ترامب يتّصل بالرئيس عون ويبلغه مشاركة أمريكا بمؤتمر باريس لدعم لبنان.. مظاهرة احتجاح كبرى تنطلق اليوم في بيروت ضد الطبقة السياسية.. وقنوات تلفزيونية محلية تمتنع عن بثّ كلمة نصر الله.. والشارع يترقّب نتائج التحقيق في انفجار مرفأ بيروت بعد انتهاء مهلة الخمسة أيّام التي حدّدتها الحكومة لكشف المسؤولين

بيروت ـ “رأي اليوم” ـ كمال خلف:

تلقّى الرئيس اللبناني ميشال عون اتصالا هاتفيا من الرئيس الأميركي دونالد ترامب قدم خلاله تعازيه والشعب الأميركي بضحايا الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت، مؤكدا وقوفه إلى جانب لبنان في هذه الظروف وأن مساعدات عاجلة ستُرسل إلى لبنان للتضامن مع شعبه.

وبحسب رئاسة الجمهورية أكد ترامب للرئيس عون انه سيشارك في مؤتمر باريس الذي دعا اليه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لدعم لبنان وتقديم مساعدات عاجلة له.

من جهته قال الرئيس عون خلال الاتصال الهاتفي للرئيس الامريكي نحتاج الى العمل سويا للمحافظة على استقرار لبنان الامني والاجتماعي والتعاون في سبيل النهوض بلبنان، علما ان مسيرة الاصلاحات قائمة وعملنا على تنفيذ العديد منها ، كما نأمل التعاون سويا في محاربة الفساد الحقيقي ومحاسبة الفاسدين وطلب عون من الرئيس الامريكي أن تساعد الولايات المتحدة في انهاء ملف ترسيم الحدود البحرية.

بالتوازي مع الحراك السياسي تجاه لبنان انتشرت دعوات لانطلاق تظاهرة كبرى اليوم السبت في بيروت تنديدا بالطبقة السياسية واحتجاجا على الاوضاع التي الت اليها البلاد. كما انتشرت دعوات لاقامة تشييع شعبي حاشد وسط بيروت عند الرابعة من عصر اليوم لضحايا الانفجار. ونصب شبان ونشطاء  ليلة امس خياما في ساحة الشهداء وسط العاصمة استعدادا للعودة الى الاعتصام  كما كان عليه الوضع عند انطلاق حراك 17 تشرين العام الماضي . كما تتجه كتلة حزب الكتائب النيابية “3 نواب” إلى الاستقالة اليوم حسب ما أفادت وسائل إعلام محلية.

وبشكل غير مسبوق امتنعت قناة “ام تي في” وقناة “ال بي سي” المحليتان عن نقل خطاب الامين العام لحزب الله حسن نصرالله امس، وبررت هذه القنوات عدم نقل الخطاب بأنها قررت مقاطعة كل خطابات السياسيين في لبنان احتجاجا على ما اجرى في بيروت. وكانت قناة “ام تي في” المقربة من حزب القوات اللبنانية قد شنت هجوما على حزب الله من الساعات الاولى لحدوث انفجار بيروت، ووجهت الاتهام لحزب الله بانه يخزن صواريخ واسلحة في المرفأ وهي التهمة التي نفتها وقائع التحقيقات التي بينت ان سبب الانفجار شحنة نترات امونيا صادراتها السلطات اللبنانية من سفينة توقفت في الميناء. كما نفى الأمين العام لحزب الله وجود أي علاقة للحزب بمرفأ بيروت.

وينتظر الشارع اللبناني صدور نتائج لجنة التحقيق بعد ان اعطتها الحكومة مهملة خمسة ايام لتحديد الاشخاص المسؤولين عن الكارثة وكشف الملابسات. واوقف القضاء اللبناني كلا من مدير عام الجمارك بدري ضاهر في ملف تفجير مرفأ بيروت كما تم توقيف المدير العام السابق للجمارك شفيق مرعي وحسن قريطم مدير المرفأ.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

30 تعليقات

  1. الوحده العربيه والإسلامية هي الخطوه الأولي بعد التخلص من وجود القواعد الاستعمارية الإجرامية…
    نعم الي صوت المواطن وخاصه بعد تعليمه انسانيا ووطنيا …وإعداده عسكريا لحمايه شرف الوطن والمواطن معا…
    الوحده العسكريه ضرورية بين الدول العربيه والإسلامية..
    ترفض التقسيمات الاستعمارية
    وسنعود الي الوطن الواحد…وما دون ذلك ستبقي نعيش المأساة الاستعمارية

