خميس الحراك الاردني الجديد قد يشهد “حضورا” لشباب التيار الإسلامي

عمان – راي اليوم – خاص
يفترض ان تشارك فعاليات شابة من حزب جبهة العمل الاسلامي ولاول مرة تقريبا بصفة مركزية ورسمية في سهرة غدا الخميس الحراكية على منطقة الدوار الرابع في عمان العاصمة .
وكان الحزب وهو اكبر احزاب المعارضة الاردنية قد امتنع عن اعلان المشاركة في حملة معناش الداعية الى اسقاط النهج الاقتصادي وهو موقف اتخذته ايضا جماعة الاخوان المسلمين الاردنية الداعمة للحزب.
وقرر اجتماع قيادي لدراسة الموقف العام المشاركة بصورة مبرمجة ولكن بدون زخم وتحشيد ليوم غد الخميس .
وهي خطوة يمكن ان تؤدي الى استقطاب احزاب اخرى في المعارضة .
ويفترض ان هذه الخطوة ترحب بها العديد من الاطراف لأنها تساهم في ترشيد خطاب الحراك وتكثيفه في مطالب محددة ممكنة التحقيق .

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. الأخ الفاضل (ابراهيم العدوان)

    أنا مع أن تكون جماعة الاخوان جزءا من الطيف السياسي والاجتماعي في البلد، ولست مع إقصائهم.

    ما تحدثت عنه حضرتك كان قبل سنوات طويلة حيث كان لجماعة الإخوان تاريخ مشرف في الاردن وكان منهم رجالات وطنيون.

    ولكـن، منذ أكثـر من عشر سنوات أو يزيـد تصدرت قيادات إخوانية عدمييـن وطنيـا وأخـذوا بوصلة الجماعة باتجاه غيـر الوطـن!!

    لك كل الاحترام والتقدير.

  2. جماعة الإخوان المسلمين جماعه عريقه بقيمها واخلاقها وعندما تزول اسباب الضغوطات على الاردن ستعاد اللحمه بين النظام والجماعة فالجماعه كانت أحد المشاريع الناجحة الهاشميين بشهادة الفقيد الراحل الحسين العظيم وجلالة الملك عبدالله الثاني

  3. هل استحضرتم مخافة الله يامن تهاجمون جماعة عريقه لها دور مشرف على الساحة الأردنية شهد به المرحوم الملك حسين وجلالة الملك عبدالله الثاني على الرغم من تباعد الاجتهادات في بعض مسائل الوطن وتقاربها في مسائل كبرى .انصحكم : ستكتب شهادتهم ويسألون.

  4. ظلت جماعة الاخوان المسلمين خارج الانتماء والولاء للاردن وشعبه وقيادته وهي تتحرك بايعاز من المرشد في مصر او حركة حماس و اليوم من السلطان العثماني ووجودها في الحراك يثبت ان القائمين على هذا الحراك مسير من الخارج وله اجندة غير وطنية

  5. الاخوان المسلمون دائما ضد تطلعات الامة والوطن فهم يتحركون وفق اجندات خارجية من هنا كنا منذ بداية الحراك في شك عمن يقف وراء توقيته المشبوه ووقوفه ضد رئيس وزراء نشط وحيوي وفاعل اصطف المحافظون والرجعيون والحرس القديم ضد افكاره ومشاريعه لا زال يعمل في الميدان لتعويض الاردن عن خسارات الحكومات السابقة

  6. – بعـد أن رأت جماعة الإخوان أن المظاهرات الأسبوعية أخذت صفة الاستمرارية ولـم تتلاشى بعد مرور عدة أسابيع، أي بمعنى أن “موجـة” المظاهرات ثابتـة و”طـول الموجـة” ثابـت، فهي اذا موجـة قابلـة للركـوب وقد تكون منتجـة بالنسبة لهم.

    – من السذاجـة التسليم بأن سبـب مشاركتهم رسميا وعلنـا في المظاهرات هو (ضغوط داخليـة من القواعـد للمشاركة) كما أعلن مؤخرا!

    – يبدو أنهم قرأوا مستجدات المشهد المحلي والإقليمي والدولي مؤخـرا، أو وصلتهم اشارات معينة من بعض الجهات، فمن المستحيـل أن يقوموا بالمناكفة والمجاهرة بالمشاركة في ذلك دون وجود “غطـاء” ومراكز قوى ممن قد تتماهى مع خطوتهم (أو خطواتهم)، ومنها استلام الديمقراطييـن بالأغلبية لمجلس النواب الأمريكي، وسيكون لهم تأثير على السياسات الأمريكية حتى لو كان محدودا، ويبدو أن بعضهم من يحمل أفكار هيلاري كلينتون وغيرها (وتقرير البنك الدولي مؤخرا عن اشراك الشباب الاردني وحاجته للتعبير ليس بعيد عن السياق العام).

    – وعلى أقل تقدير، محليـا ومرحليـا قـد يكون لهم طموح بأن يكون لهم مقاعد في التعديـل الـوزاري المرتقـب والذي طال انتظاره على حكومة الدكتور عمر الرزاز (والذي سيشمل أكثر من الحقائب الوزارية الشاغرة)، على أساس أن لهم القدرة على التعامل مع الحراك وتهدئته واحتوائـه ولهم خطوط مع بعض مفاتيحه، وقد يظهروا مرونة دون الاصرار على حقائب بعينها رغم رغبتهم الأكيدة بحقائب معينة وعلى رأسها وزارة التربية والتعليم، ولكـن يبدو أنهم إستشعروا مؤخرا أن الدكتور الرزاز حسم أمره ويتجه لعـدم ضم أي شخصية منهم (أو محسوبة عليهم).

    – دخول جماعة الاخوان علنـا في المظاهرات والحراكات سيغير استراتيجية تعامل الدولة مع تلك المظاهرات طرديـا وفقـا لطول موجـة المظاهرات وسرعتهـا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here