داعية سعودي يُبيح للنساء “التيمّم” حِفاظاً على الماكياج

عمان- “رأي اليوم”:

تتواصل الفتاوى المُثيرة للجدل، حيث أخيراً أفتى الداعية محمد العصيمي للنساء، التّيمّم بدلاً من استخدام الماء، وذلك للحفاظ على مكياجهن.

وقال الداعية السعودي، إنّ المرأة تمكث طويلاً في محال التجميل، وهذه المساحيق تكون فاصلةً بينها وبين الماء، للبشرة خلال الوضوء.

جاء ذلك أثناء إجابته على سؤالٍ حول إن كانت هذه الحالة معتبرة شرعا للانتقال من طهارة الماء إلى التيمم لمن انتقض وضوؤها أو يكون لها الجمع بين الصلاتين التي من شأنها أن تجمع مع الأخرى، أم أن هذا لا يعتبر من الأعذار التي يجوز لها بسببه أن تترخص بالتيمم أو الجمع، وفقا لموقع “الوئام”.

وقال “العصيمي”، “إذا لم يكن على المرأة تلك حرج في إعادة المكياج، أو تأخيره إلى ما بعد الطهارة بالماء فهذا لا يبيح لها ترك الطهارة بالماء، وإذا لم تتمكن من ذلك فهو يعتبر من الأعذار التي تبيح لها التيمم”.

وأرجع “العصيمي” ذلك إلى أن “العروس تأخذ وقتا طويلا في هذا التجميل والتحسين، وتدفع مالاً ليس باليسير عرفاً، فينتقض وضوؤها، فتقع في الحرج الشديد في وجوب غسل وجهها بالماء في الوضوء، لما يترتب عليه من فوات الوقت والمال، وهذا عند النساء إلا ما ندر من الحاجيات الشديدة”.

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. صدق مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا عندما قال لقد أن الأوان لطرد المشايخ والفقهاء وتجار الدين من قاموس حياتنا اليومية

  2. قال شيخهم ومفتي الوهابية ابن باز رحمه الله ذات يوم ان طلاء الأظافر لا يصح به الوضوء . لأنه يعد مانعا لوصول الماء الي أصابع اليدين او القدمين ، وإذا بطل الوضوء بطلت الصلاة ، لكن مذهب السلفية الوهابية الذي تسوده هذه الايام ثورة تنكش قواعد الدين من جذوره يجعلنا نتوقع من شيوخه وعلمائه كل يوم كل جديد ، من يدري ربما سيفاجئنا في يوم ما فتوى بجواز إقامة حفلات الرقص والغناء في الحرم لا قدر الله تنفيسا وترفيها عن الحجاج والمعتمرين .

  3. منكم لله يامشايخ السعودية بلادنا العربية تدمرت بسبب قتاويكم بالجهاد والقتل وقتل وتشرد ملايين العرب والمسلمين والألف يموتون بعرض البحار هربا من جحيم الحرب التي دعمها ال سعود الذين دمروا اليمن وقتلوا عشرات الاف الابرياء من ابناءه وانتم مشغولين بتحليل المكياج اثناء الصلاة !!
    معقول صمت شعب السعودية عن هؤلاء وعن فتاويهم العجيبة التي فيها استخفاف بعقول الناس ؟ هذا شئ في منتهى الغرابة ومن عجائب الزمان ان يصمت السعوديين عن تشويه عقيدتهم بهذا الشكل الذي اصبح مسخرة وتهريج اكثر منه إفتاء بالدِّين ؟

  4. وهل الماكياج فرض يا مولانا؟ أم إنه يشبه الرقص الإباحي في هيئة الترفيه؟ ليتك قلت للسائلة إن الطبيع ةأجمل من الألوان، وإن شراء الماكياج دعم للدول الاستعمارية المعادية للإسلام!

  5. كُنتُم تقولون المكياج حرام !! وكان مشايخ ال سعود يطاردون النساء في الاسواق اذا لمحوا طلاء أظافر على أيديهن والان اصبح المكياج اثناء الصلاة حلال !!!
    هو الدين لعبة بايديكم يامشايخ بن سلمان ؟
    المغفل هو الذي كان ومازال يصدق فتاويكم ياتجار الدين
    كيف ستعتذرون من النساء اللواتي تم اعتقالهن وجلدهن وإهانتهن بسبب فتاويكم السابقة بتحريم كل شئ ؟
    حتى صوت المرأة كان عورة في دينكم منذ سنتين فإذا بكل شئ فجاة يصبح حلال بدون حتى ان تعتذروا من الشعب او تبرروا خطأ المشايخ السابقين ؟
    نعلم انه مشايخ ال سعود كانو مجبرين على استخدام النسخة الوهابية والان جاء وقت النسخة الترفيهية لكن كيف يسمح لكم الشعب باستغفاله وباستغلاله بهذا الشكل ؟

  6. ما شاء الله واين ذهبت الايه التي تخاطب نساء الرسول بقوله تعالى ما هذه الفتاوي التي ما انزل الله بها من سلطان ام هي لارضاء السلطان ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here