دعوة سعود الفيصل لنظيره الايراني لزيارة الرياض زلزال دبلوماسي خطير سيقلب المعادلات في المنطقة وسيعزز فرص الحل السياسي للازمات السورية والعراقية والبحرينية والخاسر الاكبر المحور التركي القطري الاخواني

 saoud-alfaisal.jpg666

فجر الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي مفاجأة سياسية من العيار الثقيل الثلاثاء عندما قال في مؤتمر صحافي عقده في الرياض ان بلاده وجهت دعوة لوزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف لزيارتها، وان الرياض مستعدة لاستقباله في اي وقت يراه مناسبا.

وعندما نصف هذه الدعوة بالمفاجأة فذلك يعود الى حجم التوتر في العلاقات السعودية الايرانية طوال السنوات الاربع الماضية على الاقل، ورفض المملكة التجاوب مع رغبات ايرانية على اعلى مستويات لتخفيف حدة هذا التوتر واقامة علاقات طبيعية بين البلدين.

السيد حسن روحاني رئيس الجمهورية الايراني الجديد اعرب عن رغبته اكثر من مرة، وعبر قنوات رسمية واعلامية سعودية آخرها في تصريح لصحيفة “الشرق الاوسط” السعودية بأن تكون الرياض اول عاصمة عربية يزورها، ولكن السلطات السعودية لم تستجب مع هذه الرغبة مطلقا.

هناك عدة اسباب ادت الى هذا الانفتاح السياسي والدبلوماسي السعودي المفاجيء على طهران:

*اولا: توقيع واشنطن اتفاق نووي مع طهران، ادى الى رفع الحصار الاقتصادي تدريجيا عنها، وتأكيد الرئيس الامريكي باراك اوباما اثناء زيارته للرياض الشهر الماضي بأن بلاده تريد حل ازمة الملف النووي الايراني بالوسائل السلمية وليس باستخدام القوة.

*ثانيا: حدوث تغيير كبير في الموقف السعودي تجاه الازمة في سورية، والتقائها مع ايران على ارضية مشتركة وهي اعتبار البلدين للجماعات الاسلامية المتشددة في المنطقة خطرا يهددها.

*ثالثا: رغبة المملكة العربية السعودية في قطع الطريق على المحاولات القطرية لاقامة تحالف مع ايران ضدها، وبالفعل كثفت قطر من اتصالاتها مع ايران في الفترة الاخيرة وزار وزير خارجيتها خالد العطية طهران اكثر من مرة لتطوير العلاقات معها.

التقارب السعودي الايراني قد يؤدي الى خلط كل الاوراق في المنطقة، وربما يمهد لتوصل البلدين الى اتفاق للصراع في سورية ينهي الحرب الدائرة حاليا بين البلدين بالنيابة، فايران تدعم النظام السوري ماليا وعسكريا، وكان لهذا الدعم الدور الاكبر في صمود هذا لنظام، خاصة دخول حزب الله الى ميدان المعارك الى جانب الجيش العربي السوري، مما ادى الى تحقيق نجاحات ميدانية استراتيجية في القصير ويبرود والقلمون.

ومن غير المستبعد ان تؤدي التفاهمات الايرانية السعودية ايضا الى انفراج في البحرين والعراق، حيث تتقاتل الدولتان على ارضهما من خلال حلفائهما، فالسعودية تدعم الجماعات السنية وايران تضع كل ثقلها خلف حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي والجماعات الشيعية الاخرى المتحالفة معه، وقد اتهم السيد المالكي السعودية بدعم الجماعات “الارهابية” والعمل على زعزعة استقرار بلاده.

دعوة الامير سعود الفيصل لنظيره الايراني لزيارة المملكة تأتي بمثابة الزلزال الدبلوماسي، وتغيير معادلات كبيرة في منطقة الشرق الاوسط، وتأسيس تحالف جديد يضم مصر ايضا في مواجهة التحالف التركي القطري الذي يدعم بقوة جماعة الاخوان المسلمين في مصر وليبيا والعراق واليمن وسورية.

زيارة السيد ظريف للرياض التي باتت وشيكة ستمهد لزيارة الرئيس روحاني الذي زار سلطنة عمان كاول عاصمة عربية خليجية، عندما اغلقت الرياض ابوابها في وجهه.

المستفيد الاكبر من هذا التقارب السعودي الايراني هو قطعا النظام والشعب السوري معا، لان الحل السياسي في سورية لا يمكن انجازه الا بجلوس السعوديين والايرانيين على مائدة الحوار وبحث هذه المسألة والتفاهم حولها، وبما يؤدي الى وقف الحرب وحقن الدماء، ويبدو ان هذا الجلوس بات مسألة اشهر ان لم يكن مسألة اسابيع على الاكثر.

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

84 تعليقات

  1. أسنغفر الله العلي العظيم لي ولكم وبعد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يا خوان لماذا الاحقاد تنفجر وتتبخر من القلب قبل اللسان هل غلب القمع على الحق فلا نرى الا بعين الاعور المتحيز لرأيه ام ها ان من رأى بعبنه الصواب فلا صواب غيرة حتى ولو كان صوابه الخطأ بعينه اليس قدوتنا بهذه الدنيا بسيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم فلكنكن سنته بحق وحقيقة فلكن من يطبق سنته بحق ولنلتزم بمحاسن الاخلاق لماذا النزاعات بيننا اكثر حدة بدلا من ان تكون نزاعاتنا مع من اراد ان نكون فيما بيننا اعداء فهذا يقول انت متحيز لايران وهذا يقول لا ارائك هب المتعصبه والله العظيم اني اخجل ان ارى هذا اليهود تبني بلادها وحضارتها وتهدم بلادنا وحضارتنا وديننا ايضا بما تزرع في قلوبنا من حقد وكراهيه اللهم الطف بنا وارحمنا واجمعنا بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم بما ترضاه لنا
    كفى يا اخوان كفى ولنرى بعبن الحق من هو (((((((( العدو ))))))))
    وتقبلو دعئي وحبي لكم في الله

  2. استدعاه .. يقول له .. بتطلعون من العراق وسوريا والبحرين .. والا نمسح لكم طهران

  3. In Saudi Arabia some thing very serious is going on, this sudden change in course is not normal and would promise for very nasty things yet to happen. After yesterday’s changes and the invitation to Iran, I would watch carefully, many things will happen during the coming short periods. One of the serious things to be excepted is the appearance of Pro-DAESH or other extremists in Saudi Arabia. More over , their reminding about their ballistic missiles is not for fun, it is oriented to something very serious , we will know about it very soon

  4. أنت تتهمني بالطائفية لأنني لاأريد وجود الحرس الثوري الايراني على أرض بلدي سوريا قلب العروبة النابض.
    كيف تدعي انك من المحبين لقوميتهم العربية وتقبل بوجود الحرس الثوري الايراني على أرض سوريا قلب العروبة النابض ان لم تكن منحازا لإيران؟
    كيف لاتدين اعلان رجل الدين الايراني مهدي طائب المقرب من خامنئي والذي قال فيه “ان سوريا هي المحافظة الايرانية رقم 35 ان لم تكن منحازا لإيران؟
    على فكرة اسرائيل حاولت أن تتهم العرب بمعاداة السامية لأنهم يدافعون عن حقوقهم لكنها فشلت في ذلك.

