دهشه في الأردن: فنان مسيحي بارز يرافق ولده للمحكمة الشرعية وهو “يعتنق الإسلام”

 عمان- رأي اليوم

أدهش فنان أردني بارز الاوساط السياسية والشعبية والاعلامية عندما  دافع عن خيار ولده في “إعتناق الاسلام” دنيا ومغادرة الدين المسيحي.

 ورافق الفنان الكوميدي الاردني الشهير نبيل صوالحه ولده الاكبر إلى المحكمة الشرعية في عمان العاصمة للشهادة على تحوله للدين الاسلامي .

 وقال صوالحه ان الدين يجمع ولا يفرق.

ووصف الفنان الكبير تحول ولده من المسيحية إلى الاسلام بانه “قرار شخصي ولابد من إحترامه”.

وشرح صوالحه بانه يحترم قرار ولده بإعتناق الاسلام مشيرا لإن ولده ومن اجل الزواج من فتاة مسلمة يحبها قرر إعتناق الاسلام واضاف: أرحب بذلك .

Print Friendly, PDF & Email

57 تعليقات

  1. وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ ۚ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ۚ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ ۚ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَٰذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ ۚ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ ۖ فَنِعْمَ الْمَوْلَىٰ وَنِعْمَ النَّصِيرُ (78) الانبياء كلهم مسلمين ، اعتقد انهم مسلمين يعبدون الله بطريقة المسيح عيسى ابن مريم عليه وعلى امه الصلاة والسلام ، ونحن مسلمون نعبد الله بطريقة محمد ابن عبدالله عليه الصلاة والسلام .
    كل الاحترام والتقدير للاخوة مسيحيي المشرق العربي .

  2. الى المشككين…أقول كمسلم ان اخواننا المسيحيين اكثر عروبه واصاله من الكثيرين وهم من قبائل عربيه اصيله، هم كما نحن مغروسون بالأرض ورؤوسهم بالسماء، حاربوا مع ابن جلدتهم العرب المسلمين ضد المسيحيين الفرنجه في كثير من المواقف. هم اخواننا واحبائنا وهم ملح ا لارض كما نحن . وبعدين يا عمي الحب عابر للأديان والقارات ومتقدم على المنغصات بدرجات… ومبروك

  3. اولا شكرًا الى الفنان نبيل على كبر عقله و تعامله مع ولده وأتمنى دوام المحبة بين الأديان
    ثانيا و بغض النظر عن السبب نحن في الاْردن شعب واحد ولا فرق بين مسيحي أو مسلم ….. وافتخر اني اردني عندما اسمع و ارى مثل تلك الأفعال

  4. انك لا تهدي من أحببت، ان الله يهدي من يشاء ، حقيقية نراها هنا بعد حادثة نيوزيلاندا دخل الكثيرون في الإسلام في العالم الغربي ، فهو دين المستضعفين ودين الرحمة ، اللهم ثبتنا جميعا على الدين الحنيف .

  5. ماشي، واحترامات لاخواننا المسحیین العرب وغیر العربٍ۰ لماذا تنشرون تعلیقات باللغه الانجلیزیه یا جماعه۰۰۰!!! انا کنت اعلق بالانجلیزي زمان لانه ما کنا نعرف نجیب تطبیق للطباعه بالعربي۰۰۰لکن الان ما في عذر

  6. هل يعلم العالم العربي والإسلامي بعدد العائلات السوريه في اوروبا وبالأخص في المانيا الذين دخلوا المسيحين وغادروا الاسلا حقائق لا يريد ان يسمعها احد أو ييناقشها

  7. هذا هو التسامح الديني في الاردن ،،، الاردن اولا ،، المسلمون و المسيحيون بعيشون بسلام و وئام مع بعضهم و يحترمون الديانات السماوية كلها ،،، و الفنان صوالحه محترم كشخص و بهذا العمل زاد احترام الناس له ولابنه و التحية الكبيرة لأسرة الفتاة التي احترمت رغبة العروسين

  8. اوشققتم عن قلبه.
    هذا هو حالنا فقط الفلسفه الجوفاء كل منا يريد أن ينصب نفسه قاض وجلاد .
    من ذا الذي يتأله على ألله. دعوا الخلق للخالق وادعوا له بالتثبيت أفضل من اصداركم الأحكام الجوفاء.

