خَمسَةُ أسئِلَة تَنتَظِر إجاباتٍ شفّافَة تتعلّق بقَضيّة اختفاء الخاشقجي أو مَقتَلِه؟ وماذا نَتوقَّع أن يَجِد المُحَقِّقون الأتراك داخِل القُنصليّة السعودية بعد السَّماح لَهُم بدُخولِها؟ ولماذا اتَّجَهَت الطَّائِرَتان اللَّتان قَلّتا ضُبّاط الأمن السُّعوديّين إلى القاهِرة ودُبيّ وليسَ الرِّياض؟ وهَل كان “الضحيّة” على ظَهرِ أيٍّ مِنهُمَا؟ وهَل كانَ حَيًّا أم مَيِّتًا؟

عبد الباري عطوان

مِن المُؤلِم أنّ قضيّة اختفاء الزَّميل جمال خاشقجي الصحافي السعوديّ المَعروف، تَزداد فُصولُها غُموضًا يَومًا بعد يوم، بسَبب تناقُض المعلومات، وغِياب الأدلّة الدَّامِغَة، وتتحوّل إلى “رِوايةٍ بُوليسيّةٍ” على طَريقةِ رِوايات الكاتِبة الشَّهيرة أغاثا كريستي، وربّما هذا ما أرادَته الجِهَة التي تَقِف خلف عمليّة هذا الاختِفاء، سواء كانت السعوديّة التي أنكَرت كُل الاتِّهامات المُوجَّهةِ إليهَا في هذا الإطار، أو جِهاتٍ أُخرَى ما زالَت غير مَعروفَة.

بِدايةً لا بُد مِن التَّأكيد بأنّ السيد خاشقجي الحَق بمَواقِفه الانتقاديّة لملف حُكومة بِلاده في قضايا حُقوق الإنسان، واضّطِهادها للمُعارضين ومُلاحَقتهم بالخَطفِ أضرارًا كبيرةً جدًّا بحُكم شُهرَتِه العربيّة والعالميّة، سواء كانوا مِن الأُسرةِ الحاكِمة أو مِن خارِجها، واعتراف الأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد السعودي، أنّه جرى اعتقال حواليّ 1500 سُعوديًّا يَقْبعون حاليًّا خَلفَ القُضبان في حديثِه الذي أدلَى بِه إلى وكالة “بلومبرغ” الأمريكيّة ونَشرته قبل أيّام، ممّا يَجعلها، أي السعوديّة، المُتّهم الأوّل في عمليّة اختفائِه أو اختطافِه، الأمر الذي سيُؤدِّي إلى فَتحِ ملفّات هؤلاء، ويَزيد من الاهتمامِ الدوليّ بقضاياهُم، وبِما يتناقض مع حملة العَلاقات العامّة التي كَلّفت مِئات المَلايين مِن الدُّولارات لإظهارِ المملكة كدَولةٍ إصلاحيّةٍ.

السُّلطات التركيّة التي أكّدت في رواياتٍ مُتعدِّدةٍ على لِسان العديد من المسؤولين فيها أنّ السيد خاشقجي لم يُغادِر القنصليّة السعوديّة التي دَخَلها في الساعة الواحدة من بَعد ظهر الثلاثاء الماضي، ثُمّ سَرّبت مَصادِر تابِعة لها رواية نشرتها صحيفة “الواشنطن بوست” اليوم تقول أنّه جرى قتله وتَقطيعه داخِل القنصليّة وتم وَضعه في صناديق نقلتها سيّارات دِبلوماسيّة سوداء مُظلَّلة إلى جِهةٍ مَجهولة، دون استبعاد أن يكون مطار إسطنبول الدولي، وعزّزت الصحيفة الأمريكيّة التي كان الخاشقجي أحد كُتّاب الرأي فيها، رِوايَتها هَذهِ بنَشرِ صُورةٍ له وهُوَ يَدخُل إلى مَبنَى قُنصليّة بِلادِه.

***

الخارجيّة التركيّة، أعلَنت في بيانٍ رَسميٍّ على لِسان مُتَحدِّثٍ باسْمِها أنّ السُّلطات السعوديّة سَمَحت بتَفتيش مبنى قُنصليّتها التي قيل أنّ خاشقجي جَرى احتجازه وربّما تقطيعه فيها، بينَما قال الأمير خالد بن سلمان نجل العاهل السعودي وسفير بلاده في واشنطن أنّ كُل التَّقارير حول اختفاء أو قتل الخاشقجي “زائِفة”، وأنّ التَّحقيقات ستَكشِف الكثير من الوقائِع والمُفاجآت، وأكّد أنّ السيد الخاشقجي كان “صديقه” رُغم اختلاف وُجهات النَّظر، والتقاه أكثر مِن مرّة داخل السِّفارة وخارِجها، وظَلّ على تَواصُلٍ معه عِندما كان في واشنطن.

الرئيس رجب طيب أردوغان زاد الوضع غُموضًا عِندما اتّخذ مَوقِفًا “مُتَحفِّظًا” في هذا المِضمار وقال أنّه يَنْتَظِر نَتائِج التَّحقيقات، وطالبَ السُّلطات السعوديّة “إثبات” أنّ الخاشقجي غادَر القُنصليّة فِعلًا بالوَقائِع والأدِلّة.

لا نَعتقِد أنّ السُّلطات السعوديّة كانت ستَسمح لرِجال الأمن الأتراك بدُخول القنصليّة لو أن السيد خاشقجي ما زال موجودًا، أو أنّه جرى قتله وتقطيعه قبل نقل جُثمانه، أو إذا كان جرى ذَلِك فِعلًا، ولكن من غير المُستَبعَد أن يَجِد المُحَقِّقون بَعضَ الأدلّة المُفيدة بشَكلٍ أو بآخَر حتّى لو جَرى إخفاء الكثير مِن الآثار إذا كانت الرِّوايات صحيحة.

هُناك عدّة أسئلة تحتاج إلى إيجابيّاتٍ واضِحة مِن وِجهَة نظرنا، وجَميعها حول نُقاط وًرَدت في تقاريرٍ إعلاميّةٍ مَنسوبةٍ إلى مًسؤولين أتراك داخِل السُّلطة:

ـ الأولى: لماذا جَرى إعطاء جَميع المُوظّفين المَحلّيين العامِلين في بيت القنصل السعودي إجازةً لمُدّة “يوم واحد” وبشَكلٍ مُفاجِئٍ، أي يوم اختفاء الخاشقجي، حسب ما ذكرت صحيفة الصباح التركيّة المُقرّبة مِن أردوغان اليوم، وماذا عن المُوظّفين الأتراك المَحلّيين في القنصليّة هل جَرى إعطائهم إجازَةً أيضًا؟

ـ الثاني: الصحيفة نفسها تحدّثت للمَرّة الأُولى عن نَظريّةٍ جديدةٍ تقول أنّ السيد الخاشقجي ربّما لم يُقتَل وقد يكون جرى نقله “حيًّا” في سيّاراتٍ مُظلَّلةٍ غادَرت من بوّابةٍ خلفيّةٍ للقنصليّة إلى مطار إسطنبول في صُحبَة وفد رجال الأمن المُكوّن من 15 شَخْصًا الذي وصل إلى القنصليّة صباح يوم “الاختفاء”، حيثُ كانت هُناك طائِرتان خاصّتان في انتظارِهما، الأُولى توجّهت إلى القاهرة، والثانية إلى دبي.

ـ الثالث: الصُّور التي نشرتها صحيفة “الواشنطن بوست” للفَريق الأمنيّ المَذكور الذي حَجَزَ غُرَفًا في فندق قُرب القنصليّة، ولم يُقِم أي مِن أعضائِه فيها، وكانت وجوههم واضِحة فيها، فهل سيَتِم التَّحقيق مع هؤلاء مِن قِبَل المُحَقِّقين الأتراك عَن دَورِهم ومُهمّتهم وأسباب مُغادَرتهم السَّريعة لاسطنبول؟

ـ الرابع: إذا كانت الطائرة الأُولى حطّت في مطار القاهرة والأُخرى في دبي، فأينَ جَرى إنزال السيد الخاشقجي إذا كان نُقِل على متن إحداها حيًّا أو ميّتًا؟ وهل سيتم التَّحقيق مع سُلطتيّ المَطارين؟ ولماذا لم تَطير إلى الرياض مباشرة.

ـ الخامس: السُّلطات التركيّة استَدعت السفير السعودي في أنقرة مرّتين مُنذ اختفاء “الضحيّة”، ولم نَسْمَع مُطْلَقًا عن استدعاءِ القنصل أو الدِّبلوماسيين الآخرين في قنصلية إسطنبول، السُّؤال لماذا لم يَتِم طرد هؤلاء وحتّى قبل بِدء التحقيقات طالما أنّ هَذهِ السُّلطات مُتأكِّدة أنّ السيد خاشقجي جرى قتله في السفارة حسب البيانات الأوّليّة، على غِرار ما فعلت بريطانيا عندما أبعَدت 25 دِبلوماسيًّا مِن السفارة الروسيّة في لندن إثر اتّهام موسكو بالوُقوف خلف مُحاوَلة اغتيال الجاسوس الروسي سيرغي سكريبال وابنته بأسلحةٍ كيماويّةٍ؟

***

جميع هَذهِ الأسئلة تحتاج إلى إجاباتٍ من الأطرافِ المعنيّة، والسعوديّة والتركيّة على وَجهِ الخُصوص، فالسيد خاشقجي تعرّض إلى جَريمةِ خطف، وربّما قتل، ومِن حَق الرأي العام العالميّ الذي باتً قَلِقًا مِن هَذهِ التطوّرات أن يَعْرِف، وإذا تأكّد أنّه أُحتُجِز، أو قُتِل داخِل القنصليّة على أيدي رجال أمن سُعوديّين، فلا بُد مِن مُحاسَبة جميع المَسؤولين مِن القمّة إلى القاعِدَة.

رَفَضنا مُنذ البِداية تبنّي أيٍّ مِن التَّكهّنات المُتضارِبَة حول هَذهِ “الجَريمة”، انتظارًا لمَعرِفَة الحَقائِق والاطّلاع على الأدلّة، وأشَرنا إلى العَديد من المعلومات التي ثَبُتَ صِحّتها مِثل لقاءات السيد خاشقجي مع السفير السعودي في واشنطن، وشِرائِه شقّةً في إسطنبول جرى تأثيثها لتكون عُش الزوجيّة مِن خطيبته “المُفتَرضة” خديجة جنكيز، ورَغبته في الاستقرار بصُورةٍ نِهائيّةٍ في إسطنبول.

قضيّة اختفاء الخاشقجي لا يَجِب أن تَختَفِي مِن دائرة الاهتمام والمُتابعة بمُرور الزَّمن، ولا بُد مِن مَعرِفَة التَّفاصيل الكامِلة، والجِهة التي وقفت خَلف اختطافه، أو اختفائِه، ولذلك لا بُد من لَجنةٍ تَحقيقٍ دوليّة “غير مسيسة” تَضُم خُبَراء مِن مختلف أنحاء العالم لتولّي هَذهِ المُهمّة تُشارِك فيها تركيا والسعوديّة أيضًا، في إطارِ الشفافيّة.. وحتّى تتّضِح النتائج، سَواء مِن خِلال التَّحقيقات التي تُجريها تركيا، أو اللجنة الدوليّة المُقتَرحة يَظَل لكُل حادِث حديث، صَحيح أنّ السيد خاشقجي ليس رئيسًا للوزراء، ولا رَجُل أعمال ثَري مِثل الراحل رفيق الحريري، ولكن جريمة اختطافه أو قتله، لا سَمَحَ الله، لا يَجِب التَّقليل مِن أهميّتها، فالعدالة يَجِب أن لا تُفَرِّق بين كَبيرٍ وصَغير، ومُهِم ومَن هو أقل أهميّة.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

114 تعليقات

  1. الفاضل مستغرب من الدنيا!!
    لم افرض عليك كيف تتكلم عنهم، بل قلت لك ان هذا لا يجوز، و طالما تحتاج لاثبات خصوصية مقام الانبياء والرسل وما يجب في حقهم خلافا للمليارات من الناس في العالم فلا غرابة ان تطالب باثبات وجود أمة سادت العالم لاكثر من ألف عام، ولو فرضت بالسيف ما استمرت لمائة عام، وكخير أمة أخرجت للناس، وموجودة الآن في اكثر من خمسين دولة وتنضوي في منظمة التعاون الاسلامي واكثر من مليار مسلم، وليس بينها وبين ان تصبح الولايات المتحدة الاسلامية القطب الاول في العالم سوى ازالة البراميل والاسلاك الشائكة فيما بينها التي وضعها من اختلقوا تشكيكاتك بحد السيف وبالغزو والمجازر والاحتلال والتقسيم ونهب الثروات ودعم الدكتاتوريات و بدلائهم من الانظمة. وان تؤمن بمنطق الامة، بعيدا عن مثل شقشقاتك. ولك التحية ايضا.

