داعية سعودي: اللبس الذي يتشارك فيه الرجال والنساء ليس من التشبّه!

عمان- “رأي اليوم”:

قال أستاذ الفقه المُقارن بالمعهد العالي لجامعة الإمام محمد بن سعود، الدكتور عبد الله بن ناصر السلمي، أنّ الغالب في تشبّه النساء بالرجال والعكس يكون في اللباس، أما اللبس الذي يتشارك فيه الرجال والنساء لا يعد من التشبّه.

جاء ذلك ضمن رده عن حدود تشبُّه النساء بالرجال، وهل يدخل فيه الأقوال والتصرفات واللباس؟ وكيف يكون تشبُّه الرجال بالنساء والعكس؟ وذلك في برنامج “يستفتونك” على قناة الرسالة بحسب ما نقلت صحيفة “سبق” المحليّة الإلكترونيّة.

وكانت فتاوى صارمة صادرة في ذلك الشأن في العربيّة السعوديّة، ومحاذير التشبّه بين الرجال، والنساء في الملابس، لكن يبدو أنّ عصر الانفتاح بَدأ يدفع برجال الدين السعوديين إلى البحث في الدلائل التي تُخفّف من صرامة الفتاوى، حيث استدل الشيخ المذكور بكلامه، وبحسب “سبق”، بأن أم المؤمنين السيدة عائشة – رضي الله عنها – التحفت مرة في مرط نبينا – صلى الله عليه وسلم -، وهذا ليس من التشبُّه. مبينًا أن المرأة إذا أرادت أن تلتحف لأجل البرد بلباس الرجال كالمشلح فإنها تلبسه على غير الهيئة التي يلبسها الرجال، كأن تجعل أسفله أعلاه، أو أعلاه أسفله، أو تلتحف به التحافًا من غير ضم، وهي استدلالات لم تكن يُستعان به من قبل، أو ما قبل ما يعرف باسم عصر الرؤية التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. لا حول ولا قوة الا بالله،
    يعني لبس المرأة لقميص او حذاء رياضي او كنزة صوف او جاكيت او معطف او عباءة اصبح حلالا؟
    استغفر الله،
    اين انت يا مولانا البوخاري وصحيحك من هذا الذي يحدث للمسلمين في اخر هذا الزمن؟

  2. حاشا ان يكون هذا داعية إسلامي او رجل دين
    هذا تاجر دين تابع لابو منشار
    عكسوا كل فتاويهم كل ماكان حرام اصبح حلال والشعب مَش فارقه معه لانهم شعب مش متدين وآخر همه الدين الشعب اغلبه جاهل مسكين مقموع محروم من ثروات بلاده ممنوع ان يفكر او حتى ان يتنفس الا بأمر ولي الامر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here