خَمسَة تَطوّرات عَسكريّة جَديدة تُؤكِّد وجود خُطّة أمريكيّة إسرائيليّة لتَوتير الوَضع في سورية تَمهيدًا لتَقسيمِها.. ما هِي؟ ولماذا نَعتقد أن المَرحلة المُقبِلة قد تَشهد مُقاومةً أكثر شَراسَةً من نَظيرَتها العِراقيّة تَستهدف القُوّات الأمريكيّة في العِراق وسورية.. وأن تَجرِبة أفغانستان صَعبَة التِّكرار؟

عبد الباري عطوان

من حَق وزارة الخارجيّة السوريّة أن تعتبر غارات الطائِرات الأمريكيّة التي استهدفت قُوّاتها ومُسلّحين مُوالين وارتكبت مَجزرةً أسفرت عن مَقتل 150 شخصًا، لها في مُحافظة دير الزور بمَثابة “جريمة حرب”، وجريمة ضِد الإنسانيّة، فالقوّات الأمريكيّة في الأراضي السوريّة والعراقيّة جاءت تحت ذَريعة القَضاء على الإرهاب، و”الدولة الإسلاميّة” على وَجه الخُصوص، فلماذا لا تُغادرها بعد ان انتفتْ هذهِ الذَّريعة، ما الذي تُريد تَحقيقه من جَرّاء هذهِ الغارات؟

الإجابة بكُل بساطة هِي تنفيذ مَشروع أمريكي بتقسيم سورية، وإقامة قواعِد عسكريّة أمريكيّة دائِمة في شَرق فُراتِها، الذي تُريد سَلخه عن غَربِها ووَسطِها، بحيث تَكون هذهِ القواعِد بديلاً عن نَظيرتها “إنجيرليك” الجويّة التركيّة التي لم يَعُد مُرحّبًا بالطَّائرات الأمريكيّة فيها، وأرضيّةً للدّولة الكُرديّة طَور الإنشاء.

التَّحالف الدولي الذي تَقوده أمريكا اعْترف فجر اليوم الخميس أنّه شَنّ غاراتٍ على “قوّاتٍ مُوالية للنظام” بعد أن شنّت هُجومًا “لا مُبرّر له” ضِد مَركز لقوّات سورية الديمقراطيّة شرق الفُرات في مُحافظة دير الزور الحدوديّة مع العِراق، وتَدخّل هذا التّحالف لحِماية قوّات سورية الديمقراطيّة ذات الغالبيّة الكرديّة يُؤكّد رغبة الولايات المتحدة في إقامة كَيانٍ كُرديّ مُستقل شرق الفرات، تَقتطعه من سورية، وتُوفّر له مِظلّة “حمائيّة” وتُؤسّس له جيشًا من 30 ألف جندي، تُدرّبه وتُزوّده بالأسلحةِ الحَديثة.

هذهِ الخُطّة لن تكون مَقبولةً من سورية وإيران وتركيا والعِراق، الأمر الذي سيَضع الولايات المتحدة وحُلفاءها في مُواجهةِ هذهِ الدُّول مُجتَمِعةٍ ومُوحّدةً، ولا نستبعد أن تتصدّر “الخُطّة الأمريكيّة” جدول أعمال قمّة إسطنبول الثلاثيّة التي ستَضم قادَة روسيا وإيران وتركيا ومن المُقرّر أن تُعقَد في الأسابيع القليلةِ المُقبِلة.

***

سورية تُواجِه هذهِ الأيّام حالة استهدافٍ أمريكيّة إسرائيليّة مُحكمة الإعداد، لتَعويض الخسائِر الكبيرة التي مُنِي بها هذا التحالف شمال غرب ووسط سورية وفي لبنان أيضًا، ويُمكن تلخيص مَظاهر التَّصعيد الأمريكي الإسرائيلي ضِد سورية في النُّقاط التالية:

  • أولاً: إطلاق خمسة صواريخ إسرائيليّة عبر الأجواء اللبنانيّة يوم أمس الأوّل على أهدافٍ سوريّة قُرب العاصِمة، ونَجحت الدِّفاعات الجويّة في إسقاط أربعةٍ مِنها، ولُجوء دولة الاحتلال إلى استخدام الصواريخ لقَصف العُمق السوري، وليس الطَّائِرات مِثلما جرت العادة طِوال السنوات السبع الماضية، يَعود إلى تطوّر وتَحديث هذهِ الدِّفاعات السوريّة، وبِما يُعزّز قُدراتِها على إسقاطِ أي طائِراتٍ مُغيرة.

  • ثانيًا: فتح أمريكا مُجدّدًا لمَلف الأسلحةِ الكيميائيٍة، واتّهام السُّلطات السوريّة، دون امتلاك أدلّة، بأنّها استخدمت غاز الكلور في الغوطةِ الشرقيّة، وهذه الاتّهامات تُستَخدم، مِثلما جَرت العادة، كمُقدّمة لعُدوانٍ أمريكيّ، تمامًا مِثلما حدث قبل أشهر من قصف لمطار الشعيرات بأكثر من خمسين صاروخ “توماهوك”، تحت ذريعة الانتقام لاستخدام أسلحةٍ كيميائيّة في خان شيخون في ريف إدلب.

  • ثالثًا: قصف دِمشق، ومناطق قريبة من عُمقِها، بصَواريخ، وقذائِف حديثة، تُطلقها قوّات المُعارضة المُسلّحة من ريف العاصِمة، بهَدف زَعزعة الاستقرار والأمن.

  • رابعًا: تزويد أمريكا “هيئة تحرير الشام” (النصرة سابقًا)، سواء بشكلٍ مُباشر أو عبر حُلفائِها العَرب، بصواريخ “مان باد”، أو “ستينغر” المَحمولة على الكتف، واستخدام إحداها في إسقاط طائرةٍ روسيّة من طِراز “سوخوي 25” فَوق بلدة سراقب في ريف إدلب في رسالةٍ واضِحةٍ إلى الحُكومة السوريّة وروسيا أيضًا تقول أن الأجواء السوريّة لم تَعُد آمنة لتَحليق طائِراتها بكُل حُريّة.

  • خامسًا: التصعيد الإسرائيلي في لبنان المُتمثّل في الإعلان عن إقامة جِدارٍ على طُول الحُدود داخِل الأراضي اللبنانيّة لفَرض أمرٍ واقِع، وإضفاء “شرعيّة” على المَطامع الإسرائيليّة في حُقول الغاز في المُربّع التاسع في المِياه الإقليميّة اللبنانيّة المُحاذية لحُدود فِلسطين المُحتلّة.

***

أمريكا مِثلما يبدو واضِحًا اعتمدت الأشقّاء الأكراد حليفًا إقليميًّا وتُريد استخدامهم كوَرقة ضِد الدُّول الأربع: إيران وتركيا والعِراق وسورية، ولكن حُظوظ نجاح خُطّتها هذه سيكون مِثل حُظوظ جَميع خُططِها السَّابِقة، أي شِبه مَعدوم، وستتخلّى عن حُلفائِها الأكراد الجُدد، مِثلما تخلّت عنهم وغَيرهم في السَّابق، وتتركهم لمُواجهة مَصيرهم المُؤلِم.

القوّات الأمريكيّة في سورية والعِراق ومنبج سَتكون هَدفًا مَشروعًا لهذهِ الدُّول الأربع، بشَكلٍ مُباشر أو غير مُباشر، في المُستقبل المَنظور، ولا نَستبعد تَكوين خلايا مُقاومة مُسلّحة لمُواجهة هذهِ القوّات تمامًا مِثلما حدث بعد الاحتلال الأمريكي للعِراق عام 2003، الأمر الذي دَفع البيت الأبيض إلى اتّخاذ قرارٍ بسَحبِها تقليصًا للخسائِر الماديّة والبشريّة.

