دولتان عربيتان وإيران تتجاوز إسرائيل في قائمة أقوى جيوش الشرق الأوسط وتركيا بالصدارة

 

 

لندن ـ وكالات: تتجاوز تركيا دول العالم العربي من حيث قوتها العسكرية، حسب تصنيف موقع Global Firepower لأقوى جيوش العالم عام 2021.

وتحتل تركيا المرتبة الـ11 في هذه القائمة، فيما تعود إلى مصر التي تعد أقوى دولة عربية من الناحية العسكرية حسب الموقع، المرتبة الـ13، وتليها إيران في المرتبة الـ14.

وتحتل السعودية المرتبة الـ17، متجاوزة إسرائيل التي تشغل المرتبة الـ20.

ودخلت اثنتان فقط من الدول العربية الأخرى قائمة أقوى 50 جيوش العالم، وهي الجزائر (27) والإمارات (36).

وأشار الموقع إلى أنه اعتمد في هذا الترتيب على 50 عاملا مختلفا، ابتداء من القوة العسكرية، ووصولا إلى القدرات المالية والنواحي اللوجستية والجغرافية.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

40 تعليقات

  1. إلى الاخ بشير دويك

    صدقت، بالإضافة لما يخص العدو الصهيوني، جغرافيا فلسطين بالنسبة له ساقطة عسكريا بامتياز ولكن لا توجد جيوش تريد ان تنتصر……

    فلسطين لها خاصرة ديقة أى إنزال أو هجوم مباغت لأي جيش كان وجعل المعركة معركة مشاة وانتشار على الأرض داخل التجمعات المدنية معناه الحرفي سقوط تام لهذا الكيان.

  2. الدول القوية في المنطقة العربية هي تركيا وإيران، الجزائر والكيان الصهيوني،فقط.
    اما التصنيف اعلاه فهو نظري وعند الجد لا يقدم ولا يؤخر.
    اما حزب الله فهو اقوى من كثير من الدول والجيش النظامية.
    الجيش المصري لم يستطع السيطرة على أجزاء من سيناء ، ومثله السعودي في اليمن، انه تصنيف غير واقعي ومجامل.

  3. التصنيف ياخذ بالحسبان ما تملكه الدوله من اسلحه فطبيعي الامارات والسعوديه لديهم المال فقط واشترو الكثير من الاسلحه وخزنوها ولكن هل لديهم القدره على ادارة اسلحه والتعامل معها وكل نشراتها باللغه الانجليزيه عدا عن ذلك فهي اسلحه منزوعة الاضافات ومزوده بكودات لا تعمل الا باذن صانعها ويستطيع الصانع تعطيلها عن طريق الاقمار الصناعية فالجيش الحقيقي هو الذي عتاده من صناعته وغير ذلك هراء وكل مشتريات دول الخليج هي اضحوكه من الغرب ناهيك عن الاراده لدى القوه والمهاره والتدريب فدول الخليج ومصر لا تستطيع مواجهة قوة بسيطة تملك المهاره فما يحصل في سيناء واليمن يثبت بان السعوديه والامارات ومصر هي من العشرين دوله بقوة الجيوش ولكن من الخلف .

  4. الجيوش الجرارة والمسلمين يسحلون ويقتلون في مشارق الأرض ومغاربها…ما الفائدة من هذه الجيوش الجرارة التي شكلت إلا لغرض واخد وهو قمع الشعوب الثائرة علي جلاديها ( حكامها) ؟؟؟

  5. اميركا لاتستطيع الان ان تحتل اى دوله عربيه ليس لانها تخاف جيوش هذه الدول بل لانها تخشى من تبلور خلايا نائمه تتحول الى خلايا مقاتله اميركا تستطيع تفكيك اى جيش عربى بواسطه سلاحها الجوى لكنها تبقى ثلاث سنوات وهى تطارد خليه نائمه وبالتالى فان العربى لم يعد يخشى العدو الخارجى واسرائيل بعد معركة الكرامه لم تنجح باى معركه لكنها تنتقم بقصفها لاهداف مدنيه واقتصاديه ففى قطاع غزه نجحت اسرائيل بتدمير برج سكنى مؤلف من ثلاثة عشر طابقا بقذيفة واحده وبالتالى اوقفت حماس القتال نقطة ضعف اسرائيل ان يتم احتلال مدينه اسرائيليه واحده بشكل مفاجأ وعندها تشعر ات مدنييها بخطر حقيقى وان القتال عسكر مقابل عسكر عندها تتغير المعادلات

