دبلوماسي درزي إسرائيلي يندد بطريقة تعامل أمن مطار بن غوريون معه

القدس المحتلة- (أ ف ب): ندد دبلوماسي درزي إسرائيلي بشدة وعلنا بطريقة تعامل عنصر أمني في مطار بن غوريون في تل أبيب معه ومع أفراد عائلته، واعتبرها مهينة.

وكان رضا منصور السفير الإسرائيلي في بنما مسافرا السبت مع عائلته من مطار بن غوريون باتجاه هذا البلد عبر باريس عندما استوقفته حارسة أمن عند مدخل المطار.

وكتب السفير منصور الذي يتحدر من بلدة عسفيا الدرزية على صفحته على فيسبوك “بمجرد أن أخبرها السائق بأننا قادمون من عسفيا، أمرته بالتوقف، وطلبت منا جميعًا إظهار جوازات السفر”.

وكثيرا ما يتهم العرب والدروز الإسرائيليون عناصر الأمن في مطار بن غوريون بالمبالغة في الإجراءات الأمنية العنصرية بحقهم مع أنهم مواطنون إسرائيليون، لكن من النادر أن يقوم مسؤول بمستوى السفير منصور بالتعبير عن غضبه علنا بهذه الطريقة.

وروى منصور بالتفاصيل الأسئلة التي طرحت عليه وعلى أفراد عائلته لينهي كلامه قائلا “مطار بن غوريون، إذهب إلى الجحيم. ثلاثون عامًا من الإهانة ولم تكتفِ بعد. لقد اعتدنا على تفتيشنا داخل المطار، وأنتم الآن تفتّشوننا عند المدخل”.

وذكر الدبلوماسي الإسرائيلي أن قريته عسفيا “ليست قرية في الأراضي الفلسطينية، بل فيها المقبرة المركزية لضحايا حروب الجيش الإسرائيلي من أبناء الطائفة الدرزية”.

والمعروف أن دروز إسرائيل يخدمون في الجيش بخلاف العرب.

وطالب منصور بأن يقوم “مسؤولو الأمن والعاملون في المطار بزيارة هذه المقبرة من أجل تثقيفهم”.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي بكثافة الواقعة فوقف البعض مع منصور في حين دافع آخرون عن الإجراءات الأمنية.

لكن سلطات المطار ردت على اتهامات السفير منصور في بيان جاء فيه “يتم إجراء التدقيق الأمني في مطار بن غوريون بغض النظر عن الدين أو العرق أو الجنس وذلك بمساواة تامّة”.

وأضاف البيان “لا يوجد أي خطأ في عمل حارسة الأمن في المطار”، قبل أن يتوجه البيان مباشرة الى السفير منصور بالقول “عليك أن تُخبر ابنتك بأنّ حارسة الأمن تقوم بعملها حفاظًا عليها وعلى الدّولة”.

وغرد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مساء الأحد على تويتر “معبرا عن تقديره العميق للعمل الذي يقوم به السفير منصور الذي يمثل إسرائيل في بنما”، من دون أن يتطرق إلى حادثة المطار، كما أشاد بـ”الطائفة الدرزية العزيزة على قلبنا”.

وكان آلاف الدروز تظاهروا ضد القانون الذي صدر في آب/ اغسطس 2018 واعتبر إسرائيل “دولة يهودية”.

Print Friendly, PDF & Email

14 تعليقات

  1. انت یا سعادة السفیر درزي، وهم اعلنو اسراٸیل دوله یهودیه…!! یعني مش دولتك حتی لو کنت وزیر. شوف شو نسبة الدروز والبدو في الجیش الاسراٸیلي وقارنها بنسبتهم في الوظاٸف الحکومیه عند نتنیاهو. انت موظف عندهم واذا تمکن وضعهم، فلن یترددو في شحنك الی اریتریا علی اول باخره.

  2. انا من نفس البلدة التي يسكنها رضا منصور السفير في بنما !! ويشرفني ان اكون احد ابناء هذه الطائفة المعروفية العربية الفلسطينية, فلسطيني الجذور والحضور, هذا السفير ككل المرتزقة حَسِبَ ان له اعتبار كباقي الموهومين من الدروز؟! حتى اصطدم بصخرة الواقع البغيض وعليها تحطمت كل الاكاذيب وتبعثرت مواثيق حلف الدم المشبوه, ولكن للحقيقة ان من بين ابناء هذه الطائفة العربية اناس شرفاء, لا يستبدلون كرامتهم بكل اغراءات ووعود بني صهيون, فلهؤلاء نرفع قبعتنا احتراماً ولغيرهم نقول تباً لعناق الدببة الذي يشملكم وبئس المصير.