هُناك أكثر من سِتّة آلاف جُندي أمريكي في العِراق، وألفين في سورية، وهؤلاء سيُصبِحون صيدًا ثمينًا لقوّات المُقاومة الجَديدة التي تتحضّر حاليًّا لهذا الغَرض، ولا نَستغرب إذا ما كانت قوّات الحَشد الشَّعبي العِراقي، وربّما جماعات وفصائِل سوريّة مُسلّحة مُوالية لتركيا على غِرار ما يَحدُث في عِفرين، أحد أعمدتها الرئيسيّة خاصّةً فالأولى أصبحت “عاطِلَةً عن العَمل” بعد استعادة المُوصل، والثانية تُغيّر أهدافها حَسب ما تُمليه عليها تركيا، والزَّمن دوّار.

أمريكا باتت بلا أصدقاء غير بَعض الأشقّاء الأكراد في المِنطقة، فقد خسرت تركيا وسورية والعِراق وإيران، وإذا كانت تعتقد بأنّه في إمكانِها تحويل سورية أفغانستان جديدة، وهَزيمة الدُّول الأربع إلى جانب روسيا من خِلال تَزويد جماعاتٍ مُسلّحة بصَواريخ “ستينغر” فهِي مُخطِئة تمامًا، فهذهِ الدُّول الأربع قِوى إقليميّة أصيلة، وليست طارِئة مُحتلّة مِثل القوّات السوفيتيّة، والحُكومة السوريّة جُزء من مَنظومةٍ إقليميّةٍ ودوليّةٍ جبّارة، أي ليست مِثل النِّظام الأفغاني الشُّيوعي الضَّعيف المُحاصر إقليميًّا ودوليًّا.

القوّات الأمريكيّة ستَحُل مَحل تنظيم “الدولة الإسلاميّة” كهَدف لقوّات مُقاومة شَرِسة في المِنطقة في الأسابيع والأشهر المُقبِلة.. والسِّحر الأسود ربّما يَنقلب وَبالاً على أصحابِه.. والأيّام بَينَنا.

مشاركة

46 تعليقات

  1. بالتأكيد اولا هذه ما تسمى خطة اسرائيلية امريكية هي كلام فارغ و تقسيم سورية ايضا كلام فارغ لن يتحقق بقدرة الله القهار . هذا التآمر لن يجدي شيئ لكل من يحارب الجبار بل زاد من اصرار محور الممانعة بسحق الاعداء الانذال بكل قوة و حزم . من يقتل الاطفال و النساء في سورية و العراق هم الجبناء من نظام امريكا و اذنابهم . اليوم سحق الجيش العربي السوري معظم صواريخ العدو الاسرائيلي الجبان وهذا يدل على معادلة الرعب و الردع السوري الان مع شعبه القومي و سيطرد التركي حتما ان لم ينسحب فمئات الالاف من المقاومين و المتطوعين جاهزون ايضا و ينتظرون الاشارة بكل حزم .

  2. فشلت خطة أمريكا أ في عهد أوباما ؛ وتم تأجيل خطة ب لعهد ترمب وبعد فشلها سيؤجلون الخطة ج إلى عهد حفيد بوش الصغير !!!
    مهما علا صراخ ترمب ؛ وبغال ترمب ؛ “فالبوصلة فلسطين”!!!

  3. /____ المخطط الصهيوني لما تعذر تنفيذه أو تحقيقة دفعة واحدة كان لا بد من تجزئته على مراحل و في شكل خطة تتبعها خطة أو خطوة خطوة و هكذا مرورا و انتقالا إلى ما يحدث اليوم في سوريا و البارح في القدس ، شيئ واحد يمكنه تفجير كل ما بنى على هذا الأساس .. الجرّة الثالثة .

  4. اولا هذه ما تسمى خطة اسرائيلية امريكية هي كلام فارغ و تقسيم سورية ايضا كلام فارغ لن يتحقق بقدرة الله القهار . هذا التآمر لن يجدي شيئ لكل من يحارب الجبار بل زاد من اصرار محور الممانعة بسحق الاعداء الانذال بكل قوة و حزم . من يقتل الاطفال و النساء في سورية و العراق هم الجبناء من نظام امريكا و اذنابهم . اليوم سحق الجيش العربي السوري معظم صواريخ العدو الاسرائيلي الجبان وهذا يدل على معادلة الرعب و الردع السوري الان مع شعبه القومي و سيطرد التركي حتما ان لم ينسحب فمئات الالاف من المقاومين و المتطوعين جاهزون ايضا و ينتظرون الاشارة بكل حزم .

  5. أتمنى أن يأتي يوم تنهزم فيها أمريكا و عملاؤها جميعا من عرب و كرد. بشار الأسد يصنع التاريخ المعاصر للمنطقة بمساندة روسيا و إيران اما تركيا فهي عميلة كذلك يجب الحذر من نظامها الإخواني الماكر.

  6. السيد ليبي مغترب – كمان ليبي مغترب ومش قادر تفهم حجم الكارثه التي اجتاحت ليبيا ومصر وسوريا والعراق – طب شو نقول للشعوب التي لم تمر بهذه المحنه – وخصوصا ان ليبيا كانت من اوائل الدول التي ضربتها المؤامره
    لن استغرب بما انك ليبي مغترب ان تقول لنا ان ليبيل ليست في محنه وهي اليوم بخير وعافيه ومزدهره والشعب الليبي اصبح يعيش بعد القضاء على القذافي وكأنه يعيش في سويسرا او السويد – كم خسرت ليبيا من ضحايا بسبب
    هذه الجماعات الإرهابيه – ومعلش شو بدنا نسوي فلم يحدث في ليبيا شيء كل ما هنالك كان الإرهابيين المتأسلمين في ليبيا يحملون الورد الجوري للشعب الليبي ولم يشرد احد من الليبين فقط خرج الليبيين في رحلاتسياحيه في
    الدول المحيطه بليبيا شمة هوا ااااا مش هيك يا ليبي مغترب ….!!!!

  7. المواجهة اصبحت بين الاصلاء سوريا وحلفاءها من جهة وامريكا وحلفاءها من جهة اخري وعلى خوالف السلفية والاخوان التزام الصمت وانتظار الى اين تؤول اامور

  8. ان امريكا وروسيا ليسو في المنطقه لصالح السوريين ان كانو مع الحكومه او مع المعارضه. ان امريكا تريد في ان يكون لها قواعد عسكريه خلفيه بين ايران والعراق وسوري اوتركيا وذلك ليسهل عليها ضرب ايه دوله من هؤلاء الدول اذا ما قام صراع بينها وبين الدوله الصهيوونيه يوما واذا لم تخضع هذه الدول لامريكا لابتزازها الاستيلاء على الثروات. وروسيا كذلك معها اتفاقات مع امريكا ليتقاسموا فلماذ اهذا مع امريكا وذلك مع روسيا اتفقوا ياهبل وما تتاقتلوا واعرفوا كيف تضحكوا على الروس والامريكان بدل ما تكونوا مضحكه وعاملينكم جنود لهم وانتم لا تشعرون. هل تسلح روسيا الجيش السوري باسلحه متطوره؟ وهل تسلح امريكا المعارضه باسلحه متطوره؟ فاذا كانو لا يسلحوا هذا ولا ذلك باسلحه متطوره فهذ ايعني ان روسيا وامريكا يعتبرون الذين يتعاملون معهم اعداء وسوف يقضون عليهم يوما ما. انظرو اكيف يتعاملون مع الدوله الصهيونيه ويمدونها بكلما تريد. هل تعطي امريكا وروسيا المعارض والجيش السوري كل ما يريدون؟ فان لم يعطوهم فهذا يعني انهم اعداء لكم.

