حيث قال ابشركم بالمهدى يبعث على اختلاف من الناس وزلزال بابي انته وامى يا رسول الله

  56. ألاحظ أن أوباما (او الديمقراطيين) أي حدث يحوله إلى مسرحية ثلاثية الأبعاد. مقارنة مع الرؤساء الجمهورين… دائما تعاملوا مع الأحداث على الطريقة الكلاسيكية حتى ولو فشلت (دائما أوفياء لهذا الأسلوب): من فيتنام حتى العراق، طريقة معالجتهم هي البتر حتى لو كانت العواقب وخيمة. وهي الطريقة التي تفضلها بعض الدول العربية حليفة وصديقة أمريكا. في الحقيقة معظم الدول العربية التي عانت وتعاني النقمة الأمريكية في الماضي كانت حليفة المعسكر الإشتراكي السوفييتي.
    بالنسبة لي شخصيا، على المدى البعيد، لا يوجد فرق بين الأسلوبين، مجرد تبادل أدوار ومنه في النهاية أمريكا تخرج مستفيدة مئة بالمئة. أنا متأكد أن تبادل الأدوار هذا مدروس ومخطط. ولن أقع في الفخ الذي يجعلنا نعتقد بأن أمريكا في فترة ما (كالحالية مثلا) أصبحت ضعيفة وهزيلة وعلى وشك أن تفقد سيطرتها العالمية.

  57. شكرا لكم استاذ عبد الباري لكن نرجو في مقالاتكم عدم مقارنة سوريا بالعراق وعدم مقارنة الرئيس الشهيد البطل صدام حسين بمن ورث السلطة عن ابيه بطريقة غير شرعية وغير دستورية وهو بشار الاسد فالاختلاف كبير بين البلدين ومن ينسى المقبور حافظ الاسد حين عادى العراق وشعبه صدام حسين ووجه جيشه من اجل غزو العراق وكان من اوائل الجيوش التي وصلت الكويت فالرجاء عدم خلط الاوراق ببعضها وتشبيه هذا بذاك لكي لا تخسرو ما تبقى لكم من حب واحترام لدى العديد من قراء الدول العربية

  58. الكتاب العرب للاسف دعاة حرب مره مع الشمال ومره مع الجنوب ان من حق الشعب السوري المشردمن بلاده الاستعانه بالشيطان على بشار واعوانه

  59. عفوا لم اكمل التعليق علي مقالتك. ….. وهذه التكملة. .
    اما سبب الرغبة في ضرب سوريا هو:
    حسب ما اتوقع فان محور الممانعة لن يبقي ساكتا بعد ضرب سوريا ستنهال الصواريخ علي المصالح الامريكية بما فيها ممالك الخليج و ستطال مواقع حظائر و اسطبلات النوق و النعاج المحرومه من القبة الحديدية فتصاب بالعته و الجنون و لن تجد مكان تأوي اليه او انسان يشفق عليها لانها دون فائدة ، فلا ظهر يركب و ضرع يحلب.
    اما السبب الثاني اذا مرت الضربة دون رد و اسمعنا النظام ما الفنا سماعه فليس لدينا ما نأسف عليه من هكذا نظام

  60. أولا سبب مآسي العرب من الجزائر و العشرية السوداء الى كل الدول العربية الأخرى سببها فتاوى الوهابية كل الدول سالت فيها الدماء إلا و الحكام الخلجين كانوا سببا فيها حاشا الملك فيصل و الشيخ زايد لا نقول غير كما تدين تدان

  61. لك يااستاذ شكران:
    الاول: النجاح الباهر للصحيفة
    الثاني: تأليبك للرائ العام عموما و قرائك خصوصا علي نوق و نعاج الخليج التائهة في الصحراء بعد اضاع راعيها بوصلة القرار ( الضرب ام الهرب) لقد كشفت عوراتهم اللتي تشمئز العجائز لرؤيتها فما بالك النخبة.
    ### يااستاذ : قد لا تشاطرني الرأي و معك الكثير من القراء.
    انني اتمي هذه الضربة اللية قبل الغد !! قد يقول احدهم ان الضحية الشعب السورى و معه الوطن. ….نعم بالتأكيد و لكن ” هل يضر الشاة سلخها بعد ذبحها “؟ هل بقي شعب او وطن؟ اترك الجواب لمن يهمه الامر.
    اما سبب هذه الرغبة

  62. سلظات الخليج ليست الا عملاء امريكا و اسرائيل لا تنفد الا اوامرهم لايهمها الشعب السوري ولا الشعب المصري