  6. اي تصنيف وفي اي مجال تأتي نتائجه حسب المقومات والنقاط والبنود والعوامل التي صبت به
    تصنيف ال”جلوبال فاير باور” يعتمد علي اكثر من 50 عامل لتحديد مؤشر قوة الجيش في دولة ما
    منها القدرات العسكرية ( القوة العسكرية والتطور التكنولوجي وعدد المقاتلين في الجيش وعدد القطع العسكرية ولا تحتسب القوة النووية ) والمالية واللوجستية والجغرافية ويؤخذ ايضا بالاعتبار التطور ( او عدمه ) والتغير الذي طرأ وحصل للجيش خلال السنة المنصرمة ( تحسّن – بقي علي مستواه – تراجع )..
    لذلك هذا التسلسل والاختلاف من سنة لاخري..
    ……
    “السعودية” 17 وعلي مستوي العالم..
    قرأها
    أبتسم
    وتمتم ” بالتأكيد لم يتخذوا قوة الحق والإرادة في الحسبان ”
    حمل كلاشنكوفه
    ومضي…
    – بطل من انصار الله من اليمن –

    هناك من ما زال يتغني ليطربنا بالقوة العسكرية لجيش الكيان الصهيوني وصوته قبيح…
    عجبي
    وتحية لابطال المقاومة اللبنانية والفلسطينية فهؤلاء من طربنا ونطرب وسنطرب علي كلمات خناجرهم وموسيقي زخات رصاصهم ومواليل صواريخهم ..

  7. كل هذه الجيوش لم تنتصر في أية حرب، بل من بين هذه الجيوش من لم يحارب أبدا..بعكس الجيش الإسرائيلي الذي حارب و انتصر و احتل وسيطر،، و يقصف أسبوعيا الجيش الإيراني. و لا يتجرؤ عليه أي جيش من هذه الجيوش “الأقوى منه” ..

  8. اقوى الجيوش العربية هو الجيش العراقي الذي خاض مالايقل عن عشرة حروب مدمرة، امتدت سنين طويلة، وطبيعة الشعب العراقي وعشائره المحاربة، التي لو مر بها أي شعب عربي لكان قد تدمر…

  9. دولتان قوية جدا و ثم اصحاب النووي و من بعدهما الدول المتقدمة و بعدها الدول العربية و ما شابه و اخيرا الدول الضعيف و التي تعاني الارهاب والجاعة

  10. تصنيف لا يمثل الفوز لكن ينحصر فقط في المعدات و الترسانة الحربية لكن القوة و الغلبة تحدد بعد المواجهة، فكم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة.. و التاريخ دائما يؤكد ذلك.. في حرب الفيتنام تكبدت الولايات الامريكية خسائر فاضحة و التي تعد اكبر قوة في العالم دون منازع..
    هذا التصنيف انما هو لتخويف اصحاب العقيدة الضعيفة فقط لا غير…

  11. إسرائيل متقدمة في فن الحروب وطرقها وأساليبها وتجيد التعامل واستخدام السلاح بذكاء منقطع النظير فضلا عن كونها معدة لهزيمة الجيوش العربية في آن واحد . بصرف النظر عن العدد والكم .
    إسرائيل تستطيع تدمير الدول العربية مع تركيا خلال ساعات من النهار. فهي دولة نووية وذكية وتملك ترسانة نووية قوية وتملك وسائل توصيلها لاهدافها .
    دعك من كذب التقارير المنشورة .
    هذا هو الواقع رضينا ام لم نرض . دولك العربية يصح فيها الأثر الوارد : غثاء كغثاء السيل .دول أغلبها متسولة لا تملك من مقومات الدول الا البطش والقتل لابنائها .
    أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم ويا فوز المستغفرين .
    المختار/ أبو محمد العطاون