  5. رداً الى محمد الخالد
    لا يبدو ان تعليقي او أيٍ من تعليقاتي السابقة، يبين أنني منحاز لإيران، بالقدر الذي يبين أنني منحاز لإمتي العربية الإسلامية.
    ان كان هنالك جيش الكتروني إيراني ( حسب إدعائاتك )،
    فسترى ان ثلاثة أرباع المعلقين، هم من ذاك الجيش الإيراني، وانت الوحيد الذي يتهم كل من لا يوافقك الرأي بأنه إيراني،
    وهذا معناه ان كل السوريين والعرب والأجانب وكل المعارضين لنهج الطائفية ولدرء الفتنة والمحبين لقوميتهم العربية والإسلامية هم إيرانيون، وكل الذين يدعون للوحدة والتعاون الإسلامي، هم أيرانيون، وكل الذي لا يقف مع جيشك الحر هم إيرانيون،
    إنك تمجد إيران كثيراً فأرحمنا، وإرحم نفسك.. حتى لو كنت من الطائفيين والمفرقين بين المسلمين، ونتمنى لك الهداية، لتكون من الموحدين بين العرب والمسلمين، وليس من المفرقين، وشكراً.
    عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره،

  6. ادعاءات الجيش الالكتروني الايراني أصبحت معروفة.

  7. العلاقات السياسية والإقتصادية وما ينجب عنها من تعاون مشترك بين الدول الإسلامية هو مصلحة للأمة الإسلامية، وهذا ليس بحاجة لبيان ولا لإستبيان، ولا حتى للمزايدة التي يقوم بها بعض الطائفيين، الذين يسعون، لبث الخراب والطائفية بين الدول الإسلامية، لغايات منفردة وشخصية، أمثال محمد الخالد.
    مهما كانت الإختلافات المرحلية، فالإختلافات السياسية واردة بين الدول الصديقة، قبل تلك المتضادة، لكن المصالح المشتركة، بين الدول تجعل الأعداء أصدقاء، كما هو حال إسرائيل الصهيونية مع بعض الدول العربية، وتجعل الدول المشتركة بالجغرافيا والدين، (أعداء) كما هو الحال مع إيران الإسلامية.
    ان الحنكة السياسية، والقدرة على استقطاب الأخر، وإحتوائه، وإيجاد السبل المشتركة الإيجابية، لخلق الإرتباط بالمصالح المشتركة وهذا بالسياسة وعلومها مسموح.
    سعدنا بالتقارب السعودي الإيراني، فهو يصب بمصلحة الأمة الإسلامية والعربية، وهو يبعد الطائفية،
    ويلجم أفواه الطائفيين الذين يبحثون عن كل السبل الممكنة، لزرع الفتنة، بين المسلمين انفسهم، وهذا دليل أخر على ان هؤلاء الطائفيين لا يحبون الخير للمسلمين ولا للأمة، بل يسعون للصراع والعنف،
    فهل هؤلاء الطائفيين من جراء هذه الصراعات الإقليمية مستفيدون ؟؟

  8. يا سيد علي: يا طيب بالنسبة لبوتين و روسيا و إيران دعمهم لنظام الأسد من منطلق تعامل الدولة مع دولة أخرى و هناك إتفاقيات و معاهدات مبرمة و يجب تنفبذها أما دعم السعودية و قطر و تركيا و قائمة المتآمرين على سوريا و الأمة كثير، دعم هؤلاء للإرهابيين من نصرة و داعش و المرتزق الشيشاني و الداغستاني و الليبي و شذاذ الآفاق. السعودية كانت و لا تزال السباقة في دعم و تسليح المرتزقة و لكن بدأ السحر ينقلب على الساحر و ها هي الآن تستجدي إيران لإنقاذها بعد أن فشلت في مؤامراتها لتدمير سوريا. الدور عليكم يا آل سعود تخربون عروشكم بأيديكم فلن تجدوا من يرثوا لحالكم أو يرحمكم لأنكم لم ترحموا الشعب السوري و أطفاله..

  9. نحن نعلم بان النظام السعودي يحاول الهروب من تغيير لا يمكن الهروب منه
    لكن تفكير البعض بان هذا التغيير سيكون له اثر على مستقبل سوريا فهذا هو الجنون بعينه
    فالثورة السورية هي من تستقطب وتستدعي اهتمام القوى العالمية

  10. ألم تقرأ ماقاله محمد توفيق- بريطانيا : “والله نحن سنيون أكثر منك” ؟
    وأنا رددت عليه تحت مقال آخر منذ فترة وكان قد ذكر هو سنة وشيعة .

  11. هههههههه طيب ليه زعلانين من علاقة السودان بايران مع ان السودان علي مدي التاريخ لم يستخدم علاقاته مع دوله لايزاء دوله ولم تستخدم اراضيه لمهاجمة اي دوله مع ان علاقة السودان بايران علاقة مصالح تجاريه وعسكريه هدفها تطوير قدرات البلدين بالرغم من ان بعض جيران السودان يفتحو مجالهم الجوي لضرب السودان ويدعمون كل بالمال والسلاح اعدائه بسبب علاقة ايران معه؟؟؟؟؟ تبا لخونة العرب الاندال

  12. اليوم أقوى نظام في المنطقة هي إيران سياسيا وعسكرياً لا بد الجلوس معهم سيروا على بركة الله

  13. اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد اخواني اخواتي …
    هل للعقل متسع ليفقة او يدرك ما نقوم به الان رأيت اكثر عشر تعلقيات واكثر كلها متناقضة كلها متفرقة بل تدعوة للتفرقة يا اخوان الى متى نرى الامر سنة وشيعة الى متى لا نرى بين ايدينا كتاب الله وسنة نبية المصطفى الى متى لا نتواصل بالقلب لا باللسان الى متى لا ينموا فينا الا الحقد والكراهيه انا اسماعيلي ولكن ان لم اكن سنيا فأنا كافر بلا شك وانا شيعي ولكن احب هإل بيت رسول الله واحب سنة سيدنا محمد لو استدركنا وامعنا سنة سيدنا محمد لا ما احتلفنا في اقوالنا وقلوبنا وطهارة ديننا الاسلام يا اخوان ان الغرب يضحك علينا بل اصبحنا لكن برنامجا فكاهيا يتابع فيه ضعفنا اتمنى ان نفهم ان من قال ((اشهد ان لا إلله الا الله وان محمد رسول الله ))فهو اخي بالاسلام لا نقابل الله يوم القيامة على اني شيعب او اخواني او سني بل اقابله كمسلم اسلم وآمن بالله ورسوله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وقدرة اسألكم بالله اقرأو كلامي هذا بسنة سيدنا محمد وبشيعة علي بطيب قلب وصفاء قلب من الحقد والكراهيه نحن مسلموووووون نحن مسووون يا اخواني هداكم الله اللهم اني اسألك عفوك وغفرانك وهدايتك لجمع كلمة من قال اشهد ان لا آله الا الله واشهد ان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم احبكم بالله وفي الله استودعكم بقلب مسلما طاهرا احبكم ليجمع كلمتكم فحفطك الله بلادنا وبلادكم وحكامنا وحكامكم واطال لنا في محبتنا كمسلمين تجمعنا شهادة الحق لا غيرها

