دراما رمضان عندما تثير حساسيات سياسية: غضب في الشارع بعد تجاهل مسلسل “العاصوف” لدور القوات الخاصة الأردنية في تحرير “الحرم المكي”.. صور الجنرال الراحل أحمد علاء الدين تتصدر المنصات الاجتماعية وأسئلة بالجملة للوسط الفني السعودي بعنوان “الجحود والتنكر”

عمان – خاص بـ”رأي اليوم”:

اثار مسلسل العاصوف السعودي جدلا سياسيا واسعا في الساحة الاردنية تخلله إتهام الوسط الفني السعودي بتقصد التنكر للدور العسكري الاردني في “تحرير الحرم المكي”.

 ويتخلل المسلسل الذي لاقى رواجا واسعا خلال موسم شهر رمضان المبارك إشارةً على الاستعانة بفريق من الجيش الفرنسي مع تجاهل دور القوات الخاصة الاردنية في تحرير الحرم المكي من الجماعة التي إحتلته لأكثر من اسبوعين في ازمة شهيرة عام 1979.

ونشر الاف الاردنيين صورا للجنرال الاردني الراحل أحمد علاء الدين الذي يعتبره الاردنيون  من ابطال الجيش العربي وصاحب الفضل في تحرير الحرم من الجماعة الارهابية.

 ورحل علاء الدين وهوقائد سابق للقوات الخاصة الاردنية عام 2104 دون ان يتحدث عن دوره ودوره بلاده في التعاون مع السعودية في تحرير الحرم المكي.

 ولم يتطرق المسلسل من قريب او بعيد لدور اردني من اي نوع.

 لكن التساؤل حول التنكر الفني السعودي لدور القوات الخاصة الاردنية في الهجوم وتحرير الرهائن والحرم المكي إتخذ طابعا سياسيا وتغذى على التذكير بالجحود والنكران وبرزت اسئلة سياسية وإعلامية عن ما اذا كان ذلك مقصودا.

 وأعاد مئات الاردنيين نشر صورة نادرة تظهر اللواء علاء الدين وسط رجاله محرري الرهائن في عملية عسكرية في مكة.

 كما اعيد نشر صورة اخرى تجمع الملك حسين بن طلال مع الملك فهد بن عبد العزيز وقد كان على الارجح وزيرا للداخلية إلى جانب قوة اردنية خاصة  وفي الصورة يشرح اللواء علاء الدين للراحلين بعض التفاصيل.

وإتهم عشرات المعلقين الوسط الفني السعودي بتقصد إخفاء الدور الاردني والفضل للعسكريين الاردنيين.

 ولم تعلق اي مؤسسة اردنية رسمية على الجدل خصوصا وان مسلسل العاصوف لا يذكر الاردنيين من قريب او بعيد ويؤشر على دور قوات اجنبية فرنسية .

وقال المؤرخ الاردني البارز بكر المجالي ان الجيش الاردني لم يتحدث علنا عن دوره في هذه العملية لكن الثابت تاريخيا ان الملك حسين عرض المساعدة على الجانب السعودي.

ويقدر مراقبون بان العلاقات الباردة سياسيا وإعلاميا بين الاردن والسعودية انعكست على أحداث المسلسل خصوصا وان فقرات من كتاب سابق صدر في الثمانينات اعيد نشرها ايضا وتتحدث بتوسع عن العملية التي قادتها القوات الخاصة الأردنية للتخلص من مجموعة جهيمان وتحرير المئات من الرهائن السعوديين وبعد فشل قوات الحرس الملكي السعودية في تحرير الرهائن ولمدة اسبوعين ووقوع نحو 123 قتيلا.

Print Friendly, PDF & Email

26 تعليقات

  1. الى Al-mugtareb:
    بصراحة بدأت تهتز ثقتي بتعليقاتك لعدة امور منها:
    1. كنت قد كررت كثيرا عن عبقرية علاءالدين في اقتحام الحرم ودفع جماعة جهيمات للقبو الخ… بالمقابل انكر عدنان ابو عوده ذلك.
    2. كنت دوما تمدح الرزاز وجهات امنية والان انقلبت على الرزاز وان الرزاز اصبح ادة وقناع جميل للفساد وبالاضافة الى ابعاد الاسماء التي كنت تمدها وسط اشاعات اشكال والوان.
    3. ذكرت ان الاردن به كميات بترول (تجارية) وعند الاستفسار المباشر من مدير حكومي سابق متختص اجاب بالنفي، كذلك تم الاستفسار من عدنان ابوعودة فأجاب بعفوية واستغراب لا!

