خلافات بين أردوغان والجيش على خلفية أزمة القاذفة الروسية.. مصدر عسكري: لو يتعلم هؤلاء السياسيون الصمت لاستطعنا ربما حل المسألة بشكل أسرع

ardogan-new-new.jpg77

موسكو ـ “راي اليوم”:

نقلت وسائل إعلام عن صحيفة “سوزجو” التركية أن سلاح الجو التركي يعرف هوية كل الطائرات في الأجواء المحيطة، ما يعارض قول الرئيس التركي: “لو علمنا أن الطائرة روسية لتصرفنا بشكل مختلف”.

وانتقد المصدر العسكري الذي نقلت عنه الصحيفة تعجل الرئاسة بالإعلان عن “إسقاط طائرة روسية”، مؤكدا أن الجيش حاول “إصلاح هذا الخطأ المتهور” ببيانه الذي صدر لاحقا وأشار إلى إسقاط طائرة “مجهولة الهوية”، وقال: “لو يتعلم هؤلاء السياسيون الصمت لاستطعنا ربما حل المسألة بشكل أسرع”، كما قالت “روسيا اليوم”.

وظهرت بوادر خلاف بين القصر الرئاسي التركي وقيادة الأركان، على خلفية التعامل مع الأزمة، بعد تسريب الجيش إلى الإعلام أنباء تفيد بأن إسقاط الطائرة الروسية جاء بناء على تعليمات مسبقة وأكيدة من الحكومة، وأن القيادة السياسية هي التي تتحمل نتائجه، وذلك بعد تسريبات من الحكومة حاولت اتهام “عناصر” داخل الجيش بافتعال الأزمة مع روسيا لإحراج أردوغان.

وبعد مدة قصيرة من الزهو بإسقاط طائرة روسية و”توجيه صفعة إلى بوتين في سوريا”، وفق الإعلام الموالي للحكمومة التركية، بدأ الحديث يتغير نحو استدراك أن نتائج ما حصل ستكون عكسية، ما دفع وزيرة الاتحاد الأوروبي في الحكومة السابقة بيريل داداغلو إلى القول: “بوتين نصب لنا فخا ودفعنا إلى إسقاط طائرته لأن النتائج تشير إلى أنه المستفيد من الأمر”.

وبعد يومين من جهود دبلوماسية لم تثمر، قررت أنقرة وضع خطة للتصعيد التدريجي مع موسكو، يبدأ تنفيذها الأسبوع المقبل، في حال أصر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على رفض لقاء نظيره التركي رجب طيب أردوغان في باريس، حسب مصادر إعلامية تركية.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

40 تعليقات

  1. خليلي فهمان ما شاء الله وبسام كمان …!!!
    يبدوا يا سيد خليلي ان قدر كل جماعة اخوانك المسلمين للخلاص منهم لابد
    من الجيش الوطني للخلاص منهم زي ما حصل في مصر والبطل السيسي
    لما اعادهم لمكانهم الطبيعي في أقفاص ابو زعبل ولومان طره …!!!

  2. يا سعود العتيبي –
    تركيا دوله هيكل عظمي ( يعني معظمه ) –
    اردوغان يحكم بأغلبيه ارهابيه فقد سعى الى ارتكاب الفظائع قبل الإنتخابات لإرهاب الناخبين
    بوتن لم يستفد من افغانستان وكان افغانستان اليوم هي السويد او سويسرا – فقد نشرت الجماعات
    الإرهابيه فيها الفشل والقتل والمخدرات فهل تريد من اردوغان ان يستفيد من هيك تجارب خليها
    لك يا عتيبي – واخوانك المجاهدين سلموها مفروشه لأمريكا …!!!
    الفخوخ بيستخدموها لصيد العصافير مش صيد النسور والإسود يا عصفور يا مزغطط ..!! والمثل
    بيقول تيجي تصيده يصيدك واردوغانك اهبل وجروه لحتفه ليخلصوا منه على فكره هذا مصير
    كل اللي بيسلم دقنه للناتو بيصير آخر خدمته رصاصه في الراس زي خيل الإنجليز …!!!
    احسن ما في تعليقك انه مكتوب من غيرك مهيه العمشا بتفكر الناس زيها …!!!

