دخول ترامب وتركيا وايران الى حلبة الازمة جعل الجبير يرتبك ويخاطب دولة قطر بـ”الشقيقة”.. قمة واشنطن المقترحة قد تنزع فتيل التوتر مؤقتا.. وحديث قرقاش عن تغيير السياسات وليس النظام حمّال أوجه

atwan ok

عبد الباري عطوان

دخل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على خط الازمة القطرية مرتين، في الاولى مباركا لتحرك جناح “الخصوم” متهما قطر بتمويل الارهاب ورعاته، ومؤكدا ان عزلها يشكل بداية القضاء عليه، والثانية عندما تحول “اليوم” الى وسيط اثناء اتصاله هاتفيا بالامير تميم بن حمد آل ثاني، عارضا استضافة قمة تسوية في واشنطن.

اتصال ترامب الثاني بأمير قطر جاء بعد آخر مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، مؤكدا ان بلاده “تتطلع الى تحقيق الامن والاستقرار في المنطقة”، وهذا يعني للوهلة الأولى كسر الحصار ولو جزئيا عن قطر.

لا نعرف النص الكامل لمضمون مكالمة ترامب مع الأمير القطري، ولكننا نتوقع ان يكون قد ناقش معه “المقابل المادي” لاي تدخل امريكي ينهي الازمة، او يحتويها على وجه الدقة، فهذا الرجل يحركه المال، وينظر الى الامور السياسية من منظور “التاجر” لا اكثر ولا اقل، ولعله بات يخشى من خيارات قطر الأخرى أيضا.

***

ثلاثة تحولات رئيسية حدثت في المشهد السياسي الخليجي في الساعات القليلة الماضية قد تكون غيرت قواعد اللعبة، وعدلت الكفة قليلا لصالح دولة قطر:

  • الأول: قرار البرلمان التركي بالموافقة على ارسال قوات برية وجوية الى القاعدة التركية في قطر، تطبيقا لمعاهدة الدفاع المشترك بين البلدين.

  • الثاني: الزيارة التي قام بها السيد محمد جواد ظريف، وزير خارجية ايران، الى انقرة، وسط تزايد الحديث عن احتمال تشكيل محور تركي إيراني عراقي في مواجهة المحور السعودي الاماراتي البحريني المصري.

  • الثالث: توارد انباء عن وصول وحدات من الحرس الثوري الإيراني الى الدوحة تحت غطاء تدريب قوات قطرية، وتعزيز حماية القصر الاميري، على حد قول محطة “العربية” السعودية.

هذه العوامل الثلاثة يمكن ان تنعكس في توجيهين محتملين في الازمة القطرية:

  • الأول: ان تدفع بالسلطات القطرية لرفض المطالب العشرة التي تفرضها السعودية وحلفاءها على قطر، وتعتبرها الأخيرة انتقاصا من سيادتها وفرضا للوصاية عليها.

  • الثاني: ان يشكل التلويحان التركي والإيراني بالتدخل في الازمة القطرية الى تحلي الطرف السعودي الاماراتي بالمرونة وتخفيض سقف المطالب، وبما يؤدي الى نجاح الوساطة الكويتية العمانية.

الازمة القطرية تزداد تعقيدا يوما بعد يوم، وقد تتعقد اكثر اذا طال امد الوساطات، وظلت تدور في حلقة مفرغة، أي تكرار مقولة عدم التزام دولة قطر بإتفاقات عام 2014، وهي مقولة صحيحة، ولكن مياها كثيرة مرت تحت الجسر في السنوات الثلاث الماضية.

الدخول التركي الإيراني على خط الازمة قد يحولها من ازمة خليجية الى ازمة إقليمية، وربما عالمية لاحقا، تماما مثلما حدث للازمات السورية والليبية واليمنية.

محاولات “إقلمة” الازمة، واخراجها من هويتها الخليجية، ربما تعجل بالحل العسكري في حال تعثر الحل السياسي، فالمزاج السعودي الاماراتي يميل الى التصعيد في هذا الاتجاه، ودليلنا ما قاله الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية.

الدكتور قرقاش صرح اليوم لوكالات الانباء العالمية بتصريحين على درجة كبيرة من الخطورة، الأول عندما هدد بإجراءات “عقابية” اقتصادية جديدة ضد قطر في الأيام المقبلة اذا لم تقبل بالشروط المطروحة، والثاني عندما اكد ان بلاده وحلفاءها تريد تغيير السياسات وليس تغيير النظام في الدوحة.

***

الازمات العربية في العراق وليبيا وسورية واليمن اكدت لنا انه من الصعب جدا تغيير السياسات دون تغيير الأنظمة، وجميع هذه الازمات انتهت بتدخلات عسكرية إقليمية ودولية، ومن المؤكد ان هذه النظرية لم تكن غائبة عن الدكتور قرقاش وقيادته، واذا كانت غائبة فعلا، فإنه نجد لزاما علينا التذكير بها.

نحن نعيش حاليا سباقا بين الوساطة السياسية الخليجية والتصعيد العسكري، بين “الاقلمة” و”الخلجنة”، او بين الاثنتين والتدويل، وهو سباق ساخن ومثير في جميع الأحوال.

هرولة حلفاء قطر في ايران وتركيا لنجدتها، وعدم معارضة قيادتها وصول قوات تركية وايرانية الى أراضيها، يعني انها ليست مستعدة للركوع وقبول الوصاية، وتلويح السعودية والامارات بعقوبات اقتصادية اشد لا يوحي بأنهما قد يتراجعان عن تهديداتهما.

هل نحن امام “عاصفة حزم” جديدة ضد دول قطر؟ لا نستبعد ذلك، فهناك سوابق بتدخلات عسكرية، بعضها نجح (حرب الخفوس 1992) وبعضها فشل (انقلاب عام 1996) فهل يكون مصير هذه العاصفة في حال انطلاق صافرتها مختلفا؟

لا نملك الإجابة، وكل ما نستطيع ان نقوله ان استمرار الوساطة الكويتية، وانضمام سلطنة عمان اليها، رغم العثرات، هو تعبير عن الرعب والخوف من نتائج الفشل.

احتمالات التدخل العسكري تتراجع، والتدخلات الإقليمية و”الترامبية” قد تؤدي الى تسوية تنزع فتيل الانفجار، ولا تؤدي الى حل جذري على غرار ما حدث لوساطة ازمة سحب السفراء عام 2014.

عندما يصف السيد عادل الجبير قطر بأنها “الدولة الشقيقة” بعد كل الحملات الإعلامية التي نهشت لحمها، وخاضت في عرض اسرتها الحاكمة، فهذا يعني ان قواعد اللعبة تتغير بسرعة.. والله اعلم.

مشاركة

122 تعليقات

  1. والله منتهى الغرابة منكم ومن نفسى قبلكم كان اغلب الظن ان تنتهى هذه الذوبعة داخل اطار البيت العربى ولكن ياللعجب تتهافت الدول بجيوشها على ارض قطر لاجل حمايتها ولكن الحقيقة غير ذلك ايران ارسلت وتركيا ارسلت وباكستان كذالك المصيبة الكبرى من اشعل نار الفتنه ترامب اشعلها والان يسعى الى التهدئة ولكن ماهو المقابل من كل هؤلاء ليس الا شرب الدم القطرى كما شربوا العراقى قبل ذلك والضحيه شعوب عربيه مسلمه انتبهوا الاسلام فى خطر ونحن من نضعفه وقبل كل شئ ايددينا ستتلطخ بدمائنا ارجعوا الى الله واجتنبوا الفتنه صراعاتنا بيننا لاتخرجوها لغيرنا لان الحل لو بيده سيكون حل مثمن اى باجر والاجر دماء اهلى واخوتى وليس شئ اخر مال ونفط العرب ارجعوا الى الله وامره امر بالاعتصام واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم اذ كنتم اعداءا فالف بين قلوبكم فاصبحتم بنعمته اخوانا صدق الله العظيم

  2. الازمة ليست وليدت اليوم هي تراكمات وتجاوزات الحكومة القطرية 2014 تم سحب السفراء . في عهد الملك عبدالله رحمة الله عليه . والتزم القطري بشروط ومواثيق مجلس التعاون .

    للأسف قطر كانت الحاقد الذي يطعن الثقه بوجودة في قوة عاصفة الحزم وهو ألداعم والممول ضد قوات التحالف بدعمه الاستخباراتي والمادي للحوثي .

    قطر تدعم الارهاب اينما كان وايديها ملطخه بدماء الابرياء من الشرق الى الغرب . فالفكر الاخواني لغايتي لاتهمني الوسيلة .

    اما بالنسبن لاسلوب الخطاب الذ يبني عطوان استنتاجاته عليها .
    ٍ تغيير السياسة . الاشقاء في قطر . لااعتقد ان فيه شي متغير قطر لازالت مفتوحه لها الخيارات للعودة والالتزام بالاتفاقيات التي وافقت والتزمت عليها قطر . والالتزام بالوجه الواحد وليس ماعهدوه من قطر وجه بالعلن ووجه ضد بالخفاء .

    وللأسف ان خيانات قطر والتأمر ومن يحرك سياستها من الاخوانجية هم من تسببو بقتل الكثير من الأبرياء وسفك الدماء بدعم الارهاب نشر الفتنه في اطالة الحرب في لبيا وسوريا واليمن . وفي مصر دعم الارهاب في سينا و الداخل المصري . هل تقفون مع من ليس له عهد .

    اما بالنسبه لايران وتركيا عندما يصبح التدخل ضد مصالحها سيكون سعر قطر معروض للبيع عندما تتحول ملفات الارهاب الى محكمة العدل وقطر يكفيها ملف ليبيا الذي يدينها بلا شك . وهنا نسأل ماهي ادنى العقوبات التي ستواجهها قطر .

    واخيرا اذكركم ان قطر في اول ايام تعاني من الديون وسوف تتراكم عندما يصبح الغاز القطري بادنئ مستوئ الأسعار . بداية هل يصدق احد ان ايران وتركيا تتنازل عن مصالحها او اثبات علاقتها بالاعمال المشبوهه لأجل قطر

    ايران تفرض مبالغ ماليه على كل طائرو قطريه تدخل الاجواء الايرانيه ؟؟

  3. السيد / ماجد بني صخر المحترم
    بداية خالص الشكر لك – ويراودني السؤال هل انت فعلا من بني صخر – احفادي من بني صخر وبالأمس اتصل
    بي حفيدي صخر وهو يقول افتح الكميرا يا جدو – انا خلصت امتحانات ( اولى ابتدائي ) شو بدك تجيب لي هديه
    وهم ابناء بنتي …!!!

  4. أخطاء أستراتيجية أرتكبتها دول الخليج لم يحسبوها ، أضاعوا قطر بين فكي ايران وتركيا ، من خلال المقاطعة الدبلوماسية والاقتصادية ، ووضعوا قطر في طبق من ذهب ، وتم تسليمه ، للأسف محور التخبطات الخليجي مع وضع هش أقليمي وبوجود الثعلب الايراني القانص
    ، تم تقديم هديه له دون عناء ، دخول أيران لقطر وضع البحرين بين فكي الثعبان فهرول ملك البحرين لسيسي مصر للنجدة
    الخارطة ستتغير مع وبوجود تركيا المتزمت دوما ن وتشكل محور موسع ( قطر – ايران – العراق – تركيا – روسيا –
    سوريا – حزب الله – وخاصرة السعودية المنخورة انصار الله الحوثي
    أتوقع سقوط متدحرج يلوح بالافق للسعودية او قبلها البحرين او تقسيم الامارات لانها تحرشت بتركيا بدعم استقلال الاكراد

  5. قتلتنا سايس بيكو
    ما يقع لنا ليس مؤامرة لا ترتقي للمؤامرة بل خطة بسيطة معروفة ظاهرة بائنة يستطيع اي مراهق تتبعها على النت و معرفة خيوطها و مقاساتها …لذلك لا تنفعلوا كثيرا سنرى من المجازر أضعاف ما رأينا و ما فعلته داعش و ما يقع في سوريا قطرة من بحر للوصول الى شرق اوسط يرضيهم
    ياعرب لما لا تقرؤون و اذا قرأتهم لا تفهمون و اذا فهمتم لا تعملون ؟؟؟
    حالنا حال التائهين
    يا ويل مصر هي التالية احذر ياسيسي

  6. يا أيها البعير الاهبل – يا ليت منتقديك يفقهون فقه أهبل بعير في الانعام لكنا بألف خير وسلام .

  7. حل الخلاف بين العرب بسيط جدا وهو أن نأتي بأطفال دون سن 12 سنة كوسطاء سيحلون المشكلة لأن لغة التفاهم والإدراك لدى المتخاصمين والوساطة تكون مفهومة

  8. والله انت صادق يا استاذ… راح تصبح الازمه القطريةعالميه؟ ما صارت عالمية. مثل قضية الكويت. العرب لا يعرفون شئ أسمه التصالح. كل واحد رافع خشمه لي فوق على اخوه العربي. اما على الغربي فمرغل حشمه بتراب. قالوها الامريكان سابقا…ان العرب لا يعرفون بحل مشاكلهم بانفسهم.