    ارجو منك تبرير لكي اواصل متابعتك!

  2. إلى المدعو حسان محمود … عندما تعرف مما يتشكل اللواء في الجيش الأردني،،، عندها تكلم عن من شارك في معركة الكرامه….. يا حسان محمود هناك أنواع من الالويه ،،، منها لواء مشاه،،لواء مدرع،،،لواء مضلي،،، لواء ميكانيكي خليط مشاه مع دروع،،، اللواء يتكون من أربع كتائب بالإضافة لاسلحة الإسناد مثل( المدفعيه،الهندسه،الاتصالات،خدمات طبيه)، أقل كتيبه عددها ٤٠٠ جندي، يعني اللواء ٢٠٠٠ جندي،، الذين شاركوا في معركة الكرامه لآ يحتاجوا للشهادة منك نحن نعرفهم الأحياء والشهداء ،،، آي إنسان له معرفه بسيطة في العلم العسكري ،،، يعرف إنها كانت معركه بين جيشين ،،، جندي المشاه مع جندي المشاه،،دبابه مع دبابة،مدفع مع مدفع،،، وقد تميز سلاح المدفعية الأردني وكان عامل حسم في المعركه،،، شارك أشقائنا الفدائين في المعركه ببنادقهم واسلحتهم الخفيفة وكان منهم شهداء…. بينما أنت يا حسان محمود تشارك في نشر الفتنة والكراهية….

  3. جزء من مقال كتبه الدكتور عمر مشهور حديثه الجازي في موقع عمون يتحدث فيه عن والده :

    قد كان رحمه الله يرددُ دائماً بأن قناعة المقاتل بالإيمان بالله والشهادة ساعد بشكل رئيسي في انتصار الكرامة.

    وفي تأكيده على دور جيشنا البطل يقول رحمه الله: ” ثمة من يتنكر لدور الجيش العربي في الكرامة، ولكن القراءة الموضوعية للحدث تؤكد أن معركة الكرامة معركة جيوش، معركة بين جيشين، وقوة الحجاب التي اصطدم بها المهاجمون عند النهر هي قوة عسكرية، وبمجرد محاولتهم قطع الجسر أصدرت الأوامر بفتح النار، حيث أنه إذا اعتدى العدو فلا تنتظر الأوامر، وإنما أفتح النار فورا ودون انتظار تعليمات. أنا كقائد في الميدان لا أستطيع أن أسمح لأية قوة أن تدخل أرضي واقف متفرجا، ولهذا قررت الرد فورا، وهذا من مسؤوليتي. مسؤوليتي كقائد أن أتعامل مع الأرض ومع الميدان ومع المعطيات، وأن أثبت للإسرائيليين الخطأ الذريع الذي وقعوا فيه حين قرروا خوض معركة بهذا الحجم وأسقطوا من حسابهم الجيش العربي الأردني، وقد لقناهم درسا لن ينسوه بالتأكيد. ”

  4. تابع إلى تعليقي السابق،،
    ________________ أتمنى أن الجيش الأردني لا يكون قد شارك في جريمة اقتحام الحرم، لأن الذين اقتحموا الحرم كانوا ثوار على الظلم والاستبداد، لماذا تفرحوا أيها الأردنيون بقتل هولاء الثوار!!، صفقة القرن قادمه وستندمون كثيرا، خلي أبو منشار ينفعكوا!!!!!.

