دعوات في الجزائر للتصدي للأصوات الداعية لتسليح الأمازيغ وانفصالهم ومنع الزج منطقة القبائل في صلب صراع قد يكون وقودا لمشروع تفكيكي

الجزائر ـ “رأي اليوم” ـ ربيعة خريس:

أثارت دعوة تسليح الأمازيغ وانفصالهم في الجزائر، مخاوف مراقبون ومتتبعون للمشهد السياسي في البلاد، وحذر بعضهم السلطات العليا في البلاد من محاولات زج منطقة القبائل في صلب صراع يكون وقودا لمشروع تفكيكي، وفي وقت خرج ناشطون عن صمتهم وحذروا من “المظالم الداخلية والمطامع الخارجية” يبدو أن السلطات في الجزائر غير قلقة من الحراك الذي يقوده زعيم الحركة الانفصالية “الحركة من أجل الاستقلال في منطقة القبائل” فرحات مهني.

منذ أيام قليلة، دعا مدير ما يسميها “حكومة منفى”، غير معترف بها من أي طرف في الجزائر، وحتى في منطقة القبائل، الإنفصالي فرحات مهني، إلى إنشاء قوة حماية شعبية في المنطقة تحل محل الأجهزة الأمنية الجزائرية التي وصفها بـ “المحتلة” وإلى إنشاء جهاز أمني مسلح في منطقة القبائل يحل محل السلطات الأمنية الجزائرية على طريقة قوات حماية الشعب الكردية في سوريا.

وفي اجتماع مغلق في لندن، أبلغ الإنفصالي “فرحات مهني”، قيادات حركته، إنه كي يصبح هذا الاستقلال حقيقة، أنادي سكان القبائل والشعب القبائلي لقبول تكوّن منظومة حماية وهيئة للأمن”.

ووجه المتحدث نداء مباشر لشباب منطقة القبائل، دعاهم فيه إلى الانخراط في هذا الجهاز المسلح، الذي سيكون خطوة جديدة في طريقنا الطويل للاستقلال”.

ورغم أنها المرة الأولى التي يدعو فيها فرحات مهني، زعيم ما يعرف بحركة “الماك” إلى رفع السلاح وإنشاء قوة أمنية موازية على طريقة قوات حماية الشعب الكردية، إلا أن السلطات العليا في البلاد، قلقا حيال هذه الدعوة بدليل الصمت الذي تلتزمه المؤسسات الرسمية، وأرجع متتبعون للمشهد السياسي في البلاد هذا الصمت إلى تلبيتها لكل المطالب الثقافية للسكان الأمازيغ في منطقة القبائل، حيث أقرت مؤخرا دستوريا اللغة الأمازيغية كلغة رسمية ووطنية في البلاد، وأعلنت عن إنشاء أكاديمية لترقية اللغة.

وأخرجت هذه القضية ناشطون وأحزاب سياسية حذرت السلطات العليا في البلاد من إغفال خطورة هذه الدعوة.

واعتبر المؤرخ والناشط السياسي المعروف محمد أرزقي فراد، دعوة الانفصالي فرحات مهني بـ “الخطيرة”، وقال إنه تجاوز “حرية التعبير” التي كان المثقفون في المنطقة يقرونها له من باب الحرص على احترام الثقافة الديمقراطية.

وعلق محمد ارزقي فراد على دعوة تسليح الأمازيغ، قائلا إن منطقة القبائل لم تكن في ماضيها البعيد والقريب، جزيرة مجنونة تعادي الوحدة الوطنية التي ساهم أبناؤها بفعالية في بناء صرحها فكريا وسياسيا. وعليه فإن تاريخها من هذه الناحية يدعو إلى الارتياح، وإلى استبعاد احتمال تحوّلها إلى حاضنة للفكر الانفصالي الخطر.