  9. الى جميع الاخوه المعلقين ،، الرجاء ان نحترم بعضنا نحن هنا نتبادل الحوار هي ليست أمور شخصيه ، ياأخوان ردوا على الكلام فقط واحترموا المتكلم ، نحن لا نعرف بعضنا الا من خلال هذا المنبر وليس من الشجاعه السب و الشتم من خلف الشاشات وعلى بعد مئات والاف الاميال ،، لماذا نلوم الحكام اذن في مصادرتهم لحرية الرأي فنحن مثلهم أيضا ،،

  10. ** انا مدين بالشكر الجزيل لكل الإخوه الذي استهجنوا دعوة السيد { سعد } لحجب تعليقاتي عن صفحات رأي اليوم
    التي هي الحقيقه باتت لنا بيتا للحق نلوذ به في وجه الأعاصير التي تهب على منطقتنا العربيه من قوى لا تريد لنا الخير
    و وان ندافع عن حقنا في الحياه كباقي شعوب الأرض في امن وسلام – واخص بالذكر الأخوين مصطفى صالح والأخ ابو احمد وموقفيهما الكريم بجانب الحق والحقيقه … فالف شكر لكم هذا الموقف النبيل …!!!
    ** من حقي ان ادافع عن نفسي واوضح للأخ الكريم ابو خالد حقيقة ماحدث من وجهة نظري على الأقل :-
    كما يقال للحق بات اليوم وجهان وللقاضي ان يحكم ايهما الوجه الحق وايهما الوجه الذي يمكن ان يقال فيه { ضربني
    وبكى وسبقني واشتكى } –
    ربما تكون هذه اول مره اعلق فيها على تعليق للسيد المعلق { سعد} في تعليقه يتاريخ 7 يونيو 2017 الساعه 20,41 بتعليقه ونصه { البعير الأهبل – انت غلبان جدا – انطلت عليك التمثيليه الإيرانيه السمجه – ولك من اسمك نصيب –
    ( ويقصد هبل البعير الأهبل ) } – وهذه اول مره احد اسمه سعد يعلق على تعليقاتي ولم يسبق لي التعليق على تعليق خاص بمعلق اسمه سعد – ولكن ان يبدوا ان تعليق السيد (سعد ) كان ردة فعل في ردي على تعليق طارق الذي علق قائلا لايوجد مذهب وهابي – وقد رددت على سعد بتعليقي يوم 7 يونيو 2017 الساعه 23,41 حسب اوقات رأي اليوم ولفارق التوقيت عندي – { كل هذا على صفحة افتتاحية رأي اليوم وموضوعها هجومان ارهابيان في طهران .. }
    اذن هو بدأ بالهجوم ومع ذلك كان ردي عليه اخرجه عن طوره وبالتكيد عبر عن عجزه على الرد المنفعل اصلا لو كان ردي خارج الإصول ما كانت رأي اليوم اجازته …!!!
    ** لأفاجأ على صفحة كلمة رئيس التحرير يوم 8 يونيو الساعه 5,37 حسب توقيت رأي اليوم بتعليق للسيد ( سعد)
    وموضوع كلمة رئيس التحرير -{ دخول ترامب وايران حلبة الأزمه جعلت الجبير يرتبك ويخاطب قطر بالشقيقه }
    ونص تعليق السيد سعد { البعير الأهبل – USA – والله انت شخصيه سفيهه لا اكثر ولا اقل – وبلغت من العمر ارذله
    وقاعد تسبسب – عامل نفسك فهمان وانت سفيه وجواب السفيه السكوت- روح ضبضب ولم نفسك سمعتك سابقتك بقلة احترامك للمعلقين – روح هناك الشام حارب مع معلمك المجرم } – لم ازعل وضحكت ورددت عليه احرجه اكثر وربما برودة ردي ولا مبالاتي بما وصفني به اثارته اكثر وجعلته ينفعل ويكتب تعليق ثاني للسيد عبد الباري عطوان ويطالبه بحجب تعليقاتي – والتعليقات هذه على صفحة رأي اليوم فقارنوها يبدوا ان السيد سعد خلط الفجاجه في تعليقاته- ولي ملاحظه لفتت نظري انه يتحدث بلغة الجماعه { نحن نتعرض} او {كل الناس تشكوا منه } او نطالب بحجب تعليقاته الى آخر ما في التعليق من ترهات …!!! في تخيلي انني بت مزعجا للطرف الآخروخصوصا ممن لا تتوافق افكارنا معهم – وكفايه على قد اختلاف الفكر ومش عاوز اقول اكثر من هيك …!!!
    ** ولكم خالص التحيه والتقدير …!!!

  11. استاذ عبد الباري
    ماسمعنا ولا قرأنا لكم تعليق على هجوم الجبير على حماس والا انت لك رأي آخر
    بل ريقنا يا استاذ!

  12. جعلونا اضحوكة الامم اربع دول تحاصر دولة لمجرد تغريدة غاب الوفاء وحضرت الخيانة وغابت الحكمة واستحكم الغباء وغابت المرؤة واستحضرت السفالة والندالة والعمالة في امة العرب

  13. الى الاخ havoc اولا اخي الكريم رمضان مبارك وعلى جميع امة محمد اجمعين
    اتفهم دفاعك عن حكام دولة الجزيرة والحجاز ( وليس السعوديه ) مع جزيل تقديري واحترامي لشخصك الكريم ولندخل بالموضوع بدون زيادات..حاول البعض وانت منهم أن يلصق الأحاديث المشهورة للنبي صل الله عليه وسلم بالفتن ومطلع قرن الشيطان بالعراق ولكن تعالوا معي لنرى ما قصة نجد ومن هم المقصودون بذلك .

    قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم “يَأْتِي فِي آخِرِ الزَّمَانِ قَوْمٌ حُدَثَاءُ الأَسْنَانِ سُفَهَاءُ الأَحْلامِ يَقُولُونَ مِنْ خَيْرِ قوْلِ الْبَرِيَّةِ يَمْرُقُونَ مِنَ الإِسْلامِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ لا يُجَاوِزُ إِيمَانُهُمْ حَنَاجِرَهُمْ فَأَيْنَمَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاقْتُلُوهُمْ فَإِنَّ قَتْلَهُمْ أَجْرٌ لِمَنْ قَتَلَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ”. رواه البخاري

    عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِي اللَّه عَنْه عَنِ النَّبِيِّ قَالَ “يَخْرُجُ نَاسٌ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ ويقرأون الْقُرْآنَ لا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ ثُمَّ لا يَعُودُونَ فِيهِ حَتَّى يَعُودَ السَّهْمُ إِلَى فُوقِهِ قِيلَ مَا سِيمَاهُمْ قَالَ سِيمَاهُمُ التَّحْلِيقُ ” رواه البخاري

    بعَثَ عَلِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ بذُهَيْبَةٍ فَقَسَمَهَا بَيْنَ الْأَرْبَعَةِ الْأَقْرَعِ بْنِ حَابِسٍ الْحَنْظَلِيِّ ثُمَّ الْمُجَاشِعِيِّ وَعُيَيْنَةَ بْنِ بَدْرٍ الْفَزَارِيِّ وَزَيْدٍ الطَّائِيِّ ثُمَّ أَحَدِ بَنِي نَبْهَانَ وَعَلْقَمَةَ بْنِ عُلاثَةَ الْعَامِرِيِّ ثُمَّ أَحَدِ بَنِي كِلابٍ فَغَضِبَتْ قُرَيْشٌ وَالأَنْصَارُ قَالُوا يُعْطِي صَنَادِيدَ أَهْلِ نَجْدٍ وَيَدَعُنَا قَالَ إِنَّمَا أَتَأَلَّفُهُمْ فَأَقْبَلَ رَجُلٌ غَائِرُ الْعَيْنَيْنِ مُشْرِفُ الْوَجْنَتَيْنِ نَاتِئُ الْجَبِينِ كَثُّ اللِّحْيَةِ مَحْلُوقٌ فَقَالَ اتَّقِ اللَّهَ يَا مُحَمَّدُ فَقَالَ “مَنْ يُطِعِ اللَّهَ إِذَا عَصَيْتُ أَيَأْمَنُنِي اللَّهُ عَلَى أَهْلِ الأَرْضِ فَلا تَأْمَنُونِي” فَسَأَلَهُ رَجُلٌ قَتْلَهُ أَحْسِبُهُ خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدِ فَمَنَعَهُ فَلَمَّا وَلَّى قَالَ “إِنَّ مِنْ ضِئْضِئِ هَذَا أَوْ فِي عَقِبِ هَذَا قَوْمٌ يقرأون الْقُرْآنَ لا يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ مُرُوقَ السَّهْمِ مِنَ الرَّمِيَّةِ يَقْتُلُونَ أَهْلَ الْإِسْلامِ وَيَدَعُونَ أَهْلَ الأَوْثَانِ لَئِنْ أَنَا أَدْرَكْتُهُمْ لأَقْتُلَنَّهُمْ قَتْلَ عَادٍ”. رواه البخاري.

    حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن إسماعيل قال حدثني قيس عن عقبة بن عمرو أبي مسعود قال: أشار رسول الله صلى الله عليه و سلم بيده نحو اليمن فقال “الإيمان يمان هنا هنا ألا إن القسوة وغلظ القلوب في الفدادين عند أصول أذناب الإبل حيث يطلع قرنا الشيطان في ربيعة ومضر”. أخرجه البخاري ومسلم

    من هم الذين سيماهم التحليق: وهذا ما وقع منهم فعلياً أثبت العلماء القريبون لنشأة الوهابية كمفتي الشافعية بمكة المكرمة الشيخ أحمد زيني دحلان أن محمد بن عبد الوهاب كان يأمر من يدخل في طاعته بحلق شعره لينشأ بشعر جديد لم يشرك فيه وقال وكان مفتي زبيد السيد عبد الرحمن الأهدل يقول [لا حاجة إلى التأليف في الرد على علي الوهابية بل يكفي في الرد عليهم قوله (سيماهم التحليق) فإنه لم يفعله أحد من المبتدعة غيرهم] أحمد بن زيني دحلان، فتنة الوهابية، ص19

    حيث يطلع قرنا الشيطان في ربيعة ومضر: قال ابن الجوزي في كشف مشكل الصحيحين معلقاً على هذا الحديث [وقوله “عند أصول أذناب الإبل” أي هم معها يسوقونها حيث يطلع قرنا الشيطان في ربيعة ومضر، كأن الإشارة إلى القوم قبل إسلامهم وتعرفهم آداب الشرع، وذكر قرني الشيطان مثل يراد به طلوعه بالفتن من تلك النواحي]

    يقول عثمان ابن بشر الوهابي [واعلم رحمك الله أن هذه الجزيرة النجدية هي موضع الاختلاف والفتن، ومأوى الشرور والمحن، والقتل والنهب والعدوان بين أهل القرى والبلدان، ونخوة الجاهلية بين قبائل العربان..] عنوان المجد، 2/3

    – يصرح مقبل بن هادي الوادعي في كتاب مقتل الشيخ جميل الرحمن [السؤال33: ما المقصود بنجد التي ورد ذكرها في الحديث أهي نجد الحجاز أم نجد العراق؟ الجواب: الذي يظهرأنّها تشمل هذا وهذا فنجد عبارة عما ارتفع من الأرض، والعراق مرتفع ويسمى نجدًا، وهكذا أيضًا اليمامة وغيرها فهو مرتفع ويسمى نجدًا، ولكن إخواننا النجديين يريدون أن يرموا به أهل العراق، فالظاهر أنه يشمل هذا وهذا]
    ونحن نقول العراق هي العراق ونجد هي نجد لا كما يزورون حتى يبعدوا عن أنفسهم التهمة ، إذا قلت لشخص العراق هي نجد سيقول أنك جاهل لان نجد كما قالها القرشيون والأنصار (قَالُوا يُعْطِي صَنَادِيدَ أَهْلِ نَجْدٍ وَيَدَعُنَا ) وهؤلاء النفر المذكورين من أهل نجد اليوم لذا فالكلام واضح !! واخيرا اخي الكريم اسأل الله عز وجل ان يحقن دماء المسلمين جميعا فلا سنة ولا شيعة وطوائف ومذاهب وفرق بالاسلام..والسلام

  14. نتمنى ان نكون من ضمن أعضاء ( معلقي ) صحيفة رأي اليوم والتي يرئس تحريرها السيد عبدالباري عطوان المحترم . نحن مع السيد أبو أحمد في أسترضاء السيد سعد المحترم ، ولنقول له كما قال أخونا أبو احمد ، ان السيد البعير الأهبل رجل محترم وهو يعتبر عمدة المعلقين في هذه الصحيفة الغراء . والسلام .

  15. إذا أردت أن تفهم ما يجري في الخليج “الفارسي “فانتظر ما سيحدث في غزة……

  16. اذا کانت النجد کل مکان مرتفع من الارض اذا ما معنی سؤال السائل : و النجد : ( فی الحدیث المجمع علی صحته و المنقول فی المسلم و البخاری حین قال رسول الله صلوات الله علیه اللهم بارک لنا فی شامنا و یمننا ثلاث مرات سئل السائل و النجد؟ قال رسول الله هناک الفتن و الزالزل هناک تطلع قرن الشیطان؟! یعنی فی المرتفع من الارض؟ !!الحدیث لم یفسر مکان النجد و احاله الی فهم السائل و المتبادر من الاسم
    اما قول بعضکم ( و اقول البعض لان منکم من یعترف بان النجد واقعة شرق المدینه و متکونه من الاقالیم منها اقلیم عارض و من جملة مدنها العيَينه الجُبَيله الدرعيّه و الرياض!!) ان النجد هی العراق او من جملته یخالفه تصریح الجغرافیین بان النجد اسم بلاد العرب ما بین الحجاز الی العراق ..

  17. الله اعلم قد تنحسر الهجمة لامكانية دخول روسيا والاتراك المعادلة ولن ندخل الإيرانيين مع انه قد يعرضون ذلك مشكورين ولن يفيد الفئة الباغية الا الصمت حتى تحكم هذه الدول الثلاثة عقلاء لان الحكام الان في السعودية والإمارات والبحرين لاتهمهم شعوبهم ولا دينهم اهم شيء كرسي الحكم.

  18. ____.. لا نعرف إن كان في ميثاق مجلس التعاون الخليج ’’ ميثاق شرف إعلامي ’’ نطرح هذا التسائل لأن التعاطي الإعلامي بخصوص هذه الأزمة في وسائل إعلام السعودية و قطر و الإمارات و البحرين تميز بخروج عن النص .. و دخول في ’’ عصبية ’’ ستترك آثار عميقة على ’’ أخوة ’’ هشة مكدورة .

