دَعوةٌ غَريبةٌ ومُفاجِئةٌ مِن “البَرلمان العربيّ” لإعادَة سورية إلى الجامِعة والعَمل العربيّ المُشتَرك.. مَن يقِف خَلفَها؟ وهَل تأتِي اعتِرافًا بفَشَلِ المُؤامرةِ وتَعافِي الدولة السوريّة؟ ولِماذا ننْصَح بالتَّريُّث؟

عبد الباري عطوان

قَليلون سَمَعوا بـ”البَرلمان العربيّ”، أو بِدورِه، أو مَقرّه، أو وظيفته، لأنّه تجميعٌ “غَيرُ مُتجانسٍ”، لأعضاءٍ مِن “برلمانات” عربيّة أغلبيّتها السَّاحِقة غير مُنتَخَبة، وتُمَثِّل حُكوماتها الأوتوقراطيّة، وحتمًا ليس شُعوبها، فهذا البرلمان لا يَخرُج عَن كَونِه مكانًا مُريحًا للتَّقاعُد، وبِرواتِب وامتِيازات مُجزِيَة، لبَعضِ المَحظوظين المُقرَّبين مِن حُكوماتِهم، وحالُه حال الجامِعة العربيّة ومُؤسَّساتِها ومُوظَّفيها كِبارًا وصِغارًا.

ما ذكّرنا بهذا “البرلمان العربي”، ودَفعنا للكِتابة عنْه في هَذهِ الزَّاوية، رغم الأحداث الأكثَر أهميّةً التي تجتاح وطننا العربيّ هَذهِ الأيّام، هو البَيان “المُغَمغَم” الذي صَدَر عنه يوم أمس (أي البرلمان) ويتضَمَّن دعوةً للجامعة العربيّة وأمينها العام للتَّحرُّك فَوْرًا لإعادَة سورية إلى العَمل العربيّ المُشتَرك بعد سبع سنوات عِجاف مِن قرار تعليق أنشِطَتها وتجميد عُضويّتها في تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2011، وانْحِراف هَذهِ الجامِعة بالتّالي عَن الحَد الأدنَى مِن دَورِها الوطنيّ المَنوط بها، وتحوّلها إلى أداةٍ طيّعةٍ في خِدمةِ مُخطَّطات التَّفتيت الاستِعماريّ الغربيّة.

***

لا نَعتقِد أنّ هَذهِ “الصَّحوة” المُفاجِئة، التي جاءَت بعد سُباتٍ عَميقٍ امتَد لسنوات، جاءَت بمَحضِ الصُّدفَة، ونتيجةً لتَحرُّك ضمائِر أعضاء البَرلمان العربيّ ورئيسه، ولا بُد أن الجِهات التي تَبارى أعضاؤها في اجتِماعات الجامِعة في المُزايَدة على بَعضِهم البَعض، في المُطالبةِ بتَجميد عُضويّة سورية، وقَبلها ليبيا، والعِراق، أدرَكت أنّ مَشروعَها في تَغييرِ النِّظام في دِمشق، وتَفتيت الدَّولة السوريّة، في إطار مُخطَّطٍ أمريكيٍّ، قد فَشِل، وأنّ سورية الجَديدة القَويّة تَخرُج بشَكلٍ مُتسارعٍ من بَينِ أنقاضِ المُؤامرة أكثَر صَلابةً لتَستعيد دورها العَربيّ الإقليميّ في إطار “تَحوُّلٍ” غَير مَسبوق في الرأي العام العَربيّ لصالِحِها.

هُناك عِدّة أسئِلة تَطرَح نفسها بقُوَّةٍ في هذا الإطار:

ـ الأوّل: كيف ستتم هَذهِ العودة، بجَرَّة قلَم، وبتَبويس اللِّحى، ووِفق نظريّة “عفَا الله عمّا سلَف” مَثَلًا؟

ـ الثّاني: هَل ستَقبَل القِيادة، والشَّعب السوريّ، العَودة إلى جامعة عربيّة ارتَكبَت خَطيئةً كُبرَى عِندما اتَّخَذت قرار التَّجميد في وَقتٍ حَرِجٍ كانَت الدولة السوريّة تُواجِه حَربًا ضَروسًا مَسنودةً بآلافِ المُسلَّحين، وعَشَرات، بَل رُبّما مِئات المِليارات، وبإشرافٍ أمريكيٍّ؟

ـ الثالث: هل ستَعترِف الدُّوَل الرئيسيّة التي شارَكت في هَذهِ المُؤامرة، ووظَّفَت امبراطوريّاتها الإعلاميّة ومِلياراتها، بخَطَئِها وتَعتَذِر علنًا؟ وتُقَدِّم التَّعويضات مُجبَرةً، وليسَ تَكرُّمًا، للشَّعب السوريّ بالقَدر نفسه الذي أنفقته في عَمليّات التَّخريب والقَتل والدَّمار، إن لم يَكُن أكثَر؟

ـ الرابع: هل تَستحِق الجامِعة العربيّة في ظِل حالة التَّهميش التي تَعيشها حاليًّا، وانْكِماش دَورِها، والازْدِراء الذي تُواجِهه في أوساط الشُّعوب العربيّة، أن تعود إليها سورية، وماذَا تَستَفيد مِن هَذهِ العَودة؟

 

***

لا نَمْلُك أيّ إجابات عَن هَذهِ الأسئلة، مُنفَرِدة أو مُجتَمِعة، ولا نَعتقِد أنّ السيد أحمد أبو الغيط، كَبير مُوظَّفي هَذهِ المُنظَّمة الإقليميّة التي تعيش حالةً مِن التَّرَهُّل و”الاحتِضار” حاليًّا يَمْلُك الإجابةَ أيضًا، ولا نَعتقِد أن القِيادة والشَّعب السوريّ معًا، لا يَنامان اللَّيل “أرَقًا” بسَبب عدم تَمَثُّل بلادهم في هَذهِ الجامِعة.

الدَّعوة لاستعادَة سورية مكانَتها في الجامِعة العربيّة جاءَت ليسَ حِرصًا عليها، وإنّما لإنقاذِ العَمل العربيّ المُشتَرك “المُهَلهل”، وإضفاء طابَع وطنيّ عُروبيّ عليه، بعد أن فَشِلتْ، بَل وانهَزمت كُل المَشاريع البَديلة الأُخرَى المَدعومة أمريكيًّا وإسرائيليًّا، وللتَّغطيةِ على أعمالِ التَّطبيع المُتسارعةِ مع دولة الاحتِلال.