  9. السيد سنجاي – لا ادري بأي من اسمائك الكثيره التي تتخفى خلفها اخاطبك – ولو كنت حقا تستحق الرد على تخاريفك لبادرت فورا بالرد المناسب على ما ورد في تعليقك والفالح يا سنجاي لا يحتاج الى مرحلة ما يدعيه من اوهام
    نحن الآن في السنه الثامنه وما زلتم تدعون المرحله 1 و 2 و3 و4 وربما توصلونا الى المرحله رقم 100 او الف ولن استغرب – الحقيقه انا منذ عودتي من رحلة امريكا مشغول جدا بحالي حيث طول الرحله وفترة الإنتظار في
    المطارات اثرت على صحتي – حيث تراكمت السوائل في فخدي قدماي واجمع الإطباء هنا في عمان ان هذه الحاله سببها ضعف في عضلة القلب على اثر جلطه سابقه منذ اكثر من 8
    سنوات ركبت على ائرها شبكه في الشريان الرئيسي المغذي للقلب وخلال ايام لدي موعد مع طبيب القلب واظنه في النهايه سيزيد جرعة الفريسومايد ( الديسومايد ) اي مدر البول -ليساعد الجسم في التخلص من السوائل الزياده –
    وخصوصا انني افرط في تناول المشروبات الغازيه البارده بالثلج وخصوصا مع البيتزا والساندوتشات – مع هذا لا اجد غضاضه من الرد على السناجب من الذباب الإلكتروني اطلاقا فهذه متعه عندما اجدهم ملطمين لا يحرون
    جوابا وقد اخرسهم باطلهم الذي هم فيه يعمهون …..!!!! كوني مواطن في دوله عظمى كما يفترض- فهذا لا يلغي انتمائي الوطني والقومي وكما قال الشاعر { بلادي وان جارت علي عزيزة واهلي وان ضنوا علي كراما } فهل
    تدرك هذا ايها السنجاب الذبابي وتدرك معنى الكرامه الوطنيه – لا اظن ان بائع نفسه للشيطان يدرك يوما قيمة الوطن والعزه الوطنيه – انا لست من سوريا الوطن وان كنت من بلاد الشام انا فلسطيني الوطن والإنتماء وسأبقى ولو احتل فلسطين كل طغاة العالم ستبقى فلسطين محفوره في داخلي حتى بعد الموت ولو حفروا قبري فسيجدونها محفوره في كل عظمة من عظام جسدي – وسوريا ولبنان والأردن هي شامنا شام التاريخ العطر والرجوله ونسيم الرياحين – ومصر والجزائر والعراق هي عبيق القرنفل في تاريخ العروبه المجيد – واعراب الخليج يمتنعون لقوله تعالى سبحانه { الأعراب اشد كفرا ونفاقا } منهم يخرج قرن الشيطان كما قال صلى الله عيه وسلم -وما انتم ايها الذباب الإلكتروني الخليجي إلا من هؤلاء المنافقين الذين باعوا انفسهم بثمن بخس للأشد كفرا ونفاقا –
    \الفالح يا سنجاي – لايحتاج ان يكون كالقرعه ( ملهاش شعر ) اللي بتتحالى بشعر بنت اختها – مثلا انا اولى منك بأمريكا وانا احد مواطنيها واقيم فيها – ولكن كما قلت لك مواطنتي لا تمنعني اطلاقا من الإعتزاز بوطني الأصلي وانتمائي العربي لأهلي وعشيرتي كما اوصانا الرئيس الأمريكي بألا ننسى اوطاننا التي قدمنا منها بنفس القدر من اخلاصنا للوطن الجديد- هكذا هي الشعوب الحره لتحظى بالإحترام تحترم غيرها من الشعوب وليس كأولئك القوارط الذين يشمتون بأهلهم وشعوبهم امثالكم – على كل 8 سنوات ولن يضير سوريا نصر جديد وهزيمه جديده لكل هؤلاء الإرهابيين وداعميهم من اهل الخليج الأشد كفرا ونفاقا – ونصر سوريا وحلفائها مؤكد كما هزيمتكم مؤكده وما انتم فيه اليوم ايها السنجاب وكما يقال هي صحوة ما قبل الفناء – وكما قال فريد الأطرش رحمه الله { شعبنا عند اللقاء فعله يسبق قوله – لا تقل ضاع الرجاء …إن للباطل جوله } –

  10. /____ الحرب قريبة .. و العقل بعيدة .. و فرحان يا أبو تغريدة بو عويدة ؟!!
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بدون لف .

  11. نفس الصورة تتكرر منذ مئة عام. العرب كل العرب هم فريسة دسمة والكلاب تنهش بهذه الجثة التي على وشك ان تلفظ انفاسها الاخيرة. وكل هذا وذاك لان العيب فينا في جهلنا في اميتنا في تعصبنا في حمقنا في سذاجتنا في سخافتنا في…في…في… هل ما زال هناك رمق اخير ام نحن على شفا الانتحار الانهيار الاندثار؟

  12. إذا أرادوا أن تكون حربا مفتوحة، إذن فلتكن مفتوحة.
    كفانا من الإرهاب المستعربين الخونة و الأمريكان المجرمين و الصهاينية شذاذ الآفاق.
    إن رجال الله من أمثال حزب الله سوف يلقنهم درسا لم ينسوها أبدا.

  13. الى الذي يزعم انه احمد العربي الحقيقي
    في سوريه يوجد دولة برغم كل المؤامرات مازالت واقفه وهناك حكومة وجيش ومؤسسات وتستعيد الدولة عافيتها شيئا فشيئا وثمانين بالمئة من الارض صارت تحت السيطرة والباقي سيعود قريبا باذن الله !!
    ماذا كان سيكون حال سوريه لوسقط (النظام ) ؟!!اين هي القيادة الموحدة الديمقراطيه صاحبة المشروع البديل ؟!! لايوجد الا توابع يشتغلون لدول اجنبيه وكل فصيل له اهدافه واجنداته !! الاخوان المسلون يخالفون القاعديين والقاعديين يخالفون الدواعش وجيش الاسلام السعودي يخالف جند اشام واحرار الشام تخالف حركة الزنكي والجيش التركستاني يخالف الجيش القوقازي الخ حيث يوجد اكثر من اربعمائة فصيل !!!
    تصور لو سقط النظام كيف كان سيكون شكل الحرب بين تلك المجموعات واية دولة ديمقراطيه سيقيمونها في سوريه ؟!!!او كم امارة متخلفه ظلاميه كانوا سيقيمون ؟!
    هذه ليبيا اسقطوا نظامها بالقوة وقتلوا رئيسها بطريقة وحشيه اين نظام ديمقراطي اقاموه في ليبيا ؟؟ كم حكومة توجد في ليبيا ؟!! كم مجلس انتقالي ؟! في سوريه كانوا يعدون نفس السيناريو لكنه فشل !!
    القصف والصواريخ والقتل سببه المجموعات المتوجشه التي خربت سوريه ودمرت اقتصادها بعد ان كانت دولة بلا ديون القتل والاجرام سببه اولئك الذين تحصنوا بين المدنيين وتمردوا على السلطة الشريعيه وكان لزاما على الجيش قتالهم ومنعهم من تحقيق المشروع الامريكي الصهيوني الوهابي في سوريه !!