  19. دعوا عنكم البعير الاهبل فهو يتحدث بصدق وحرقة ويعبر عن راي راي الكثير وتحياتي الخاصة له وم لايعجبه رايه فهو عالبا شرب من منبع انظمة تحاول فرض سطوتها على كل وسائل الاعلام وضمها الى جناحها المغرد خارج السرب.وقد حاولت مع الاستاذ عبد البارئ عطوان عندما كان يشرف على جريدة القدس العربي .وجريدة راي اليوم هي جريدة كل متتبع يحترم الاختلاف

  20. سبب اﻷزمة الخليجية ليس احتضان قطر لﻷخوان وحماس وعلاقاتها مع إيران.هدا كله مجرد قنابل صوتية وغبار تم نتره ﻹخفاء الحقيقة.فسلطنة عمان والكويت لها علاقات جيدة مع إيران و اﻹمارات علاقاتها التجارية ممتازة مع إيران.والسعودية نفسها يوجد فيها كثير من قيادات اﻹخوان المسلمون .والحقيقة أن الحاج ترامب خلال زيارته المشؤومة لبلاد الحرمين كان قد طلب من الدول التلاتة السعودية اﻹمارات وقطر مبلغ ألف وخمس ماءة مليار دولار أمريكي على الطاولة.ترامب يفكر بعقلية رعاة البقر لايهمه سوى المال.اتفقت الدول التلاتة على دفع المبلغ.لكن قطر تراجعت مماأغضب السعودية واﻹمارات وجعلهما ينتقمان بدءا بالفبركات اﻹعلامية وانتهاءا بالحصار وقطع العلاقات الديبلوماسية.

  21. قطر أقرب لتركيا بكثير من ايران
    المشترك بين قطر وتركيا : اسرائيل + الاخوان + قواعد عسكرية امريكة + عداوة للحكومة السورية + داعمين و ممولينن الارهابيين ….
    المشترك بين قطر و ايران : ؟

  22. لاحكمة ماقامت به الدول العربية الاربعة لشعب قطر وحكومتها

    ومن المؤكد أن هذا الأسلوب الذي قامت به الدول العربية الاربعة وملحقاتها في معالجة السياسة والقضايا الدولية أو حالة علي حدة لايزال سيئا للاستخدام قوة.

    ويذكرنا بأن المنطقة العربية لاتستطيع الاختيار علي احدي الطرقات الاصلاحية والانواع الاخري السلمية التي ترتبط بها بشكل مباشر أوغير مباشر . وخفة قادة المنطقة واضحة وعلي سبيل المثال يزور في الاقليم رئيس أجنبي ويقوم خلاف بين الخليج.
    ومع ذلك فان مفهوم التنوع القضايا الدولي والسياسي التي تشتمل بصفة أساسية علي استقرار الأقليم كله ومن الأعضاء تركيا وأيران ان فكرت قطر هكذا ليس ذنبا بل هو مطلوب وكلنا نعلم أيضا تتعد المعايير ومن العجيب أن يكون المعيار الأفضل من الدول العربية الأربعة بسرعة وبلا حكمة هو استخدام القوة لقطرالشقيقة التي هي أصغر أرضا وأقل نفرا منهم لقطع العلاقات الديبلوماسية واغلاق الحدود وطرد سفرائها ومواطنيها من بلدانهم وخاصة في شهر رمضان المبارك وهذا يدل علي مدي جهلنا بأدارة الازمة الدولية والسياسية ومهما يكن من أمر مثير للجدل فان القضية الدراسة لها الأفضل قبل بدأ الفعل نظرا للعواقب.
    وخلاصة القول دور تركيا وايران مع قطرسيكون حلا للازمة المنعكسة ان شاء الله وتجعل الأمور متوازنة
    مفكر وكاتب,باحث ومحلل
    صومالي
    عبد الرزاق شيخ علي ابن شيخ أحمدنور الدين

  23. من العدو؟ الشيعه؟ الإخوان المسلمين؟ داعش؟…. حزب الله؟ الوهابيه؟ العقل المستنير؟

  24. اما بخصوص حديث قرن الشيطان فقد شرحه مئات العلماء ولا مجال هنا لذكر الادلة كلها فبأمكان اي مهتم ان يبحث.
    ولكن اورد ما قاله الحافظ ابن حجر لعدم طعن الشيعة فيه
    =======
    قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: ” وقال الخطابي : نجد من جهة المشرق، ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها، وهي شرق أهل المدينة، وأصل النجد ما ارتفع من الأرض وهي خلاف الغور ، فإنه ما انخفض من الأرض، وتهامة كلها من الغور ومكة من تهامة انتهى”. قال الحافظ: وعرف بهذا وهاء ما قاله الداودي إن نجدا من ناحية العراق كأنه توهم أن نجدا موضع مخصوص، وليس كذلك، بل كل شيء ارتفع بالنسبة إلى ما يليه يسمى نجدا، والمنخفض غورا، أهـ . وقد دلت السنة الصحيحة على أن الفتن تكثر من جهة المشرق، والتاريخ يشهد بذلك كما يأتي. قال الحافظ في الفتح: “وقال غيره ـ أي غير الخطابي ـ كان أهل المشرق يومئذ أهل كفر فأخبر صلى الله عليه وسلم أن الفتنة تكون من تلك الناحية كما أخبر، وأول الفتن كان من قبل المشرق، فكان ذلك سببا للفرقة بين المسلمين، وذلك ما يحبه الشيطان ويفرح به، وكذلك البدع نشأت من تلك الجهة، أ هـ. “””
    ==========
    فلا تتحدث بما لا تفقه

  25. القوات التركية ستكون وبالا على اردوغان ان هو فكر بارسالها اولا الخليجيين لاينون مهاجمة قطر ثانيا الخليجيين سيفكرون جدياً بدعم العمال الكردستاني وبذلك فانا لا استبعد ان يصحو العالم ذات صباح ليجد قوات العمال الكردستاني تشرب القهوه في مقاهي تقسيم ولن ينفع اردوغان حينها اي احد

  26. هههههههه يارجل لسى امبارح سرقت منو تعليق ونشرتو في صفحتي بالفيس بوك فحصل على شنة ورنه فليسامحني كبيرنا(البعير الاهبل)وحاشا ان يكون اهبل

  27. عزيزي (سعد) الاخ واستاز التعليق وسكر وقهوه رأي اليوم هو الكبير (البعير الاهبل )هو شيخ ا المعلقين وله الالاف من المتابعين وانا منهم وهو الكبير احمد الياسيني وسوري في برطانيا وسعاد بنت الريف فهم نجوم مثل كتاب رأي اليوم الافاضل فعلينا تحمل بعضنا ونتقبل الرأي الاخر ولك الشكر…

  28. یا استاذ العزیز عطوان التجربه خلال السنین الی فاتت اثبتت ان السعودیین اینما اتجهواما کان لهم الا الهزیمه و الفشل، فی سوریا فی العراق فی لبنان و فی یمن کمان
    السعودیه مع کل اسف لیس لها استراتیجیه ناضجه و الحقیقه انها تفتقد رجل سیاسی بمعنی الکلمه یا ریت السعودیین عندهم رجل سیاسی ولو واحد بمستوی المرحوم وزیر الراحل سعود الفیصل لما جری الی جری یا اخوانی سلمان ابن عبدالعزیز کبیر بالسن و عاجز من التفکیر الدقیق فی السیاسه و اتخاذ قرار ناضج و رشید
    محمد بن سلمان کما یقولون شاب وما عنده تجربه سیاسیه من قبل و الحقیقه لایری البعید
    محمد بن نایف رجل امنی و لیس سیاسی و ما عنده رای او نفوذ کافی فی اتخاذ القرارات السیاسیه
    الوزیر جبیر رغم ان عنده تجربه سیاسیه دولیه بس بدلیل ان لیس من الامراء و العائله الحاکمه یفتقد الشخصیه القویه او کما یقولون یفتقد الکاریزما اللازمه لاتخاذ القرار او تنفیذ ما یریده
    فلاسباب المذکوره السیاسه السعودیه تفتقر الصواب و النضج و الحقیقه دخلت الاقلیم و بلدها ایضا” فی نفق مظلم و ازمات حاده کما نری دمار البلدان و الشعوب من لیبیا الی مصر و سوریا و العراق و الیمن و الیوم قطر و بکره…؟؟؟!!!

  29. هل من الممكن ان هذه هي الخطوة الاولى لتوريط ايران بحرب مباشرة مع السعودية
    كل الحروب كانت بأراضي محايدة وهذه ستكون المواجهة الاولى و يضربوهم ببعض السعودية بايران تركيا وقطر ومصر فخار يكسر بعضه طالما سوق السلاح الروسي الأميركي شغال و افراغ مخازن السلاح هو وراء كل أزمة المنطقة.

  30. havoc!
    اولا من یغیرون مواقفهم فی کل شهر مرات هم الاشقاء فی الخلیج الذین باتوا مسخرة العالم لاتّباع سیاسات ثأریة قبلیة و هم فی القرن الحادی و العشرین! اما نحن فلم نغیر موقفنا بل القطر هی التی تحاول التغییر و لولا تغییرها لما فعلتم بها ما فعلتم.. اما ترکیا فخلافاتنا معها فی محلّها و رغم ذالک بقیت اکبر شریکة تجاریة ایام الحصار و الفارق بیننا و بین رؤوس القبائل الاحتکام بالعقل بدل العاطفه او حتی الغریزه و وقوفنا مع القطر کان من منطلق الاسلام و الجوار و نقف حتی مع السعودیه لو تعرضت لعدوان امریکی مثلا و لا یمنعنا من ذالک سفاهة السفهاء منهم و الحکیم یختار بین الشرّ و اشدّ شرا و الغبیّ یحتار بین الخیر و الشر!! اما بقیة بندریاتک التی حشوا بها ذهنک ابواق البلاط فاحیلک الی ایام صغرک حین ورط سادتک صدام الحسین و جیشه الجرار و وقف کل امراء العرب و ملوکهم معه (عدا لیبیا و سوریا ) ضد الثوره الاسلامیه و ماستطعتم احتلال شبرمن الاراض الایرانیه هذا و کانت ایران فی عنفوان ثورتها اما الیوم فانتم و الخرده الامریکیه و مرتزقة بلک ووترو نحن و صناعة ایدینا و ثمانین ملیون ثوري وطني … اذالتقیت الاعادی یوم معرکة… ترکت جمعهم المغرور ینتهب…لی النفوس و للطیر اللحوم و لل..وحش العظام و للخیالة السلب..

  31. الى السيد المكرم عبدالباري عطوان …. المحترم
    نحن نتعرض للسب والشتم من قبل- البعير الاهبل- وهو اعلم بنفسة نطلب حجب تعليقاتة فكل الناس تشكوا منة يظل يسبسب بالطالعة والنازلة! يا اخي اكتب تعليق اوراي وانصرف الى حالك موتقعد ترد على كل واح تريد الناس كلها توافق افكارك وقناعاتك كل انسان حر!خليك في نفسك!يا استاذ عبدالباري نحن بنحبك وهذا البعير الاهبل هو مسمي حالة هيك كف اذاة عنا اللة يرضى على والديك. !نطالب بحجب تعليقاتة التي تخص زوار موقعكم العزيز علىينا لاننا نحب نسمعك ونتعلم منكم سيدي ولكم جزيل الشكر مقدما والسلام ختام.

  32. سعادة سعد المحترم
    رغم ان تعليقك الذي تصفني فيه بالشخصيه السفيهه لا اكثر ولا اقل – لم ينشر بعد – وآمل ان تنشره رأي اليوم لعله
    يخفف من هيجانك وغضبك من ردي على تعليقك – بس اللي محيرني عن اي تعليق تتحدث انت هل عن ردي عليك
    في افتتاحية رأي اليوم والا في مقال رئيس التحرير – وردي على تعليقك كان في افتتاحية رأي اليوم وردا على قولك وادبك الجم وتهذيبك الرفيع { انت غلبان وانطلت عليك التمثيليه الإيرانيه السمجه .. ولك من اسمك نصيب } –
    ( قصدك من الهبل ) – لذا كان ردي عليك رغم انني لم اقسو عليك كثيرا فقط قلت فيه انك المخدوع وانك هبيله ومن خلال السياق وليس منفرده ومباشره …!!! ( يا سعد لو تشوف الشيب ماني بشايب ) – اللي بده يلاعب القط او البس لازم يتحمل خرابيشه مش يقعد يعيط ترى لو كنت اعرف انك عياط كنت ارسلتك علبة مناديل …!!!
    ** اما اذا كان تعليقي في مقال السيد رئيس التحرير – فالتعليق رغم انه لم ينشر بعد ومازال تحت -Your comme
    nt – is awaiting moderation – ولا استغرب هذه الحاله لأنها تحدث وحاليا لك تعليقين تحت التدقيق وقبل النشر ظاهره على صفحتي ومنها التعليق الذي تهاجمني فيه وآخر عن السعوديه والحركات المضاده التي تتزعمها –
    فإن كان تعليقي الذي لم ينشر بعد – ظهر على صفحتك فهو لا يخصك وانما يخص المعلق مهند العربي – وهذا لي عنده حساب سابق اساء فيها لي وتطاول علي بدون ان تعليق مني يسيء اليه -وانا اسدد له فاتورته …!!!
    ** على كل يا سعد خذ راحتك وقل ما تشاء وانا بعير او جمل والجمال ياما بتتحمل ( مش بيقولوا جمل المحامل )
    والجمل والبعير واحد – وكمان يا سيد سعد { اللي بده يلاعب القط او البس او الهر بده يتحمل خرابيشه } مش هيك
    يا حلو وخليك احسن مني وليش تكون زيي قليل ادب وبلغت من العمر عتيا وسفيه منه فيه على رأي المرحوم سعيد
    صالح – ( استك منه فيه ) – ومن ادبك الجم قولك روح الشام وحارب من ( قصدك مع ) معلمك المجرم – على كل
    معلمي ابن ناس محترمين ودكتور ومثقف وراجل بمعن كلمة راجل وصامد من اكثر من 6 سنوات ومش زي غيره
    حط ثوبه في تمه وقال يا فكيك وهو يقول اذا كان لابد من الموت فتراب بلدي اولى بي من تراب بلاد الآخرين..!!

  33. بالعقل يا أستاذ: دخول قوات إيرانية لقطر وفيها أكبر قاعدة أميركية!!!!!

