خِطاب أردوغان لم يتَضمَّن أي مَعلومةً لا نَعرِفها.. أين الأدِلَّة التي وَعدونا بِها؟ أينَ جُثمان الخاشقجي.. هَل دُفِن في تُركيّا سَليمًا أم مُقطَّعًا؟ ألم يَعْثُر المُحَقِّقون الأتراك على أيِّ دَليلٍ داخِل القُنصليّة أو بيت القُنصل؟ لا شَعرة لا دَمْ.. لا بَصَمات؟

 

Print Friendly, PDF & Email

56 تعليقات

  1. تطبيع صهاينة العرب قديم …. رياض والسلطنة ودبي والمنامة ركاع .
    تاريخه في دهاليز سياسية اخفاء …. ما جرى للأقصى ولغزة كره وداع
    منهم جاء الدعم لصهيون عدوان …. وفي لبنان وسوريا وليبيا دمار باع .
    خريطة التطبيع عمان وعمان وقطرقاهرة …. فالرياض والبحرين والأمارات اجماع
    صفقة القرن من رحم صهاينة العرب نواة …. فسيدهم قال المال لكشف الصهاينة خداع .
    ترمب يريد المال ثم المال لحماية الأرهاب …. وصهاينة العرب يمولون العدوان فاليمن جياع .
    مغربي

  2. باستثناء المتعامل المحلي ، هناك واحد يعرف جيدا اين توجد جثة خاشقجي .. لماذا لا تستجوبه ال ( C.I.A) ..دود الارض هل هي متواطئة معه .

  3. انا اتفق مع الاخ محمد دريمو ربما لذلك السبب يسمون دربهم درب اللبانة ( الجسر الجوي الرابط بين واشنطن والرياض ) اما دربنا فنسميه درب التبانة نحصد التبن ثم لانجني الا الهزائم .

  4. سر في الخطاب هو “”المتعاون المحلي”” شرح لمجهول بالمجهول

  5. السيد جمال راح وقضيته الزوبعة دفنت وستنسى ككل القضاية المتعلقة بالمصالح . الحرباء والذئب ذاقوا طعم الحليب السعودي وسيتابعان حلب البقرة الحلوب رغما عنها ولهذا وجدة في الحقيقة .هذه النازلة إسمها كيف …كيف….كيكييييقق …كيف….كيكييييقق كثرة الأسئلة و لا جواب مقنع .يا ترى على من الدور ؟

  6. يا عطوان تركيا ليست جمعية خيرية ومصالحها الاستراتيجية قبل أي تعهدات أو أخلاقيات ألم يحلف أردوغان أن القس الأمريكي لن يسلم مادام في السلطة ولكنه سلم تحت غطاء ومسرحية “قضائية” مخجلة فكيف سيصدق في قضية قتل خاشجقي .مساومات تركية التي استفادت من هذه الأزمة وتركيا تتقن تدوير الزوايا والمساومات من مرمارة الى حصار غزة الى سقوط بغداد والأتراك لا بخرجون مطلقا عن الأمريكان ويستفيدون من كل أخطاء حكام العرب المتواترة .ضاع دم هذا الصحفي بين دهاليز ودهاقنة السياسة.

  7. ____ يتضج بأن مقولة / ’’ المتكسي بأمريكا عريان ’’ لا تصح .. الجريمة المرتكبة في حق الخاشوقجي أثبتت العكس … إلى أن يثبث العكس .. / كما يتضح أن المتكسي بالطربوش التركي .. ليس عريان !!

  8. الكلام الممل لن يفيد فيما يخص قتل الخاشقجي الحقائق التي يماطل و يحاول القتلة اخفاءها واضحة لشعوب العالم . اولا كل ما صدر عن االقتلة هو نتيجة ضغط اردوغان لاجبارهم على اتخاذ الاجراءات الواجبة و لولاه لبقي الامر مميعا . مثلا لم يرد القتلة تفتيش القنصلية و ماطلوا كثيرا كذلك لم يريدون تفتيش بيت القنصل و ماطلوا ولكن اجبروا . الان مازال مصير الجثة مخفيا وانها سلمت لطرف متعاون محلي .. من هو هذا .. صمت وهذا يؤكد ارتكاب الجريمة من اعلى مستوى لاخفاء الحقائق . هل 18 موظف امني و حكومي مرتبطون مباشرة بالسلطة قتلوا الخاشقجي لوحدهم و تجاوزوا السلطة و استأجروا طائرتين .. الخ هل هذا معقول !!! اولا قالوا الخاشقجي غادر القنصلية خلال دقائق ثم غيروا كلامهم و اعترفوا بمقتله .. تخبطات . العالم مصر على الحقائق كاملة ومن اعطى الامر الأول بالقتل . انتهى

  9. يا سيدي لا يمكن العثور على اي دليل مثل شعر او دم لان جميع الأدلة تم تغطيتها بالدولارات السعودية …وكما يقول المثل المصري الجميل (الحي أبقى من الميت) والمثل الآخر (اللي تغلب بو ألعب بو) أي إذا جائتك فرصة كبش الدولارات …فلا تتركها.

