خلال اجتماع لوزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي.. السعودية تدعو العالم الإسلامي إلى رفض “تدخّل” إيران في شؤون دول أخرى والتصدي بحزم للهجوم على منشآت النفط في الخليج

 

جدة  ـ (أ ف ب) – طالبت السعودية الأربعاء العالم الإسلامي بـ”رفض تدخّل” إيران في شؤون الدول الأخرى، قبيل انعقاد قمّتين طارئتين عربيّة وخليجيّة وثالثة إسلاميّة في مكة المكرّمة هذا الأسبوع، تُخيّم على أعمالها التوتّرات مع طهران.

واتّهم وزير الخارجيّة السعودي إبراهيم العساف في اجتماع لوزراء خارجيّة منظّمة التعاون الإسلامي التي تضمّ 57 دولة، إيران مجدّداً بدعم المتمرّدين في اليمن، معتبراً أنّ هذا الدعم “دليل” على تدخّلها في شؤون دول أخرى.

وأوضح في كلمة ألقاها أمام الحاضرين وبينهم وفد دبلوماسي إيراني، أنّ “دعم” طهران للمتمرّدين اليمنيّين “مثال واضح” على “التدخّل في الشؤون الداخليّة للدول، وهو أمر يجب أن ترفضه منظمة التعاون الإسلامي”.

ولم يحضر وزير الخارجيّة الإيراني محمّد جواد ظريف الاجتماع الذي يُعتبر لقاءً تحضيريّاً للقمّة الـ14 لمنظّمة التعاون الإسلامي التي تستضيفها مكة المكرّمة الجمعة، ونابَ عنه وفد من الخارجية الايرانية، حسبما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

وتستضيف مكّة أيضاً قمّتين طارئتين عربيّة وخليجيّة الخميس دعت إلى عقدهما السعوديّة لمناقشة التوتّرات الإيرانيّة الأميركيّة المتصاعدة في المنطقة.

ويرى خبراء أنّ القمم الثلاث تُشكّل مناسبةً للرياض لمحاولة إظهار أنّ الخليج والعالمين العربي والإسلامي كتلة واحدة في مواجهة الجارة الشيعية، بعدما وجدت المملكة في التوتّرات الأخيرة فرصة لتشديد الضغوط على خصمها الأكبر في المنطقة.

– حزم وقوة –

ومنذ تشديد الإدارة الأميركيّة العقوبات على قطاع النفط الإيراني بداية أيار/مايو، تسارعت الأحداث في المنطقة، فتعرّضت ناقلات نفط لهجمات نادرة قبالة سواحل الإمارات، وتكثّفت هجمات متمرّدي اليمن المقرّبين من إيران على السعوديّة، بينها هجوم على خط أنابيب للنفط قرب الرياض بطائرات بلا طيّار.

وكرّر العساف القول إنّ هجمات المتمرّدين اليمنيّين على المملكة تُهدّد الاقتصاد والسلام العالميّين، معتبراً أنّه يجب مواجهتها “بكلّ قوة وحزم”.

كما أكّد أنّ المملكة تُواصل محاربة “الإرهاب”، داعياً إلى حلول سياسيّة في سوريا وليبيا، ومجدّداً تأييد المملكة للمجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان.

وصباح الأربعاء، قال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون خلال زيارة لأبوظبي إنّه من “شبه المؤكّد” أنّ إيران تقف وراء الهجوم الذي استهدف أربع سفن قبالة سواحل الإمارات هذا الشهر.

وردّ المتحدّث باسم وزارة الخارجيّة الإيرانية عباس موسوي في بيان نشر على الموقع الرسمي للوزارة “ليس غريباً (أن يصدر عن الولايات المتحدة) مثل تلك المزاعم المضحكة”.

وبعد ساعات من تصريحات بولتون، أعلنت الإمارات بدء سريان اتّفاقية “تعاون دفاعي” مع الولايات المتحدة، قالت إنّها تأتي في “وقت حرج”.

وقد عزّزت الولايات المتحدة حضورها العسكري في المنطقة عبر إرسال حاملة طائرات وإعلانها زيادة عديد قواتها بـ1500 جندي.