التَّوقيت لافِتٌ أيضًا، فهَذهِ الدَّعوة تأتِي في وَقتٍ تَنْهَمِك فيه الدول الغربيّة على إعادَة ترميم سَفاراتها في دِمشق، تَمهيدًا لإعادَة فتحها واستعادَة العُلاقات الدِّبلوماسيّة مع الدولة السوريّة، اعتِرافًا بخُروجِها مُتعافِيةً مِن رُكام الحَرب والمُؤامَرة.

عَودةُ سورية إلى الجامعة إذا تمَّت، يَجِب أن لا تكون مَجّانيّة، ومُتَسرِّعة، فجُرح “إهانَة” الخُروج، أو الإخراج، ما زالَ طَريًّا نازِفًا ومُؤلِمًا، والمَطلوب ما هو أكثر مِن اعتِذار، وأكثَر مِن تَعويضٍ ماليٍّ، ولا نَعتقِد أنّ هَذهِ الحَقائِق تَغيب عَن ذِهن الدولة السوريّة وشَعبِها وقِيادَتها، فالمَسألة أولويّات، لا أكثَر ولا أقَل.

Print Friendly, PDF & Email

71 تعليقات

  1. یا طلال – طهران –سمیر الی آخره ..
    أنا لم اتکلم عن الجواسیس تکلمت عن الشهداء الذین اغتالتهم أیادیکم القذرة علماء الذرة الشهداء : مجید شهریاری، مصطفی احمدی روشن، مسعود علی‌محمدی، داریوش رضایی‌نژاد..ثم المعارضة شیء و الخونة و بیاعو الشرف و الوطن شیءآخر. تموّلکم السعودیة و تسلّحکم امریکا و تزودک الموساد و تقول معارضة! واتاسف من اختراق الصحیفة من قبل جماعة الخلق الارهابیة ..من الداعش أمامهم ملاک الرحمة!!

  2. الى الاخ الحبيب خواجه فلسطين
    اطيب تحية مقدسية عطرة منروابي قدسنا النضرة
    اتابع تعليقات الصائبة على مختلف المواضيع المطروحة على
    صفحات دوختنا الغنّاء راي اليوم الغراء ؟
    وقد اجبت علىرسالتك النبيلة ومشاعرك الاخوية الطيبة وبعثت ردا
    عليه ضمن موضوعي الاخ الكبير “عطوان على اليوتيوب” بعنوان
    ١- لماذ لمتستخذم سوريا صواريخ أس -٣٠
    ٢- الخناق يضيق على ترامب ومحمد بن سلمان
    مع احر تمنياتي واطيب تحياتي
    أخوك المخب لك دوما
    احمد الياسيني المقدسيالاصيل

  3. Stéphane
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي : ((إذا بليتم بالمعاصي فاستتروا)) ليس آية قرآنية ، وإنّما هو حديث غير مشهور .
    في كتاب : كشف الخفاء , للعجلوني : ج 1 ص 84 ح 211 :
    قال السخاوي : يأتي فيمن أتى مِن هذه القاذورات شيئاً , فينبغي للعبد أن يتوب منها ولا يظهرها للناس حيث سترها الله عليه .
    وهذا الحديث رواه البيهقي والحاكم عن ابن عمر بلفظ : ((اجتنبوا هذه القاذورات التي نهى الله عنها , فمن ألَمَّ منها بشيء فليستتر بستر الله , وليتُبْ إلى الله , فإنّه مَنْ يُبْدِ لنا صفحته نقم عليه كتاب الله )) ، قاله (صلى الله عليه وسلم) بعد رجم ماعز (رضي الله عنه) .
    مع تحياتي

  4. الى المدعو طلال
    الاصح ان تضيف حرف “أ” اول اسمك ليصبح “أطلال ” فهو يعطي معنى جليا وواضحا ان افكارك اطلا ل كمدينة الدرعية في بالدك السعوزية اي ان تركيزك الذهني وتفكيرات الناجمة بالية لاتفيد غيرك ولاتفيدك انت نفسك ؟
    1- لان تعليقك السخيف لم يكن منسجما مع الموضوع المطروح الذي يتعلق بطلب البرلمان الاعرابي في دعوته الغريبة والعجيبة لعودة سوريا العربية القومية العريقة لعضوية الجامعة العبرية الاعرابية اللان؟
    2- لان اية الله روح الله الخوميني قدَّس الله عظمته وسرّه كان في حياته عظيما وفي مماته عظيما وكان الشاعر العربي كان يعنيه قبل ان يراه :
    علوُُّ في الحياة وفي الممات / لحقُُّ هي إحد المعجزات !
    يا أطلال السعودي
    الخوميني بنى دولة اسلامية ثورية بقوة ايمانه فكان الله معه وناصره لانه حمى المسلمين الايرانيين من “منشار ” السافاك الشاهنشاه الذي كان اولياء امرك يرتجفون لسطوته ولسوطه والذي كان به يخمد اصوتت مشايخ وحكام دويلات الخليج !
    ارايت الفرق بين من قضى على نظام الشاه الملكي الذي كان يستخدم المنشار ضد مواطنيه الشيعيين المسلمين ،وبين نظام ملكي سعودي يستخدم ولي العهد فيه محمد بنسلمان نفس المنشار لتقطيع مواطنيه السنيين والمسلمين ؟ومن يضمن ان مملكته تلحق ببملك اشاه البائد ؟
    يا اطلال فكر قبل ان تنطق سفاهة عن الخوميني الذي الحقه الله في عباده المؤمنين المصلحين والصالحين ؟
    هداك الله سواء السبيل
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    حمد الياسيني المقدسي الاصيل

  5. المطلوب عودة الجامعة العربية الى سوريا وليس العكس , هذا إن واففت سوريا , ولن توافق حتى تغيّر الجامعة العبرية من اسمها ودورها شكلاً ومضموناً .

  6. لقد تكررت تجربة افغانستان من استثمار امريكي تحت شعار الجهاد تارة. وجهاد “الروافض “وغيرهم تارة اخرى بادارة سعودية وخليجية .لكن الفاصلة الزمنية بين افغانستان وسوريا . تدل على ان عقول الشباب الاسلاميين تنك

  7. على قولة الحديث الشريف : إذَا لَمْ تَسْتَحِ فَاصْنَعْ مَا شِئْت – يا اخوان والله مش ملاقى كلمه اعبر فيها عن اللى فى داخلى , فعلا اللى اختشوا ماتوا – يعنى اذا كان برلمان البطيخ العربى بدو سوريا ترجع الى الحضن العربى , طيب على الاقل تخفف من التهجم الاعلامى والتحريض على سوريا , يا اخى تحكيلها كلمتين حلوين عن الحكومة السوريه , ترسل اليها كم واحد سياسى على كم واحد برلمانى على شان تلطف الجو شويه بعد كل هالحرب والخراب والدمار والتامر ضد الدوله و ( الشعب ) السورى الى تهجر واغلب الدول العربيه ( الغنية ) رفضت استقبالهم وتركتهم يموتوا فى زوارق الموت . على الاقل قولوا لها الحمد لله على السلامه .

