دراسة: عقار لعلاج الاكتئاب يكافح التصلب الجانبي الضموري

محمد السيد/ الأناضول: كشفت دراسة أمريكية حديثة عن إمكانية عمل عقار يستخدم لعلاج الاكتئاب على إبطاء تطور التصلب الجانبي الضموري (ALS)، وهو مرض عصبي نادر يتسبب في موت الخلايا الحركية بشكل سريع.

الدراسة أجراها باحثون في مستشفى ماساتشوستس العام بالولايات المتحدة الأمريكية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية الجمعية الأمريكية لتقدّم العلوم، في إطار اختبارات على عقار “إيزوجابين” (Ezogabine) الذي يستخدم لعلاج الاكتئاب والصرع.

وحسب الفريق، يوجد 3 عقاقير فقط ذات آثار محدودة تمت الموافقة عليها في الولايات المتحدة لعلاج مرض التصلب الجانبي الضموري، وهناك حاجة ملحة لعلاجات جديدة تطيل عمر المصابين به.

وفي خطوة نحو تطوير أدوية جديدة، استخدم الباحثون عقار “إيزوجابين” لعلاج 65 مريضا بالتصلب الجانبي الضموري.

واستخدم الباحثون التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة ودراسات توصيل الأعصاب لتتبع عمل العقار على استثارة الخلايا العصبية الحركية العلوية والسفلية، ليحصلوا على نتائج إيجابية.

وأشار الفريق إلى أن استثارة الخلايا العصبية تسبب نوبات التصلب الجانبي الضموري، حيث يتسبب “فرط الاستثارة” في الإصابة بالمرض، الذي يطلق عليه أيضا “لو جيهريج”، نسبة إلى لاعب بيسبول شهير شخَّص الأطباء إصابته به.

ويبلغ عدد المصابين حوالي 12 ألف شخص في الولايات المتحدة وحدها، ولا يعرف الأطباء عادةً الأسباب، وسط توقعات بأن منها حالات وراثية.

ويبدأ التصلب الجانبي الضموري بارتعاش العضلات وضعف الأطراف أو تداخل الكلام، وفي النهاية، يضر التصلب الجانبي الضموري بالتحكم في العضلات اللازمة للحركة والكلام والأكل والتنفس.

ومع تقدم المرض، يبدأ المريض بفقدان القدرة على المشي والتحدث والبلع والتنفس ومع مرور الوقت تفقد الأعصاب القدرة على تحريك عضلات معينة، ما يسبب الضعف ثم الشلل.

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. اخى يعانى من هذة المرض وتسبب فى عدم القدرة على الكلام والا الحركة ومشاكل فى البلع وهو يبلغ 41 سنة ويعول 4 اولاد ثلاث بنات وولد ارجو التواصل مع اى احد للمساعدة على وجود علاج لهذة المرض الفتاك وفقكم الله لصالح المرضى ( المريض حسن صالح على الجنسية مصرى موبايل01125477029

  2. رحم الله والدي الذي توفى بسبب هذا المرض, ولقد حاولت ان اساعده بكل الوسائل, وللاسف لم استطع لقد كان المرض اقوى .
    على فكره الادويه التاليه قد تحسن بعض الشيئ حالة المريض:
    vitamin B complex
    Cerebrolysin
    Zoloft
    Thioctic Acid
    melatonin
    وكذلك الحجامه والوخز بالابر الصينيه
    ولكم الشكر والتوفيق

  3. المشكل عندنا في المغرب بأنه ليس هنالك احصائيات لعدد المرضى بهذا الداء ولا حتى جمعيات تتكفل بهكذا دراسات. يعني بالعربي الفصيح عش كالكلب ومت كالكلب.

  4. الضعف الشلل ثم الموت. هكذا توفيت رفيقة درب طال ٣٦ سنة من الحب الخالص. طيلة هذه المدة لم نتخاصم قط ولم يسمع أي منا للآخر كلمة سوء. آه لو كان هذا المرض اللعين رجلا لقتلته. رحمك الله زوجتي وأسكنك فسيح جناته. اللهم اغفر لها وارحمها. لقد كانت إمرأة صالحة صبورة خلوقة يعني كل الصفات الحميدة. إنا لله وإنا إليه راجعون.

  5. رحم الله زوجتي التي توفيت يومه ١٧ نونبر ٢٠١٨ وعمرها ٥٦ سنة بسبب هذا المرض اللعين بعد صراع طويل دام ٥ سنوات. ويقال أن لكل داء دواء. لم أعد أثق في هكذا أقوال

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here