خمس محطات رئيسية في لقاء الاسد الماراثوني الاول بعد فوزه بالانتخابات: مغازلة قطر وتركيا.. شطب المعارضة الخارجية.. وحصر العداء بالسعودية.. وطي صفحة جنيف

assad-new-new.jpg777

 

من قرأ حديث الرئيس بشار الاسد لصحيفة “الاخبار” اللبنانية الذي نشرته الاربعاء يخرج بانطباع اولي بانه بات اكثر ثقة بالنفس مثلما هو اكثر تفاؤلا بالخروج من الازمة التي تمر بها بلاده بالمقارنة مع الاحاديث الصحافية المتلفزة التي ادلى بها قبل عام واحد فقط.

هذا هو اول لقاء مع الرئيس السوري بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية بنسبة تقترب من التسعين في المئة، ولذلك حرص على التاكيد على عدة امور رئيسية:

*اولا: ان مؤتمر جنيف في صيغتيه الاولى والثانية قد تجاوزته الاحداث، والمقصود بذلك الانتخابات الرئاسية الاخيرة التي اعطته تفويضا بالحكم لسبع سنوات قادمة وطوت مسألة التنحي وهيئة الحكم الانتقالية كليا او في المستقبل المنظور على الاقل.

*ثانيا: اعتبار المملكة العربية السعودية هي العدو الابرز لنظامه فقد كثف هجومه ضد حكومتها، وكشف انها كانت تؤيد سحق “الانتفاضة” السورية في بدايتها والقضاء على الاخوان المسلمين، واكد ان الخلاف مع القيادة السعودية بدأ في زمن والده ووصل ذروته اثناء قمة بيروت العربية حيث عارضت سورية ولبنان مبادرة السلام السعودية قبل ان تصبح عربية بعد ادخال تعديلات عليها.

*ثالثا: كان واضحا تجنب الرئيس السوري توجبه اي انتقاد لدولة قطر التي لعبت دورا كبيرا في تمويل الفصائل المقاتلة وتسليحها، وشرح ذلك بأن لديها استعداد لتغيير موقفها من خلال تقربها الى ايران، ويكشف هذا التجنب محاولته استغلال الخلاف السعودي القطري المستعر حاليا لصالح سورية من خلال استغلال استعداد قطر للتغيير لتخفيف حدة دعمها للمقاتلين في سورية وتحييدها ان لم يتأت كسبها.

*رابعا: الرئيس السوري اعطى مسألة الحوار في المرحلة المقبلة اهمية كبيرة في الحديث، وحصر هذا الحوار مع معارضة ومقاتلي الداخل فقط، ونفيه كليا مع معارضة الخارج التي قال انها “لا تمون على شيء”، واستند في موقفه هذا على اتفاق حمص الذي ادى الى خروج المقاتلين باسلحتهم الشخصية، وكأنه يقول انه مستعد لحوار الجماعات المسلحة بالطريقة نفسها في رسالة جرى اعدادها بشكل جيد.

*خامسا: تحدث الرئيس الاسد عن اشارات من امريكا للتفاهم معه، ولكنه وعلى غير العادة، لم يهاجم رجب طيب اردوغان رئيس وزراء تركيا، مثلما كان عليه الحال في معظم مقابلاته السابقة الامر الذي يوحي بانه يلمس، او يراهن، على حدوث تغيير في الموقف التركي، اسوة بالموقف القطري في الازمة السورية خاصة بعد زيارة السيد حسن روحاني رئيس ايران لانقرة يوم الاثنين الماضي كرد على زيارة السيد اردوغان لطهران والحديث عن تفاهمات في الملفين السوري والعراقي بين الطرفين.

خروج الملايين من السوريين في المناطق التي يسيطر عليها وقواته، وتدفقهم الى صناديق الاقتراع للتصويت في الانتخابات الرئاسية عزز ثقة الرئيس السوري بحكمه في وقت تتزايد الضغوط والحملات الاعلامية ضده في محاولة لمنع هذه الانتخابات والتشكيك في شرعيتها ونتائجها.

ولعل النجاحات التي حققها الجيش السوري في ميادين القتال كانت عنصرا اضافيا يضاف الى عناصر اخرى قوت من موقف النظام ورئيسه، وجعلته يبدو اكثر تفاؤلا في امكانية الخروج من هذا الازمة.

الرئيس السوري حصل على هدية كبرى لم ينتظرها او يتوقعها في اليومين الماضيين عندما استولت قوات الدولة الاسلامية في العراق والشام وحلفاؤها على محافظة نينوى وعاصمتها الموصل في شمال العراق، وانهيار قوات الجيش العراقي امامها.

صحيح ان السيد نوري المالكي رئيس وزراء العراق من ابرز داعمي الرئيس الاسد، ولكن الصحيح ايضا ان هذا الانتصار الكبير الذي حققته الدول الاسلامية يؤكد مقولة الرئيس الاسد منذ اليوم الاول للازمة بأن الجماعات الاسلامية المتشددة تشكل الخطر الاكبر في المنطقة ولم يصدقه احد.