  5. إلى الأستاذ المحرر حق الرد،،،،،
    إلى الذي كتب “حسان محمود عمان ” ،،
    _______________ لو كنت تملك ذره من ضمير وتحترم عمان ألتي تؤيك ما نشرت هذا الحقد والكراهية ،ضد الشعب الأردني وجيشة وشهدائه ، والحمد لله أستشهد في هذة المعركة “كريم عليان حمدان الزيود ” أحد أبناء عشيرتي ،وأنا متأكد أنك لم تقدم أي شيء للاردن و فلسطين، لماذا لا تذهب إلى الضفة الغربية وتستشهد بدل اكلك للفلافل في عمان.
    _______________ أما عن ادعائك باحترام القائد مشهور حديثه الجازي ، فهي كذب وخداع، من تتحدى يا حسان، هل تعتقد أن النكران والجحود يخفي الحقيقه،لماذا كل هذا السواد في قلبك على الأردن.
    ________________ تم إجراء أكثر من مقابله مع “عمر مشهور حديثه الجازي ” إبن قائد معركة الكرامه،الذي تدعي احترامه ، أرجع إلى (اليوتيوب) ، واستمع الى المقابله، لعل ضميرك يصحى!!، اتقي الله الذي تجتمع عنده الخصوم، نعم إشترك الفدائين في المعركه ، لكن العامل الحاسم في المعركه كان سلاح المدفعية، في معاهدة وادي عربة سيئة الذكر أصر اليهود على أبعاد كتائب المدفعية من عيرا ويرقا إلى الزرقاء وتخفيض عددها وتم تنفيذ ذلك!!.

  6. واضح جدا ان الولايات المتحدة الأمريكية قدمت للعالم المحيط الجديد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات..و العرب غرقو فيها لعدم معرفة السباحة.

  7. .
    — حسم الأمر من يومين الفريق موسى العدوان قائد القوات ألخاصه الذي تولى قيادتها بعد اللواء احمد علاء الدين الشيشاني .
    .
    — وقد اوضح الفريق العدوان وهو شخص ثقته ولقبه ( ضمير الوطن ) بان القوات ألخاصه الأردنية تم اعدادها للتدخل إذا طلبت السعودية ذلك لكن ذلك لم يتم وجرى الاستعانة بالقوات الفرنسية بصفه خبراء كما أشار الفاضل *اردني*
    .
    .
    .

  8. الى الاخ غازي الردادي معركة الكرامة قادها الفدائيون الفلسطينيون بينما شارك لواء من الجيش الاردني تمرد على قرارات الملك حسين بوقف اطلاق النار وبعد انتهاء المعركة تم احالة قائد اللواء للتقاعد وهو البطل العربي مشهور حديثه الذي يعشقه كل الفلسطينيين ويعتبرونه رمزا للبطولة والفداء وبعد ان صار الامر واقعا اصبحت الدولة تتغنى بالكرامة واتتحدى ان يخرج احد ويغرد ان غير هذا اللواء المتمرد قد شارك بالمعركة وللعلم اللواء بالجيش عدد لا يتجاوز مئتين عسكري

  9. فرنسا أرسلت ثلاثـة خبراء فقـط من وحدة مكافحة الارهاب وهم النقيب بول باريل وكريستيان لامبير وإينياس وديكي.

    وما ذكره معالي السيد عدنان أبو عودة لا يغير في الحقيقة أي شيء، حيث كان وزيرا للإعلام حينها، وجميع الأردنيين يعلمون أن جميع الوزراء والمسؤولين المدنيين لا يتم إطلاعهم على العمليات العسكرية باسـتثناء رئيس الوزراء بصفته وزيـرا للدفـاع أيضا.

  10. الاخ / الفارس العربي ،، يا اخي انا لم اجلس مع احد ،، انما قصدت ان من يقول انا جلست
    مع فلان وقال لي كذا وكذا ، هذا لا يؤخذ به وليس دليلا ، خصوصا اذا كان الشخص متوفي ،
    كما ذكرت انت بجلوسك مع اللواء وقوله لك انه شارك في تحرير الحرم ،

    الاخ / غلبان غلبان ،، انا لم اتابع مسلسل العاصوف ، انما شاهدت لقطات بسيطه من عدة حلقات
    لان من عادتي اتابع بعض المسلسلات بعد شهر رمضان ، حيث ان اغلبها يعاد بثه ،
    ولكن اريد ان أوضح لك ان وحدات من قوات الحرس الوطني السعودي ترتدي الشماغ الأحمر ،،
    تحياتي للجميع ،،

  11. يا ردادي يكفيك، استهتارك بالناس، ويكفيك استحداث الفتن، انت جلست مع انديرا غاندي والملك خالد والملك فهد
    وغيرهم يوضح مدى افترائك على الواقع، وعلى الحقائق، شهادتنا هي من واقع الذمة،
    اما ردك كاذب فلم تجلس مع احد وهذا دليل اخر على سعة الذمة لديك وكفى.