  2. إلى السيد الفاضل مشفق على حال امته تحية طيبة و بعد،
    ترد على تعليقي بأشعار و اقاويل لا احد يقدر أن يثبت صحتها سوى قال فلان عن فلان إلى فلان. هذا الرد مع احترامي لشخصك ينقصه الإثبات العلمي.
    تتكلم بمنطق الأمة و هي اصلا ليست موجودة و ان كانت في يوم ما قد وجدت، فلأنها فرضت بحد السيف و خصوصا ما تلمح إليه في سياق إسلامي.
    انا اقول محمد و المسيح و ليس لديك اي حق أو قانون ان تفرض علي كيف اسميهم. فقولك مثلا صلى الله على المسيح وسلم لا يرضى به مسيحيي الأرض و هم أكثر من ٢ مليار. فلا تقاضيني على هواك. و لك خالص محبتي كانسان و احترامي بعيدا عن الاشعار و القال و القيل

  3. الفاضل مستغرب من الدنيا،
    اولا نقول المسيح ومحمد صلى الله عليهما وعلى جميع الرسل والانبياء وسلم تسليما، ولا يجوز ان تذكرهما كما تذكر أي شخص بهذا الشكل.
    ثانيا بل الدنيا مستغربة من تعليقك فهو مخالف للحقيقة والواقع، وهناك معايير وقواعد تشبه قواعد الاشتباك العسكرية، وشتان بين ما قد تُقدم عليه دول غربية ضمن تلك المعايير والقواعد في موضوع الحريات العامة والشخصية والحقوق الدستورية وبين ما تُقدم عليه دول ما يسمى العالم الثالث مما يصل الى حد الجرائم و الابادة الجماعية والتطهير وسياسة القمع والترهيب وطبائع الاستبداد، علما ان كل هذا من اجل تثبيت حكم لا تثبيت وحماية امن قومي، وشتان بين حماية ألمانيا مثلا لأمنها القومي في ظروف استثنائية مصيرية وبين حماية نظام حكمها (الحقبة النازية مثالا) وهو ما لا يحتاجه نظام شوري مُنتَخَب.
    ما كنت لأقدّم الدفاع عن دول غربية – والحق يقال- على الدفاع عن عصر الاسلام لولا أنني اريد أن أنهي تعليقي بالقول ان تلك الدول الغربية وامريكا هي في حقيقة الامر على ما كان عليه الاسلام الى حد كبير.
    جاء حاكم ولاية الى امير المؤمنين عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه فقال إن الناس تمردت ولا يقوّمها الا السوط، فقال له كذبت بل يقوّمها العدل.
    ومن قبله جده الفاروق رضي الله عنه حين قيل له لو رأينا فيك اعوجاجا لقومناه بسيوفنا، وحين حكم فعدل فأمن فنام. ونتكلم طبعا عن امبراطورية مترامية الاطراف سادها العدل فسادها الامن والاستقرار.
    ومن قبلهما معلمهما رسول الله صلى الله عليه وسلم حين جذبه رجل من ثوبه حتى وجدوا اثر الثوب على عنقه صلى الله عليه وسلم فلم يعاقبه ولم يرسله خلف الشمس بل دافع عن نفسه واعطاه ما طلبَه. وفي حقب اخرى لاحقة كان الهدف تثبيت حكم غير شوري لا تثبيت امن قومي وسلم اجتماعي واستقرار سياسي وهو ما ليس له طريقة مثلى الا بمنهاج النبوة الموصوف.
    المستقبل في هدى الله المتمثل في منهاج النبوة.

  4. من النادر أن يترك شخص ساعته وتلفونه عند الذهاب لأي مكان وخاصة عند دخولة قنصلية بلاده، فهو ليس متهم ومطلوب وإلا لما ذهب؟
    كيف حصلت خطيبته عليها؟
    هم من المعقول أن يترك خطيبته في سيارته؟ ألا توجد صالات إنتظار للمرافقين وذويهم؟
    هل من جواب؟

  5. أتعجب من بعض المعلقين. هل يستطيع ايا كان ان يحافظ على حكمه حين يعامل المعارضين بالورود؟ حتى الدول التي تنسب لنفسها الديمقراطية المطلقة مثلا في أوروبا، تعلن أحكام شبه عرفية و تدوس على كل مواثيق حقوق الإنسان مجرد ان يشعروا بالخطر. و هذا ما يجري فعلا في المانيا مثلا. اقرؤوا التأريخ من العصر الروماني إلى عصر المسيح إلى عصر محمد إلى إلى إلى… كله لم يستطع أن يحكم الا بالحديد و النار. و خصوصا مع العرب لا ينفع الا نظام العصى… والشاهد صدام حسين و حسني مبارك و أمراء و ملوك الخليج.

  6. خاشقجي ليس معارضا للنظام الســعودي ، لكنه كان مزعج لهم بكتاباته. إن كان قد مات فعلا فلا أعتقد أنهم كانوا ينوون قتله. أكبر إحتمال أنهم كانو يريدون أن يخدروه ويختطفوه ويسلموه لإبن ســلمان ، لكن إحتمال أن من قام بالتخدير أعطاه جرعه أكبر مما يتحمل جســمه فمات في الحال. نحن نســمع دائما عن عمليات جراحيه لا يفيق بعدها المريض ويموت من المخدر أكثر من العمليه الجراحيه. يعني القتل إن كان حدث فعلا فهو غير متعمد ، لكنه ورطهم ورطه كبيره مع تركيا ومع العالم أجمع. الغريبه أن روســيا وإيران وســوريا لم يعلقوا على العمليه لأنها يمكن في نظرهم شــئ عادي يمارســونه على معارضيهم في جميع الأوقات.

  7. إلى سبب البلاء وغيره
    موضوع السيد عطوان هو قنل الخاشقجي من السعوديين …. ويش دخل السيد موسى الصدر وإيران؟؟؟
    أو مو حافظين إلا اسطوانة واحدة… يعلموكم غيرها!!

  8. شهريار …
    هذه الدول المانيا بلجيكا فرنسا بريطانيا أمريكا …. أعداء لإيران ولامتنا وللمقاومة ………… طبيعي أن يكون موقفهم هكذا …ألا ترى أن موقفهم في قضية اختطاف خاشقجي كان على استحياء ، لو كان هذا المختطف صحفيا إيرانيا في سفارة بلاده لطالبت هذه الشلة بانعقاد طاريء لمجلس الأمن واتخاذ قرار تحت الفصل السابع … الحق انهم الأن محرجون ووضعتهم السعودية في ورطة معها … حائرين كيف يتصرفون مع هذه الفضيحة .. انجدهم إن كان بوسعك .

  9. ان من تحدث عن براءة الذيب من قتل سيدنا يوسف،، يريد تعويم وتشتيت الموضوع وكأن الخاشقجي دخل قنصلية الماو ماو ثم اختفى ولم يعود الى خطيبته التي انتظرته ساعات في الخارج .. قليل من الموضوعية وعدم استغباء الناس . يظنون انه بمال الله الذي هو اختبار لهم يوم الحساب يستطيعون قلب الحقائق و فعل كل شيئ .. صار الموضوع اخوان و قطر وقد يصبح السبب تسونامي او كسوف الشمس .

  10. يا منصور الزعبي
    السعودية ضد الاخوان وايران فقط ، ومع أمريكا وإسرائيل ، فاذا كنت معها كما اعترفت فانت مع أمريكا وإسرائيل ، نتيجة منطقية !

  11. الى اخي العزيز عبد الباري
    سؤالك الذي يقول لماذا السلطات التركية لم تطرد الدبلوماسيين السعوديين مباشرة عندما تأكدت باختطاف او قتل الخاجنقي مثل ما فعلت بريطانيا مع روسيا تقريبا في نفس العملية
    الجواب يا اخي عبد الباري اردوغان خايف على مصالح بلاده التي توجد فيها ملايير من الدولارات استثمار سعودي و في الحقيقة هذا الوقف ادهشني بكل صراحة حسب معرفتي بهذا الرئيس هو يعرف ان بلاده في أزمة اقتصادية خاصة مشاكله مع ترمب امريكا و لاكن ليس له اي مبرر ان يحمي قتلة مثل ال سعود و مرتزقتهم من اجل ملايير من الدولارات و يلعب بسمعته

    اما بريطانيا فهي ليس لها اي مصلحة فلوس اي ملايير الدولارات لهاذا طردت الدبلوماسيين الروس ليس لها مصلحة معهم لهاذا فعلت ما فعلت و صدقني لو كان الامر يعني السعودية ماكنا نرى طرد اي دبلوماسي سعودي في بريطانيا لان بريطانيا هي كذالك تحلب في السعودية و لها مصالح كبرى و لا تتجرأ ان تترك كل هذه الثروة لغيرها مناجل صحفي قتل هنا او هنالك
    انه حكم الدولار و المصالح للأسف و حكم الغاب و لاكن الشيئ الوحيد الذي أتخيّله هذه القضية لو لا يتصرف اردوغان بصرامة مع ال سعود سيندم لانه سيسقط في عين كثير من الأتراك و العالم

  12. د. زعبي!
    ولا یجرمنّکم شنئان قوم علی أن لا تعدلوا إعدلوا هو أقرب للتقوی..التطرف مدان دینیا کان أو علماني أوعلاني و الاسلام قید الفتک و التمثیل..

  13. انا مع السعودية ضد الاخوان و أمريكا و اللوبي الصهيوني ، انا مع ان تبقى منيعة و خيراتها لأهلها ، و متعاطفة و محبة لجيرانها في ايران . عندما بدأ الأمير الشاب بالإصلاح و الابتعاد عن الفكر الديني المتشدد و التعصب نرى كيف تتم الامور ؟ ابتزاز و إهانات ، على السعودية الصبر والصمود و كل شرفاء العالم سيكونون بجانبها ضد ابتزاز أمريكا و الإخوان

  14. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    *** العدالة او الدم ***
    ***رفع سقف مطالبنا ***
    *** انهاء حدود سايكس بيكو ***
    *** انهاء الملك العضوض ***
    *** لا للمفاوضات و التطبيع نعم للمقاومة***
    *** الصلاة في المسجد الأقصى خلال سنتين ***

    لن أعلق في تفاصيل ما حدث و ما يتوقع انه حدث و ما سرب و ما خفي و هو اعظم. ولكن اريد ان أعلن موقف أخلاقي و ثابتة من ثوابتنا. و هي رفض الظلم و التعامل مع مواطنين هذا البلد الطاهر بهذا القدر من الدونية وكانهم قطعان من الماشية يجوز ذبحها او بيعها كما يحلو لمالكها. شخصيا لي بعض التحفظات على الأخ جمال خاشقجي ولا الومة فهناك الكثيرين ممن خدعوا بالنظام الحاكم في السعودية و خصوصا في مقتبل العمر عندما تكون الحماسة هي الدافع وانا أحدهم. ولكنة اثبت إخلاص ووطنية لوطنة و شعبه في النهاية و هذا كان من اكبر الأسباب اللتي ادت الى ابتلائة. ولن أزيد عن طلب الرحمة و الغفران من الله تعالى له و لكل المظلومين. ولا اخفيكم سرا أنني لن ارضى حتى على شخص ” غازي الردادي” ان تنتهك حقوقه الإنسانية و القانونية و ان كان ما كان،،، فنحن نسعى لاقرار مبدأ العدالة الحقة للجميع بدون استثناء.
    نسأل الله السلامة لنا و لشعبنا مما يراد به من ابتزاز و حلب،،، وربما الذبح كما اخبر الكاوبوي ترامب.

