دوتيرتي يمنع المسؤولين الفلبينيين من زيارة أمريكا

مانيلا – (د ب أ)- صرح الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي اليوم الأربعاء بأنه سوف يتم منع مسؤولي الحكومة من السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ليصعد خلافا دبلوماسيا نتج عن رفض أمريكا مؤخرا إصدار تأشيرة لأحد حلفاء دوتيرتي الرئيسيين.

وسوف يمتد الحظر ليشمل دوتيرتي نفسه الذي أشار إلى أنه لن يحضر قمة لرابطة دول جنوب شرق آسيا (أسيان) في آذار/مارس، لأنه من المقرر عقدها في مدينة لاس فيجاس الأمريكية.

وشبه الخطوة بـ”مقاطعة” فيما جدد أن البلاد تنهي أيضا اتفاقيتها الدفاعية مع الولايات المتحدة الأمريكية المسماة “اتفاقية القوات الزائرة”.

وقال دوتيرتي للصحفيين في حوار على هامش فعالية عامة: “لن أسمح لأي عضو بالحكومة الذهاب إلى هناك في الوقت الحالي”.

وشدد الرئيس الفلبيني على أنه “يخفض مستوى ” العلاقات بين الفلبين وأمريكا التي ظلت حليفها لفترة طويلة. وقال إن اختيار عدم حضور القمة التي تقام في لاس فيجاس اتخذ لـ”اعتبارات إستراتيجية وجيوسياسية”.

وجاء قرار إلغاء “اتفاقية القوات الزائرة” بعدما ألغت الولايات المتحدة التأشيرة لعضو مجلس الشيوخ رونالد ديلا روزا وهو قائد الشرطة السابق الذي قاد حملة الحكومة الفلبينية الدامية ضد المخدرات غير القانونية. ويعتقد ديلا روزا أن إلغاء تأشيرته مربوط بعمليات القتل المزعومة خار ج نطاق القضاء في الحرب على المخدرات.

وقال دوتيرتي: “أنا أنهي اتفاقية القوات الزائرة. وأنا لم أكن أمزح، اليوم الذي قلت هذا فيه كان اليوم الذي قررت أنه يجب إنهاءها”.

وذكر إنه فكر في الخطوة بعدما مرر مجلس الشيوخ الأمريكي قرارا يسعى لفرض عقوبات على المسؤولين الفلبينيين المتورطين في حرب المخدرات،وبسبب احتجاز عضو مجلس الشيوخ ليلا دي ليما، وهى منتقدة لدوتيرتي والمسجونة حاليا بناء على اتهامات تتعلق بالمخدرات.

ودخلت اتفاقية القوات الزائرة حيز التنفيذ في عام 1999 وتغطي القواعد الاسترشادية بزيارات الجنود الأمريكيين للفلبين من أجل التدريبات العسكرية والعمليات الإنسانية.

وقبل ساعات من الحوار مع دوتيرتي، قال وزير التجارة رامون لوبيز للصحفيين إنه سوف يشجع الرئيس على حضور قمة لاس فيجاس.

وقال لوبيز: “سوف أشجعه على حضور قمة أمريكا-أسيان في الولايات المتحدة ولكنني سوف أذعن لقرار الرئيس”.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. هل هناك من امكانية للرئيس دوتيرتي وبعد انتهاء فترة رئاسته في الفلبين، ان يأتي ليكون رئيسا على ممالك بني يعرب لدورة او دورتين؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here