ويرى الباحث في الثقافة والتاريخ الأمازيغي بجامعة الجزائر، محند أرزقي فراد أن دعوة فرحات مهني إلى تشكيل ميلشيات مسلحة في منطقة القبائل تحل محل السلطة، هو بمثابة إعلان الحرب على الوطن الموحّد وعلى الدولة الجزائرية. ومن ثمّ فواجب الدولة أن تأخذ هذا الإعلان الخطير مأخذ الجد لا الهزل، فتعد له من المواقف الحكيمة ما يناسب هول إعلان الحرب”.

وتابع “ما دام السيد فرحات مهني قد تخطى عتبة النضال الديمقراطي، فلم يعد هناك عذر لتهوين موقفه الصّادم، الذي جعله يدوس على مسار نضاله السلمي في الماضي”. كما أكد فراد أن كل دعوة إلى العنف المسلح كوسيلة للتعبير السياسي “تستوجب الشجب والإدانة والاستنكار بالشدّة”.

واعتبر حزب العمال الجزائري المعارض، أن حركة فرحات مهني، قد تعدت الخطوط الحمراء وخطت خطوة نوعية في عملها الرامي إلى تفكيك الأمة الجزائرية.

وقالت زعيمة حزب العمال، لويزة حنون في مؤتمر صحفي، إن مسعى هذه الحركة يخدم كثيرا القوى العظمى التي تعمل في كل مكان من أجل تدمير الدول قصد الاستيلاء على ثرواتها.

وأقرت لويزة حنون بتراجع الحركة في منطقة القبائل بالنظر إلى تسوية السلطة للقضية الأمازيغية على غرار دسترة لغتها كلغة رسمية، والاعتراف بعيد السنة الأمازيغية وإنشاء أكاديمية اللغة الأمازيغية.

ومن جهته قال النائب البرلماني السابق ورئيس جبهة الجزائر الجديدة، جمال بن عبد السلام، إن كل الجزائريين يدركون جيدا أن رئيس الماك زار إسرائيل ومطالبه بالحكم الذاتي لمنطقة القبائل شاذة والشاذ لا يقاس عليه.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

17 تعليقات

  1. عيدكم مبارك سعيد …أعاده الله عليكم بالخير و الأمن و السلام .
    يا تاوناتي…الله يهديك و يغفر لك .
    دعك من هذا التحليل الساذج … لا يوجد وجه شبه.الصحراء الغربية دولة محتلة و ما تسميه شعب القبائل هو جزء لا يتجزأ من الشعب الجزائري.و هذا توضيح مختصر لقراء الصحيفة.
    قضية الصحراء الغربية لا علاقة للجزائر بها لا من قريب و لا من بعيد … الجزائر لم تختلق قضية الصحراء الغربية … المغرب هو من اختلق هذه المشكلة لنفسه و هو الآن حائر في طريقة حلها.
    قضية الصحراء الغربية كانت مسجلة لدى الأمم المتحدة منذ 1973 كقضية تصفية استعمار (الإستعمار الإسباني) أي قبل سنتين من المسيرة الخضراء التي قام بها المغرب في 1975 لاسترجاع الأقاليم الصحراوية كما يسميها .
    الجزائر ليست الأمم المتحدة ..و الأمم المتحدة ليست دكانا لدى الجزائر… الأمم المتحدة لها مرجعياتها و قوانينها و هي سيدة في قرارتها و لا تخضع لأي سلطة في العالم.
    ملف أراضي الصحراء الغربية بحدودها الدولية الموروثة عن الإستعمار الإسباني الموضوع على مكتب الأمين العالم للأمم المتحدة أقوى من ملف المغرب المدعي ملكية هذه الأراضي ..و لن يصدر
    أي قرار عن الأمم المتحدة يعترف بملكية الصحراء للمغرب … و المغرب يدرك ذلك لكنه يناور مرة بالوحدة الترابية و مرة أخرى بالحكم الذاتي …
    و الدليل ..حتى فرنسا المدعمة للمغرب لا تلحق الصحراء الغربية بالمغرب على خريطة العالم التي تنشرها في وسائل إعلامها …..انظر قناة فرانس 24مثلا .
    و ما دامت قضية الصحراء الغربية قضية تصفية استعمار مسجلة لدى الأمم المتحدة بهذه الصفة فلن تجد دولة واحدة في العالم تعترف بسيادة المغرب على هذه المنطقة طبقا للقانون الدولي
    الأمم المتحدة هي التي تعترف بالدول تسمية و حدودا وفق قوانينها فيسجل اعترافها بالدولة الناشئة في وثيقة صادرة عن الأمم المتحدة فتعترف بها الدول فرادى …
    أما منظقة القبائل في الجزائر فلا تحمل هذه الصفة … لذلك يستحيل اقتطاعها من دولة الجزائر تحت أي ظرف … كما أنه لا يوجد في الجزائر شعب آخر يسمى شعب القبائل منفصل عن الشعب الجزائري.