لا نجادل بانه من السابق لاوانه الجزم بان الرئيس السوري خرج من الازمة منتصرا، ولكنه خرج من عنق الزجاجة بكل تأكيد في الوقت الراهن على الاقل، مع تسليمنا بان الساحة السورية مليئة بالمفاجآت ومن الصعب التنبؤ بالصورة التي ستكون عليها بعد شهر او عام بسبب تعقيداتها اولا، وتغير خريطة التحالفات والتدخلات الاقليمية والدولية في شؤونها.

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

44 تعليقات

  1. Sure man, all the killers of the innocent Syrians has to be killed ASAP, especially the Khaliji hired killer from Turkey , West and NA ,Arabia and Caucasia ,the local ones, must be executed through fair trials for the sake to know the facts from their filthy sectarian mouths before executing them with no mercy or parole

  2. يانوفا من قال لك ان امريكا ماتزال قدرا في هذا العالم ؟! الم تفهموها بعد ان امريكا ضحكت عليكم منذ البدايه ؟!!!

  3. الحمد لله أن أكثر القتلى على يد الجيش السوري هم من الجهاديين السعوديين مع أقرانهم الخليجيين وهو شرف لهؤلاء أن يقتلوا على يد هذا الجيش المقدس ونعدهم بأن تكون سوريا مقبرة أممية لكل من تسول له نفسه الآثمة الجهاد فيها بدلا من فلسطين ونحن واثقون أن حكوماتهم الاسلامية جدا كانت قتلتهم قبل توجههم للجهاد في فلسطين .

  4. للحقيقه فقط ..سوريا حاليا عباره عن دوله محتله من قبل دولة ايران ( لن اذكر حزب الله ﻷنه يعتبر كتيبه من كتائب الجيش اﻷيراني )..ويظعون قائدا ليسير امور الدوله معين ويقبظ راتبه من وزارة الخارجيه اﻷيرانيه…ونحن الشعب السوري نقوم بمقاومة هذا اﻹحتلال …والدول المحيطه بنا منها من يدعمنا ومنها من يبارك هذا اﻷحتلال اﻷيراني الفارسي لبلاد الشام!! وللمعلوميه لوارادت امريكا اسقاط اﻷسد ﻷسقطته بيوم واحد…ولكن لن ولم تسقطه ﻷنه من اكبر الخادمين لسياستها فيﻻالمنطقه….

  5. سبحان الله!!
    لاتنسى اان حزب الله وعلى لسان قادته ذكر انه في سوريا يوجد له اكثر من ثلاثين الف مقاتل
    والﻵن تقولون بضعة آلاف ..وبالنسبه لﻷيرانيين رأيناهم باﻵلاف وبأحدث عتادهم في سوريا والمتطوعين لحماية اﻷسد وعصابته من غير هؤلاء من عراق ويمن باﻵلاف..
    وفي احصائيات مستقله الغير سوريين من اللذين هالتهم فضائع ومجازر النظام واتباعه وهبو ﻹنقاذالﻷطفال والنساء لايتعدى العشرة آلاف ….
    والنظام وسجونه اللتي يحرسها قوات النخبه من الحرس الجمهوري تعج باﻵلاف من السوريين من جنود ومدنيين وليس كما قلت!!!!
    بالمختصر يااحمد العربي نحن رأينا بأعيننا كل شيء المذابح من الشبيحه…ارتال الحرس الجمهوري اﻷيراني.. ارتال حزب الله… والكثيير الكثير… ولانتكلم من املاء او خيالات منبعها اعلان النظام الكاذب!!!! فأرجو منك ومن غيرك ان لم تكونو تكتبون بأوامر او لوظيفه تقومون بها . توخي الحقيقه والواقعيه فيما تكتبونه وتقولون ….