    يا سيدي انت فعلا طيب القلب …القوم باعوا فلسطين وشعبها كله ببضعة كراسي ودولارات ..فلن يصعب عليهم بيع المرحوم خاشقجي..

  10. اردوغان فقط أخرج السيف من غمده وقام بشحده ؛ في انتظار أن تأتي إليه “رقبة القاتل” “طوعا أو كرها” وليس “سلما أو حربا” !!!

  11. اولا على البلهاء ان يعرفوا بانها مؤامرة رخيصة نفذت باراض تركية حيث وجه المغدور من امريكا وبريطانيا كقنبلة للانفجار بتركيا وكانت مخابراتها على علم بعد ان تواطات وقبضت المال ،ثم ان الكل وجد فيها حقلا للغرس السريع والقطف الاسرع فان كانت امريكا تحاول الحصول على ادلة وان كانت قد حصلت على بعضها فليس لاجل تبيان الحقيقة والحق ولكن لحلب ما تبقى من ضرع ال سعود ،لكن روسيا لا تحتاج لذلك فهي كاسبة في كل حالة ، ولم تمارس اي ضغط نكاية في بريطانيا اخذا بالثار لما سبق وضد امريكا اعتراضا على الاساليب الرخيصة لبشاعة الابتزاز الطويل العريض للخليج ككل وبالتالي هي الفرصة التاريخية للتنفيس عن المنطقة وارخاء الحبل الغربي لاعادة التنفس لمجموع سكان المنطقة الايل للانفجار وبالتالي دخولها في حروب لا متناهية تدخل فيه الجهات الكبرى بالمباشر بعد ان كانت تمارس بها هذه الحروب بالنيابة من قبل الحرب الباردة الى عودتها والتي تكاد ان تبعث من القطب الذي اراد ان يكون وحيدا وعودة الروس الى سابق عهده بعد لمعان نجمه بزعامةقائد الكاجبي بعيد ان خبا نجمه لفترة ،لسابق ومدى ضخامة التسلح الذي فاق احيانا خرافة الغرب القوي اكثر بالدعاية لدرجة مضحكة هيمنة بقوة لاسعباد الشعوب واحتقار الامم لسبب وحيد انها ضعيفة تسليحا وان كانت غنية وخزائنها مملوءة ذهبا ودولارا وريالا كما حال اهل الخليج وعلى راسه ال سعود،،،،

  12. لماذا حلال لترامب و ماي و ماكرون حلب البقرة السعودية و حرام لاردوغان حلبها؟ ترامب يعمل لمصلحة اميركا و نتنياهو يعمل لمصلحة اسرائيل و اردوغان يعمل لمصلحة تركيا و لا عزاء للأغبياء

  13. النائب العام هو من يحق له أن يخرج في ندوة صحفية فيفرغ الصرة بكل ما فيها من تسجيلات وصور ومكالمات وفيديوهات .أما الرئيس فما عليه إلا أن يشير الى إلإطار العام للقضية .ابن سلمان سيلبس الكلبشات في يوم ما وسيحاسب على كل صغيرة وكبيرة .أيامه معدودة

  14. الاخ الفاضل واحد على الطريق ،، تقول (هل كان على اردوغان ان يظهر كالبهلوان
    ليعرض الادلة التي لديه) ،،
    يا اخي هو الذي قال ، نحن لم نطلب ، ومستشاره قال ووزير خارجيته ايضا ،
    وصحفهم واعلامهم قالت ، بأن اردوغان سيعلن كل خبايا الجريمه ويعرض
    الادله القاطعة ، وهي حسب ما قيل انها تسجيلات صوت ، وصور وفيديو
    من داخل القنصليه فيها كل التفاصيل ومنها قتل وتقطيع جسد الضحيه ،،
    ولذلك تسمر العالم امام شاشات التلفزيون ،
    وانا تركت موعد دكتور الأسنان ، لاجل خطاب اردوغان ،
    بالله لو عرف العالم ان اردوغان ليس لديه جديد ، هل تابعه أحد ،،
    وفي الاخير طلع اردوغان انه ما يعرف فين الجثه ،
    يا سيدي عدم معرفة الاتراك بمكان الجثه ، هذا دليل كذب كل ما قيل عن
    التسجيلات من داخل القنصليه ،
    هي بعض اللقطات الخارجيه في المطار او خارج القنصليه ، وعدم خروج
    خاشقجي من القنصليه ، وهذه انتهت أهميتها ، بعد ان اعترفت السعوديه ،،
    اخي الكريم الامير خالد الفيصل لم يعرض عليهم مال ، وهذه من أكاذيبهم ،
    عموما ، اغلب كلام اردوغان كان مكرر ، وطلب محاكمة المتهمين في تركيا لن
    تقبل به السعوديه ربما تعرض عليه ان يشارك فريق أمني تركي في التحقيقات
    مع المتهمين في السعوديه ،،
    تحياتي لك ،،

