“دوال الاغتراب في الشعرية العربية الحديثة”.. جديد إصدارات احمد الشيخاوي

عن جامعة المبدعين المغاربة ، صدر كتاب نقدي جديد ، للشاعر والكاتب المغربي احمد الشيخاوي ، وهو ثاني إصداراته في نقد الشعر.

يضع هذا المنجز ، في دائرة الضوء، تجربة الشاعرة السورية المغتربة ريم سليمان الخش، محاولا استكناه عوالمها المنذورة للوزن والايقاعات الخليلية ، ومحاورا ما تجبّه ألوانها من أسرار ودوال ذات تكابد اعتزالها واغترابها مركّبا ، محافظة على اتقاد حسّ الانتماء، والاشتعال بالحنين إلى الغصن والوطن.

(مما كتب على ظهر غلاف الكتاب، نقرأ التالي: هكذا نجد طواحين وطواسين ريم ، بلا جعجعة ، ولو أنها تفرز لنا في دومين الشعرية المنرسمة لانخطافات الخطاب النيوكلاسيكي الرصين ،متاهات من ثقافة مبارزة النرجسية المتقنعة، حدا يجعل مثل هذا الغضب الطاعن بصوت الأنثوي ، يحقق المعادلة الوجودية ،أقله لذات تكابد اغترابها وتتنفس القصائد عن طريق تجويد إبداع الحس الهوياتي ، بدل الاستسلام الكلي والتسليم بالبكائيات والانهزامية الميؤوس منها ، والترنم بمعطيات الطللية المكشوفة بنصوص الفاجعة المرتكنة إلى برودة الحنين في المعانقات الذاكراتية للأوطان . ريم شاعرة تعانق وطنها بتوحش…)

بقي أن نشير إلى أن لوحة الغلاف للشاعر والفنان العراقي مهدي النفري.

*دوال الاغتراب في الشعرية العربية الحديثة ..ريم الخش نموذجا ، (نقد)، أحمد الشيخاوي، منشورات جامعة المبدعين المغاربة ، طبعة2020،البيضاء.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here