خطة اوباما تقسّم المعارضة السورية.. وانباء عن مصالحة وشيكة بين “داعش” و”النصرة” يرعاها الشيخ المقدسي.. وهل تفجير قيادة “احرار الشام” نفذته مخابرات عربية ولماذا؟

 atwan ok

 

عبد الباري عطوان

صادق مجلس الشيوخ الامريكي الخميس على خطة الدعم للمعارضة السورية التي عرضها الرئيس الامريكي باراك اوباما بهدف تجنيدها لمواجهة قوات “الدولة الاسلامية” (داعش) واخراجها من المناطق التي تسيطر عليها في الرقة ودير الزور وشمال حلب ومناطق كردية اخرى.

خطة الرئيس اوباما تقف على ساقين رئيسيين في هذا المضمار:

*الاولى: اختيار الفصائل والجماعات السورية “المعتدلة” من اجل ان تكون نواة لمجموعة “الصحوات”.

*الثانية: تدريب وتسليح 5000 عنصر يتم اختيارهم بعناية بالمعايير نفسها التي تم من خلالها اختيار قوات الامن الفلسطينية، اي الانضباط التام، والولاء المطلق لقيادتهم، والالتزام بتنفيذ ما هو مطلوب منهم من مهام، وعدم وجود اي ميول اسلامية او وطنية لديهم، وذلك كدفعة اولى، ومعظم هؤلاء سيكونون من المنشقين عن الجيش العربي السوري.

وكالة المخابرات المركزية (سي اي ايه) هي التي وضعت خطط التدريب والتسليح، وهي التي ستختار العناصر المطلوبة وفق ما جاء في خطة الرئيس اوباما التي عرضها على مجلس النواب والشيوخ للمصادقة عليها.

التدريب سيتم في معسكرات خاصة في كل من المملكة العربية السعودية والاردن، اما التسليح بأسلحة نوعية سيكون من مهمة الجيش الامريكي، وهناك من يحدد هذه الاسلحة بصواريخ “مان باد” المضادة للطائرات، و”لاو” المضادة للدروع، علاوة على مدفعية “هاون” وبنادق متطورة ودبابات وعربات مجنزرة.

***

الفصائل السورية المعارضة المرشحة لتنفيذ المخطط الامريكي، حسب احدث التسريبات، هي جبهة ثوار سورية (جمال معروف) و”جيش المجاهدين”، و”لواء الفرسان”، و”حركة حزم”، و”اجناد الشام”، و”صقور الغاب”، والاتحاد الديمقراطي الكردستاني.

والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة وبعد عملية الفرز الامريكية هذه، عن مصير اكثر من الف فصيل مقاتل على الارض السورية، واين سيذهب هؤلاء، وهل انتهى دورهم مبكرا؟

من المنطقي القول ان معظم هؤلاء اما سيذهبون الى بيوتهم، هذا اذا بقي لهم بيوت، او ينضمون لتنظيم “الدولة الاسلامية” خاصة اذا كانت عقيدتهم القتالية اسلامية، وكرد فعل على استبعادهم.

هناك مخاوف عديدة عبر عنها عدد كبير من اعضاء “الكونغرس” ومجلس الشيوخ الذين عارضوا خطة الرئيس اوباما وصوتوا ضدها، وهي مخاوف مشروعة:

*الاولى: سقوط الاسلحة والمعدات الامريكية “النوعية” التي ستقدم الى الفصائل “المختارة” في ايدي قوات “الدولة الاسلامية”، مثلما حدث عندما استولت هذه القوات على مخازن الجيش السوري الحر في “اعزاز” قرب حلب، او مثلما حدث في ليبيا قبل ذلك.

*الثانية: ان تستخدم هذه الفصائل الاسلحة ضد النظام السوري وليس ضد قوات “الدولة الاسلامية” على اعتبار ان اسقاط النظام يمثل الاولوية بالنسبة اليها.

ما سبق يظل في خانة الافتراضات، ولكن ما هو مؤكد ان انشقاقات كبيرة ستشهدها ساحة المعارضة السورية المسلحة، سياسية وعسكرية، خاصة في صفوف الجبهات الاسلامية، حيث من المعتقد ان نسبة كبيرة من عناصرها اما ستنضم الى “الدولة الاسلامية” او “جبهة النصرة” لانها لا تريد ان تقاتل تحت العلم الامريكي على الارض، واجنحة الطائرات الامريكية والفرنسية التي ستقصف من الجو، حسب ادبيات معظمها او المقربين منها على مواقع التواصل الاجتماعي.

مصادر عليمة داخل المعارضة السورية لم تستبعد ان تكون مخابرات دولة عربية هي التي تقف خلف تصفية خمسين قياديا في تنظيم “احرار الشام” السوري المتشدد في تفجير جرى الاعداد له جيدا، بالتنسيق مع المخابرات الامريكية، لوجود اعتقاد راسخ بأن هذا التنظيم لن يشارك في المخطط الامريكي الجديد ولن يقاتل ضد “الدولة الاسلامية”، وان زعيم التنظيم حسان عبود الذي كان من بين الضحايا ترأس الاجتماع الذي انعقد في ملجأ تحت الارض قرب مدينة ادلب، وان من ابرز القضايا على جدول الاعمال رفض القتال تحت لواء امريكا، وما يرجح ذلك انه لم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن هذا التفجير الذي ما زال غامضا، بما في ذلك المخابرات السورية.

ويسود اعتقاد راسخ في اوساط المعارضة الرافضة للمخطط الامريكي بأن نسبة كبيرة جدا من عناصر “احرار الشام” في طريقها للانضمام الى “الدولة الاسلامية” او جبهة “النصرة” باعتبارها الاقرب ايديولوجيا، اذا لم تكن قد انضمت بالفعل.

خطة الرئيس اوباما قسمت المعارضة السورية المسلحة وجبهاتها المقاتلة للنظام عمليا على الارض، ومن غير المستبعد ان تشهد الايام او الاسابيع المقبلة، “مصالحة” بين العدوين اللدوديين، اي جبهة “النصرة” وتنظيم “الدولة الاسلامية” على ارضية رفض الاولى مقاتلة الثانية، وتحدثت مصادر وثيقة عن قيام الشيخ ابو محمد المقدسي منظر الجماعات الجهادية المقيم حاليا في مدينة الزرقاء في الاردن بجهود كبيرة في هذا الصدد حققت نتائج ملموسة.

الشيخ “المقدسي” اكد انه لن يقف في معسكر القوات والجبهات التي تقاتل تحت راية التحالف الامريكي ضد “الدولة الاسلامية”، وقال انه سيضع خلافه معها جانبا.

السؤال الثاني الذي لا يمكن تجنبه هو حول رد “الدولة الاسلامية” على هذا المخطط الامريكي، وعن الخطوات التي اتخذتها او ستتخذها لمواجهته؟

***

الجواب اوردته الجمعة وكالة الصحافة الفرنسية عندما قالت “ان جهاديو تنظيم الدولة الاسلامية سيطروا على اربعين قرية كردية حول بلدة عين العرب (كوباني بالكردية) في شمال سورية، ما يرفع الى ستين عدد القوى الكردية التي سيطر عليها التنظيم في هذه المنطقة خلال 48 ساعة، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان (المعارض).

فمن اللافت ان جهاديي “الدولة الاسلامية” ما زالوا يملكون زمام المبادرة والمفاجأة حتى الآن على الاقل، رغم القصف الجوي الامريكي، فالتحرك شمالا، والسيطرة على هذه القرى في زمن قياسي لم يتوقعه احد، ولم يحسب حسابه احد في الوقت نفسه.