  12. هذا ديدن السياسة العربيه وكثرة اللاعبين المهرة والأنكى التلفع بسياسة راس روس كل واحد بدو على راسه ريشه ؟ومازاد الطين بلّه الإنتقال الى الشخصنه والتراكمات السلوكيه التي طالت المنظومه المعرفيه المجتمعيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ النقاش من المفروض ان يتم عن هدف الحركه الحقيقي والأسباب التي اودت الى الإشتباك في الحرم وهل هي دراما صادقة ام تم دبلجتها وآثارها على عقول الجيال القادمه في ظل التعتيم االذي طال مسيرة الشعوب العربيه وثوراته ضد مخرجات سايكس بيكو وتغول الغرب والشرق المتصهين الذي استحكم بقرارات وثروات الآمة ومن تبعه من حكام الأمه ؟؟؟ حتى بتنا قاب قوسين او ادنى امه بلا تاريخ ولاحاضر حاكمين على المستقبل بالهزيمه ؟؟؟الا حانت الصحوة

  13. الأخ غلزي الردادي
    يبدو مما كتبته أنك قريب من أصحاب القرار في المملكة السعودية
    أود أن أوجه لحضرتك سؤالين
    الأول ما هو شعورك وأنت تشاهد عجز الدولة السعودية عن تحرير قبلة المسلمين من حفنة إرهابيين احتلت الحرم و أين ذهبت المليارات التي تصرف على الجيش السعودي.
    السؤال الثاني
    كيف سمحت السعوديه بدخول غير المسلمين لتحرير الحرم المكي وهو محرم عليهم.
    إننا ننتظر اليوم الذي نرى فيه السعودية قادرة على الدفاع عن نفسها وعن سيادتها دون اللجوء لدفع الأموال للدول الأخرى للدفاع عن أرضها وعن شرفها و صدقا سيكون هذا اقل تكلفة على خزينة الدولة.

  14. الاخ / الفارس العربي ،، ايضا انا جلست مع اللواء وأنكر مشاركته في تحرير الحرم المكي ،
    وجلست مع الملك خالد والملك فهد والملك حسين وانكروا مشاركة القوات الاردنيه وكانت انديرا غاندي
    حاضره الجلسة وشاهده على الكلام ،، الان دليلي اقوى من دليلك ،،
    عموما تعليق الاخ الفاضل وشهد شاهد من أهله والذي احييه أنهى الكلام في الموضوع ، كما احييك
    اخي الفارس العربي ،،
    تحياتي ،،

  15. الثابت تاريخيا وماتداول في تلك الأيام أن الكوماندوز الفرنسيين هم من حرر المسجد الحرام ،وقتل ثلاثة أفراد وجرح ١٧ . وان حرسا باكستانيا واردنيا حضر بعد المعركة ليتولى الحراسة لبضعة أشهر حتى انتهى التهديد والخطر.

