دَرسٌ نرويجيٌّ يشرَح أحد أهم أسباب الانتفاضات العربيّة الحاليّة.. لماذا تضاعف الصّندوق السياديّ النرويجيّ آلاف المرّات في 23 عامًا بينما تنكَمِش نظيراته الخليجيّة؟ هل السّبب إهدار الثّروات في صَفقات الأسلحة أم سُوء الإدارة أم الفساد أم كلها مُجتمعة؟

عندما نَكتُب عن المُعجزة الاستثماريّة النرويجيّة، والأنباء التي نشَرتها وكالات الأنباء العالميّة، عن إنجازات صندوقها السّيادي الأكبر في العالم الذي وصَل إلى مُستوى قياسيّ عالميّ في حُدود 10 تريليونات كرونة نرويجيّة (حواليّ 1.09 تريليون دولار) فإنّنا لا نهرُب من المُظاهرات والاحتجاجات العربيّة في لبنان والعِراق المُندلعة حاليًّا التي أشبعناها تحليلًا، وإنّما ننظر إلى الأمام، ونُحذّر من احتمال انتقالها، أيّ هذه الاحتِجاجات، إلى دولٍ نفطيّةٍ عربيّةٍ غنيّةٍ، أهدرت ثَروات بِلادها وأجيالها القادِمة في الفَساد وهدر المال العام.

نشرح أكثر ونقول إنّ صندوق النّرويج السّيادي الذي بَدأ عام 1996 برأس مال قَدره مِلياريّ كرونة (الدولار يُساوي 10 كرونة تقريبًا)، وارتفع إلى 10 تريليونات كرونة، بات يُدِر على الخزينة النرويجيّة دَخلًا يزيد عن دخلها من عوائد النّفط والغاز حيث يَبلُغ إنتاج البِلاد 1.5 مِليون برميل يَوميًّا، بالمُقارنة مع الصّندوق السّيادي السعوديّ الذي تَبلُغ قيمة أصوله 875 مِليار دولار في بَلدٍ يُنتج حواليّ 10.5 مليون برميل يَوميًّا ومُنذ عشَرات السّنين.

الوصول إلى هذه المعلومات عمليّة لا تستغرق أكثر من ثلاث دقائق من قبل الباحثين الشبّان، سواءً في مِنطقة الخليج العربي، أو في دول الاتّحاد المغاربي، وهي حقيقة  تغيب عن مُعظم، إن لم يَكُن كُل الحُكومات العربيّة التي تملك صناديق سياديّة مِثل قطر والإمارات والكويت، والمملكة العربيّة السعوديّة وسلطنة عُمان.

النرويج (5.3 مليون نسمة) استطاعت تحقيق هذه المُعجزة، ووفّرت دَخلًا للمُتقاعدين في حُدود 200 ألف دولار سَنويًّا، وتأمين الأجيال القادمة، واستخدمت دخلها النفطيّ بشَكلٍ مَدروسٍ وحكمة استثماريّة مُلخّصها إعطاء إدارة الصندوق لقيادات كفؤة مُتعلّمة، ليست من الأُسرة الحاكِمة، وتَعرِف كيف تستثمر في أسواق الأسهم الماليّة، وشركات التّكنولوجيا، والعِقار وإلى آخِر القائمة.

عوائِد النّفط التي يتم إهدارها حاليًّا بإغراق الدول المُنتجة في حُروب، وتغطية نفَقات قواعد عسكريّة أمريكيّة، وفوق ذلك صفقات أسلحة بعشَرات المِليارات من الدّولارات، تَعكِس استِهتارًا بهذه النّعمة الربانيّة، وبالأجيال الحاليّة والقادمة، خاصّةً في الدول التي ترفع فيها مُعدّلات البِطالة في أوساط الشّباب، وتتفاقم أعداد الفُقراء والمُحتاجين من المُواطنين.

في الماضي كانوا يقولون إنّهم يُنفِقون العوائد النفطيّة من أجل نُصرة القضايا العربيّة، وقضيّة فِلسطين بالذّات، الآن انقَلبت هذه المُعادلة وباتت المِليارات تُنفَق في تخريب وتدمير دول عربيّة مِثل سورية وليبيا واليمن.