  8. مصطفي صالح
    الدكتور شهرام اميري عالم نؤوي ايراني نظامك تامر و اعدمة سنة ٢٠١٦ ما دخل المعارضة بلموضوع ؟

  9. اتمنى من كل قلبي ان ترفض سورية هذا الطلب الرخيص. و ان تحاسب كل الخونة الذين أساءوا للشعب السوري الشقيق. كل الاحترام للأستاذ عبدالباري عطوان

  10. والله لو ان دوعواهم فيها خير للسوريين او سوريا لما دعو سوريا ولكن هناك شيء يحاك. ربما اختطاف مسؤوول سوري.

  11. قرارات مسخره. ان البلاد العربيه لا فيها حقوق انسان ولا حاجه كل ما فيها حقوق الصهيونيه والامريكان. كل من لا يوافق ما تمليه الصهيونيه فان الحكام العرب يعتقولون ويحاربون كل من تقول لهم الصهيونيه بان هذ االانسان يجب ان يعتقل ويحارب وهم ينفذون ما يؤمرون. كل المطلوبين بالعالم العربي عندهم افكار حره ومطالب لا تتماشى مع الصهيونيه وفي السعوديه وبلاد الامارات فان المظاهرات ممنوعه والتعليقات ضد الحكومات ممنوعه وفي الاردن مسموح المظاهرات ولكن من تحت لتحت فان الناشطين يوضعون على لواءح المراقبه وكذلك في فلسطين فان السلطه الفلسطينيه والصهاينه يقمعون المظاهرات ويعتقولون الناس وان الصهاينه يعتقلون الناس ويضعوهم بالسجون من غير اسباب. وفي مصر هناك معتقلين فقط لاجل توجههم السياسي فقط. وان هذا المؤتمر الفاشل يهاجم فرنسا ولا يهاجم نفسه وبلاد العرب والذي هو معمول من اجل العرب. وفي جميع الاحوال يظهر بان المؤتمرات العربيه اصبحت مؤتمرات عبريه. وكلها ما فيها اللا الكلام والسفاهه وما بيطلعو بشيء فيه خير للعرب ولا للمسلمين.

  12. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    بعد هذه الردود من الاخوة الاعزاء زوار رأي اليوم الغراء وسواء كانت هذه الردود في اغلبها ايجابية لصالح سوريا ام أتت بأراء سلبية سخيفة مغرضة ورغم انها كانت قليلة ،فأن هناك حقيقة واضحة وثابتة يستحيل التنكر لها اونقضها وهي ان سوريا ا لعربيةذات العز التليد والماضي المجيد والتي تعرف بقلب العروبة النابض كانت في مقدمة اللول العربية السبعة المؤسسة لما يسمى (جامعة الدول العربية ) الت وقعت ميثاق تأسيس هذه الجامعة في مارس / اذار عام 1945 وذلك بمقرح بريطان مغرض وليس من جانب مقرح عربي وطني وقومي ؟
    ففي اظاهر كانت الاهداف التي تأسست تبشر بالخير ولمكن البطن كان نذير سوء وهذا ما حث بالفعل ان الجامعة التي قامت بلسان عبي لغوي اضحت تتحدث بالسنةلغوية اخرى شرقية تارة وغربية مرات اخرى وفي النهاية بلغة تركية والاخطرمن ذلك بلغة عبرية صهيونية ويتحكم في قراراتها دول االنفط الاعرابي وبلغة الاعراب واهداف لغة الاعراب سياسيا وعسكريا واقتصاديا واجتماعيا وخاصة منذ حرب الخليج الاولى والثانية والثالثة وبصورة اوضح منذ دعمت دول الاعراب وحرضت على على تدمير العراق بتمويل اعرابي الغزوالاميركي عام2003 وبعده ماوصفته الاعراب بثورات الربيع العربي منذ 2011 التي مزقت ليبيا وسوريا والان اليمن ،ولاداعي الى نبش المزيد من تحول هذه االجامعة العربية التي استبدلها الامناء العام الاربعة الاخيرين وهم عصمت عبد المجيد وعمرو موسى ونبيل العربي والامين الحالى احمد ابوالغيظ- المعروف بتهديده بتكسير عظام الفلسطينيين اذا تخطوا حاجز رفح المصرية – استبدلوها الى جامعة اعرابية عبرية اميركية غربية وظهر ذلك جليا حين قرر حكام الاعراب انهاء عضوية سوريا ومنح كرسيها الى المعرضة السورية الفاشلة في قمة االدوحة عام 2012 .
    والجدير بالذكر هو ان من اهم اهف تأسيس جامعة ادوا العربية هو توتيق عري الاخوة والتعاون والتضامن والدفع عن القضايا العربية والعمل عى دعم برناجسياسي وعسكري واقتصادي وثقافي واجتماعي عربي موحد ،الا ان هذه هالاهداف هدما الامناء الامون المسريون الاربعة الدين كنوا العوبة بيد حكام الاعرب الخليجيين الرجعيين !
    ولذا فان جامعة الدول العربية التي تأسست عل اسس هذه المبادئ السمية الاهدا ف العربية النبيلة قد انهار واصبحث صورية مصداق للمثل ” اجتمعوا ليقرروا ،وقرروا ليجتمعوا ؟
    فهل يُعقل ان يصبح احمد ابو الغيظ امينا عاما للجامعة حريصا على القضية الفلسطينية التي هدد شعبها بسحق عظامهو وهو نفس التهديد الذي اطلقه اسحق رابين رئيس وزراء العدو الصهيوني من قبل مرارا وتكرارا ؟
    وهل يُعقل ان يثق الشعب الفلسطيني اوالمصري او أي مواطن عربي اخر شريف بان احمد ابوالغيظ صدي شارون الحميم الذي كان يزوره في وكره في تل ابيب طيلة 10 سنوات منخدمته كوزير خارجية مصر ؟
    لهذه الاسباب اصبحت الجامعة صورية وافضل وصف لها “عقيمة ” شجرة دون ثمر وخلعل افضل وحلال ،تم اعدة غرس شجرة تكون مثمرة ياكل ثمره مل مواطن عربي فىوطننا العربي الكبير ؟
    وعى هذ الاساس يمكن لسوريا ان تعود مرفوعة الرأس ناصعة الجبين ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  13. هذه الدعوة جائت من بعد ان يائسة و فشلت كل المخططات الصهيونية امريكية اعرابية من قبل بقرة الحلوب و ابو منشار هههههههه
    اذن دعوة فاشلة من الاساس , و مكان سورية في الجامعة العربية و غيرها مرفوع و تم رفعه للاعلا ايضا
    سوريا رجعة الى ما كانها على ما كانت عليه قبل احداث عام 2011 , و اولا من هذا بفضل الله عزوجل و ثانيا بفضل اصدقاء اوفياء و شرفاء اذا عاهدوا عهدا لا ينقضونه ابدا حتى اخر قطرة دما ( روسيا ايران حزب الله اللبناني و العراقين المدافعين عن الحرم ) ,
    المحطة القادمة هي تحرير فلسطين من النهر الى البحر و القدس الشريف ان شاء الله ,