  6. انا لست مع النظام السوري ولاضده أيضاً فقد اعتدت على التفريق بين السياسه والعواطف لأنهم ناقيضان لا يمكن ان يجتمعا أبدا ، لكن هل يعقل ان يرشح بشار نفسه وهوا يعلم كل العلم ان جميع الدول العربيه او معظمها وحتى أمريكا والدول الأوربية تقف ضده ،ام هي عزة النفس والكبرياء ( او )هو التحدي والتصدي لمن يردون تدمير سوريا كما يقول ( او ) ان ايران من تدعمه هي وحزب الله وتشد من ازره وتعطي الجرعات من مشروب القوى وعدم الاكتراث لكل من يعارض وجوده في حكم سوريا . من غير المنطقي ان يسمح بشار وهوا الذي صدع رؤوسنا في التصدي للعدو الإسراء يلي واسترجاع الجولان و و و حدث والا حرج .فقد حفظ الدرس من ابوه حافظ وها هوا يردده علينا الاستعمار والإمبريالية ، تماماً كما كان ابوه . حقاً انا لا اعلم وأحيانا أشك انه فعلا قد تخرج طبيب عيون وهوا من يقتلع عيون المعارضين له حتى الأطفال لم يستثنيهم فيكف يكون قاضي وجلاد بنفس الوقت وكيف يسمح بدخول مقاتلين من ايران وحزب الله في سوريا ليقتلو الشعب السوري الذي يريد التحرر من الدكتاتورية التي فرضت عليهم من ايام ابوه حافظ الأسد .حقا شيء غريب كيف يكون طبيب وقاتل بنفس الوقت واوطني ويسمح للغرباء ( ايران و حزب الله ) بدخول الى سوريا وقتل شعبها وقتل كل من يعارض . فما هذا التناقض . أمريكا واصفت الانتخابات في المهزلة والدول الأوربية لم تعترف بانتخابات يكون احدى مرشحيها بشار . فإذا كان بشار يعتمد كل الاعتماد على ايران فسوف يندم وحزب الله فسوف يندم قريبا .

  7. الكلام الصحيح هو ان الشعب السوري بداء في تجاوز مرحلة الخطرواسبب تضامن الشعب مع الجيش وانظام عندما عرفة بان مصلحتهم ونجاحها تكون في محاربة امراض التفرقة والفتنة المصدرة لهم من ديار متخلفة ولقد خسرو بشركثير وهدم لم يمر على بلد لديه شعب يفهم مايحاك له ولكن الخاسر الاعظم ماديا ومعنويا واستراتيجيا هو من يتخبط في بقاع الارض ويترك شعبه يتضور من الجوع ولكن هم بغبائيهم يريدون واحرار الشام يريدون والله سبحانه يفعل مايريد ومن طغاء وتجبر بالاموال فدور الدائيرة عليه ولن يجد من يتضامن معه فمن قربهم وسلمهم المهام والثروات من اجبن البشر في الارض العربية وعليه ان يقراء التاريخ اما احرار العرب واهل العهود اصادقة فلن يكونو مع من نكث العهد وخان الوعد فقد همشهم وحطمهم ورفع حثا لات العالم عليهم ولن ينسو ذلك والايام القادمة ستظهر مواقف الشجاعة واهلها …ومواقف اهل الافتراء والكذب والبدع واهلها والمتلبسين بلباس الدين وهم من الكاذبين المنافقين واجبن من وطاء على الارض عند المواقف تصعب عليهم مواقف الثبات ومصيرهم جهنم وبئس المصير فهذ جزاء المتقلبين ومحبين الحياة الدنياء ولكنهم في الاخرة من الخاسرين جزاء اعمالهم التي الرتكبوها بعقول مرضى القلوب المسلوبه بالسحر واظلال والله ينصر عباده المخلصين ويهزم ويفضح المنافقين امين يارب العالمين…

  8. من لم يرى الملايين الذين دافعوا عن سوريا التاريخ بانتخابهم الدكتور الاسد…فهو اعمى..وسيحشر اعمى باذن الله

  9. الى ابو نضال السوري
    التزوير وقلب الحقائق لايفيد في شئ ..التدخل السافر في الشان السوري حصل من قبل الامريكان وحلفهم العربي وحلفهم العالمي في اوروبا وغيرها .قبل ان يتدخل حزب الله وايران وغيرهم بوقت طويل .وتدخل حزب الله لانه مستهدف ومطلوب تصفيته بعد سقوط.سوريا كما كان مخططا . المال والتسليح والتحريض واجتماعات اعداء سوريا وقنوات الفتنة وتجييش المجاهدين لتحرير سوريا من الكفار كلها اعمال سبقت تدخل حزب الله في سوريا وغيره ..لايزيد تعداد عناصر حزب الله في سوريا عن اربعة الاف وهناك دعم ايراني لوجستي فقط اما الهجمة الجهادية التكفيريه وجيوش المهاجرين بلغت مئات الالوف ولم يبقى بلد في العالم الا وارسل مجاهدين الى سوريا ..اليس غريبا ان هذا الامر حصل فقط في سوريا دون سواها ؟! ونحن نرى القتلى التوانسه والليبيون والشيشان والافغان والسعوديون والامريكان والاوروبيون ومن القوقاز ومن الصين ومن الهند .. اليس امر غريب ان يحصل هذا فقط في سوريا ؟؟؟!!
    هناك الاف الاسرى الاجالنب في السجون السوريه ومن مختلف دول العالم وهذه ورقة بيد الدولة السوريه لايستهان بها ! فهل احد يضمن خروج الغرباء ووقف الدعم المالي والاعلامي وبالسلاح الفتاك وغير الفنتاك وااغلاق الحدود وهل احد يضمن ان يتوقف الصهاينه واسيادهم عن مواصلة التصريحات العدائيه والتدخل السافر اولا ثم تحريض شيوخ الفتنه ؟!وساعتها اكيد سيخرج حزب الله من سوريا وغير حزب الله لان المشكلة كلها ستنتهي عندما يتوقف
    الدعم الخارجي وحينها يحل السوريون مشاكلهم بانفسهم اليس كذلك ؟!!