  12. اقوى قوه في العالم هي قوة العقيده وهي عقيدة الإسلام فعندما كان المسلمون يجاهدون من مصطلح عقائدي في ظل دولة الخلافه التي كانت تطبق شرع الله كاملا وكان المسلمون متوحدين في ظلها كانت هذه الأمه الإسلاميه من أعظم الأمم اقتصاديا وعسكريا وسياسيا حتى أنه كان المجاهد المسلم فيها يعد بمئة رجل لأنه كان يقاتل عن عقيده إسلامية جهاديه بحته فنحن قوم اعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم محمد سيد الانبياء وقائدنا وقدوتنا وشفيعنا يوم الدين تركت فيكم شيئين فإن تمسكتم بهما لن تضل من بعدي أبدا كتاب الله وسنتي وللاسف تركناهما وأذلنا الله وصرنا ارذل الأمم وغثاء كغثاء السيل نقتل أبشع تقتيل وتغتصب حرائرنا واستعمرت أراضينا وحكمنا رويبضات فاسقين منافقين ظالمين كافرين

  13. التصنيف لا يأتي من مرجعيات تقدم مصالحهم..السودان لديها أكثر من مليون جندي مقاتل ، في حساب اضخم جيوش العالم قالوا ان السودان يمتلك 130الف جندي مقاتل ي لها من تصنيف غير دقيق ،،، ممكن مصر يوازي التصنيف الصحيح

  14. اسرائيل هي افوى جيش والعرب.هم رعاة غنم وابل العرب يلهثون وراء من يقتلهم وهمهم والوحيد جمع المال والنساء فقط فقط

  15. تقرير غير دقيق ، والدليل السعودية لديها من العتاد ما ليس عند غيرها ولم تستطيع ان تصد هجمات الحوثي واستعانت حتى بجيش ” اليونان ” حتى يحميها .
    هناك عدة عوامل اهم من العتاد ( المشترى) لنجاح الجيوش اهمها:-

    1- القيادة الوطنية ذات الكفاءات والني لا تاتمر من الخارج.
    2-الانتاج الذاتي للاسلحة وعدم الاعتماد على الخارج.
    3-استقلال القرار السياسي والتصرف وفق مصالح الدولة وليس وفق مصالح اطراف خارجية.
    4- العقيدة ، الجيش يجب ان يكون له عقيدة ثابته لاتمس.
    5- عدم تتدخل الجيش بالسياسة والاقتصاد.
    6- التاكيد على وظيفة الجيش الوحيدة والاساسية وهي حماية الوطن والمواطن .

    وهناك عوامل اخرى عديدة ولكن هذه هي اسباب فشل الجيوش العربية .
    هذا ليس راي سياسي او عسكري ، هذا راي مواطن عربي يرى ما يوجد بالجيوش العربية القاشلة والجيوش الاجنبية الناجحة .

    ودمتم بخير

  16. عندما تكون آخر ملاحم جيوشنا العربية هي “غزوة أحد” للسعودي … و ملحمة بني ياس الكبرى “للإماراتي” … فمن الواضح أن تقريرا كهذا لأ شية فيه أبدأ من حيث المصداقية و الشفافية ….
    أقول يا للخو: …. آخر كام؟ …. كام آخر … ترى هعندي جيش “المريخ” … أحتاج تقييما له من فضلكم!