  9. بانطلاق الفتح الإسلامي كان سكان جزيرة العرب مليون فقط معظمهم مسلمون، بينما كان سكان بلاد الهلال الخصيب 13 مليون معظمهم مسيحيون عدا 130 ألف يهودي، ولم يجبروا على تغيير دينهم حيث لا اكراه في الدين، وحتى بعد قرن من فتح بلاد الشام أسلم منهم ربع مليون فقط، ولم يتساوى عدد مسلمين ومسيحيين إلا بمرور خمسة قرون، وبالأردن أقرب قطر مسلم لحكم راشد مرت 14 قرناً حتى أصبح 96% مسلمون بدون إكراه أو استعجال فقد نشأ على عقد اجتماعي مستند لشرعية مبايعة وكرامة وحرية وعدالة وانتماء غير منقطع للعالم الحر وقيم إنسانية.

  10. .
    — لن أخوض في شأن الابن وأسباب تغييره لدينه ، لننظر الى الفنان الكبير نبيل صوالحه كيف انه اولا سمى ابنه عمر وهنالك الكثيرين من اخواننا المسيحيين الاردنيين الذين يسمون ابناؤهم عمر منهم الصديق ميشيل حمارنه ( ابو عمر ) الذي كان مدير مكتب الامير الحسن لعقدين .
    .
    — الملاحظه الثانيه ولها رمزيه كبيره لان الفنان نبيل رافق ابنه لدائرة الافتاء لإعلان إسلامه وكان له ان يكتفي بالموافقه ومرافقته لابنه هي عمل راق يصلح درسا لنا نحن المسلمين لنفخر بمسحيينا الاردنيين لقدر احترامهم لنا وتعاضدهم معنا منذ بدايه الدعوه ، فهم قوم لم تطلب منهم الجزيه ابدا لانهم حاربوا الروم مع المسلمين رغم ان الروم كانوا من دينهم وبعدها حاربوا الصليبيين وبعدهم المستعمرين في القرن العشرون .
    .
    شكرًا نبيل صوالحه لانك أعطيتنا درسا في النبل .
    .
    .
    .

  11. تحية كبيرة للفنان نبيل صوالحه لتصرفه اللائق والإنساني والذي يمثل إحترام الحرية في الفكر والعقيدة .
    أعتقد لو كان هذا الفكر هو السائد عند الجميع ، لجتنبت الأنسانية الكثير من المأسي وسفك الدماء التي حصلت جراء فكر عقيم لا يمت لروح الأديان السماوية ولا يمت للإنسانية بصله.

  12. كمية النفاق في التعليقات على الخبر مقرفة

    المتنطعين الاشباح حراس الظلام المستعدين فورا لاطفاء أي شمعة هم الغالبية كما يبدو في هذه الحقبة المنحطة من تاريخ الأمة

    أو أنهم ذباب الكتروني يدافع عن استقرار الانحطاط وركود المستنقع

    هل كشفتم عن قلبه وفحصتم إيمانه؟
    هل انتم مندوبين عن الله في محاسبة البشر ؟

    أم هل انتم بلا خطايا يا ذباب الدفاع عن الانحطاط والركود العام في مستنقعات الجهل والظلم والتخلف؟

    هذا الرجل المحترم تصرف بما يمليه عليه ضميره كإنسان حر ، يا أعداء الضمير والإنسانية والحرية

    ولكن من تربى على الخوف والعبودية صعب عليه أن يفهم معاني الاحترام والحرية

  13. هذا دليل على تسامح المسيحية…
    هل الدين الإسلامي متسامح مثل المسيحية ..الجواب من بدل دينه فاقتلوه..لا يوجد تسامح على الإطلاق

  14. لا يوجد زواج مدني ، الزواج يتم على كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام.
    ولا يجوز أن يرتد المسلم عن دينه، عندها يقام عليه حد الردة.
    ليس مناسبا تأويل نوايا الناس، الله اعلم بها، علينا بالظاهر من السلوك، وكفى.
    الشاب رغب بدخول الإسلام، هنيئا له وتدعوا له بالثبات، أما التفسير العشوائي والدخول في نواياه فليس من حقك.