  14. استادنا الفاضل سمعنا بهده المؤسسة الميتة التي يطلق عليها زورا وكدبا بالبرلمان العربي كما نعرف ما يسمى بالجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي وغيرها الدي تبقى مؤسسات جامدة لم تقدم ابدا اي خدمة تدكر للاوطان العربية وشعوبها ولم تقف ابدا في وجه المخططات والمشاريع الخارجية الهدامة بل ان هده المؤسسات ظلت تخدم الاجندات الخارجية خاصة الصهيوامريكية والغربية ولعل ما حدث بالعراق وليبيا وسوريا واليمن من دمار وخراب هائلين باموال عربية نتنة ومنهوبة وتامرها على القضية الفلسطينية والهرولة المتسارعة نحو التطبيع مع العصابات الصهيونية الاجرامية يبين بما لا يدعو مجالا للشك ان الانظمة العربية لا يعول عليها وان هده المؤسسات ما هي الا واجهة لتبييض الوجه الرسمي العربي الدي غرق في التبعية والانبطاح فسوريا التي تامروا عليها ووظفوا مئات المليارات دون خجل ولا وجل ولا استحياء من اموال النفط المنهوب لقتل اهلها وتدمير بناها التحتية وسرقة اثارها باوامر من الدوائر الصهيوامريكية والغربية الاستعمارية ها هم اليوم يوجهون دعوتهم المسمومة لقيادتها لاعادتها الى – الجامعة العربية – وما يسمونه بالعمل العربي المشترك الدي لا اثر له الا في الخيال فلو كنت مكان القيادة في دمشق لكان ردي هو الرفض المطلق لان هده الجامعة تمثل عارا شديد الوطاة على جميع الشعوب العربية التي لم تر من هده المؤسسة المنهارة الا الشر والشرور والتامر على اوطانها ومستقبلها وعيشها في امن وامان كباقي شعوب وامم الارض فلا يشرف سوريا قيادة وشعبا ان تعود لهده المؤسسة لانها هي من تامر عليها ووضعت يدها بايادي الدوائر الصهيوامريكية والغربية لزعزعة استقرارها فلا اهلا ولا سهلا بهكدا جامعة فنحن كما انتم يا استادنا الفاضل عبد الباري عطوان لا نتحدث ولا نتكلم عن هده الجامعة لاننا قد محوناها من داكرتنا لانها بكل بساطة لا تشرفنا اطلاقا.

  15. اعتقد ان هناك حاجة ماسة لمؤسسة جديدة تحل محل الجامعة وذلك لوضع حد لتغلل قوى التآمر على سوريا والعراق وليبيا وباقي الدول العربية التي لا تسير في نهج الامركة وكما بدأت نهاية مجلس التعاون الخليجي تلوح في الأفق فيجب انهاء هذه الجامعة التي غطت على اجتياحات اميركا للدول العربية

  16. ____ مقر البرلمان العربي يوجد في دمشق .. و هناك مشروع لتحويله إلى مكتبة تضم تاريخ العرب المعاصر المحاصر المخاسر !!!
    .

  17. بخروج سوريا من الجامعة العربية فقدت الجامعة العربية هيبتها وكبريائها ومكانتها لدى كل العرب وفي المحافل الدولية وظلت الجامعة اشبه بالتابع او الملحق لمجلس التعاون الخليجي الذي في طريقه للانهيار ..

  18. الجامعة العربية منظمة إقليمية فاشلة و لافاءدة منها في أي شيء سوى توزيع المناصب على موظفين لأ هم لهم سوى السياحة و السفر و عقد اجتماع من أجل الاجتماع

  19. ارى انه من الاولى ان نرى كيانا جديدا يتشكل يؤسس بنيانه على اسس قوية وسليمة وباهداف ومبادىء قابلة للاستيعاب من الشعوب العربية وقابل لاستيعاب كل الاطياف والتوجهات و يلبي رغبة الشعوب ويعبر عن اردتها.

  20. إلى الأخ 8888888
    انت توافق الرأي مع المدعو الردادي؟
    الطيور على أشكالها تقع….
    يكفي شرفا لسوريا الأبية إنها لم توقع مع العدو الصهيوني،
    وكما قال العزيز الجبار في كتابه الكريم :
    اذا ابتليتم بالمعاصي فاستتروا…..
    الا يكفي ما ثخنت به من جراح سوريا الأبية؟
    ال يكفي ما دمرته الحرب الممولة من ممالك الكاز والرمال؟

  21. للاخ المدعو طلال أو إطلال….
    لماذا إيران الخميني أخطر على العرب من الصهاينة؟
    هل لانهم لم ينسوا فلسطين الحبيبة؟
    هل لانهم ذبحول المسلمين بالسكاكين باسم الدين؟
    هل لانهم يساعدون المقاومة في فلسطين الحبيبة وفي لبنان؟
    هل لانهم يدعمون الاخوة في اليمن بوجه بني منشار؟
    هل لانهم يطبعون مع العدو الصهيوني؟
    هل لانهم ينفقون أموالهم في صالات لاس فيغاس؟
    هل لانهم يشترون الخردة من الغرب لضرب المسلمين في اليمن ؟
    ما هذه الهرطقة؟
    إنها الطائفية البغيضة لا أكثر ولا اقل.