  17. السعودية اقوى من ايران وأعتقد ان التقييم لايهم نحن نعلم بأن ايران هزمت من اجدادنا صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم ونحن احفادهم وسيرون منا القادسية رقم ٢ او ٣ هزمناهم في ذي قار وبعدها تمت هزيمتهم على يد خالد بن الوليد وسعد رضي الله عنهم ومن يقول الحوثي هزم السعودية نقول له لم يدخل جيش السعودية حرب اليمن نحن ندافع عن ارضنا اما داخل اليمن تتولى إدارة الحرب الشرعية اليمنية وبجيوش يمنية المهم اعتقد ان السعودية ترتيبها بعد مصر

  18. جيوش من ورق ، إذا لم تخض حروب تحرير مع جيوش اجنبية مدرجة ومدربة ،كالجيش الإسرائيلي، كفاكم تصنيفات وهمية ،هي جيوش تتسلح وتتحرك حسب أوامر الأسياد ورامبو الأمريكي، إذا كان الجيش السعودي أو المصري على قائمة الجيوش العربية ،فإن يقع تصنيف الجيش السوري الذي خاض كل أنواع الحروب المفروضة من بلاد العم سام مقارنة بجيش الخيمة والعقال السعودي

  19. وحدة المرجعيه ، والعقيده القتاليه هي التي تحدد ترتيب وقوة الجيوش.. الترتيب المزاجي المسيس والمدفوع الثمن أحيانآ لا يقدم ولا يؤخر.
    تركيا وايران هي قوى المنطقه التي يحسب لها حساب. والباقي مناظر. جيوش لمقارعه وقمع الشعوب .

  20. بإعتقادي ان جيش الجمهورية اليمنية الموالي للشعب اليمني في صنعاء والمجلس السياسي الاعلى يعتبر الأول لماذا؟!
    لانه هزم جيوش 17 دولة بالإضافة إلى أمريكا والاحتلال الإسرائيلي وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا…الخ..
    بالله عليكم الا يستحق المرتبة الأولى

  21. حسب البشير الجندي الامريكي كان اكثر قناعة بما يقاتل من اجله في العراق من الجندي العراقي هذه سلوى الضعيف نعم للايمان والقناعة دورا لكن عند تقارب القوة او تساويها والا لماذا يقول سبحانه وتعالى ( واعدوا لهم ما استطعتم من قوة )ثم يخصص ( ومن رباط الخيل) يعني القوة المادية .

  22. الله يخرب بيت تلك المؤسسة جلوبال فير! التي كانت أعلنت ان العراق القوة الرابعة عالميا ههههههه ثم مسحت تلك القوة الرابعة التي كانت لديها حوالي ٩٧٠ صاروخ أرض ارض فقط خلال حرب العام ١٩٩١.
    في نظري الشخصي أقوى قوة في المنطقة دون منازع إيران بقوة صاروخية لا يعلمها إلا الله وحده.
    ولكن تقدر تقريبا بربع مليون صاروخ متنوع وهي قدرة صاروخية موجودة فقط لدي الصين وامريكا وروسيا فقط. الغرب والصهيونية لديهم رعب من ترسانة صواريخ إيران قدرة لم تكن موجودة للعرب طيلة تاريخهم ولكن سبحان الله العظيم انغلاق إيران بسبب العقوبات ساعدهم على العمل سرا لتطوير منظومة رعب في الشرق الأوسط.

  23. إسرائيل التي تقنبل وتقتل قادة في داخل إيران وسوريا وتخاف منها حتى روسيا وتركيا أصبحت في ذيل القائمة حسب الوكالة القائمة بالتصنيف ..!!! إنه الضحك على السعودية والإمارات … القوات العسكرية تبقى دائما سر دفين …. لا تضحكوا على الشعوب العربية .. جيوشنا لا يعرفون حتى تشغيل الأسلحة العصرية ..

  24. أعتقد بأن تصنيف قوة الجيش لا تعتمد فقط على كميات وأنواع الاسلحة والعتاد العسكري المتطورلديه، وإنما تعتمد أيضا بدرجة كبيرة على عدد أفراد هذا الجيش وكفاءته القتالية وهذا ما لا ينطبق على الجيش السعودي وأكبر دليل أنه منذ أكثر من ست سنوات ما زال يتلقى الضربات من مجموعات مسلحة يمنية ولم يستطع القضاء عليها رغم ما يمتلكه هذا الجيش من امكانيات لو توفرت لدى دولة أخرى لحكمت نصف الكرة الارضية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here