  15. يا أخ muhamad,

    نعم هناك مسلمون يعتنقون المسيحية لأجل أمور اللجوء السياسي او الهجرة و لكن هناك من يعتنق عن قناعة تامة.
    اما عن ادعائك ان الديانة المسيحية مليئة بالتناقضات هل سألت رجل دين مسيحي عن التناقضات حتى يوضح و جهة نظره بدلاً عن كيل الاتهامات التي تزيد من الشحن الطائفي في بلادنا.
    نحن المسلمون لا نفهم ديننا فكيف نفهم دين غيرنا؟

  16. عن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ مانوي ، فمن كانت هجرته لله ورسوله فهجرته لله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو إمرأة ينكحها فهجرته الي ما هاجر إليه )) .
    رواه البخاري .

  17. مستوى النقاش في هذا الموضوع هابط و كثيرون دخلوا في تحليل نية الرجل و كأنهم يعلمون ما في القلوب يا اخوان ناقشوا الخبر كما هو دون تهويل و تأليف قصص من مخيلاتكم. للزواج او مش للزواج و انتوا مالكم حتى لو لهذا السبب فما الضير في ذلك .

  18. إلى أولئك المعلقين الذين عبروا عن ظنهم أو اعتقادهم بأن الرجل اعتنق الإسلام ابتغاء تحقيق غايات شخصية أقول لهم متسائلا هل شققتم عن صدره واطلعتم على مكنونات قلبه وتبينتم حقيقة الأمر ؟؟؟؟ تصرفكم هذا دليل على ضعف إيمان وعن جهل في الفكر الإسلامي . فبدلا من أن تدعوا له بالخير وبالصلاح والفلاح والسعادة وحسن الحال أنهلتم عليه تكيلون له الاتهامات ترفضون وتنفون عنه صدق الإيمان وهذا سلوك يغضب الله ورسوله وكل مؤمن ذو قلب سليم . فتوبوا إلى بارئكم واستغفروه ذنبكم فإنه الغفور الرحيم

  19. (الزواج بفتاة مسلمة وليس قناعة بالأسلام) ،
    اعلاه معظم ما علق به السادة المعلقين ، واليهم السؤال في ادناه :
    الحروب القائمة في اوطاننا والتي أدت الى قتل الملايين ، وترميل الملايين ، وإيتام الملايين ، وتشريد الملايين ، وهدمت بلدان ولا تزال هل هي حروب القانعين بالسلام ام غير القانعين.بالاسلام ؟

  20. اللعبه انو تهييس نفووس انو بكرا حنسمع القصة معكوسه وراح نحكي مهو مبارك صار هيك مع اني مش ضد حد بس انا ضد المنهج المنهج الملتوي المفضوح..
    ارجوا النشر

  21. Mr Nabil is an Engineer graduated from the UK, he chose to become an actor and a comedian, he was very talented with Hisham Yanes, they were a credit to Jordan, for this insident, I believe he stood by his son’s happiness, irrespective of anything else, I hope they have a good an prosperous marriage. d

  22. السادة المعلقين
    أولا كل الاحترام و التقدير لهذه القامة الفنية الرائعة تصرف نبيل من رجل نبيل و اسمه نبيل
    أما انه دخل الإسلام من اجل الزواج فهذا دليل على احترام تعاليم الدين الحنيف وربما انه احترم الدين و تعاليمه فقد دخله عن قناعة و ما الخطا ان يدخل الإسلام ليتزوج مسلمة احبها و احترم دينها و طبق تعاليمه للظفر بها
    مبارك و يستحق العروسان زفافا على مستوى المملكة و ليس فقط مقتصرا على ذويهم
    لا يحوز ان نطعن بإيمان الرجل و بانه الحاجة دعته لذلك
    لعل الله يجعل منه داعية و ما أدراكم الله سبحانه و تعالى على كل شيء قدير

  23. هل شققتم على صدره قناعة أم غير قناعة .ناس بتحب تتفلسف وبس . نسيتوا المؤلفة قلوبهم . هذا فنان كبير بكل المواصفات التدين عمل فردي لأن الله يحاسبنا يوم القيامة كأفراد وليس كجماعات كل المحبة والتقدير للفنان المبدع ولك من إسمك نصيب