  15. الى سبب البلاء
    من انت حتى تقيم فلان وفلان وترمي فتن بكلام ,, القذافي من اصول يهودية تنسب لامه ,, وهو منافق يرفع شعارات ,, اول ما فعله القذافي ان نشر كتيب وسماه الكتاب الاخضر ,, القذافي كان يقول ان النبي كان يخطئ بمعنى ليس معصوم ,, والنبي معصوم ,, فنفاقه استغل ما كان يبدو انه مناضل ثوري من أجل ان يزور اي شيء بالدين ,, والصهاينة هدف من اهدافهم تزوير الدين ,,
    القذافي اختطف السيد موسى الصدر لان السيد الصدر يريد حربا ضد الصهاينة وليس حربا داخلية بلبنان ,,
    بالبداية كان السيد موسى الصدر بلبنان مناضل مدني ,, يسعى للسلم الاهلي بلبنان خلال الحرب الاهلية ,,وحركته كان اسمها حركة المحرومين قبل ان تسمى امل ,, فحركة المحرومين تعني انه يناضل من اجل حقوق المحرومين من الناس لاخذ حقوقهم من الدولة وليس شعار مقاومة ضد الصهاينة , فالمقاومة ضد الصهاينة كان شعار ولم يكن عمليا ينفذ ,, وامل تشكلت كانت تتلهى بالحرب اللبنانية ,, فكانت حروب احيانا مع الاشتراكي والشيوعي وبعد ١٩٨٢ عند اجتياح الصهاينة لبنان بدأ شبان مؤمنين كانوا بأمل ينشقوا لان صيت امل كانوا غير ملتزمين بالدين ,, فانشقوا وصاروا لاحقا مقاومة ضد الصهاينة ,,
    واشتبكت امل مع المقاومة بعد هذا وهذا يدل على خلاف بالنهج بين امل والمقاومة من حيث التطبيق,,
    امل هي حركة للغنائم ,, قبلان قبلان ومجلس الجنوب صار صيته اشهر من نار على علم ,, وامل وجدت للزعامة ,, فكم معركة كانت امل تحارب فيها الصهاينة , فلولا المقاومة لكانت امل تحت نير شارون وما تلاه ,,
    يجب حل حركة امل لان بقاءها لا قيمة لها من الناحية النضالية كما اسمها يشيروتغييره لاسم حركة الزعيم ,, فهي صنعت بالخرب الاهلية وانتهت الحرب ,, وزعيمها كان في فتح بمكتب ابو عمار وتركها وراء موسى الصدر ولم يفعل شيء فعلي بشأن موسى الصدر ,, فهو بات الزعيم بغياب موسى الصدر وبعودة موسى الصدر لن يكون الزعيم ,, فمثله يفضل غياب موسى الصدر ليبقى هو الزعيم ,,
    ومجلس النواب فيه قسم ماسوني ,,, وهذا هو الوضع احيانا بعلو شأن فلان او غيره ,,
    ولو كان موسى الصدر حاضرا ورأى ما فعلوا وفعلت امل بغيابه لقال لهم خذوني ثانية للسجن ,,
    اللهم سوى مؤخرا باتت أمل تحاول ان تصلح بعدم الصراع مع المقاومة وتنسيق داخلي بامور مختلفة ,, لكنها لم تحارب الصهاينة ولم تساعد سوريا بمحنتها بل كانت المقاومة والحزب القومي ,, والآخرين يتفرجون ,

  16. ما زالوا يتكهنون في إسطنبول .. لكن هذا ما يحدث في بلجيكا و فرنسا و المانيا
    فرنسا تسلم بلجيكا دبلوماسيًا إيرانيًا خطط لتفجير مؤتمر للمعارضة بباريس يحضره عشرات الالوف.
    وفي المانيا تم اعتقال وحبس دبلوماسي إيراني ارهابي، و تم شحنه إلى بلجيكا،
    بلجيكا توجه تهم الارهاب رسمياً لدبلوماسي أيراني محتجز لديها
    بعد ثبوت تورطه بشن هجمات أرهابية على أراضيها .
    واتخذت فرنسا هذا الأسبوع موقفا أكثر صرامة تجاه إيران؛
    حيث فرضت عقوبات على الأصول الإيرانية
    واقتحمت مركز “الزهراء” المقرب من طهران
    لتروبجه لارهاب نصر الله ومليشياته .

  17. حتي لو ان الخاشوقجي لم يقتل وحتي لو لم يختطف وحتي لو لم يكن لابن سلمان اي دور في اختفاءه .. لكن الراي العام اصدر حكمه علي ابن سلمان من خلال اراء المشاركين الواسعه وفي كل المواقع والاعلام … ان ابن سلمان ونظام الحكم السعودي هو نظام ظالم بوليسي قمعي ولا يلتزم باي مبادئ انسانيه او حقوقيه او اسلاميه

  18. الموساد استغل ظروف كانت السعودية تريدها ربما اختطاف ونقل وحولتها الى دراما وجعلت السعودية المتهمة بناء لاحداث ومعطيات غير مقنعة ,,
    فالكاميرات معطلة وهذا ما لم يتقبله احد ,,ولكن قد يكون جرى تعطيلها من الموساد لاسباب واهمها تواجد الموساد بهذا الفريق والسعودية لا تستطيع ان تبوح انه كان موساد فيكون عذرها اقبح من ذنب اذا اعترفت انه كان موساد متواجد ,, فلا يقبل الموساد ان يجري تصويره تحت اية ذريعة فيجري تعطيل الكاميرات بحجة الموساد ,,
    يوجد فريق موساد وقد تم نقله للقاهرة او مطار آخر قبل القاهرة او يسقط بمظلات فوق الكيان باختيار طريق القاهرة ليعود للكيان ,,
    الموساد قد يكون يعمل مستقلا بخطف من الباب الآخر كما اشارت القنصلية بخروج الخاشقجي ,, وعندما السعوديين يعلنون ان هناك مفاجآت فتعني ان هناك ما سيثبت كلامهم ويحتفظون به للتحقيق ,,

  19. لو كان الخاشقجي غير سعودي ، ايراني مثلا او معارض لنظام بشااار وغيرهم ،
    هل سيأخذ هذا الاهتمام ، بالتأكيد لا ، فقط لانها السعوديه ،
    فلينظر كل لمشاكله ومصائبه ،، بدلا من التركيز والبحث عن مشاكل للسعوديه ،
    انظروا للأمام ، وابحثوا عن حلول لمشاكلكم ، واتركوا السعوديه ،
    السعوديه الله يحميها ثم ابنائها والسيف الاجرب ، انظروا لمشاكلكم ،،
    مواطن لا يجد ماءا ليشرب ، ومواطن لا يجد مصلا للدغة عقرب ، واللوم على الضحيه
    والبراءة للعقرب ، وومواطن من بلده يهرب ، ومواطن يعذب ، واخر يتعذب ،
    وكل يتمنى ان يتغرب ،
    ملايين قتلت في بلدانكم وملايين هجرت ، وتشمتون في اختفاء شخص واحد لا نعلم
    سبب اختفائه ، وندعو الله بسلامته ، على الاقل انتظروا حتى تظهر الحقيقه ،
    اهتموا ببلدانكم ، والبلاوي المتلتلة لديكم ، اتركوا الكراهيه ، والله لا احد في السعوديه
    يهتم بما يقال ، فالسعوديين لديهم الثقه بالله تعالى اولا وبأنفسهم وقادتهم العظام ،،
    والحمد لله الذي شغلكم بالسعوديه ولم يشغل السعوديه بكم ،
    بلدان مدمره وبلدان مهجره اهلها ، وانتم عالقين في قضية خاشقجي منذ اسبوع ،
    انا سمعت مراسل قناة الجزيره يقول الصحف التركيه لم تكتب عن الخاشقجي ،،
    نتمنى سلامة خاشقجي ، وتتضح الامور ، وننتظر التحقيقات ، بدلا من توزيع
    الاتهامات بدون دليل ، كما وزعت جثة خاشقجي على خمسة عشره حقيبه ،
    في الاخير ، اشكر الاخ الفاضل عبدالستار ، وأقول له هذا اول تعليق لي ،
    واحييك على النصيحه وأسلوبك الراقي ،، ولكنه موجه للمنتحل ،
    تحياتي للجميع ،،

  20. Ardoghan Turkey will get some money from Ben Salman the Saudi to support Turkey economy and USA will ask Saudia to support its plan to fix Palastenian issue and they will forget about the killed man.

  21. الى ايمن من مصر ………. وانت مصدق نفسك ؟؟؟؟ بجد مصدقها ؟؟؟ اردوغان الذى تدافع عنه و عن ” انجازاته ” بسبب اصراره لتعزيز سلطته عبر تنصيب صهره وزيرا للمالية شهد الاقتصاد التركى خسائر فادحة فى عهده وهبطت العملة المحلية لأدنى مستوى لها وخسرت 4.2 %من قيمتها و ارتفاع الدين الخارجي لتركيا إلى 438 مليار دولار بالاضافة الى عجز في الميزان التجاري و ومعدل تضخم مرتفع للغاية . بالاضافة الى العقوبات الاقتصادية الامريكية بسبب عدم تسليمه للقس الامريكي
    هل تصدق ان اردوغان تهمه حرية رأى او تعبير؟ لو كانت تهمه لما اعتقل الاف الصحفيين الاتراك
    اردوغان خسر فى سوريا و العراق و فشلت المجموعات المسلحة التى يدعمها فى تحقيق مخططاته ولم يعد له حليف الا قطر يبتزها و يأخذ منها المليارات و الطائرات و اذا اعطته السعودية مليارات تفوق قطر سيغض الطرف عن دماء خاشقجي بل و سيدافع عن السعودية و يقف فى خندقها فورا مثلما اسقط الطائرة الروسية فى لحظة نشوة ثم ذهب الى بوتين ذليلا يعتذر له بالروسية و الانجليزية لترفع عنه العقوبات اردوغان متلون لا يهمه الا انقاذ اقتصاد بلده المتهاوي و الحمد لله اننا لسنا من اتباع هذا الاردوغان

  22. حسب اعتقادي المتواضع فقلة خبرة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان او بالاحرى انعدامها هي من تدفعه الى ارتكاب الحماقات دون التفكير في عواقبها فعدم ظهور الصحافي السعودي جمال خاشقجي لحد الساعة ونفيه كل هده الروايات يعني انه في عداد المخطوفين او المقتولين فسجل النظام السعودي سيء للغاية في مجال حقوق الانسان وهو يستهتر بالنفس البشرية خاصة تلك التي تنتمي لبلدان فقيرة بغض النظر عن الجنسية السعودية التي لا يحق لها الاعتراض او الحديث عن التغيير والاصلاح وان تجرا احد وغامر كان مصيره السجن ثم الاعدام كما حدث مع الشيخ النمر وغيره كثير فلا استبعد تورط النظام السعودي في الحاق مكروه ما بشخصية جمال خاشقجي مع العلم ان تجبره وطغيانه واستئساده زاد نتيجة وصول دونالد ترامب الى سدة البيت الابيض فهدا التاجر الامريكي الجشع لا يهمه حقوق الانسان ولا الديمقراطية ولا التعديب الدي يمارس ضد المعارضين في بلدان الريع العربية كالسعودية مثلا فالرشاوى والجزيات الضخمة وصفقات الاسلحة ستكون سببا في غض الطرف فالمصالح فوق كل اعتبار ولا مكان للاخلاق او القيم في عالم تجرد من انسانيته واضحى المال هو كل شيء

  23. الشخص إختفى، فص وملح وداب.الشخص غدر به ،استدرج إلى النهاية التي سيؤول اليها المستدرجون أنفسهم في يوم من الايام ولهم في صدام والقدافي وعلي عبد الله الصالح عبرة . عجل الله بالفرج على أهل الجزيرة والخليج ورحم الله الفقيد ورزق أهله الصبر والسلوان .وعلى الخطيبة ان تتوشح الأسود إلى أن تأخد بحق خطيبها من امراء السوء

