خطة أمريكية لتقليص نفوذ “إجتثاث البعث” ولائحة اسماء لبعثيين “لم يتورطوا بالدماء”

عمان – راي اليوم

بدأت اطراف فاعلة  بالعراق بالإدارة الامريكية بالعمل بصورة جدية وعميقة وعبر حملة ضغط خلف الستارة لإيقاف او تجميد سياسة اجتثاث حزب البعث وتحديدا من الاجهزة العسكرية والامنية .

 وعلمت راي اليوم من مصادر دبلوماسية مختصة بان الادارة الامريكية بدأت تعمل لصالح مجموعة عريضة الى حد ما من الكوادر العسكرية والامنية العراقية التي تم اقصائها في الماضي بسبب سياسة وقانون اجتثاث حزب البعث الحاكم .

 ويبدو ان واشنطن مهتمة هنا  بوضع عسكريين عراقيين سابقين ضمن مواصفات مقننة ومحددة في كوادر التأهيل البشري المتقدمة في القوات المسلحة  والمجاميع الامنية .

 وتم فعلا تجهيز لوائح اسماء يقول الامريكيون انها تخص عناصر وخبرات  حسبت على قوائم حظر البعثيين ولا تشير سجلاتها الى تورطها بالدم بما في ذلك كواد فنية متخصصة بالإمداد اللوجستي والتأهيل الاداري وحتى بعض برامج التدريب العسكري .

 ويهدف الامريكيون من وراء خطتهم الى تطعيم الكوادر القيادية في الامن والجيش بخبرات اقصيت بسبب برنامج اجتثاث حزب البعث ولكن بهدوء ودون ضجيج سياسي وبأعداد محدودة وتدريجية .

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

12 تعليقات

  1. امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة حزب البعث العربي الاشتراكي وحدة حرية اشتراكية

  2. لا صحة مطلقا لهذا الخبر….وهو دعاية رخيصة ومحاولة لاستمرار سياسة الشيطنة لضباط العراق الذين يرفضون الالتحاق بمعسكر العار…..اميركا لن تصحح اخطاءها في العراق

  3. يوجد الكثير من العسكريين العراقيين الوطنيين وكذلك من المدنيين اصحاب الشهادات العليا بمختلف الاختصاصات ولدينا الكفاءات التي هاجرت الى خارج العراق هرباً من الحروب وانعدام الأمن.
    الوطن لجميع العراقيين وليس لفئة معينة فيجب ان يقود العراق شخصية مخلصة تخدم البلد وتوفر له التعليم والصحة والخدمات مع كابينة وزارية تضم اختصاصات وكفاءات تنهض بالبلد كي يعود عراقنا العظيم كما كان .

  4. سبحان الله – مغير الأحوال … الآن امريكان تعيد المعادلة من اجتثاث البعث إلى إحياء البعث … نكاية وعنداً في الفرس!

  5. امريكا ةالصهاينة يريدون للعرلق حربا اهلية بين البعث والشيعة. ما على العراقيين.الا الوحدة ادحر الاحتلال الامريكي للصهيوني

  6. ماذا سيكون موقف النقشبندية لو (لو) حصل قتال بين أيران و امريكا ؟ حزورة ……

  7. الأمريكان ندموا شديد الندم بنهاية صدام
    اعتقدوا الاعدامات والمقابر الجماعية رعبت
    العراقين وعندما يحتلون العراق سوف يرحبون بهم
    في ديمقراطيتهم المزيفة وهم صناع حزب العبث
    الذي دمر الحرث والنسل الذي خدعهم بالوحدة العربية وهم فقدوا الوحدة الوطنية وانفصل الشمال عن الوسط والجنوب
    احتلت امريكا العراق ودخلت أفراد قواتها بشكل عمودي وسوف تخرج بشكل أفقي في توابيت

  8. من الواضح انها وبعدما خاب املها في الشيعه تريد اعادة تاهيل بعض ضباط وقادة الجيش العراقي السابق لتنظيم انقلاب عسكري في العراق .

  9. ردت إليكم بضاعتكم… انتم عدو للجميع الشعوب العربية و الحرة.. انت ناصرتم العدو الصهيوني الذي هود الأرض الفلسطينية المقدسة.. الان تريدون فتح قنوات جديدة قديمة مع البعث.. ههههههههه

  10. ما علاقة عمان، التي هي مصدر هذا الخبر، باجتثاث البعث من عدمه، وبأوامر اميركية، في العراق؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here