  3. يا سعادة السفير …أخاك أنطوان لحد يهديك السلام و يقول لك أن تحاول حضور الإحتفال بتكريم الصديق الحاخام غنيزبورغ الذي حلل قتل غير اليهود وخاصة المسلمين، مهما كان عمرهم وجنسهم. مهما كان عمرهم و جنسهم يا سعادة السفير فقد تكون إبتك , لا سمح الله , إحدى الضحايا ….نعم يا سعادة السفير هذا الحاخام سيكرم من قبل وزارة المعارف والتعليم التي ستقدم جائزة “التوراة والحكمة” له يوم الخميس المقبل.

  4. لا يجب أن نسير خلف ما يريده الكيان الصهيوني من شتم للأخوة الدروز الذين هم منا،حتى يزيد الشرخ بيننا..بين الدروز من يكره الكيان والاحتلال أكثر من أي عربي فلسطيني أخر.وعلى رأسهم الشاعر العربي الدرزي الفلسطيني سميح القاسم.بينهم رجال اشراف اطهار يبغضون الكيان،ولكن بحكم الواقع يلفظ بما ليس بقلبه.لا تصدق أن بين الدروز من يكره أخيه الفلسطيني-فهذا محال.

  5. ما الذي تتوقعه من اسيادك غير هذا؟ انهم يعاملون كلابهم باحترام اكثر من احترامك. هل حسبت نفسك سفيراً؟ انت مجرد حقير. ليس بالنسبة للعرب و حسب بل انت حقير بالنسبة للصهاينة ايضا. اعتقد حتى حكومة بنما تدري انك عبدحقير و لا قيمة لك في اعتبارات الصهاينة.

  6. ياخوي انتو نعم مواطنين اسرائيلين ولكن درجة تاسعة واول ما يصير فرصة بكحشوكو برا ، وهمه مضطرين يجنسوكو نظرا لخدماتكم وبس يصير فرصة بقولولك اخلع عمو

  7. بتستاهل لانك سفير لكيان غاصب سفير لاحتلال صهيوني عنصري قام على أنقاض شعب عربي كامل تم طرده من ارضه واحتلالها بقوة السلاح
    بعدكم ماشفتم شى من عنصرية وإجرام الصهاينة

  8. في كل بلد محتل هناك دئما خونة باعوا ارضهم وشرفهم، غالبا ما يقومون بالاعمال الخسيسة التي لا يقوم بها المحتلون ولكن هؤلاء لا يرون في اولئك سوى كلاب لا يؤتمنون طالما انهم خانوا وطنهم والتاريخ لا ولن يرحهم.

  9. خائن ، ك أنطوان لحد….. حتى ولو خدم ١٠٠ سنة لإسرائيل
    سيظل عربياً بنظرهم، وسيتم معاملته على أساس انه ارهابي…
    عيش وكول غيرها. مهاجر

  10. الدروزالذين يخدمون إسرائيل بإخلاص وتفان يعاملهم الإسرائيليون بازدراء وعدم ثقة مثل ما عامل به الفرنسيون الغزاة الجزائريين الذين تعاونوا معهم بإخلاص وتفان ضد إخوانهم الجزائريين في فترة الإستعمار. هذا هو منطق الغازي المحتل، لا يثق في أصحاب الأرض، لعل هذه المعاملة ستعيدهم إلى رشدهم قبل فوات الأوان.

  11. بريطانيا استعمرت الهند بستين الف عسكري لانهم وجدوا من ابناء البلد من يخدمهم ويساعدهم في احتلالهم. ظننا اخوتنا الدروز استفاقوا عندما صرح نتنياهو بيهوديته الدوله وأفهمهم انهم ليسوا اكثر من مواطنين بامتيازات تفوق نظراءهم الفلسطينيين ولكن من تلك التي يتمتع بها اليهود. صحيح ان ممثليهم يشعلون torch في ذكرى قيام الكيان الغاصب ويخدمون في حرس الحدود والنخبة من المويه جيش الكيان لكن هذا لا يشفع لهم..
    توقعت منه إلغاء رحلته والعوده وترك منصبه والانضمام للأحزاب ألعربيه في المال عام ٤٨ من الوطن الا ان العماله عميقه في داخله ولم يدرس التاريخ الذي يوكد ان الغزاه مصيرهم الرحيل وان الاحتلال الى نهايه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here