  24. الرجل لم يخرج من القنصلية ورجال الأمن والمخابرات السودية وراء مقتله للأسباب الاتيه
    1_لو لم تكن النظام السعودي وراء اختفائه وربما مقتله لكانت أقامت الدنيا ولم تقعدها مطالبه تركيا بكشف واقعة اختفائه وتحملها مسؤولية سلامة احدمواطنيها .ولكنها هنا تكتفي بمحاوله نفى التهمة عنها رغم أن واجبها هو الظغط على تركيا لكشف ملابسات الحادث وإظهار الحقيقة في واقعة اختفاء الخاشقجي كونة مواطن سعودي
    2_ ركاكة الطريقة التي تم بموجبها اختطاف الخاشقجي أو مقتله وبحيث ان بمقدور الأمن التركي كشف الحقيقة وتعرف السلطات السعودية ذلك.إذ لو كانت الطريقة تمت باحترافية ولن تستطيع أجهزة الأمن التركية كشفها لكان موقف السعودية أقوى ولطالبت تركيا بأداء دورها في كشف الواقعة وتحميلها مسؤولية التقصير .ولهذا تحاول مدارات تركيا وتسمح لها بدخول قنصليتها حتى لا ينكشف أمرها وربما تدفع أجهزة الأمن التركي لتمييع القضية مقابل صفقه ماليه

    3_ربما تمت الواقعة باشتراك أجهزة الموساد وعدم إتقان التنفيذ رغم احترافيته الغرض منها إحراج السلطات السعوديه وجعلها في وضع قابل لمزيد من الابتزاز وزيادة حاجتها الوقوف اسرائيل ولوبياتها إلى جانب السعوديه
    ومع كل ذلك فلن يتم الكشف عن القضيه طالما والثمن سيتم قبضه فالعداله والمثاليه لاوجود لها في عالمنا المالي والمصلحي وسلامتكم لا

  25. سبب البلاء
    معلومات الأخ مصطفي صالح دقيقة وفي غاية الالمام بالموضوع ، ويبدو أن معلوماتك مستقاة من قصاصات الجرائد ، فعلى سبيل المثال لم تكن علاقات القذافي جيدة لا مع الخميني ولا مع القادة من بعده ، وكانت ايران البلد الوحيد الذي لم يزره رغم تأييده لثورتها على الشاه ، وحزب الله تأسس سنة 1982 أي بعد اختفاء موسى الصدر بأربع سنوات ، وشعبية موسى الصدر كانت للأسف بين القوى الانعزالية في لبنان بسبب بروده مع ما يجري للقوى الوطنية التي كانت تتلقى ضربات واعتداءات الكتائبيين وحلفائهم ، وتتعرض للمذابح والمجازر كان الصدر متمسكا بالسلام حتى آخر رمق لدرجة أنه أغاظ في مرات عديدة القوى الوطنية ، أما ادعاؤك بمعارضته لولاية الفقيه فلم نسمعها إلا منك ، وأدبياته منشورة ومطبوعة ، ولم يقل بذلك أي من عائلة الصدر سواء في إيران أو العراق أو لبنان .

  26. …..اعتقد جازما. ان قضية السيد كمال خاشقجى….ستكون السيف القاطع الدى سيقسم ظهر ال سعود…عليكم ان تنسوا صناديق سيادية سعودية…انزعوا من رؤوسكم رؤية 2030التى وعد بها ولى العهد…انسوا
    اكتتاب على ارامكو ودخولها البورصة….المملكة بهده الحادثة الماساوية والشنيعة.الغير مسبوقة. اصبحت بقعة موبوءة …يوم امس .الموافق ل.09.10.18 سمعت على المباشر سيناتور فيرجينيا ..ليندسى غراهام
    يتوعد المملكة بعواقب غير مسبوقة فى العلاقات الدولية…كان يشير الى ايجاد الرجل حيا او مييتا ومهما بلغ الثمن…وهو مايفسر خروج جميع قيادات البيت الابيض عن صمتها…دفعة واحدة… مما يوحى بسل السيف
    من غمده….والله اعلم.

  27. القتل و الاضطهاد ليس غريبا عن ال سعود و تاريخهم حافل على هذا الصعيد و اذا كان الخاشقجي قد قتل فقد تم قتله بأوامر من بن سلمان نفسه. لننتظر مفاجئه اردوغان عن الموضوع.
    ماذا حصل مع إخوة جمال و اهله الذين ما زالوا في السعوديه الله يسترهم .
    بالنسبه لسعد الحريري و بعد اعترافات بولا يعقوبيان نستطيع الان تهنئته بالسلامه يقال عندنا انه نفد بريشه .

  28. الی سبب البلاء!
    إتهمتنی بعدم معرفته و إنی لا أعرف عنه الآ ذهابه إلی لیبیا..فأخبرتک بأنی أعرفه وأعتفد فاجئتک بالتفاصیل رغم مکابرتک.. اذا کنت خلافا لما یظهر من تعلیقک باحثا عن الحق لعرفت الجواب من خلال ردي ! الامام موسی قبل الثورة الاسلامیه کان یموّل الثوار و کان ملاذا لهم و کان من جملة مساعیه أنه سافر إلی فاتیکان بعد إعتقال الامام الخمیني لیطلب من البابا التدخل لفکّ أسره و کان علی علاقة مع الثوار الایرانیین علی رأسهم الشهیدین البهشتی و المطهري و یدعمهم لزیارة الإمام فی منفاه العراق و بعد إختطافه حاول الامام الخمینی جهده عن طریق یاسرعرفات و غیره لیحصل علی خبر منه و من ثم خلاصه حتی بعد الثوره لم یسمح للجلود بزیارته رغم اصرارالأخیر و القذافي حتی شن البعث العراقی حربه الظالمة و ابتلیت ایران بمصیبة الحرب و اغتیال القیادات واحد تلو الآخر و جمیع المساعی بائت بالفشل .. و أحیلک أو غیرک ممن یبحث عن الحقائق إلی مذکرات المرحوم السید صادق الطبطبایی إبن أخته ..
    نعم أسلوب الامام موسی الصدر في لبنان کان مناسبا للبنان و هو کان مصلحا اجتماعیا منفتحا و لا یفکّر في تأسیس حکومة دینیة أو ماشابه ..و هذا دلیل آخر علی عقله و هل فعل السید نصر الله خلاف ذالک؟ الظروف تختلف ..یا سبب البلاء لیس کل ما نعرفه عن الإمام الصدر یمکن قوله او یهم المعلقین و القراء ..نکتفي بهذا و نکرر حتی لو کان الامام موسی حاضر الیوم لکان یطلع نجم السید حسن نصر الله لیتزین سماء الدنیا بزینة الکواکب فهو بحد ذاته زعیم لا یجود الزمان بمثله لکن جاد و منّ علینا رغما لمن یأبی..ثم حتی لا نشبهک ببعض من شبهناک سمّها تماما و تأدب: الســـــــــــیـــــــــــد حسن نصر الله..

  29. سيد عبدالباري عطوان
    سلام عليكم
    هذا القضيه تذكرني بقتل الشهيد المبحوح في دبي الذي قتل علي يد الصهاينه نفس السيناريو خمسه عشر دخلو دبي ثم لاذو بالفرار واثنان منهم وصولو ايران ل تضليل هكذا يتكرر السيناريو في تركيه الشابك او الموساد ومحمد بن سلمان
    محمد ابن سلمان يذكرني به فيلم GoD FA THER الذي يمكن محمد شاهده عدت مرات ويلعب دور الپاچينو الذي يقتل خصموه الله يرحم سياسيون الحكيمن السعوديون والسيد جمال الذي دمه يروي قصته لا به به اصحاب القدره والثروه

  30. مصطفی صالح
    لم اتكلم عن اصوله واقرباؤه وانسباؤه، ما ذكرته بخصوص شعبية الشهيد ومعارضته العلنية لفتوى ولاية الفقيه وصداقة القذافي مع الخميني هي حقائق وليست رأي
    اما سطوع نجم حزب الله بعد استشهاد السيد موسى الصدر فهو رأي لي اتمسك به
    هروبك من نقاش معارضة الشهيد للخميني نحو سرد تاريخ شجرة عائلة الشهيد لا يفيد النقاش بشئ
    وتهمة ذباب السعودية اتفه من نقاشها

  31. المملكة تعتدي ، ترهب ، تقمع ، تسجن ، تعذب وتقتل مواطينها ممن يخالفها رأيها ، هي حقيقة لا يجهلها إلا الجاهل
    فلا يصحوا للبعض تبرأتها .
    و من يريد تبرأتها في عملية خطف مع ربمى ” قتل ” للسيد خاشقجي
    ما عليه إلا أن يتفضل و يعطينا إثبات في خروج السيد الخاشقجي سالما من القنصلية السعودية كما دخلها سالما .

  32. قيل: انه اعطي موعدا للحضور الى القنصليه وهذا يرجح التدبير
    – بعد دخوله القنصلية وصل 15 شخصا امنيا بستة سيارات نوافذها معتمه وكانوا قد وصلوا بطائرتين خاصتين الى المدينه في اليوم السابق وحجزوا في فندق لاربعة ايام
    – دخلوا بسياراتهم الى حوش القنصليه
    – بعد خروجهم اتجهت 3 سيارات الى المطار ورحل ركابها بينما اتجهت 3 سيارات الى منزل القنصل القريب وبقوا هناك 4 ساعات ثم اتجهوا الى المطار ورحلوا وقيل انه تم تفتيش الطائرات في المطار.

  33. الاخ غازي الردادي
    كنصيحة اخوية لك
    لا تلعب هده اللعبة فهي جد جد خطرة
    هؤلاء لا يهمهم من والاهم ولا من دافع عنهم
    من حقك أن تدافع عن المملكة العربية السعودية كدولة و كوطن ضد الأطماع الخارجية ولكن لا تدخل في لعبة التدافع بين حكامها ولا تدخل بينهم فاصحاب القرار اليوم قد لا يكونون فيه غدا وأصحاب الغد لا يغفرون لأصحاب أصحاب الامس .
    اتمنى صادقا أن تفهم كلامي
    تحياتي

  34. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    جميع ما يطرح من سيناريرهات او تكهنات او احتمالات او توقعات او تخمينات اوايحات حول هذا الحدث تهون وتتلاشي امام الحقيقة والواقع والذي لا يتطرق اليه ادنى شك بان وهو ان المغدور جمال الخاشوقجي دمه حيا اوميتا فيعني ومسيولية القنصل السعودي والقائمين معه والمتواجدين معه داخل مبنى القنصلية المكون من بناء ضخم من ستة ادوار منها اربعة لدوار فوق الارض وواثنان تحت الارض !
    اخي عطوان
    راما الاسئلة الخمسة التي وردت في تحليلك هذا ماهي إلا ايحاءات تشير الى ان الحادث قدوقع وان مثل هذه الاسئلة ماهي الا خيوط في فصول واقع وقوع القضية او بالأحرى هذه الجريمة الجريمة سواء وتعتتر ادلة دامغة وثابتة لادانة القنصل السعودي وجميع الموظفين حوله المتواجدين اثناء وقوع الحادث !
    وسواء جرى أعطاء الخدم والحشم في مسكن القنصل الواقع ضمن مبني القنصلية او وصول الطائرتين وعلى متنهما 15 رجلا من الامن او الاستخباريين السعوديين ساعة دخول المغدور الخاشوقجي بوابة القنصلية الرئيسية الامامية في تمام الساعة الراحدة و14 دقيقة منيوم الثلاثاء الماضي 2 اكتوبر/تشرين أول الجاري ،اوسواء غادرت الطائرتان السعوديتان الىاتجه مصر او الامارات العربية في طريق عودتهما للرياض فان الحقيقة الوحيدة الناصعة كضوء الشمس هي ان جمال خاشوقجي لم يخرج من البوابة الرئيسية الاماية للقنصلية السعودية في مدينة اسطنبول حيث كانت خطيبته التركية خديجة تنتظره لتعود بمرافقته كما رافقته مجيئه للقنصلية السعودية ؟
    اخي عطوان
    ان جميع مابديشاغ اويقال اويتردد من الانتظار لنتائج التحقيق كما يقول الرئييس التركي او السماح للبوليس التركي بدخول مبنى القنصليةللتفتيش عن المغدور حيا اومييوا اومقظعا جرى توزيعها في حقائب ديبلوماسية حملتا الطائرتان ماهي ال لتشيعي الحيقة الكامنة التي لاتتزعزع وهي “ان الخاشوقجي دخل مبنى القنصليةالسعودية من البوابة الامامية الرئيسية ولم يخرج من البوابة ذاتها ” ! ولدا فان المسئولية القضائية تقع على مسئولية السعودية وال سعود لاغير امام الله والنسانية والتاريخ وغيذ ذلك من اسئلة اوتكهنات او افاويل تعني وتهدف الى تمييع الجريمة لتصبح في سجل “فاعل مجهول “لان الكعكة سوف توزع بالتساوي على المنتفعين وبالمقايضة في سبيل المصالح الاقتصادية والغنيمة المالية وستكون للرئيسين الاميركي ترامب والتركي اردوغان حصة الاسد ويخرج محمد بن سلمان كالخيط من العجين ،من هذه الجريمة ضد الانسانية !وخاصة بعد ان تكشف اليوم في واشنطن بان دواير استخبارات اميركية كانت قد التقطت ورصدت مكالمات هاتفية لكبار المسئولين السعوديين عن ملاحقاتهم وتتبعهم تحركات المغدور جمال الخاشوقجي وهذ اكبر برهان على تورط حكام أل سعود في الجريمة ،وكما يقول المثل ياخبر تشتريه اليوم بدولار غدا تشتريه بليرة تركية او ريال واحد سعودي !
    اخي عطوان
    استميحك عذرا استخدم مقولتك الشهيرة “والأيام بيننا ” !
    احمذ الياسيني المقدسي الاصيل