  14. اولا,القصف الامريكي هو بمثابة انذار لكل اللاعبين في سوريا وتوضيح الامور للذين كانوا يعتقدون بان روسيا يمكن ان تنافس امريكا او تتحداها .
    ثانيا, مقاومة الاحتلال الامريكي في العراق كانت تتكون من افراد حزب البعث والعراقيين السنة,وقد حوربوا من طرف امريكا والمليشيات الشيعية.
    ثالثا,منذ عملية حزب الله سنة 1993, والتي اغضبت ايران ودفعتا الى ازاحة الامين العام للحزب وتعويضه بحسن نصر الله,لم يطلق الحزب ولا المليشيات الايرانية رصاصة واحدة ضد الامريكيين.
    ثالثا, الجنود الامريكيين في العراق بموافقة وطلب الحكومة العراقية ورضا ايران.وطاءراتهم رافقت سليماني والحشد في حربهم.
    واخيرا, مضحك تصريح روسيا عن رفض مجلس الامن لطلبها,وهي التي استعملت الفيتو عشرات المرات لحماية الاسد من المحاسبة على جراءمه وقصفه شعبه بالكيماوي( حقاءق وليست مزاعم).

  15. الى الشامتين الراقصين على اشلاء الضحايا
    أرأيتم كيف استنفر توابع عبيد امريكا فرحين مهللين وشامتين وراقصين على اشلاء الشهداء الذين قضوا نتيجة الغدر الامريكي ؟! الايرى هؤلاء الذين يسبحون بحمد امريكا ويمجدونها ان امريكا وعصاباتها الاجراميه صاروا في الرمق الاخير يصارعون من اجل البقاء بلا جدوى ؟!! من هم الواهمون الحالمون نحن ام انتم ؟!! انظروا الى خريطة الواقع في سوريه !!
    كان عصابات امريكا من التكفيريين وخدام الصهاينه بدعم وتمويل من اكثر من مائة دولة والى جانبهم النواطير وكل دجاليهم وقنواتهم واموالهم يعيثون فسادا في حلب وحمص وتدمر والبادية السوريه والقلمون ودير الزور وشمال اللاذقيه والجنوب السوري بكامله وريف دمشق حيث شكلوا حزاما امنيا على شاكلة الحزام الذي شكله اللحديون في جنوب لبنان من الجيش اللبناني الحر !!كانت عصابات الاجرام الامريكي الصهيوني الوهابي على وشك اسقاط سوريا وادحالها الى بيت الطاعة ومحوها من على الخارطه حتى ان الامارات المتخلفه المتصارعه كانت على وشك ان تقوم ويتحقق الحلم الصهخيوني !!
    وبعد ذلك جاءهم الاعصار وراحت قلاعهم تتهاوى وسقط القصير وتحررت حمص بكاملها وصعدوا الى الباصات الخضر زرافات ووحدانا وراحت قلاهم الواهية تتهاوى واستعاد الجيش السوري مدعوما بحلفاءه والقوات الرديفة والصديقه ثمانين بالمئه من الارض السوريه وعادت حلب الى اهلها ودير الزور ووصل الجيش السوري الى حدود العراق رغما عن انف الامريكان وخطوطهم الحمراء واستعادت سوريه عافيتها وانطلقت عملية اعادة الاعمار وسقطت كل الرهانات وبيان جنيف 1 واثنين وهيئة الحكم الانتقالي صارت خبر من الماضي !!
    بقيت ادلب حيث امارة الجولاني تلفظ انفاسها وامارة الغوطه حيث غضب الله يسقط على الذين يختبئون بين المدنيين ويصبون جام حقدهم على سكان العاصمه بقذائف الحقد والاجرام ويصرخ رعاتهم في عواصم الاستعمار هلعا وخوفا من سقزطهم الحتمي ويطلبون وقف النار وحديث الكيماوي والحالات الانسانيه صارت احاديث ممجوجة ومعروفة الاهداف والنوايا لكن لن يجدي الصراخ فقرار الحسم صار نافذا عاجلا ام اجلا !!
    بقيت مناطق تجمع فيها بعض الانفصاليين المصابون بعمى الالوان الذين يراهنون على امريكا وبقيت القوات الامريكيه الغازيه المحتله والاتراك المحتلون الذين يتقاتلون فيما بينهم سيحين موعدهم قريبا وسيهزمون جميعا وسيسقط مشروع الانفصال و سيغادر الامريكان وكل المحتلين الغزاة ارضنا الطاهرة والمقاومة المظفرة كفيلة بطردهم خائبين فلا تفرحوا وتوقفوا عن الرقص ياعبيد امريكا توقفوا عن الشماته سترون قريبا نهاية مشروع اسيادكم وان غدا لناظره قريب !!

  16. المهم انو لما تتحل المشكلة تكون سوريا دولة فاشلة و مدمرة
    حتي لا ترفع راسها امام اسيادها الامريكان و الاسرائيليين
    الذي سيكونون حينئذ اصدقاء و يساهموا ببعض الاعانات لخدمات الكهرباء و المياه و خلافه
    الناس تحكي: امريكا .. روسيا .. ايران .. تركيا
    اين العرب؟
    ام نقول: ويل للعرب .. من شر قد اقترب!

  17. نبارك لشعبنا العربي السوري ….بوادر الصراع ما بين الظباع الوذفه…ونبشرهم بأن كل من حلق بطائرة جبانة واستقوى على خلق الله الضعفاء وتجبر وتمادى في الكبرياء وتصرف كطفيلي مهذب سيأتيه يوما عبوسا قمطريرا..وبإذن له الخزي والعار في الدنيا والاخرة ..فهؤلاء بلا اخلاق وحتى لو وضعوا اطنانا من المكياج الاخلاقي والعدسات الفكريه اللاصقة…سيموجون بعضهم فوق بعض وسيقتلون بعضهم حتى اخر رجل فكلهم قادمون الى بلاد الشام المباركه
    وكلهم امم مارقة….ماذا يفعل أفغاني هنا على ارضنا بكم باع روحه المشردة وماذا يفعل الايراني على ارضنا وما الذي يريده الغرب والشرق من كل هذه النفاقات المتراكمة
    غير اطماع في اطماع …تقودهم الغرائز والنقص وانعدام الاكتفاء الذاتي وعبادة النقد والافتتان بالنفس والتسلط على البقيه …كلهم ظباع تجمعهم المصالح المشتركه
    وكلهم حلفاء لحظيا.. سيفتكون ببعضهم عند اول لحظه مناسبه …كلهم بيادق وادوات على طاولة صم بكم عمي هم وكل من يتشبث بهم ويحلم بأنهم سيعطوه الخلاص على طبق من ذهب …وسيعيدوه الى ماضيه الجميل
    تبت يداهم من جبناء ….لا يستقوون الا على الابرياء
    عندما يتلقون صفعه …يذهبون الى اقرب مستشفى يحيلوه رماد ….ولكن العتب ليس على الغرباء والصحاري الجرداء العتب على البلهاء الذين فرطو بكل شيئ
    وصدقو ان الغرباء سيأتوهم بالخلاص
    انهم يا ساده يبيعون بعضهم بالسراء والضراء وتحسبهم واحد وقلوبهم شتى ….سيمزقون بعضهم اربا اربا
    واللهم إضرب الظالمين بالظالمين