الانباء القادمة من محافظتي الرقة ودير الزور تفيد بأن جهاديي “الدولة” اختفوا من الشوارع وكذلك دباباتهم وعرباتهم المسلحة، واندسوا وسط المدنيين والمناطق الاسمنتية المأهولة كخطوة للاستعداد لحرب عصابات قادمة.

النواب والشيوخ الذين ابدوا شكوكهم في خطة الرئيس اوباما وفرص نجاحها، وبالتالي صوتوا ضدها، يقفون على ارضية قوية في رأينا، فالحرب التي اختارها الرئيس اوباما، وبأعين مفتوحة، وبعد تلكؤ استمر ثلاث سنوات، من الصعب الفوز فيها، وقد تستمر لسنوات، وستكون مكلفة حتما ماديا وبشريا، وقد تعطي نتائج عكسية تماما غير تلك التي خطط لتحقيقها.

Print Friendly, PDF & Email

75 تعليقات

  1. تكشفت الصورة الآن لمن عمي بصره حيث اكدت صحيفة الغارديان البريطانية حصولها على معلومات تثبت ان تنظيم داعش صناعة امريكية وجلّ مقاتليه هم من بقايا الجيش البعثي الصدامي ، وقبله اكّد عميل المخابرات الأمريكية الهارب الى روسيا بأن زعيم التنظيم تلقى تدريباً في السجون الأمريكية ثم دورات عقائدية في اللاهوت وكذلك تدريبات عسكرية هذا كله بالاضافة لاعترافات هيلاريون كلنتون وزيرة الخارجية الامرىكية السابقة امام الكونغرس الامريكي عن مسؤولية بلادها عن تأسيس هذه المجموعات الارهابية لاجل زعزعة الاقطار العربية التي تحمل شعوبها افكاراً ثورية ليُصار الى نشوب حروب داخلية ترهقها وتكفيهم مؤونة التصدي لهذه الافكار . وكالعادة يساهم ادواتهم المعروفة في المنطقة بما يستطيع .

  2. اعظم واهم خبر نقرأه اليوم قي مقالة الاستاذ القدير عبدالباري هو امكانية التوافق بين دولة الاسلام وجبهة النصره وان شاءالله كل الجبهات التي تتشارك في الهدف الاسمى وهو توحيد الامة العربية ( بكافة اديانهل وواقلياتها ) وازالة حكامها الطغاة واتباعهم من المنافقين اعداء الامة العربية!!

  3. متي يستيقظ النظام وفصائل المعارضة ؟ بعضهم يعلم أن تدمير سوريا هو الهدف وليس هذا الطرف أو ذاك . سوريا هي التي تخسر , والفائز في نهاية الحرب إن توقفت هو الخاسر الأكبر من بين السوريين . تدمير سوريا وحزب اللة هو الهدف . بعض العرب المجانين يشاركون في تدمير سوريا . هؤلاء لا علاقة لهم بالعرب …..

  4. من يتابع الاحداث في المنطقه يشعر بالبطئ الشديد خصوصا بعد تراجع امريكا عن ضرب سوريا في شهر 8 من العام الماضي بحجة استخدامها السلاح الكيماوي بعد ان وصل التوتر بالمنطقه الي ذروته
    اكثر من عام مر علي هذا التراجع شهدت خلالها المنطقه تغيرات كثيره ابرزها ظهور دوله الاسلام بشكل لافت ومؤثر وفقدان سوريا لحدودها مع العراق والحرب علي غزه التي اعتبرها انا بمثابة تدريب عسكري حي للجيش الصهيوني علي ما يمكن ان تتعرض له اسرائيل فيما لو توسعت الحرب بالمنطقه ، ويبدو انه كذالك
    ان هذا البطئ في سير الاحداث يدل اما علي التردد الامريكي او علي ترك داعش تتمدد علي الارض ليزيد من حجم الصراع في المنطقه
    جميع القرارات اتخذت في الفتره من الزمن ويبدو ايضا انه تم التنسيق بين اللاعبين الكبار علي مجريات احداث المبارة التي ستلعب في استاد الشرق الاوسط الكبير وستبث مباشر علي القنوات الاخباريه ويبدو انه تم الاتفاق بين المدرب الروسيي والامريكي علي ان التعادل ملاين مقابل ملاين القتله وها نحن ننتظر صافرة الحكم صاحب القرار الوحيد لبدء الشوط الاول وم ثم سيتبعه شوط ثاني اكثر اثاره وسيشهد ايضا تسجيل عدد اكبر من القتله بحيث سيتخلص الحكم صاحب القرار من عدد هائل من سكان العالم حتي يستطيع ان يحكم بسهوله
    هذا الحكم قدير ذو شخصيه قويه وخبره طوليه واسعه تمتد الي الاف السنين قال عنه المصطفى عليه الصلاة والسلام مَا مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا وَقَدْ حَذَّرَ أُمَّتَهُ الدَّجَّالَ ، حَتَّى نُوحٍ

  5. كما جرت العادة بعد كل حرب امريكيية ضد الجماعات الاسلامية تخرج هذه الجماعات اقوي فالفكر لا يموت وهذه الجماعات ليسو بطلاب حياة يحبون الموت كما يحب الامريكان الحياة لذلك لا تتوقعوا نصر قريب الا بعد ان تتدمر العراق وسوريا ويمتد الدمار الي هذه الدولة المشاركة خاصة السعودية التي دعمت في مؤتمر جدة دعما سخيا ما كان للعرب ان يعملوا مرتزقة تحت راية امريكا لمصلحة امريكا وتمزيق دولهم لمصلحة اسرائيل اما كان ان يكون هنالك تحالف يدعم اهل غزة . الي متي يفهم العرب الف باء السياسة ….

  6. غريب أمرالعرب، يجبرون أنفسهم أن يختاروا بين الطاعون والكوليرا، أي أن يختاروا بين داعش و أمريكا وأذنابها٠

  7. ان اردوغان وجه دفة داعش نحو المناطق الكردية في سوريا والهدف نزول الآلاف من مقتلي حزب العمال الكردستاني من الجبال الى القتال ضد تنضيم داعش في كوباني (عصفورين بحجر واحد ) ولن يقتل تركي واحد والرهائن الأتراك اوستوقبلو استقبال الأبطال فالقاتل كري والمقتول عربي والعكس وداعش ليست لها عوامل توهجر والكرد لديهم وتقولون اسلام والله اكبر ما هاذا العبط

  8. شكرا لك أخ ناجي من الجزائر, أتفق معك مائة بالمائة, هم (النّاتو) من أوجدوهم والآن يدخلون للمنطقة بحجّة محاربتهم والهدف إسقاطنا نحن في الفوضى والظّلام وترسيخ قوّة ما يسمّى بدولة إسرائيل – يا ليت قومنا يفهمون! أو يعقلون!

  9. هذا الذي سيقصم ظهر أمريكا وحلفائها من غرب وعجم وعرب ………………. ويتبعها بعد ذلك انهيارات اقتصاديه وسياسيه و…… الخ ……..

  10. التمثيلية الأمريكية تم اعدادهابشكل جيد فمنذ البداية وأميركا ومخاباراتها وأقمارها تراقب تقدم داعش وتغض النظر عنه وتساعده لتفرض على العراق الحكومة التي تريدها ولتبدأ معركة جوية وهمية تقتل بها العشرات بينما تدخل المئات من الداعشيين عبر تركيا . والمدة مفتوحة تبدأ من ثلاث سنوات يمكن خلالها ابتزاز دول الخليج والسعودية ماديا كما يتم ابتزاز العراق بحجة تكلفة المعركة . ولا نستبعد في نهاية المطاف تصفية القضية الفلسطنية بعد اضعاف دول المقاومة.