  10. لم نقرأ المقابله مع “سيادة” الرئيس لذا نرجوا من محرر راي اليوم رحابة الصدر والسماح لنا بطلب بسيط خارج موضوع الراي لليوم ..
    نرجوا ان يحدثنا الكاتب عن انجازات الرئيس ونظامه في فترة الاربع عشرة سنه الماضيه في موضوع المقاومه والممانعه وبعدها العربي لتنوير العرب مثلنا الذين لايعلمون عن هذه الانجازات لانهم مضللون من كثرة متابعتهم للقنوات المخاصمه للرئيس او لانهم ليس لديهم اتصالات مع جهات عالمه بالامور المقاوماتيه السريه او لاسباب اخري..
    بعد ٩ اسابيع من متابعه الراي اصبحنا نعلم عن طموحات اردوغان العثمانيه وتواطئ قطر على سوريا وفقراء العرب وعمالة اللوباني وماذا ياكل وتبعية السعوديه و اخطاء المعارضه والتدافع المشابه لتدافع الحجاج بين المواطنين السوريين للتصويت ولكن لاشيئ عن تصدي النظام السوري “لاختراقات” الموساد وحربه عليها ولا عن الردود السريه في الوقت امناسب والمكان المناسب طبعا على تعديات اسرائيل وقصفها مواقع سوريه وغير ذلك .. نورونا نور الله عليكم … بعض التركير على الزاويه العربيه لانجازات النظام حتى نستطيع المشاركه بالراي بالبعد العربي والعالمي دون ايذاء مشاعر الساده مؤيدي النظام يعني
    وشكرسلفا لجريدة رأي اليوم ~ جريدة كل العرب المستقله ~

  11. لا ادري كم من الغباء احتاج كي اربط سوريا التاريخ ببيت الاسد
    هذا الاسد الورقي ونظامه سيسقطان حتما وسوف يتفاجئ داعموه كما تفاجؤا بسقوط الموصل وغيرها

  12. الحل يااحمد العربي ان يخرج بشار ومن معه من ميليشيات ايرانيه ولبنانيه وعراقيه ويمنيه ويدعنا السوريوون نحل مشاكلنا بأنفسنا …. انتم تقولون ان اﻷرهابيين هم اللذين خرربو سوريا ..وعددهم اي اللذين يقاتلون في صف الشعب السوري لايتجاوز عدة آلاف ..بينما اللذين دمرو وفتكو بالشعب والجيش السوري هم بشار وميليشياته واللتي يتعدى عددها مئآت اﻵلاف من غير السوريين وذلك باعترافهم بأنفسهم….والمتابع للقنوات اﻷيرانيه الخاصه بأمكانه ان يرى بنفسه التعازي ومراسم التأبين من حين لآخر للجنود والضباط اﻷيرانيين …عذرا اقصد الجيش السوري بعزمكم!!!
    ولو ترك اﻷمر للسوريين وجيشهم لخرج بشار في الشهور ااﻷولى من الثوره ولم يحدث ماحدث من خراب ودمار على يد ميليشيات بشار اﻵنف ذكرها ….الله حسبنا وينصرنا عليهم ….

  13. بشار الاسد مازال منفصل على واقعه فقد 70 في مئة من مساحة سوريا فقد حلب وادلب والرقة ودير الزور ودرع ومعظم المعابر الحدودية والقوات المعارضة مازالت تحاصر دمشق ومازال متفائلا بشار لا يعرف حتى الاسماء المعتقلين الدين قام بالعفوا عليهم بشار لا يدري ان الايام الصعبة لم تاتي بعد عندما ياتيه تسونامي داعش قادم من العراق داعش تعني دولة العراق والشام ادا كان بشار لا يعرف التسمية دواعش لا التقة فيهم هؤلاء انقلبوا على امريكا ادا اعتقد بشار انه بي امكانه كسبهم للصفه داعش كل من يخالفها الراي والفكر فهو عدوها كان نظاما او المعارضة

  14. ماذا عملت السعوديه للشعب العربي غير التنكيل والتدمير اعطني مكسب واحد على الارض السيد علي قامت به السعوديه منذ انشاءها عدى موقف الملك فيصل بقطع النفط انا ذاك عن الدول الغربيه وبعدها ماذا قواعد امريكيه احتلال العراق من خلالكم تدمير سوريه وصرف المليارات هذه هي اقل ما ذكرت من انجازات السعوديه في العقدين الماضيين اما حر الي مسمي حالو ابو نضال السوري كل واحد بخافكم وجهة النظر هو شبيح كل واحد بقف ضد تسومامي المسوم والمشوبوه تبعكم شبيح نحن ندافع عن مقدرات الامه يامناضل بالاسم عن وجدها لقد تمزقت واصبحت اضعف مما تكون وحولتنه اضحكوه للعالم كله بربيعكم الجايف وانتم ادوات بامتياز لتنفيذ المومراه لاضد الامه وشعبها المقهور

  15. جيش عظيم قائد محبوب شعب سوري ابي يعني ان لا لمكان لحثالة التكفيرين و المرتزقة و الخونة في مستقبل سوريا اما إعراب الصحراء وعد سنرد لهم بضاعتهم الفاسدة

  16. فعلا رئيس حكيم ويستحق عن جدارة ان يكون قائد الأمة العربية. الله يحميك لسوريا ولجميع العرب الشرفاء.