  14. لم كل هذه الضجه فاسرائيل امرت بان يبقى نظام
    بشار لاته حمى حدودها لعشرات السنين واﻻذناب من الكبار والصغار
    ينفذون ما تأمر به اسرائيل فهي كانت وراء ايران
    غيت وهي كانت وراء مسرحية ضرب برجي التجارة في 11سبتمبر
    ليضرب العراق ويسلم لقمة سائغة لايران ويصل نفوذها الى جنوب لبنان ﻻن
    هناك حام جديد لحدودها منذ 2006 بعد ان جرى تصفية اافلسطينيين في مخيمات تل الزعتر وصبرا وشاتيلا .فاامعادلة بسيطة فتشوا عن رغبة اسرائيل تجدوها تنفذ من قبل اﻻذناب الكبار دول عظمى وصغار دول مامورة . لكن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل والله غالب على امره .

  15. إختيار صائب فالتحاور والإختلاف في الأرقاء هي ظاهرة صحية أما الخلاف فهو الذي يشق الصفوف ويعمق الفجوات .. وهذه السياسة هي التي تتبعها سلطنة عمان من خلال الحل السلمي ودورها الإقليمي والدولي في إيجاد الأرضيات المناسبة لحل النزاعات والإختلافات
    ونرجو أن تكون هذه الزيارة هي بداية لنهاية الإنقسام وبداية لِلملمت الشقاق الإسلامي الطائفي في العالم أجمع حيث أن الدولتين هما مركز كل من السنة والتي تتمثل في الرياض والشيعة ممثلة بطهران

    اللهم إجمع شتات المسلمين ووحد صفوفهم .. اللهم آمين

  16. هذا تطور ايجابي سوف يعزز الاستقرار في الخليج خصوصا حلحلة مشكلة البحرين كما سيساعد على استقرار لبنان بالاتفاق على انتخاب رئيس للبنان ومن المتوقع ان يكون سليمان فرنجيه اما سوريا فقد يطول التفهم بخصوصها امل ان يكون موقفهما على اقل تقدير كعلاقة ايران وتركيا فرغم اختلافهما حول سوريا الا ان التعاون الاقتصادي قوي ومستمر والتشاور السياسي قائم
    كلا البلدين له مزايا اقتصاديه وعسكرية وجيوسياسيه في المنطقة والعالم وبالتالي التفاوض سيكون الند للند والاهم الوصول الى تفاهم حول قضايا الاختلاف وفي الحقيقه ليس في السياسه دين او مذهب والدول التي تدخل الدين او المذهب في العلاقات الدوليه تخسر كثيرا

  17. نرحب وبشده بأي تفاهم ينهي معاناة الشعب السوري اللهم وفقهم لما فيه الخير للشعب السوري

  18. هذا التقارب في مصلحة السعودية ، السعودية أصبحت منبوذة من جيرانها لدعمها الجماعات الإرهابية الكويت وعمان سببت لهما الأحراج الكبير وقطر صراع الفكر الوهابي حول الرؤيا الحقيقة للإسلام وناهيك عن اليمن و تونس وسوريا ووووو اما مع العالم الاخر فتعتبر الدائمة للإرهاب مهما قدمت من تبريرات ، وإذا أردنا ان نتحدث عن الداخل الصراع من العائلة المالكة والصراع من المشاريخ أيهما مع السلطة والآخر مهمش اما لبنان فلا ينظرون إلا ان آمراء الخليج اصحاب الملذات والفتن وهم يمثلون المشروع الصهيوني ،البحرين هي الدولة الوحيدة الذين يقدرون عليها بالاغتصاب والعار ، نسأل الله ان قد فكروا كثيرا ليحقنوا مزيدا من الدماء ويرجعون الى رشدهم وهناك الكثير من الكلام ولكن الأولوية لسحق الفتنة والتوجه لله عز وجل.

  19. بل تعبر عن حقد دفين وطائفي، وتدليس وبعيد كا البعد عن الحقيقة التي نبحث عنها، صحيح أنت حر فيما تقول ونحن أحرار بإنتقاد كلامك البعيد عن الحقيقة شئت أم أبيت، بل المسألو سنة وشيعة ولم تذكر يوما ما الجماعات التكفيريه بسوء رغم إن جرائمهم مصورة بالفيديو بقطع الرؤوس وخطف النساء، وتذكر دائما المليشيات التابعة لإيران وحزب الله والحرس الثوري ولوء أبو الفضل العباس اللذي يدافع عن مقام السده زينب بنت الإمام علي من التكفيريين، لو كنت محايدا لقلنا نعم هل ذكرت مرة ما جرائم جبهة النصرة أو الجيش اللاحر أو الجبهة اللاإسلامية، أو داعش، نحن لم نذكر سنة وشيعه وأنت من ذكرت ذلك ومن فمك ندينك بالطائفية

  20. یجیب اسکات و إبعاد کل من یخالف الحوار و یبث الکراهیة و ..اذا استطاعت ایران أن تحاور أمریکا و تحصل علی کثیر من المصالح.لماذا لا تقدر الحوار مع السعودیية الجارة المسلمه والامر بالنسبة الي ایرانیین اسهل لانهم یجیدون لغة الحوار حتی مع الد الخصوم و یملکون ثقة عالية بالنفس و کذالک الانفتاحیة في العقیده وهذا ما یجب أن یتعلمه آل سعود

  21. Mr. Abdel Bari, The way I look at it. The Saudi Policy is failing. It is in retreat and in confusion. The Saudi has funded and armed to the teeth groups of people they brought them from all over the world to fight in Syria and overthrow the Syrian System in what they thought would be few weeks. They failed miserably as these groups ended up fighting each others with no chance of winning and with bad record and images to convince the people in the region or other countries around the world to support them. Whatever support they have had in the beginning is declining. The alliance of Saudi Qatari Turkish French and others is collapsing and the fight among them is coming to the surface. The American reluctance to go along with the Saudi wishes to the end in tipping the balance in favor of the Syrian military opposition has made also a difference. The unity of the Syrian army and their strategic advances in more areas have thrown the Saudi policy out of balance. The Saudi involvement in the Syrian situation is coming back to hunt them as the conflict goes on and on without any final victory insight to the groups which they have been supporting. The Saudi reputation is under constant accusation by growing number of people in the Arab countries and by more countries around the world of being the banker and the arm supplier to these ultra radical conservative groups. More people in the region see them as a threat to their basic security and the same with other countries around the world. It is a very dangerous path for the Saudi if they continue their association with these groups and the heat may start soon reaching them from different corners. As a result, the Saudi policy is in retreat, confusion and out of balance and looking for ways to step back somewhat to rehabilitate their image and try to get what they can get out of any talks before the changing situations in the region burn their remaining influence. I think the Iranian politicians are smart. They understand the current situation and if they accept the Saudi invitation they will go there to alienate more the Saudi role in Syria and to crack more the remaining pro Syrian opposition front headed by Saudi Arabia. The Iranian leadership has the political skills and the will to know how to help their friends and allies in the region and to disassemble the wills of those who have ill aims to the Iranian friends and interests.