  16. الى غازي الردادي،،
    نكران الجميل باطل على الرجولة، وعلى اصحاب الشهامة، وطالما انك أنكرت، فذا يدل على انك تستفتي الأشياء من عندك، وليس لك مصداقية في اي شيء تكتبه،
    وهذا ينفي اشياء كثيرة، تتلفظ بها وتعمل بها وكأنها لمصلحة السعودية نفي هذه الأشياء او تأليف الحوادث بما يتلازم مع شخصك، وفكرك المنحاز ضد كل الوقائع وضد الحقائق وضد الحقيقة،،
    اللواء باشا احمد علاء الدين اعرفه عن قرب، وجلست معاه في حياته الله يرحمه، وفي احد جلساتنا معاه وكنا مجموعة من المقربين، ووصف لنا بدقة كل الاحداث، وما زال ابنه علاء شاهد على الأوسمة التي قدمت له من الملك فهد ومن الملك حسين، فلا داعي لنكران الجميل، ولا داعي لتتدخل في كل المواضيع التي تعلم بها والكثيرة الاخرى التي لا تعلم بها،،
    دخولك على خط معركة الكرامة، حركة ذكية، لكنها محاولة للإلتفاف، عن موضوع الجيش الاردني وعن قوات الصاعقة التي لها الشرف بالوقوف الى جانب السعودية،
    لكن كلامك ونفيك، للحدث مع اضافة بعض الكلام والرتوش والتنميق للجيش الاردني ومعركة الاكرامة لن يلغي حقيقة الموقف،،،
    سبحان الله، كيف تتبين الامور ومحتواها مع الاشخاص الذين يزيفون كل شيء بما فيها من الواقع ومن الحقيقة.
    من يخاف الله في نفسه، لا يمكن ان يجعل الباطل حقاً، كفاك زوراً وبهتاناً، ظناً بانك بهذا الاُسلوب تدافع عن السعودية،،
    والاردن ليس فيها شيعة ولا مذهبية، حيث هذا تخصصك، لتدخل من مدخل منزوي آخر لتوصف اللواء بالشيشاني، وبكل الأحوال هو اردني وكان قائد القوات الخاصة،
    ومن ثم المفتش العام للجيش الاردني،،

  17. رئيس الديوان الملكي الأسبق، والذي كان يشغل منصب وزيرا للإعلام عام 1979، عدنان ابو عودة أكد لـ عمون أن الأردن سرعان ما تجهز لارسال قوة عسكرية لمساندة القوات السعودية في تحرير الحرم آنذاك.

    وقال ابو عودة إن الأردن أبلغ المملكة العربية السعودية باستعداده للمشاركة في عملية تحرير الحرم المكي، وأن القوة العسكرية لهذه الغاية جاهزة.

    واضاف ان السعودية ابلغت الأردن أن في حال تطلب الأمر المساندة ستطلب ذلك من القوة الأردنية، وعليه بقيت القوة الأردنية على اهبة الاستعداد.

    واشار الى ان دول اخرى ايضا عرضت على السعودية اشراك قواتها في تحرير الحرم المكي، الا ان المملكة العربية السعودية أكدت سيطرتها على الامر، بالتعاون مع قوة فرنسية.

    وأوضح ابو عودة أن تفاصيل هذه الاتصالات لم تعلن منذ ذلك الحين كونها اتصالات عسكرية، ومن المفترض ان تبقى سرية، الا ان التسريبات احدثت خلطا لدى الاردنيين بين حادثتين مختلفتين.

    وقال إن الخلط وقع بين حادثة تحرير رهائن فندق الأردن كونتينانتال عام 1976، والتي قادها المرحوم اللواء أحمد علاء الدين، واقتحم خلالها الفندق عبر مدخنة مطبخه، وتمكن من تحرير المحتجزين، وبين حادثة الحرم المكي، التي لم تشارك بها أي قوة أردنية.