نَكتُب عن تجربة النّرويج بغرض التّوعية ولفت الأنظار إلى حجم الفساد وسُوء الإدارة والمَحسوبيّة وتهميش أصحاب الخُبرة في بُلداننا، وجميعها عناصر أساسيّة يُمكن أن تُشكّل الأسباب الحقيقيّة للقضيّة الجماهيريّة العربيّة، وانفجار الانتفاضات الشعبيّة.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

36 تعليقات

  1. إلى خالد/ السعوديه
    المشكله عندكم بانكم افرغتم ما أسماه محمد بن سلمان صندوقكم هذا في جيب ترامب يا رجل أموالكم التي في بنوك امريكيا بلغت ٣ تريليون دولار لا تملكون تحريك دولار واحد منها فما علاقه تاريخ إنشاء صندوق بن سلمان بالموضوع المهم ما هي سياسة هذا الصندوق و من يملك الصرف منه غير صاحب مزرعتكم التي اسميتموها المملكه العربيه السعوديه .

  2. الأخ المحترم غازي الردادي ……فقط أقول اتق الله في ردودك ، أنت تعلم كما الجميع أن سبب ما يعانيه أبناء شعوب المنطقة ( حتى أبناء بلد الحرمين ) من فقر وجوع وتخلف هو نتاج تآمر حكام السعودية والأمارات وقطر على كل دول وشعوب المنطقة سواء النفطية منها أم غير النفطية كما فعلوه في العراق وليبيا والجزائر ( في التسعينيات من القرن الماضي ) وسوريا واليمن وقبلهما الصومال ومصر والشيشان وذالك بهدف اخضاع المنطقة للسيطرة الأمريكية ولصالح الدولة العبرية ، يا أخي ما ذكرته عن تدخل حكامكم من تدخل لتدمير المنطقة هو غيض من فيض لما تقوم به من أعمال أخرى في الخفاء ، تخيل يا ردادي لو قامت عائلاتكم الحاكمة بانفاق تلك المليارات ( التي تم انفاقها بهدف السيطرة والتدمير ) في داخل بلدانها وعلى شعوبها كيف سيكون الوضع ؟؟؟ فقط أقول لك ( ولأمثالك ) عندما تضع رأسك على الوسادة ليلا تذكر الله وما نطق به لسانك وما اقترفته يداك ، الدنيا غير دائمة وحكامكم على استعداد للدوس عليكم في أي لحظة يريدون والشواهد أمامك كثيرة ، فاتق الله في نفسك وعيالك .

  3. لكل خطأ مثل لتصحيح أو مطابقة لتغيير النمط. لكن نبدأ بالشعوب و الأخلاق والتربية والتعليم ففي البلدان العربية يتعلم الطفل تضييع الوقت و الكلام الكثير دون فائدة و السهر و النوم الطويل و أكل كل ماهو مضر بالصحة ثم يتعلم كيف يحقد و يحسد و ينافق و كيف يأكل الغيبة و كيف كان جده زمان و قبيلته وما أن يصل الين السادس عشر حتى يبدأ في التحفيط و تقليد كل ماهو سلبي في الغرب لا يقرأ كتاب ولا جريدة بس الرسوم المتحركة و بلايستيشن و موبايل الوالد أو الوالدة. إن لم يكن من زمان
    حصل على جوال هدية من ألعم أو الخال. مصيبة و كارثة حقيقية إن لم تحسم الترببة أما الحكومات العربية
    فتجد في مجتمعات كهذه كسولة دمائرها ميتة سهلة التحكم فيها لأن الحكام كذابين نصابين يستغلون الشعوب كهذه. أما المقاس النرويج بالدولة العربية أجد للأسف ليس هناك تكافؤ لا من التربية و الأخلاق والسلوك الحسن. المجتمع يبدأ من البيت و إن خرب خربت الدولة.