  3. زمان كانوا يصفون اليسارين والقوميين العرب بأنهم اذناب الإتحاد السوفيتي الشيوعي – لم تعد
    روسيا شيوعيه وباتت ليبراليه ديموقراطيه وتطبق فيها نظام السوق – وكان اليساريين يصفون
    اليمين والرجعيه بأنهم عملاء الرأسماليه الإمبرياليه – تغيرت بلاد الشيوعيه واصبحت تتبع نظام
    السوق – وايضا تغيرت الرأسماليه الإمبرياليه لتتحول الى النظام الإمبريالي الصهيوني المتوحش
    وبقي عملاء الرأسمليه اكثر عماله وغنى فاحش وبات العالم في هذا الزمن زمن القطب الواحد
    وسقطت الحرب البارده بعد ان انفرد النظام العالمي الإمبريالي المتوحش في القرار الدولي
    والسؤال لك يا سيد حسن ولكل من ينحى نفس المنحى الذي تسير فيه { هل بات العالم افضل وهل
    عم السلام بدون اليسار هل حلت مشكلة الفقر والبطاله …!!! هل تمت الوحده الإنسانيه بين الشعوب
    وباتت الحياه اكثر رفاهيه للجميع ام بات الصراع الداخلي في الدول الفقيره اكثر من الهم على القلب
    وزاد التخلف والفقر والمرض …!!! كان الدين معتدلا والإيمان فطريا وعلاقة الأديان متسامحه
    والوطن للجميع والمساجد ودور العباده مفتوحه للجميع وتحولت بفضل الديمقراطيه الغربيه الى
    اوكارا للإرهاب تحتلها الجماعات الإرهابيه التي تصارع بعضها } – حكم ضميرك ثم ابحث عمن
    هم اذناب وعملاء وادعي ما شئت …!!!

  4. تحليل الأخ الاحول-همجستان هوعين المنطق
    فليس بإمكان اردوغان وجماعة الانبطاح العربي
    محاربة الصهاينة فما بالك ب وريث الاتحاد السوفيتي
    والدليل والبرهان هو جماعة الحوثي وعاصفة الكذب.

  5. تحليل الأخ الاحول-همجستان هوعين المنطق
    فليس بإمكان اردوغان وجماعة الانبطاح العربي
    محاربة الصهاينة فما بالك في وريث الاتحاد السوفيتي
    والدليل والبرهان هو جماعة الحوثي وعاصفة الكذب.

  6. بعض التعليقات مضحكة وساذجة خصوصا المدعو isorane
    انتظر المدد من سلمان على اردوغانكم ان ينتظر قرن من الزمان حتى ياتيه المدد من سلمانكم

  7. أذناب روسيا لم يتوقعوا ان تكون الصفعة قوية لهذه الدرجة خاصة من طرف رجل لا يساوم على سيادة بلاده وهم داءخين من هول. الصدمة وينشرون متمنيات من قبيل ندم إردغال خلاف الجيش مع اردوغان عدم اجابة بوتين على هاتف اردعان كل هذه متمنيات الدولة التركية تعاملت بحزم مع غطرسة بوتين واختراق أجواءها . بوتين سيعيد حساباته بعد هذا الحادث

  8. نقول لأردوغان لا تخاف و إنتظر فليلا المدد سيأتيك من من سلمان هناك عاصفة حزم ضد الروس ستدك مواقعهم في موسكو و في كل مكان .

  9. الى السيد اردوغان الذي طالما اعجبت بإنجازاته التي يوشك ان يبدأ مشوار تدميرها ويخسر الإنتخابات المقبلة ما لم يحل المشكلة مع روسيا من جذورها.
    روسيا دولة عظمى ويرأسها شخص خطير. لايتوقع ان تسامحكم روسيا بدون ثمن مجز. أن يكون تم توريطكم من قبل الجيش، فهذا معقول جدا. وتصريحكم بذلك قد لا يكفي. لكن الحل الذي قد يقبله بوتين ويرحب به هو نفض يدكم من المعضلة السورية والوقوف على الحياد. وهذا الحل في الحقيقة في مصلحتكم لسببين: الأول إعادة المياه الى مجاريها مع روسيا، والثاني إنزالكم عن شجرة اتعبتكم وسببت لكم الصداع الشديد على مدى سنوات.