  2. اجتمعت الدول الاوروبية في لندن في مؤتمر كامبل سنة 1905 ــ 1907 م ، قررت في نهايته : تفتيت الوطن العربي من الخليج الى المحيط ، ثم تفتيت الفتافيت حتى الوصول الى دولة القرية بل الدشرة ، وما نلاحظه اليوم في العراق وليبيا وسوريا يدخل في هذا الاطار والحبل على الجرار ، والجزائر في القائمة لتفتيتها ،بارتكاب المجازر ، ثانيا : الامازيغ يمنيون وهذا كلام جديد عليهم لان فرنسا لقنتهم دروسا م)غاكسة .اللغة الامازيغية وحرف التيفناغ هي نفسها في محافظة ظفار . اسم الهقار برسومات كهوفه الحيوانية هي نفسها هجار ( في مديرية جيشان في اليمن ) بنفس الرسوم الحيوانية في كهوفها ( ق = ج =G) . فاتقوا الله في وطننا .

  3. الجزائر صهرتها في قالب واحد قوافل ملايين الشهداء منذ وطئ الغزو الفرنسي أرضها.
    و هذا مجرد كلب ينبح من وراء البحار و لا يجب الالتفات الى نباحه.

  4. قال ان الدوله اعترفت بالاماذیغیه کلغه رسمیه وهل هذه هی حقوق هذا الشعب الاصیل ؟یا للمهذله اصحاب الارض اصبحوا غرباا فی ارضهم .هذا شعب یجب یترکوه یحقق تقریر مصیره بحریه فهو یطالب بذلک اذا اقل ما یمکن اعطاوه هو تقریر مصیره وبدون قید او شرط .کما یقال فی بجایه اذا عربت خربت ارفعوا ایدیکم عن ارض الاماریغ ایها العربان

  5. يا اهل الجزائر ان يراد بكم الا الا شرا ويتربصون بكم الدوائر فلا توضعوا في الفتن ولكم خير شاهد فيما حل في البلاد الاخرى لبيا عراق سوريا ان يريدوا الا ان يقذفوكم في اتون الخراب ويذيق بعضكم باس بعض على مذبح الشيطان ندعو لكم ولجزائركم بدوام الامن والامان وان تغيضو اعدائكم بجميل الصبر على بعضكم وعلى من جاوركم من شعوب هم منكم ولكم عقيدة ورحما ملعون من يريدكم ان تسفكوا دمائكم حذاى حذار ان تكونو سماعون لافك دبر لكم وحطب يجمع لنار بينكم لاتبقي ولا تذر والرحمه لشهداءكم عاش شعبكم العظيم

  6. اذا جاء الى الجزاىر سيحرق هو وعرشه ولن يجد المعرب او فرنسا او أمريكا او اسرائيل لانقاذه. او حمايته . هذا كلب متخلف عميل للصهيونية ولا يعرف ان من قادوا كفاح ثورة التحرير المجيدة هم برابرة جبال الأوراق و جرجرة. والونشريس ولن تقبل منطقة القبائل ان تنجر وراء مسلسل خبيث. وسينبذ من سكان القبائل و احرار الجزاىريين الشخص ومن يدعمه لن يسكتوا على هذا الخاين. انه في مزبلة التاريخ. والويل لمن يقترب من الجزاير فسيسحق في لندن او باريس قبل ان تطأ قدماه ارض المليون ونصف المليون شهيد