  4. مقارنه غير صحيحه
    ما تقارن صندوق له ٢٥ سنه
    في سوق اوربي يعرف التجاره والصناعه وقت ما كنا بدون حكومات
    الانطلاقه الفعليه للصندوق السيادي السعودي
    كانت عام ٢٠١٥م حيث تم هيكلة كامل الصندوق
    ونقلة من وزارة الماليه
    الى مجلس الشؤون الاقتصاديه والتنميه
    مجلس انشأ من سيدي ولي العهد محمد بن سلمان
    وذلك لتطلعات روية ٢٠٣٠
    ومن المتوقع ان يكون اكبر صندوق سيادي بالتاريخ

  5. شكرااا الاخ غازي الردادي على هذا الكلام هذا هو لغة الحقد والحسد

    غازي الردادي Yesterday at 11:23 pm

    الاخ / قاسم ،، عندما تلوم ابنك الراسب بماده واحده ، وتترك ابناءك الاخرين الراسبين بكل المواد بل وتمتدحهم ، هنا يوجد علامة استفهام كبيره جدا ،،
    وعندما تزور يوميا جارك المريض بصداع ،، ولا تزور جارك الاخر المصاب بالسرطان ،، فهنا ايضا علامة استفهام كبيره جدا ،،
    كيف تلوم دوله نفطيه لديها صندوق سيادي ما يقارب الترليون دولار وتوفر لشعبها الحد الادنى من الترفيه وترسل ابناءها للدراسه في الخارج على حسابها

  6. جميع الدول العربيه النفطيه منها والغير نفطيه لا تخطط للمستقبل ابدا لانعدام العداله بوضع الرجل المناسب بالمكان المناسب لان المحسوبيات أوصلت الجميع الي مانحن فيه !!!لماذا لا تقارنوا أنفسكم بدول كانت من افقر شعوب الأرض قبل اقل من خمسون عاما وأصبحت بفضل العداله والتخطيط السليم من ارقي دول العالم مثل سنغافوره دعونا نقارن الهند والصين ومصر مقارنه مدروسه وموثقه بالمعلومات وليس تخمين
    كانت تلك الدول الثلاث تربطهم صداقه لا مثيل لها بين الدول واتفقت تلك الدول بزعامة عبد الناصر وجواهر لال نهرو وشواين لاين علي البدء بثوره صناعيه للحاق بالدول الصناعيه الاوروبيه وكانت مصر في ذلك الوقت قد سبقت الهند والصين في التصنيع !!!!فاين هي مصر من تلك الدول الان ؟؟؟ ماليزيا وتجربتها الفريده وأصبحت من النمور الاسيويه صناعيا واقتصاديا وثقافيا بفضل الشفافيه ومحاربة الفساد !!!
    اليابان خرجت من الحرب العالميه الثانيه محطمه وهي لا تملك أي ثروات طبيعيه لا نفط ولا غاز ولا حديد ولا شيء اين أصبحت اليابان بعد انتهاء الحرب بسنوات قليله نهضت وأصبحت القوه الاقتصاديه الثانيه في العالم بعد أمريكا قبل ان تأخذ مكانتها الصين !!!سوء الاداره وفقدان الشفافيه وانتشار الفساد من اهم أسباب الانحدار حتي لو كانت دول تملك كل شيء ستنهار اقتصاديا بغض النظر عن ثرواتها الطبيعيه
    الفرق بين دول الخليج النفطيه والدول العربيه النفطيه كالعراق والجزائر وليبيا هناك فرق كبير جدا في حياة مواطني تلك الدول لعدم وجود العداله والشفافيه واستشراء الفساد هذا هو الفرق وليس حجم الإنتاج او عدد السكان الهند تجاوزت المليار و200 مليون نسمه كذلك الصين وبدون موالرد طبيعيه اين الدول العربيه مجتمعه من الهند والصين ؟؟؟؟؟