  22. يااااه !!!! هذا ما يسمى ب التحالف مع الشيطان من اجل الخصومة مع الاخوان !!!!! السعوديه الى اين تسير والى اين تأخذ قضايانا العربيه !!!! لا حول ولا قوة الا بالله

  23. لماذا نرفض الحقيقة
    العداوة بين إيران و السعودية تابثة و اللقاء سيكون مرحلة او وجها اخر للصراع.
    اي سيستمر بأدوات أخرى

  24. أتمنى من بعض الأخوة أن يأخذوا دورات في الإملاء لكي يكتبوا جيدا قبل شتم الآخرين ومفاخرتهم بأنهم عرب ولا يكتبون جيدا، فرجاءا رجاءا دعوة للأخوة أن يتعلموا الكتابة جيدا ثم يناقشوا الآخرين.

  25. هذا عمل أهوج وغبي، في الوقت التي يكون فيها وضع إيران القوة الإقليمية الوحيدة في المنطقة، وتقارب وتهافت الغرب إليها لإمتلاكها القوة والغاز والنفط واليورانيوم والخبرات في جميع المجالات، نقوم بقطع العلاقات معها، هذا قمة الجهل والغباء ولو فعلت الدول وساندت الإرهابيين في الأهواز سيفتح باب جهنم عليهم، حيث لاقوة عسكرية ولا تطور بين دول الخليج، وحتى لو تم التحالف مع اليهود الصهاينة، لايستطيعون فعل أي شيء فباكستان لها علاقات وطيدة مع إيران، حيث تمد ايران باكستان بالكهرباء والغاز وعلاقة باكستان مع ايران أهم بكثير من علاقتها بالسعودية ودول الخليج، وكذلك تركيا وعلى فكره إيران تمد الكويت والإمارات بالكهرباء وهي أرخص من إنشاء محطات توليد التي هي مكلفة وملوثة وتمد أفغانستان وبعض دول آسيا الوسطى وجنوب العراق بالكهرباء، فقطع العلاقات مع ايران هو بمثابة تأزيم التوتر وقمة الجهل والغباء، إلا إذا حوربت بسبب حقد طائفي دفين ماذا جنى العراق وسوريا بسببكم وسبب الفكر الوهابي غير الفتن والقتل والدمار ولأول مرة إسرائيل تفتخر على لسان رئيس أركانها حيث قال دمرنا سوريا وجيشها دون التضحية بجندي يهودي واحد، وأنت تدعو للفتن والتنافر بين المسلمين.

  26. العلاقة بين السعودية و إيران المتوترة منذ الثورة الإيرانية ستعرف انفراجات بعد انتخاب خاتمي لتعود لحالة التوتر بعد انتخاب نجاد لينقلب هذا التوتر إلى عداء معلن بعد إعادة انتخاب نجاد لولاية ثانية . لما انتخب حسن روحاني ريئيسا للجمهورية استبشر الجميع خيرا لأن المنطقة سترتاح من ثقل هذا التوتر . خابت الانتظارات لما صمت السعودية اذانها تجاه رغبة روحاني . إلى هنا الامر عادي و بالخصوص إذا استحضرنا ما يجري في المنطقة ، لأنه ليس من السهل أن يتفاهم البلدان وهم في كباش مباشر في أكثر من مكان : في سوربا و في لبنان و في العراق و في اليمن أيضا .
    بعد الاعلان عن اتفاق 5+1 مع إيران حول برنامجها النووي غضبت السعودية غضبا شديدا أخرجها من وعيها لترفض مقعد الدول العربية في مجلس الامن و تكثف علاقتها مع فرنسا على حساب علاقتها بأمريكا و تجري اتصالات شبه رسمية مع الكيان الصهيوني .
    إلى هنا جميع المحللين أجمعوا على أن المنطقة مقبلة على عاصفة تسبب فيها فرنسا و السعودية و الكيان الصهيوني ليضعوا حلفاءهم أمام الامر الواقع و بالخصوص أوباما .
    تصريح سعود الفيصل ليس بزلزل و إنما تفاهمات سرية استمرت لمدة أربعة أشهر باركها أوباما في نهاية الاسبوع المنصرم و هاك المعلومات :
    * في اليمن : سيشارك الحوتيين في الحكم بوزيرين وينخرطون في محاربة القاعدة .
    * في العراق : سيعاد تقسيم السلط والمناصب السيادية و يتم التناوب عليها بين المكونات الثلاث كل ولاية .
    * في سوريا والبحرين : ستشارك المعارضة في الحكم بالتدرج خلال فترة تمتد من خمس إلى ست سنوات .
    * في لبنان : الرئاسة لمشال عون و عودة سعد الحريري لرئاسة الحكومة و تجميد المحكمة الدولية و ليس إلغاءها ، أما سلاح حزب الله ليس للتداول سواءا الآن أو مستقبلا لا ضمن استراتجية دفاعية و لا دفاع استراتيجي

  27. لماذ حرام على مصر الحضارة إقامة علاقات دبلوماسية مع ايران الحضارة؟

  28. حتى في مباريات كرة القدم، رغم الملايين التي يصرفونها على فريقهم ممايزيدهم هزائم تلو هزائم.

  29. اشكرك يا سيد أبو عمار الكيلاني على هذا التعليق ، لانه اضحكني من كل قلبي ، وخاصة عندما ذكرت ان ال سعود على استعداد لترك الوهابية واتباع المذهب الشيعي ،اذا كان هذا يضمن بقائهم في السلطة ، وهذه هي فعلا حقيقتهم ،انهم على استعداد لفعل أي شيئ مقابل البقاء في السلطة !!!!!! .

  30. المستفيد هو الشعب السوري, والضحية في التقارب النظام السوري,,,, عندما حشدت امريكا قوتها البحرية لضرب سوريا وجدنا الايرانيين يتخلون عن النظام ويحملون النظام مسئولية الكيماوي ضد الشعب ,,,,,,,وبعدين الاقوى السعودية في المفاوضات ,,,لان الايراني هو الذي سوف ياتي اليها وليس العكس …..