  11. أوباما و الشيوخ و فرنسا و بريطانيا لا يجب أن نثق أو نصدق كل دردشاتهم و تصريحاتهم و خططهم ، لأن في الحرب إذا قالوا أنها قصف من الجو ؟ .. إنتظرها من البر أو البحر ، و إذا قالوا سنهاجم من الشرق ؟ .. إنتظرهم من الغرب أو الجنوب أو الشمال ، و إذا قالوا نعم ؟ ربما القصد هو لا ، إلخ .. عالم مجنون و كذاب و محتال و الضحية هو ” البعير العربي ” الذي سيتقاسمون ظهره بمجرد قشة .

  12. لا أحد يجادل في أن الولايات المتحدة أصبحت وبامتيازتحتل الريادة في صناعة الإرهاب الدولي العابر للقارات وتتفنن في تنويع وتفريخ التنظيمات الإرهابية التي تجندها ضد كل الدول الرافضة لهيمنتها. قديما وخلال فترة الحرب الباردة أعتمدت على الإنقلابات العسكرية ضد كل من عارض سياستها التوسيعية كما حدث في الشيلي بتسخير بينوشي ضد سلفادور ألندي الذي وصل الى السلطة عن طريق انتخابات ديمقراطية ,أما اليوم فقد جددت لاعتبارات متعددة أساليب نزعتها التدميرية للشعوب خاصة تلك التي تعادي حليفتها الصهيونية . وقد سخرت أمريكا في هجمتها على الشرق العربي عملاء خليجين خانعين للإملاءات الأمريكية ممولين التنظيمات الإرهابية المتعددة التسميات والهدف واحد. داعش , النصرة, الجيش الحر ……أوجه متعددة لعملة واحدة

  13. لو كانت المجموعة التي تقود دول الخليج تمتلك الحكمة والفطنة والفراسة لقراءة المستقبل لما دفعت دولارا واحدا من المليارات التي اهدرتها لدعم المعارضة السورية الوهمية، وما اضطرت لمواجهة فزاعة داعش التي هي عبارة عن نتيجة طبيعية لجهل بعض قيادات الخليج. تلك المليارات كان أحق بها شعوب المنطقة لتأهليهم ليسابقوا اﻷمم المتحضرة بدلا من الإعتماد على النفط والعيش عالة على دول العالم التي تتنافس على ريادة التكنولوجيا والعلم والحداثة.

  14. أكتب لكم عادة في صلب الموضوع وعدت مرة أخرى خارج الموضوع , كتبت بشكل جاد ومرة أخرى بشكل ساخر كتبت أنني فلسطيني , لم أشتم أي دولة حتى الكيان الصهيوني , أحلل بمنطق وأعود لألقي فكرتي في خمس دقائق حتى أرى إسمي فقط على صحيفة رأي اليوم الخلاقة ؟! أسب السعودية فيظهر الخبر عندما أتحدث عن أن التشيع والإسلام هما مكونا أصل سعوديين تنفي السعودية منهما الوافدين وعندما أكتب أنها تلغي الفلسطيني كإنسان في نطاقها وبممارسة أشد مما ذكر أنه مورس بحق اليزيديين فلا أجد تعليقي ,, أستغرب من قولبتي في إطار ما فكري يستهدف التصفية للشعب الفلسطيني وإفتراضي وافدا خاصا غير الوافدين بحماقة لم يطبل لها إلا الصهاينة القادمين حديثا مهزومين من فلسطين المحتلة ,, هل علينا إعتناق نظرية عدونا قردة ! إنها لإحدى الكبر , هل تمد خطوط صفراء لعدم تجاوز فكرة

  15. تدريب وتسليح 5000 عنصر يتم اختيارهم بعناية بالمعايير نفسها التي تم من خلالها اختيار قوات الامن الفلسطينية، اي الانضباط التام، والولاء المطلق لقيادتهم، والالتزام بتنفيذ ما هو مطلوب منهم من مهام،
    (وعدم وجود اي ميول اسلامية او وطنية لديهم).
    مختصر الحرب مابين القوسين !!
    هي حرب على الدين الاسلامي الإرهابي واتباعه المتعطشين للدماء…
    وامريكا المتسامحة والرحيمة تقود هذه الحرب المقدسة..
    رحمة وحنان امريكا شاهدناه في افغانستان وفي حصار العراق وقتل اطفاله وشيوخه…
    وطائرات الدرونز تُمطر قرى اليمن المسلم بالحنان ومعتقلات سجن غونتينامو وابوغريب شواهد على ذلك..
    تحيا امريكا السلام والموت للمسلمين الإرهابين.

  16. النظام الأمريكي هو من اوجد داعش و جبهة النصرة منذ سنوات وهو من سيتحمل المسؤولية الى الابد وخصوصا ان الإرهابيين لديهم أسلحة ثقيلة و مضادات طائرات تستطيع اسقاط الطائرات الامريكية و لديهم تكتيكات خطيرة ستفاجأ الامريكان .

  17. أولاً جبهة النصرة و الدولة الإسلامية ليس عدوين فهما نتاج فكر واحد و رأسخ والدليل على ذلك أن 163 من جبهة النصرة انضموا للدولة الإسلامية بما فيهم اثبنين لأبو خالد السوري وانا اتوقع ان تنضم الفصائل السورية المعارضة للدولة الإسلامية ضد العدو الأميركي فهو لن يستطيع أن يبني نظام بعد سقوط النظام السوري الأمثلة على ذلك كثيرة

  18. لفت نظري كلمة اندسوا ضمن المدنيين ومتى كانوا غير مندسين ، هؤلاء فقاقيع صابون واية حرب عصابات سيدمر الامريكان من الجو ومايسمى مجاهدون سيدخلون مجارير الصرف الصحي كما يفعلون الان في دمشق قاهرة الامريكان. ما يحيرني لماذا يصرخ العرب ويريدون محاربة الدواعش وهم الذين سمنوهم ولماذا يريدون امهم امريكا لتحارب عنهم.
    هزيمة داعش تتطلب امرا واحدا ان تضبط كلا من تركيا والاردن حدودهما مع العراق وسوريا ان يلتزم برزاني الصمت او الحياد وان تغلق قطر والسعودية حنفية الاموال ثم اتركوا الامر للجيش العربي السوري المقدام قاهر الصهاينة ومن قبلهم الامريكان الا هل بلغت اللهم اشهد

  19. بيت الشعر الذي نشره المعلق خالد غير صحيح بل هو تخبيص والصحيح هو ” قوم اذا صفع النعال وجوههم شكت النعال بأي ذنب تُصفَعُ ” رحمة بشعرائنا الافاضل نرجو عدم الاساءة لهم باقوالكم الخاطئة .