  7. وهل هناك اذنى شك في أن التبذير في الانفاق وعدم وجود برامج للترشيد في الإنفاق وسوء الإذارة والفساد اهم الاسباب في قيام الثورات الشعبية بدافع الفقر والفاقة ، ويضاف الى ذلك سببان غاية في الاهمية وهما :-
    ١-بناء القصور الشاهقة وما يتبعها من التنافس في اقتناء افخر الفراش والسيارات الفارهة والمركبات البحرية الفخمة والطائرات الخصوصية للحكام والمقربين منهم ؟
    ٢- الانفاق الترفيهي ورحلات تلإستجمام السنوية المتعددة للحكام الخليجيين واصطحابهم الألوف من المقربين والموالين المنتفعين معهم في هذه الرحلات التي لم يحذث مثلها في قصص الف ليلة وليلة !
    اما الأسلحة والانفاق عليها بمئات المليارات من الدولارات سنويا لجكام الخليج فهي تذهب سدىّ ، ،فأنها تصدأ وتصبح خرزة ويجري دفنها في حفر عميقة داخل الصحاري في هذه الدويلات الخليجية ؟
    وهذا عيض من فيض للانفاق التبذيري للجكام ومشايخ دويلات الحليج القبليين الرجعيين ؟
    والله تعالى يقول في كتابهالعزيز ( إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا) صدق الله العظيم
    ثم يقال انهم اثرياء بينما سوادشعوبهم فقراء ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  8. غازي الردادي يقول:
    ايضا توجد ثلاث دول عربيه نفطيه العراق وليبيا والجزائر ، فما نتيجة المقارنه بينها وبين النرويج ،، خبرونا بالنتيجه
    أولا احتياط وانتاج الجزائر من البترول لا يقارن مع احتياط وانتاج السعودية وحتى مع احتياط وإنتاج ليبيا. و في ثمانينيات القرن الماضي السعودية والكويت و بأمر من أمريكا لمصلحة الإقتصاد الأمريكي ومن أجل كسر نهضة العراق بعد حربه ضد إيران زادتا في إنتاجهما للبترول لإغراق سوق النفط وخفض سعره. فكان اقتصاد العراق و الجزائر من المتضررين من ذلك ضررا بالغا. العراق قام بسبب ذلك بغزو الكويت، والجزائر دخلت في أزمة سياسية مع أزمة الإقتصاد.
    ثانيا،الدويلات النفطية السعودية، والإمارات وقطر التي تعيش على النموذج المتخلف للقبيلة وشيخها والسيد والعبد هي من أنفقت أموالها لمسعادة الغربيين بقيادة أمريكا لغزو تلك الدول أو لإشعال الثورات فيها.السعودية والكويت مولتا غزو الأمريكيين للعراق وتحطيم دولته ومن ـراضيها انطلقوا ومن قطرتزودت بالوقود وانطلقت طائراتهم لقنبلة العراق وشعبة ومؤسساته. الإمارات وقطر وبالخصوص والسعودية هي من مولت ثوار النيتو لتحطيم وتخريب ليبيا وسفك دماء شعبها إلى الآن. وهي من تمول المعارضين الجزائريين في لندن سويسرا لإشعال ثورة ثم حرب في الجزائر. والسعودية وقفت دائما مع ملوك المغرب الذين اعتدوا على الجزائر ولا يعترفون بالحدود الحالية.
    ثالثا رغم كون الجزائر ضعيفة في انتاج النفط ورغم أزماتها بسبب مؤمرات أسيادك مع الغرب ضدها وكذلك العراق، فإنهما استطاعا أن يكونا في مؤسستيهما التعليمية علماء ومهندسين أفذاذا في مجالات العلوم الهندسية والفيزياء والطب. وسأقدم لك يا رداي نماذج من القائمة الطويلة لعلماءعراقيين و جزائريين نبغوا وتفوقوا على أمثالهم في الغرب لا يوجد مثلهم من بني جلدتك في في الغرب أو مملكتك القبلية، رغم أموال أسيادك الطائلة:
    الروفيسور إلياس زرهوني، طبيب وباحث في التصوير الطبي كان مديرا لل National Institutes of Healthالأمريكي الذي يشرف على البحوث الطبية في أمريكا والذي أعضاؤه من حاصلي جوائز نوبل في الطب. البروفيسور نور الدين مليكشي، من جامعة ديلاوار الأمريكية مؤسس
    NASA National Science Foundation (NSF) Center for Research Excellence in Science and Technology وعضو Mars Science Laboratory, NASA صمم كاميرا شيم كام للربووت كوريوزيتي المستكشف للمريخ عام 2012.
    عالما الذرة والكيمياؤ جعفر ضياء جعفر و Abdul Rahman Saleh Rasul، وعالم الفيزياء النظرية جيم الخليلي، و عالما الرياضيات Abdul Jabbar Hassoon و وليد السلامو الدكتور عمر فخري، المهندسة المعمارية زها حديد.

  9. لنکون منصفین ننظر اولا کم عدد سکان البلدان المنتجة للنفط, ثم کم من برمیل إنتاج الیومي لکل دولة ثم نحکم علی سیاسة تسییر الأموال.