  17. لانطلب من احد ياعلي ان يعترف بالهزيمه امام الاسد ابن الاسد , الرئيس بشار الاسد سيحكم غصبا عنكم لولاية ثالثه وسوف نبني سوريا من جديد ولن نلتفت الى تعليقات السفهاء والعملاء والخونه وسنعيد سوريا الى حضارة زنوبيا في تدمر وليس حضارة الاعراب في الدرعيه

  18. نحن صدقنا وامريكا ورئيسها وس أ ي إ صدقت بل هم يعرفون الحقيقة قبل الإنتخابات أما العبيد والعربان فهم صم بكم لا يفقهون وأنت منهم إسلامكم قطع الرؤوس ورشقها على أسنان الرماح فأنتم من عهد عاد وثمود لا تستطيعون العيش في القرن الواحد والعشرين أبشرك بأن اسرائيل ستنسحب من هضبة الجولان إلى حدود 67 بضمانة روسيا ولا دخل لمولاكم العم سام . قف انتهى/.

  19. الموساد الاسرائيلثي اعتاد على اختراق الانظمة العربية والاعلام العربي بمثل هؤلاء من امثال المدعو على ( ألي) فهو في الحقيقة يا اخ سوري ( اسرائيلي موسادي بامتياز) فلا غرابة فيما يعلق يوميا على الاحداث وكأن باقي المعلقين اعداء له ولاسياده في تل ابيب . بالمناسبة ( ألي اسم اسرائيلي ) يمكن تعريبه باستبدال الالف بعين فقط فيصبح علىي. لقد اصبت ايها الاخ ( سوري ) في استنتاجك. لك التحية

  20. الاخ ابو نضال ..الشعب السوري تعب كثيرا وتشرد وتهدمت بيوته وخسر مئات الوف الضحايا وامريكا لايمكن ان تتدخل في سوريا كما فعلت في ليبيا لاسباب كثيره .. فما هو الحل برأيك ؟ استمرار القتل حتى أخر سوري ؟ ثم الاستسلام لسلطة داعش واخواتها او للمعتدلين المعدلين امريكيا وصهيونيا وتقسيم سوريا الى امارات متناحره ؟! ماهو الحل ؟ لنفترض ان خمسن بالمئة من السوريين مع النظام يعني هو شرعي حسب القوانين الامريكيه اليس كذلك ؟!! هل يوجد حل الا بالحوار ؟! هل من الممكن ان تستمر داحس واالغبراء في سوريا الى مالانهايه كرمى لعيون اسرائيل ؟! ام يجب العودة الى العقل والحكمة والحوار البناء داخل سوريا لاجل اعادة بناء الوطن وعودة المشردين في مخيمات العار ؟! استمرار الرهان على مواصلة الجنون والحرب العبثية لايمكن ان يوصل الى نتيجه ابدا ولنا فيما حصل في اماكن كثيرة من العالم عبر وامثلة ؟

  21. أعد الضرفاء المعلقين أثار موضع موقف فضائية الجزيرة القطرية من الثورة السورية..
    1 – واحد = قناة الجزيرة ليس باستطاعتها تهجير نصف سكان سوريا إلى دول الجوار.
    2 – إثنان = ، قناة الجزيرة ليس لها من قوة تدمير نصف مدن سوريا.
    3 – ثلاثة = وهو الأهم ، قناة الجزيرة لا تمتلك “قوة الإعلام السوري النظامي. فله من المهنية والموضوعية ، ما لا تملكه أي قناة عربية.فبالأحرى الجزيرة.
    لهذا ، أعتقد جازما ، لا علاقة حاسمة للجرزيرة فيما يجري من جرائم في سورسيا.
    4 – رابعا = الشعب السوري ، والجيش السوري ،والنظام السوري، أقوى بكثير بأن ” تدمره ” قناة فضائية ، لنقول ” عدوة ” لبشار…
    كان في القرمين 19-20 إعلام قوي يتلخص في راديو Radio Free Europe ،
    و Voice of Americaf ،
    ولنقول BBC-WS حتى …. شاركت فعلا في تحرير أوروبا من القبضة الحديدية الYشتراكية . لكن سوريا الأسد ، مستحيل أن تنصر عليها ، قناة قطرية .