  18. أولاً: إطلاق خمسة صواريخ إسرائيليّة عبر الأجواء اللبنانيّة يوم أمس الأوّل على أهدافٍ سوريّة قُرب العاصِمة، ونَجحت الدِّفاعات الجويّة في إسقاط أربعةٍ مِنها، ولُجوء دولة الاحتلال إلى استخدام الصواريخ لقَصف العُمق السوري، وليس الطَّائِرات مِثلما جرت العادة طِوال السنوات السبع الماضية، يَعود إلى تطوّر وتَحديث هذهِ الدِّفاعات السوريّة، وبِما يُعزّز قُدراتِها على إسقاطِ أي طائِراتٍ مُغيرة.
    1..تم اطلاق الصواريخ على مركز ابحاث ومصانع للصواريخ وليس العمق السوري المجزره السورية في ادلب والغوطة الشرقية والمجرم الحقيقي هو الاسد ونظام الاسد وروسيا وبوتين وكما هو الحال في عفرين والمجرم هو اردوغان لما لانضع النقاط على الطاولة..
    ثانيًا: فتح أمريكا مُجدّدًا لمَلف الأسلحةِ الكيميائيٍة، واتّهام السُّلطات السوريّة، دون امتلاك أدلّة، بأنّها استخدمت غاز الكلور في الغوطةِ الشرقيّة، وهذه الاتّهامات تُستَخدم، مِثلما جَرت العادة، كمُقدّمة لعُدوانٍ أمريكيّ، تمامًا مِثلما حدث قبل أشهر من قصف لمطار الشعيرات بأكثر من خمسين صاروخ “توماهوك”، تحت ذريعة الانتقام لاستخدام أسلحةٍ كيميائيّة في خان شيخون في ريف إدلب.
    2..وكاننا لانشاهد المجازر والموت في كل مكان من تاتي تلك الاسلحة من السماء الاسد ونظام الاسد والتغطية من روسيا الشريك الاول في الجريمة والمجازر ..
    ثالثًا: قصف دِمشق، ومناطق قريبة من عُمقِها، بصَواريخ، وقذائِف حديثة، تُطلقها قوّات المُعارضة المُسلّحة من ريف العاصِمة، بهَدف زَعزعة الاستقرار والأمن.
    رابعًا: تزويد أمريكا “هيئة تحرير الشام” (النصرة سابقًا)، سواء بشكلٍ مُباشر أو عبر حُلفائِها العَرب، بصواريخ “مان باد”، أو “ستينغر” المَحمولة على الكتف، واستخدام إحداها في إسقاط طائرةٍ روسيّة من طِراز “سوخوي 25” فَوق بلدة سراقب في ريف إدلب في رسالةٍ واضِحةٍ إلى الحُكومة السوريّة وروسيا أيضًا تقول أن الأجواء السوريّة لم تَعُد آمنة لتَحليق طائِراتها بكُل حُريّة.
    3..قصف دمشق من المعارضة المسلحة التابعة في الاول الى تركيا ..
    4..من زود هيئة تحرير الشام بالاسلحة اليس طرف ثالث عن طريق تركيا للمثال او القاعدة اليس من الممكن ة..
    خامسًا: التصعيد الإسرائيلي في لبنان المُتمثّل في الإعلان عن إقامة جِدارٍ على طُول الحُدود داخِل الأراضي اللبنانيّة لفَرض أمرٍ واقِع، وإضفاء “شرعيّة” على المَطامع الإسرائيليّة في حُقول الغاز في المُربّع التاسع في المِياه الإقليميّة اللبنانيّة المُحاذية لحُدود فِلسطين المُحتلّة.
    5..من حق اسرائيل حماية الحدود مع لبنان المياة الاقليمية قضية دولية وتخص مجلس الامن والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والبلوك 9 سيقرر من هو صاحب الملكية اي تصعيد الجدار على المنطقة المحايدة من هناك اليس عناصر حزب اللة هل يحق لهم التواجد بتلك النقطة الحساسة لماذا لا ننظر الى الخطر من الطرف الثاني والذي يهدد لبنان ..
    روسيا امريكا اسرائيل هم اصحاب البيت وهم قرار وقوة واحدة انظر ما الذي حدث في دير الزور بعد قصف قوات سورية الديمقراطية التي هي في حماية امريكية انظر رد قوات التحالف اكثر من 150 مسلح موالي للنظام منهم مرتزقة من الروس ما هو رد روسيا الصمت لماذا بسبب الاعتداء على قوات التحالف بقيادة امريكا الحليف الاقوى للروس ………

  19. المقاومة على أحر من الجمر للانتقام من امريكا واسرائيل واذنابهم في الخليج والنابحين من العملاء والحمقى ..
    وان غدا لناظره قريب
    وتحية لك استاذ عبد الباري

  20. ماشاء الله عليك يا اخي صاحب (الصراحه الفجه ) في تعليقك الاول تبدو مسرورا ومتشمتا بما حصل في دير الزور وفي تعليقك الثاني تخشى على سوريا الحبيبه من خطط امريكا . رجاء ارسي على مرسى اما انت مع امريكا الغازيه التي تريد تقسيم كل دول المنطقه لكي تضمن سيادة اسرائيل على الجميع وتقيم طوقا لحصار روسيا والصين او مع الذين يرفضون ويقاومون مشاريعها . بالله سؤال اخير اخي لماذا قطر هذه الدويله الصغيره التي لا يزيد عدد سكانها الاصليين عن 200 الف نسمه تلعب هذا الدور النشط وتصرف المليارات من خزائنها لنشر الفوضى والدمار في العالمين العربي والاسلامي ؟ لاتقل لي انها تريد نشر الديمقراطيه لان اذا كان هذا السبب فالاولى ان تطبق الديمقراطيه عندها . المفروض والمنطقي ان دويله بهذه الثروه وبهذا الحجم ان تنشد السلام والعلاقات الجيده مع جيرانها وشقيقاتها العربيات لضمان سيادتها وسلامتها الا اذا كانت امريكا هي المتحكمه بها وبهم وهي التي فصلت الدور لكل منهم فمنهم من يقدم السلاح ومنهم من يقدم المال ومنهم من يجند ويرسل المرتزقه من كل شذاذ الافاق من المجرمين ومنهم من يقدم المأوى والملاذ الامن ولا حول ولا قوة الا بالله

  21. ايران خربت سوريا واجهضت الثوره المجيده للسوريين للخلاص من الدكتاتور

  22. لماذا لا يغادر الحرس الثوري وحزب نصر الله سوريا نكلو وذبحو الشعب السوري جهارا نهارا لماذا نكيل بمكيالين ايران دوله مجرمه وروسيا العن منها

  23. ‏منذ سبع سنوات خرج أطفال درعة وكتبو عبارات ضد النظام البعثي الاجرامي في خطوة لتعبير عن آراءهم مطالبين ببعض الإصلاحات الداخلية فقابلهم النظام بقطع الاظافر والقتل والسجن والدمار فدمرت سورية وقتل من قتل وشرد من شرد ولاحول ولاقوة الا بالله

  24. يا اخي يعجبني شئ واحد باميركا … لا تتكلم كثيرا
    عندما كان بوتن يوهم العالم انه سيطر سوريا … اميركا تركته يكذب
    اليوم اتضح انه بالكاد يسيطر على الثلث، وعندما حاول اللعب بذيله جاءه الرد الامريكي على صورة ٦٦ كف على ابو غفلة قبل ان يقول اخ من كف حميميم جاء كف الدرونز وقبل ان يلتفت من صقعه الكف اسقطوا طائرته وبينما يحاول فهم ما جرى قتلوا ضباطه ومعهم جنودهم الافغان والايران وحرقوا دبابتهم ومدافعهم بخبطة واحدة …
    يا اخي اميركا تستحق الاعجاب … انها عظمى بحق

    غدا سنرى حركة صبيانية من بوتن … من نوع طائرة سوخوي تحلق بشكل خطر بالقرب من مقاتلة امريكية … هع هع

  25. الى الاخ البعير الاهبل
    ما رأيك الان… هل استوعبت كيف تكون الموجه الخامسة، هل تذكر نهاية الثالثة عند جسر الشغور؟؟ الخامسة ستتخطى ذلك عند نهايتها.
    هل استوعبت لماذا لا نرد على شتائمك؟؟.
    موجة بوتين الرابعة انتهت منذ اكثر من عام ومنذ ذلك اليوم ….الى الخلف در.