  10. العامل الأهم يا كاتب المقال المحترم هو ……. الغباء العربي ….. لأن معظم هذه الصناديق يديرها “خبراء أوروبيين” همه مصلحته!!!!

  11. الأنظمة الدكتاتورية الشمولية التي انتهت و اندثرت في العالم بأسره لا زالتْ ترزح تحتها العديد من الشعوب التي لم تستطع أن تُزيحَها من كراسي التحكُّم و التسلُّط ، النظام الشمولي لا يهتمُّ بشؤون الشعب بل يسعى فقط وراء مصالحه لشخصية بعيداً عن أية مصلحة عامة فهو الذي يُقَرِّر و يُنَفِّذُ و يستعبِد الشعب ، بنهَبُ ثروات البلد و خيراتها و مَنْ يُعارِضُ قراره مصيره السجن لإسكات صوته ، النظام الشمولي يُفقِّرُ الشعب و يُجهِّلُه لِيجْعَلَهُ عبارة عن قطيع من الانعام يسوقه أنّا شاء و حيثما شاء ..

  12. الاخ / قاسم ،، عندما تلوم ابنك الراسب بماده واحده ، وتترك ابناءك الاخرين الراسبين بكل المواد بل وتمتدحهم ، هنا يوجد علامة استفهام كبيره جدا ،،
    وعندما تزور يوميا جارك المريض بصداع ،، ولا تزور جارك الاخر المصاب بالسرطان ،، فهنا ايضا علامة استفهام كبيره جدا ،،
    كيف تلوم دوله نفطيه لديها صندوق سيادي ما يقارب الترليون دولار وتوفر لشعبها الحد الادنى من الترفيه وترسل ابناءها للدراسه في الخارج على حسابها وتصرف لهم مرتبات ولمرافقيهم ايضا ، ومعدل استهلاك الفرد فيها من المياه الاعلى في العالم رغم عدم وجود انهار وقلة الامطار ،، ثم اتجاهل دول او دوله نفطيه اخرى يعاني شعبها من فقدان ابسط مقومات الحياه في عدم توفر مياه الشرب وتلوثها رغم وجود الانهار وايضا عدم توفر الكهرباء ويهرب شبابها عبر الصحراء او عبر قوارب الموت ،،،
    لا يا اخي الموضوع فيه مليون علامة إستفهام ،،
    تحياتي لك ،،

  13. أصلا لو كانت النرويج للعرب لهجروها من زمان حيث البرد زمهرير في تلك الأصقاع.
    هذا أولا، وثانياً حكومات العرب شمولية مطلقة وللطبقة الحاكمة كل شيء
    في الوطن من بشر وشجر وحجر وتراب وما تحت التراب حتى الهواء.
    بينما النرويج ودول إسكندنافيا عموما من ارقى الشعوب في كل المجالات.
    والحكومات تكون على مستوى شعوبها. حط بالخرج يا….. البلوط مثل المانجا!

  14. خلال عملي في الجامعة كثيرا ما تطرقت لتوجه النرويج في تخصيص جزء من عوائد النفط في مشاريع تهدف لتنمية عوائد للأجيال القادمة كتعويض لهذه الأجيال عما تمتع به الجيل الحالي من موارد هي ملكا لكل الشعب بحاضره ومستقبله ، وهذا ان دل على شيء فانما يدل على الوعي عند هذه الشعوب والعدالة ليس فقط بين من يعيشون فيي الحاضر بل وأيضا بينهم وبين أجيالهم القادمة ، ومن هذا المنطلق أفول للسيد الردادي أتمنى ولو لمرة واحدة أن تكون في تعليقلك محضر خير ، دولنا النفطية وبلا استثناء ( ولكن بتفاوت ) تتبع مبدأ ” اصرف ما في الجيب يأت ما في الغيب ” ويا ليتها تفعل ذالك لكل الشعب ، كلا بل تخص ذالك بفئة قليلة تأخذ العائلة أو الفئة الحاكمة نصيب الأسد من الثروة وتترك الفتات لباقى الشعب ، وقي هذا تتساوى الدول النفطية مع غير النفطية ، لن أتهم أحدا ولكن أطلب منك أن تجوب بلدك لترى ذالك ( ان كنت حقا لم تعرفه ولم تشاهده ) ومن ثم احكم بنفسك على صدق ما ذكرته أنا ، فقط قارن بين العشوائيات وبيوت الصفيح وتلك القصور وقارن بين من لا يمتلك جدار وبين من يعلق لوحة بقيمة 450 مليون دولار غلى جدار مطلى بالذهب ، الأمثلة كثيرة يا سيد ردادي ، لن أقول أكثر فقط أقول لك أين ستذهب من الله وماذا ستقول له عندما تقف بين يديه . ؟؟؟؟ اللهم قد بلغت ، اللهم فاشهد