  15. من المعروف أن السياسة أصلا هي لعبة دهاء و مصالح ، لا تمت للأخلاق أو العواطف بصلة، وهذا ما عرف به أردوغان المدافع العنيد عن مصالح بلاده عكس حكام العرب لكن السؤال البديهي إذا ما كان أردوغان قد عقد صفقة رابحة مع ترومب و السعودية،،،فما الداعي لهذا الخطاب البائس الذي خيب ظن الجميع !!؟؟

  16. NO MORE CRYPTO POLICY YES FOR THE TRUTH….NO ETHICS WITH BANAUSOCRACY ..ABSOLUTELY
    There is no bargain in criminality TOOOO !
    شعارنا الإسلام الوهمي !..وعملنا الأجرام ..
    لان الدين هو العمل العمل والتعامل ..!
    شر البليه ما يجنن..
    قتلوا القتيل والآن يمشون بعزاء أسرته !!؟
    كيف يكون لنا عقيده ونحن نقوم باستغلال القنصليه المصونه التي هدفها تحقيق أمور مواطنيها …باستخدامها الي مركز الاستخباري ..واستجواب ..وسفك دماء المواطن ..والتمثيل بالجسد الخامد !؟!؟
    وبعد كل هذا الأجرام نقول ..قد خرج المواطن بعد فتره قصيره من الباب الخلفي !؟؟!نعم خرجت ملابسه من الباب الخلفي ولكن خرجت روحه من مكتب القنصل الأمين
    الذي فزع لمن يحدث في مكتبه المصون ..حيث تم تمثيل أبشع الأجرام !؟!؟
    بحق مواطن مرشد ومصلح يحب وطنه وشعبه لكي يعيشوا بأمان وكرامه فقط ..
    نعم نعزي أهله بعد ان غادر القنصليه !؟اعترفنا بانه قتل نتيجه الخطاء بأسلوب التحقيق ..حيث الصحفي كان مصارع حيث لزم الأمر الي 15.شخص لوضع حد الي قوه هذا الانسان ابن ال 59.عام ..ولكن من اجل ان لا يسمع غناءه ..كتمنا صوته ..فلم ندرك بان كتم الصوت لا يمنع من خروج الروح …وهذا طبعا خطاء مطبعي ..
    النشاشيبي
    ناسف علي هذا الأجرام وعلي هذه الحماقه التي تمتاز بها هذا النظام الملكي المجرم بحق شعبه الابيه الذي يتطلع الي حريه الراي ..والي حقه باختيار حكومته من خلال صوت المواطن المعدم منذ زمن طويل ..لان الاستبداد هو العنصر الأساسي من اجل الحفاظ علي حقوق الشعب المصحوقه ..وكذلك الكرسي الذي يضمن الطاعه المطلقه للاستعمار ..!!
    نعم نناشد حكماء وعلماء وشرفاء ابناء العالم عامه والاسلامي والعربي خاصه باخذ موقف تاديبي الي هذا النظام المجرم بحقوق الانسان ..والمنكر بالمبادئ الاسلاميه الحقه ..وجعل أمرهم شوري فينا بينهم ..وهذا غير له اي وجود في سلوك هذا المجرم الذي يستغل الدين الاسلامي من اجل تغطيه اجرامه ..وخير دليل هنلك المثير من ابناء الوطن في تحت الاقامه الجبريه ..وفي السجون ..وتحت التعذيب ..
    حماقه هذا النظام هو يعتبر من له راي مخالف عدو طبعا ليس هنلك معارضه تسمح بإبداء وجهه نظرها لأمور الحياه …
    نعم لمحكمه دوليه تشريف علي التحقيق بالجرائم التي يقوم بها هذا النظام ضد الانسانيه ..وخاصه الاخيره ..قتل وتقطيع الجسد والروح الطاهره جمال خاشقجي .شهيد الإرشاد ومحبه الوطن وكرامه المواطن
    نعم لتكن هذه آخر جريمه من هذا النظام ..ومن بعد ذلك ينتهي النظام الملكي المجرم ..ويبداء نظام صوت المواطن بتقرير من يخدمه ويحقق مطالبه …
    نعم هنلك الشرفاء من ابناء هذا الوطن الشقيق السعودي الأبي الشهم ..في الداخل وفي الخارج وفي السجون أيضا ..فلنتوحد جميعا بإنهاء هذه البصمه السوداء من هذا الإجرام ..حريه إلكلمه افضل لنا من لقمه عيش مذله ..
    ومن لا يحب الرقي والتقدم يعش ابدي الدهر مع نظام الأجرام والحرمان والاستبداد ..بدون ادني شك في ذلك ..لا كرامه لنا بدون الاستقلال الفعلي من الاستعمار المباشر وانهاء النظام الملكي المجرم ..الانسان أغلي ما نملك وعلينا الحفاظ عليه كما نحافظ علي انفسنا ..وليس تقطيع جسده بعد انقطاع نفسه !؟
    فلسطين تنتظر الشرفاء الحكماء العلماء منكم
    أمثال المناضل المرشد المصلح جمال الخاشقجي