  2. عن جد والله طلع هالترامب عروبي أصيل يحافظ على الوحدة العربية والأمن القومي العربي.
    الحاج أبو ايفانكا أتضح أنه أحد أقطاب القومية العربية لكنه متخفى وغير شكله من أجل الوصول لكرسي رئاسة أمريكا بدون أن يتم اكتشافه من اللوبي الصهيوني وذلك لخدمة قضايا الأمة العربية والإسلامية.. والآن بدأت أتفهم وحليت عدة ألغاز طالما حيرتني .. السعودية منحته حوالي نصف تريليون دولار ؟!! الإمارات والسعودية ومصر والبحرين ايدوا ودعموا صفقة قرنه!!! اتضح أخيرا إن كل ذلك للحفاظ على وحدة لبنان ودعم مشاريع توسيع الأمن القومي العربي بحيث يشمل الكيان الصهيوني اللقيط الذي اغتصب فلسطين.. أكرمكم الله أنا طلعت حمار ومش فاهم.. لكن الحمد لله ربنا نور بصيرتي وأيقنت إنه هالترامب عسل وأنني قد ظلمته وإن شاء الله ربي يسامحني!!!! لكن اللي محيرني ونشف ريقي هو لماذا قطع مساهمة أمريكا في تمويل وكالة الغوث الدولية لتشغيل وإغاثة اللاجئين الفلسطينيين؟ المواقف الإنسانية يا سادتي لا تتجزأ لكنه النفاق وسياسة الكيل بمكيالين الظالمة لإرادة الشعوب الحرة في العالم.
    الرحمة لأرواح الشهداء والشفاء العاجل للجرحى والصبر والسلوان لاهالى الشهداء وحفظ الله لبنان وشعبه العظيم من غدر الغادرين أذناب الاستعمار والإمبريالية.
    تحياتي مع رجاء نشر التعليق

  3. إلى استاذ فى العلاقات الدوليه

    تقول في تعليقك التالي: (( لابد من عمل استفتاء رسمى شعبى بخصوص حزب الله فى لبنان)). المقاومة فعلٌ نابعٌ من الشعب، وشرعيتها تستمدها من تصديها لمخططات الدولة العبرية المجرمة الطامعة في مياه وثروات لبنان النفطية والغازية، وفي موقعه ودوره الريادي. الشعب كله مع المقاومة، والحديث عن استفتاء حولها، هو، كما قال سيد المقاومة، جريٌ وراء سراب من طرف الخائبين والمهزومين والكذّابين يا سي واعزي..

  4. لابد من عمل استفتاء رسمى شعبى بخصوص حزب الله فى لبنان .

  5. مشكل حزب الله انه الجيش الذي لا يقصر ! ممنون هزيمة بني صهيون ؟ لأنهم لتو او اوتي بهم الى الشرق الأوسط للتحكم في الوطن العربي ، وحزب الله كسر هذا التخطيط لذلك هاته المكائد تنفذ لتحطيم هذا الحرب ويمكرون ويمكرون والله خير الماكرين صدق الله مولانا العظيم.

  6. ملامح الحرب التي ستكون فيها نهاية الدولة العبرية المجرمة بدأت تلوح في الأفق، زوال الغذة االسرطانية من منطقتنا صارت تباشيره تبدو لنا متلألئة في السماء، نهاية دولة العنصرية والإجرام المسماة إسرائيل يراها الخائبون والمهزومون في التاريخ بعيدة، ونراها قريبة جدا جدا جدا يا مستر الحسين..

  7. إلى كلن يعني كلن

    حزب الله مقاومة شريفة ونزيهة وباتت شوكة في العين العوراء لإسرائيل. لم تنل من الحزب لا السي إن إن ولا فوكس نيوز ولا كل المارمادا الدعائية الغرببية ومعها ربيبتها الوهابية، بالأحرى أن تنال منه تعليقات بعض العرقيين الخائبين والمهزومين في التاريخ؟؟؟

  8. إلى حيدر وأبو يمن

    حزب الله ححزب لبناني عربي هزم إسرائيل وأذلها لمرتين في حربين متتاليتين، سيد المقاومة حسن نصر الله قدم نجله هادي فداء لحرية لبنان وسيادته واستقلاله. لا يههاجم حزب الله إلا الخائبون المهزمون في التاريخ عملاء الماما فرنسا وأمريكا ودولة العنصرية والإجرام المسماة إسرائيل يا مستر واعزي..

  9. ولاؤه لإيران و ليس للبنان و مكروه عند كل المكونات اللبنانية باستثناء عملاء ايران

  10. المظاهرات الان تهتف ضد حزب الله وتطالب بطرد ايران . احتل المتظاهرين مبنى وزارة الخارجيه المسيطر عليها الحزب . اظن ان النهاية اقتربت والقادم احلى ..