  15. إلى كل من كتب تعليقاً خارج موضوع المقالة

    ليس الفخر في أن تحاوروا ما في ذهنكم !
    بل أن تساهموا في إغناء الموضوع بنقاشكم

    عندما يتهمك شخص بعدم قول الحقيقة
    فليس من المنطق والعقل أن تبرر ذلك
    بأن صاحبك أو جارك أيضاً كذاب

    ومن لا يعرف السباحة يغرق لا محالة !

  16. الاحتجاجات الشعبية العراقية ،، قتل بدم بارد ،،، لماذا لا يتم تسليط الضوء عليها ؟؟؟
    مجرد تسائل !!!!

  17. الى
    غازي الردادي Today at 5:25 pm (3 hours ago)
    ايضا توجد ثلاث دول عربيه نفطيه العراق وليبيا والجزائر ، فما نتيجة المقارنه بينها وبين النرويج ،، خبرونا بالنتيجه .
    هذول دول عربية و ليس خليجيه و انتظر ماذا انتم فعلتم بهم مع تحياتي

  18. تصحيح بسيط فقط … الصندوق السيادي النرويجي بدأ عام ١٩٩٠ وليس ٩٦
    نقطة اخرى … لماذا النظر بعين واحدة فقط ؟؟ لماذا لا تتم محاسبة العراق مثلا الذي اهدر ترليون ( الف مليار ) دولار خلال عشر سنوات فقط من دون ان يبني شارعا او مدرسة ؟
    لماذا لا تتم محاسبة ليبيا التي اهدرت مئات المليارات على حروب تشاد والسودان والفلبين وثوار إيرلندا وغيرها ؟
    لماذا لا تتم محاسبة الجزائر التي هرّب جنرالاتها المليارات الى بنوك أوروبا ؟
    ولماذا لم نسمع عن حقول النفط السورية الا بعد الثورة بينما قبلها كانت تروج انها دولة فقيرة ؟؟
    لماذا التركيز فقط على دول الخليج العربي بينما الواقع يقول ان مستوى المعيشة في هذه الدول من اعلى المستويات العالمية ؟؟!!

  19. هل السّبب إهدار الثّروات في صَفقات الأسلحة أم سُوء الإدارة أم الفساد أم كلها مُجتمعة؟
    نعم بل هيا إدارة الفساد أو في معنى آخر إدارة الكوليرا و ليس الوقايه و هيا خيرا من العلاج .

  20. Again we are comparing a real country with real sovereignty controlled by the will of its own people, with gas pump like Saudi, emirate, Qatari and others with slave employees put there by the masters in the USA, with flashy tiles like king prince and princess, people with brains and experience and capacity to run world banks and the biggest investment companies are Taxis drives in their countries because the master has decided that their own people most are dumb are better suited to run these wealths

  21. نجاح في المؤامرات وفشل في البناء
    أستاذ عبد الباري .. تحية طيبة
    هناك ممن يتحدث عن طلب المقارنة بين دولا عربية غير نفطية مع دولا أوربية غير نفطية .. ثم يعود ليتحدث عن دولا عربية نفطية وطلب المقارنة بها.
    عندما يتم الحديث عن عائدات نفطية وغازية هائلة وهي تدعي ريادتها للعروبة والإسلام … ثم نجد أنها لا تجيد سوى لغة الأعراب من النفاق والمؤامرات والتآمرات وسفك الدماء ونشر التطرف .. هنا أعتقد من الإجحاف وبدرجة كبيرة أن نأتي على ذكرها كمثال للمقارنة مع دولا متقدمة لا تعتدي على أحد ولا تتآمر على اشقائها او جيرانها.
    تطورت المجتمعات الأوربية بدرجة كبيرة يصعب معها المقارنة مع الدول العربية .. ولكن السؤال الملح : لماذا تنجح السعودية بتآمراتها السياسية ونشر التطرف وسفك الدماء وتعجز عن بناء دولة صناعية متطورة رغم عائدتها الهائلة من النفط ومواسم الحج والعمرة والسياحة الدينية. بالطبع أستاذ عطوان من يشغل نفسه بأمور بتكريس الفتن ومشاريع الخراب والدمار فلا تتوقع منه أن يعتلي موكب الحضارة.