  17. اقتراحي هو اني اجد بأن افضل حل للمملكة السعودية لارضاء العالم و التخلص من الاثار المستقبلية المدمرة على المملكة السعودية في قضية خاجقجي هو التوصل باسرع وقت لصفقة مالية (أيا كان حجمها) مع ولي العهد بن سلمان مقابل تنحيه عن منصبه كردة فعل قائد في اعلى مراكز القرار في المملكة على ملابسات ازمة خاجقجي باعتباره القائد الأعلى الفعلي للقيادات المتورطة حاليا في القضية . وهذا سوف يوقف الاتهامات المتوالية ضد العائلة المالكة ويعطي انطباع بان المملكة ماشية في نهج جديد يقضي بتحمل اعلى مراكز القرار أيا كانت مناصبهم المسؤولية السياسية على سوء القيادة والتخطيط في البلاد . ولا اعتقد ان احدا في الساحة الدولية سوف يطالب بعد ذلك بمحاسبة ولي العهد او غيره من العائلة المالكة اطلاقا. كما سيعطي هذا الأجزاء القوة الحقيقية لأصدقاء المملكة وشركائها للدفاع المستميت عنها وإسكات الأصوات المعارضة للعائلة المالكة وحينها يمكن محاسبة الضالعين مباشرة في العملية السرية الفاشلة منذ اللحظة الاولى ( السيد خاجقجي رحمه الله لم ياتي بمفرده للقنصلية السعودية )، لذا يمكن جلب المنفذين لمحاكمات دولية دون المساس بالعائلة المالكة لان المجتمع الدولي وعلى راْسها القوى العظمى لانريد ايضا في الوقت الحالي عدم الاستقرار في المملكة اطلاقا وترى في المملكة وفي العائلة المالكة شريكا سياسيا وتجاريا في المنطقة لا يمكن الاستغناء عنه. كما ان صفقة مالية لتنحي ولي العهد ربما ستجعل منه في أعين مقربيه ومحبيه كلش فداء وبطلا وطنيا قبل التضحية ، لكي يجنب المملكة من الدمار الناتج عن ويلات الابتزاز المالي والسياسي في المستقبل وتجنب وضع المملكة محل شكوك في المنتديات الدولية وإعادة مكانتها التي تهتز يوم بعد يوم بسبب روايات تسيء الى المملكة والعائلة المالكة في كل مكان.

  18. اثبت اردوغان انه أنة الثعلب الماكر في السياسة
    حول القضية الى اعلى مستوى سياسي حتى ان معظم وكالات الأنباء العالمية كانت بانتظاره.
    نحن اخطانا عندما كنّا نتوقع ان يقول اردوغان ما نريده نحن ولكن هو وضع الكره في ملعب السعودبة وقال ان القضية لم تنتهي حتى تجبر السعودبة على الاعتراف النهائي كما اعترفت من قبل.

  19. المنافقين اخوان الشياطين اردوغان العبد الامريكي وهل يستطيع ادانة سيده الامريكي

  20. ليس غريبا ان تختم أستاذ عبد الباري انك بعد خطاب اردوغان لم تفهم ايش من اللي بيحصل

    فقد قالها ايضا ترامب رئيس الدولة الاقوى والأعظم في العالم والتي تملك أقوى عناصر واجهزة التجسس في العالم
    اننا مجرد ابناء لهذه الأمة العربية التي تتعرض لأقسى هجمات من اعدائها والطامعين بهامن جيران ومن حاقدين
    وانظمتنا للأسف منذ مائة عام بعد هزيمة العثمانيين ثبت انهم في واد وأوطانهم وشعوبهم في واد اخر
    ويتعامل حكامنا انهم وأننا سفهاء ولا نقوى على إدارة شؤوننا
    بَعضُنَا مع الغرب العدو التاريخي ظانا انه سيحميه وبعضهم مع الشرق الانتهازي الذي سيعينه

    لماذا نعتب على اردوغان اذا أراد ان يبتزنا ويتاجر بِنَا ونعذر ترامب لانه يفعل ذلك لانه تاجر