  22. الجریمة الوحیدة لنظام الامام الخمیني هی انه لم یفن المنافقین من جماعة الخلق من بکرة ابیهم و عفی عن الکثیر منهم لینجوا بارواحهم الرخیصة و یعیثوا فسادا فی العراق و ایران ..و لیغتالوا العلماء و یفجروا و یتجسسوا و ..رغم ذالک الحمد لله الذی شردهم مشارق الارض و مغاربها بما کسبت ایدیهم ..

  23. إلى افيخاي الردادي :
    ان كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب.
    يا اخي ليش ما بتسكت ويصير معك شويت فلوس

  24. هذه ليست ب جامع شرفاء امة عربية (كل الأحترام للشرفاء فيها ماعدا انصاف الرجال ) هذه الدماء التي هدرت والاوطان التي هدمت والشعوب التي هجرة (سورية اليمن ليبيا العراق ….حسبنا الله حسبنا الله حسبنا الله ونعمه الوكيل .يارب يارب
    يارب عليك توكلنا أجمع أمرنا وهيئ من أمرنا رشدى.

  25. لا سوريا لن تفعلها
    كبرت كلمة تخرج من أفواههم معاذ الله ينهم الكريم أالى وكر الخنوع وبيت الداء تعود سوريا العروبة ، انا لنربأ بها أن تشرب من وعاء ولعوا فيه.
    أليك يادمشق صاغروا خدودهم فالطميهم وانك بها لحرية.
    لقد كنت في جامعة قلوب الشعوب في السويداء وحيث مناط الافئدة التي تنخلع من كل قذيفة وقعت فيك قبل أن يسمع فرقعتها من نزلت بساحتهم من بنيك الأحبة.
    عاجلوهم بهذ الرد ، قولوا لهم اذ يراودونكم عن أنفسكم معاذ الله انه ربي أحسن مثواي.
    قولوا لهم لا نفعل حتى يرضاها لنا ذلك الموريتاني المهاجر ولن وأرضاها لكم على هذا الوجه

  26. الى غازي الردادي
    انت اسائل ،، فما الذي تغير في هذه الشهرين ؟؟؟ النفاق و الخدع و لا تنسى المنشار
    مع تحياتي

  27. الافضل من عودة سوريا الى ما يسمى الجامعة العربية والتي هي لا تعرف الجمع بل الخنوع – هو ان تمقوم سوريا بتـأسيس جامعة حرة للشعوب العربية وقد ينضم لها وبسرعة العراق واليمن وفلسطين ومن المغرب الجزائر وربما غيرهم وتننتهي هذه المهزلة المسماة الجامعة العربية – والتي ليس لديها اسنان او مخالب – بل مسنين متفرجين على الخرائب التي نشأت في ظل هيك جامعة رمزية مكلفة وليت تكلفتها تتحول الى شراء سلاح للمقاومة او على الاقل دواء للمحتاجين في هذه الامة .

  28. لن أنسي ذلك المشهد المخزي حين استبدلوا مكان الرئيس السوري بقمة الدوحه وجلس مكانه علي مااذكر معاذ الخطيب بلحيته ونفاقه قلت يومها إنها جامعه عبريه ولا يمكن أن تكون عربيه بهذا التصرف مع دوله مؤسسه للجامعه….
    الجامعه العربيه هي ملجأ للمتقاعدين من وزارة الخارجية المصرية بمعظمهم يقضون وقتهم بشرب الشاي والقهوة وتلقي الأوامر ممن يدفع رواتبهم… أي أن الجامعه ملجأ عجزه لا نرجوا منهم أي خير….
    علي سوريا أن تفرض شروطها للعوده للجامعه العربيه وأول تلك الشروط هو اعتذار رسمي من أمينها العام علي ماسببته من ماسي وتامر علي الدوله السوريه وإعادة أعمارها كما دمروها وإلا فإن سوريا ليست بحاجة إلى مقعد في مؤسسه متقاعدين

  29. السيد غازي الردادي ليس همك سوى التهجم على سوريا ايران حزب الله العراق اليمن ليبيا تريد انت ومنشارك وخلبج العربان ان تحررو العراق من العراقيين سوريا من السوريين اليمن من اليمنين ليبيا من الليبي ليتك تشرح لنا من انتم وما قدمتم للعرب وللبشريه من منافع ليس معنى انك من ارض الحجاز هدا يعطيك امتياز وحق التصرف وتدوير زوايا الدين والادعاء انكم مدهب التوحيد وغيركم بضلال وكان التوحيد لم يظر الا على يد محمد بن عبد الوهاب الدي جاء ليكمل النقص في الشريعه المحمديه فخترع التوحيد انتم فرقتم العباد والبلاد كرهتم المسلم بالاسلام قبل صحاب الاديان الاخرى بالامس كان المعلم السوري والفلسطين علم اباك ومحى اميته واليوم تاتون الينا وتبقون سمومكم

  30. الاستاد عبد الباري عطوان اطال الله بعمرك ان تثبت وبكل جداره انك سوري حر بكل حرف كتبته فحروفك كل واحد فيها يغني عن كتاب بالف صفحه كتب اوجزت فا اصبت اصبت قلب الحقيقه هنيا لك سوريتك ودماؤك السوريه الاصيله بكم نستنير انتم لسان حالنا حفظكم الله لنا فخرا وزخرا اننا فخورن بك با سيدي القبعات والرؤوس تنحني اجلال لكم ولقلمكم الحر

  31. اخيرا حلت عقدة لسان غازي الردادي ، لكن في المواضيع اللتي تتعلق بالطاغية بن سلمان لا زالت عقدة لسانه معقودة .
    اقتربت الساعة يا ابن سلمان

  32. نحن الشعب السوري الأصيل نقولها وبالفم الملآن : إن مايسمى بالجامعة العربية او العبرية أصبحت بالنسبة لنا في عالم النسيان إن لم نقل في مزابل التاريخ ، ولا يشرفنا ان نجالس اعراب الخليج وأزلامهم اطلاقاً .