  22. نعم و بعد سقوط الجيش الكارتوني العراقي و اجتياح التسونامي الداعشي لثلث العراق, العالم سيزحف على بطنه ليبوس اقدام بشار , الوحيد اللذي يمتلك جيش يستطيع ايقاف داعش, لان امريكا خائفة من قاطعي الرؤوس ولن رسل جنديا واحدا.

    الغريب هو العالم يظن ان داعش هو جيش نظامي سيبقى منحصرا داخل الهلال الشيعي اللذي سيكون حاجزا لهم, بل هو تسونامي سائل يتغلغل بين الثغرات , أكبر جيش للكوماندوس في العالم, وبرأيي يستطيع الوصول الى المملكة (الحاضنة الفكرية) في أقل من عام!

    نقطة أخرى أتفق فيها مع الكاتب و هي ذكاء بشار (و حلفائه) بإلتقاف هدية السيسي, و هي قطر وتركيا, دولتان الاكثر خطورة و ذكاءا و اللتان لهما مفاتيح الحل, اما مصر ستكون عبئا على من يتكفل بها (تريخيا هي حضارة تتمركز في النيل فقط), اما في تاريخ الجيوسياسة, الشام و العراق هما مفاتيح اكبر الامبراطويات في التاريخ , مع ايران بوابة اسيا و تركيا بوابة اروبا و روسيا.فهل سوف نرى اتفاقا بين هؤلاء؟ المحور الذي سيقلب العالم على رأسه؟

  23. إلى السيد حاتم…
    هل تعلم ان للسعودية دور ولابد أن تلعبه؟.
    السعودية تعمل على ” رد فعل”. إيران هجمت على الدول العربية السنية. فماذا يا ترى على السعودية أن تفعل؟ .

  24. الى الشبيحه أحمد العربي وعبدالله وغيرهم من الشبيحه والعملاء المدافعين عن نظام بشار السفاح ..
    دعكم في احلامكم وتراهاتكم بأن الملايين صوتو لبشار …لم تتعامو من الصحاف وهو يتفاخر بهزائم اﻷﻷمريكان بينما الدبابات اﻷمريكيه تجوب بغداد !!! التاريخ يعيد نفسه اليوم مع اﻷعلام السوري الكاذب واللذي جعل المئات المغلوبين على امرهم ملايين ..وجعل مايشيات حزب الله اللبناني والحرس الثوري وميايشيات عراقيه وعصابات الى جيش سوري….!!!
    واستغرب من الكاتب الكبير انظمامه اليهم منخدعا او مظللا!!!
    وبخصوص السعوديه وتركياواي دوله كانت فلها الشررف بعداء طاغيه دمر شعبه وجيشه واعاد سوريا الى العصور الوسطى بمجموعه من العصابات والكتائب من دول اخرى لينفذ اجندت امن اسرائيل ومصالح الدول اللتي ابقته حاكما بقوة السلاح….

  25. هو يعلم ان السعودية لن تغيير موقفها منة مهما عمل وقال لذا يعتبر السعودية عدوة الاول وهذا شرف لنا لانة سفاح
    لن نتعمل معة وسوف يسقط عاجلا ام اجلا

  26. T0 Nasssouhh Alashrqawee
    Those who didn’t see the millions of people who had participated in
    the election in Syria have great problems concerning their mental abilities
    and they are really really sick

  27. سواء انتصر بشار او انتصر معارضيه، سوريا هي المهزومة بسبب الدمار الذي حدث بأيدي الجيش السوري ومليشيات المعارضة، بعد العراق و سوريا على من سيأتي الدور؟

  28. الى السيد علي

    لقد أضحكتنا بتعليقاتك الفريدة يوميا حيث انك لم تترك مقال يخص سورية الا وعلقت عليه بلغة عربية خاصة بك، وبعد المتابعة لاخطائك الإملائية واللفظية واللغوية فأنت اما ان تكون توركي او توركي بدون كي باللهجة الشامية، او بكل بساطة إسرائيلي.
    كفى سموما ولغوا ورسائل مدسوسة واتركو الشعب السوري يحل مشاكله فيما بينه.
    مع كامل احترامي للأخوة الماعلقين ….. عفوا (المعلقين)

  29. أموال السعودية هي التي تبيد الشعب السوري والعراقي واليمني وهي التي مولت الانقلاب في مصر وتسبب ذلك في قتل المئات إن لم يكن الآلاف. ساذج من يتصور للحظة أن الأسرة الحاكمة في بلاد الحجاز تريد الخير لهذه الأمة، لو كانت فعلا تتألم لآلام الشعوب العربية لكانت قد قطعت علاقاتها بأمريكا حين احتلت العراق وقتلت ما يفوق المليون ونصف المليون عراقي.أين الشرف في وضع أراضيها رهن إشارة الأمريكان لغزو العراق وتدميره وإعادته مائة سنة إلى الوراء. حتى أن بيكر قالها صراحة: سنعيد العراق إلى العصر الحجري. السعودية كانت شريكة فيما جرى للعراقيين من قتل وتدمير على أيدي الأمريكيين.