  34. استقطاب المجتمع العربي و الإسلامي قد يكون أهون عمل قام به الاستعمار في القرن التاسع عشر و القرن العشرين. ففئران التجربة هم نموذج متطور في علم الاستقطابولوجيا. مجرد مسح سريع لردود القرّاء هنا يكشف لنا درجة انقسام العرب إلى فرق متناحرة لا يروي عطشها سوى الثأر من أخيك و صاحبتك و بنيك و كل ما يهمك هي عشيرتك سواء أوتك أم لم تأويك. هذه الظاهرة لا توجد في المجتمعات الغربية بهذه السهولة.
    ماذا جرى للحكمة و الموعظة الحسنة التي أوصانا بها الله و رسوله؟ لماذا يقفز الناس لأخذ موقف شبه نهائي بالتحيز إلى فريق أو الآخر حينما تشب نيران الحماقة و التهور بين فريقين؟ و ما فائدة العنتريات المتبادلة المليئة بالتعبير الشعري القبلي و كأن كل منا فارس يمتطي خيله و يحمل سيفا بتارا؟
    الموقف الحالي مأساة محرجة للغاية و لا بحتاج إلى تأجيج و لا تصعيد ليتطور إلى كارثة اجتماعية و سياسية و عسكرية. فلا تسمحوا لحرية التعبير على شبكة الانترنت تحت أسماء مستعارة تغركم بالظن أن الكلمات تخلو من تأثير كبير على تحولات المجتمع و عدم التمكن من احتواء أزماته الحديثة. و حكمة ربنا لم تجعل هذا البلد الأمين المتوسط مهدا للأديان السماوية من أجل أن يظن كل منا أنه وصي على أخيه و أن من واجبه أن يجبره على اتباع ما هو تابع. يجب أن يكون اقتناع و تفاهم و تعاون لتعطي الأزمات.
    في هذا الشهر المقدس و بدلا من المناظرة العنترية فلنتحلى بالصبر و الحكمة و الإيمان و الإصلاح. فلم تعلن أي من البلدان التي قاطعت قطر -دبلوماسيا و اقتصاديا- حربا عسكرية عليها. كل ما يشاؤون من قطر هو أن تعود إلى دور مصلح يخلو من الفتنة و الغدر و التفريق. فالرجاء عدم المحالاة بعضلات تركيا و إيران و زجهم في نزاع عربيي خليجي. فلن تضحي إيران و لا تركيا بنفسيهما بدخول حرب طاحنة من أجل سواد عيون قطر.

  35. ابو المهانيد البطار التايلندي العربي سابقا –
    على رأي طرفه قيلت في سبعينات القرن الماضي – عندما تولى الحكم الرئيس السادات الله يرررررررحمه – انه مر بأحد الشوارع فإذا اسم الشارع { شارع النتن }- فاستدعى المحافظ وقال له مش عيب يكون عندنا شارع اسمه النتن وامر المحافظ بتغير اسم الشارع فورا – احتار المحافظ ما الإسم الذي سيطلقه على الشارع واخيرا استقر على ان يكون اسم الشارع محمد انور السادات وامر ان بإتزال البفط السابقه ووضع يفط جديده بالإسم الجديد للشارع وبعد يومين مر السادات ليتفقد الشارع وهل تم تنفيذ اوامره من المحافظ ام لا فوجد اليفط الجديده تحت اسم شارع محمد انور السادات وتحتها بخط اصغر { النتن سابقا }- وانت يا سيد مهند العربي سابقا … مقلناش النتن سابقا مش
    تزعل… فالعتب مرفوع … والزعل ممنوع واللي بده يلاعب البعير لا زم يتحمل رفصاته ….!!!
    ** رغم انني لا افرق في الدور الخياني بين قطر وغيرها من دول الخليج في دعم الإرهاب وتدمير البلاد وقتل
    العباد ولصالح فتنة الصهيونيه والإمبرياليه العالميه الا اننا نعود لتعليقك يا سيد ابو المهانيد العظيم …!!!
    1- تقول يا سيد ابو المهنيد المفلس العظيم – { ماذا ستفعل ايران لقطر وهي لم تفعل شيء للحوثيين والبحرانيين ورطتهم وهربت } – وانا قاعد بقول شو اللي نقل ايران الى غابات الأمازون في وسط افريقيا – تصدق لولاك قلت لنا ما كنا عرفنا انها ورطتهم وهربت تتخبى في غابات الأمازون الهولنديه – طيب يا طويل العمر هل هربت ايران
    وابو فهد يدري …!!! على كل مادام ايران هربت وتركت الحوثيين لمصيرهم .. اذن يا سيد ابو المهانيد المفلس العظيم ليش لليوم ما حسمتم عاصفة حزمكم الميمونه واعتقلتوا الحوتيين وعلى عبد الله صاتلح وحطيتوهم في اقفاص حديد وطفتم فيهم الشوارع وخليتم عيالكم يغنوا لهم { كل يوم من ده بريالين }- روح يا زلمه نام احسن لك
    وبقولك حضرت المفلس العظيم- { الأماني راس مال المفلس }-
    2- تقول سعادتك ايها المفلس العظيم {اما امريكا بشهادتكم فإن السعوديه لم تستشرها ولم تخبرها بعاصفة الحزم وبشهادة جون كيري …} – ( بس يا سيد كيف بشهادتكم وبعدين تقول بشهادة جون كيري.. ارسيلك على شهاده) وبعدين يا سيد اكذب كذبه تتصدق – الم تعلن امريكا من اول يوم عاصفة حزمكم انها لن تشارك في حرب اليمن وعاصفة حزمكم مباشرة – وستكتفي بتزويد السعوديه بالمعلومات الإستخباريه وبأحداثيات العمل والمواقع العسكريه المطلوب قصفها وتدميرها … ومع ذلك وانت الصادق السعوديه لم تخبر امريكا بعاصفة الحزم وكأن من يحاصر باب المندب والشواطئ اليمنيه مش القوات البحريه الأمريكيه والتي تقف لمنع التدخل الإيراني وامداد الحوثيين بالدعم العسكري بل سعادتك بتنسى وما انساك الا ابليس لعنة الله عليه ان القوات الأمريكيه هي من
    يتولى تفتيش السفن بعد تحويلها الى قواعدها البحريه في جيبوتي – يالله ماهو الكذب معلهوش جمارك …!!!!
    3- وتقول يا ايها المفلس العظيم ابو المهانيد {اما تركيا فهل ستخسر السعوديه والإمارات والبحرين والكويت ومصالحها من اجل قطر العظماء ( قصدك العظمى ومفيش حاجه اسمها العظماء } – والله يا سيد ابو المهانيد العظيم برضه وجهة نظرك قيمه وخصوصا ان تركيا تستورد من دول الخليج اهم سلعه تحتاجها وهي نكاشات
    الأسنان والمسواك ولا تستطيع تركيا الإستغناء عن هذه السلع الحيويه والإسترتيجيه … والا لعاد كيف بدهم اي الأتراك يعرفوا يأكلوا الكبسه واللحم المندي بعدين بتخرب اسنانهم وراس مال البني آدم { إسنانه } …!!!
    4- وتقول سعادتك ايها المفلس العظيم { ارجوا ان تفرقوا بين الأماني والتحليل السياسي } … اظهر وبان عليك الأمان … هاظا انت كيسنجر متخفي واحنا مش عارفين … وحياة خالتي صبحه في تربتها انت ما انت عارف الله وين حاطك ولا عارف الفرق بين الأماني وايش هو التحليل السياسي ما قلنا لك روح يا زلمه نام واشبع نوم احسن
    لك … ونوم الظالمين عباده …!!!!

  36. من منظور آخر
    قطر خطوة على الطريق
    1. سيكون هناك الكثير من (التداعيات) لهذه الازمة وقد تكبر كرة الثلج ؛ ولا نتوقع محاصرة الازمة بسهولة بل ممكن ان نتوقع تداعيات بمستوى الخطورة الحالية .وترقبوا الموقف الامريكي فبيده عصى المايسترو في الاخير.
    2. ما حدث ليس بمعزل عن المتغيرات المتوقعة ولا عن المتغيرات الدولية ولا عن الارادة الامريكية ولا عن التفاهمات الدولية
    3. سيكون هناك (متغيرات) مهمة على الخارطة السياسية في المنطقة التي لم تعد تجري في الخفاء . ولن تكتفي بالقوى الدولية فقط بل ستتعداها للكثير من القوى السياسية المحلية والاقليمية .
    4. الحرب باتجاه (قطر) خيبت توقعات الكثيرين بشأن المتغيرات المتوقعة بعد زيارة (ترامب التاريخية) حيث لم تكن إيران الهدف الاول! .
    5. وعلينا أن نتوقع هدف أو أهداف أخرى بعد قطر وقبل إيران (خصوصاً لمن لم تصله الرسالة بشكل واضح ) .
    6. سيكون هناك ضغط كبيرعلى القوى الصلبة (بشكل اساسي) من أجل أن تكون أكثر مرونة أو مواجهة الخطر القادم .
    7. ستجد إيران أصدقاء جدد ولكنها قد تفقد حلفاء مهميين .
    8. سيصحب ذلك إعادة ترتيب القوى السياسية داخل المجتمع العربي وسيكون من نتائج ذلك أضعاف القوى الرديكالية والمقاوِمة .
    9. ستزداد اسعار النفط وفي ذلك مصلحة لكل الاطراف ومنها إيران لذا علينا أن نتوقع أجراءات اقتصادية أخرى لإحتواء إرتفاع الأسعار.
    10. العراق أكثر الدول حرجاً في التعامل مع هذا المتغير الدراماتيكي ومن بعده تركيا الذي سيكون لها دورها المتميز في المحلة القادمة مع إيران.
    11. توقيت زيارة الجبوري الى قطر غير مناسباً تماماً ليس من الناحية الرسمية فقط ؛ لأنه لم يفهم الرسالة بشكل واضح وقد يعطي رسالة خاطئة.
    12. يمكن أن نشهد تغيرات في الخطاب الاعلامي وكذلك ستهتز الكثير من الثوابت التي لن تكون مناسبة في المراحل القادمة .
    13. أمام القوى الصلبة والقوى المرنة قرارات صعبة جداً وعليهم أن يحللوا هذه الرسالة بحذر وحرص ويتخذوا القرارت الجريئة فهم جزء من هذا الاستهداف.
    . 14 لن تكنفي أمريكيا بالحرب ضد الارهاب بل سيضاف له (التطرف) ومن بعده (التشدد) وهكذا
    15. هذا ما يطفو على السطح الان وعلينا أن ننتظر قليلا فالمتغيرات القادمة كثيرة (عدا التداعيات ) وقد لا تقل خطورة عن هذا القرار الذي يصعب إحتوائه على الاقل في هذه المرحلة إلا إذا قررت امريكيا شيء أخر وأستوعبت قطر الدرس .
    والله أعلم
    محمد رشيد

  37. هكذا انتصرت إسرائيل!

    خمسون سنة فقط كانت كافية لإسرائيل لتجهز على ما أسمته بريطانيا بالوطن العربي لتدفن به دور الرجل المريض وتنهي الخلافة العثمانية، من 5 جوان 1967 إلى 5 جوان 2017، تخرج إسرائيل منتصرة وتشتت الصف العربي بطريقة لن تقوم له قائمة بعدها، حتى دويلات الرمل مثلما يسميها المرحوم أركون، والتي كانت متآزرة داخل مجلس التعاون الخليجي، لتسند بعضها خوفا من استضعاف أي منها مثلما حدث للكويت على يد صدام حسين، ها هي تنفجر، ويهزها زلزال عنيف لم تعرف المنطقة مثله أبدا، بحجة أن دويلة قطر التي منحت نفسها دورا في المنطقة أكثر من حجمها تجد نفسها اليوم في مرمى نيران خليجية وعربية غير مسبوقة، بحجة أنها تدعم الإرهاب وتستضيف إرهابيين على أراضيها وبحجة أنها تقربت من إيران الشيعية.
    نعم إسرائيل انتصرت، ليس فقط في كل حروبها على العرب باستثناء حرب 2006 مع حزب الله، بل انتصرت على الوجدان العربي، وقد فعلت جرثومة الإسلام السياسي التي زرعتها بريطانيا في جسد الدول الوطنية المتطلعة للحرية والانعتاق من ربقة الاستعمار فعلتها، ودمرت الدولة الوطنية من الداخل، وطعنتها بأنظمة فاسدة أسوأ من الحكم الاستعماري، نهبت ثرواتها واستعبدت شعوبها ودمرت المنظومة التربوية والبنية الاجتماعية والاقتصادية.
    انتصرت إسرائيل إذ خلق لنا الفكر الصهيوني إسلاما على مقاسه، وجعل منه قنبلة انشطارية لا تتوقف عن الانفجار، لتمنع شعوب المنطقة من بناء دول عصرية تحتكم لإرادة شعبها. وهو ما خطط له بريجنسكي وبرنار لويس منذ عقود. وها هي الدولة الصهيونية تحصد ثمرة هذه الأفكار، وهي ترى النيران تلتهم كل شبر من المنطقة العربية، وما التكالب على قطر هذه الأيام إلا حلقة من حلقات مسلسل الدمار الذي خطط له هؤلاء وتنفذه الإدارة الأمريكية بأموال العرب أنفسهم. فقد قطع ترامب على نفسه وعدا من 30 سنة أنه سيسلب أمراء وملوك الخليج أموالهم، وها هو يفعلها ويذكي النار بينهم، ويزيد كل يوم من التحريض، آخره ما جاء في تغريدة له صبت الزيت على النار، حيث قال ”إن عزل قطر سيقضي على الإرهاب”، وهو يعرف جيدا أن أساس الفكر الإرهابي هو المملكة وشيوخها، وليست قطر وحدها، لكنه ما زال في حاجة لأموال المملكة. وبعدها سيكون هناك حديث آخر. وسيكون الدور المقبل على السعودية وعلى الإمارات، ولن ينجو أحد من خطة أمريكا وإسرائيل الجهنمية.
    لم تنفع قطر و”جزيرة” الدمار التي هزت الأنظمة العربية ودمرت بلدانا وهجرت وقتلت الملايين، الجزيرة التي أدخلت المتحدث الإسرائيلي إلى البيت العربي تحت أكذوبة الرأي والرأي الآخر، وكانت أقوى وسيلة تطبيع مع إسرائيل، لأنها أنشئت بتخطيط إسرائيلي لهذا الغرض، ها هو رئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو يصرح ويقول إن ”عزل قطر سيؤدي إلى تقارب بين إسرائيل والبلدان العربية”. ولم تنفع كل جهود التطبيع التي قام بها أميرها السابق الذي زار إسرائيل، ولا تنفيذها لمخطط كوندوليزا رايس الذي سمته الربيع العربي، ولا استضافتها لقاعدة أمريكية على ترابها، حتى أنها صارت تسمى بحاملة الطائرات الأمريكية.
    فهل مقترح غلق قناة الجزيرة التي اشترطتها المملكة على قطر إلى جانب اعتبار حماس منظمة إرهابية هو إعلان انتهاء دورها الذي خططت له المخابرات الأمريكية وإسرائيل؟ وكان من المفروض أن تشترط على قطر إدخال إصلاحات على برامجها، وتتوقف كرتها التي تسقط في البحر الهادئ وتهزه، عن زعزعة البلدان العربية والدعوة لإسقاط أنظمتها.
    مسكينة حماس، فبعد انقلاب زعمائها على سوريا التي احتضنتهم عقودا، معتقدين أن قطر ستمنح لهم وطنا في غزة وسيناء، ها هي المملكة تشترط على قطر، لرفع الحصار عنها، اعتبارها منظمة إرهابية، مع أن المنظمة فتحت نقاشا لقبولها بحدود 1967 فأوجدوا لها مكيدة جديدة.
    الطعنة الكبرى هي التي ستوجه إلى الإخواني المتعجرف أردوغان، فاعتبار الإخوان تنظيما إرهابيا هو اتهام صريح له هو أيضا، وقد أعلنت ألمانيا أمس نقل قواتها من قاعدة إنجيرليك التركية إلى الأردن، بما يوحي بأن هناك ترتيبات تخص نظام أردوغان. حدة حزام