  7. محاولاته ستبوء بالفشل فالمواطن الجزائري طعم ولديه المناعة من حركات الفوضى والعنف والارهاب

  8. دعاية مجانية لنكرة لايسمع به اي احد في الجزائر ، ومن سمع بالترهات التي يرددها يحتقره ويتقزز منه ،،، و الله لشيئ. مؤسف ان يتم الاشهار لاشكال مثل هذه على صفحات راي اليوم ،،، مع انه عندما ذهب لاسرائيل لطلب الدعم ، لم تعيره اي وسيلة اعلامية هناك اي اهتمام لانهم يعرفون وزنه وماذا يمثل ،، وبالتالى لا يحقق لهم المراد الذي يريدونه ، فتم طرده وانقطعت اخباره ،،، الى ان سمعنا به في هذا المقال !!!!.

  9. المعلق باسم تاوناتي

    غريب هذا الموقف الذي تتحدث عنه، وتقارن فيه بين القضية الصحراوية وهي مسجلة لدى الأمم المتحدة كقضية تصفية استعمار منذ 1966 أي منذ أكثر من نصف قرن وبين مسعى خايب يقوم به شخص منحرف يعمل للتشويش لا غير لفائدة أشخاص آخرين وربما للتشويش على الرئاسات القادمة. غريب أمر هذه المقارنة العجيبة. نريد أن يعود الأخوة في المغرب إلى جادة الصواب والإقرار بأن قضية الصحراء هي قضية تصفية استعمار ويجب تسويتها ضمن هذا المسار كما تعمل لذلك منظمة الأمم المتحدة والتي أرسلت بعثة إلى المنطقة تسمى بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الإستفتاء في الصحراء الغربية minurso ويدل حرف r كما هو واضح على الرفيروندم أي الإستفتاء. بالنسبة لسكان منطقة قبائل زواوة هناك أحزاب شرعية معتمدة لها حضور قوي بين ابناء المنطقة نذكر منها جبهة القوى الاشتراكية والتجمع من أجل الثقافة والديمقراطية والحركة الشعبية الحزايرية وحزب العمال إضافة الى جبهة التحرير والتجمع الوطني وهي أحزاب تتواجد عبر مختلف مناطق الجزائر ولها وزن في الانتخابات التشريغية ولم نعرف عنها أنها طالبت بالانفصال، ولن تطالب مستقبلا..

  10. تاوناتي
    انك تحلم يا سيد تاوناتي انت وأمثالك من المغاربة ، الصحراء الغربية في طريقها الى الإستقلال
    وحركة فرحات مهني هذا ما هي الا لعبة في يد فرنسا واسرائيل ، وتنتهي الى الزوال ، ولأنك
    ترى الأحلام وقائع انت وبعض المغاربة لك ان تستمر فيها ، الجزائر مع الشعب الصحراوي .

  11. ألا يعلم هذا الغبي المعتوه بكون الشعب الجزائري بغالبيته الساحقة هو من اصل امزيغي حر عربه الإسلام!!! و من ثم فكيف يعقل أن يدعوا هذا الامعة و الجاهل، لمواطني منطقة أمازيغية بذاتها و التي هي القبائل بأن يرفعوا السلاح في وجه باقي اخوتهم الامازيغ المكونين للأمة الجزائرية؟ غير أنه ليكون في علم هذا الخائن لوطنه و لداعميه الأجانب بكوننا نحن الأمازيغ الجزائريين نعرف جيدا من يخطط لك و يدعمك من الدول الغربية الاستعمارية و على رأسهم فرنسا و الكيان الصهيوني الذين يحتظنوك و يحموك و يمدوك بالمال و المقرات لكي تتمكن من نثف سمومك في بعض عقول ضعاف الأنفس؟؟و الذين يريدون بواسطة امثالك الخونة ان تنهب مواردنا و خيراتنا، عن طريق افتعال ازمات و حروب في بلدنا الجزائر العزيز ، و جلب لنا الدمار و الحزن و المآسي، في مقابل ان يستفيد و ينعم مواطنيهم الغربيين بخيراتنا التي سوف يسلبوها منا!!!! و دون أن ينسوا أن يكافؤوك عن خيانتك ببعض الفتات لكي تقتات عليه ؟؟و هذا على حساب جثث مواطنيك الجزائريين الأمازيغ يا نكرة!!!!!