    سيدي اردوغان فعل كل شيء لصالح بلده وما زال وانت تقر بذلك أستاذ عطوان
    وادارته لقضية جريمة مقتل الخاشقجي كانت جد ناجحة لكل من يريد بالبحث اكثر وأثبت ان اجهزته ساهرة وليست نائمة وكشفت منفذي الجريمة وهذا ليبريء نفسه امام شعبه بصحوته ومعرفته لكل ما يحدث في بلده
    وادارته للتحقيق بالجريمة أدت الى إقرار الحكومة السعودية بانها تمت بقنصلياها وبايدي سعوديون ١٠٠٪؜
    إذن دور اردوغان انتهى فلماذا نحن سذج ونريده ان يفضحنا امثر فاكثر
    يجب علينا ان ننتظر التفاصيل التي تبحث عنها من الحكومة السعودية فقط
    والرجال لازم نقول له شكرًا
    ونحنا العرب وخاصة حكومة السعودية ان تتمم ما بعد ما انتهت منه تركيا
    وكل عربي مخلص يحب ان يحافظ على اَي دولة وشعب عربي رغم اَي محنة تتعرض لها
    وعلى حكومة السعودية ان تقوم بما يساعدها الان ويساعد كل الوطن العربي وتستغل دماء الصحفي جمال خاشقجي نفعا وتكفيرا وحلولا وصدا للهجمات عليها وعلى امتها العربية والإسلامية
    ولو تفعل ذلك بجرأة واقدام لنجت ونجينا جميعا

    عليها
    ان تعتذر لعائلة خاشقجي وتطلب صفحتهم
    ان توقف حرب اليمن لتخلص من ابتزاز ترامب
    ان تتزعم مؤتمر تصالح عربي وتحلحل كل الأزمات لان لها يد فيها من العراق لسوريا لليبيا لفلسطين
    فتكسب دعم جماهيري
    ان تلتقي مع ايران وتركيا وتتصالح وتترك سياسة المجابهة طاعة لترامب وخدمة لإسرائيل
    وان تنفق مال السلاح المدمر الى العمران ببلدها وبلدان العرب والمسلمين
    ملخص
    خطاب اردوغان
    انا ياسعودية وياعرب ما بعتكم
    كملوا أنتم وانطلقوا بالمخارج
    نعم نحن العرب المطالَبون بالأتعاض والاستفادة من مصيبة جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي
    وإذا فعلتا سيكون جمال خاشقجي سعيدا ان دمه لم يذهب هدرا

  21. ما كان أردوغان ليضحي بآلاف الأتراك العاملين بالسعودية.
    ما كان أردوغان ليضحي بالصادرات التركية إلى السعودية.
    ما كان أردوغان ليضحي بالسياحة السعودية في تركيا.
    ما كان أردوغان ليضحي بالإستثمارات السعودية في تركيا.
    ما كان أردوغان ليقبل أن يتم تحميل بلاده أي مسؤولية عن جريمة شنعاء إرتكبها النظام السعودي.
    لقد أجبر أردوغان النظام السعودي أن يعترف بإقترافه للجريمة رسميا.
    عندما طلب المرحوم جمال خاشقجي شهادة العزوبية من بلد خارج تركيا , طلب منه أن يذهب إلى القنصلية السعودية في إسطنبول.
    لقد أعلن و أثبت أردوغان أن الجريمة قد خطط لها مسبقا و بكامل تفاصيلها و على أعلى المستويات في النظام السعودي.
    إذن كان الهدف هو توريط تركيا بفخ مع سبق الإصرار و الترصد لإستحداث شرخ في العلاقات الدبلوماسية التركية السعودية كانت تؤدي إلى تضرر الإقتصاد التركي.
    تعامل أردوغان مع القضية بهدوء و ضمن القانون الدولي و بدبلوماسية و مهنية فائقة الحساسية و دون أن يستثير غضب أي جهة عليه بما في ذلك النظام السعودي الذي خرج ممتنا للأتراك على الرغم من تحمل النظام السعودي المسؤولية الأخلاقية و الجنائية و السياسية و الدولية لهذه الجريمة.
    ملف القضية لم يغلق بعد و التحقيق لا يزال جاري.
    الجريمة إرتكبت بحق مواطن سعودي و بأيدي سعودية و على أرض سعودية. و جميع الأسئلة المطروحة لا يستطيع الإجابة عليها سوى السعوديين الذين إرتكبوا هذه الجريمة بإعتراف رسمي و علني , فلماذا يقع اللوم و العتاب على الأتراك؟
    إصطف أردوغان مع كافة الهيئات العالمية و الدول التي تطالب السعودية بالإفصاح عن كامل تفاصيل الجريمة التي إرتكبها النظام السعودي دون توجيه إصبع الإتهام لأي جهة قد تلحق الضرر به و ببلاده.
    لقد رمى أردوغان الكرة في الملعب السعودي و تم تلبيس الجريمة بكل تفاصيلها للجاني الأصلي و تركه ليقوم بتقليع الشوك الذي إنتشر بجسمه بيديه.
    تم كل ذلك بدبلوماسية و هدوء و دون أن يتأذى هو و / أو بلاده بالفخ الذي نصب له.
    ما كان يمكن أن تصنع دبلوماسية بأفضل مما فعل أردوغان بأن رد السحر على الساحر.