  38. مصطفی صالح
    == يا رجل انت بتغير وجه نظرك كل شهر مرة؟؟ تحالف تركيا وايران وقطر والحشد وميليشيا الاسد من سابع المستحيلات.
    == اولست انت واصحابك من كان يطبل لحلف مصري ايراني ضد قطر وتركيا والسعودية قبل بضعة شهور؟؟
    == انتظر وخليك ثقيل … اول من يجب ان يقلق من قوات تركية في الخليج العربي هو انتم … انتظر بضعة ايام لتسمع المعارضة لهذا الحشد العسكري من طهران قبل الرياض.
    ==============
    الخليح العربي سيمتلأ عن بكرة ابيه بقوات بحرية وجوية ودفاعية وهجومية لتجعل قوارب صيدكم اللتي ركبتم عليها بنادق تبدوا كالالعاب … السؤال هو هل ستمنحون الروس قواعد على الخليج؟؟ ان فعلتم خير وان رفضتم خير ايضا … ففي الاولى سيكتب الروس دستوركم الجديد وفي الثانية سنكتبه نحن …
    ==========
    سأذكرك بعد سنتين او اقل … بعد ان تحصد الاباتشي حشد سليماني العراقي فهؤلاء اول من سترمي بهم ايران الى ارض المحرقة وتختبئ خلفهم … فالتضحية بدماء وثروات اتباعها من العرب سمة سياساتها

  39. حرب سعودية جديدة فاشلة، وهذه المرة استغلتها ايران للدخول الى قلب الساحة الخليجية، وما هجمات الامس في ايران الا رسالة امتعاض سعودية.
    زيارة ظريف الى تركيا وتصويت البرلمان التركي على ارسال قوات الى قطر واحتمال وجود قوات لحرس الثورة الايراني في الدوحة يعتبر تعطيل صلاحيات المبادرة السعودية ومن معها ضد قطر ومعناه ان الدوحة ليست لوحدها او يمكن محاصرتها. وهذا ما استدركه التاجر ترامب وبدأ بعرض بضاعته للحل.
    يبدو ان المحاصر الحقيقي في هذه الازمة هي السعودية.

  40. لقد انتهت المهمه الخبيثه الملقاه على مشيخه قطر وحققت المطلوب منهابتدمير البلاد العربيه وتشريد اهلها، اريد ان اذكر فقط باصل قناه الجزيره ومن اين اتت كوادرها ، انها bbc الانكليزيه بكامل كوادرها انتقلو للدوحه عام 1996 لهدف خبيث وهو اقامه قناه ناطقه بالعربيه وبث السم في عقول العرب واخذهم الى المكان الذي ترغب به انكلترا واسرائيل والغرب وقد نجحت بذلك بفضل غباء المتلقي العربي وتصديقه ان هذه القناه عروبيه واسلاميه وكما يقال اكلنا الضرب ومشي الحال ، فقط انظرو ماذا فعلت قطر وقناتها الم تمزق الامه العربيه وتدمر بلدانها وتحرض على القتل وتمول الارهاب ، الم تدفع المليارات لتدمير سوريا وليبيا ومصر، الم تعمل على تعزيز الفتن والتحريض الطائفي ، لقد اتت ساعه الحساب الإلاهيه وسوف يدفع حكام قطر ثمنا باهظا لما اقترفت ايديهم

  41. وهل تعتقد قطر ان الدماء التي سفكت بسببها في سوريا ومصر وليبيا وغيرها هل تعتقد انها سوف تمر بدون عقاب ، انه العقاب الإلاهي لكل من طغى وتكبر والايام بيننا

  42. لماذا أمر الرسول ( ص ) بقتل الزعيم اليهودي المتآمر على المسلمين ــ لماذا من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يصلين العصر ألا في بني قريظة ــ لماذا ترحيل اليهود من المدينة ومن خيبر ــ لماذا حكم الله من فوق سبع سماوات أنها الفتن ـ والفتنة أشد من القتل .
    المتآمرون اليهود يقودون بلاد المسلمين اليوم من صرتها ـ بخلق الفتن ـ والنزاعات ـ
    اللهم اراوح قليلة تكفينا كثير من دماء المسلمين البسطاء
    الكل اليوم بات يعرف من يحيك المؤامرات والدسائس والفتن فردا فردا وحاكما حاكما وزيرا وزيرا وصحافيا صحافيا
    هذه الأمة لا تنام ولكن الله يلهمها . اللهم قليل من الملهمين يكفون هذه الأمة ويزيدون عنها .
    سيبقى المجاهدون الفلسطيينون الشرفاء يحملون شرف الموت نيابة عن أمة نرى المياعة في وزرائها .
    سيبقى كل مجاهد فلسطينى سائر يعلم أنه ( ترك الجهاد زلة )
    ستبقى القضية الفلسطينية قائمة بأمر الله حتى لو ركع كل الحكام المسلمين لأمريكا
    ـ عسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده فيصبحوا على ما أسروا في انفسهم نادمين
    ـ ستبقى الوجهة نحو القدس الشريف وأهلها الفلسطينيين الشرفاء الذين لم تلين لهم قناة وإن للانت قناة حكام العرب

  43. havoc !!
    یبدوا ان صفعة الاخ بعیر الاهبل ما اعادت الیک رشدک! انت اکتب عن النجد و قرن الشیطان فیها و بطولات الوهابیه و ابناء سعود بحق الاشراف و المواطنین السنة ..اما کریم خان الزند فکان حاکم ایران من شرقها الی غربها بعد الافشاریة و لیس حاکما لبعضها اذهب وادرس حتی لا تقتضح هنا بین المعلقین الافاضل حدود ایران الیوم هی نصف حدودها التی ذهبت نتیجة سوء ادارة القاجاریة و هم کانوا حکام یشبهون حکام آل سعود لا علم لهم و لا حکمة.. و انا ما اذکر البلاد التی انفصلت عن ایران شرقها و شمالها و جنوبها و غربیها و اهلها اعلم بجذورهم الایرانیه (و رغم لانف من یابی ) یفتخرون بذلک!!

  44. الثورات المضادة التي تتزعمها السعودية وامارة ابوظبي بدأت تهزم وانقلب السحر على الساحر!
    فشل في اليمن وفي غزة والان في قطروفي مصر والشعوب سوف تقول كلمتها قريبا!.

  45. USA-البعيرالاهبل
    واللة انت شخصية سفيهة لا اكثر ولا اقل بلغت من العمر ارذلة قاعد تسبسب عامل من نفسك فهمان وانت سفيه وجواب السفية السكوت!روح اضبضب ولم نفسك !سمعتك سابقتك بقلة احتراك للمعلقين روح هناك الشام حارب من معلمك المجرم!

  46. الغريب لم يفكر العربان بطردها من جامعة الدول البدوية كما طردوا سوريا ..

  47. أما إيران فهي تحاول أن تتصيد الأزمات لتحقيق مكاسب سياسية ..لكن قد تكون أزمة الخليج هذه جر رجل إيران الي هذه المعمعة ليكون مبرر لتوجيه ضربة قاسية لها ستشارك فيها بكل تأكيد امريكا واسرائيل. وليس دول الخليج ومصر فقط ….ولإيران الاختيار أما النجاة من الفخ أو الوقوع فيه …وأرجح الأول لأن إيران وقطر بينهما من الخلافات أكثر من الاتفاق ..وخاصة في سوريا …المسرح الاهم لايران.

  48. ساعة الصفر قريبة وسيتم توجيه ضربة عسكرية في منتصف الليل علي القصر الأميري بالدوحة وتوجيه مركبات عسكرية للسيطرة علي الوضع في قطر ..فهي عاصفة حسم قطرية كتلك اليمنية …لكن أعتقد أن مصر لن تشارك بها …لأن هذه المشيخة أقل من أن يهتم الجيش المصري بها أو باخوانها الذين يدافعون عنها الآن ثم سينفضون عنها غدا بمجرد تغيير السياسات وهو محتمل جدا بطرد الإخوان من الدوحة الي تركيا …لكن لن يهنأ وا كثيرا في تركيا فسرعان ما يطردوا منها لأن أردوغان براجماتي ولن يضحي بما بقي له من سلطة من أجل مجموعة من المطاردين الارهابيين…فسيتبرا منهم وغسل يده من ذنبهم. ..وهو فشل لاجندته بتمكين الإخوان بحكم الدول العربية ليتسلمها منهم في إطار الخلافة الاردوغانية المزعومة .

  49. يبدو أن ترامب جاء ليكمل اللعبة التي بدأت في المنطقة (خارطة الشرق الأوسط الجديد ) ودالك بتحريك المثلث الماسونى مصر السعوديه الإمارات أما مسألة التجارة بالسياسة فهدا درا الرماد في العيون لأن في الأصل هناك تجارة قائمة الدات في السوق السوداء بمليارت الدولارات.

  50. ان الله سبحانه يقول بشم الله الرحمن الرحيم ” إذا اردنا ان نهلك فرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا “

  51. الىhavoc كتاباتك ليس لها من الصحة فالثرثرة شيء والحقيقة شيئا اخر فالحاقد يحاول ان يستنجد بالكذب ولكنه لايفلح كتاباتك مكانها في صحافة ال سعود وليس للناس المطلعين على حقائق الأمور ستبقى بلاد فارس شوكة في عيون اسرائيل وال سعود ومن لف لفهم.

  52. (الذي يبنى ويعمر لا يريد لحاله أن تتدمر وقطر صرفت عشرات المليارات على البنية التحتية والمشروعات المستقبلية أري أن قطر سوف تطأطأ رأسها وتسمع الكلام وتدخل البيت الخليجى محمرة الخدين)

  53. النظام الاماراتي الحالي يتخبط بتهور غير معتاد منذ وفاة الشيخ زايد الذي كان عروبيا ولو كان الان حيا لما قبل بالعدوان على الشعب اليمني و قتل وجرح 30000 يمني خلال 3 سنوات ولما حالف النظام الذي قتل مئات الالاف من الشعب السوري خلال 7 سنوات بدعمه العصابات ولما قبل بمبدأ التدخل في شؤون الدول العربية في حلف واهم ولما قبل باستبعاد سورية العربية من الجامعة العربية ولما اعتبر حماس المقاومة حركة إرهابية بل اعتبرها مقاومة شريفة رفعت رأس العرب ولما داهن العدو الإسرائيلي المجرم منذ 70 عام …. الخ . على الاخرين العودة الى ثوابت الكبار و التراجع وعدم السير وراء الاستعماريين و اذنابهم المحرضين دائما على عداء الأمة فمال الله لن يحقق شيئ في اتجاه الباطل واختلاق أعداء إسلاميين وهميين … هذه هي سنة الخالق الجبار . ثانيا على النظام المصري فصل موقفه عن الآخرين بسجلهم العدواني المعروف ضد الشعوب أعلاه .

  54. تركيا وايران لن يغيران من قواعد اللعبة عزيزي (عطوان) تحليلاتك منطقية وواقعية فأنت الخبير فيها ولكن انت من وصفت الموقف التركي قبل ايام بالخجول فلايمكن ان يكون موافقة البرلمان التركي على تواجد قوات تركية في الدوحة مغيرا من قواعد اللعبة فالقاعده التركية موجودة من قبل ,اما ايران فهي اساس العاصفة التي حلت على الدوحة وهي اساس المشكله ولن تكون جزء من الحل قطعا ”’اما ترامب فهو التاجر والرئيس الان .مع قطر هو التاجر الان ومع السعودية هو الرئيس ولن تنقلب الادوار الان او تنعكس لان الصفقة قد ابرمت من قبل وتمت ولايستطيع الغائها اما تميم وحكومتة فلن ينقذة التاجر من الرئيس ,, ,تميم game over. ….