  31. أولا أرى هنا أناس تفكيرهم لا يتعدى ارنبة الواحد فيهم ومع ذلك يرون أنفسهم محلليين سياسيين يعرفون بواطن الأمور ويفقهون في السياسة أكثر من غيرهم والبعض منهم لم يكلف نفسه ويقرأ الخبر جيدا بل قرأ العنوان ثم { درعم } ولا يدري وش الموضوع ومن يقرأ الخبر جيدا يعرف من هرول خلف الثاني السعودية أم إيران فالرئيس الإيراني الجديد اول شيئ طلبه هو ود الرياض وحاول ولكن السعودية رفضت واقفلت الأبواب في وجهة ولكن بعد أن انكشفت الوجوه وسقطت الأقنعة عن بعض الدول التي تلهثون وراء إيران بل حفيت أقدامهم من أجل عيون إيران ومن دبلوماسية غاية في الحركة.والحكمة جات دعوة سعود الفيصل لوزير خارجية إيران وتفاوضها من موقع قوة وليس ضعف مثل بعض الدول الأخرى فالسعودية هي من تجرأت واخرجت صواريخها على مرى ومسمع من دول العالم لكي تعرف إيران وغيرها أنها دولة مستعدة لكل حاقد مهما كان

  32. The history teaching that, such a catastrophic failures will reflect on the initiators and will destroy him

  33. اذا كان مشروع ايران متماسك ولايعكر صفوه شئ لماذا الحاجة للسعودية ؟ ام ان الدعاية الايرانية لاتطابق الواقع
    وايضا كيف نفهم ان المستفيد من هذا التفاهم هي الدولة السورية وهي تتحول للبنان جديد يخضع للقوى الاقليمية .

  34. لكل الجيش الالكتروني الايراني مهما غيروا وبدلوا واستخدموا أسماء نقول:
    أنا لست مبرمج وأعبر عن رأيي بحرية وليس لأحد سلطة علي وقد قلنا للجيش الالكتروني الايراني من قبل اننا نحترم كل الأديان والمذاهب وخلافنا مع ايران ليس لأنهم شيعة وانما لأنهم تدخلوا لاخماد الثورة السورية لكن الجيش الالكتروني الايراني يعود ليقحم موضوع سنة وشيعة وأنهم أكثر سنة من كذا وأقل شيعة من ذاك فمن المبرمج ياترى؟
    المسألة ليست سنة وشيعة بدليل أننا نعرف أن الجيش الالكتروني الايراني يضم سنة وقد عبروا عن أنهم سنة ونحن لانشكك بذلك اطلاقا وهذا يثبت مانقوله أنها ليست مسألة سنة وشيعة.

  35. فعلا كما قال بعض الإخوه المعلقين السعوديه ممكن تتحالف مع الشيطان لحماية الأسره الحاكمه والبقاء في السلطه. الشعب السعودي ، الشعب السوري ، الشعب الفلسطيني ، العرب والمسلمين جميعا هم آخر إهتماماتهم ، لذلك يجب أن لا نستغرب هذا التحول المفاجئ بإتجاه إيران. كما يجب أن ندرك أن هذا التحول يأتي متناسقا مع التحول في السياسه الأمريكيه بإتجاه إيران وخاصة بعد زيارة أوباما الأخيره للرياض. أما بالنسبه لسوريا ومن هو المسؤول عن الدمار وتشريد الشعب الســوري فهو بلا شك النظام السوري وحلفاؤه ، فلو قبل النظام السوري بالتفاوض والتصالح مع شعبه عندما كانت الإنتفاضه سلميه لما وصلنا الى هذه المأســاه.

  36. اسحاق بن سالم السيابي/ نائب رئيس مجلس الشورى الأسبق/سلطنة عمان

    ليس بزلزال دبلوماسي إطلاقآ لأن الزلزال من الصعوبة توقعه بوقت كبير ..
    ولأن القرار العربي عمومآ بعودة الإتصالات وعودة العلاقات مع إيران كان متوقعآ منذ فترة طويلة ومن اليوم التالي لإعلان عن التقاربات الأمريكية الإيرانية .
    فقد عودتنا أغلب الأنظمة العربية انها تحرك بوصلة إتجاهها حيثما تحركت الرياح والنسمات الأمريكية الباردة دون حسابات او مناقشة!!!.
    هذه المرة !! ان تكون الأنظمة العربية تابعة للقرار الأمريكي لهو شئ إيجابي ولا يجب التردد فيه ،لأن مصلحة العرب عمومآ ودول الخليج العربي بصفة خاصة ان تكون علاقاتها بإيران الجارة وإيران المسلمة وإيران القوية وإيران النافذة ، ان تكون علاقاتها معها قوية جدآ ومتكئا فئة بقدر الإمكان . كما أن التقارب الإيراني الأمريكي دليل إنكسار أنف أمريكا التي كانت لسنوات طويلة متغطرسة ،. ولا أكون مبالغآ بأنها بداية واضحة لظهور أعراض الهرم الأمريكي ،بعدما هدفها ضغوطات الزمن الروسي والصيني والإيراني في القضية السورية ومجموعة قضايا هنا وهناك..

    كما يبدوا إن إستمرار وحدة الولايات المتحدة كدولة واحدة مشكوك فيها ، وبطأت تظهر في بعض التقارير هنا وهناك وإن كانت هناك محاولات مستميتة لتستر عليها وإبقائها مخفية عن العيون .

    .

  37. ابوعمار الكيلاني… نظام الاسد يصب على الشعب السوري البراميل المتفجرة ولا تتكلم عنه بحرف واحد وتقول ان السعودية هي سبب الدمار والخراب وتدعوا على السعودية أي حقد تحمل
    لكن أبشرك أن الشعب السعودي لديه الوعي والبصيرة ويعرف أبعاد حقدكم ولن تنالو منه ما تريدون
    وسنعيش بإذن الله برغد ورخاء وموتو بغيضكم يامن سخرتوا أقلامكم ضد السعودية الأبية وتعاميتو عن بشاركم المجرم والله لن تفلحوا وهذا تفكيركم

  38. .Undoubtedly these are very interesting news marking a major turn in policies on the part of the Saudi decision makers that bode well for resolution of regional crises, foremost the enraging Civil War in Syria. Ironically these reconciliatory and positive language by the Saudi Royalty towards Iran emanate from the very first person, Prince Saud El-Faysal, who was the first to call for militarization of the peaceful popular uprising in Syria as Saudi Arabia became a major supporter in funds and arms to the Syrian Opposition. Making an 1800 turn and change of position by the Saudis on relations with Iran while a very welcome move for the security and stability of the Gulf region potentially reflecting positively on ending the crisis in Syria, nevertheless leaves one wondering who ultimately pays for wrong decisions. The Saudi move appears dictated by many factors including the potential internal security threat the Jihadist Salafists currently recruited to fighting in Syria could pose to Saudi Arabia; the changing scenario on the battle ground in Syria; the apparent increasing rift among the partners in the GCC and the ensuing confusions with regard to the impending succession of power to the third generation among the Saudi Royalty.