  33. خبر لم اسمع عنه من قبل ولكن محتواه يمكن تلخيصه في ان الثعابين تحاول الاحتماء ببعضها فهزائمهم جميعا جعلتهم فرائس سهلة للرخ الامريكي
    لبيب فارس

  34. يجب ان تنقل الجامعة العربية الى سوريا وان يكون امينها العام بشار الجعفري لأننا لا نثق بأحد منهم سيبعون الأمةعند اول مفترق طرق

  35. نظام الخميني أكثر خطورة بنسبة 100٪ من إسرائيل بالنسبة للعرب حتى لو كانت الصهيونية تدعم النظام في إيران

  36. الاستاذ عبد الباري تعرف جيدا وأكثر مني انه لا توجد جامعة عربية على الإطلاق فهناك جامعة تخريب الأمة العربية اين هي فلسطين اليوم مادام فيه ممالك يتحكمون في كل كبيرة وصغيرة ويخدمون مصالح إسرائيل وأمريكا. من أجل المحافظة على عروشهم

  37. ابو حنفي
    لماذا ترجع سوريا لجامعة عربية أنشأتها بريطانيا لتثبيت تقسيم الوطن العربي كما جاء في اتفاق سيءا الذكر سايكس/ بيكو.
    =========
    سيد خميني و اعوانه رفسنجاني و علي خامنئي ايضا صناعة سايكس/ بيكو. تم تجنيدهم في جنوب العراق, ما الجديد بالموضوع?

  38. سوريا ليست في حاجه الى العرب ; سوريا تحالفت مع الدول العظمى سوريا تحالفت مع روسيا مع الصين مع ايران و مع مقاومه حزب الله و مقاومه حماس و المقاومه الفلسطينيه التي تدعو الى النضال المسلح, سوريا دوله الممانعه , و باقي العرب هم من اهل التطبيع و سوريا لا يمكن لها ان تكون من هذه الاسره الفاشله المشتته الممزقه الفاقده للمبادئ الفاقده الى الضمير و الكرامه…
    اما هذا البرلمان انا شخصيا كمواطن اعيش في هذه الخريطه التي تسمى نفسها بالوطن العربي لم يسبق لي ان سمعت يوم عن هذا البرلمان او رايت هذا البرلمان يجتمع لاتخاذ قرارات حاسمه في اوقات حاسمه هذا البرلمان لا يمثل الا نفسه , هذا برلمان الاستبداد و الاقطاعيين …. دمروا العراق وشتتوا شعبه… دمروا سوريا و شتتوا شعبها.. دمروا ليبيا وشتتوا شعبها…. دمروا اليمن و شتتوا شعبه…. ولم يخرج هذا البرلمان على صمته الرهيب و لم يتخذ في كل هذه المده قرار حاسما واحدا يشفي غليل الامه الاسلاميه والعربيه… فليذهب هذا البرلمان العربي و من كان وراء الى الجحيم. سوريا ستعيش معززه مكرمه بالعرب و بغير العرب سوريا ستصبح باذن الله اقوى دوله في المنطقه تزعزع عروش الاقطاع الاستبداديه الاستبدادين.

  39. من ترهلات العمر،وقدم السنين،اقف عاجزا عن فهم الانسان العربي والمسلم ،بتفكيره،بمعتقده،بأسلوبه في الحياة ،فهو انفعالي بالدرجة الأولى،الأكثرية،عنصرية حتى الثماله،اعتقادهم مجرم، يحللون لأنفسهم ما يحبون ويحرمون للغير مالا يريدون،تاريخهم (الأكثرية)،تاريخ حروب وقتل واجرام،تارة باسم الفتوحات الإسلامية،وتارة باسم حروب الرده،واستغلوا دين عظيم فنشروا باسمه الارهاب والجريمه المنظمه،وقتلوا ،واغتصبوا ،،وشردوا،وفي ليلة عصماء أهل القمر من اعاليه ،اتفقت الأكثرية ،عفا الله عما مضى.منذ وفاة رسول الله (ص)،والإسلام في صراع مع الاسلام والمؤمنون يقتلون المؤمنون،حاشى لله،أن اتهم الاسلام كدين ،بأنه السبب في هذا ،لكني لا انفي، أن الأكثرية العربيه ،والإسلامية،لا يزالون بعيدون عن دين الله،اولا،وعن الحضارة ثانيا،وعن الإنسانية،ثالثا،لأن الإنسانية كما نعتقد هي عاصمة الإسلام،اذا كنا فعلا نعتقد.تحيات من محتار.

  40. هون عليك يا أستاذ عبد الباري..ما ان يفتح الباب لسوريا ستجد الحكومه السوريه مهروله للدخول! هذه انظمه لا تعرف سوى المصالح و كلمه الكرامه ليست في قاموسها اساسا. قبل اشهر قليله شاهدنا جميعا صور تقبيل وزير خارجيه سوريا وليد المعلم لوزير خارجية البحرين……

  41. حذار يا بشار : 1. هذه الدعوة المسمومة، تبعث على الريب!! 2. في 1996، عقدت أول قمة عربية، بعد التحطيم الجزئي للعراق في 1991، و بعد طلب بحريني، و لم يدع العراق إليها بتحريض سعودي!! 3. ثم بعد أن عقدت أمريكا العزم على الإطاحة بنظام صدام، دعي العراق على نحو متوجس إلى القمة العربية التالية في سنة 2000، في مصر و التي حضرها بشار!! 4. الترحيب بالعراق كان خبيثا، و هدف إلى منح أمريكا، غطاء قانونيا من الجامعة العربية، للهجوم على العراق. 5. و هذا ما حدث في 2003، حيث فوضت الجامعة العربية لذلك الهجوم، بعد أن لم يستطع الرئيس الأمريكي، أن يفوز بتفويض من مجلس الأمن لتدمير ما بقي من العراق. بإختصار، إنهم، أي الأمريكيون، يتربصون بنظام بشار.

  42. لماذا ترجع سوريا لجامعة عربية أنشأتها بريطانيا لتثبيت تقسيم الوطن العربي كما جاء في اتفاق سيءا الذكر سايكس/ بيكو.

  43. اكبر خطيئة ترتكبها سوريا لو عادت إلى هذه الجامعة خاصة مادام فيه ابو الغيط …

  44. الى غازي الردادي
    الاعتراف في الخطأ فضيله
    و انت قلت هذه عن الاستاذ عبدالباري .
    . انتم و الجامعه العبريه تحت اسم العربيه
    متمسكين في الخطأ الأحمق و المنشار

  45. ليكن شعار اخوتنا في سوريا …. لا تصــــــــــــــــــــــــــــــالح
    هذه ندبات جروحهم ، وهذه خدوش سيوفهم ، وهذه آثار فؤوسهم …

  46. صدقيني انه ما تذكرت بوجود الجامعة عربية غير لما شفت المقال

  47. نرجو تعالفي العمل العربي المشترك وعودة سوريا مطلب اساسي و جوهري فالمحن معينة على التامل.

  48. هذا ما كنت اريد قوله يا اخ صياد كمال خنشله الاوراس . فمصر اليوم ليست مصر الرءيس الراحل جمال عبد الناصر الذي عندما كان يخطب كانت تهتز عروش وكراسي في طول الوطن العربي وعرضه.