  22. واحد على الطريق
    أحدا لم يقل أردوغان ليس رئيس دولة وأنه رئيس مزرعة أو راعي الغنم، إذا كان ليس من واجبه كرئيس دولة ان يتحدث وقائع جريمة مقتل الصحفي السعودي أذا لماذا لم يأتي برئيس شرطة أو محقق جنائي ليقوم بالواجب، منذ اكثر من أسبوعين اردوغان يهدد ويتوعد بكشف جريمة مقتل الصحفي السعودي وأنه يمتلك اشرطة وصور وصوت وفيديو على طريقة شارلوك هولمز كل ذلك تبخر واختفى يعني أنه كذاب ومراوغ ويلعب على الحبال، كفا تشبثا به .

  23. توقعت أن تكون ردة فعل أوردوغان ديبلوماسية و سياسية و لكن ليس بهذا الشكل .. فأول قراءة لكلمة أوردوغان توحي بأنه لم يرد إستباق الأحداث و أنه تحاشى الإصطدام مباشرة بصناع القرار في السعودية بتوجيه اتهامات ثابت لابن سلمان من جهة و من جهة أخرى أنه فضل ترك المجال للمحققين و للعدالة التركية لتقوم بعملها و لتأخد مسراها فهو لم يتطرق للأدلة حفاظا على مجريات التحقيق إذ ما من يوم يمر إلا و يكتشف المحققون المزيد من خبايا عملية الإغتيال التي و إن كانت في غاية التعقيد من ناحية التفاصيل و تشابك الأدوار إلا أنها في قمة و الغباوة و تنم عن عدم نضج و قلة فادحة في الإحتراف .. فالعملية كشفت و بالتفاصيل و باتت خيوطها جلية توصل مباشرة لولي العهد م.ب.س الشخص الآمر و المريد لعملية الإغتيال في حق الصحفي جمال خاشقجي رحمة الله عليه ..
    فكانت كلمة أوردوغان كلمة رئيس دولة ، موجزة ، قوية و في نفس الوقت معرية للحقائق و كأن بأوردوغان يتوجه بكلمته هذه للأسرة الدولية و حتى للملك سلمان و لهيئة البيعة للتحرك قبل فوات الأوان لرأب الصدع و إجراء تغيير عاجل على مستوى هرم السلطة معلنا بذلك ناقوس الخطر لالنسبة للسعوديين و للمجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته بتدويل القضية و محاسبة المسؤولين و الجناة الذين ارتكبوها على الرغم من محاولات الإحتواء التي يقف ورائها البعض مفضلا طي صفحاتها لقاء جوائز مالية و إغراءات و صفقات و تنازلات من كل الأشكال بما فيها الإلتزام بالمضي في صفقة العصر التي تعد لب المسألة في المنطقة و التي سيقودها ولي العهد الأرعن .. إن قضية اغتيال الصحفي جمال غاشقجي ككرة النار الحارقة التي كلما تقدمت كبرت و ازدادت توهجا و لهيبا ، فهي ستحمل في طياتها مزيدا من المفاجئات المدمرة حينما ينتهي فريق المحققين الأتراك بفك شيفرات عملية القتل الهمجي هذه بالصوت و الصورة و إثبات تورط م.ب.س شخصيا كمدبرا و آمرا لها ..