  35. الضمير العربي
    يبدو أنك تتفوق على المفنش كولمبو باكتشافك أنه في مراجعته للسفارة السعودية في وشنطن قيل له عليك مراجعة القنصلية السعودية في إسطنبول ” في الشارع الخلفي ” ، لم تضف لاكتشافك ، ربما قيل له لكي يسهل القبض عليك ؟ هذا من ابداعاتي …. لم استطع الاسترسال في قراءة بعض التخمينات ، فيكفي …. الربيع يبان من أول الدار

  36. سبب البلاء بل هو البلاء!!
    نقلت مقطعا من تعلیقي ثم شککت فی معرفتی بالامام موسی الصدر لتصل الی بیتک القصید: حسن!! کما یعبر عن السید نصر الله کلّ ذباب سعودي …
    نحن نعر ف الإمام موسی الصدر و عائلته العریقة من إصفهان إیران إلی قم ثم العراق و لبنان …نعرف السید صدر الدین والده و السید البروجردي المرجع الأعلی الذی تتلمذ الامام علی یدیه نعرف رفاقه الشهید البهشتي منظّر الثورة الاسلامیة التی کان یخاطبه الإمام الصدر بالعقل المنفصل! و الشهید المطهري و ..نعرف ابن عمه الفیلسوف االاسلامي الکبیر محمد باقر الصدر الذی اختطفه البعث و اغتالوه کما فعل القذافي بالامام .. نعرف فقط ذهابه الی لیبیا؟! إجلس مکانک واعرف قدرک ..
    نحن نعرف الشهید مصطفی الشمران عضد الإمام في لبنان الذی یعتبره کثیر من البنانیین لبناني مع انه طهراني و اخوه کان رئیسا لبلدیة طهران لدورتین ..نعرف الامام و أنه استخلف الزعیم الشیعي السید شرف الدین فی لبنان..نعرف جهاده و حکمته و شجاعته و سماحته التی ما تحملها الذین یحاولون الیوم اغتیال وریثه السید حسن نصر الله الذی ورث کلّ مجده و سؤدده..أما ولایة الفقیه و زج اسم الامام الخمیني فمحاولة خبیثة من أناس یعرفون کذبهم ..الامام موسی الصدر کان مستبشر بالثوره الاسلامیه و نهج الامام الخمینی و مما یدل علی ذالک ان عضده الشهید مصطفی شمران تقلد بعد الثورة وزارة الدفاع في ایران واستشهد فی حرب الثمان سنوات في جبهات القتال..اما اختطافه في لیبیا فکان مخطط جهنمي من قبل الصهاینة و کا العادة خیانة الاعراب..

  37. الاعلام وجهه القضية بإتجاه واحد
    ونرى ونسمع الانباء والمستجدات من ادواة اعلامية تتحدث بلهجه واحدة وكأن الامر مرسوم بدقة في تبادل الادوار في مسلسل الخاشقجي .
    وإذا تجردنا من كل العوامل العاطفية و الدوافع الخاصة وفكرنا بطريقة اخرى معاكسة لمنطق الاعلام الناعق ليل نهار .
    لوجدنا ان هناك مصلحة لدولة اخرى او قوى اخرا تريد الوصول الى وضع المملكة في هذا المشهد الذي تبدو به الآن وعلى الشكل المرسوم لها والوصول بالمسؤولين السعودين الى الصورة المطلوبة .
    لغايات مختلفة من تنازلات سياسية ومالية والحد من اندفاع ولي العهد وتحجيمه واضعاف المملكة .
    هذه وجة نظر ومن يدري لعلها تكون بين الفرضيات التي تم التعمية عليها .
    اما الادلة الواردة والمسربة فيمكن فهمها بطريقة تناسب الفرضية هذه .وناخذ بالحسبان العمل الامني المتقن
    والمدروس . ولو سئلنا سؤال بريئ من المستفيد الاكبر وعلى المدى الطويل من هكذا عمل ؟
    لوجدنا المملكة اكبر الخاسرين .
    اللهم اظهر الحق ورده لاصحابه وارحم عبادك امواتا واحياء

  38. هل تذكرون ناصر السعيد
    وفاة ناصر السعيد انتقل ناصر السعيد بعدها إلى دمشق بعد انتهاء الحقبة الناصريّة الثورية بمصر بموت الرئيس النصري جمال عبد الناصر ثمّ إلى بيروت التي اختطف فيها في 17 ديسمبر 1979م، وروت زوجته أحداث اختفائه في لقاء تلفزيوني، ورويت الكثير من القصص حول حادثة اختطافه ويرجح أنه قتل بسبب تحركاته وآرائه السياسيّة.

  39. نبدأ من أول السطر :
    الصحفى “المرحوم” جمال خاشقجى كان يعمل بين تركيا وأمريكا وخصوصا يعمل بصحيفة الواشنطن بوست فى امريكا وصرح أنه لا ينوى العودة نهائيا الى السعودية وطبقا للتصاريح فقد طلب من سفارة السعودية بولشنطن بعض الاوارق (غالبا أوراق تفيد أنه مطلق) وطلبت منه سفارة السعودية بواشنطن مراجعة قنصلية السعودية فى أسطنبول بتركيا !!!! لغرض فى نفس يعقوب !!!لماذا مراجعة قنصلية السعودية بتركيا هل لان الزوجة المرتقبة تركية الجنسية ؟؟؟ هل لانه دائم الذهاب الى تركيا ؟؟ هل لسهولة المعاملات بقنصلية السعودية بتركيا ؟؟؟ هل لان موظفى القنصلية السعودية بتركيا أشخاص من محبى الابتسامة الدائمة ومن محبى فعل الخير ؟؟ كلا ثم كلا لقد وقع المرحوم فى فخ محكم بين نظامين أقل مايطلق عليهم ديكتاتورين !!! النظام السعودى والنظام التركى النظامين أسوء من أنظمة المغول بالقرون الوسطى .
    النظامين يتعاونان مع بعضهم منذ غزو وتدمير سوريا ويتم التعاون بينهم 24 ساعة يوميا !!! السعودية قررت تصفية الصحفى “المرحوم” جمال خاشقجى فى تركيا بقنصلية السعودية لسهولة المهمة والبعد عن مشاكل ال FBI و CIA أن تم تصفيتة فى أمريكا وتركيا مطلوب منها رسميا التغطية على الموضوع والسكوت الاعلامى ووسكوت النظام التركى مقابل بضعة مليارات تضخ فى الاقتصاد التركى !!!
    الحكومة التركية تعلم تفاصيل المؤمرة كاملة وتعلم أين جثة الصحفى “المرحوم” جمال خاشقجى !!! رجاء مراجعة كيف اعتقل عبد الله اوجلان” قائد المقاومة الكردية ضد تركيا” من نيروبى فى فبراير 1999 بمعاونة الموساد والاستخبارات الامريكية مع تركيا !!! الكل يتعاون مع بعضهم البعض ضد الشر.

  40. استاذ عبد الباري اعتقد ان السيد خاشقجي كان عميل للاستخبارات الامريكية و السعودية وتم كشف أمره من قبل السلطات التركية عن طريق خطيبته التركية ولجأ الى قنصلية بلاده وطلب ألمساعده للهروب خارج تركيا قبل ان يتم اعتقاله في تركيا ، وترك هاتفه مع خطيبته لمنع رصد تحركاته عبر الجوال ألذي يحمله . انه حي يرزق وتحت حماية أمريكا . وان قصة إقامته في تركيا وشراء شقة وخطيبة تركية كلها مسرحيات تم كشفها من قبل السلطات التركية ، وخاصة بعد الأزمة الدبلوماسية بين ترامب وأردوغان والسعودية.

  41. المدهش انهم فى المملكه يستغربون هذه الهوجة من اجل موطن اختطف او قتل على ارض سعودية ما الشىء الغريب فى ذلك هم يوميا يقتلون افرادا وجماعات فى هدوء لماذا هذه المره كل هذه الضوضاء هذه رؤيتهم لمثل هذه اﻻمور نسأل الله الرحمة لعباده

  42. الأمور واضحة. جمال قتل. يجب تقديم ال 15 وكل الذين يعملون فى السفارة والسفير ومحمد بن سلمان إلى محكمة العدل الدولية فورا.

  43. وهل حكام السعودية اغبياء ليقتلوا شخص مثل خاشقجي كان راقي حتى بانتقادته في قنصليتهم وبوضح النهار انهم ليسوا اغبياء ثلاث معرضين في لندن مرمطوا حكام السعودية لعقود وكان تصفيتهم سهلة لان الصهاينة صفوا مجاهدين فلسطين في لندن وبالشارع وليس استدراجه للبيت السعودي وبمجرد وجوده هناك فهم مسؤولون عنه لا اعتقد انهم بهذه السذاجة وأنه قي طرف ثالث.. وخلونا نحل هالمشكله بمساعده جيمس بوند ايران

  44. الي في ورطة الان هي تركيا، سيكون وضعها وموقفها بين خيارين احلاهما مر : الحقيقة فما جرى او تخريب العلاقات التركية السعودية.
    القضية ستاخد مسار قضية المناضل المغربي م.بنبركة بعد اختطافه من قلب باريس ولم يتم حل لغز اختطافه او بالاحرى تم التحفظ على الحقيقة من طرف فرنسا pour raison d’etat …لكي لا تخرب علاقتها مع المغرب الزبون الاقتصادي الموروث عن الاستعمار ،هدا الحدث جرى في فرنسا دكول وفي عصر القطبين وكان المناضل المغربي شخصية عالمية فما بالك من ملف الصحفي بين بلدين غير دموقراطيتين.
    ستتحول القضية الى افلام ومسلسلات تلفزيونية …..فالى الاقلام والكامرات….ونختم بلازمة هدا المنبر : الايام بيننا.