  26. هل من الممكن ان تنشر لنا رأي اليوم انفوجرافيك لمناطق السيطرة لمختلف القوى في سوريا التاريخية؟؟

  27. قد يكون هذا التحليل صحيح ولكن الأكيد في الموضوع أن إيران مثل يهودا الاسخريوطي مستعدة لبيع حليفها السوري ومن في الأرض جميعاً إذا تم التطبيع معها اقتصادياً وتجارياً من قبل أمريكا والغرب عموماً، وهذا ما بدأنا نشهد ارهاصات الإستجابة الإيرانية له مؤخراً منذ أسبوعين تقريباً وآخرها تصريح عراقتشي للدول الغربية اليوم ومفاده: ( سيتم مناقشة أي شيء تريدون اذا تم تنفيذ الاتفاق النووي ) في إشارة واضحة إلى استعداد إيران التخلي عن الأسد ونظامه الذي فضل روسيا على الإلتفات إليهم بعد هزيمة داعش، واستعدادها الانسحاب من التحالف الثلاثي السوري الروسي التركي، ولجوءها إلى خيار النأي بالنفس عن التدخل العسكري التركي وعدم التنسيق مع أنقرة وتركها لتواجه مصيرها مع حزب العمال الكردستاني و “قسد”، والأهم من هذا التخلي عن جيش النظام السوري يواجه مصيره جراء قصف الطائرات الأمريكية لمجموعاته. بالطبع لا يعني ذلك أن لإيران دور مباشر في سوريا لكن أهميتها تكمن في وجاهتها لدى القوات الشيعية المسلحة المؤثرة الموالية لها على الأراضي السورية وفي مقدمتها حزب الله اللبناني ومجاميع الحشد الشعبي العراقي.

  28. بدلا من كل هذا القتل الطريقة الوحيدة لوقف تقسيم سوريا الحاصل الان هو المصالحة السورية الحقيقية.
    المصالحة الحقيقية لا تكون بتهديدات الروس للسورين الذين لا يوافقون على الاستسلام.
    ماذا لو مات بشار غدا بسكته قلبية ، هل سيتوقف الكون؟؟ روسيا تتمسك ببشار لانه تذكرتها لتملك سوريا، ولكن من الواضح ان حلم بوتن ما هو الا كابوس لبوتن ولسوريا.
    ما الخطأ بتنحي الاسد لصالح حكومة وطنية موسعة تلقى قبول الشعب ثم تطالب تركيا واميركا وايران بالمغادرة، مع منح امتيازات للروس لا ترقى لحد تحكم بوتن بصلف بالسوريين
    ما المانع من عزل هذه الوجوه اللتي اهانت السوريين كالجعفري وشعبان ومقداد … انهم شلة فشلة … فشلوا بحسم الحرب وفشلوا في الدفاع عن سوريا وقبلها فشلوا على مدار خمسين عام

  29. احسنت المقال استاذ عطوان.
    جمعت كل الحقائق في مكان واحد ، ممكن اضيف نقطه مهمه وهي تراجع اسهم البورصه الامريكيه ينذر بوجود حرب قادمه لا شك في ذكرها. اعتقد ان شمال كوريا اخذت المكان الثاني في الوقت الحاضر وهذا يرجح الحرب مع اسرائيل من جبهة سوريا ولبنان واعتقد ان الشعوب العربيه وبعض الضباط المخلصين لعروبتهم سوف يضغطون على بقية الحكام العرب للمشاركه في هذه الحرب.

    ستكون امام العرب فرصه واحده وهي اكبر امتحان لشرفهم و لاستحقاقية حكامهم.

    مراجعة التاريخ ترينا ان
    صمود الشعوب الاخرى امام اعدائهم نالو النصر المبين وتقهقر الاعداء واحدا بعد الاخر امامهم ، لانهم شعوب تحمل الوفاء للوطن والشرف لخدمته وليس مثل بعض مواطني الدول العربيه الذين تمردو واجرمو بحق وطنهم والعار سوف يلحقهم حتى يوم قبرهم.

    تدخل القوات الامريكيه في هذه الحرب سوف يرجح تدخل القوات الروسيه ، ومن البديهي سوف تحدث تخريبات في روسيا مخططه لها لتشغلها عن المساهمه الفعليه في الرد على مساهمة امريكا واتكهن ان نرى حوادث تخريبيه في كل من ايران و تركيا والحدود العراقيه السوريه لنفس السبب.

    اكثر الخطط الحربيه عند الجانبين سوف تتغير خوفا من التسرب والجاسوسيه. العدو الداخلي في فلسفة الحرب هو اخطر من العدو من خارج الدائره.

  30. استاذ عبدالباري ،، ايضا القوات الروسيه أتت الى سوريا على أساس محاربة (الاٍرهاب ) في سوريا فلماذا لم تغادر سوريا بعد القضاء على الاٍرهاب ، أم حلال على روسيا وحرام على الأمريكان ، والغاره الامريكيه لم تكن جريمة حرب ، فهي استهدفت قوات النظام والمليشيات الارهابيه المسانده له والقوات الروسيه ، ولم تستهدف المدنيين ولم تستخدم اسلحه محرمه دوليا ،،، لا يستطيع احد من هؤلاء الجبناء استهداف القوات الامريكيه وبالذات الحشد الشعبي فهذا الحشد زميل حرب فقد حارب في العراق وقتل السنه في الموصل وغيرها تحت حماية الطيران الامريكي فكيف يستهدفه الان علما ان القوات الامريكيه الموجوده في العراق بطلب من الحكومه العراقيه ، مثل ما يقال عن القوات الروسيه في سوريا ، المهم الان لماذا صمت بوتين الجبان ولم يطلب التحقيق في الغاره مثلا ، هل لان امريكا هي من اعلنت قيامها بالغاره على قواته ، واين صواريخ الاس 400 من الطائرات الامريكيه ، ثم اين ايران العظمى لماذا تختفي عند اي غاره او قصف امريكي لقوات النظام السوري ، اما بالنسبه للقصف الاسرائيلي على اهداف في سوريا فهذا يتكرر باستمرار وليس له علاقه ، والنظام السوري لم يسقط صاروخا واحدا وهي كذبه مثل كذبة اسقاط طائرتين اسرائليه قبل اشهر ، رغم انه اعترف بنجاح صاروخ واحد باصابة هدفه ، ويفتخر بذلك ، عموما ان كان يوجد مشروعا أمريكيا فهو لم يفشل كما قيل سابقا بدليل ان امريكا صاحبة اليد الطولى في سوريا فوق بوتين وبالتأكيد فوق الطابور الذي يتبعه ، في الاخير لن تحل القوات الامريكيه محل الدوله الاسلاميه فلن يتجرأ بوتين ولا النظام السوري وايران ومليشياتها من استهدافها اما تركيا فأعتقد ان لديها تنسيق مع امريكا بغض النظر مع ما يحدث على الارض ، وبوتين على علم بهذا التنسيق مرغما ، رغم كمية الاهانات التي تلقاها في سوريا واخرها الغاره الامريكيه ، اما النظام السوري وايران ومليشياتها فلا يدرون وين الله حاطهم ،