  24. حريه الانتقال من دين الى اخر هي حريه شخصيه لكل من يريد لان الله وهبنا حريه التفكير لذلك من بدل دينه فاقتلوه هذه اللغة البربريه يجب ان تلغى من قاموسكم ووضع انت حر لك دينك ولي ديني حريه التبشير واختيار الشخص لدينه حريه شخصيه وليس للمسيحي فقط وممنوعة عن المسلم دعونا نرتقي لمستوى الامم المتحضرة الدين لله اما الوطن فللجميع ومن اعترض على كلامي فهو غير أمين مع نفسه

  25. هذا هو التسامح الديني
    التسامح موجود في كل الاديان ولا ينكره الا المتعصبون والدين اختيار وقناعة شخصية
    فتحية اكبار لهذا الوالد وكثر الله من امثاله في كل الديانات

  26. بحب البنت وبده يتزوجها، معرفته بالاسلام مثل معرفتي بالبوذيه، انا اشجع هذا التوافق والدين شغله شخصيه وما فبنا واحد احسن من الثاني لانه مسلم او مسيحي او بوذي.

  27. كل اللذين اعتنقوا الاسلام عند فتح مكة كان ذلك لمصلحة – وهي الخوف على انفسهم من القتل – ايضا ( المؤلفة قلوبهم ) او جيوبهم – اليست تلك مصلحة ؟ ابو سفيان اعلن اسلامه تحت حد السيف وهذا مذكور في المراجع السنية – ومثله الكثير .
    موقف هذا الفنان يستحق التقدير – لا يجب ان تكون العلاقة بين البشر خاضعة للاديان والافكار – الدين لله والوطن والحياة والانسانية للجميع .

  28. الى السيد muhamad
    لدي الكثر لأرد عليك كوني متخصص بثقافتي الشخصية الأديان …..ان طرحك للموضوع يدل على تواضع افكارك الموروثة ….انا اعرف الآلاف ممن تحولوا من الديانة الاسلامية الى المسيحية وبناء عن قناعه وليس مصلحة وهذا الموضوع حرية شخصية وتخص كل شخص وعلاقته مع ربه اما معلوماتك عن المسيحية تحمل وجهة نظر فقيرة فكريا

  29. لا يوجد مسلم لم يولد من ابويين مسلمين اسلم بدون سبب يكمن خلفه هدف
    كل مسلم اسلم يقبع خلف اسلامه سببا وهدفا
    وتعددت الاسباب والاهداف والاسلام واحد
    فهناك من اسلم لسبب وهدف دنيوي فاصبح الهدف غبار يذروه ايمانه وحفر اسمه في سجل العظماء من المسلمين
    كم من امراة غير مسلمة اعتنقت الاسلام من اجل الزواج بمسلم فكانت وفية لدينا وعقيدتها وقدوة يحتذى بها وزوجها المسلم كان فاجرا رخيصا سافلا

  30. كيف لرجل مثل سن ابيه “كما قال” يحب فتاة مسلمة تصغره بسنين. … لا هذا ولا ذاك – الرجل أسلم عن قناعة “لا الدين عند الله الاسلام”!

  31. لا يسعني إلا أن أحيي الفنان نبيل صوالحة على موقفه الشجاع هذا داعيآ الله ان يلهمه أن يحذو حذوه ابنه في القريب العاجل

  32. اعذروني لكن اعتناق دين معين يكون عن اقتناع و بحث ليس بالزواج من شاب او فتاة كم رايت من حالات يعتنق فيها احدهم من اجل الزواج من شخص و بعد مرور كم شهر يحدث الطلاق بعدها يرجع لدينه الاصلي هذه اهانة و لعب اطفال

  33. عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول(إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه) متفق عليه.

  34. لا أعتقد أن قرار ولدة قد جاء عن إيمان يقين بالدين الإسلامي وبشهادة أن لا الاة إلا الله وبمحمد وسول الله وهو لمصلحة شخصية ، فإن قبله العابد فلن يقبلة آلله ،
    الشهادة للمصلحة الشخصية ( أي لغرض دنياوي كالزواج علي سبيل المثال ) لا تنفع ، ولكن الله غفور رحيم ، بارك الله لهم .

