خفر السواحل الليبيين ينقذ نحو 400 مهاجر غير نظامي

طرابلس – (أ ف ب) – تمكن خفر السواحل الليبيين من إنقاذ نحو 400 مهاجر غير نظامي قبالة سواحل العاصمة طرابلس في أربع عمليات خلال الأيام الماضية، بحسب ما أفاد المتحدث باسم البحرية العميد أيوب قاسم.

وقال قاسم في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة عنه الجمعة إن دوريات “خفر السواحل تمكنت خلال أيام (الاثنين والثلاثاء والخميس) الماضية من إنقاذ أربع قوارب مطاطية على متنها 391 مهاجرا غير شرعي”.

وأشار إلى أن عملية الانقاذ الأولى كانت لقارب يقل 117 مهاجر شمال زليتن (140 كلم شرق) فيما تمت العملية الثانية قبالة مدينة الخمس (120 كلم شرق) حيث كان يقل القارب 45 مهاجرا.

أما عملية الإنقاذ الثالثة والرابعة، فقد نجحت دوريات خفر السواحل في إنقاذ مهاجرين على متن قاربين مطاطيين يقلان 97 و132 قبالة مدينة الخمس.

وجل المهاجرين من جنسيات أفريقية إضافة إلى بعض الآسيويين بينهم اثنان من الليبيين، وفقا للمتحدث.

وتم نقل الجميع إلى مراكز إيواء مخصصة للهجرة غير الشرعية.

وقد اعلنت منظمة الهجرة الدولية في أيار/مايو الماضي، إن “ليبيا ليست مكانا آمناً وإن الاعتقال التعسفي للمهاجرين يجب أن ينتهي”.

كما اكدت الأربعاء الماضي، إعادة أكثر من خمسة آلاف مهاجر من ليبيا الى بلدانهم في الاشهر الستة الاولى من العام 2019 في إطار برنامج “العودة الطوعية” الذي تديره في هذا البلد.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبرت عن قلقها حيال مصير نحو 3,500 من المهاجرين واللاجئين “المعرضين للخطر” لوجودهم في مراكز احتجاز قرب مناطق المعارك الدائرة جنوب طرابلس.

وتواصل قوات المشير خليفة حفتر منذ الرابع من نيسان/أبريل هجومها للسيطرة على طرابلس حيث مقرّ حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً.

وتسبّبت المعارك منذ اندلاعها بسقوط 739 قتيلاً على الأقلّ وإصابة أكثر من 4 آلاف بجروح، فيما وصل عدد النازحين إلى 94 ألف شخص، بحسب وكالات الأمم المتحدة.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here