دبي تفتتح اول ترامواي في الخليج بتكلفة حوالى 1,25 مليار دولار

tram-dubai.jpg77

 

 

دبي ـ (أ ف ب) – افتتحت دبي الثلاثاء اول ترامواي في منطقة الخليج مكملة بذلك منظومتها المتطورة للنقل العام في ظل استمرار النمو السكاني والعمراني في الامارة.

وصعد ولي عهد دبي الشيخ حمدان محمد بن راشد ال مكتوم على متن الرحلة الافتتاحية ل”ترام دبي” الابيض اللون والذي صممت مقدمته على شكل ماسة.

واطلقت العاب نارية ضخمة في سماء الامارة مع انطلاق العربة التي حملت ايضا عددا كبيرا من المسؤولين والصحافيين.

وكان المشروع اطلق عام 2007 وتم منح عقد انشائه لتحالف تقوده شركة الستوم الفرنسية، الا ان الازمة المالية التي ضربت العالم وثم دبي في 2008 و2009 اسفرت عن تاخير العمل في المشروع عدة سنوات مع نقص مصادر التمويل.

وبلغت كلفة انشاء الترامواي حوالى 1,25 مليار دولار (مليار يورو) بحسب مصادر من شركات التحالف الذي انجز المشروع، بينها 558 مليون دولار لشركة الستوم الفرنسية.

والمرحلة الاولى من الترامواي التي افتتحت الثلاثاء، تخدم جزءا من ابرز المناطق الجديدة في دبي، لاسيما منطقة المارينا وشارع الصفوح ومدينة دبي للاعلام وقرية المعرفة.

ويفترض ان يتم تمديد الترامواي في مراحل مستقبلية ليصل الى مناطق جديدة.

ويتصل الترامواي بمترو دبي في محطتين من محطاته الاحدى عشرة.

ويبلغ طول مسار الترامواي حوالى 11 كيلومترا، وهو مسار يلتف حول منطقة مرسى دبي السكنية والسياحية والمليئة بالابراج الشاهقة.

وتبلغ مدة رحلته الكاملة 42 دقيقة.

وبحسب معلومات نشرت في وسائل الاعلام المحلية، فان ترامواي دبي هو اول ترامواي في العالم يحظى بمحطات مكيفة وبابواب امان تفصل منصة الركاب عن السكة، كما تتم تغذيته بشكل كامل بالكهرباء من تحت الارض.

وتكمل دبي مع الترامواي شبكة مواصلاتها المتطورة التي تضم المترو بخطيه الاحمر والاخضر، وشبكة الباصات وسيارات الاجرة التي تديرها غرفة عمليات مركزية، والتاكسي المائي والباص المائي والعبارة (فيري) الخاصة بالركاب، اضافة الى العبارة التقليدية التي تستخدم منذ القدم لعبور خور دبي الذي يقسم المدينة قسمين.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

1 تعليق

  1. هذا المشروع جديرللتقدير وتحية للشيخ محمد بن راشد لاهتمامه البالغ بمشروعات تنمويه متطورة عملاقة فى هذا الجزىء الجميل(دبى) من أرض العرب والمسلمين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here