  45. مصطفی صالح كتب
    “خاشقجي لیس أکبر و لا أهم و لا أکثر شعبیة و جمهورا من الإمام موسی الصدر…”
    ————-
    لا اعرف كم عمرك ولكن من الواضح انك لا تعرف عن حياة ومسيرة شهيد الامة الاسلامية موسى الصدر الكثير، وكل ما تعرفه انه ذهب الى ليبيا واختفى، دعني اذكر لك بعض الحقائق يعرفها كل من عاصر تلك الفترة العصيبة من حياة الامة
    1- الشهيد كان بلسم محبة في لبنان اجتمع الكل على محبته ولم يختلف اثنان على رجاحة عقله
    2- الشهيد حذر من خطورة فتوى ولاية الفقيه ولم يوافق الخميني على افكاره، وشيعة لبنان التفوا حوله
    3- لم يكن خافيا على احد ان القذافي كان صديقا للخميني وداعما له وحليفا وممولا
    4- هل سألت نفسك يوما لماذا ذهب الصدر الى ليبيا؟؟ لقد ذهب بناء على دعوة للقاء الخميني او ممثلا عنه … ولم يحضر لا الخميني ولا ممثله
    ————
    لو لم يختفي السيد الصدر لما كان لنجم حسن ان يسطع ولما اصبح لبنان ايرانيا

    اقرأ لتعرف

  46. كاد المريب ان يقول خذوني
    هل من المعقول ان دولة دخل احد مواطنيها الى قنصليتها لا تستطيع توضيح ما حصل له وكل العالم يطالب بالتوضيح
    اذا كان خرج من القنصلية و اختفى الطبيعي ان السلطات السعودية تطالب تركيا بالتحرك فورا لتوضيح ما حصل لاحد مواطنيها وان لا تقف موقف المحرج
    ربما ما زال في القنصلية و السلطات السعودية تنتظر ان يخف الورم تحت عينيه قبل ان تفرج عنه

  47. الاخ مصرى قوي
    شو علاقه أردوغان بالموضوع ليش تغرد خارج السرب الموضوع اختفاء الصحفي الخاشقجي والاسيناروهات المحتملة اشكر الاخ عبدالباري على التحليل
    تحياتى

  48. مصري قوي … انت مصدق الكلام اللي بتقوله …. أردوغان في ورطات ومصائب !!!!!!!!!!!! … ومصر تسير من إنجاز لإنجاز !!!!!! … الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاك به !!!

  49. اعتقد أنه خلال أيام قليلة سيظهر خاشقجي في الرياض ليقول أنه عاد بإرادته إلى بلده وأن ساسة السعودية منفتحون على مواقفه، وسيستطيع حكام الرياض كسب عدة نقط بعد أن يكونوا قد سفهوا خصومهم.

  50. الى السيد الردادي ……. يبدو انك متأكد من براءة اسيادك ، ولكن مجرد سؤال … ليش هو انقتل ؟؟؟ كيف عرفت والدنيا ما زالت مقلوبة عليه …؟؟؟ لا استطيع ان اقول امسكوا المجرم . كل ما استطيع قوله هو ” يكاد المريب ان يقول خذوني ” مع التحية

  51. انا اؤيد الاخ القائل انتظرو يوم الجمعه وخطبة امام مكه ان فإذا دعى له بالسلامه او ترحم عليه فآل سعود ابرياء
    مما يتهمون به في هذه القضيه اما اذ كرر اسطوانه طاعه ولي الامر وان الخارج عنها كافر يجب قتله فاقرأوا الفاتحة على روحه عسى ان يرحمه الله ويغفر له كثير من الذنوب ومنها استرخاصه لأرواح الأطفال والنساء والشيوخ في اليمن

  52. قال الأمير محمد بن سلمان انه (اي جمال خاشقجي) غير موجود فهدا يعني اننا نتكلم على رجل ميت .
    وكما قال د حسن نافعة الأمر يحتاج إلى معجزة لكي يظهر حيا .
    لا سامح الله من تلطخت ايديهم بدم الرجل

  53. ستصبح قصة اختفاىه مشابهة لقصة اختفاء السيد موسى الصدر ، العالم يرغب بمعرفة الحقيقة و لكنها لن تظهر ، مصالح السياسة و الثمن اللذي سيتم دفعه سيكون اهم من الحقيقة ، الرأي العام في واد و مصالح الدول في واد آخر.

  54. تحية للسيد عبد الباري عطوان المحترم و اخوته في راي اليوم

    سيد عطوان : كامرات المراقبة خيرا دليل و شاهدا حى على المختطف و المجني عليه ( جمال خاشقجي ) دخوله ولم يخرج من القنصلية السعودية في اسطنبول !
    و هذه ليست اول مرة ترتكب جريمة من قبل ال سعود ! اختطاف و حجز ( سعد الحريري ) قد سجله التاريخ !
    ولولا ميشل عون لكان ( سعد الحريري ) محتجزا في السعودية الى يومنا هذا ,

    ولسنا بحاجة الى مسرحية فاشلة تفتيش القنصلية السعودية في اسطنبول يهدف الى رصد الحمض النووي أو بقايا دم خاشقجي وقد تشارك فرق من اسكوتلانديارد و”إف بي أي” في التحقيق
    لكي يثبت لنا قتله داخل القنصلية السعودية في اسطنبول !!!
    القنصلية السعودية في اسطنبول قادرة و بكل سهولة ترتيب خروج للخاشوقجي من القنصلية في صندوق او شنطة سفر كبير و قتله خارج القنصلية او ارساله الى المملكة
    لان صناديق و امتعة السفارة و القنصلية التي عليه ختم السفارة و القنصلية لا يتم تفتيشها في المطارارت و هذا قانون دولي في كل بلد في العالم ,
    انتها الفلم …

  55. الأخ عبدالباري عطوان ، لا تشــغل بالك كثير بالأســئله والتحليل. فقد قال اليوم ياسين أقطاي مستشار حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا أن أنقرة لم تتهم السعودية في قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي ، وأشــار إلى احتمالية وجود مؤامرة للإيقاع بين السعودية وتركيا، ملمحا باحتمالية أن يكون من قام باختطاف خاشقجي “طرفا ثالثا”، أو ربما أفراد مما وصفها بـ”الدولة العميقة”. يعني بعباره أخرى هذه مقدمات لتبرئة الســعوديه والمحافظه على العلاقه والمصالح معها وإقفال ملف خاشقجي ، وما تفتيش القنصليه إلا جزء من هذه العمليه.

  56. لماذا هذا العجل انتظروا ماذا سيقول امام المسجد الحرام يوم الجمعه فإذا دعى له بالسلامه او ترحم عليه فآل سعود ابرياء
    مما يتهمون به في هذه القضيه اما اذ كرر اسطوانه طاعه ولي الامر وان الخارج عنها كافر يجب قتله فاقرأوا الفاتحة على روحه عسى ان يرحمه الله ويغفر له كثير من الذنوب ومنها استرخاصه لأرواح الأطفال والنساء والشيوخ في اليمن

  57. ____ فلم بوليسي .. أو فيلم هندي .. أو فلم خيالي .. أو جمعة 13 .. الواضح بأنه سيتحول إلى سلسلة حلقات يتابعها الرأي العام و الإعلام .

  58. الاستاذ عبدالباري عطوان دقيق في طرحه لهذه الاحجية واتفق معه في كل حرف كتبه لنصرة زميل له وتبيان الحقيقة , ولكن هنالك أطراف عدة دخلت على الخط وهذا الزخم من الاخبار والتحليلات ما هي الا الواجهة لامرٍ ما والذي أقصده ان هنالك حدث جلل بداء فعلا او سيحصل في القريب العاجل فدخول إستخبارات ومخابرات دول عدة في قضية إختفاء السيد خاشيقجي ما هو الا ذر الرماد في العيون وصرف الانظارعن امرٌ أكبرواعظم سيحدث في الايام القدمة دعونا نتفق ان هناك قضية معقدة فهنالك قضايا اهم بكثير من قضية الاختفاء او الاختطاف القسري هذه وانا متاكد ان السيد خاشيقجي حي يرزق وانا علي يقين ايضا ان روسيا وإسرائيل ستدخلان بقوة على الخط حتى تكتمل الاطراف وهي تركيا, السعودية ,قظر,الامارات ,مصر وامريكيا ,بريطانيا,فرنسا والامم المتحدة وما إجدمعت هذه الدول على امرٍ الا وهنالك دم سيسفك [إدلب] وأرض ستسلب [ خان الاحمر] وجوع سيفتك بالأطفال والرضع[اليمن الجريح] . أسأل الله ان يلطف ببلاد المسلمين.

  59. انا ارجح رواية قتل الرجل ، وقد تم ذلك من خلال خطة محكمة للغاية، ولكن وقع ما لم يكن في حسبان الجناة وهو وجود الخطيبة بالخارج تنتظر خروج عريسها .
    فلو علم الجناة وجود المرأة بالخارج لاستدرجوها الى الداخل وقتلوها هي الاخرى…وبهذا لن يعلم احد عن الجريمة الا الله وحده.
    سلطات البلد المضيف متأكدة من ذلك وحصل تفاهم بالتالي وها هي الحبكة التي ستظهر للرأي العام على وشك الجهوز لكي يحفظ كل ذي وجهٍ ماءه.
    توظيف الحدث قد يحصل ولكن طالما سيتم الدفع فلا بأس من عدم ابداء الجدية او الانحياز الزائف للعدالة ليتم تداولها اعلامياً، فمهمة اخراج سيناريو اختفاء مزعوم للرجل ليست من الصعوبة بمكان بقدر صعوبة اشباع وحوش المال لكي تهدأ زمجرتها.
    المصالح كبرى وشغف الناس في معرفة الحقيقة شيء ثانوي بالنسبة لتجار المصالح ، فمن ذا الذي يحول بينهم وبين تكبير او تصغير قيمة الحدث. فالتهويل له ثمنه وكذلك التقليل من شأن الحدث.
    واخيراً دعونا نترك الغيبيات لعالمها فهو وحده سبحانه وتعالى اعلم بما تخفي الصدور وهو الاجدر عدالة باسترداد الحقوق.

  60. ولماذا لا نقول ان السعودية هى الضحية فعلا لمؤامرة قطرية امريكية لمزيد من الابتزاز و الضغط عليها ؟ عودوا للزمن 3 سنوات ستجدوا ان هذا ماحدث فى مصر فى قضية ريجينى حيث كان باحثا لجامعة كامبريدج البريطانية و ظل الاعلام القطري و الانجليزى و الاميكى يروجون الى ان الحكومة المصرية هى من قتلته وحين طلبت السلطات الايطالية م ن الجامعة الانجليزية التعاون رفضت استقبال المحققين الإيطاليين ا والتعاون معهم فى قضية رجينى و كان هناك ادائل كثيرة لتورط استاذة اخوانية فى الموضوع وفى النهاية اعادت ايطاليا سفيرها الى مصر و هذا اعتراف ضمني ان مصر غير متورطة فى مقتله .

  61. اذا كان الخاشوقجي قد تم اختطافه ، وهذا اغلب الظن . واردوغان متمسك بإظهار ةلحقيقه ، على انه زعيم العداله وحزبها !، لنتذكر ان المخابرات التركيه بالتعاون مع رفيقة دربها المخابرات الاسرائيليه ، قامت بإختطاف زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله اوجلان بنفس الطريقه ، وما يزال قابعا في السجون التركيه منذ اكثر من عشرين عام !!.

  62. والله ما حقق إبن سليمان برؤيته العمياء للسعودية وطنا وشعبا إلا الخراب انحلال مرخص له من طرف القائم بالأمر وفقر وغلاء يغرق فيه شعب الحرمين الشريفين .وعقلية عنصرية لا ترضى بالآخر ولو على حساب دين شرف به الله الإنسانية جمعاء. هدا ما اتحفتنا به نظريتكم العمياء حروب في ديار الإسلام قتل و غدر وسفك للدماء أين العدالة الإنسانية التي تتبجحون بها؟ فقط ادا اخدتم من الحضارة الغربية فخدوا عدالتهم ولو بنقصها وانحلالها ستجعلكم في مستوى الإنسانية اتركوا العمالة والعبودية لغير الله جانبا إنها سر فشلكم لربح رهان الدنيا والآخرة معا إن أردتم أن تكونوا في مستوى الرسالة المحمدية سلاحكم شبابكم وفكركم الإسلام الحق ودستوركم القرآن الكريم وخاتم الكتب الإلهية. استفقوا يرحمني ويرحمكم الله فالأمر جلل والمستهدف هو دينكم أما أنتم لستم إلا حراس آبار النفط والغاز ما عليكم إلا التفاهم تحت سلطة القانون يا من يدعي الديمقراطية.

