خلال زيارته لأوكرانيا: أردوغان يدعو روسيا إلى “الوفاء بالتزاماتها” في إدلب.. ويؤكد أنّ تركيا “لا تعترف بضم شبه جزيرة القرم غير الشرعي”

كييف ـ  (أ ف ب) – حض الرئيس التركي رجب طيب إردوغان روسيا الاثنين إلى “الوفاء بالتزاماتها” في محافظة إدلب السورية حيث قتل ستة عسكريين أتراك في قصف للنظام السوري المدعوم من موسكو.

وقال إردوغان خلال مؤتمر صحافي من كييف مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي “نأمل أن يفي كل طرف بالتزاماته بموجب اتفاقات أستانا وسوتشي (الهادفة لوقف القتال في سوريا والتي وقعت عليها موسكو وأنقرة)، وأن نتمكن من العمل في إطار هذه الالتزامات”.

والليلة الماضية قتل خمسة عسكريين وثلاثة مدنيين أتراك في قصف الجيش السوري على منطقة إدلب حيث نشرت أنقرة مواقع مراقبة عديدة في إطار اتفاق بين أنقرة وموسكو.

وردا على ذلك قصفت أنقرة مواقع للجيش السوري ما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 13 جنديا بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأعلن اردوغان “قلنا ‘لم يعد الأمر ممكنا’ وأتينا بالرد المناسب. إن كان من خلال القصف الجوي أو المدفعي نجعلهم يدفعون الثمن بتصميم وسنستمر في ذلك”.

ورغم اتفاقات آستانة وسوتشي كثف النظام السوري بتغطية الطيران الروسي منذ أسابيع هجومه على إدلب آخر معاقل المعارضة والجهاديين في سوريا.

وأكد اردوغان أن حوالى مليون نازح جراء العنف “يسيرون نحو الحدود التركية”.

وأدى الوضع في إدلب إلى توتير العلاقات بين أنقرة وموسكو التي تعززت منذ 2016 بفضل تعاونهما في ملف سوريا حتى وإن يدعمان طرفين مختلفين.

ورغم تقاربهما تدور خلافات بين روسيا وتركيا حول عدة مسائل خصوصا ضم شبه جزيرة القرم.

وخلال زيارة لأوكرانيا الإثنين أعلن اردوغان أن تركيا “لا تعترف بضم شبه جزيرة القرم غير الشرعي”.

والدليل على أن الحوار لم ينقطع تحادث وزيرا خارجية تركيا مولود تشاوش أوغلو وروسيا سيرغي لافروف الإثنين هاتفيا.

وذكرت الخارجية الروسية أن المسؤولين “بحثا في التفاصيل التسوية السورية مع اهتمام خاص بالوضع في منطقة إدلب”.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. اردوغان أكبر مخادع وإنتهازي وسمسار أزمات ، مطامعه واضحة في سوريا وليبيا والكثير من الدول العربية ، تاجر بقضية اللاجئين السوريين وبالنفط أولعراقي والسوري المسروق المهم عنده مصالحه فلا أخلاق ولا دين

  2. الاحتلال الروسي لسوريا يجب ان ينتهي والنظام السوري مجرد عميل باع البلد وباع طائفته للروسي حتى يحافظ على الكرسي ، سوريا مستعمره روسيه واحدى الأهداف محاصره تركيا من الشرق ايضا يجب القضاء على الاحتلال الروسي حتى الإيراني ما له خبز في سوريا بوجود الروسي .

  3. هذا بوتين فعلا انه مجرم تذكروا ما فعل في الشيشان من قتل وذبح واغتصاب للنساء وقتل الأطفال اسد على المسلمين ونعامه مع نتنياهو ولا حولا ولا قوة الا بالله

  4. الي كانوا يراهِنون على اردوكان، فأردوكان يلعب على خمسين حبل، يبحث مصلحة بلدو تركيا. غدا لو اسرائيل تعتذر وتقدم هدايا وتعويضات لضحايا السفينة التركية، بالنسبة لي ما مستبعد ان يفتح سفارة في القدس. السياسه هي بزنس. من هنا يترحم على القدس من جهه ومن جهه اخرى يخبص في سوريا والعراق وليبيا، خلوها على الله.

  5. ما تقوم به روسيا هو تماما ما تقوم به أمريكا و إسرائيل في المنطقة، العرب يجلبون الاستعمار …

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here