  20. رغم معارضتنا لاعمال مجموعات داعش والنصرة وغيرهما من الادوات التي أعدّتها المخابرات الصهيو- غربية بمال محمياتها في الخليج , لتدمير سوريا والعراق , والاساءة الى الاسلام بما اقترفته من جرائم باسمه .. الا اننا نود من اعماق قلوبنا أن ينكسر حلف أمريكا الجديد الذي يضم كيانات كبار المستبدين في الوطن العربي .. لا شك أن عبيد الغرب سيخسرون مئات المليارات في تمويل حملة باراك أوباما صاحب ما يسمى جائزة نوبل للسلام التي لو عُدّل اسمها الى جائرة الحرب لكان اصوب , بعد ان تحولت الى منحة لمن يحسن ادارة الحروب الناعمة , ويغض الطرف عن جرائم اسرائيل في حق اطفال غزة ونسائها .. املنا كبير في ان الله تعالى سيجعل كيد سفاحي العالم الجدد عربا وعجما في نحورهم , ويجعل تدميرهم في تدبيرهم , ولن يجنوا من تلك الاموال الطائلة التي يسخّرونها لتشويه الاسلام وشن الحروب عليه , الا الخزي والعار , وتكون في نهاية المطاف كما قال البارئ عز وجلّ : ” أنّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ ….” الانفال 36. اختيار أمريكا لافراد لا دين لهم ولا ملّة ولا انتماء وطني ليكونوا ادوات طيّعة في أيدي عبيدها الكبار في البيت الاسود وادارة استخباراتها لمحاربة داعش والمجموعات المنتهية الصلاحية التي اخفقت في اسقاط الدولة السورية ونظامها .. لن يحققوا للدجال الاسود ما يصبو اليه .. تقديم اسلحة نوعية للمتعاونين مع اسرائيل في قتل الشعب السوري وتدمير بناه التحتـيّة لن تسقط النظام السوري , وستتحول الى صدور المغدقين بها على زمر العملاء .. اننا نستبشر خيرا بفتح غبي البيت الاسود على مصالح بلاده ومحمياته جبهات جديدة من المقاتلين الذين سيكونون عليه وبالا كما فعلت القاعدة في افغنستان باسلافه . خاصة بعد أن راهن في مشروعه لاعدة ترتيب اوراق الشرق الاوسط على بعض فئات العلمانيين الذين لا يقاتلون بعقيدة معينة , انما قتالهم من أجل دولارات يحقق بها من ينجو من الموت بعض حاجياته المادية .. الدول السورية اذا احسنت استثمار الهجمة على داعش والنصرة ومن تصنفهم أمريكا وآل سعود كالاخوان المسلمين , ضمن الحركات الارهابية , فانها ستحقق انتصارا ساحقا على اعدائها بعد أن تعذر ذلك خلال ما يزيد عن الثلاث سنوات ونصف من المواجهات الدامية مع مجموعات اجرامية جيئ بها من كافة اصقاع الارض بهدف تفكيك سوريا والحاقها بمعسكر السودان , انتظارا لاستكمال مشروع بوش الابن في اعادة صياغة العالم العربي والاسلامي على أسس تعطي الغبلة المطلقة للكيان الاستيطاني السرطاني الصهيوني الذي انتهز فرصة العدوان على سوريا واشغال المنطقة بأزمتها ليوسّع مشاريعه الاستيطانية الى ابعد مدى ممكن , ويشن عدوانين على غزة المحاصرة عربيا وغربيا في 2012 , 2014م , راح ضحيتهما عشرات المئات من الشهداء منهم أطفال ونساء وعزل كثر , علاوة على تدمير ممنهج لكل ما له صلة بحياة المواطن .. الغريب أن حكام العرب الذين موّلوا وسلحوا داعش والنصرة وغيرهما من الجماعات الاجرامية , هم انفسهم من يقف اليوم بثرواتهم الطائلة في معسكر أمريكا لمحاربتها بعد ما انفقوا عليها المليارات الكثيرة لنشرها والمجيئ بمقاتليها من شتى بقاع الدنيا لتدمير سوريا والعراق , وتقسيمهما وتحويلها الى كيانات طائفية ومذهبية وأثنية متناحرة لتمكين اسرائيل من العمل لانجاز مشروعها الكبير بهدوء وفي ظروف أمنية مثالية .. المؤشرات والكثير من التحليلات تؤكد أن أمريكا ومن يدين بعقيدها الاجرامية سيخسرون المواجهة مع الجماعات التكفيرية التي اتخذت من ابشع الوان القتل فلسفة لارعاب خصومها واخضاعهم مكرهين لاهوائها .. ولن يجني العربان الممولون الا مزيدا من اللعنات والعداء من شعوبهم التي تعاني الفقر والحرمان , ويعيش الكثير منهم في مستوايات تحت خط الفــقــر , جراء سفاهة وغباء سياسات هؤلاء العملاء المتصهينين . الذين تواروا عن الانظار عندما كان الصهاينة يصبون حمم طيرانهم الحربي وبوارجهم ودباباتهم على رؤوس اطفال غزة ونسائها وعزّلها طيلة أطول عدوانهم منذ وطئت اقدامهم النجسة في سنة 1948م ارض فلسطين ..

  21. هيك تخليل موكويس لكوردستان..اكتب بالكردي ختى نفهم بالغربي الفسيح

  22. استاذنا الفاضل .. رسولنا صل الله عليه وسلم قال ستنقسم امتي الي فسطاطين
    فسطاط ايمان لانفاق فية وفسطاط نفاق لاايمان فية والفرز مازال مستمر
    من تصنفهم امريكا واذنابها من الاعراب تحت قائمة الاعتدال هم المنافقون المرتدون
    ومن تصنفهم تحت قائمة الارهاب والتطرف هم الإسلام الحقيقي
    اتمني من الله ان يظهر الحق وينصر المجاهدين على الكفره والمنافقين الرتدين والله اكبر وليخساء الخاسئون

  23. السلام عليكم تحية تقدير واحترام للاستاذ عبد الباري عطوان الصحفي المناضل .استاذي الفاضل انت تعلم اكثر مني ان كل ما يهم الامركان هي الاموال التي ستستفيد منها من اموال العرب والمسلمين والسعودية ابدت استعداد كبير لتمويل العملية .السعودية مولت القاعدة والمعارضات العربية لمصلحتها وكان هذا الامر جهارا وعندما رات او اوحي لها بان هذه المعارضات قد تعض اليد التي انشاتها قبلت او انقلبت بين عشية وضحاها فاصبحت تحارب داعش والنصرة واضافت اليها حتى الاخوان لارضاء السيسي بعض السياسين العرب ليست لديهم تخطيطات او افكار للمستقبل يستيقضون في الصباح وتصدر لهم امريكا تعليمات فينقضون ما ثم بالامس حتى مع اقاربهم وليس مع الشعوب والفهم يفهم .والسلام عليكم

  24. كل هذا من أجل “حرية و كرامة ” المواطن العربي.
    مقولة: شعب إذا ضرب الحذاء بوجهه صرخ الحذاء بأي ذنب أضرب؟
    هذا التخلف و الهمجية و التعطش للدم و الأنحطاط الأخلاقي و الحضاري و الديني لم تصله أمة عبر التاريخ
    الأرهاب موله العرب بمالهم الأسود و سوف يدفعون فاتورة الحرب عليه التي ستطول لسنين و المستفيد من هذا كله مش العرب حتما.
    هذه رسالة الى كل المنادين بالكرامة و الحرية و الديموقراطية و حقوق الأنسان

  25. لا يوجد في سوريا تنظيمات معتدلة فكلهم من التكفيريين الوهابيين الذين يحملون قلوباً سوداء وللتذكير فقط فان من أكل كبد الجندي السوري بعد شق بطنه كان من الذين سسمون بالجيش السوري الحر وليس من القاعدة ( وهم أرزل) وما كل هذه التصنيفات والدعايات الا للعب على عقول الناس ولتحويل المقاتلين الأجانب الى صف داعش والنصرة ولزيادة حجم الفوضى وتوسيع رقعة القتال الى خارج سوريا .