  63. المشكلة تكمن في عقلية الجيل الجديد من الامراء والشيوخ الذين يحكمون السعودية والامارات.
    ولدوا وفي فمهم معلقة من الماس ، امرهم مطاع، لم يتلقوا تعليم جيد، احاطوا انفسهم بمستشارين اميريكين واروبيين علموهم طرق الالتفاف والفساد في الغرب، تربوا وكبروا والناس حولهم تقول سمعا وطاعة.
    منذ وفاة الشيخ زايد وبعده الملك عبدالله فكك الابناء والاحفاد مجلس التعاون الخليجي، قامت حرب اليمن حاصروا قطر دمروا الاقتصاد دمروا ليبيا افسدوا مصر واستغلوا السودان والاردن وحاولوا بيع القدس
    اتوقع ان لا مناص من التغيير الحتمي، نرجوا ان لا يكون السقوط مدويا.
    اليوم اكثر من اي وقت مضى على ايران والعرب ان يستوعبوا ان نجاتهم من مخططات تدمير المنطقة في ايديهم.
    ولا نبرأ ايران من مصائب المنطقة ومن عبثية مشروعها التوسعي، ولكن في ايران لا زال هناك بعض العقل الذي طار تماما من ابوظبي والرياض.
    املنا في حكمة تسكن عُمان والكويت
    لنا الله

  64. لانعتقد انها رواية بوليسية معقدة كما ذكر الاستاذ عبد الباري مع كل الاحترام والتقدير له..
    ومع انني اقف ضد هذه الجريمة وكل الجرائم التي ترتكبها الحكومة السعودية لكن لو ناقشنا الموضوع من ناحية عملية فهذه جريمة انكشفت في نفس الوقت الذي نفذت فيه وهو عمل ارعن من الناحية المخابراتية وسيلحق اضرار كبيرة جدا بالحكومة السعودية وخصوصا ولي العهد السعودي ..
    ان المنفذين وقعوا في اخطاء كبيرة وسيعرف المحققون تفاصيل العملية ..
    فبسبب قلة خبرة من اصدر اوامر التصفية فقد وضعوا انفسهم في موقف سياسي وقانوني صعب جدا ..
    تبقى قضية الاستثمار السياسي والمالي لهذه القضية من قبل الاطراف المعنية فهل ستقوم الحكومة التركية بما يجب عليها وتسمح للمسار القانوني بأخذ مجراه ام انها سوف تساوم ولي العهد السعودي لكي يدفع لها ما تريد وتلملم القضية بما يسمح للمنفذين ولمن اصدر الاوامر بالافلات ..
    وما هو رد الاطراف الدولية المؤثرة وهل يستطيع ولي العهد السعودي اسكاتهم بطريقته المعهودة ام ان الامر اكبر من ذلك هذا ما سنعرفه في قابل الايام ولكل حدث حديث…

  65. النظام السعودي اكبر الانظمة استبدادا في العالم ولا يوجد في قاموسه الراي الاخر وكل من يتجرا على انتقاده فسيلقى نفس مصير سلمان العودة فك الله اسره او مصير جمال خشقجي حفضه اللع من مكر ال سعود

  66. لايهم الاشاعات المهم ان الخاشقجي دخل قنصلية اسطنبول ثم اختفى وهذه مسؤوليتهم اولا و آخرا و يجب الاعلان عن كل الحقائق بلا مواربة و اضاعة وقت كما حصل في سجل جرائم اخرى . ماذا فعل القادمون الخمسة عشر شخص في القنصلية ثم غادروا بعد ساعات الى مصر و دبي . على السلطات المصرية الاعلام عن ذلك لكل العالم الذي يترقب عاجلا و يصر على كل الحقائق و المحاكمة .

  67. المحزن المبكي في موضوع اختفاء الخاجقشي ان لهذا الرجل من يسأل عنه واتمنى ان نصل الى الحقيقة ويحصل هذا الرجل على حقه في الحرية او معاقبة من ظلمه وبنفس الوقت هناك اللآف في اليمن وفلسطين وسوريا يقتلون ويضطهدون ويظلمون ولا من يسأل عنهم وخبر موتهم اصبح في ذيل الصحيفة ان كتب.

  68. اين غازي الردادي؟ المفروض يوضح لنا علاقة اختفاء خاشقجي بايران وقطر وتركيا وكندا واليمن وسوريا وكازاخستان ومدغشقر ونيكارجوا ومنغوليا.
    ياغازي اين انت، كلنا منتظرين كلامك، الخوف لايكون غيابك بسبب مشاركتك رحلة الخمسة عشر شخصا. اتحفنا بتفسيراتك اين خاشقجي يابن الحلال؟

  69. سواء عبدالباري المحترم
    بعد التحيه
    لو كانو مواطنين عاديين المجرمين الحقيقه
    كانت تظهر خلال 24 من شدة الفلاكه زمن اعوج
    مع احترامي

  70. ان قضية إختفاء الصحفي جمال خاشقجي فيها الكثير من الأسرار ولكن ليس هناك جريمه كامله يستطيع مرتكبيها من إخفاء كامل الأدلة وعلى هذا سوف يتم إيجاد الأدلة والإثباتات والبراهين ولكن السؤال هل سيتم الإعلان عنها وتسليمها للإعلام بأشكاله أم سيتم المفاوضه عليها من أجل إخفائها وتسجيل القضيه ضد مجهول…..!
    من الواضح أن ولي العهد السعودي ما زال يراهن على الرئيس الأمريكي ترامب للضغط على تركيا لحرف مسار التحقيق وتمييع القضيه ولكن هل يرضخ الرئيس التركي ويذعن للأوامر الأمريكيه….. أم هل يطالب بنصيب الأسد من الكعك المعروض على أمريكا؟ ام يبقى متمسكا بمبادئه ويصر على كشف الحقيقه ويوجه ضربه قاضيه للسعوديه وهو من يبحث عن كرسي زعامة الأمه الإسلامية وهذه فرصته الذهبيه…..!
    سؤال أخير حتى هذه اللحظة لم يعلق الدب الروسي على ما يجري في تركيا ولم يصرح عن رأيه فهل يفجر المفاجأة ويغير مسار التحقيقات بعد أن يحدد كل طرف مساره وتتضدح الصوره له……!!!

  71. لا تقعوا بالفخ و تشغلوا أنفسكم بقضية ال١٥ شرطي سعودي الذين جاؤوا بطائرتين خاصتين لأن مجيئهم هدفه تشتيت الإنتباه و ذر الرماد في العيون.
    عملية الإختطاف تمت كالآتي: كان في انتظار خاشقجي قوة من العمليات الخاصة في القنصلية يتراوح عددهم بين ٥ – ٨ أشخاص قاموا بخطفه في الساعة الأولى من دخوله الى القنصلية، وذلك بعد اتصال الأخيرة بخاشقجي ودعوته للمجيء لاستلام أوراقه بعد إنجازها، ومن ثم نقلوه عبر سيارتين مظللتين إلى مرآب سيارات مغلق وخرجوا بخاشقجي في سيارة أخرى، ومنها إلى يخت صغير إلى عرض البحر حيث كانت في انتظار خاشقجي طائرة هيلوكبتر، ومن ثم جرى تسليمه إلى السعودية.

  72. قضية السيد جمال خاشقجى .مرشحة لاخد ابعاد دراماتيكية….اتدرون لمادا …السيد دونالد ترمب دخل على الخط…وعلى المجرمين.انتظار اسوء الاسوء……………………

  73. اليوم سمعنا صوتا بريطانيا مدويا حول اختفاء خاشقجي وقبلها فرنسا أما في الولايات المتحدة فلم يبح صوتهم .. والاتراك كل يوم يأتون برواية تناقض سابقاتها .. وكل هؤلاء يتهافتون الى البقرة الحلوب لنيل اكبر نصيب من ضرعها المتخم بالبترو دولار مقابل تمييع قضية المخفي ودفنها للأبد

  74. قتل او اختطاف خاشقجي جريمة ويجب محاسبة كل من له علاقة من قريب او بعيد بهذه الجريمة.لكن السؤال هو: كم خاشقحي قتل على ايدي نظام بشار وكم خاشقحي سحلته مخابرات بشار.الا يستحقون غضبة كهذه التي انتابتكم بعد اختفاء خاشقحي.
    لماذا تغضبون وتنددون فقط عندما يتعلق الامر بالمملكة,هل حياة المواطن السعودي واليمني اغلى عندكم من حياة المواطن السوري والعراقي واللبناني.

  75. ذهبت الطائرات إلى بلدان أخرى عير المملكة لأنهم تخلصوا من قطع جثة الصحفي الخاشقجي في البحر الأبيض المتوسط وهكذا تأكله الأسماك ويختفي كل أثر له .

  76. ربما كانت الأرض في تلك اللحظه أفعى اناكوندا تتضور جوعا  وابتلعت   الصحفي جمال خاشقجي كوجبه غذاء .. وربما هنالك طرف ثالث عابث ..يحترف الابتزاز وربما يكن هنالك من هم خلف كواليس هذا العالم ومحترفي صناعة أحداث أو من يريدون شق الصفوف أو وضع نواة حروب مدمرة ويعملون على اذكاء نيران الحرب وربما هنالك من ينظر إلى دول الخليج العربي أرض محروقة مستقبلا ويعمل على إقناع هذه الدول بخوض مضمار الحرب والارتماء في احظان الدمار والخراب وفتح آفاق اقتصادية جديده وإتاحة الفرصه للطاقات البديلة وانعاش الاقتصادات المحتضره في بعض الدول
    ومن يقفون على شفا الهاوية ..هنالك مئات السيناريوهات والفوائد المترتبة على هذا الاختفاء الغامض لهذا الصحفي ومن سيجني الثمار بعد أن بذر هذه البذرة في ارضيه خصبة وينتظر الحصاد الوفير ويقطف ثمار هذا الجنون والغموض والحيرة والعجز عن استيعاب ما حدث..الافتراضات كثيره وكرة الثلج تتدحرج والحدث يطلق العنان للتخيلات ولكن السؤال الأكبر والمحير فعلا هل النظام السعودي بهذا الغباء المنقطع النظير والعجيب والغريب والمدهش ليقوم بإرتكاب هكذا حماقة بهذه الطريقه في الوقت الذي  لا يوجد أكثر من المرتزقة والقتلة المأجورين وفي الوقت الذي علم الاجرام أصبح متتطورا لأبعد الحدود مثلا رساله بريد مسممه تؤتي أكلها بالتقسيط المريح  ..بالنسبه إلي لا أصدق أن النظام السعودي بهذا الغباء المطقع  وأرى في كل هذه التصرفات التي تبدو على أنها محظ غباء أنها مجرد املائات تملى عليهم من قبل السلطات العليا والمتحكمه بمجرى الأحداث ومديري شركات تدمير العالم واستيراد الحروب والكوارث ولا أظن أن النظام السعودي ليس أكثر من مدعي الغباء أو متقنع به من أجل تمرير بعض الملفات الخاصه أنا لا أعتقد أن اختفاء الصحفي خاشقجي وليد صدفه أو من وحي عدم وإنما من ضمن خطه محكمه وسنرى أين سيأخذنا الحدث وربما نعرف ما كان يجول في ذهن كاتب هذا السيناريو وإلى أين يريد أن يصل أو ماذا يريد إيصاله في الوقت الذي الجميع يتخبط ويصبح كل هذا الانهماك بهذا الصحفي المختفي تحصل حاصل بالنسبه لمآلات هذا الحدث

  77. الموضوع مهم … ولكن ليس لهذه الدرجة ، الموقع كله اصبح عن خاشقجي، ٥٥ خبر وكلهم يعيدون نفس الكلام المكرر

  78. لا اعتقد انه قُتل، وان قتلوه لماذا ينقلونه الي السعودية لماذا لا يدفنوه أو يرموه في البحر في تركيا بدلاً من نقله آلي السعودية. فقط تم اعتقاله في السفارة ربما في مكان سري أو نقل حياً آلي السعودية. ان قتله سوف يضعف العلاقة بين تركي و السعودية وفي اعتقاله أيضا لأكن بنتائج اغل من ذالك. لم يتم قتله بعد.