  22. تكملة للتعقيب : ولأنه لا يوجد عند النرويجيون لا حاكم ملهم ولا قائد ورئيس الى الأبد وعندهم الشرطة في خدمة الشعب والحرية الفكرية لا تعني الاعتقال والزج في السجون بتهمة الخيانة والانقلاب على الحاكم . لا يوجد
    انقلابات في النرويج والرئيس المنتخب يكمل فترة رئاسته الا اذا خالف القانون . والشعب النرويجي لا يهتف لحكامه ويفديهم بالروح وبالدم بل يفدي البلد الوطن هو المهم وليس الحاكم . والكثير من الأمور الأخرى

  23. لأنه لا يوجد في النرويج فساد ولا سرقات ولا قصور للأمراء ولا يخوت فخمة للحكام والملك والملكة والأمراء النرويجيين . لأنه ببساطة لا يوجد أناس فوقق القانون وجميع الشعب ينعم بالديموقراطية الاسكندنافية . الاقتصاد النرويجي مزدهر بدون عائدات النفط . عائدات النفط يتم توفيرها للشعب لوقت الحاجة , وعندما أقول الشعب أعني كافة الشعب النرويجي وليس الأسرة الحاكمة وأمراؤها مثل جميع الدول العربية بدون استثناء وبقية الشعب تحت خط الفقر . مليارات الرؤساء والحكام العرب في بنوك سويسرا . طائرة أصغر أمير خلوجي أو سعودي حماماتها ذهب . رئيس الحكومة النرويجية المنتخب ديموقراطيا عندما يذهب في رحلة ترفيهية خاصة يشتري تذكرة طيران من جيبه الخاص وليس من أموال الشعب . هؤلاء لا يعرفون من الدين سوى اسمه ولكنهم يعرفون الأخلاق والتي يفتقر لها القادة والحكام العرب . أطيب تحية للجميع

  24. لأن تنكش جبلاً ضخماً بإبرة صغيرة ..ذرة … ذرة… اسهل عليك من اقناع بعض المعلّقين هنا.. (المترددين)،

  25. الفارق بسيط جدا بين الملكيات العربية خصوصا والأنظمة العربية عموما وبين ملكية النرويج وعموما ملكيات دول الشمال , هي رغم انه يحكمها ملوك مثلا بالدنمرك تمتد الاسرة الملكية لما يقارب الف عام , لكنها ملكيات دستورية , بمعنى الملك او الملكة بها رمز ولهم رواتب يحددها البرلمان الذي ينتخب انتخاب حر ونقي , وبلاد تعتبر من اول دول العالم بالشفافية والالتزام بالدستور والقانون , ولا يسمح لملك او رئيس بتغيير الدستور حسب رغباته ومصالحة , بلاد لو تدخل بها الملك او الملكة بالسياسة يعزل لان السياسة يقرها البرلمان المنتخب من الشعب وتنفذها الحكومة تحت رقابة كاملة من قبل برلمان الشعب , لذلك تجد بها ولاء للبلد بشكل كامل واحترام للقانون , والجميع مهما كان موقعة يعمل كموظف لخدمة الشعب وتحقيق مصلحة الشعب وليس مصلحة نظام الحكم وليس مصلحة العائلة الحاكمة ولمستقبل الوطن والمواطن

  26. الأسر الحاكمة في الدول العربية تعتبرها ملكية خاصة بها و تجعل كل ثرواتها خدمة لمصالحها باستبعاد كل الكفاءات و بما أن أغلبية حكامنا غير مؤهلين لتسيير محل بقالة ناهيك عن تسيير دول فسيبقى مصيرنا التخلف و الانحطاط و أخيرا لا مجال للمقارنة الفرق شاسع بيننا وبينهم و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

  27. ايضا توجد ثلاث دول عربيه نفطيه العراق وليبيا والجزائر ، فما نتيجة المقارنه بينها وبين النرويج ،، خبرونا بالنتيجه ،