  11. الى المدعو ابو يمن
    في مثل عربي يقول ( اعمى القلب مفتح العينين) ؟
    هذا المثل ينطبق عليك وعلى امثالك ؟
    لانك لو امعنت نظرك في لاتري ان ايران تحتل لبنان حت تطلب سفها وحقدا مثل هذا الطلب وهو يجب على ايران تسحب منابنان؟
    لوكنت لبنانيا ما طلبت مثل هدا الطلب لكنكم من ذباب اليكتروني وهابي اعرابي سعودي ؟
    لهذا فالجواب هوان لبنان تفضل ايران لان حزب الله يدافع عن لبنان ًوشعب لبنان وازض لبنان وايران سند قوي لحزب لحزب الله وبمحور المقاومة ضد دولة صهيون بينما ان ال سعود اولياء امرك يحالفون صهيون اليهود ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  12. في اعتقادي الجارم ان الوضع لابيد احد ايراه قد وصل الى هذه الخطورة البالغة التي قد تجعله فينهايةالمطاف الى دولة هشة وفاشلة ؟
    و لم يكن احد يتوقع ان يصل به المر ليقف على حافة الهاوية كما هو الان فقد بلغ فعلا السيل الزبى وان احزاب المعارضة السلبية الطائفيةالبغيضة التي تستمد مقوماتها من اعاءالوطن من الخارج هي التي اوصلت الدولة شعبا وارضا الى هذا الوضع الاخطر يمر به لبنان الابي وشعبه العربي الوفي ؟
    لهذا فان الخلاص من احزاب الفساد والمفسدين سيكون هو الحل الاوحد والأمثل لكي يستعيد لبنان مكانته كسويسرا الشرق اقتصادياومن ثم دوره كدولة عربية سياسياً كما كان سابقا منذ استقلاله عام 1943
    وبعدها سوف لن يكون هناك لاجعجعة ولاطحنا غير مرغوب بل امن وسلام واستقرار يقوم على مبداثابت ومستقر ومنيع وهو شعب وجيش ومقاومة لاغير ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  13. السلام عليكم. القنوات اللبنانيه بثت ام لم تبث نحن كنا ننتظر الخطاب خطاب السيد حسن نصرالله وشاهدناه وسمعناه وفهمناه من أوله إلى آخره. حفظ الله السيد حسن نصرالله والمقاومة الشريفين رحم الله الشهداء والسلام عليكم

  14. متى سوف تنتهي هذه التعاونيه والتبعيه لامريكا
    كان على الاصلح له رفض هذا الاتصال

  15. أيها الشعب اللبناني الوحدة لتخطي الكارثة ، أصحاب الرهانات خائبون

  16. ابو يمن وحيدر
    حزب الله حزب لبناني عربي يمثل شريحة كبيرة من الشعب اللبناني ( ان لم تكن أكبرها..)
    لا يحتاج لشهادة في الوطنية والقومية ممن باع الغالي والنفيس لارضاء اسياده في امريكا والكيان الصهيوني..
    واذا كان يسؤكم دعم ايران له وهي تدعم حركات مقاومة اخري مثل حماس والجهاد وكتائب المقاومة وجبهات المقاومة اليسارية في فلسطين ( وهي حسب نفسكم الطائفي سنية وبعضها اخونجي..)
    فهلموا لدعم المقاومة ضد الصهاينة واذنابهم في اي بلد عربي بالمال والسلاح وسنبوس….

  17. اذا صارت حرب أهلية بلبنان سينتصر حزب الله فيها كونه يملك السلاح القوي بعدها تستلم إيران و عملاؤها الحكم في لبنان كاملا و يصبح لبنان محافظة إيرانية مثله مثل العراق ،،

  18. It is soooooo funny that MTV and LBC refrain from airing Nasr alla’s speech !! who are those 2 stations ?? These are loud speakers for Israel and the GCC. LBC is ( Lebanese Brigades Channel ( Samir Jaja ) and Saudi Arabia , MTV is for Michael El Mor who is well know with his affiliation with Israel , the zionists and the GCC !! and you are surprised 1 Anyway no one watches MTV or LBC unless he wants to see some sensual programmes with pretty girls showning nice bodies ! Their programmes are stupid and trivial! I used to respect Adel Karam before , but not anymore because he has a programme on MTV. Shame on all of you. I lost hope with the Lebanese people ! Lebanon is better ally with Israel and the zionists

  19. نقلاً عن من لا أعرف!

    شباب حزب الله….. يحترقُ قهراً من ما يجري!.. لسان حاله أن قد بلغ السيل الزبى!

    صاعق الحرب الأهلية لن يحتاج لأكثر من لمسة لينفجر الوضع في لبنان… إنما هذه المرة سينتهي كل شيء خلال أيامٍ!…

    فلينظر ناظرٌ … المستقبل للقوي!… لا للمستقبل والقوات والكتائب رواد الحانات وأبطال الحفلات!!

