دولة الإمارات العربية تُقرر إستدعاء سفيرها بتونس للتشاور

888888.jpj

تونس- (يو بي اي): قررت دولة الإمارات العربية المتحدة استدعاء سفيرها بتونس سالم عيسى القطام الزعابي إلى أبوظبي، في تطور مفاجئ قد يُعمق الفتور الذي يطبع حاليا العلاقات بين البلدين.

وقال مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية الإماراتي طارق الهيدان في تصريح بثته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية في وقت متأخر من ليل الجمعة، إنه “تقرر إستدعاء سفير الدولة للتشاور حول المستجدات الإقليمية، والعلاقات بين البلدين”.

وكان الزعابي قدم أوراق إعتماده سفيرا فوق العادة، ومفوضا لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الجمهورية التونسية إلى الرئيس المؤقت منصف المرزوقي في السابع من أغسطس/ آب الماضي.

ولم يُحدد مساعد وزير الخارجية الإماراتي الأسباب الكامنة وراء هذه الخطوة، ولا طبيعة هذه المستجدات، كما لم يتسن الحصول على موقف رسمي تونسي إزاء هذا التطور اللافت في العلاقات بين تونس والإمارات العربية المتحدة.

ومع ذلك، ربطت وسائل إعلام محلية تونسية الخطوة الإمارتية بتصريحات الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي التي طالب فيها بإطلاق سراح الرئيس المصري المعزول محمد مرسي.

غير أن مراقبين استبعدوا ذلك، وأرجعوها إلى حالة الفتور التي تسود العلاقات بين البلدين، بسبب إتهامات وجهت في وقت سابق للإمارات العربية بدعم حركة “تمرد” التونسية.

وكانت وسائل إعلام محلية، ومواقع إلكترونية محسوبة على حركة النهضة الإسلامية التونسية التي تقود الإئتلاف الحاكم في البلاد، قد هاجمت بشدة الفريق ضاحي خلفان قائد عام شرطة دبي بسبب مواقفه المناهضة للإخوان المسلمين، كما شنت حملة على دولة الإمارات العربية المتحدة بحجة انها تدعم حركة (تمرد) التونسية التي تريد إسقاط الحكومة الحالية.

وتعتزم حركة (تمرد) التونسية تنظيم “يوم غضب” بعد الإثنين المقبل في غالبية المدن التونسية للمطالبة برحيل الحكومة الحالية التي يرأسها علي لعريض القيادي البارز في حركة النهضة الإسلامية.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here