  26. الحرب على داعش لن تطول فهذا التنظيم الارهابي يتم تزويده بالسلاح من تركيا وباموال قطرية وبموافقة المخابرات الامريكية المقصود من العملية هي ايران النووية وها هم ورطوا السعودية والاردن وبعض الدول العربية ستدخل ايران الحرب القادمة وسيتم استعمال اسلحة غير تقليدية ( نووية بيولوجية كيماوية وقنابل قذرة ) وستنهزم امريكا وحلفائها وسيدفع الحكام العرب الثمن وها هم وضعوا ايديهم على ثروة العرب لعشرات السنين مصيبتنا نكررها دائما بحكامنا الجهلة ولكن ارادة الله غالبة وستنتصر الامة باذن الله

  27. تحليل منطقي
    اصبح الشرق الاوسط الاسلامي وشيك برغم من الاختلاف
    وزمن الدويلات العربيه انتها

  28. الغريب تقام حرب على ادوات داعش ويترك المنظرين وأصحاب الفكر أحرار
    ليتم التغرير بأبنائنا مره عاشرة
    المقدسي المقيم بمدينة الزرقاء بالأردن!!!!!!
    أين السلطات الاردنية منه
    لماذا لأيتم القبض عليه

  29. أمريكا ورغم قوتها العسكرية الأضخم فب العالم لم تكسب او تحقق اي نتيجة
    من حروبها الاستعمارية ابتدأ من حرب فيتنام وكوريا والحروب الاخرى سواء
    في أفغانستان او العراق وغيرها وانهار اقتصادها وكثر أعداءها ومع ذلك
    نرى هزيمة اخرى قادمة في تحالفها الجديد ضد ما تسميه الإرهاب والدولة
    الاسلامية ( داعش ) . ان أمريكا وكل حلفائها اكثر إجراما وقهرا لشعوبهم .
    أكاد أزعم ان هذه الحكومات الرجعية ستزول فبل زوال داعش وربما يكون
    هذا خيرا للشعوب والخلاص من هذه الأنظمة القمعية الفاسدة ؛
    وستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا. وتاتيك بالأخبار ما لم تزود

  30. اذن سيتغير شكل تنظيم الدوله بانضمام النصره ومن تبقي من التنظيمات التي استبعدها اوباما وسيذداد عدد افراده وستكبر مساحتها وسيزداد عتادها كمأ ونوعا مما يؤدي الي زيادة صعوبه الموقف الامريكي وحلفائهم في محاربت هذا التنظيم
    وايضا سينعكس ذالك التوسع سلبا علي النظام السوري الذي اصبح في خانه اليك هو وحلفائه (روسيا وايران)
    استطاع تنظيم الدوله (بغض النظر اذا كان تنظيم عقائدي ام صنيعه الغرب) وضع روسيا وامريكا في موقف قد يصل الي المواجه
    فلا روسيا ستسمح لامريكا بقصف اراضي سوريه او اسقاط نظام بشار بشكل مباشر او غير مباشر
    ولا امريكا تستطيع التراجع عن موقفها بعد كل الانجازات التي حققتها في سبيل مواجهة هذا التنظيم
    صحيح ان امريكا ورسيا وحلفائم متفقين علي التخلص من تنظيم الدوله ولكن قرار امريكا بمواجهة هذا التنظيم جوا سيترك المجال له في التوسع غربا باتجاه دمشق وهذا ما ترفضه روسيا وايران حرصا علي نظام بشار الاسد.
    نحن امام لعبه خطيره تلعبها امريكا من السماء ستعرض المنطقه كلها الي مواجه امريكيه روسيه غير مباشره يكون ضحايها العرب بحيث يدعم كل منهما جيوشه علي الارض غير ابهين بحياة البشر ولا ننسى اسرائيل التي لن تقف موقف المتفرج ازاء الاحداث وستستغل كل الفرص المتاحه للتخلص من النووي الايراني وبالتاكيد سيكون هنالك رد ايراني قوي سيؤدي الي اشتعال المنطقه كلها.
    قد نكون اقتربنا من ظهور المهدي ونزول المسيح المخلص عليه السلام او علي ابواب حرب الهرمجدون
    يبدو اننا فعلا في اللحظات الاخيره من عمر الكون

  31. لقد اعجبنبي التشبيه بقوات الامن الفلسطينية..لانهم فعلا كالروبوتات ليس لها حرية اختيار سوى تنفيذ الاوامر بغض النظر إن كانت هذه الاوامرترضي الله ام لا. فعلا يجب ان يكون المستلزم الاول والرئيسي في انتقاء هؤلاء الروبوتات ان لا يكون لهم قلب يفقه عن الله شيئا فهي قلوب خاوية من الله خربة لا امل منها الا ان يشاء الله. هل يعجبكم هذا يا عصا الطواغيت. إن شئتم موتوا يهودا او نصارى او مجوسا (((( لاَّ تَعْتَذِرُواْ لَن نُّؤْمِنَ لَكُمْ قَدْ نَبَّأَنَا اللّهُ مِنْ أَخْبَارِكُمْ وَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (94)

  32. نسيت يا سليم او ربما تناسيت لغاية في نفس يعقوب القتل الصهيوني المبرمج لاهالي غزة والضفة من فلسطين المحتلة!!!!!

  33. الأخ سليم – تعليق رقم 5 – يقول “الحكومة السعودية قطعت هذه السنة 67 رأس لجرائم مخدرات واغتصابات وسحر كان يمكن تفاديها”. كيف يعني ممكن تفاديها؟ نســامحهم يعني !!! قال تعالى “وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون” وقال تعالى “إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ”. هناك فرق كبير ياعزيزي بين القتل لدوافع سياسيه ومذهبيه مثل ما يحدث في سوريا والعراق وبين إقامة حدود الله وتنفيذ أحكامه في المجرمين القتله والمفســدون في الأرض من مغتصبين وسحره ومهربي مخدرات.

  34. الحكومة السورية في وضع اكثر من ممتاز .. ان كان التحالف الامريكي مزق المجاميع المسلحة في سوريا فالحكومة السورية كسبت دعم اكبر من روسيا و ايران

  35. الرسول قال ستنقسم امتة الي فسطاطين
    فسطاط ايمان لانفاق فية وفسطاط نفاق لاايمان فية والفرز مازال مستمر
    من تصنفهم امريكا تحت قائمة الاعتدال هم المنافقون المرتدون
    ومن تصنفهم تحت قائمة الارهاب والتطرف هم الإسلام الحقيقي
    اتمني من الله ان ينضم كل المخلصين الي الدولة الإسلامية قريبا…

  36. قد تتوج الولايات المتحده مخططها القذر في سوريا بضرب داعش في شمال سوريا ودفعه جنوبا نحو دمشق
    للقضاء على النظام السوري وفي الوقت ذاته يتم انشاء منطقه عازله في الشمال واخرى في الجنوب ويصبح القتال منحصرا بين داعش وقوات المعارضه الدعومه من الغرب وحلفائه العرب.

  37. اعتقد يا Selim ان لديك مشكلة في فهم الاجرام وفهم الحقوق كيف تقارن الحكومة السعودية التي نفذت شرع الله في مجرمين قتلة من عصابات مخدرات واغتصاب ونهب وسرقة ووو كما ذكرت بمجرمين كالنظام السوري الذي يقتل شعبة للهمجية وغيرهم حاول ان تفرق بين هذا وذاك حتى لا تخلط الامور ..