  35. اذا مسلم بدو يصير مسيحي هل يجوز . الدين مساله شخصيه و الحساب عند رب العالمين و لا سلطه دنيويه على حرية اعتناق الأديان.
    موقف السيد نبيل موقف حضاري و يشكر عليه أما فهو حر في اختياره فلا إكراه في الدين .
    و اتمنى ان يكون هذا التصرف بالمثل لو كان العكس .

  36. عندما يعتنق نصراني الاسلام فانة يفعل ذلك عن اقتناع وبسبب معاملات المسلمين لة
    عندما يكفر المسلم ويعتنق النصرانية فانة يفعل ذلك لتاملة باخذ اوراق الاقامة بالغرب مثلا
    نعم هناك امور رديئة ببلاد المسلمين ولكن هذا ليس بسبب الاسلام وانما بسبب تحريف وفتاوى خاطئة
    النصرانية مليئة بالتناقضات لان رهبانهم يغيرون ويبدلون حسب ما يرونة صواب اما الاسلام فهو راسخ منذ ١٥٠٠ سنة

  37. هذا لإتمام زواج ابنه من فتاة مسلمة وهذا أفضل من ان يذهب ابنه للغرب ويتزوج من فتاة اجنبية
    مبروك للعروسين

  38. دهشة في الاْردن من موافقة اب مسيحي على اعتناق ابنه الاسلام لو حدث العكس انه وافق اب مسلم على اعتناق ابنه المسيحية كان الخبر غضب عارم بدل الدهشة هذا هو الواقع التعصب الديني هو الذي يسود في بلادنا العربية ( التعصب وليس التدين )

  39. ما شاء الله
    فعلا شي رائع
    الفنان كبير بأخلاقه
    كبير بفهمه
    ومبروك للابن اعتناق الدين الإسلامي الحنيف
    اللهم بارك له وثبته وعلمه الدين .

  40. الهدف من إعتناقه للإسلام هو الزواج بإمرأة مسلمه وليس إقتناعا بالدين الإسلامي وفي الغالب يعود الشخص إلى دينه بعد إنقضاء الحاجه أويبقى على دينه الأول سرا خوفا من حد الرده لذلك لا ضرورة التطبيل والتزمير والمبالغه قال الشاعر :
    ما زاد حنون في الإسلام خردلة
    ولا النصارى لهم شأن بحنون

  41. حديث أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي العدوي  قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه

  42. هذا هو التسامح الديني يتجلى في ابهى صوره في هذا الموقف. نحن في الارض المقدسة في فلسطين وفي الاردن فان شعبنا المسيحي لديه ثقافة اسلامية، وشعبنا الاسلامي لديه ثقافة مسيحية. فنحن مولد السيد المسيح في بيت لحم ونحن صباه في الناصرة ونحن مسرى النبي محمد (ص) من مكة المكرمة الى القدس. فهنيئا لهذا الشاب مسيحيا وهنيئا له مسلما. وكل التحية والتقدير للفنان نبيل صوالحة. والله الموفق.

  43. هذا الاستاذ نبيل صوالحه يعطي الطائفيين وتجار الدين ومشايخ الناتو درسا في الأخلاق والوطنية الدين لله والوطن للجميع كلنا نعبد اله واحد وكل إنسان حر بعقيدته طالما لايؤذي الآخرين
    هذه اليمن تدمرت وكل يوم يستشهد عشرات الأبرياء في اليمن نتيجة العدوان السعودي الظالم على اليمن ولَم نسمع ادانة واحدة من مشايخ وائمة الحرم المكي الدين بلا إنسانية لا يكون حقيقي إنما يكون كذب وخداع الانسانية تجعلنا نرفض الظلم والعنصرية والعبودية ونرفض وجود المستعمر والمحتل في اوطاننا التي ضاعت بسبب الاتجار بالدِّين والكذب باسم الدين
    تحياتنا للفنان المبدع نبيل صوالحة وبارك الله له في جميع ابنائه

  44. اسم على مسمى ياسيد نبيل
    يشهد الله اننا نحب شركاؤنا واخواننا في العروبة المسيحيين العرب ولا نشعر باختلافهم عننا كل إنسان حر بعقيدته ويجب علينا احترام عقيدة الاخر
    سبب مصائبنا هم تجار الدين والمشايخ الذين يحللون ويحرمون ويصدرون فتاوى عجيبة غريبة لصالح النظام الذي يوظفهم لهذا الغرض

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here