  63. لا اعلم لمصلحه من تقوم دول الخليج الساقطه بالتحريض على الحرب في سوريا اذا قلتم بأنه من اجل الشعب السوري فانتم كاذبون بالشعب الفلسطيني يعاني منذ ستون عاما من قهر الاحتلال الصهيوني وهذه الدول لا تحرك ساكنا . واشعب السوري في المخيمات انتهكت اعراضهم واصبح الاتجار بالبشر والنساء علنا من قبل شعوبكم فتبا لكم وعلى خيانتكم القذره والتي اصبحت علنا وبكل وقاحه

  64. هؤلاء النعاج لادين لهم ولامبدأ ولاأخلاق ودائما يكونون في فم العاصفه في مهاجمة العرب لأن الخليجي ومملاكيهم خلقوا من العدم ومن الصناعة الغريبة والامريكية منذ واجد آل سعود في شبه الجزيرة العربية وأخذ عليهم تعهدات بالذهاب معهم الى جهنم أو الى أي مكان يردوه الغرب وأمريكا يعني أنهم عملاء ويدفعون المال حتى يبقوا كذلك والدفع بمبالغ طائلة ومن حساب الشعوب العربية

  65. في ظل هدا الحال نستنتج مما سبق دكره ان دول الخليج و للاسف اصبحوا من تجار الدين و لا يهمهم لا ارواح الناس التي زهقت باطلا و لا لمعانات اللاجئين في الاراضي الحدودية لسوريا بقدر هدفهم الوحيد المصلحة العليا لدول التعاون الخليجي ..لكن الله يمهل ولا يهمل

  66. اذكر بقول الشاعر مظفر النواب : إيه ملوك العرب ما احقركم فإن حظيرة خنزبر اطهر من اطهركم

  67. صحيح المتضرر اﻻكبر دول الخليج تدفع وستدفع الفواتير كما دفعت في الحروب السابقه والمستفيدين الغرب والاعداء وبعض دول الجوار من هذا اﻻستنزاف

  68. الشعب السوري عانا أربعين عاما من ظلم الاسد والأسد دمر البلد والشجر والحجر ، بالنسبة للمواطن السوري يتفق مع الجن الأزرق ليتخلص من الاسد وعصابته ويكفي تبيض ياعطوان افندي ، انت والمثقفين المرتزقه الذين مثلك سبب تخلف الشعب العربي تبا لك والقومي تجبك الظرطانه

  69. دول الخليج تدعم على اساس طائقي وكل ما يشاع تحت مسمى حماية الشعب السوري او حقوق الانسان كذبة كبيرة اتقن صياغتها اعلامهم الموجه المدعوم بكل ما يحتاجه من اموال بحساب مفتوح . الا انهم سيخسرون حتما .لان الله لاينصر القوم الظالمين . فحتى وان كان شيء مما يدعمونه حق الا ان اسلوب التزييف يجعله باطل خصوصا بعد ان اطلقو العنان لشيوخهم بافتائات طريقها سيول من الدم . ونخص بالذكر مفتي الديار القطرائيلية ((القرداوي)) حين قال لا مانع من ان يموت تلتين الشعب السوري ، مستندا بذلك على فتواه الشهيرة” لامانع من ان تحصل مفسدة صغيرة من اجل مصلحة عامة ” …. اللهم اجعله عبرة وآية
    ———————-
    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم ونجي سوريا من شر كل افاك اشر

  70. سبب سوريا ملوك وامراء الخليج لاحقين حمد واحد تلو الاخر .

  71. معروف ان امريكا لاتحب العرب ففي الامس كانت ضد العراق و ليبيا و اليوم ضد مصر و سورية و غدا ضد الخليج ولارض لها قانون اسمه الدوران

  72. دول الخليج هي المتضرر الأكبر من وقوع العدوان على سوريا ولكن ما أكثر العبر وأقل الإعتبار

  73. يا اكبر الكتاب العرب و اقربهم الى الحقيقة…دكتاتوريات الخليج تريد ان تحطم العرب و يبقى الملوك و الامراء الى جانب الدولة العظمى و اسرائيل يرهبون الدول و يشتتون المسلمين من اجل بقاء ظلم الشعوب و سرقة اموالها تحت شعارات طائفية هدامة ما انزل الله لها من سلطان…

  74. مقالك بالنسبة لي كان مخيبا للآمال ولكن يعجبني عمق التفكير لديك أكثر منا لاننا أصحاب قضية ونطمح الى الحرية ولكنك تراقب المشهد من زاوية ثانية

  75. سيد عبد الباري عطوان الشعب السوري مستعد للموت وهو يموت كل يوم حتى لا يحكمه بشار
    و اكد لك ان أننا سنرضي بحوار بشار . فقط عندما تعترف انت بإسرائيل وتعترف بأن الفلسطينين درجة ثانية أو عاشرة في دولة إسرائيل اليهودية

  76. لعنة الله على النظام السورى ولعنة الله على المعارضة السورية ولعنه الله من يؤيد التدخل الامريكي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here