  49. يا رجل عن أي جامعه وأي عربيه تتكلم . اذا ما راجعنا التاريخ العربي الحديث والمشين لما وجدنا أكثر فشلا وأحط وانذل من تلك المسماه “الجامعه العربيه” التي لم تسجل أي عمل أيجابي منذ تأسيسها ، بل ساعدت وقدمت أكبر الخدمات لما حل من مصائب على هذه الأمه . هل قام أحد بأحتساب المال الذي قامت تلك المؤسسه التافهه بصرفه منذ نشأتها لغايه اليوم . اتحدى أي انسان من أي دوله عربيه أن يخبرنا عن أي موقف أو عمل أيجابي نافع حققته تلك الغير جامعه . حتى الظرف والزمن التي كونت به تلك المخسوفه كان مشبوها . لنسأل أنفسنا ، من هو الذي أسسها ولماذا . لو كان عند أي دوله عربيه قليل من احترام الذات لبصقت على تلك المؤسسه وعلى من أسسها . لقد جعلنا من أنفسنا أضحوكه ونكته في العالم أمام أمم الأرض . أنه ليهتز البدن وتشمئز النفوس وتقشعر الأبدان قرفا بمجرد سماع كلمه الجامعه العربيه . من الأفضل لسوريه ألف مره البقاء خارج تلك المزبله .

  50. تاريخ الجامعة العربية هو اصدار مقررات لتخدير الشعوب العربية تزعم بان هناك عمل مشترك لخدمة مصالحها. يجب العمل على انهيار هذه المنظمة ونزع شرعية تمثيلها للحد الادنى من مصالح الشعوب العربية. المطلوب هو بناء تحالف الشعوب العربية في وجه انظمة امريكا واسرائيل.

  51. الجامعة العربية هى فرع رئيسي لوزارة الخترجية المصرية والعمل العربى المشترك ماهو الا عنوان عريض مملوء كذبا وبهتانا وان كان ولا بد فليعطى منصب الامين العام للجزائر وسيتغير كل شىء وتعود الامة الى سابق عهدها

  52. الى الاخ ابراهيم محاسنه
    اخي العزيز الشريف
    احسنت الشعب السوري لن ينسى ابدا
    مع تحياتي

  53. عَودةُ سورية إلى الجامعة إذا تمَّت، يَجِب أن لا تكون مَجّانيّة، ومُتَسرِّعة، فجُرح “إهانَة” الخُروج، أو الإخراج، ما زالَ طَريًّا نازِفًا ومُؤلِمًا، والمَطلوب ما هو أكثر مِن اعتِذار، وأكثَر مِن تَعويضٍ ماليٍّ، ولا نَعتقِد أنّ هَذهِ الحَقائِق تَغيب عَن ذِهن الدولة السوريّة وشَعبِها وقِيادَتها، فالمَسألة أولويّات، لا أكثَر ولا أقَل.

  54. استاذ عبدالباري ،، قبل شهرين وفِي افتتاحية رأي اليوم ، وكانت عن طلب وزير الخارجيه العراقي لعودة النظام السوري الى الجامعه العربيه ، كنت مؤيدا وبقوه لعودته ، (( لان عودته تعيد القوه والهوية العربيه للجامعه )) كما ذكرت في حينه ، والان تطلب من هذا النظام التريث وتضع شروطا ايضا لعودته ،، فما الذي تغير في هذه الشهرين ؟؟؟
    تحياتي ،،

  55. انها جامعة لددجين القرارات العربية وجعلها على مقاس ونزوات بعض الحكام العرب لضمان بقاءعروشهم على حساب دماء الشعب العربي

  56. تحية الى جميع قراء راي اليوم والى محررها الاكرم
    أمة بدون سوريا ستبقى أمه فاقده البوصلة لان سوريا قلب الامه النابض الذي يضخ دم للكرامه والشموخ من آلاف السنين في عروق هذه الامه
    ولكن اتساءل كيف سترضى سوريا ان تعود لامه متهالكة بانظمة تتهافت على التطبيع مع الكيان الصهيوني بدون خجل ووجل ويقيمون معها علاقات تجاريه وسياسية من تحت الطاوله وفوق الطاوله ضاربين بعرض الحائط مخططات الكيان الصهيوني بتهويد كل الاراضي ألعربيه المحتلة وجوهرها القدس الشريف هذا النظام الرسمي ألعربي بناديهم الاستثماري المسمى للجامعه ألعربيه بتدمير الدول ألعربيه ابتداء من المعاونة للغزوالامريكي بالعراق وانتهاء بتدمير ليبيا واليمن وسوريا وصرف مءات المليارات البترودولاريه للتدمير بدلا من صرفها لتنمية الامه ألعربيه ودعم الأخوه الفلسطينين للثبات بوطنهم فلسطين المحتله لمقاومة شذاذ الافاق
    الجامعة ألعربيه منظمه اقليميه تجاوزها الزمن ويجب التفكير بمنظمه اقليميه عربيه بقالب جديد تتناسب مع التحديات التي تواجه الامه من تخلف اقتصادي واجتماعي وعلمي. وتكنلوجي امه تنهش جسدها الفقر والبطاله والاميه

  57. على دول الممانعه وعلى راسها الجزاءر وسوريا مطالبه تغيير ميثاق والنظام الداخلي للجامعه بحيث لا يكون منصب امين عام الجامعه مقتصرا على مصر فقط بل يكون دوريا لشمول كل الدول الاعضاء فيها.

  58. أستاذ عبدالباري … أنا معجب جدا بلباقتك في التعامل مع النظم العربية العفنة النتنة التي لا تساوي نعال فدائي فلسطيني آثر الشهادة في سبيل الله على كل شيء ….. يا أستاذنا الكبير .. هذه النظم لاتفقه في أبجديات السياسة ولا المنطق ولا تميز بين الصحيح والخطأ وعلى رأسهم مهلكة الأمة العربية …. ما حصل ببساطة أنهم يسعون أن يخفون عوراتهم بما تبقى لديهم من ورق توت بعد أن ملأوا الدنيا بروثهم ونتنهم وبدأو يشعرون بقرب نهايتهم … ليس فهما للواقع ولكن خوفا مما يرونه في فلسطين من بسالة ورجولة لا مثيل لها من أيام الصحابة والتابعين … وبدأوا يشعرون أن الأحرار من شعوب المنطقة بدأـ تماهم وتمل عفنهم ونتنهم …. هذه الحثالة لا تفهم من الدنيا سوى حب الشهوات والعبوددية … وكلا الأمرين بالنسبة لهم إلى زوال قريب بمشيءة الحي القيوم الفرد الصمد.