وردّت طهران بالتهديد بإغلاق مضيق هرمز الذي تعبر منه يومياً 35 بالمئة من إمدادات النفط العالمية التي تنقل بحراً، في حال وقعت حرب.

– شكوك حيال مشاركة روحاني –

وإيران عضو في “منظمة التعاون الاسلامي”، لكنّ شكوكاً تحيط بمشاركة رئيسها حسن روحاني في القمّة، في ظلّ انقطاع العلاقات بين طهران والرياض منذ 2016. ومنظّمة المؤتمر الإسلامي هي ثاني أكبر منظمة حكومية دولية بعد الأمم المتحدة.

وتُقيم إيران التي تتشارك حدوداً مع أفغانستان وباكستان والعراق وتركيا، علاقات مهمّة مع أنقرة وإسلام آباد.

كما أنّها تدعم علنًا جماعات سياسيّة نافذة في لبنان والعراق وسوريا، ما يصعّب على هذه الدول تبنّي مواقف متشدّدة من طهران، كما تأمل السعودية.

توازياً، أعلنت وزارة الخارجيّة القطرية الأربعاء أنّ رئيس وزرائها سيُشارك في القمم الثلاث، في أوّل تمثيل قطري رفيع المستوى بين البلدين منذ المقاطعة التي قادتها الرياض ضد الدوحة قبل عامين.

ومثّل قطر في اجتماع وزراء خارجية دول منظمة التعاون الاسلامي مدير إدارة المنظمات الدولية في وزارة خارجيتها يوسف بن سلطان يوسف لرم.

ومنذ 2017 تفرض السعودية وحلفاؤها حصارًا على قطر يشمل حظر الملاحة والتجارة والرحلات الجوّية المباشرة وتحليق الطائرات القطرية في أجوائها والمرور في أراضيها.

ويتّهم التحالف الذي يضمّ الإمارات والبحرين ومصر، قطر بدعم حركات إسلاميّة وتأييد إيران، وهو ما تنفيه الدوحة.

وحصل مزيد من التلاقي في المصالح بين إيران وقطر، بعد قطع العلاقات بين الرياض والدوحة.

Print Friendly, PDF & Email

29 تعليقات

  1. أين كوشنر من هذا الحشد الكبير ضد إيران ؟
    إيران ضد عدو العرب والعرب ضد إيران إذا العرب وهذا المؤتمر الكبير خدمة للعدو علما بأن إيران ليست عدوا للعرب.
    هل سيتمخض هذا الحشد الكبير من الأمة العربية والإسلامية آلى تأليف ناتو عربي إسلامي ضد إيران علما ان إيران إسلامية وليست أمريكية او يهودية.
    إيران لم تضرب مصافي بترول المملكة السعودية بل الذي ضربها هم الحوثيون دفاعا عن أنفسهم من التحالف الأمريكي السعودي الإماراتي
    يحق للسعودية ان تدافع عن نفسها اما الحوتيونرليس لهم الحق سوى التدمير والإبادة من قبل السعودية.
    اتقوا الله ويكفي خدمة امريكا وكوشنر ونتنياهو.

  2. من المفروض بل من الواجب على وفود الأمة الإسلامية التي ستشارك في القمة الاسلامية القادمة ان تكون صارمة في مواقفها لتجعل حدا للعدوان السعودي الإماراتي على اليمن العربي الإسلامي لوقف سفك دماء اليمنيين أطفالا ونساء ورفع الحصار فورا على هذا البلد الذي يموت فيه يوميا عشرات الأطفال بالجوع والحرمان من الادوية وتخدم البنية التحتية والقصف المدارس والمستشفيات.. المنظمات الدولية لحقوق الإنسان دقت ناقوس الخطر من الجرائم التي ترتكب في حق المدنيين في اليمن بالقصف العشوائي والحصار.
    نتمنى ان تكون الرسالة قد وصلتكم.اما اذا أ دون الحرب مع إيران فنقول لكم وبكل صراحة اذهبوا انتم وفراعنة السعودية والامارات فقاتلا.