  39. للسيد مونجي عارف.
    تحية وبعد.
    من يمول تدمير سوريا هم على التوالي حسب الأهمية=
    1 – بوتين . بصواريخه البعيدة المدى. واستعمال حق النقذ في مجلس الأمن.
    * وطائراته المقنبلة المقاتلة. soukhoi-yak130-mig
    وبواخر تفرغ كميات هائلة من الذخير في موانء طرتوس والاذقية.
    *وهذا منذ 3 سنين على الأقل.
    2 – إيران بحرسها الثوري وعناصر حزب الله.
    *بطائرتها التي تحلق فوق العراق باستمرار.
    *بخبرائها وخاصة الذين يصنعون البراميل.
    3 -ودول اخرة كالعراق (داعش)،والجزائر…

  40. الضلم يفوز للاسف ولكن الله يمهل ولايهمل جميع الانضمة ديكتاتورية ولاتتعجبوا ان شاهدتم بشار في السعودية لان حكام ال سعود اخر همهم الشعب السوري العداوة كانت لديهم مع بشار وارادو ان يسقيطوه ولكن عندما وجدوا ان النضام الاراني الطائفي في صفه وكرسيهم اصبح مهدد لا مانع لهم في الجلوس ولو مع الشيطان

  41. منذ مدة ونحن نطلب لقاءً ثنائياً بهذا المستوى التمثيلي لأن مجريات السياسة العالمية متسارعة والتحولات في المنطقة تتوالى سراعاً والدم السوري ينزف بعد بغزارة ولبنان ومصر لم تستقرتا بعدُ والأردن مثقل واليمن مفتونة وفلسطين في طور المصالحة( على الأقل نظرياً): ثم إن الدولتان الكبيرتان على بحر الخليج لهما رؤى مختلفة وتحفظات ومطالب (مشروعة من الجهتين: النووي السلمي الإيراني وأمنها القومي موازاةً مع أسس الإقتصاد السعودي وأمنه القومي)
    الدعوة لا هي زلزال ولا هي قنبلة بل خطوة بكل شجاعة سياسية للقاء فلقاءات لتناقش مباشر لحلحلة مجموع غير هين من القضايا الراهنة في ٢٠١٤ دونما تأجيلها ل٢٠١٥:هناك شعوب تنتظر التنسيق وأخرى(سوريا) تموت في إنتظار التنسيق : نحن لا ننتظر جواباً سريعاً من أول لقاء بل المهم هو التلاقي المباشر دون نفخ في الكير الإعلامي وبديهياً سنتلمس النتائج تباعاً: أول التنسيق خطوة ونريد هذه الخطوة الآن وليس غداً

  42. السعودية وايران وجهان لعملة واحدة وسوف يبدأ طور الدول الهادمة لآل سعود وتحلف ايراني امريكي للقضاء على السعودية ومن ثم ايران

  43. هذه يسمى اللعب على المكشوف و من غير غش و من غشنا ليس منا ههههههههههههههههههه
    المساكين الشعوب العربي و المسلمة هي التي تدفع الثمن سبب هذه السياسة الفاشلة !

  44. الخاسر الوحيد هي الدول العربية ايران مثل الثعبان تغير جلدها حسب مصالحها ولن تتنازل عن مبادئها والقوة وطرد سفراء ايران من دول الخليج ومقاطعتها وتمويل الأحوازيين والبلوش وأهل السنة في العراق هو الحل الأفضل

  45. محمد خالد يملك معلومات كثيرة, فأي مصيبة تصيب مايسمى بالمعارضة, يتهم ايران حتى الانتخابات السورية أصبحت ايران وراءها وان سوريا محافظة ايرانية , كما يملك محمد خالد أخبار لايملكها أي من الردود للأخوة, فحتى الأمراض التي تصيب أطفال سوريا من تلوث المياه سببها الحرس الثوري فلا تغلط يا برنجوشي على محمد خالد الذي دائما يجدد معلوماتنا بخبرته السياسية وتحليلاته الممتازة

  46. أخيرا رضخت السعودية لمنطق العقل, بعد هزائم جماعتها على الأرض السورية, وبعد ما أصبحت معزولة دوليا, وفشلت في اسقاط النظام السوري, وتبقى مايسمى بالفورة السورية في خبر كان

  47. وكيف عرفت ذلك فأنا أرى اسمك لأول مرة؟
    هل كنت متخفيا تحت اسم آخر؟

  48. يبدو أن المدعو محمد خالد مبرمج على مهاجمة ايران حتى لو كان الخبر عن دورة كروية , والله نحن سنيون أكثر منك , والله يعلم , ولكن كيف نرى الغلط ونتعامى عن قول الحق فنحن في سوريا لا نرى صديقا لنا الا ايران و روسيا ومواقف مؤيدة من دول البريكس والاحرار في العالم خاصة ممن يكرهون اسرائيل , والدعوة السعودية لا تتعدى مجرد محاولة للملمة المواقف المتبعثرة للمملكة وتشتت الرؤيا الذي تعاني منه سياستها المتخبطة من دعم للارهابيين والأخوان في سوريا ومحاربتهم في مصر بقلب التسميات بسذاجة , ومن تحالف وزواج نصراني مع الغرب ومحاولة للاستنجاد بقارب نجاة في الشرق ودعم لطالبان في أفغانستان ومحاربتها في باكستان وغيرها من مفاهيم متضاربة في أذهان ساستهم المثقلة بعبء السنين الطويلة من العمر الذي لم يبق فيه أكثر مما مضى .

  49. الآن و بعد ثلاث سنوات من الخراب الذي لاتزال السعودية تمول هذا المشروع التدميري لسوريا ! هذا دليل على فشل المؤامرة على سوريا و لا عزاء لكل من شارك و لا يزال في سفك الدم السوري بل الخزي و العار لعملاء الصهيونية الذين يرون الدائرة تدور عليهم و إلا ما هو تفسير أن تستجدي السعودية إيران بعد أن غرقت (السعودية) في الوحل السوري، كانت السعودية على مر الثلاث سنوات السوداء الماضية تعارض مشاركة إيران في أية مبادرة حوله سوريا ! أكيد أن آل سعود في خطر، لو كنت مكان الساسة في إيران لتركت مشيخات الخليج تستجدي و لا يجدون من ينقذهم جزاء أفعالهم و عمالتهم لأعداء الأمة

  50. لا السعودية ولا قطر ولا تركيا من دفعت الشعب السوري للخروج على النظام في درعا يوم 15 اذار-مارس 2011 اذا الشعب السوري هو الذي يقرر ماذا يريد…..