  18. غريب…!!
    اعتقد ان من كتب المقال أعلاه لم يرى حلقة الأمس…
    الجنود الاردنيون كانوا داخل الحرم وتم تميزهم بلباسهم للشماغ الاردني المعروف الذي يعلوه التاج الملكي …
    يمكن تلخيص أحداث الحرم في المسلسل بثلاث مراحل …الأولى، الهجوم الغير ناجح للقوات السعودية في البداية وتكبدها خسارة فادحة من قوات جهيمان المدربة جيدا …فشل الهجوم كان بسبب قلة الخبرة وعدم تقييم استعداد قوات جهيمان…المرحلة الثانية ، هو دخول القوات السعودية المدرعة داخل الحرم وهنا ظهرت معها القوات الأردنية بلباسها المميز ولا اشك ان المخرج قصد بشكل واضح إظهار القوات الأردنية …هنا كانت معركة شبه متكافئة مع قوات جهيمان تم فيها الاستيلاء عل الطوابق العلوية وقوات جهيمان انسحبت للطوابق السفلية…لا غالب ولا مغلوب للان …
    المرحلة الثالثة والحاسمه هو عمل فتحة في السقف وإطلاق الغاز المنوم على جماعة جهيمان…وكان هذا الغاز هو العامل الفاصل في المعركة …
    المسلسل ابدا لم يتناقض مع ما كان معروفا سابقا وما هو مكتوب في الإعلام من الفرنسيين و الأردنيين والسعوديين …الغاز المنوم خطة فرنسية معروفة …القوات الأردنية شاركت ورايناها في المسلسل داخل الحرم …وطبعا القوات السعودية بطائراتها ودباباتها…
    اخيرا اقول ان المواقع الالكترونية التي تتهم المسلسل بعدم ذكر دور القوات الأردنية اما مواقع لها أهداف أخرى واما لم تشاهد المسلسل (هل تريدوا القول ان السعوديين كانوا نائمون في بيوتهم والقوات الأردنية فقط كانت في الحرم !!) …إذن كيف نفسر الاعتراف الرسمي بمقتل حوالي ١٣٠ جندي وضابط سعودي في المعركة ؟؟؟
    انا ادافع عن المسلسل كمشاهد تابع الحبكة الفنية كاملة …الحبكة التي تتمتع بمصداقية عالية وأقرب إلى الفيلم الوثائقي منها للمسلسل السينمائي …ادافع عنه لانه عمل فني جيد يستحق المشاهدة …

  19. إلى الذي كتب ” لا نامت اعبن الجبناء!!” ؛ هل تشعر بالمغص ؟!! ؛ لا تحقد ولا تنشر الكراهية واعيش حياتك ؛ مش مستاهله.

  20. هذا ادعاء ليس له أساس ومعيب في حق الاردن والجيش العربي
    اصعب شئ تلبس ثوب البطولة لجيشنا العربي لان الجيش الأردني
    بطل في الحقيقة وبس .

  21. لسان حال السعودية يقول: لا جحود ولا تنكر … قمتم بعمل ما وأخذتم أجوركم – فلا جحود ولا تنكر!

  22. خير وابقى ان تذكر كتب التارخ هذا الحدث

    وليس فيلم تلفزيون لن يراه الجيل القادم.

  23. الدور الاهم كان للقوات الفرنسية هده الحقيقة ..! هل كانت القوات الاردنية بكفاءة الفرنسية ؟ لا اعتقد و لكن شاركت رمزيا ..!

  24. القوات الاردنيه ليست بحاجه الى ادعاء بطولات ، فبطولاتها يشهد لها الجميع ،
    لكنها لم تشارك في تحرير الحرم المكي بعد احتلاله من قبل جماعة جهيمان الارهابيه ،
    اما عن صور الملك فهد او الملك عبدالله والملك حسين رحمهم الله جميعا ، فيوجد مثلها تماما
    لملوك السعوديه مع عدد كبير من زعماء ورؤساء عرب واجانب في مناسبات او عروض عسكريه
    او مشابه ، وصورة اللواء الشيشاني مع جنوده فهي عاديه وقد تكون بعد احدى العمليات في الاردن ،
    مثل حادثة انقاذ الرهائن في احد الفنادق ،
    اي مشاركه هذه ولم يقتل او يجرح جندي أردني واحد في عمليه كبرى ضد مئات من الارهابيين ،
    اعود وأكرر ان القوات الاردنيه التي شرفت العرب في معركة الكرامه ليست في حاجه الى ادعاء بطولات ،
    ولو طلب منها المشاركه فلن تتردد ، ولو تأكد لي مشاركتها ولو بجندي واحد لكنت افتخرت بذلك ،،
    تحياتي ،،

  25. كان من الأجدر بمحطات التلفزيون الاردني أن تعقد برنامجا خاصا وتستضيف أحد أفراد القوات المسلحة الذين شاركوا بهذه العملية لكي يثبت للعاصوف ما جرى رحمة الله عليك يا جيهمان العتيبي . لو نجح لتغيرت الأمور في السعودية بحيث أصبحت دولة إسلامية حقا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here