  38. شكرا للاستاذ عبدالباري كلام معقول جدا لكن …….سحب 5000جندي. من ساحات القتال مع النظام الا يسبب مشكله للمعارضه. …..بالاضافه الى الانشقاقات بين مختلف فصائل المعارضه …. على مايبدو ان الجيش الحر وفصائله المتعدده. سيذوب بين حب امريكا ….وجبة النصره ولاحقا داعش … وبالتالي النظام سيحارب داعش والنصره ….وبالتالي سيتوجب على امريكا دعم النظام للتخلص من داعش ….. الحرب في سوريا طويله ؤستشهد خلال فتره قريبه عدة تحولات غريبه

  39. خطة امريكية خبيثة ومحكمة خلقت عدوا ينحر رقاب اعدائها في منطقتنا العربية في البداية لتقوم بعد ذلك بكنسه بعدما يستفي اهدافها و لتكرس الوضع القائم الى اطول وقت ممكن (الفوضى الخلاقة) وتحمي ربيبتها اسرائيل وحاضنيها من الخونة العرب. ودور المنضرين لما يسمى بالجهاد ضد اخوانهم وليس اسرائيل واضح جدا ولا لبس فيه
    أرجو قبول تعليقي هذا وشكرا

  40. الاستاذ عبد الباري تحيه طيبه لك ولكل القرّاء من خلال قراءتنا للتاريخ والاقتصاد نجد بعد كل ازمه اقتصاديه في العالم يوجد حروب من اجل الحصول على الأموال وفي الوقت الحالي لايوجد صناديق سياديه ثريه يوجد بها آلاف المليارات سوى منطقه الخليج العربي ، هنا لابد من سوْال دول الخليج هل يوجد عندهم مستشارين سياسين اذا كان يوجد عندهم بالله عليك لوكانوعندهم ذره من فهم أو أدنى درجات المعرفة لماذا تكالبو على إسقاط صدام حسين او إسقاط العراق حتى نكون ميادين اكثر سيد عبدالباري من خلال قرأتي للوضع اجد بان خلال الفترة القادمه لن يبقى هناك دوله في منطقه الشرق الأوسط ومن أراد ان يتأكد من كلامي عليه ان يقرا روايتين هما القلعة الحصينة وحبيبه والملك وبعد ذلك يحكم

  41. انت تحدثت عن تدريب صحوات لمقاتلة داعش وتجهيزها باسلحة مضادة للطيرن والدروع وان امريكا تخشى ان تستهدف تلك الجماعات النظام ….فلماذا امريكا تجهز المعارضة باسلحة مضادة للطائرات والدبابات لقتال داعش ؟ فهل داعش تمتلك طائرات ودبابات ؟؟

  42. هؤلاء هم ثوار سوريا وقد بانت كل معالمهم ولم يعد بمقدور كل قنوات الفتنة والتضليل ان تخفي الحقيقة في طيات التقارير الزائفه التي يخطها الدجالون ويزرفون خلالها دموع التماسيح !!داعش واخواتها من جهة وهؤلاء جمعهم اعداء الله من كل بقاع الدنيا لكي يرتاحوا من شرورهم اولا وثانيا لكي يشوهوا الاسلام الحنيف ويدمروا بلداننا وبهذا يضربوا عصفورين في حجر ! ومن جهة اخرى هناك معتدلون معدلون يسمونهم جيشا سوريا حرا تدربهم امريكا في دول الجوار منذ ماقبل الفورة ورغم كل خيباتهم وهزائمهم اما م ضربات الجيش العربي السوري تحاول امريكا مرة اخرى ان تدب الروح فيهم من جديد ليكملوا المهمة الموكلة اليهم منذ ماقبل البدايه …نرى جرحاهم في مشافي الصهاينه ويظهر قادتهم على وسائل اعلام العدو معلنين عن تحالفهم وعدائهم المشترك للدولة السوريه وللجيش العربي السوري ..ومن يتابع مايجري على الحدود الجنوبيه يمكنه معرفة مدى التنسيق والتعاون في وضح النهار وبدون حياء او خجل !! هؤلاء هم طلاب الحرية والديمقراطية في سوريا
    هؤلاء هم من تسبب في تشريد السوريين واذلالهم وتخريب بيوتهم هؤلاء هم من تستخدمهم امريكا ويمولهم الاعراب لاجل تدمير سوريا وتقسيمها ..ولننتظر الجولة القادمة من سيحارب من ومن سيقتل من ومن سيكفر من !! هل ستتحول سوريا الى صومال اخرى ؟ ام الى افغانستان ثانيه ؟! ام سيندحرون جميعا تحت ضربا ت رجال الجيش العربي السوري وينتصر الحق واهله ويهزم الباطل وجنده وتصيب الخيبة امريكا وحلفها الشيطاني ؟ هذا ماستخبرنا عنه الايام القادمه !

  43. من المفيد القول تعقيبآ على مقالكم أستاذنا عبد الباري بأن أمريكا تخفي الكثير وهناك جوانب غير معلنة لما تخطط له ، فهي تريد بالعلن ارضاء الأطراف الممولين لهذه الحرب بالاعلان عن نيتها تدريب مايسمى بالمعارضة المعتدلة التي وصفها أوباما منذ أسابيع بأنها نوع من الفنتازيا ( أي الخيالية الوجود ) وهو نفي لوجود هذا النوع من المعارضة ، ويجب أن لايغيب عن أذهان الجميع بأن الشق غير المعلن من وراء ذلك بأن أمريكا تستعد لابرام صفقة كبيرة مع ايران تضمن لها الاستغناء عن العرب الممولين في مرحلة قادمة وهناك محادثات مكثفة بهذا الشأن مع ايران ذلك أن البوصلة الداعشية يراد لها أن تتجه نحو السعودية لوجود الـتأييد الساحق لها هناك ولغاية خبيثة في نفس أمريكا تريد تنفيذها لتقسيم السعودية لاسمح الله والسيطرة على نفطها وهذا المخطط هو الذي يريدون تنفيذه والاشهر القادمة ستكون حافلة بما يشي بذلك ويجب على الجميع الحذر من نوايا أمريكا الخبيثة التي تريد اعادة رسم خريطة المنطقة مع ضمان عدم اعتراض ايران على ذلك بالاعتراف ببرنامجها النووي واعطاءها بعض الامتيازات وعدم ضرب سوريا بقوات أمريكية بل بالمسمى معارضة معتدلة !

  44. نظرا لتدخل بعض الدول المتهورة في الشأن السوري و تدريب المخربين في هذه الحالة يحق للجيش العربي السوري تدريب بعض معارضات الدول التي تتآمر على سورية العروبة منذ 4 سنوات واحدة بواحدة . ثانيا في حال تعدي النظام الأمريكي للخطوط الحمراء في سورية بذريعة ضرب داعش فان للجيش السوري خيارات كثيرة متوقعة منها ضرب القواعد التي تنطلق منها الطائرات المعادية في أي مكان بضربات جوية انتحارية مفاجئة على تلك القواعد و الاساطيل واسقاط طائراتها فورا

  45. انت تعرف قبل غيرك ان دول هذا التحالف هي نفسها من انشاء ومول ودرب داعش واخواتها لعرقلة النهضة الاسلامية القادمة من ايران الاسلام وصرف النظر عن فلسطين المغتصبة ،وكفاكم تغطية الشمس بالغربال يامثقفين العرب.