  3. الدعوة يجب ان تكون رفض تدخل السعودية و حلفاءها باليمن والمصالحة مع جيرانها والكف عن تقطيع الوطن العربي

  4. وماذا عن دول مجلس التعاون هل ينطبق علىهم القرار ام ينطبق المثل (لاتنه عن خلق وتاتى بمثله عار عليك اذا فعلت عظيم ) كما انه لايحق لاايران ان تتدخل ايضا دول الخليج يجب ان تنفظ يدها من التدخلات فى جميع الوطن العربى , ايران تدخلت فى العراقوسوريا بينما دول الخليج تدخلوا فى العراق وسوريا ولبنان وفلسطين واليمن ومصر والسودان وليبيا وتونس والجزائر .. والقائمة تطول .. اذا مطلب الاجتماع دليل على مشل المؤتمر من بدايته .. الله يستر

  5. وكأن نظام ال سعود حمل وديع لايتدخل في شؤون اي بلد …..
    هزلت لايوجد اي بلد عربي او اسلامي سلم من تدخل ال سعود وعربان الخليج …..
    كفوا اذاكم وشروركم وحقدكم على الاخرين ولن يتدخل احد في شأن احد اتركوا تنفيذ توجيهات ومخططات الصهاينة وستكون الدنيا بخير

  6. معادلة
    المشروع السعودي ضد إيران …. المشروع الصهيوني ضد إيران
    المشروع السعودي مشروع صهيوني بامتياز

  7. بعد ان كانت الدول العربية و الاسلامية تجتمع لإدانة اسرائيل، نجحت اسرائيل في قلب الآية و اصبحت الدول الاسلامية تجتمع لادانة اعداء اسرائيل
    ايران تتدخل في شؤون اليمن و هذا امر فظيع بنظركم و اما ذبح شعب اليمن ليل نهار فهذا امر مستحسن

    اصبحتم تجتمعون على الباطل و تتفرقون عن الحق، الا بعداً للقوم الظالمين

  8. أوضح تسييس للمشاعر الإسلامية في مكة المكرمة تقوم به السعودية عندما تستغل وجود البيت المعمور بها لمحاولة فرض سياسات ولي العهد المراهق و مغامراته الطائشة على العالم العربي و الإسلامي. و إلا فما الحاجة لكل هذه القمم المتتالية لتجييش العالم العربي و الإسلامي ضد دولة مسلمة جارة؟ يا ليتنا رأينا هذا التجييش عندما نقل ترامب السفارة الأمريكية للقدس أو عندما أهدى مرتفعات الجولان للكيان الصهيوني! بل على العكس هذه القمم تهيء الطريق و تمهده نحو بيع القضية الفلسطينية برمتها و تمهيد الطريق لصفقة القرن عبر مؤتمر البحرين الفاشل قبل إنعقاده (لن تشارك روسيا و لا الصين به!)
    لقد حان الوقت لمناقشة فعلية لتدويل الحرمين بعيداً عن الإستغلال السعودي لهما لتمرير جنون محمد بن سلمان على العالم العربي و الإسلامي و حفاظاً على القضية الفلسطينية من الضياع و على العالم الإسلامي من التفتت بسبب شهوة الملك التي تتحكم في ولي عهد السعودية، اللهم قد بلغت اللهم فاشهد

  9. من الافضل ان تكونو مسلمين و بعد ذلك نتكلم عن الاسلام و العروبه بدل على المزاد

  10. وهل تعلمون لماذا جعل الله موالاة اليهود والنصارى جريمة كبرى ومن اكبر الكبائر واعتبرها ارتدادا عن الدين وخروجا من ملة الاسلام ؟

    لان هذه الجريمة يترتب عليها مثل هذه المؤتمرات التي تعمل بكل اخلاص لدمار الاسلام والمسلمين بل ودمار البشرية ليسود هذا العالم طغمة من الفجرة الكفرة المجرمين

  11. هل تعلمون لماذا جعل الله جهنم بكل هذا القدر المهول من العذاب الشديد “خلود في النار وتعذيب متواصل لمليارات المليارات من السنين التي لا نهاية لها”؟؟

    لان في العالم فجورا كهذا الفجور يستحق عقابا بهذا المقدار من العذاب ، فالله هو العدل وهو الحق لا يظلم احدا .