  20. إلى لبناني غضبان
    تقول في تعليقك التالي: (( انها بداية الحرب الاهلية في لبنان، يرونها بعيدة ونراها قريبه جدا جدا))، هذه أمنية إسرائيل، ورغبات المجانين من عملائها وخدمها في منطقتنا العربية وفي لبنان، اللبنانيون العقلاء يعملون من أجل اعتقال وسوق المتسببين في هذه الكارثة نحو العدالة لتقول كلمتها فيهم، وليكونوا عبرة لمن يعتبر، وإعادة إعمار عاصمتهم لتعود كما كانت بهية ومعمرة أحسن كما قال الرئيس ميشال عون، من يهلل ويفرح للخراب والتدمير وللأشلاء والدماء التي تتطاير في الحروب الأهلية هي طيور البوم، وكما قال سيد المقاومة فإن من يسعى لحرب أهلية في لبنان سيعود خائبا ومهزوما كعادته في التاريخ، اطمئن يا حبيبي، الحرب الأهلية لن تندلع في لبنان، لسبب بسيط هو أن حلف المقاومة قوي وشامخ ومتمكن وممتد من طهران مرورا باليمن والعراق وسوريا وغزة وصولا إلى الضاحية الجنوبية ببيروت. إذا اندلعت الحرب ستكون حربا لإنهاء الكيان الصهيوني المجرم من الوجود يا سي واعزي..

  21. ابو يمن ،
    ابطال حزب الله لبنانيين عرب اكثر منك ومن كل صهاينة الخليج مليار مرة
    خبرونا لماذا تحقدون على كل من يقاوم الكيان الصهيوني ؟

  22. للمرة المليون، لا نحتاج الى المزيد من القروض التي سيتم نهبها على ايدي سياسيينا القتلة المجرمين وسيضطر اولادنا لتسديدها في المقبل من الايام، من يريد ان يساعد لبنان من الدول الغربية فليعيد اموالنا المنهوبة المودعة في مصارفه.

  23. انها بداية الحرب الاهلية في لبنان
    يرونها بعيدة ونراها قريبه جدا جدا
    هذا هو الاصطفاف المسيحي هذة المرة ضد.الطائفة الشيعية بعدما كانت سنه ١٩٧٥ ضد الطائفة السنية.
    نتمنى ان تبدا الحرب حتى تصفي كل هذا الوسخ الشعبي والاصطفاف الهزيل ضد كرامة شعب انهك من سياسيين انتهازيين

  24. هذه القنوات هي تقوم بدور الفتنة والكذب ثم تمتنع احتجاجا هذه القنوات اخطر من مخزن اللنترات وعلى الشعب اللبناني ان يعي ان هذه القنوات هي ام الفساد في لبنان بل وفبي كل الدول العربية بالامس السيد بخطابه الهادئ والصادق والعظيم كان هولبنان وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون يا امي رغم هذه القنوات الشيطانية

  25. نفترض عبثا أن من حق إيران نصرة الشيعة اينما كانوا و تقديم مساعدات لهم
    فهل من حق إيران أن تصنع منهم احزاب مسلحة ؟
    إيران تعطي لنفسها الحق بتصدير ثورتها و تعطي لنفسها الحق بإنشاء أحزاب و عصابات و ميليشيات في الدول الأخرى مثل العراق و سوريا و لبنان و اليمن ،
    فهل تسمح إيران لأي دولة بالعالم أن تنشىء أحزاب مسلحة داخل إيران مهما كانت المبررات ،،

  26. لن يستقر لبنان طالما إيران موجودة بلبنان
    فلتنسحب إيران من لبنان و تترك لبنان للبنانيين
    وجود أيران بلبنان جلب إلى لبنان مشاكل و مشاكل
    بدون إيران كان لبنان سويسرا الشرق

  27. مؤتمر باريس لدعم لبنان !!!
    لماذا لا يكون مؤتمر القاهرة لدعم لبنان ؟

  28. يا للعجب الكل هب لمساعدة لبنان!!! أم انها لإنقاذ ربيبتهم ” إسرائيل” اللذين يعرفون أنها وراء التفجير.
    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين .

  29. مقتبس (تساعد الولايات المتحدة، في انهاء ملف ترسيم الحدود البحرية”.)
    ترامبو اثبت اقوالك (وقال ترامب : “سوف نساعدكم الى اقصى الحدود، وثقوا أن الولايات المتحدة الأمريكية تقف الى جانبكم”.)
    ترامبو اذا كنت صادق في أقوالك ساعد لبنان في ترسيم الحدود البحرية ولا تزيد على عدم مصداقيتك وكذبك المستديم كذباَ جديد !!

  30. هل خيط الرئيس الاميركي صفقة مع ايران تضمن اعادة انتخابه؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here