  28. كل حكام البلدان المتحضرة تحب بلادها و تبدع في كيفية رفع مستوى شعوبها إلا حكام العرب لا يوجد في جعبتهم سوى الفساد و السرقات و الجهويه و الطائفية و المذهبيه كل عائله تجلس ابا عن جد على عرش بلد و تسخر كل مقدرات هذه البلدان لخدمه هذه العائله الحاكمه بكل جهلها و اوساخها

  29. عندما انعدمت المقارنه في المنطقه ، ذهبنا للنرويج لنقارنها بدول الخليج ،، طيب لنترك النفط وسنين النفط ، ولقارن ليس النرويج ، انما الدول الاوروبيه الغير نفطيه مع دولنا الغير نفطيه وخبرونا بالنتيجه ،،
    تحياتي ،،

  30. درس فاروق القاسم جيولوجيا النفط
    في الكلية الإمبراطورية في جامعة لندن في المملكة المتحدة
    بعد حصوله على منحة من شركة نفط العراق
    . وهناك التقى زوجته، وعاد إلى العراق في عام 1957. وعمل في شركة نفط العراق
    في عام 1968، قرر السفر إلى أوروبا مع أسرته بسبب ابنه الذي كان يعاني من العوق لغرض علاجه. ثم انضم إلى عائلة زوجته في أوسلوعاصمة النرويج
    بعد وصوله إلى أوسلو، ذهب إلى وزارة الشؤون الاجتماعية
    (وزارة العمل حاليا)
    للاستفسار عن فرص العمل في الشركات النفطية النرويجية، فحصل على وظيفة مستشار في وزارة التجارة والصناعة النرويجية
    في ذلك الوقت، كانت صناعة النفط النرويجية في بداياتها لم تتطور بعد، والبلد يفتقر إلى الخبرة في هذا المجال، وما زالت الاستكشافات تجري في بحر الشمال، لكن أول اكتشاف كان في كانون الأول عام 1969، حيث اكتشف حقل إيكوفسك النفطي وهو أحد أهم حقول النفط في العالم
    وضع فاروق القاسم الخطة المستقبلية للنهوض صناعة النفط النرويجية. إذ إنه قدم مع زملائه مقترحات حول ملك الدولة للنفط. حصلت المقترحات على الموافقة ونفذت بواسطة بقانون أقر بالإجماع، فأنشئت مديرية النفط النرويجية
    وشركة ستات أويل الوطنية عام 1972.
    عمل فاروق القاسم في مديرية النفط النرويجية التي أنشئت حديثا، وشغل منصب مدير إدارة الموارد
    تمكن فاروق القاسم من تحقيق توازن في توزيع أرباح النفط، جذابة بما فيه الكفاية لشركات القطاع الخاص ويتيح للحكومة النرويجية الحصول على مبالغ كبيرة دون هذه الفوائد تؤثر على النظام الاقتصادي وسياسة البلاد كما هو الحال في العديد من البلدان الأخرى المنتجة للنفط
    كما ساهم من خلال عمله في مديرية البترول النرويجية في زيادة معدل الاستخراج إلى مستوى يصل إلى 45٪ بينما المتوسط العام للبلدان الأخرى هو 25٪.[1]
    كتب فاروق القاسم أول مسودة لقانون النفط الجديد في العراق بعد الغزو الأمريكي
    في عام 2003
    في عام 2006، حصل على جائزة
    جائزة ONS Ærespris
    الفخرية بسبب جهوده ومساهمته في تطوير التكنولوجيا في النرويج
    رغم لعبه دورا مهما في صناعة النفط النرويجية، لكنه لم يكن معروفا خارج نطاق صناعة النفطية حتى عام 2009 عندما كتبت عنه مجلة فاينانشال تايمز مقالة مطولة]
    في عام 2012، أصبح فاروق القاسم فارسا من الدرجة الأولى وحاملا لوسام القديس أولاف
    ا

  31. ان كنت تكتب بغرض توعية اهل الخليج فعليك اولا الانتظار الى فترة ما بعد الظهر، وثانيا لا تبدأ بتوعيتهم قبل اعداد ركوة من القهوة.

  32. بعوائد النفط المفروض نكون أقوى دولة في العالم ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل

  33. النرويج بلد ملكي لكن لا توجد به ” عالات” حاكمة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here