  55. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    تقريرك أسْهب في تبيان الحق القطري ، وألْهب المشاعرضد الباطل السعودي ، وثبت بالفعل منواجهك بصاع عليك ان تواجهه بصاعين ! وان الند باند والبادئ خاسر لامحالة مهما بلغ غرورا وغطرسة وتبجّحا وانتفاخا فارغا !
    ولفد صدق الشاعر :
    لا تٌحَقّرَنّ صغيراً في مٌنازلة
    / إن البعوضة تدمي مٌقْلة الأسد !
    بدأت التهديدات السعودية تتعالى وتحظى بتجاوب من دول تدور في فلكها لاحبا ولا لثقة بها وانماتقاطع الاهداف والمصالح المشتركة مثل دولة الامارات العربية المتحدة والسيسي المصري لنظرتهما العدائية لجماعة الإخوان المسلمين وحماس وكذلك البحرين لحنكها على امير قطر وتقاربه مع ايران عدوة البحرين اللدود
    وااقع ان السعودية وحلفها الرباعي المهزوز ما كانت تستطيع ان تصعد من تهديداتها ضد قطر وتغيير النظام وابعاد الاسرة الحاكمة والتعرض لها بشتى عبارات الاهانة والتحقير لولا انهااخذت الضوء الاخضر من تاجر البيت الأبيض الذي ابدى تأييده ضد قطر بذريعة ( مكافحة الارهاب ) !
    إلا ان تحول ترامب المفاجئ عن موقفه هذا اليوم واتصاله بأميرقطر مباشرة وعرض وساطته بالدعو الى مؤتمر للمصالحة الخليجية -الخليجية قدقلب الوضع التأزم رأساعلى عقب ادى الى تغيير اللهجة التهديديةمن جانب المسؤولين السعوديين والأمراتيين !
    فوزير الخارجية السعودي عادلالجبير بينيوم وليلة يتراجع و يشير الى قطر بالشقيقة ،ووكيل وزارة الخارجية الاماراتي انور قرقاش يتناسى تهددات دولته بتغيير الاسرة القطرية الحاكمة ويتراجع عن التهديد بتغيير
    النظام الى تغيير سياسي ؟ مثل من فسّر الماء بعد الحهد بالماء ! !
    ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو : مالذي دفع ترامب وهو الاول والأخير في اختلاق هذا السيناريو الذي هو اشبه منه بالتمثيلية الفلكلورية ؟
    واعتقد ان الفصل الاول من هذه التمثيلية كتبه ترامب نفسه بافكار سعودية وذات اهداف اميركية سعودية مشتركة : فقدسعى تاجر البيت البيض الى هدفين :
    الاول- ابتزاز قطر ماليا وهو الهدف الرئيسي لان ألصاق الاتهام بالارهاب لقطر لهمردرودسلبي دوليا مما يدفع الامي القطري الى الهرولة لدفع جزية مالية كبيرة وهذاهدف ترامب الرئيسي بوصف رجل اعمال ومالبالدرجة الاولى
    الثاني – الايقحم الولايات المتحدة في ازمة جديدة قدتتحول الى مواجهة عسكرية واسعة النطاق قدتتحول الى ازمةدولية ،وخاصة بعد تحرك ايراني وتركي عسكري للدفاع عن قطر أذا تعرضت لغزو سعودي بدعم من دول حليفة له واستنادا الى حماة اميركية وهمية لان ترامب اظهر انه بتحركه هذا يتنصل من اية ارتباطات عسكرية لحماية السعودي والدول المتحالفة معها .
    وامالسعودية فهدفها الرئيسي الى جانب ابزازها المالي لقطر فهو الحيلولة دون القارب او التحالف مع ايران العدو اللدود لال سعود ! بالإضافة الى انها تسعى الى استرداد هيبتها التي انهارت من خلال سلسلة الفشل والهزائم المتلاحقة الت مٌنيت بها منذ دعمها لما يٌعرف باسم ( ثوران الخريف الاعرابية ) الفاشلة فيلسبيا والعراق وسوريا والت ادت الى سقوطها في المستنقع اليمني الذي اصابهابالدوران فاصبحت منهوكة القو ى عسكريا وسياسيا ومالية واقتصاديا وتبحث عن حماية ترامبية ويبدو ان تاجر البيت الابيض اخيرا قدخذلها باتصاله بالمير القطري أذ ادرك الخدع السعودية الاماراتية السيسية اخيرا
    السعودية تبدو فاشلة في هذه الازمة الت حظيت بدعم جزر المالديف وصدقوني ياناس لا اعلم في ايمستنقع تقع هذه الجزر !
    فالسعودية مرتبكة ومتهورة ومتلعثمة في سياساتها العشوائية وقريبا سوف تدرك مدى عمق الهوة التي سقطت فيها وسوفتشعر بالندم ولكن لات حين ساعة مندم ( والايام بيننا) !!!!

  56. تركيا وايران لا يغيران من قواعد اللعبة ياعزيزي (عطوان)ويرجحان الكفة لمصلحة قطر ولو مؤقتا تركيا انت وصفت موقفها مسبقا بالخجول وايران هي اساس العاصفة على الدوحة فهي المشكله اساسا ولن تكون جزء من الحل اما ترامب فهو التاجر والرئيس معا الان فمع قطر هو التاجر فقط الان ومع السعودية هو الرئيس الان ولن تنعكس الادوار لان الصفقة قد ابرمت من قبل وتمت …لاتميم ولا قطر فيها GAME OVER

  57. الاخ المهند العربي ،، احييك ومصداقا لكلامك ، وماذا فعلت ايران لحزب الله عندما دكته اسرائيل شهرا وهي تشجب وتستنكر فقط ولم تستطيع التدخل لانقاذه ،، الان يجيك واحد مدرعم ويقول ايران كانت تقدم له السلاح ،، وجوابي له قبل ان يدرعم ان الحزب وقتها لم يكن يحتاج للسلاح فالسلاح متوفر بل يحتاج من يتدخل معه ويتصدى مثل الرجال طائره ضد طائره ودبابة ضد دبابه ولا يتفرج على الطائرات الاسرائليه وهي تسرح وتمرح في الجو وتقصف وتدمر ، وهو على بعد ويتفرج بحسره مثل جمهور فريق كره صغير وضعيف يشجعه ولا يستطيع النزول للملعب والمباره مشتعلة والفريق المنافس القوي يدك الفريق الصغير الضعيف بالاهداف حتى ينهي الحكم المباراة بهزيمه مدوية وبعد انتهاء المباراة يأتي الجمهور يواسي فريقه المهزوم بشعارات ناصريه بأنه قدم مستوى مشرف وبأنه انتصر وهو مهزوم بعشرات الأهداف ،، تحياتي

  58. وفتح المزاد !
    والثمن  قد يصل لتريليون ، وبالتقسيط علي ١٠ سنوات القادمه !

  59. يستحال ويستحال ان تتحالف قطر مع الايرانيين عسكريا ،حتى لو كانت هناك ازمة حادة تدور حول دولة قطر فهذا كلام عاري عن الصحة،تم نسجه وخياطتة في قسم الخياطة بقناة العربية.

  60. كل الحكاية انه مطلوب تصفية القضية الفلسطينية. تأجيل نقل السفارة الى القدس ستة شهور وهذه المدة الذي منحها ترامب للسعودية لتصفية القضية. تبدأ بشيطنة المقاومة من خلال تصنيفها منظمة ارهابية وبعدها تقوم اسرائيل باجتياح القطاع برا وبحرا وجوًا. وبعد ذالك يكون هناك مؤتمر سلام تحضره دول الخليج وحلفها مع الكيان الصهيوني ومن هذا الموتمر يبدأ التطبيع العلني.
    اذا تخلت قطر عن حماس مع تعهدها بعدم تغطية الحرب القادمة بواسطة قناة الجزيرة كما حدث في العدوان الأخير ٢٠١٤ على غزة فسوف تنتهي الأزمة بدون اي شروط اخرى.
    اما بخصوص دعم الاٍرهاب والعلاقة مع ايران فجميع دول الخليج لها نفس النهج ونفس السياسة ومتفقين في اليمن وسوريا وغيرها
    وأخيرا الخلاف الوحيد هو موقف قطر من المقاومة الفلسطينية.

  61. نصيحتي لقطر بخصوص دعوة ترامب لقمة في امريكا ان لا يذهب اليها الامير تميم اذ قد تكون مكيدة لابعاده عن البلاد ومحاولة قلب النظام في غيابه .

  62. بسم الله الرحمن الرحيم
    عزيزي ( عطوان )
    فلقد أدخل الجميع في ( الزوبعة ) !!!
    فأكبر رئس دولة السيد ( دونالد ترامب ) في تعليق أ سرع من ( فنجان الزوبعة ) ، يقول : إن دولة (قطر) ترعي ( الإرهاب ) ، و يميل بدرجة 180
    و يتصل ( بأميرها) مؤكدا أقوفه معه و يدعوه إلي زيارة ( البيت الأبيض ) !!!
    و مازالت ( الزوابع ) تتواصل ، فتنبري محطة ( العربية ) بإفتراء علي دولة
    ( قطر ) تزعم فيه أن هناك أصول لوحدات من الحرس الثوري ( الإيراني) إلي
    ( الدوحة ) قصد تدريب و تعزيز قوات لحماية ( القصر الأميري ) فتلك أعتقد
    مجرد ( كذبة ) حمراء و قد لا تضحك ( الصيام ) عند وقت ( الفطور ) !!!

    الأزمة القظرية يا عزيز ( عطوان ) لن تجرئ رياحها بما تشتهي سفن بعض
    ( السعوديين ) و بعض ( المصريين ) و بعض ( الإماراتيين ) و بعض ( البحرينيين)
    من ( الدول ) الأربعة الرسمية المناكفة لدولة ( قطر ) و لا بعض ( les rèpeches) من الدول التي صاغت لأمر ( المقاطعة ) كما يصاغ النائم بعد ( اليقظة ) لأيئ مكان مووجه إليه !!!
    أما ما هدد به وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية ( مسكين ) السيد ( أنور قرشي) أكان تصعيدا أو كان ( حربا ) فمجرد تؤيل أحلام ، لأن الأمر ليس لعب أطفال ، فما هكذا تؤرد الإبل يا سيد ( قرقاش ) !!!
    فلا ( أقلمة ) و لا ( خلجنة ) و لا ( تدويلا ) ، و مرد ذالك أن ( المصممين ) علي ظلم ( ذوي القربي ) سيتراجعون عن ما أغدموا عليه ، لأن الرجوع الي الحق ( حق ) ، و لأن الأمر أشد من ذالك !!!
    أما الرئس ( ترامب ) فإن لم يكن هو من أوعز لمتزعميئ هذه ( الحركة )
    بالتشدد ، فإنه لا يري مانعا إذا إشتعلت ( الفتنة ) كي تزيد في إضعاف الخصوم ، إذا ظلت مصالحه مصانة لإن ( الرجل ) لا يحركه إلا المال كما قلتم يا عزيز ( عطوان )
    و السلام علي من إتبع الهدي .

  63. ما راحت إلا على الاردن الذي لم يثبت أكثر من يوم في ساحة السياسة. من سيلوم قطر على طرد الأردنيين العاملين فيها ردا على تخفيض التمثيل القطري في عمان؟ اتوقع ان لا تذهب قطر إلى واشنطن تجنبا لارتفاع سعر الكومشن الذي سيطلبه ترامب. دخول إيران وتركيا على الخط يذكر بتهديد كوريا الشمالية استخدام كل الاسلحة اذا مضى ترامب في أفعاله. إيران وتركيا أسلحة فتاكة مثل أسلحة كوريا الشمالية تضمن تراجع ترامب ومن يسيرون وراءه من الإعراب، خصوصا وأن جيوش العربان المتكرشة موجهة نحو شعوبها ومهماتها في أوقات الفراغ الاستعراض والتجارة.

  64. “” الحيحاية “” هذا المصطلح يستعمله صيادو الطرائد البرية ، وهو يتكون من عدة اشخاص غير مسلحين ، يقومون بتثوير الطريدة من مكمنها اتجاه الصياد مستعملين كل الطرق ، من ضجيج وصراخ وغيره ، ويغلقون عليها كل منافذ الهروب ، الا المنفذ المتواجد به الصياد الذي يطلق عليها النار عند الاقتراب منه ،،،،،،،،، الدول التي قطعت علاقتها مع قطر ( الطريدة ) هي مجرد “” حيحاية “” للصياد ” ترامب” .

  65. بداءت تتضح الصوره رويدا رويدا.. مؤامره تم حياكتها في واشنطن بين ترمب و السعوديه و الامارات و السيسي لتوريط تركيا في فخ اسمه قطر. لم يتفق ترنب مع اردوجان و فشل الانقلاب ضده و خسرت امريكا الرهان و كان مطلوب ان يتم تحضير فخ جديد لتركيا. انظمه عربيه متحالفه مع امريكا و اسرائيل بشكل واضح و متفق عليه. لايمكن ان يكون كل هذا الزخم ضد قطر بسبب سياسات قطر. فقطر هي قطر كما عهدناها و لم يتغير اي شيء. لذلك قد تكون الهجمه على قطر لتوريط تركيا و اردجان في حرب مع مصر و الامارات و السعوديه.. مثلما ورطت امريكا و مصر ورطوا العراق بحرب مع ايران ثم مع الكويت مما ادى لدمار العراق. الحذر الحذر يا اردغان.