  79. سكوتلنديارد ما يفكها . عملية من تخطيط و تنفيد جيمس بوتد البدوي و لا بد أن تذهل العالم لغرابتها و غموض أسبابها كما أذهلتنا كل أفعاله من قبل جرأة ووحشية و خشونة وووووو
    صحفي تقتله دولة بهذه الطريقة ؟. أين شرفك و أين سمعة بلادك و أين ……. إنها السعودية أرض الرسول و ما أدراك

  80. المطالبة بتحقيق دولي اسوة برفيق الحريري تجعلنا نستغرب موقفكم الذي طالما شكك بمحكمة الحريري الدولية ودعمكم لرفض حزب الله التعاون معها وليس ذلك وحسب بل ايواء المتهمين وتقديم الحماية لهم
    انه كجاستا سيف ذي حدين دعمتموه وايدتموه ويوم برأت المحاكم الامريكية السعودية وادانت ايران حط عليكم الصمت

  81. الطب الشرعي بامكانه اكتشاف ادلة في مكان حدوث الجريمة حتى لو غسلتها بكلور وماء حار
    ثقة الحكومة السعودية نابعة من حقيقة ان لا جريمة حصلت اصلا
    نحن ندرك ان حجم تسرب المعلومات الحقيقي منها والاشاعات كبير ونود ان نلفت انتباهكم ان الحكومة التركية اعلنت قبل ساعات عن انها فتشت الطائرات والركاب وعندما لم تجد ما يثير الشبهة سمحت لها بالمغادرة

  82. ان طريقه السفير السعودي في التعامل مع الصحفي في وكاله رويترز بأخذه جوله في السفارة وفتحه أبواب خزائن ليثبت ان خاشقجي ليس بالسفارة هو ان الدبلوماسيه السعوديه ودبلوماسيتها فاشله
    فالسيادة ان تكون سيد المكان الذي تتواجد به فما بالكم بمكان يمثل دوله
    انه الغباء السياسي فعندما لا يتجرأ صحفي عربي على التجول بالسفارة مثل نظيره الغربي فهذه قمه الخنوع للغرب

  83. ارتكاب محمد بن سلمان هذه حماقة الاختطاف أو حتى قتل خاشقجي في البلد عنده معه العداء السياسي منذ الأزمة الحصار قطر يقوم بهذه الجريمة في بلد يعتبر حاضنة كبرى جماعة الإخوان المسلمين التي يشن عليها بن سلمان حرب بلا الهوادة في بلده تثبت ما يدع الشك مدى رعونة وطيش هذا المراهق الذي يحكم السعودية سوف يؤدي إسقاط حكم الأسرة ال سعود لا محالة لو أصبح ملك السعودية و أعتقد أن الأمريكي سوف يغير رأيه ويعيد حساباته في دعم ابن سلمان تولي الحكم بعد هذه حماقة لا يرتكبها المبتدئين في السياسة حتى طريقة الاختطاف وإنكار التهم تمت بطريقة البدائية كان منفذين العملية الهواة غير مدركين عواقب خطواتهم ستكون وخيمة على السعودية ونظامها كما قال الحساب المجتهد في تويتر معروف بالصحة الاخبار داخل السعودية أن بن سلمان يعاني الحالة الانهيار الخوف وترقب وضياع من الأمراء الأسرة حاكمة يتوقعون التصعيد تركيا القضية في الأيام قادمة تركيا كما يقول المجتهد تملك الأدلة دامغة قاطعة تثبت تورط السعودية بل قامت بتصوير مسؤول الأمني كبير مقرب من ابن سلمان نفسه وان تركيا عرضت كل الأدلة والتسجيلات على السعوديين لم يستطيعوا الرد هذه الأدلة تظهر تورطها في الجريمة لن يستطيع ترامب كوشنر ولاغيرهم الدفاع عليه جريدة واشنطن بوست اعتبرت الاختطاف أو قتله الاعتداء على الجريدة خاشقجي كان الصحافي من الجريدة لديه العمود الأسبوعي يكتب فيها يعني واشنطن بوست أكبر واعرق الجريدة في أمريكا أعلنت الحرب بن سلمان والسعودية وهذا ليس في صالحها اتوقع ان القضية خاشقجي سوف تسير الى التدويل تشكيل اللجنة التحقيق الدولة ربما الذهاب المحكمة الدولية قضية جمال خاشقجي لا تختلف طبقا القانون الدولي عن القضية رفيق الحريري ليست الجريمة الجنائية الجريمة ارتكبتها الدولة هناك الأدلة دامغة تدينها يبدوا ان بن سلمان انتهى سياسيا ربما ينتهي بي لباس السجن الأحمر في المحكمة لاهاي الدولية يعني بن سلمان سلم رأسه إلى السيف أردوغان أصبح تحت رحمته واكيد أردوغان يستغل القضية صالحه يفرض شروطه سوف يطلب تمن غالي من بن سلمان طي الملف ربما من هذه الشروط مساعدة تركيا الاقتصاديا تجاوز الأزمة المالية رفع الحصار قطر عدم الاستمرار محاربة الإخوان المسلمين ثم خروج من الحلف الإماراتي المصري الذي يعاديه يعني القضية خاشقجي تعيد السعودية إلى مربع اول قبل تولي بن سلمان ولاية العهد

  84. هل تعرفون الساحر المشهور David Copperfield الذي يستطيع قطع جسم الانسان إلى نصفين؟ مالكم إلى ١٥ عنصر أمني سعودي مثل Copperfield يقسمون الإنسان إلى ٣٠ ثم يسحرونه ما كان عليه. لماذا الاستغراب.

  85. مشكلة السيد خاشقجي تكمن في انتقاده لترامب
    واستعدائه واثارته
    السعودية فهمت ذلك ان خاشقجي بطريقة او اخرى يحاول تاليب ترامب
    ومطالبته بمزيد من الابتزاز

  86. خاشقجي لیس أکبر و لا أهم و لا أکثر شعبیة و جمهورا من الإمام موسی الصدر الذی خطفوه ثم أنکرو خطفه و لحدّ الان منذ اربعین سنة عائلته یبحثون عن خبر منه حیّه أو میّته! بن سلمان یقتل الیمنیین منذ اربع سنوات ویموت الاطفال جوعا و مرضا و العالم تعوّد علی مشاهد البؤس و لا ینکر علیه أیّ مؤسسة دولیة و لا حتی یخرج الشعوب للتعاطف حتی یتعب هو و ییأس هل یهمّ هذا العالم القذر خاشقجي؟ !

  87. ١-إنتقادات الخاشوقجي لنظام بني سعود لم يْلحق به أي بهذا النظام أي ضرر!!
    ٢- الأمر وما فيه إنه الخاشوقجي لم يبايع الأمير محمد بن سلمان فهو من رجال محمد بن نايف.
    ٣- الخاشوقجي إعتقد إنه هوّي مهم عند بني سعود وحافظين له العشره والموده وأعتقد أيضاً أن وجوده في أمريكا وكتابته مقالاً في إحدى الجرائد المهمه سيحميه. المتغطي ببني سعود والأمريكان عريان.
    ٤-العصابات تصفي أفرادها عندما يخرقون أسس التعامل المهني المكتوب وغير المكتوب بينهم.
    ٥- معقول الأستاذ عبد الباري ينادي بلجنة تحقيق دوليه وما إلى ذلمك…..؟ وأي رأي عام عالمي؟

  88. حان موعد دبح البقرة نظرا لجفاف درعها والصيت الاعلامي العالمي لقضيته ليس إلا لشحد سكاكين الدبح.

  89. أكيد مصر لم تكن علي علم بغرض هذه الطائره وبهذا الأجرام ، كما شنوا حربنا علي اليمن بدون علم مصر !!
    وربنا يكفينا شر ثقافه القبائل

  90. , في الاخير ستخرج السعوديه من هذه الازمه وسيتضح للجميع ان المذنبون اخرون وعلى من يستغل هذه الازمه استغلال رخيص ان ينتظر ليرى سواد وجهه قهرا .. وسيولون الدبر.

  91. علينا ان نعترق بحقيقة …هى من المسلمات.الدليل المادى غائب…بيد انه بتجميع كل القرائن المتوفرة. تصبح لدينا ادلة وبراهين. تكفى لادانة المتهم…الكاميرات اثبتت دخول المغيب …فهل هناك كاميرات اخرى اثبتت
    خروجه من القنصلية…الثابت انه لا توجد…فى هده الحالة المتهم مطالب باثبات براءته

  92. التصريحات الهادئة من ترامب تقود اوربا الى هدوء ايضا
    الجميع متفق على الخاشقجي امريكا والسعودية وتركيا
    ستضهر الحقيقة اذا لم يقبض ترامب 4 مليارات دولار من السعودية
    وبالنسبة للاخ بأسم استغراب …… ما دخل ومصلحة الجمهورية الايرانية الاسلامية من هذا الموضوع وهل هي بحاجة الى مشاكل اكثر
    فاو ارادت ايران ان تتدخل فستستهدف من هو في خندق المملكة
    لنكف عن الطائفية فاخذتنا الى الهاوية مع تحياتي

  93. كماقال الأستاذ عطوان..هذه القصه تشبه قصص (اجاثاكرستي) البوليسية..برلمانيون عنوانها ((دخل ولم يخرج)) وربماالان الشركات السينمائية ةتتسابق على التفاصيل مع كل سيناريوهاتها ليتولاها مخرج متخصص…ستكون قصة القصص اكبر من قصة (موت اميره)..الا ان هذه الحادثه ستكون اشبه بالسرعة التي ستقصم ظهرالبعير..السعوديه لن تكون كماقبلها وقد تتبعها تركيا ايضا.

  94. ان ما حصل هو عبارة عن رواية بوليسية مشوقة بطلها ابن النظام السعودي والمدافع عنه ،،، من يقول عن الخاشقجي انه معارض فهو مع احترامي لا يعرف شيء عن أبواق ومنظري النظام السعودي ،،، ربما خلال عدة ايّام سيظهر هذا البطل الكرتوني على شاشات التلفزة السعودية يمجد بالملك وبالأسرة الحاكمة

  95. جمال خاشقجي كان له حضور إعلامي وقبول في مؤسسات صحفية مرموقة ، وكان خطابة واقعيا ومتزن في انتقادة للنظام السعودي، وتربطة علاقات كثيرة على مستوى المملكة العربية السعودية والعالم.

    محمد بن سلمان له مصلحة في إسكات صوت خاشقجي ،
    ننتظر ماذا تفعل تركيا و أردوغان ونتمنى كشف المتورطين.

  96. اردوغان من ورطه الى ورطه وتتعقد الامور عنده بطريقه مأساويه ماذا يفعل أى اجراء سيتخذه غلط..بخصوص موضوع خاشقجى تسرع الاخوان والصحافه وقطر بأثبات الجرم على السعوديه بشكل تقريرى ولا يحمل اى ثغره للشك.والقاء الكره فى ملعب اردوغان .لو عمل سبع رجاله فى بعض ظروفه صعبه ومش حمل فتح جبهه كمان لأن الجبهات المفتوحه كتير قوى اقتصاديا وسياسيا وعسكريا وفتح جبهه السعوديه تبقى تسريع بالنهايه..لو تراخى وطنش ستزول مصداقيته وسينهار شعبيا وهو عايش على انه زعيم الامه وتلاتين عتريس فى بعض..بالشفا ادى اخرة اللى يلبس ثوب اكبر من ثوبه واللى فاكر نفسه حامى حمى الاخوان ..ربنا يشغله بمصائبه..ويقدرنا من انجاز لانجاز ومن نصر لنصر ويكفينا شره..

  97. قضية مختلفة والله، انا استغرب عدم استجواب الصحافة لخطيبته، الامر فيه صفقة بين السعودية وتركيا، والله اعلم

  98. استغراب لحد الان لم يلقوا التهمه على العدو الفارسي الصفوي كالعاده عندما يريدون البحث عن مخرج ان العدو الفاسي مثل معجون البندوره يصلح لكل شئ الشلغم لا يوجد في الاسواق سببها ايران الكوسه ارتفعت أسعارها سببها ايران واحد طلق مرتو سببها ايران الخاشوقجي دخل ولم يخرج ربما سوف يقولون قريبا ايران ..

  99. وماذا نتوقع ان يجد المحققون الاتراك داخل القنصلية التركية بعد السماح لهم بدخولها؟ …………. للتصحيح فقط القنصلية السعودية وليس التركية

  100. لن يجدوا شيئا.
    موافقة السعودية على دخول محققين اتراك الى مبنى القنصلية بعد مرور اسبوع على اختفاء اثر الخاشوقجي هو مؤشر الى ان الاتراك والسعوديين توصلوا الى صيغة ترضي الطرفين.
    هذه لن تكون المرة الأولى التي يبيع فيها الايردوغان ويشتري حلفائه ومريديه، لم ننس بعد بيعه جماعاته المسلحة في حلب بعد ان كان علفها وسمّنها، ولا زال بيعه لفلول عصاباته في ادلب ماثل امام اعيننا.
    وكل خاشوقجي والسامعين بخير.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here