  10. اكثر التعليقات لا تملك العقلانية في التفكير بل ظننت انهم لم يعلموا بان الطائرة الساقطة هي روسيه وليست تركيه
    ترى لو كانت تركيه فماذا كانت ستكون عليه التعليقات

  11. انا استغرب من كل ا لذين يظنون ان بوتين هو من سيساعد سورية ضد اسرائيل مستقبلا، فبوتين اقرب لاسرائيل من اي مسؤول امريكي، والجالية الروسية في اسرائيل على علاقة قوية جدا مع بوتين وجماعته، لذلك اقول الى كل من يدعي بان هناك ممناعة ان يصمت لانه لا مجال للضحك على الناس بعد الان. روسيا ستغرق في المستنقع السوري وستكون نهايتها هناك كما كانت نهاية الاتحاد السوفيتي في افغامنستان. الايام قادمة ولكن سيكون الثمن سيكون كبير.

  12. من امر بضرب الطائرة الروسية الجيش ام الرئاسة ولماذا ؟ هل ضرب جبل التركمان في سوريا هو السبب ؟ ام هنالك اسباب اخرى ، ارى ان هذا فخ لتركيا ، وكان الافضل لاردوغان الصمت ،

  13. wouldn’t be nice we wake up one morning only to find that the turkish army has taken over the government. I think itwouldbe really nice do not you agree

  14. تركيا دولة عظمى
    واوردغان يحكم باغلبية شعبية مسلمة داخل تركيا وخارج تركيا وهنا مربط الفرس
    بوتين لم يستفد من درس جورباتشوف في أفغنستان
    ولم يستفد من درس دبليو بوش في العراق
    الغرب هو من أوقع بوتين في الفخ
    روسيا ستدخل في نفق انتظروا
    الأيام القادمة حبلى لروسيا
    التحليلات التي ضد تركيا لاتقرأ إنما تكتب ماهو مكتوب من غيرها

  15. بادخالها المضادات المتطورة الى سوريا مع قطع الاتصالات العسكرية مع تركيا فقدت هذه الاخيرة قدرتها على دخول الاراضي السورية متى شاءت و ضرب من شاءت.
    فقدت تركيا تاثيرها السياسي في تركيا و جماعتها المسلحة تضرب دون ان تستطيع لها حماية. سوف يتم قطع التواصل بينها و بين تركيا.
    لن يقبل الروس اقل من تغيير تركيا موقفها من بشار و على اية حال سيجيش حزب العمال الكردستاني ضدها تحت حماية الطائرات الروسية.
    على نفسها جنت براقش.

  16. اردوغان أكبر انتهازي وغادر في التاريخ غدر سوريا بالصميم وأصبح ممرا أمنا الإرهابيون من كل حماة أمة محمد وجهلتها ولذلك لتحقيق أطماع تركية في سوريا وللأسف هناللك حمقى من عرب وسوريون اعتبروة الخليفة المنتظر . كيف يكون وهو مع الناتو وعلاقات م أعداء أمة الإسلام وحول بالاشتراك مع السعودية الأسلام إلى فكر إرهابي لا يعرف الرحمة وغير القتل والتدمير افيقوا افيقوا افيقوا اردوغان هذا هو سلطان داعش

  17. إلى مواطن عربي
    انت تخط بالرمل ولا تحترم احد…..
    ديمقراطي 100% وطني 5%

  18. اردوغان جد دكي لقد وضع الناتو امام تحد صعب و اختبر مدى متانة الحلف في الدفاع عن اعضائه

  19. الاتراك حاربو الروس 10 مرات على مدى 4 قرون يا من اجوائهم تخترقها كل انواع الطائرات و لا احد يتكلم

  20. لا أعتقد أن اردوغان تصرف بحماقة او غباء ولكن ربما تم دفعه من قبل الصهاينة والاميركان لغاية بنفس يعقوب ولكن فاجأهم الدب بضبط النفس والتصعيد المياني بعد أن وجد فرصة سانحة ربما لن تتكرر وقام بنشر احدث الصواريخ والطائرات والبوارج الحربية في سوريا استعدادا لما يقال أنه حرب كونية قادمة.

  21. ياسعودي سمعنا مثل كلامك السفسطائي منذ عقود ورأينا كيف وقفت الأمة مع فلسطين والعراق ابان الغزو الصهيوني الاميركي بعدما فتحت قواعدها وموانئها واجوائها لجيوش المعتدين حتى تم احتلال بغداد ومن قبلها القدس.