  24. اتعرف أخي عطوان قائل جملة تهاوش على الفريسة إنه يأخي منهم واليهم والله إنه صدق إنها فعلا فريسة دسمة خزائنها مليئة بالدولار. نعم إنها الحقيقة الضائعة بلا جدال بعد أن نفد النظام السعودي غزوته القنصلية أصيب بالدعر بعد أن وجد مسجلا وحامل السيف أردوغان ماكر لا يعرف الرحمة فادرك مند اللحظة الأولى أن ترامب تاجر ماهر يزايد في المزاد ثم يبيع وهم يعلمون أن ساعة البيع وصلت اسرعوا للعب بورقتهم الأخيرة من أجل الإفلات من أسنان ترامب. فأصبح التفاوض على المصير في الديار الروسية والصينية أسهل الطرق واقلها ضررا فيكفي فصل الدولار عن النفط السعودي ليودع السيادية ويترك المجال لاوراسيا للقيادة أما ماهو من مال سعودي بالديار الأمريكية فهو أقل بكثير مما يؤديه النظام السعودي وفي القريب العاجل للامريكي ادا لزم خطط العم ترامب ونسيبه الفاشل الجشع.
    لذلك السعودية في الوقت الحاضر تفاوض المعسكر الروسي لعله يفتح أحد موانئه للمركب السعودي المثقوب بسبب سياسييه المبتدئين وذنوب ضحاياه و غالبيتهم في الأمة الإسلامية غفر الله لهم. واطرح عليهم سؤال وأنا على يقين أني لن أسمع جوابه. ايستحق الإسلام كل هدا العداء لماذا تريد إطفاء نور الله بافواهكم. اهدا هو شكر الله الذي تدعون.هي أخطأ قاتلة اقترفها ال سعود وجاء صاحب الحلم وأصبح القشة التي كسرت ضهر البعير وهو كلام من صحراءكم الكم منها بعضا من الشهامة.
    الملاحظ أخي عطوان أن الدباب الإلكتروني المسعود أو جزء منه أصبح فراش يغير من ألوانه لأمر في نفس يعقوب وأصبح أردوغان هدفهم الجديد فأصبح المطبل في ما مضى لترامب وخرجاته ضد إيران يصفه بالبائع والسمسار إنه فعلا كذلك لكن بعد خراب مالطا.
    أخيرا رسالة خاصة إلى روح الفقيد الخاشقجي :
    من دنيا زائفة طبعها الخداع والمكر والغرق في الشهوات روح فوق الموج تقاسي اعصارا من الدرجة السابعة إلى روح نقية طيبة ونظنها كذلك عند الله تعالى ألف رحمة عليك يا من كانت السبب في زلزال بيت ال سعود بعد أن كنت تحومين في فلكهم سبحان الله العظيم من يظن أن قاتل ال سعود من بيتهم. حسنا فعلت روحك ياخاشقجي ربما ستزيح هما كبيرا على بلاد أقسم الله بها في كتابه العزيز (البلد الأمين )لدرجة ان هناك في كتاب الله سورة البلد.
    نتمنى أن ترسو سفينتكم أيها السعوديون في شاطئ الأمان لأن ليس لدينا كعبة غير الكعبة المشرفة ميلاد رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

  25. اردوغان صاحب سياسه الشكوى مثل المواطنين يشكي و يشكي و يشكي و يحلم ان يكون رئيس او سلطان دائما ينظر الى فوق لا ينظر معتدل أبدا
    مع تحياتي للجميع

  26. يا اخ واحد على الطريق كثرة وتطويل التبرير دليل على ضعف حججك باختصار قالوا عندهم تسجيلات اذا خبوها واخفوها فهم كاتم للشهادة واذا ما عندهم فاطلاق الشائعات كذب وإشعال الفتن ليش اللف والدوران؟؟

  27. كلام الاستاذ عبد الباري عطوان من القلب و لا اعوجاج فيه و لا يستسلم الي تمييع القضيه بالجدل السفسطائي و الافتراضي بالطول والعرض و لكن يريد الحقيقه و يرفض الضحك على الذقون : لقد تم اغتيال رجل عن سبق اصرار بأبشع الطرق و وحشيه حيوانيه في قنصلية دوله في اسطنبول و كل شيئ يدل على لفلفة الجريمه و اسكات من يعلم او من بريد ان يعلم بأموال طائله لا تملكها الا السعوديه و كل المبررات هي عذر اقبح من ذنب و لعنة الله على هكذا اموال تجرد الناس من كرامتها و بئس من يمد يده لها فهي بغاء و لنبقى على طريق الحق و الحقيقه لاجلنا و لاجل مجتمعنا و الاجيال القادمه بأن نكون مثلا مشرفا لها

  28. ____ شخصيا .. لم أكن أنتظر من أردوغان كشف الحقيقة .. لكن خلينا نقول أن ما حدث للخاشوقجي ما كان ليحدث لو أن سعد الحريري قال الحقيقة . و ربما لكان قدم خدمة للسعودية و ربما أنقذ الخاشوقجي . و لكن /

  29. أخي عطوان القضية دخلت مرحلة الاستزراع بدم المرحوم . وقد تكالبت الأمم على السعودية بعد الجريمة وكيف لتركيا أن تخرج من القضية بلا حمص. وقد تابعت برنامجا على قناة روسيا اليوم وقد رد الضيف من السعودية بأن المتهمون يحاكمون في بلادهم ولن يسلمون لتركيا بينما الضيف من تركيا صرح بأنهم لن يطلبوا منهم ذلك في حالة محاكمتهم محاكمة عادلة.
    تبين لي أن الخطاب بدءا يختل وأصابه القر. وكما نقول بالدراجة كتب لي جات فيه والله أغلب.