  66. كل هذه الاحداث كانت حرب زعامة فقطر كانت و ما تزال حاضنة للاخوان و السعودية في عهد سلمان تريد الريادة و الزعامة و سلمان متأثر كثيرا ب محمد عبد الوهاب الاب الروحي للوهابية فأرضخت مصر بالاستثمارات و أرضت أمريكا بالجزية و كل هذا في صالح اسرائيل فبالاوضاع المتأزمة في الدول العربية فقد أنسيت القضية الفلسطينية

  67. حكام السعودية الحاليين هم أنفسهم خروجوا على سير السياسة الخارجية للبلاد لانه حكام السعودية السابقين كانوا يحسبون ألف حساب قبل أن يقوموا بشئ ، اما الان الله يستر كل يوم وكل شهر هناك زلة وخبطة كبيرة المشكلة اخاف أن يضروا بالمسلمين لأنهم يفرقون بين المسلمين وايضا يجرون إلى بلاد الحرمين حروب عبثية حيث دائما يقولون نقاتل ايران بينما دائما يضيعون العنوان .. الان قطر وقبلها اليمن كل هذا يتعذرون بمواجهة الفرس !!!الفرس عنوانهم معروفة فليقارعوها بدل ما يجرون الويلات على المساكين

  68. احد فتن هده الامة ومعركة جمل اخرى
    يتوجب على الجندي البسيط في جميع الجيوش العربية والاسلامية على جانبي الصراع ان يتخيل وقفته بين يدين الله عندما يساله الرحمن لمادا شاركت وقتلت اخاك المسلم ؟ حيتها لاينفع مال ولابنون ولن ينقدك لا ال سعود ولا تميم ولا الخامنئي ولاترامب ولا بشار …
    اتقي الله في نفسك يااخي الجندي المسلم ولاتكون حطب جهنم فانت ميت وانهم ميتون

  69. واشنطن ﻻ تستطيع ان تكون طوق نجاة لدوحة لان الكورة في جهة السعودية ومن شايعها .
    بغض النظر عن ما ارتكبته قطر في حق مصلحة هده الامة مثل جارتها السعودية الا ان الفجور في الخصومة مع قطر لم يجعل لها اختيار الا قبول الحصار و اعادة تقيم استراتجية و تفادي وعدم القبول با الوصاية المدلة .
    وتجربة كوبا ناظرة للعيان ادا ارادت الدوحة التميز و تثبت نوياها الطيبة اتجاه الامة .

  70. العم سام هو من يقرر أما الاخرون جاهزون للتطبيق فقط ياله من أدلال……

  71. استاذ عطوان ماذا ستفعل ايران لفطر وهي لم تفعل شي للحوثيين وللبحرينيين بل ورطتهم وهربت؟ اما امريكا فانه بشهادتكم في هذا الموقع فان السعوديه لم تستشير امريكا كما لم تخبرها عن عاصفه الحزم بشهاده جون كيري واما تركيا هل ستخسر السعوديه ومصالحها والامارات والبحرين والكويت من اجل قطر العظماء ؟ وللعمعلقين ارجو ان تفرقوا بين الاماني والتحليل السياسي فأن الاماني رأس مال المفلسين

  72. هؤلاء الانقلابيون في مصر ومن خلفهم السعودية و الإمارات لا يستقوون ويستعرضون العضلات إلا على من يرونه ضعيفا وحائطا قصيرا ولكنهم أجبن من أن يتجرؤا على رفع التحدي في وجه ايران وتركيا وحتى الكيان الصهيوني ما إن علموا بدخول ايران و تركيا على خط الأزمة المتفتعلة حتى انكفؤوا إلى جحورهم المظلمة.. مثَلهم كمثل حُمُرٍ مستنفرة فرت من قسورة وهذا حال الجبناء من المتنطعين .

  73. بإذن الله سوف تزول الغمة عن قطر وستنتصر على الظالمين الذين يريدون تركيعها…. نحن نعرف أن في زماننا الحالي من الصعب جدا ان لا تكون لأي دولة علاقة مع أمريكا وإسرائيل ومع ذلك فيجب ان تنطلق من منطق قوة لا ضعف….وهذا ما نظنه في قطر ونعرف ان قطر تربطها مع اليهود علاقات تجارية غير مبررة ولكن مع ذلك فهي تمسك العصا من الوسط وتدعم المجاهدين ضد اليهود الصهاينة… لكم الله يا قطر وندعو الله ان ينصركم على الظالمين الذين يدبرون المكائد في الليل والنهار كي يهزموا حماس ويناصروا اليهود …. الله يرد كيدكم في نحوركم وتبقى حماس وتبقى قطر والله غالب على امره

  74. ترمب في لهف لابتزاز جزية من قطر على غرار السعودية ،و دعوته الأطراف في الأزمة لحل في واشنطن لدليل قاطع على اعتقاده تحميل بلاد ملوك العرب تداعيات الاقتصاد الامريكي .و لكن للحبل طاقة شد تبدو على أشدها في يد ترمب الذي يعبر عن منطق أمريكي ،سياسي اقتصادي ،صعب التمرير في عصر عولمة في مخاض حوكمة جديدة عابرة للحدود .

  75. دخول ترامب على الخط يعني حلب الخليج وادخال المنطقة في فوضة عارمة

  76. قطر ستصمد مدام دولة من محور المقاومة تقف في صفها، فهذه الدولة لا تتخلى عن حلفائها حتى لو زالت الجبال. أتمنى أن تحل المشكلة بشكل اخوي سلمي وأن تتعلم قطر من هذا الدرس.

  77. قطر تنتصر
    قطر تبدا تحشيد عسكري
    السعودية تقول الشقيقة وتخفف الحرب الاعلامية
    الامارات تقول تغيير سياسات وليس النظام
    ترامب يتصل
    كلها علامات تهدئة
    الخلاصة قطر تنتصر

  78. اذا استمر النظام الاماراتي و غيره في مداهنة العدو الإسرائيلي المجرم منذ 70 عام و التآمر على المقاومة العربية فان الدول العربية الوطنية وحلفاءهم وهم كثر سيفرضون بكل حزم حظر اقتصادي و سياسي على التعاون مع هؤلاء ومقاطعتهم .

  79. ____.. حتى ’’ زكاة ’’ رمضان 2017 يريدون دفعها لترامب !! ؟

  80. نتمنى ان تكون قواعد العبة تغيرة.
    لان الخاسر الاكبر بعد قطر هي فلسطين لانه بكل ازمة عربية يتم استغلالها
    بدفع الفلسطينيين الثمن ولكن …..
    هنا يتضح ما نردد ان الانظمة العربية هي العمق الاستراتيجي لما يسمى اسرائيل
    من خلال ما تطالب به قطر وقبلها تركية.
    الانظمة العربية تحصل على تثبيتها وبقائها بالحكم من خلال تقاسم الثروات مع الغرب
    ايضا من خلال حصار فلسطين وتفتيت الشتات الفلسطيني.
    قطر اخطات بموقفها من سورية نعم ولكن لا يمكن درئ مفسدة بمفسدة اكبر.

    شكرا بياع فلافل.

  81. إن العقدة التي تعاني منها بعض الأنظمة الخليجية هي انتشار الوعي السياسي المستند على قاعدة فكرية إسلامية وهذا ما كان لقطر دور فاعل في دعمه من خلال وسائطها الإعلامية وخاصةً قناة الجزيرة التي كثيراً ما تتيح المجال وبحرية لاحدود لها للمفكرين الإسلاميين ليتحدثوا من خلال منابرها المتعددة عن طبيعة المرحلة الخطيرة التي تواجها أمتنا العربية وهذا مايؤدي إلى شحن الشارع العربي والخليجي بأفكار لاتروق لبعض الأنظمة العربية ولربما شكل ذلك هاجساً مؤرقا لهذه الأنظمة التي لاتستمد شرعيتها إلامن خلال مبدا التوريث الذي لايقره الشرع الإسلامي … ولذلك تبنت هذا الموقف الحاد من دولة قطر هذا الموقف الذي يعكس حالة الهلع الرهيب الذي تعيشه هذه الأنظمة رغم أني لاأعتقد أن الخطر الإسلامي قد وصل إلى هذا الحد من الخطورة .. حيث أننا وبمقارنة بسيطة بين الأنظمة الخليجية وبعض الأنظمة العربية الشمولية نجد أن الأنظمة الخليجية تمتلك حاضنة شعبية ممتازة لحرصها على مصلحة المواطن ومستوى معيشته ، بينما لاتحظى الأنظمة الأخرى بمثل ذلك، فضلاً عن أنها تمارس أبشع أنواع القمع بحق شعوبها .. أقول للخليجيين عودوا إلى حضن البيت الخليجي الواحد … ولاقلق ..

  82. Our president thief, Trump wants one Trillion and Half from the corrupted Persian gulf countries. Add that Qatar is supporting prince Mohamed Nayef against his corrupted unqualified Mohamed Salman. You see now it is the American thief and the corrupted power.

  83. والله يا خوفي تكون هذه كلها لعبة للتطبيع مع الصهاينة والقفز عن القضية الفلسطينية بحلول ترامبية وإنهزامية!! وإلا كيف بين يوم وليلة بعد تجريم قطر يريد يحلها ترامب؟ هل ننسى بأن قطر لها علاقات مع الصهاينة من تحت الطاولة وأحيانا من فوقها وهل ننسى قاعدتان عسكريتان أمريكيتان في قطر وهما السيلية والعيديد .

  84. السرطان السعودي الذي هو سبب كل مشاكل العرب بعون الله سيتم استئصاله قريبا..كل مصايبنا من هذه الدولة

  85. الحكومه السعوديه هي أساس لكثير من المشاكل في العالمين العربي والإسلامي.. لهم الله ولا حول ولا قوة الا بالله

  86. لا أظن أن توقعك صحيح يا دكتور علي الأقل بدرجة 50%
    ترامب هو في الأساس تاجر سلاح ، وقد وصل إلي قمة الرياض ليبيع سلاحه ليفتعل حرباً بين العرب وبين بعضهم لتسهيل خطط إسرائيل.
    لا أظن أن إتفاقية الدفاع المشترك التركية قد فاتت علي المخابرات الأمريكية ، لذا أظن أنه جاء إلي الخليج متعمداً ومخططاً لإفتعال حرب مع قطر ، وأظنه ينتظر وصول القوات التركية لبدء هذه الحرب لضرب 3 عصافير بحجر واحد ، التخلص من تركيا التي فشل في التخلص منها بالإنقلاب العس
    إذا بدات حرب ضد تحالف قطري أحد أركانه إيران فهذه ستكون حجة لأمريكا لدعم الخليج عسكرياً ضد قطر وتركيا (الهدفان الرئيسيان)

  87. الموضوع ليس قطر -قطر وسيلة والغاية هى جر ايران وتر كيا الى حرب اقليمية على غرار الحرب الايرانية العراقية لاستنزاف وانهاك واستغلال وتجربة الاسلاحة المباعة لدول الخليج – الحرب الايرانية العراقية كانت بين دولتين على اساس مذهبى سنى شيعى -لكن الصراع الان سيكون بين دول شرق اوسطية على الزعامة الاقليمية والاقتصادية دبرت لها امريكا وروسيا للاستفادة الاقتصادية لادارة حرب اقليمية تتقاسم فيه الزعامة والاستفاده امريكا وروسيا -امريكا تديرالخليج ومصر فى الحرب وروسيا تقف خلف ايران وتركيا وقطر ببيع الاسلحة الدعم اللوجستى وبذلك يقتل المسلمون بعضهم بعضا باموالهم ويذلك يتم انهاك ايران وتركيا عسكريا وايقاف قطار التنمية فى البلدين وفرض دولة كردية على حدود تركيا واستنزاف دول الخليج لتشغيل مصانع السلاح فى امريكا وروسيا

  88. اللأزمة إنتهت ، ولا داعي للتهويل ، قطر ستمسك العصا من منتصفها ،والازمة حلت اليوم .. والسعودية ولامارات تراجعو وخسروا ..

  89. السعودية و الامارات و البحرين جعلت الموضوع أكثر من خليجي عندما صرحت اليمن و جزر المالديف و ليبيا و موريتانيا بقطع العلاقات .
    و من حق قطر الاستعانة بمن تريد ، المكسيك و ماليزيا و باكستان و اذربيجان و تركيا و ايران و العراق .
    لكن الكرة في ملعب تميم الآن :
    و هناك من العائلة الحاكمة من يقرأ المقالات و التعليقات ، فأتمنى إن قرأوا تعليقي أن يقوموا باستفتاء شعبي في قطر يشمل القطريين و المقيمين ، فإن صوتوا لرفض مطالب السعودية و حلفائها فلتدرك العائلة الحاكمة في قطر أن معها أمة تقف خلفها .
    و إن صوتوا لتأييد مطالب السعودية و حلفائها ، فعليها أن تحسب أن الاعداء يتربصوا بها و ينتظروا تنازلات كبيرة منهم و تسليم قيادات حماس و الاخوان .
    لكن أريد استغلال هذا التعليق و أتوجه الى إخواننا في غزة ، و أقول لهم : والله عرفنا في هذا الموقع خونة الامة ، فإن قرأتم تعليقي فأخبروا آبائكم و أمهاتكم بأن لا تذهبوا لا لعمرة و لا لحج و احتسبوا الاجر عند الله ، فإن سمحت لكم مصر بالعبور ، فاعلموا ان السعودية ستكون لكم بالرصاد و ستقوم باحتجازكم في غياهب السجن في السعودية ، و التهمة جاهزة الانتماء لحماس او الجهاد او الاخوان ، و ان فرضنا أنكم استطعتم اتمام العمرة و الحج بسلام ، فلا تنتظروا أن تستقبلكم قيادات الشرطة و الجيش المصري بالورود ، فهناك أربعة تم انزالهم من الباص الذي يقلهم من معبر رفح و ما زالوا في السجن بلا تهم و لا محاكمات ( فقط من أجل عيون نتنياهو )، و هناك كبارفي السجن عادوا في الفترة السابقة من الحج و ما زالوا محتجزين بلا تهم و لا محاكمات .
    كتبت ما في قلبي لأني أرى مستقبل غزة غامضا ، و أن أيامكم و مستقبلكم أصعب بكثير في الايام و الشهور المقبلة ، و لعنة الله على من خانوا مصيراخواننا و اهلنا في غزة و يسعوا لدفن قضيتنا الفلسطينية ، بالفعل أثبتوا رجال و أبناء وبنات و نساء كل حي في غزة بأنهم يعادلوا في صبرهم و جلدهم جيشا بأكمله . كل حي يعادل جيشا او ان شئتم قولوا أكثر من جيش .

  90. مفيش اى حاجه اتغيرت يا استاذنا . اتقل تاخد حاجة نضيفة

  91. لماذا أحس أن الأستاذ عبد البارى يريد من السعودية خوض التجربة حتى نهايتها والقصد حتى التدخل العسكرى فى قطر وتغيير نظام الحكم فيها بالرغم أنها أى قطر وتركيا هى ماتبقى من الدول الشريفة التى تساند القضية الفلسطينية وتساند المقاومة الفلسطينية وعلى رأسها حماس وتساند حركة الشعوب المتطلعة للحرية غبر الثورة على أنظمة حكم فاسدة ودكتاتورية .