  12. انا استغرب من هذا رجل يتكلم عن استقلال واحتلال وهو منذ شهرين على قناة فرنسية يطلب قبائل بان يزور اسرائيل حسب قوله يقول ان اسرائيل لها نفس عاداتنا وتقالدنا كقبائلي

  13. هذا كله تسببت فيه السلطة التي ما لبثت تقدم التنازل تلوى التنازل وكان الاولى بها الاعتماد على سياسة العصى الغليظة التي انتهجتها الدولة الجزائرية التي لا دولة قبلها ولا دولة بعدها الا الدولة الجزائرية الثانية عام ١٩٦٢ وايضا اعتمدها الراحل هواري بومدين ضد هؤلاء الحشرات دون رحمة ولا شفقة. هذه الأمور لا تحلها الا الدولة القوية العادلة وليس الدولة التي تشتري السلم الاجتماعي، وهي بدون شك سياسة نحصد ثمارها المرة الان .

  14. المؤسسات الأمنية الجزائري متكونة من جميع أفراد الشعب الجزائري أمازيغ و عرب و من جميع مناطق الجزائر اذا كانت الجرأة لدى هذا المسمى فرحات مهني الدخول الى منطقة القبائل فإنهم سيرمونه بالحجارة او يقتلونه لانه عميل خائن

  15. من الواضح انه يوجد تدبير لكي تلحق الجزائر بما تعانيه سوريا وليبيا واليمن والصومال !!ارفعوا ايديكم عن الجزائر وكفي لها حرب الاستقلال

  16. مع اقتراب موعد رئاسيات 2019، تزايدت الحمى، ويندرج إعلان الإنفصالي فرحات مهني لتشكيل فرق أمنية مسلحة تقوم بمهام القوات النظامية في منطقة قبائل زواوة ضمن هذا المسار. فتحرك الانفصالي مهني جاء مباشرة بعد استقبال احمد اويحي رئيس وزراء الجزائر من طرف الرئيس الفرنسي في قصره بباريس للضغط أكثر على السلطات الجزائرية من أجل فسح المجال أمام ترشيح أويحيى بوصفه ينحدر من منطقة القبائل. علما بأن أويحيى هو مرشح فرنسا وبالتالي فان فرحات مهني يكون قد تصرف بايعاز من فرنسا للضغط أكثر على الجزائر لقبول ممثلها، لكنه للتغطية والتعمية ذهب إلى لندن لإعلان ذلك بدلا من باريس وما أدراك ما باريس.

  17. فرحات مهني يمنح القوى الغربية ورقة ضغط على النظام الجزاءري وهذا تحذير للجزاءر كي تتوقف عن مساندة انفصاليي البوليزاريو لأن نار الانفصال لن تحرق المغرب وحده بل ستحرق أيضا من اشعلها.وما أسهل أن يصدر قرار من الأمم المتحدة يدعو لتقرير مصير شعب القبائل.
    على حكام الجزاءر الاعتراف بمسؤوليتهم في قضية الصحراء والعمل مع حكام المغرب على إنهاء هذا الصراع في ظل الحفاظ على وحدة الدولتين وتفعيل مؤسسات المغرب العربي لخلق نوع من الوحدة يقطع الطريق عن كل محاولات التفرقة والانفصال.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here