دبلوماسي سعودي: لم نتعهد بشيء جديد لإعادة إعمار سوريا

مصطفى كامل/ الأناضول: قال مسؤول في سفارة السعودية لدى واشنطن، الأربعاء، إن بلاده لم تتعهد بأي مخصصات جديدة لصالح إعادة إعمار سوريا.

ونقلت شبكة “سي إن بي سي” تصريح الدبلوماسي السعودي (لم تذكر هويته)، بعد يومين من تغريدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن فيها تحمل الرياض تكاليف إعادة إعمار سوريا بدلًا من بلاده.

وأوضح المصدر أن المملكة لم تتعهد بأي حزمة مالية جديدة في هذا الإطار منذ أغسطس/ آب، في إشارة إلى إعلان واشنطن، آنذاك، عزم السعودية تقديم 100 مليون دولار لصالح مساعي تحقيق الاستقرار في المناطق المحررة من تنظيم داعش الإرهابي.

وأضاف أن بلاده مساهم رئيسي في التحالف الدولي ضد التنظيم، وتنفذ ثاني أكبر عدد من الطلعات الجوية ضده في سوريا، فضلًا عن تبرعها بملايين الدولارات لصالح جهود إغاثة المدنيين.

والإثنين، قال ترامب على تويتر: “وافقت المملكة العربية السعودية الآن على إنفاق الأموال اللازمة للمساعدة في إعادة إعمار سوريا بدلا من الولايات المتحدة”.

وأضاف: “أترون؟ أليس من الجيد أن تقوم الدول فاحشة الثراء بالمساعدة في إعادة إعمار جيرانها بدلا من دولة عظمى، الولايات المتحدة، التي تبعد 5 آلاف ميل.. شكرًا للسعودية”.

في المقابل، لم يصدر أي تعليق فوري من الرياض آنذاك بشأن تصريح الرئيس الأمريكي.

وأعلن ترامب، الأربعاء الماضي، بدء انسحاب قوات بلاده من سوريا، دون تحديد جدول زمني.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. نقول للدبلوماسي مادام ترمب قال فهو أعلم وأدرى وكلامه بمثابة أمر لولاة أمرك وهذه سنن نتائج الحروب وعلى الخاسر أن يدفع وهو ساكت وذلك بعد الإعتراف الضمني للرئيس ترمب بخسارة الحرب في سوريا ومجمل الشرق الاوسط.

  2. بل كل الذين تهاوشوا على الصيدة ودمروا الأرض والحجر والشجر
    أثناء التهاوش عليها
    عليهم الاصلاح والصلاح
    أما الانسان السوري الذي ضاع وقتل وشرد
    فالله ليس بغافل عما يفعلون

  3. ترامب أثناء الزيارة العراق كرر ما قاله أن السعودية تعدت بي مساعدة الأعمار سوريا تقديم الأموال إعادة الإعمار وهل السعودية وبن سلمان خيار آخر غير الدفع خاصة الرأس بن سلمان بيد ترامب بعد تورطه جريمة خاشقجي فهو الذي الان يحميه من الانياب مخابرات الأميركية كونغراس

  4. ترامب مجنون اعتقد انه شايف منام اواصابه زهايمر هالحين الي دمر سوريا روسيا وإيران وحسن وتركيا وقطر وجاي يقول السعوديه تكفلت مع العلم بانه لم يصدر اَي تصريح من السعوديه بالإعمار المفروض اسرائيل هي التي تتكفل ومعها ايران وزد على ايران إعمار العراق خصوصا الموصل ويادار مادخلك شر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here