  30. كل الناس شاهدوا الملايين داخل سوريا وخارجها والذي لم يشاهدهم فعلا , اما مصاب بعوار حقيقي او غشت عيناه ترهات الدجالين على قنوات الفتنه وفقد القدرة على التمييز ! الذي لم يشاهد التسونامي البشري الهائل في بيروت لم يخرج من قبوه ابدا ولم يرى النور الساطع الذي بدد كل الظلمات وقلب الموازين واخرس كل التجار والسماسرة والمتحدثين باسم الشعب السوري زورا وبهتانا ونفاقا ..نتيجة الانتخابات وارقامها والنسبة المئويه كان يمكن لاي انسان يمتلك البصر والبصيره ان يتنبأ بها قبل اعلانها ! فلماذا الاصرار على الدجل والتزوير بعد الذي حصل ؟!
    ان ماحدث في يوم 3 حزيران 2014 في سوريا جاء ردا مزلزلا لكل ادعياء الفورة ولكل من مازال يردد ان النظام يقتل شعبه ..النظام انما دافع ويدافع عن شعبه في وجه الهجمة الصهيونيه الامريكية التكفيريه التي اتت لتأكل الاخضر واليابس في سوريا شعارها القتل والاقصاء والفوضى والتقسيم والطائفيه فلاسفتها ومنظروها صهاينة امريكا واوروبا اضافة الى صهاينة العرب .. مافعله النظام هو الصواب وهو الواجب المقدس ولو حصل ضعف او تراجع لمؤسسات الدولة السوريه في وجه هؤلاء الفوار لكانت سوريا الان مقسمة الى عشرات الامارات القاعديه المتناحرة ولكان التطهير العرقي على اشده .. ماذا كان يتوقع بعض الواهمين ان يفعل النظام السوري ؟! ان يسلم البلد للجولاني ام للبغدادي ام لحزم السعوديه او للجيش المعدل صهيونيا ام لمن ؟! اما أن لكم ان تفهوا ان سوريا ليست ليبيا ؟! ارايتكم اثار الديمقراطية الامريكيه في العراق يامن كنتم وما زلتم تطالبون بالتدخل الامريكي ؟! يجب على كل عربي شريف غيور على امته ان يشكر الجيش السوري ويشكر القيادة السوريه ويشكر الشعب السوري العظيم لانهم افشلوا مشروع الشرقالاوسط الجديد من خلال صمود اسطوري منقطع النظير ..تحيا سوريا .

  31. ((خروج الملايين من السوريين في المناطق التي يسيطر عليها وقواته))؟؟؟
    عفوا! عن اية ملايين تتحدثون عنها؟؟؟ يبدوا انكم مزجتم بين سوريا و ميدان التحرير بمصر

  32. Who watches the destructions, devastations, number of Syrian refugees, destruction of Syrian economy , destruction of Syrian national ties, hand free of Syrian and non Syrian militias on Syrian lands, and the number of countries recognized his election or congratulate him, He will come to a simple conclusion that, this Bashar Al Assad successor is out of logic and talking to him self with mentally sick fabricated images, in other words , this mountain fellow do not realize how sick he is

  33. ما زلت على قناعة بان داعش هي من قامت بالثورة في العراق العربي وتجاهلت المقاومة العراقية البطله والجيش العراقي السابق الذي تم حله من قبل المحتل اعتقد ان هذا ظلم وتعسف بحق المقاومه العراقية البطلة التي قدمت الاف الشهداء ولا زالت

  34. تحليل منطقي ورائع
    ولا تزال بعض الناس تتأمل سقوط الدكتور بشار الأسد فخر الأمة العربية والإسلامية
    نعم هو الرئيس بشار الذي لم ولن يخضع لأمريكا وأطفالها الراهن يفشل من جديد
    تجف عيونك ندمان

  35. لا يستطيع احد إنكار صمود النظام ،كذلك لا يمكن عدم الاعتراف بانه تجاوز المرحله الصعبه ، بعد ان إجتمعت عليه قوى الشر العالميه .المرحله القادمه ستكون اسهل ، اما من بدأ يعاني فهم اولاءك الذين جيشوا ودعموا وشهدوا زوراً . لان مجهودهم الجبار سقط على أسوار دمشق . هذه المدينه المباركه المحفوظه من شياطين الشرق والغرب

  36. بعدها المحكمه بساحة الأمويين ولا غيرتو العنوان سيد علي , خليك نايم مثلك مثل إئتلافك الذي نسيه الزمان .

  37. والله إنه لشرف عظيم للسعودية أن تكون هي العدو الرئيسي لبشار الأسد السفاح الذي أباد شعبه وهجرهم وأعاد الدولة السورية مئة سنة للوراء . أما من يقف معه فأقول إن عاقبة الظلم هي الخسران وسينتقم الله من كل من أعان ظالما على ظلمه .