  12. وا عجبا هم یتدخلون فی شوون الدول من الشرق الی الغرب ویعملون فیها فسادا وظلما وباموال المسلمین لصالح من الا لصالح للهیمنه الصهیوامریکا و ینتقدون باقی الدول لدفاعهم عن شرهم سبحان الله

  13. يعني تدخل ايران فقط هو الممنوع والمرفوض، اما امريكا وروسيا وبريطانيا وفرنسا وبقية الدول الكبرى وكذلك السعودية والامارات وقطر والبحرين وغيرهم فهؤلاء يحق لهم ان يتدخلوا في شئون جميع الدول كما يحلوا لهم بل ويحق لهم ان يقصفوا اي دوله بالصواريخ كما يحق لهم ان يتدخلوا في شئون ايران بالذات ويحق لهم ان يسلبوها السيادة ويحق لهم ان يغيروا النظام الحاكم فيها.

    ما هذا التخريف !!

  14. مهزلة بل اضحوكة وعار على الاسلام ….من منكم يتذكر كيف قصفت السعودية خيمة العزاء في اليمن ثم انكرت ثم اعترفت ثم وعدت بالتحقيق وأشهدت العالم على انها ارتكبت الجريمة ووعدت بالتعويض…ولم تهز تلك الجريمة تلك المنظمة القبيحة التي شوهت الدين الاسلامي
    هذه المنظمة ايها السادة تسمى منظمة تعاون الاسلام السعودي ..|فهذا الاسلام لا يمثلني مطلقا

  15. وزبر خارجية السعودية يطالب الحضور بمواجهة الحوثيين !!! فصيل ايراني متمترس باليمن صامد امام الالة العسكرية السعودية المدعومه من امريكا ، اذا كان الحوثي مدعوم من ايران فالسعودي مدعوم من اميركا و للاسف الضحبة هي الشعب اليمني البرئ ،، استطاع الحوثيون اضعاف و استنزاف السعودية و استطاع ترمب ابتزاز السعودية و تخويغها من ايران. ، الحوثيون يتحملون ما بجري باليمن لانهم احضروا ايران لنستعمر اليمن

  16. مشكلتكم يا حراس ابار النفط الاميركي من حكام بني يعرب لا تكمن في ان ايران شيعية، فأنتم جميعا رقصتم بين يدي شاه ايران الشيعي.
    مشكلتكم انكم خدم امينين لسيدكم الاميركي الذي يخشى على اسرائيل حاملة طائراته البرية، من رفض ايران لوجودها، ولوقوف ايران الى جانب فلسطين والفلسطينيين.

  17. انا أعجب من مملكة آل سعود ، ماذا يبتغون من هذه المؤتمرات ،؟ والجميع يعرف بياناتها سلفا ، وماذا سيضيف اليكم تأييد دول تتسول لقمة العيش؟ وتعيش على فتاتكم ، أغلب الظن ..أن إيران تسخر من هذه التجمعات البائسة .

  18. السعودية تدعوا بعدم تدخل ايران في شوون البلاد الاخرى … والسعودية تفعل نفس الشيء وفعلته في مصر والجزاءر وتونس والعراق وسوريا واليمن وليبيا وهالماجرا ……!

  19. أنا أتعجب من تصريحات هؤلاء القتلة المجرمين الدين قتلوا الآلاف من الشعب اليمني الشقيق ودمروا البنية التحتية ونشروا الاوبأت والأمراض الفتاكة كدالك في سوريا وليبيا . كما دفعوا الملايير من الدولارات لترامب لكي يعلن عن القدس العاصمة الأبدية للكيان الصهيوني وهاهم اليوم يعملون على تمرير صفقة القرن وطمس القضية الفلسطينية ويعدمون العلماء وحتى الاطفال القاصرين داخل السعودية وتورطوا في أبشع واغبى جريمة ضد الإنسانية عرفها التاريخ ويأتوا اليوم ليقولوا ان ايران تتدخل في شؤون الدول العربية وتدعم الارهاب انه نفس القول التي يصرح به الكيان الصهيوني ضد الجمهورية الإسلامية . وسؤالي هو هل هؤلاء مسلمين ويرعون اراضينا المقدسة ؟ ام انهم من اليهود الدونامى يتسترون بلباس المسلمين لخدمة الصهاينة والغرب؟