  92. مصدر أمريكي لـCNN: قطر تضع قواتها في أعلى درجات التأهب.. وواشنطن ترصد تحركات عسكرية في قطر

  93. دق طبول الحرب بدأت. الحرب الطويل قادم الهلاك قادم الفقر قادم. أتا دوركم يا أهل الخليج.

  94. الخليفة المسلمين جديد ترامبو أبو ايفانكا كما في فيديوا قديم سنة 89 النار مع الإعلامية الأميركية شهيرة اوبر قالت ماذا سوف تفعل لو أصبحت رئيس امريكا رد عليها سوف أخذ من الدول الخليج ثلت ثرواتها النفطية والمالية قال هذا حق امريكا مقابل توفير الحماية لها قال السعودية باقي الدول الخليج لا شيء بدون امريكا ليس لهم إلا المال قال الديون امريكا سوف أجبر الدول الخليج على أداء ديون وتقليل ال العجز الماضي من الأقوال شهيرة ترمبوا في الحملة الانتخابية السعودية البقرة حلوب سوف نحلبها حتى في ضرعها ثم نذبحها

  95. ____.. كامب ديفد جديد متعدد الأطراف برعاية البيت الأبيض بصفته حامي الحمى ، طبعا ما سيتمخض من معاهدات و اتفاقيات سيصب في صالح إسرائيل كالعادة ، مرحبا بالإخوة في محكمة الصلح و الطاعة .

  96. قطر انتصرت!
    يجب محاسبة المحمدين!الامير محمد بن سلمان انتهى قبل ان يبدأ!

  97. ستطيع أن أفهم أسباب تصرفات النظام السعودي الذي يرفض أي رأي يعاكس سياساته ان كان على صعيد الفرد او الدولة!
    كونه نظام مجرم متخلف ذات عقلية متخلفة،
    ولكن ما لا أستطيع فهمه هو تصرفات دولة الإمارات والتي بتصرفاتها في اليمن وقطر تستدعي أزمات هي بللغنى عنها الا اذا كنت مخطئا في نظرتي اليها كونها تحمل نفس صفات النظام السعودي الحاقد والمتخلف..

  98. ضرب قطر ممول جبهه النصره تکون انتقام رب العالمین و انا من عرب ایران آرا دخول الایرانی لاینفع و لایسمن لئن دم الابریاء لا یروح هباء

  99. نتمنى تغيير اسم الخليج العربي أو الفارسي إلى اسم الخليج الإسلامي وقيام مجلس تعاون لدول الخليج الإسلامي يضم كلا من سطنة عُمان وقطر والكويت وإيران والعراق لاحقاً..

  100. ضرب قطر ممول جبهه النصره تکون انتقام رب العالمین و دخول الایرانی لاینفع و لایسمن لئن دم الابریاء لا یروح هباء

  101. جبير الحزم لها (خاصة النسخة التي تظهر بالعباءة الفضفاضة).
    وكل يا جبل ما يهزك ريح وانتم بخير.

  102. Trump, the thief needs Qatar corrupted money. He needs to get out of the Russia scandal which will end his presidency by getting more money from the gang of thieves who rule the Middle East corrupted countries, but it will not help his presidency..,

  103. أنا أتوقع أن الحرب الخليجية ستبقى باردة إعلامية تحشيدية ولن تسخن، خصوصًا، بعد قرار تركيا نشر قواتها في قطر والدعم الإيراني اللوجيستي لها.. الحرب ستبقى باردة بمحورين وجناحين قطري وإماراتي مع احتمالية (ولو ضئيلة وبسيطة) لتغير مواقف السعودية تدريجيًا إلى الوسطية ما بين الجناحين.. كما أن الانقسام الحاصل في الولايات المتحدة منذ فوز ترمب بالرئاسة سيجعل المؤسسات الأمريكية بدورها مُنقسمة بشدة ما بين المحورين القطري والإماراتي على عكس أيام التدخل في العراق في عهد بوش حيث كانت الانقسامات بين المؤسسات والأحزاب محدودة ما سهل من عملية التدخل.. والأحوال نفسها في الدول الأوروبية المنقسمة بشدة في صراعات داخلية ما بين التيارات التقدمية والمحافظة..

  104. بداية “الموصى عليه” لا صفة له في أي يكون “وصيا” لقصورة وفقدان “أهلية الوصاية”
    وإذا كانت السعودية دفعت رشوة بقيمة 460 مليار دولار “لشراء وصي عليها” فهي بمفهوم قانوني محجور عليها ؛ ولا تستطيع التصرف إلا في حدود وبعد “إذن من الوصي”
    والوصي نفسه إذا قد يحتاج في كثير من الأحيان إن يكون تحت وصاية شخص أخر كمثل المرأة عندما تكون مقدما ووصيا على محاجيرها ؛تماما كما هو حل أبو إفانكا الذي أصبح وصيا على “محاجير الرياض” فإنه هو نفسه بحاجة إلى وصي أهل وذي كفاءة ؛ خاصة عندما أراد بناء “تنور بالشرق الأوسط” أقسم عليه رفقة كل من ترامب و سلمان وثالثهما ؛ وهو تنور اكتوى بناره من أقسم عليه ليهموا بكسره قبل ارتفاع اللهب ؛ ولهذا باعتقادي سر الدعوة لرأب التصدع الذي احدثته حرارة النيران التي هموا بإشعالها لتنفرط وتمتد إلى من حاول إيقادها قبل أن تلتهم ما حولها ليتأكد في الأخير أن ترامب لا يعدو أن يكون “خبيرا في “اصطياد الثروة” ولا قدرة له على دفع دهاء من يتربص لما جمعه من ثروة تماما “كالمقامر الذي يسهر الليل في جمع الرهانات ليفاجئه “الص” الذي يستولي على جهذه في دقائق معدودة!!!

  105. اثبت الموقف القطري انها كبيره رغم صغر حجمها والايام راح تثبت ان هذه الدوله صغيره الحجم كبيره في افعلها

  106. مهما كان نوع الصراع هو أستنزاف للمال العربي لم يستطيعو القادة الخليجيين
    جميعهم الحفاظ على أدنى اشكال الديمقراطيه
    يحاولون كسر بعضهم ببعض عن طريق شراء الترامبي الامريكي
    الذي سوف يرجح الكفه لمن يدفع اكثر
    بالمختصر رزق الهبل ع المجنانين

  107. اذا تم الأجتماع في واشنطن , فسيتم شفط اموال قطر ايضا

  108. كلنا مع قطر
    لا خير عزلة دولة شقيقة
    الترامبية لا تخدم المشروع مجلس التعاون الخليجي
    و محمدين مخطئاً

  109. السلام عليكم
    اعتقد ان الازمه ذاهبه إلى التصعيد ولا نعرف لحد الان أسباب المشكله.كل ما نعرفه هو استنتاجات وابن سلمان ذاهب الى عارفه الحزم الثانية ولا أستبعد أن يكون له يد في تفجيرات طهران الاخيره.

  110. قطر سوف تنتصر سوف تلقن درس قاسي المملكة ترامبوا دافعة الجزية قطر في سن 96 كانت أضعف من الآن في عهد الأمير حمد الأب مع ذلك انتصر على السعودية والإمارات مصر مبارك بي الأخرى يوم في عهد الأمير ابن هو أقوى حاليا بوجود الحليف التركي والايراني بما أن تركيا قررت إرسال القوات البحرية والجوية هذا يعني انتصرت لا أحد مجنون يستطيع تحدي الجيش التركي وأردوغان في المنطقة السعودية كما العادة تدخل المعركة الخاسرة رغم كل الضجيج والعميل تقوم به حصل هذا الضجيج في الحرب على اليمن وهذه الأزمة سوف تظهر بعض الأفراد العائلة الحاكمة غير راضين السياسة المراهق محمد بن سليمان خاصة جناح محمد بن نايف لماذا لم تستطيع السعودية الهزيمة اإيران وقف تممدها لماذا السعودية خسرت في كل الجبهات ضد إيران بسبب سياستها العشوائية الصبيانية لا تليق بالدولة تقول نفسها قيادة الأمة الاسلامية

  111. استاذ عطوان مقالاتك وتحليلاتك ممتازه بس يا ريت تختصر شوي

  112. البقره الغبيه والعمياء السعوديه تقود القطيع الاعمى الى الهلاك
    وكراهية هذه البقره المنافقه الحاقدة قد ملئت الدنيا
    لقد وقت ذبحها وسوف يكون ذبحا عظيما .

  113. استاذ عبد البارى هل تعتقد ان دول الخليج ومعهم مصر والاردن لا تعلم ان قطر لديها اتفاقات عسكريه مع تركيا وايران ؟ اكيد يعلمون ويعرفون ردة الفعل وان تركيا وايران سوف تتدخل لمحاولة انقاذ حكام قطر … والا انت تعتقد السعوديه والامارات والبحرين دفعت مليارات الجنيهات فى تسليح الجيش المصرى والاردنى وبالاضافه لجيوشها .. وليه وحدات من البحريه المصريه موجوده من فترة فى الامارات ؟

  114. كما أشرت أساتذ عبد الباري وبحق “لا نعرف النص الكامل لمضمون مكالمة ترامب مع الأمير القطري، ولكننا نتوقع ان يكون قد ناقش معه “المقابل المادي” لاي تدخل امريكي ينهي الازمة، او يحتويها على وجه الدقة”
    ترامبو أبو أيفانكا لسا فييه شوية حيا -مابيخلى الأمر- بدو الشيخ تميم يبيض الفال داخل البيت الأبيض . قبض من السعودية نصف تريلون دولار على مرآى من العالم وأضطر ياخد افونكة معو . هلق قد ماكان مو حلوة يعيدا فرح يستدعيهن شخصيا يجو لعندو ويجيبو المال معهم- وهو ليس بقليل- أفونكة ماعجبتها الصحرا ولا سباق الهجن وأرتعبت من السيوفة وهلق هيي مريضة ياحبة عيني.

  115. البارحة معلق يدعى ” منظر يشطح بخياله” كتب تحت عنوان “حصان طروادة” ما مفاده ان الخلاف القطري العربي مسرحيه، ينتج عنها ارسال قوات تركية ضخمة الى قطر… يتبعه حماس شعبي مصري للرد بارسال قوات مصرية للسعودية … ثم ينتهى الخلاف بتبويس اللحى … وتبقى القوات والمصرية والتركية بانتظار ساعة الصفر لتحرير الضفة الشرقية من الخليج العربي واحياء الدولة الزندية
    =======
    الدولة الزندية هي دولة أسسها كريم خان زند على طول الساحل الشرقي للخليج العربي (ذو الاكثرية العربية والكرد الفيلية) حتى احتلتها فارس في 1800 وعاصمتها شيراز وضمتها لفارس اللتي غيرت اسمها لايران حاليا، وتضم ايران اللتي اسسها الفرس الدولة الزندية واجزاء من اذريبجان وبلوشستان والاحواز واجزاء واسعة من كردستان … والحدود الحالية لايران عمرها فقط ١٩٠ عام وكانت الغالبية العظمى في فارس تتبع المذهب الشافعي حتى قيام الدولة الصفوية اللتي فرضت الامامية على السكان
    =======
    ما دايم الا وجه الدايم

  116. كما أشرت أساتذ عبد الباري وبحق “لا نعرف النص الكامل لمضمون مكالمة ترامب مع الأمير القطري، ولكننا نتوقع ان يكون قد ناقش معه “المقابل المادي” لاي تدخل امريكي ينهي الازمة، او يحتويها على وجه الدقة”
    ترامبو أبو أيفانكا لسا فييه شوية حيا -مابيخلى الأمر- بدو الشيخ تميم يبيض الفال داخل البيت الأبيض . قبض من السعودية نصف تريلون دولار على مرآى من العالم وأضطر ياخد افونكة معو . هلق قد ماكان مو حلوة يعيدا فرح يستدعيهن شخصيا يجو لعندو ويجيبو المال معهم- وهو ليس بقليل- أفونكة ماعجبتها الصحرا ولا سباق الهجن وأرتعبت من السيوفة وهلق هيي مريضة ياحبة عيني.

  117. اذا دخلت ایران و العراق و ترکیا فی خط المواجهه مساندین القطر ماذا بامکان الخلایجة ان یفعلوه؟! المشکلة مشکلة قطر و هم اعلم بکیفیة علاجها لکن ننصحهم بعدم التسلیم و قبول الوصایة…و من یصفهم الاستاذ عبد الباری بالحفاء و نراهم مستعدین للتحالف ..فیهم العدة و العدة لیجلسوا المعتدین عند حدودهم او یفشلوا طموحاتهم …یجب یقف المعارضون للسعودیه و سیاساتها الرعناء فی وجهها و یقولوا (لا) بکل وضوح و صراحة لتری السعودیه هل تنفعها الجیبوتي ؟!
    اما تغییر النبرة السعودیه فلیس سببها الا اتصال ترامب الثانی فالسعودیون لا یصعدون و لا یغامرون الا حین یرون الامریکی خلفهم ..قمة النبل و الشجاعة ..

  118. في بداية الازمة قرأت تعليقاتك وكتاباتك بالخصوص في البداية شعرت بنوع من التهويل لكن الايام اثبتث صحة ماقلت ملاحظتي الصغيرة جدا لكن اراها مهمة ان اراك تستشهد بكلام العربية حول وجود حرس ثوري في ايران وانت تعلم ان هذا مستحيل على الاقل في الفترة الحالية وان هذا النوع من الاخبار لا تكون الا وليدة المطابخ المصرية التحشيدية والتي تستهذف بسطاء الناس لا كبارهم امثالك والكبير هو الله عز وجل
    لذلك اعتقد جانبك الصواب في الاستدلال وان كانت قرائاتك منطقية في اغلب الحالات
    تقبل تحياتي سيد عطوان

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here