  51. تحية للرئيس بشار الاسد واحدا واحدا يسقطون ويتراجعون الذين ارادوا اسقاطه والى رئاسة ثالثه ونحن معك ياحامي سوريا

  52. السعودية ذكيه جدآ دعت إيران بعد عرضها العسكري وضهور صواريخها الأستراتيجيه وستفاوض إيران من منطلق القوه وتعد الدوله الأولى بالشرق الأوسط من يتجرا ويعرض هذا الصواريخ وسوف يتنازل الأيرانيين خصوصآ بسوريا وستشكل حكومه مرضيه للطرفين بدون الأسد وسوف تتذكرون كلامي هذا

  53. من يعتقد أن يحصل زلزال في الخليج فهو واهم .وذلك لسبب واحد = ” عبر تاريخها، إيران لم (ولن)تتنازل ولو مرة واحدة عن مبادئها وأهدافها . إيران تتقدم.وبعض الدول “واقفة” لا تتحرك.الشرط الأساسي الإيراني لحلحلة الأزمة السورية “سياسيا” هو: ” الإبقاء على بشار في الحكم”، ريتما يكبر إبنه.
    من يعتقد أن إيران ستتخلى عن جنوب لبنان فهو واهم.
    مؤخرا صرخ وزير الدفاع الإيراني،”حدود إيران تمتد إلى الأبيض المتوسط”.معناها إسرائيل ،ومعناها الإبقاء على الهلال الشيعي.

  54. السعوديه لن تتخلى عن دعم السنه بسوريا ﻷنها تعلم ان التخلي عن دعم الحلفاء بالمنطقه هو النهاية .. وايران كذلك لن تتخلى عن ميليشياتها ﻷنها سبب تقدم ايران وبدونهم ستنهار .. فالحل ربما سيأتي بتقسيم سوريا بأوامر امريكيه .. ومثلما كانت تريد امريكا وتخطط منذ 3 سنوات

  55. قبل كان الشيعة كفار اليوم لعيون امريكا واسرائيل واليوم اصبحو مسلمين واصبح الاخوان كفار لانهم يحاربون الدوله العبرية فعلا العرب لا يصلحون الا عبيد عند اسرائيل

  56. اعتقد انه يجب على السيد عبدالباري عطوان ان يتنازل عن منصبه ويعطيك اياه لأنك محلل فلته ولن تتكرر لا في هذا القرن ولا القرون المقبلة

  57. حكامنا يتسابقون لإقامة تحالفات في كل الإتجاهات و مع كل الأعداء، يتحالفون مع أميركا، إيران، روسيا، أوربا، الشيطان، لو كان شعب في المريخ لتسابقوا للتحالف معه، لكن لو تحالفوا فيما بينهم لكان خيرا لهم. إييييييه يا حكامنا العرب، حكمكم أوشك على الإنهيار، و لكم في التاريخب عبرة لو كنتم تعقلون.

  58. والله اني لا استبعد عن النظام السعودي بان يتحول من المذهب الوهابي الى المذهب الشيعي اذا كان ذلك سيحقق له البقاء،اعتقد ان هذا النظام يدرك تماما ان نهايته باتت وشيكه،وان الاقتتال الذي سينشب بين افراد عائلة سعود وفور وفاة الملك سيعجل في نهايتهم ،ان الله يجري الامور في غير صالحهم،لذلك فهم كالغريق الذي يبحث عن قشة،وهل القشه تساعد الغريق على النجاة،لا اعتقد ذلك خاصة اذا كان الغرق عقاب من الله عن الظلم والطغيان،الزمن بالنسبة لله لا شيئ،وما سيقع بعد الف سنه فهو بالنسبة لله واقع الان،فان لم نشاهد نهاية هذا النظام المزريه في حياتنا،فباستطاعة الله ان يجعلنا نشاهده حتى ونحن اموات،انا لا اريد ان اتكلم عن جرائمكم في افغانستان والعراق ومصر،فقط لننظر ماذا حل بسوريا،هذا البلد الذي كان قد بدء يحقق الخير لشعبه حتى بدانا نسمع من اخواننا السوريين عن بحبوحة العيش التى يعيشونها،وان عهد الظلم والمخابرات بدء ينحسر،وبدء الناس يشعرون بان هناك هامش للحريه وفي طريقه للزياده،فلم يعد بامكان حبس المواطن السوري لمجرد وشايه كيديه بان يحبس ويفضيع في غياهب السجون كما كان يحصل من قبل،حتى اطلت اصابعكم تحيكون بها المؤامرات ضد هذا الشعب السوري الذي يفتخر اي عربي ان ينتمي لهم،فدمرتم الحجر والشجر قبل البشر،وبدات ذئابكم البشريه تخرج في رحلات سياحيه الى المخيمات السوريه لتغتصبوا نسائهم بمسميات ما انزل الله بها من سلطان،تاخذون النساء كالسبايا،وبعد قضاء شهواتكم الملعونه تلفظوهن ليعاودن الى ما كن فيه لياتي كلب اخر منكم ويكرر الاغتصاب،نساء لو جائها واحد منكم ومن قبل الازمه السوريه لضربته بنعالها واغرقت وجهه بصقا،انتم سفهاء وقد اتاكم الله من اموال المسلمين ما لا يحصى،فهل هو امتحان من الله ليرى ان عباده سيطبقون ما امر الله به بان لا تاتو اموالكم السفهاء،وهل لعدم استطاعة الشعوب على محاسبتكم فيما تستعملون هذه الاموال مدعاة لان يتدخل الله ليوقفكم عند حدكم ويسلبكم الاموال ويعذبكم بما اقترفت ايديكم بحق حرائر سوريا والمسلمين جميعا،اسال الله ان يتحقق ذلك قريبا وان نشهده اثناء حياتنا وليس بعد مماتنا انه نعم المولى ونعم النصير.

  59. أن تأتي متأخرا خير من أن لا تأتي أبدا ارجوا من اللة أن يستقر الحال في كل بلداننا العربية فالعرب يستحقون السلام والعيش المطمئن ودمتم

  60. لو كنت في موضع ايران لرفضت هذه الدعوة، علما بان الخارجية السعودية لا تثق بنفسها ولا يوثق بها في ذات الوقت

  61. دائما السعودي يأتي متأخرا…..يتأخرون في كل شيئ

  62. يعني كل ما يزعلوا من بعض راح يكون قتلى بالالاف ودمار هائل وخسائر فادحة ورجوع الى الوراء عشرات السنين

  63. ارتطمت سياسة السعودية في المنطقة بالحائط المسدود. كل محاولاتها لتغيير الأنظمة في العراق وسورية وحصار حزب الله في لبنان باءت بالفشل الذريع، وقبولها التفاوض مع إيران لا يعدو كونه إلا إقرارا مضمرا بهذا الفشل. الغرب يفاوض إيران ويقبل بحكومة في لبنان بمشاركة حزب الله، ويرفض تسليم أي قطعة سلاح للمعارضة السورية في وقت يزحف الجيش العربي السوري صوب معاقل هذه المعارضة لدكها.. ماذا يتبقى للسعودية غير تغيير اتجاه البوصلة والاعتراف بالفشل؟؟ لاشيء.