  20. عنجد مشكله مثل الطفل المتوحد يريد كل شيء ماذا لو انهمرت الصواريخ الايرانيه عليكم شو بتعملوا شر البليه ما يضحك

  21. الا تتدخل السعوديه في شوون الاخرين بالمال او المرتزقه او كلاهما؟ في ليبياوالسودان وتونس ولبنان وسوريا والعراق واليمن وحتى البحرين التي قمعتم حراكها. وصل بكم الامر ان تسرقوا المعلومات من هواتف معارضيكم باستعمال pegasus software الذي طوره الموساد. ولن نتطرق لشيوخكم ناشري الوهابيه في اسيا واروبا . استغرب انكم حتى اللحظه لم تتهموا الخاشقجي بالعماله لايران لتبرير نشره وتقطيعه!

  22. شئ معيب ومخجل كل هذا العدد الكبير من الدول العربيه مسلوبة الاراده تهددها ايران والله انها شئ خرافي .. انتم سبب بلاء انفسكم تريدون رمي فشلكم على الاخرين لعبة اصبحت ممله وممجوجه سابقا كان الخطر الشيوعي يهددكم وعبد الناصر يهددكم واليوم لعبة الخطر الايراني ..ايران دوله جاره كبيره لها مصالح افتحوا حوار معها للوصول الى قواسم مشتركه بدل النحيب والعويل وحياكة الاعذار والدسائس للهروب من مواجهة الواقع وشن حروب اباده على اليمن ودعم الارهاب والتكفير والظهور بمظهر الضحيه والعويل والصراخ اصبحت اللعبه مكشوفه لماذا شاه ايران كان الحبيب والصديق الحميم لكم وهو كان ايظا فارسي شيعي ذو نزعة سلطويه على الجميع الخلل عندكم ليس جميع الخلل عند ايران راجعوا انفسكم ..

  23. صح الكلام عدم تدخل الدول في أمور الدول الأخرى.
    انني مع هذا المبداء ولكن لا تتدخلوا انتم ايضا في شؤون الآخرين. الم تزودوا الارهابيين في سورية بالمال والسلاح اليس هذا تدخلا في شؤون الغير.
    لذلك ابدأ بنفسك ثم غيرك. وماذا عن إبادة الشعب اليمني العربي؟
    ينطبق هذا الكلام على الإمارات وقطر والكويت.
    نسيتم أيها العرب العدو الحقيقي واتجهتم الى جارتكم ايران التي تحارب العدو نيابة عنكم. واصبحتم ألعوبة بيد الحاكم الامريكي الذي همه الأكبر هو ببيعكم السلاح وأخذ أموالكم ونفطكم وسيتخلى عنكم عندما تجف آبار بترولكم.

  24. هذا أكبر مؤشر للضعف و الفضل
    مجرد ضربة حوثية من اليمن فررتم للنجدة و صرختم
    فماذا كنتم تعملون طوال خمس سنوات من القصف و الدمار ؟؟؟

  25. اوقفوا عدوانكم الإرهابي على اليمن أولا وتوقفوا عن التدخل في سورية وفِي قضية فلسطين وانتبهوا لمشاكل الشعب المسعود المسكين هذا أفضل لكم ولشعبكم ولباقي الشعوب العربية التي يلحقها الاذى والعار من سياستكم ياال سعود

  26. نرفض ايران فى تدخلها … ولماذا انت دخلت طالما تطلب رفض التدخل … لماذا تركت اليمن لإيران ؟ لو ما انفته فى تدمير اليمن وما سرقه ترامب ساعدت بنصفه اليمن لكانوا مخلصين لك وليس لإيران وخاصة على ما نعرف أن الحوثى رباية آل سعود كما الدواعش فى ىسوريا..وكما القاعدة فى افغانستان تربيهم ثم تتركهم .. يتلقفهم الأخرون تستنجد بالأميركى الحرامى والنتنياهو الأرهابى يزلوك ويهينوك ويسلبوك اموال شعبك تم تستنصر بالمسلمين والعرب لنجدتك … فلسطين هى نجدتك وهى الركن السادس من اركان الأسلام من نصرها فقد نصر الدين ومن باعها …………

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here