  31. “أمريكا مِثلما يبدو واضِحًا اعتمدت الأشقّاء الأكراد حليفًا إقليميًّا وتُريد استخدامهم كوَرقة ضِد الدُّول الأربع: إيران وتركيا والعِراق وسورية .”
    تلك هي مشكله الأشقاء الكبرى ،ينتهزوا أي فرصه للانقضاض على كل ما هو عربي كما هو الحال في سوريه والعراق ، مستغلين الظروف الغير اعتياديه التي يمر بها العرب والمنطقه . طبعا الملام الأول والأخير قبل أشقائنا الكرد هم نحن العرب لأننا دوما نتنازل عن حقوقنا وأرضنا وكرامتنا ومن يهن يسهل الهوان عليه . لكن من حسن حظنا وسوء حظ اشقاؤنا الأكراد أن هناك في المعادله من هو غير عربي وهو التركي والإيراني الذي لن يتنازل عن أرضه وكرامته تحت أي ظرف كان . حتى وأن قسمت سورية وتم تكوين كيان كردي هزيل فلن يصمد لأنه سيكون في عداء مستمر مع جيرانه الأتراك ولإيرانيين مهما كان شكل الحكم والنظام في تركيا وإيران لأن المسأله قوميه وطنيه ، اضافه الى عداء السوريين والعراقيين على الصعيد الشعبي لذلك الكيان رغم ضعف النظام السوري والعراقي في الوقت الحالي . نؤكد للأشقاء أنه لو وقفت معهم أمريكا بكل ثقلها واسرائيل من ورائها لن تتحق ماربهم كما يظنون ، الغطاء الأمريكي والأسرائيلي لا يدفئ كما وأنه غير دائم ويتم سحبه بسهوله ودون سابق أنذار والأمثله على ذلك كثيره حتى مع الأشقاء أنفسهم ، عندما عملوا استفتاؤهم لم يلقوا تأييدا فعليا من قبل حلفاؤهم وأشقاؤهم الإسرائليين والامريكيين كما كانوا يتوقعون ، ومن يدري أي تتجه الرياح الموسميه مستقبلا ، لا شيء ثابت وربما يندم اشقاؤنا مستقبلا أو على الأقل قد تصيبهم خيبه أمل .

  32. ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين…بإذن الله ربنا هيسمع منك ياأستاذ

  33. الاخ صراحه فجه اعجبني تحليلك للامور وانت فعلا صريح ،تحياتي لك ولجميع المعلقين الكرام ، بعض المعلقين هداهم الله ينتقدون غيرهم بطريقه فجه وللاسف تنشر تعليقاتهم والبعض تعليقه طويل جدا ، شكلها سوريا سوف تقسم ولن تترك أمريكا كنز الفرات مهما حصل ،اما لبنان فلن تتركه اسراءيل ينعم بالغاز والبترول أبدا ، ستقوم اسراءيل الكبرى قريبا ، نحن ننتظر للأسف خراب مصر بعد جفاف نهر النيل فلن تترك أمريكا واسراءيل مصر بحالها وإذا خربت مصر فالدور سياتي على دول الخليج وخاصه الكويت والسعوديه لان خريطه اسراءيل الكبرى تشمل الكويت واجزاء من السعوديه وهو العلو الثاني لبني اسراءيل ، أتمنى ان أكون مخطىء لكن الامور تتجه الى ذلك ، اسراءيل ستحكم العالم وبعدها ستسقط أمريكا بعد ان تكون أنهت دورها وسيسقط معها الدولار الامريكي والعملات الورقية جميعا ليمر العالم بمجاعة وانهيار اقتصادي ،اليهود عندهم اكبر مخذون من الذهب بالعالم لأنهم يعلمون ما يخططون له

  34. كتب عليكم القتال وهو كره لكم .
    ها هو الشيطان الاكبر ينزل الى الميدان
    بعد ان تلاشت وهربت شياطينه الصغار.

    الجوله التاليه من الحرب تكشفت معالمها .
    امريكا واسرائيل وعربان الخليج ، تريد ان تكمل ما بدأته العصابات الاجراميه
    لقد اثبتت امريكا اكثر من مره انها قابله للهزيمه .
    لتكن هزيمتها على ايدينا .
    يا اهلا بالمعارك ، يا بخت من يشارك

  35. احمد العربي قال
    “” وادخال البلاد في حالة من الفوضى العارمه تفوق في فظاعتها ماحصل في ليبيا””
    ———-
    يبدوا ان الاخ احمد كان نائما وافاق اليوم، ما حصل سوريا فاق ويفوق ما حصل في ليبيا بفارق ٢٥٠٠٠٠ قتيل وكل هذا قبل دخول اميركا والروس.
    الاخ احمد لا يعرف عن البراميل والسكود والقصف وهدم المدن وحصارها ومنع الغذاء والماء والدواء … حتى الهواء خلطه النظام بالكلور والساريين

  36. ترامب هذا مش قليل
    فش عنده يما ارحميني
    غدا سنرى جنازات في الضاحية وايران وروسيا وافغانستان ثم يأتي من يقول اميركا قصفت الجيش العربي السوري (لا يتحدث العربية)

  37. امريكا ومنذ بداية المؤامرة على سوريه عملت على تسليح وتدريب مجموعات ارهابيه مختلفة الاسماء والرايات وكانت تسميهم معتد لين او معدلين لكنهم فشلوا في كل المواقع وتحولو ا بكامل اسلحتهم لصفوف الدواعش والقاعده ولم يتبقى الا بعض الفلول الخائبه بعضهم يعمل لصالح اردوكان واخرون يعملون لصالح الكيان الصهيوني , وحينما سقط الرهان الامريكي عليهم واسترجع الجيش السوري مع حلفائه معظم الاراضي السوريه راح الامريكان يستخدمون حصانا اخر خاسر وخائب ايضا متمثلا بدعاة الانفصال من الكرد !!الوجود الامريكي في سوريه غير قانوني وغير شرعي ولم يعد هناك مبرر لهذا الوجود واذا كانوايتذرعون بمحاربة داعش فقد انتهت دولة الدواعش في سورية والعراق واذا كان هناك دواعش متواجدون في شرقي الفرات فوجودهم بموافقة الامريكان ولتبرير استمرارهم والا ماهو المانع من القضاء عليهم نهائيا ؟! وهناك تحالف دولي طويل عريض !! الم يصرح الامريكان ان القضاء على داعش يحتاج الى ثلاثين سنه !!!اذا الوجود اامريكي ليس لمحاربة داعش وانما لاسقاط الدولة السوريه وتقسيمها !!
    لقد تبين وبوضوح هدف الوجود الامريكي في سوريه الا وهو التقسيم والفوضى وتدمير البلاد وتحويلها الى امارات متخلفة متقاتله متصارعه ولهذ السبب مايزال الامريكان يصرون على اقامة هيئة حكم انتقالي اي اسقاط النظام يتبعه تفكيك الجيش وادخال البلاد في حالة من الفوضى العارمه تفوق في فظاعتها ماحصل في ليبيا التي قتلوا رئيسها بطريقة وحشيه واسقطوا نظامها ليحققوا الديمقراطيه فيها فحققوا الموت والدمار وصارت ليبيا اشلاء واثرا بعد عين !!
    لكن ليعلم الامريكان ومن يراهن على الامريكان انهم مهزومين ومدحورين عاجلا ام اجلا وكما جاء في هذا المقال الرائع فتحرير ادلب والغوطه صار قاب قوسين او ادنى وبعد استمكال بعض الجيوب المتناثره يتفرغ الجيش السوري والقوى الرديفه لتشكيل مجموعات المقاومة التي ستطرد الامريكان الغزاة المحتلين وسيبسط الجيش العربي السوري سيطرته على كامل الارض السوريه شرق وغربا وشمالا وجنوبا وسيسقط حلم الانفصال والتقسيم وكل اركانه وداعميه مرة والى الابد !