  64. المستفيد الاكبر من هذا التقارب السعودي الايراني هو قطعا النظام والشعب السوري معا
    This is the biggest misleading thought, because in Syria both S Arabia and Iran have carried a tremendous destruction , we need them to back off from Syria, because kicking them out by Syrians to their dirty oil empires is not that far away.May the great Allah to burn them with their dirty oils

  65. من الحماقه برغبة أمريكيه أن ندفع إيران إلى أحضان أمريكا المتأمرة علينا!! ما يجمعنا مع إيران أكثر مما يفرقنا و أكثر مما يجمعنا مع الغرب و أمريكا!!

  66. نأمل ذلك ولابد من توقف طاحونة الحرب في المنطقة

  67. من المقال “المستفيد الاكبر من هذا التقارب السعودي الايراني هو قطعا النظام والشعب السوري معا” ربما الادق في راينا هو “النظام ومن يؤيده من السوريين”..
    لايمكن للقسم من الشعب السوري الذى قتله النظام وشرده وسلط عليه براميله ان يستفيد من اي شيئ يفيد النظام..
    هذا التقارب السعودي الايراني ليس مستغربا.. فالمؤشرات كانت تشير الى حدوث ذلك حينما لم تدرج السعوديه حزب الله اللبناني في لائحة منظماتها الارهابيه وصرح زعماء الحزب بانهم يقاتلون بخندق واحد مع السعوديه ضد التكفيريين في سوريا.. السؤال هو هل الاهتمام السعودي في الثورة السوريه كان لنصرتها ام لاحتوائها والتحكم بنتائجها.. الاجابة على هذا السوال تحدد ماهية التأثير المرتقب على الثوره السوريه من هذا التقارب ..

  68. اعتقد انك تستبق الامور كيرا فوزير خارجية ايران لم يعلن تلبية الدعوة و لم تحدث تفاهمات بعد بين الطرفين نوعا و لا كما لهذا من السابق لأوانه الحديث عن حلول لكل الازمات فالرغبة في قيادة الشرق الاوسط مازالت بين الطرفين و الخلاف عميق حول النووي و حول الاسد و حول كل شيء…و لا تنس حضور احمدي نجاد لجانب الملك عبدالله قبل عامين و غيرها …أعتقد أن تحليلك متفائل اكثر من اللازم

  69. وينهم وينهم جماعة التمدد الشيعي والهلال الشيعي وان التشيع هوه الخطر وانهم اكتر خطر على الاسلام من اليهود وكل تلك العبارات الفظة الغبية التى كنا نسمعها.
    من احد شروط استقرار الحكم خلق فزاعة للشعب وحثه على الاتحاد ضدها وضد خطرها،
    بسوريا هذه الفزاعة هي اسرائيل وهي فزاعة لها ثوابت قومية ودينيه وذلك من حسن حظ الاسد، منذ بداية الازمة بسوريا الاسد اضاف لفزاعته الاولى فزاعة اخرى وهي الفكر التكفيري ، وبالرغم من انه كان موضع سخرية الجميع في بادي الامر الا انه ما لبث ان طأطوا رؤوسهم وانحنو واصبحو يغردون مع سوريا بنفس الجوقة… ولهذا استحقت المعارضة وسام الغباء الخالص مع مرتبه الشرف من الدرجة الاولى.
    السعودية التابعة لامريكا والغرب لا تجرو على جعل اسرائيل فزاعة وعليها استخدام فزاعة الغرب ،ايضا لتكون فزاعتها، فالغرب ينادي بالخطر النووي الايراني والسعودية تنادي بالمد الشيعي الطهراني.
    لكن الان اللعبة تغيرت… وامريكا والغرب لم يعد يرى بايران تصلح كفزاعة.. والمفاوضات التي بينهم ستنتهي قريبا لذلك وجب على السعودية خلق فزاعة جديدة واصبحت الاخوان هي الفزاعة الجديد وضمت اليها داعش وبذلك اصبحت تغرد ضمن جوقة الاسد شائت ام ابت.
    لكن الفرق ان السعودية خلطت الدين بالسياسه، بالدين لا يصلح ان يتغير الحلال ليصبح حرام كما هو بالسياسيه، فالدولة السعودية شجعت الالاف من الشباب على الانخراط بالعمل المسلح في سوريا وكان احل الحلال وكان الاخوان مسلمين مؤمنين…. فجاءه اصبحو كفار غلاظ واصبح المجاهدون ارهابيون…
    النتيجه النهائية
    سوريا سوف تستقر والسعودية سوف تنفجر من الداخل…
    يداك اوكتا وفوك نفخ… فلتشرب السعودية مما اشربت اهلنا في سوريا

  70. هدا التقارب السعودي الايرانيسيفجر معادلة جديدة بالشرق الاوسط وينتهي بحلف جديد والمستفيد هوالنظام السوري

  71. هل الظروف -مواتية لوقف نزيف الدم-الغير مبرر
    مواطنين يقتلون بعضهم على دنيا زائلة -ماهذا التفكير الغبي
    نعم لابد من وقف كل هذه الاعمال–الانسان من حقه ان يعيش وليس من حق احد او زعامه او احزاب ارغامه على فكر او عقيده – او بالتحث عنه بل وعذاباته–نعم ان الاوان للسلام

  72. نعتقد أنه أول من يجب أن يقلق هو النظام السوري وحزب الله فهما لايملكان القرارات وعليهما انتظار ايران لرؤية عما ستتنازل وقد يكونا الضحية.
    قد يقول قائل ان ايران لاتتخلى عن أتباعها وقد يكون هذا صحيح ولكن عليهما انتظار ايران للتأكد من مصيرهما.

  73. ***** سهم بنحر صهيون لو تعلمون *****
    قال تعالى ( لو انفقت ما في الارض جميعآ ما الفت بين قلوبهم. ولكن الله الف بينهم) (لايلف قريش لايلافهم. رحلة الشتاء والصيف. فليعبدوا رب هذا البيت الذي اطعمهم من جوع وآمنهم من خوف) صدق الله العظيم. وقال الشاعر العربي الاصيل : وقد يجمع الله بين الشتيتين …………….بعد ان يظنا كل الظن ان لا تلاقيا……..
    قال هذا البيت المرحوم بإذن الله الملك فيصل بن عبد العزيز لدى استقباله الرئيس جمال عبد الناصربالرياض بالمطار و بعد حربى الاوس والخزرج باليمن في نهاية الستينات وبداية السبعينيات من القرن الماضي. وبعدها توفاهما الله. رضي عنهما شعبيهما. وإن شاء ربهما. أخشى على خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز من مكر صهيون.
    د. خليل كتانة-قائد كتائب مثقفي الشعراوية-فلسطين kh_kittanih@yahoo.com

  74. اذا كان هذا اللقاء يصب في مصلحة العرب وحقن دماءهم فأهلا وسهلا

  75. جميع الدول تسعى لمصالحها ، ولاكن ماذا نقول عن بعض القادة العرب اللذين ياتمرون بامر ايران وتدمر بلادها من اجل البقاء في السلطة ؟؟

  76. لهذه الدعوة المفاجئة علاقة أكيدة بملف الانتخابات اللبنانية المستعصي.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here