  38. كلمة قديمة قيلت منذ 14 عاما اي بعيد وفاة الرئيس حافظ الاسد , لقد رسم حافظ الاسد الطريق السياسي لخليفته باسل ثم بشار لثلاثة او اربعة عقود على الاقل وهاهي دول الغرب والكرة الارضية مجتمعة لم يستطيعوا فرض اي منطقة عازلة لايواء اللاجئين ولو ربع كيلومتر داخل الاراضي السورية ولا فرض منطقة حظر طيران حتى ولا على قرية سورية وهاهي السنة ارابعة في عمر الازمة وبوادر المصالحات وانتصار الجيش السوري بعد تكبده لخسائر ضخمة يوحي بان سورية هي قلب العالم ومركز الثقل المؤثر على الجميع حقا الرئيس الاسد حقق اسطورة بصموده وبقائه رغم كل الجرائم التي ارتكبها بحق شعبه
    السعودية لن تنتظر طويلا لتركع امام الاسد وتتقرب منه فداعش حاليا ستتمدد لتضم الحجاز ومابعد الحجاز السعوديون ادركوا ذلك منذ فترة كانوا على استعداد لضخ الااف المليارات من الدولارات ليطيحوا بالاسد بعدما ضخوا مئات منها ولم يفلحوا , من يقرأ السياسة السعودية وتخبطها بتبديل امير مكان اخر وقائد امني مكان ولي العهد وولي عهد جديد مكان السابق هذا مالم تعرفه السعودية منذ نشأتها يدرك حجم القلق وخوف السعودية من الدهاء لدى النظام السوري والاتي اعظم

  39. كل هذا جميل، بل جد جميل، لكن ماذا عن محاسبته على الجرائم التي اقترفها في حق شعبه وفي حق الإنسانية جمعاء؟.
    أتعتقدون أنها ستمر هكذا ، في رمشة عين، مرور الكرام ؟.
    هراء . فلا مفر من محاسبة ومحاكمة بشار الكيماوي.
    مفاجئات ستظهر في المستقبل القريب في ما يخص محكمة الجنايات الدولية.(….).
    من جهة أخرى ، فمن يعتقد أن توركيا، قطر ،والسعودية ، ستسمح لإيران ( ولبشار) بأن يزرع أكثر فوضى مذهبية وطائفية في الشام، فهو ببسيط العبارة، واهم.
    للأصدقاء من الماعلقين الذين يشتمون قطر توركيا السعودية، أقول ما يالي =
    **** – قطر توركيا السعودية موقفهم واضح ، إنهم في مرحلة ” رد فعل ” في وجه إيران وحزب جنوب لبنان، ليس إلا.
    أيعتقدون بأن إيران ستلعب كما تشاء في شعب الشام ؟. بينما الدول الثلاثة ، ستكتفي بالتفرج على مسرحية الملالي ؟.مش ممكن أبدا.

  40. ( خروج الملايين من السوريين في المناطق التي يسيطر عليها وقواته، وتدفقهم الى صناديق الاقتراع للتصويت في الانتخابات الرئاسية ) حتى طفل صغير لا يصدق هذا الكلام و كأن كاتب المقال يعيش في عالم آخر . هل يوجد شخص عاقل في العالم يصدق الاعلام السوري الكذاب ويصدق أن ملايين السوريين تدفقو الى صناديق الاقتراع ؟

  41. ***** البوصلة واحدة يا سيادة الرئيس *****
    عندما تحدث سماحة الامين العام للأمة الشيخ حسن نصر الله عن (فزعتهم) ومجاملتهم للجيش السوري بأرض سوريا الجارة وليس على أرض ( تايجانيكا Tangeanika ) ؟ والرسول الاعظم رد المجاملة والسلام بمثله وكذلك الحرب. آخر السطر؟ الدكتور بشار (طبيب عيون) وقلبه سليم منفتح. صافح شعبه وحدد عدوه بكلمة واحدة لمن يعقل ورفض مديح شعراء البلاط وما غوى ؟ عرف حدود صهيون.و دولتة بالمجهر و بالشبر؟ سواء كانت تحت قدمي صهيون، أو مزرعة عجول لاحمة، (عواليل سامرية نابلسية أو أعرابينة )؟ فلا أحد يتعقل عليه. واللي عنده كلمه خاصة- إن كان ضعيفآ أو مشبوهآ- أو أعمى . فليسكت أستر له ؟ فشل صهيون بأرض الشام مساء . فاصيح داغش (بداعش = داء عش عنكبوتة) وداعس أذنابه بأرض العراق؟ يكفي استهتار بإرادة الشعب والرب ؟
    د. خليل كتانة-قائد كتائب مثقفي الشعراوية-فلسطين Kh_kittanih@yahoo.com

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here