  46. انتصرت داعش او انهزمت النظام الاسد هو الخاسر اكبر من هده الحرب النظام الاسد وحلفاؤه هم الدين كانوا يريدون ان ينالوا الرضى الاميراكي وتسعى امريكا والغرب لي اعادة التاهيل النظام من جديد وفتح الابواب الحوار مع امريكا عن طريق داعش ولكن ما هرب منه النظام طيلة4 السنوات سقط في الشر اعماله في الاخير لاهو قادر على محاربة داعش التي طردته من تلت مساحة سوريا تسيطر عليها وهو قادر على اقناع امريكا بي اعتماد للمحاربتها عوض المعارضة المعتدلة النظام وحلفاؤه خرجوا من المولد بلا حمص داعش خدمت المصالح المعارضة وليس النظام رغم النظام هو الدي ادخلها الى سوريا ورفض قتالها لي الاستفادة منها والنتيجة الاتنين انقلبوا عليه لا هو كسب داعش للمصلحته وهو نال رضى امريكا والغرب للمحاربتها كل ما فعله النظام فقط انه قام بتدمير سوريا واعادتها للوراء عشرات السنين و اصبحت سوريا تهددها الطائفية والتقسيم بسبب التشبت الراس النظام المرضي بكرسي الحكم على حساب مئات الجماجم السوريين وهل يؤمن النظام الا تقوم الطائرات الاميراكية بي الاستهدف قوته ودفاعاته الجوية وتساعد المعارضة ادا علمنا ان السلاح الجو هو ميزة واحدة التي يتفوق فيها النظام على المعارضة عندما تبدا في قصف معاقل داعش وتضرب عصفورين بحجر واحد تقضي على داعش والنظام الطائرات امريكا عندما تدخل الاجواء السورية سيكون ملكها للوحدها وسوف ترفض ان تشاركها الطائرات النظام في القصف المعارضة حيث ستكون امريكا هناك مجبرة لي اسقاط طائرات النظام حتى لاتقصف القوات المعارضة حلفاؤها الدي سوف يحاربون داعش النظام الاسد لا يستفيد شيئا من داعش بل العكش تصرفات داعش والاستفزازها لي امريكا والغرب بدبح الصحافين هي التي شجعت اوباما والغرب على اعادة الاهتمام بسوريا من جديد بعدما قاموا بي اهمالها بسبب الازمة الاوكرانيا واعتقد اوباما انه سينتهي من الازمة سوريا بعد توقيع الاتفاق الكيماوي والتدمير الاسلحة النظام الكيماوية لتعيده داعش رغما عنه للدخول معترك سوريا جديد والقبول بكل الشروط التي رفضها سابقا واولها التسليح المعارضة المعتدلة ادن ما استفاد النظام وحلفاؤه من داعش

  47. ليش اانتوما بينشر تغليكي..انتم مش ديموكراطيه بالمره..بخب بس مدخ..وين راي وراي اخر

  48. ان امريكا وحزبها هزم با العراق وافغانستان كيف تريد الذين تريد ان تدربهم ان يهزمو من هزم امريكا كيف هل من عاقل يستوعب عقله هذه الخرافه والتضليل على المغفلين ان هذه الملحمه اللتي تريدها دول الكفر والضﻻل ستستمر قرابت خمسة عشر سنه تقريبا حتى تزهق ارواح كثيره من المسلمين والعرب وامريكا ﻻتخسر سوا الصاروخ والقذيفه التي قبضت ثمنه مسبقا وبعد ذلك سوف يجري لسوريا مثل ماحصل الى ليبيا سلمت السلاح القوي الي لجنة تفكيكه واﻻن ﻻيوجد لديها سلاح محذور ويخشى من قبل امريكا فضرب سوريا وارد جدا هذه اﻻيام وخﻻل حرب حلف امريكا على داعش وتقريبا بعد عيد اﻻضحى متوقع ويحكي ياامتي صرتي مصخرتن لي كل اﻻمم ظهر الرويبضه وحكى فبكى وافتاء فاشقى ياترى ماذا بقى لهذه اﻻمه العظيمه التي تكالبت عليها اﻻمم واذنابها كل عشر سنوات امريكا واعوانه يدخلون هذه اﻻمه مرحله جديده اشد واشر من سابقتها ياويحكي ياامتي صبر صبر الجنه غاليه ياامتي والله ان القياصره والكياسره والجبابرهى

  49. يسلحون الشيعة في العراق ويدعمون السنة في سورية، اصحوا يا عرب من غيبوبتكم

  50. حدثو العاقل بما يعقل!!!
    1-مواصفات الجنود البواسل الذين سوف يكونون باكورة العمل العسكري على الارض ضد داعش مواصفاتهم كالتالي : اي الانضباط التام، ……………….، ومعظم هؤلاء سيكونون من المنشقين عن الجيش العربي السوري.
    فعلا مثال للانضباط التام…
    2-الثانية: تدريب وتسليح 5000 عنصر… خمسة الاف عنصر!! لليسيطر على مساحة تقدر بمساحة بريطانيا!!! ثلث سوريا وتلث العراق!! مع جماعة يبلغ تعدادها اكتر من 50 الف عنصر!! اصبح واضح انها سوف تستخدم حرب العصابات.

    امريكا تحلم بتدمير الدوله… او انها تحلم بالبقرة الحلوب التى سوف تمول كل هذه الفواتير وتبتزها على المدى الطويل…
    ولننتظر قادم الايام.

  51. .. الإفتراض الآخر هو إنضمام جزء كبير من المعارضة المسلحة السورية و غير السورية إلى النظام السوري هذا وارد و لما لا .

  52. امريكا تتحدث عن الحرب على داعش وهي غير معنيه فيها ولا بالقضاء على التنظيم ، همها ان تطول وتمتد لسنوات ، لكي تواصل ابتزاز شركائها ، وللمضي في تدمير المنطقه تمهيداً لمخططاتها التقسيميه . لاحظوا انه حتى قصف مواقع داعش من الجو تكون ضربات خجوله!!، وما يُبث يمكن ان يكون مجرد صور كاذبه . الهدف منها خداع الرأي العام الغربي ،

  53. تنضيم الدولة دكي فهو في الطريق لتورط امريكا و حلفائها في الحرلب ضد اﻻسﻻم والمسلمين مما يؤدي الى دعم داعش بالعتاد والمقاتلين و المال في الخفاء وسيوحد جميع اﻻطراف المتقاتلة في سوريا بما فيها النضام نفسه ﻻنه هو التالي بعد الدولة اﻻسﻻمية فهدا التنضيم ليس غبي ان يدبح ويروع لديه من التجارب بما يؤهله وسيقلب الوضع في الشرق اﻻوسط وربما الى حرب دولة ضد دولة اﻻيام القادهة مليئة بالمفاجئات…….تابع اخبار الدولة اﻻسﻻمية

  54. هل الذين تدربهم أمريكا وتتعهدهم الدول المتآمر على فلسطين يرجى منه أي خير بل هم الشر عينه تبا لهم ولمن يهلل بحمدمهم ستدوس جزمات الجيش العربي السوري رؤوسهم بإذن الله عاشت سوري عربية حرة أبية رغم كيد الاعداء وتخاذل المتخاذلين الموت للعملاء ولأمريكا والصهاينة