  38. الأميركان او اداراتهم هم أسوأ من بعضهم .. صاروا صهاينة اكثر من الصهاينة تحدوا القانون الدولى والأخلاقى وحطموا حقوق الأنسان التى طالما دمروا بسببها شعوب وقتلوا ما اعتقدوا أو ما صوروه لأنفسهم انهم ارهابيين وبدون محاكمة وبدون قانون حتى قانون الغاب لم يطبفوه .. وها هم فى سوريا بعدما اضعفوها باستخدام بعض العرب واموالهم تريد ان تستمر القلاقل والفتن فيها بكل الأشكال دينية وطائفية وعرقية حتى تستمر إسرائيل فى بلطجتها وارهاب الدولة ضد الفلسطينيين اولاً وسوريا بعد الفلسطينيين …

  39. لا حوله ولا قوه الا بالله امريكا و اسرائيل و دول الاعتدال الاعواج مجانين اي طفل صغير يعرف هذه لن ولن يتحقق أكيد افلاس اخلاق و الخ ليس الأكراد ليس هم فقط الخاسرون بل اسرائيل و دول الاعتدال الاعواج في بداية النهاية شكرا لك الاستاذ عبدالباري عطوان على التحليل

  40. /____ ها هي ذي الكعكة الوعكة إستوتت و طابت على نار ’’ هادية ’’ و إذا الذئاب الجائعة المنهومة تعوي من كل حذب و صوب لتفتيت الكعكة .. لكن _ تحتها خط _ لحسن الحظ أن الأمر ما زال على الورق ، أما على الأرض فكلام آخر و فنكتفي بالقول أن الإستعمار فعلا تلميذ غبي ينتقل من حرب إلى حرب و الإخفاق متكرر و مع ذلك ، إسرائيل من وراء القصد و ستكون هي الهدف و القصد .

  41. الإرهاب الذي يمارسه الاحتلال الأمريكي بسوريا لا يختلف عن الإرهاب الذي مارسته داعش ؛ وطالما أن الاحتلال يقاوم ؛ فإن وجود أمريكا على أرض ليست أرضها هو من قبيل الاحتلال “واحتلال سيء الحظ” لإن مقاومته ستكون اشرس بأضعاف مما تمت مقاومة الاحتلال في القرن التاسع عشر والقرن العشرين ؛ وحظ أسوأ لأن أمريكا جاءت برجليها بعدما كان مقاوموها يتصيدوها بعدا ؛ ما يشكلون معه أهذافا سهلة وقريبة مع “خصم تكاليف السفر والمبيت والمأكل” لأن المقاومين بأوطانهم ؛ بينما المحتلين الأمريكيين يحتاجون إلى مدد من السهل جدا قطعه ومنعه ؛ وبهذا على نفسها جنت براقش ولن تستفيق إلا وهي تلعن بلفور وووايزمن وبريطانيا كلها التي خلفت لها تركة وإرثا موبوء ستقضي أياما وليلي من أجل اليوم الذي تتخلص فيه هي قبل غيرها من هذا “السرطان الإسرائيلي” الذي كلفها هيبتها وزعامتها واليوم خيرة رجالها الذين أصبحوا على مرمى حجر من المقومة الشرسة التي لن تهدأ إلا عند تحقيق أهذافها جملة وتفصيلا

  42. والله أخشى ما أخشاه يا استاذ عبد الباري أن تكون امريكا مصرة هذه المرة على تفعيل خططها بتقسيم سوريا … السبب ببساطة أن وراءه مصلحة صهيونية وجودية وجهودا جبارة من اللوبيات الصهيونية والانجيليين لتحقيق هذا الهدف بعد التحالف الرباعي : الروسي السوري الإيراني وحزب الله الذي لم يكن يخطر على بال امريكا أن يكون متينا الى هذا الحد وان يصل بقواته الى اراضي الجولان ويصبح على تماس مع قوات العدو الصهيوني وتصريحات وزير الحرب الصهيوني الاخيرة مع الإعلان عن الحاءط في جنوب لبنان تكون ضربة البداية قد أعطيت لبداية تنفيذ الخطط

  43. === الذي قاوم اميركا في العراق كان تنظيم الدولة الاسلامية في العراق بقيادة الزرقاوي … اليوم تسمونهم بالمقاومة العراقية
    === اميركا اليوم لا تسير دوريات في الشوارع كما كان الحال سابقا
    === اميركا البارحة قامت بتبخير ١٥٠ مقاتل روسي وايراني وافغاني مدججين بالسلاح الخفيف والمتوسط والثقيل في غارة واحدة… بامكانكم الحلم ولكن الواقع شئ اخر.
    === سوريا بالنسبة للروس كافغانستان … فلقد تواجدت في افغانستان بدعوة من النظام الافغاني ابانها … وغالبية السوريين يرونها قوة محتلة.
    === خلال ٣٨ يوم قصف حميم وطرطوس وخسارة ٨ طائرات وهليوكوبتر ومقتل عشرات الروس … بامكانكم الحلم بان سوريا لن تكون افغانستان اخرى ولكن الواقع شئ اخر
    === اذا تم تحييد سلاح الجو الروسي بمضادات الكتف ستكون المعادلة كالتالي (روسيا + ايران + ميلشيات ايران = جسر الشغور وخان طومان)
    === ايران وحسن اثبتوا خلال السنوات الاخيرة انهم يتحاشون الرد ولا يجرؤون على الرد حتى عند قصفهم لان اميركا كانت واضحة وقالت سنقطع رأس وذنب الافعى
    === سوتشي فشل فشلا ذريعا (والدليل بين ايديكم) اتفاق خفض التوتر انهار
    === روسيا ايران تركيا … لا يحتاجون لمؤتمر فالهواتف والقنوات المفتوحة تفي بالغرض… الا اذا الغرض اعلامي جعجعي
    ——————
    === اميركا تقصف عسكريين ترد روسيا بغارة على الغوطة ليرتفع عدد القتلى المدنيين في الغوطة هذا العام من ٤٥٠ الى ٥٠٠

  44. سوريا اصبحت مستباحة من كل حدب وصوب
    واصبحت الفوضى والدمار تنهشها من كل جانب
    فهناك تدخل روسي . امريكي , تركي , ايراني
    وملشيات طائفية من كل مكان …!
    الم يعلم القابض على قصر المهاجرين ” فقط ”
    انه لوتنازل بداية أزمة سوريا وضحى بالقليل
    وانقاذ بلده من الدمار اهون مما تعيشه بلده اليوم ؟

  45. ربما تكون الفرصة الأخيرة لرفع الشعور القومي العربي و التضامن ضد المخططات الاستعمارية لأمريكا و إسرائيل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here