  22. حكم العسكر سوف يعود لتركيا كي يرجعها إلى عصر الستينيات والسبعينيات
    من القرن الماضي……

  23. لا اعتقد أن التعليقات أعلاه صافية ونابعة من فكر سياسي ، لأنها لا تدل على ذلك ، بل تدل بكل وضوح على أنها اقلام مستأجرة همها أن تعلق بما قيل لها أن تقوله، فهي كالإعلام المصري الحالي خالية من الفكر والصدق .

  24. أ سعودي هكذا عهدناك لا يمكن ان تكون امام او مع
    دائما وراء الاخرين
    ادخل ونحن ورائك اخرج ونحن ورائك قم ونحن ورائك اجلس ونحن ورئاك
    هنيئا لك بهذه المكانه مكانة الوراء

  25. اذهب وقاتل وانتم معه هههههههه وربي ضحكتني انتم اخلصو من الحوثيين بنادق صيد دخلو جيزان وتقوله اذهب تبي الرجال ينتحر

  26. لا تتكلم من فضلك باسم الأمة الاسلامية، فهذه الأمة لم تفوضك التحدث باسمها، يكفيك التحدث باسمك، سهل القتال من خلف شاشة الكمبيوتر.

  27. أردوغان هو الرابح من هذه الأزمة رغم كل الخسائر الأقتصادية ودافع عن حدوود بلاده بل وشدد أن ححدود بلده غير قابلة للنقاش ولو حدث أختراق أخر فسيتم التعامل معه بنفس الأسلوب فلاداعى للشماته فهذا الرجل لن يخذله الله أبداً يكفى هذا الرجل انه بار بوالديه وعادل فى حكمه بين أبناء شعبه ومن يوجد فيه هذه الصفات لايخذله الله أبداً ولو أجتمع أهل الأرض لقتاله والأيام ستثبت ذلكأما عن بوتين هذا الديكتاتور فلن يستطيع مواصلة أجرامه فى سوريا وسيضطر فى الاخر صاغر على الهروب من سوريا

  28. اردوغان لم يتصرف من نفسه الا بعدما أخذ الضوء الأخضر الصهيوامريكي. و بعدما تخلوا عنه، تخلى هو عن عنتريته. و الان يدفع ثمن فاتورة اعتماده على الناتو و يدعوا الله ان لا يتم سحقه. يستحق كل ما حصل له، و احترم موقف روسيا الحليم و الذكي جدا.

  29. انت على حق يا اردغان لاتخف من الضب الروسي فلامة الاسلامية معك فدهب وقاتل فنحن ورائك

  30. اخر نكتة من تركيا كما اعلاه ” وزيرة الاتحاد الأوروبي في الحكومة السابقة بيريل داداغلو إلى القول: “بوتين نصب لنا فخا ودفعنا إلى إسقاط طائرته لأن النتائج تشير إلى أنه المستفيد من الأمر”. تخبط وقلة مهنية باقوال وتصرفات غبية من تركيا حكومة وشعبا . اذن بوتين الملام لانه نصب فخا ليقتل طياريه قبل وصول وزير خارجيته الى اسطنبول المقرر ان يعقد بعد 18 ساعة .
    يحق لبشار ان يطالب الان بان لا يكون لاردوغان مستقبلا في تركيا . يذكرني قول الوزيرة بيريل اعلاه بفكاهة كنا نتناقلها ونحن تلاميذ عندما تحصل مشاجرة بين شخصين وينتهي باحدهما وعلى عينه بقعة حمراء او سوداء فنقول له لماذا ضربت قبضة الاخر بعينك ؟

  31. إن ما يفهمه الأذكياء والأغبياء على حد سواء في هذا الأمر هو أن تركيا تدافع عن الإرهابيين بطيرانها لان الروس مصممون على محاربة الإرهاب بلا هوادة ولاتفرق بين النصرة وداعش والقاعدة

  32. التاريخ ٱثبت أن الصراع مع الكبار ومقارعتهم ينمي القدرات الذاتية للٱمم وكفائآتها٠ لهذا ٱنصح الأتراك بالإصرار وعدم الرضوخ٠

  33. اردوان اكل الخازوق بعد اسقاط الطائرت الروسية في سورية !
    ولا يعرف كيف ان يخرج من هذه المازق مثل الخروج من عنق الزجاجة !

  34. يعني اردوغان تصرف بكل حماقة و غباء في ملف في غاية الخطورة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here