  55. Of course ,the raids will fail and will kill many innocents, however ,the simple rules of wars is that the plane raids are efficient when massive enemies targets are seen to destroy and not rebels groups or single car as we are seeing, 5000 fighters will be contained in one week time and most likely will be destroyed easily by the ISIS well armed terrorists, if they want success , they must talk to Bashar and Iran as they talked to Stalin in WWII, who can provide the ground force support, otherwise the GCC money will be wasted again

  56. في كل مرة تحشد الدول الغربية آلتها الدعائية الضخمة قبل تدخلاتها المتكررة في أنحاء متعددة من العالم وتعدنا بالإنتصارات الوشيكة وبإستحالة مقاومة أسلحتها الفتاكة.
    و في كل مرة تخرج منهزمة منهكة حتى في معارك كان يعتقد أنها سهلة كما حدث في الصومال. لقد إستحضرتني اليوم عبارة أطلقها ذات يوم بطل معركة ديان بيان فو الجنرال جياب حيث قال؛ المستعمر تلميذ غبي لا يستوعب الدروس

  57. سيدي عبد الباري ماقلت إلا الصواب بقي تسؤال واحد مهم لم تطرحه هو أين إزدهار وحرية السوريين وسط هذه المعمة بل الجميع حسم أمر بأنهم سيكونون ضحايا.ألا تبا لمعارضاتنا الفاشلة بائعة الأوطان .ومدمرة وحدة البلدان .تبا لهم ساء ماكانوا يعملون.حفظ الله شعاع الحقيقة ضياء الصباح عبد الباري عطوان .

  58. لمادا ثسميه الشيخ المقدسي لم يجاهد في فلسطين و القدس و هي تبعد عنه ب٦٠ كلم و لم يحارب القواعد الاجنبة و الاطلسية بالاردن بل بارع بس في سوريا و الفتنة الطائفية لانهم مجرد عملاء المخابرات الاردنية لم يجرؤ على انتقاد السفير الاسرايلي اوطلب طرده و الشيخ المقدسي يعرف ان احتلال العراق ٢٠٠٣ دخل الامريكان من الاردن مع قوات بلاده جنبا الى جنبا اين كان من دلك فالمعيار هي القدس لمعرفة هل هو شيخ ام مضلل و دجال يعمل على شق وحدة المسلمين و انا اعاتبك يا سيدي عبد الباري لان تضع اناسا لا تاريخ نضالي لهم في قضايا الامة الاساسية في صفوف شيوخ ماتوا وسجنوا لكلمة الحق و حاربوا بفلسطين ليس بالفتنة و القتل على الهوية و حروب تضعف المسلمين و لم يطلقوا رصاصة واحدة على المحتل يرجى النشر و شكرا على سعة الخاطر

  59. امريكا يهمها القضاء على المتطرفين وقاطعي الرؤوس المجرمين, لكن هل هم وحدهم قتلة وقاطعي رؤوس؟
    1-الحكومة السعودية قطعت هذه السنة 67 رأس لجرائم مخدرات واغتصابات وسحر كان يمكن تفاديها
    2-النظام السوري قتل ما يقارب المليون من شعبة السوري
    3-السيسي ارتكب جرائم حرب ضد شعبة في رابعة والنهضة وعربية الترحيلات من حرق
    4-بوتين اباد شعب الشيشان
    5-الامريكان وذبحهم لابناء الفلوجة والشعب العراقي
    اذا كلهم يمارسوا القتل والذبح والحرق وقطع الرؤوس….عالم يخاف ما يختشيش!

  60. الله يرحمه الشيخ البوطي كان عنده حق لما رفض التعامل مع الغرب.

  61. تقول مكلف ماديا وبشريا ؟؟!! كيف والأموال ستدفعها وبسخاء مشيخات الخليج والدماء دماونا والأرواح أرواحنا !!

  62. خذها مني يا استاذ عطوان :
    عندما قامت القاعدة وهاجمت أمريكا . جاءت أمريكا لتهاجم العراق وأفغانستان وقتلت من قتلت و سفكت دماء الكثير و بقي آلام الكثيرين مندملا و بقيت قضية فلسطين مسندلة لا الى هناك ولا الى هناك …. والآن عندما قامت للمجاهدين دولة أخرى وأقوى و اقتربت من حدود ستة دول مجتمعة ( السعودية والاردن ولبنان وايران وتركيا واسرائيل ) باتت الحكومات تعد العد التنازلي لسقوط دولتهم بيد الدولة الاسلامية . وإن كانت أمريكا تريد مهاجمتها فـستكون هناك 11 سبتمبر أقوى وأخطر من سابقتها و هذه المرة لن تهز أمريكا فقط بل وكل حلفائها في المنطقة و أوروبا .
    الدولة الاسلامية لديها الآن أكثر من 120 جنسية مجاهد يقاتلون تحت شعارها و هناك منهم يذهبون ويعودون الى ديارهم . و قصة مفرح في فرنسا و قد سبق ذهابه الى اسرائيل خير دليل على ذلك .

  63. سيد عطوان الحديث عن معارضة معتدلة هو نوع من الفنتازيا.يحاول الامريكي بدعم بعض الاعراب تعويم وتسويق الارهابيين في سوريا ودعمهم لاسقاط الدولة السورية ونظامها بعد ان فشلوا خلال السنوات الثلاثة الماضية.
    لا اختلاف بين عقيدة داعش والنصرة والجيش الحر وجميع الفصايل. الهدف بالنهاية هو اسقاط النظام في سوريا..
    هذا التحالف غريب جدا لان من يدعم الارهاب ويموله كقطر وتركيا والسعودية والاردن. تحت عناوين مختلفة ،هم الان شركاا الاريكان لمحاربة داعش.لذلك نقول ان الايام القادمة ستثبت. فشل هذا التحالف الهش..
    الان داعش تجتاح القري الكردية بدعم مباشر من مخابرات تركيا.لماذا الان؟؟؟؟؟؟؟

  64. الهدف من وراء هذا التخطيط الماكر من أمريكا والعرب الذين يدورون في فلك أمريكا حرب طويلة الأمد يقتل اهل السنة بعضهم بعضا لكن لا ييأس من روح الله الا القوم الكافرين.

  65. تحليل منطقي وسليم من الاستاذ عبد الباري سينقلب السحر على الساحر فلا مرنز اوباما ولا قواة الخاصه عبدلله بن الحسين ستفعل شيئ ازاء هؤلاء القوم لانهم مندمجين بين الناس وفي الماني الاسمنتيه وحرب العصابات التي يتدرب عليها الخاصه والمرينز مختلفه تماما عن الواقع على الارض لا اضن ان احد سيغامر ويرسل جنوده الى المجهول وسينطصر الدواعش في حربهم وسيستولو على ما سيقدم من سلاح والقادم اشد واعضم

  66. اكثر ماشد انتباهي بمقالك استاذنا الكبير هو نفس الطريقة التي تم فيها اختيار قوات دايتون الفلسطينية اي ان قواتنا اصبحت مثﻻ يحتذي بة وهذا فخر لفخامة محمود بك عباس بان التنسيق اﻻمني مع اي سلطة احتﻻل قادمة لسوريا ومن المحتمل طلب المساعدة من بعض اصحاب النياشين جنراﻻت محمود عباس وعلي راسهم اللواء الضميري شهرتة وصلت الي اﻻمم المتحدة بمعني صحيح دون لف او دوران ستكون قوات عربية اللغة اسرائيلية الوﻻء ﻻنهم سيكونو جيران المستقبل ﻻسرائيلعلي بركة اللة ابشروا ياسلطة رام اللة اصبحتم مثﻻ يحتذي بة مبروك علي هذا اﻻنجاز

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here