  59. من المقبول التسامح مع الشعب السوري، اما الحكومات العربيه فهي من جمعت الزعران واللصوص وبعثتهم إلى سوريا بمساعدة الغرب وإسرائيل لتسقطها

  60. وهل ستنسى سوريا نبيل الغربي وحمد بن جاسم وسعود الفيصل وناصر جوده وغيرهم. عندما كانت الهجمه في ذروتها، كنت أخشى أن تتناسى سوريا من هاجمها وحاول تمزيقها وتستقبله بالإحضان عند أول اعتذار. في حينها ومن شدة الغضب كنت اردد أن،، بشار الأسد سيخون كل السوريين الأحياء والأموات أن قبل اعتذار من جمعوا مرتزقة الأرض لإسقاط دولته وإسقاطه. سامح حافظ الأسد العرب بعد أحداث حماه وبعد مرور ٢٠ عاما أعادوا الكره. سوريا اليوم أصبحت أعظم من كل أوروبا وستكون في المستقبل، فما حاجتها لاعتذار صهاينة العرب.

  61. أليس الاحق ان تسمى الجامعة العربية لتخريب الأمة العربية

  62. أسئلة منطقية وفي محلها، وجاءت في الوقت المناسب،لمطلب البرلمان العربي الغير مناسب والمخجل في نفس الوقت.

  63. تحيا سوريا العروبة مهما واجهتها الصعاب تبقى صامدة صمود الجبال ضد المآمرة الصهيوامريكيةآل سعود

  64. الجامعة العربية انشأتها بريطانيا ايام كانت عظمى لمواجهة المد السوفياتي، يعني ومن الاخر، انتفى سبب وجودها من زمان يا اخوان.

  65. هدا هو الحكم العدل ….الجريمة كبيرة ….على مستوى الافراد حكمها العين بالعين و …..و على مستوى الدول : الاعتراف بالذنب و التعويض : اعادة الاعمار …صرفوا الملايير في القتل و التخريب و التدمير ….فليصرفوا أضعافها في اعمار ما خربوا

  66. الدعوة لإستعادة سورية مكانتها في الجامعة العربية جاءت ليس حرصا عليها، وانما لإنقاذ العمل العربي المشترك “المهلهل”، واضفاء طابع وطني عروبي عليه، بعد ان فشلت، بل وانهزمت كل المشاريع البديلة الأخرى المدعومة أمريكيا واسرائيليا، وللتغطية على اعمال التطبيع المتسارعة مع دولة الاحتلال.ومن هو الحريص على ترميم الوضع العربي وصورته المهشمه ؟! ان دول النفط والملح راحت تنضوي تحت احلاف جديدة لاذكاء الاحقاد والصراعات وتدمير الامة والاستعانه بالصهاينه الغاصبين المحتليين واعتبارهم بلد صديق !! – ياسيدي الحرب لم تبدأ بعد مادام ال سعود يقودون الامة هم وال نهيان ؟!! الم تذكر الاستخبارات الغربية ان الحرب في المنطقة قد تستمر ل30 عاما ؟! والتدمير هو الهدف .
    المواطن العربي يتمنى حقا ومن كل قلبه رؤية الامة العربية وقد توحدت على الاقل في سياستها الخارجية تجاه الاخرين وتسخير امكانات الامة في خدمة قضايا الامة والتعامل مع الاخرين بلغة المصالح وهي لغة مفهومة ومتعارف عليها بين الدول ولكن هذا ممنوع يبدو على امتنا -بعض القمم العربية تحدثت عن سوق عريبة مشتركةعام 2015 والسوق المشتركة كانت سوق سلاح وجيوش لتدمير اوطان ومقدرات الشعوب ؟!! وعادت قمة البحر الميت لتؤكد التمسك والحفاظ على الدولة الوطنية- يعني التي بناها الاستعمار – لايرتجى في عمل عربي مشترك سوى الاجماع على الهزيمة والاستسلام والتفرقه . ولاحول ولا قوة الا بالله .

  67. واليكم تتمة ما صدر عن البرلمان العربي:
    “طالب البرلمان العربي، اليوم الأربعاء، السلطات الفرنسية باتخاذ ثلاثة إجراءات لحل أزمة “أصحاب السترات الصفراء”.
    وقال البرلمان العربي، الذي يرأسه الدكتور مشعل بن فهم السلمي، إن أعضاءه تابعوا بقلق شديد التظاهرات والاحتجاجات التي شهدتها العاصمة الفرنسية باريس وعدد من المدن الفرنسية الأخرى في 17 نوفمبر/ تشرين الثاني، وامتدت إلى دول أوروبية أخرى مثل هولندا وبلجيكا والمجر، وما نتج عن هذه التظاهرات من قمع غير مبرر واستخدام مفرط للقوة من قبل الشرطة الفرنسية، أدى إلى سقوط عدد من القتلى، وإصابة أكثر من 700 شخص، واعتقال أكثر من 1500 متظاهر.
    وأشار البرلمان العربي، في بيان حصلت “سبوتنيك” على نسخة منه، إلى أنه انطلاقا من حرصه على ضرورة احترام جميع الدول لحقوق الإنسان والحريات العامة، وتوفير كافة الضمانات الضرورية لتحصين وضمان كرامة المواطنين وحرياتهم، وضمان سلامة المحتجين السلميين، مع التأكيد على إدانة تدمير الممتلكات العامة والخاصة، يطالب السلطات الفرنسية، بضبط النفس والامتناع عن الاستخدام المفرط للقوة أثناء الاحتجاجات، وضمان احترام حرية التعبير، وكفالة حق الاحتجاج السلمي.
    وشدد البرلمان العربي كذلك على مسؤولية السلطات الفرنسية في اتخاذ الضمانات اللازمة لتحقيق أمن المتظاهرين وممثلي وسائل الإعلام، والإفراج عن المعتقلين، وتقديم من ارتكب جرائم لمحاكمة عادلة.
    أما المطلب الثالث فحدده البرلمان العربي، في دعوة السلطات الفرنسية النظر في تلبية مطالب المحتجين المتعلقة بتردي الأوضاع المعيشية، واتخاذ الخطوات اللازمة لحماية حقوق الإنسان الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.” انتهى
    ……………………
    هذا البرلمان و الله بلاش!!!!! يعلم العالم الاهتمام بحقوق الانسان و هو لا يعرف معنى حقوق انسان او لا يعرف اعضاءه كيف تكتب حقوق الانسان

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here