  30. نتيجة متوقعة
    لم أكن لأتوقع أن يأتينا اردوغان بالفتح الإعلامي والقضائي ليكشف عن ملابسات قضية الخاشقجي .. وعندما أعلنت السعودية اعترافها بمقتل الخاشقجي على أيد سعودية فهي كما لو أنها تقول: هذا سعوديا وقتل بأياد سعودية وبأرض تتصف بالسيادة السعودية، فلم هذا التهويل التطبيل والتزمير .. ماذا تريدون بعد ؟
    مما يبدو أن الملف سينتهي على هذا الغموض وأن التسويات والصفقات قد أبرمت ونفذت واتفقت الأطراف الثلاث على إحالة هذا الملف للموت الإعلامي البطيء ، فمع ظهور أخبار جديدة لأحداث أكثر أهمية تكون قضية الخاشقجي قد وضعت على الرفوف.
    ولكن تداعيات قضية الخاشقجي على الداخل العربي والسعودي لن يكون ضعيفا وسينتبه حلفاء آل سعود قبل أعدائهم أنهم لن يكونو بمأمن من شرور آل سعود ومن طعناتهم وغدرهم ، ولن يكون لحكام آل سعود أي ثقة للوفاء بالتزاماتهم إزاء أية تحالفات.
    من المهم لهذه الحقيقة أن تكون درساً مهما لإخوتنا في فلسطين ممن يثقون بالدور السعودي ، المباشر وغير المباشر، واعتراف مدير العربية بما يمكن القيام به في حال انتلقت أمريكا من التهديد إلى تنفيذ تهديداتها على السعودية على خلفية قضية الخاشقجي تكشف عن عمق المصالح المشتركة الأمريكية الإسرائيلية السعودية في المنطقة. وتكشف عن حمايتها لمصالح أمريكا وإسرائيل من خلال معاداتها لسورية وإيران وحزب الله وحماس. وهذا ما يقودنا إلى النتيجة التي لم نشك بها يوما بأن آل سعود غير معنيين بقضية فلسطين وغير معنيين باستقرار المنطقة وغير معنيين ببناء الدول العربية والإسلامية أو خرابها لا من قريب ولا من بعيد.

  31. يقول تعالى وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِنْدَهُ مِنَ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ﴾ [البقرة: 140].
    و يقول تعالى وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ
    ويقول تعالى وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا ﴾ [البقرة: 282]،
    وغيرها من الآيات الكريمه والأحاديث الشريفة التي تحذر من كتمان كلمة الحق وشهادة الحق ولا يوجد أي مبرر لا صفقات أموال ولا خروج أسرى او مسجونين لكتمان الحق وإذا اخفي الرئيس أردوغان الفيديو و التسجيلات التي تساعد في كشف الحقيقة فإنه كاتم لشهادة الحق وهو اثم ‘ظالم

  32. هل كان على اردوغان ان يظهر كالبهلوان ليعرض الادلة التي لديه ، ويقول للعالم” شاهدوا هذا الفيديو في فن التقطيع ” واسمعوا صراخ المغدور” ، هذا تراه رئيس يحكم مزرعة وليس دوله ، اردوغان لم يقل انه سيكشف ادله ، ما قاله ان سيدلي باقوال مختلفه عن روايات الاخرين ، وهذا ماحصل . ثم انه رئيس لدوله كبرى ، فهل من مهامه ان يقوم مقام وكيل نيابه او مدعي عام او ضابط شرطة ليشرح الادله ، كيف تمت ومن قام بها .فهذه التفاصيل ليست من مهام رئيس الدوله ، ادوغان تحدث برصانة وحصافة ودهاء . كثيرون توقعوا ان يقوم اردوغان باسماعنا اشرطة التسجيل وكلام ناري وتهديد ووعيد .
    لمن لم يفهم مغزى ما قاله ، اسرد ما قاله اردوغان ، وانا واحد من الناس لا اطيق رؤيته بفعل ما ارتكبه بحق بسوريا .
    قال اردوغان التالي :
    1) اخرج الملك سلمان من علمه بالحادثه وشكره على خطوته بالاعتراف بواقعة مقتل جمال خاشقجي ، فقط توجه للملك وربما يعلم ان الملك في حالة صحية وغير مطلع على ما يجري في مملكته ، لكنه لم يذكر اسم ولي العهد محمد بن سلمان في كلمته بالمطلق ولو اراد ان يشكر الدوله السعوديه لاقرن ولي العهد مع الملك نفسه ولم يفعل ، لكن اردوغان ذكر ولي العهد تلميحا ولكن بصورة واضحه الدلالة وسيرد بيانها في النقطه الثانيه .
    2) طالب السعوديه بالكشف عن كافة المتورطين في اغتيال الخاشقجي من اسفل السلم الى اعلاه ( واعلاه تعني بالتحديد ابن سلمان لا غيره وليس القحطاني ولا العسيري )
    3)قال اردوغان ، ان هذه الجريمه لم تكن نتيجة عمل عفوي بل كانت جريمة مخطط لها مسبقا ونمتلك ادله قويه تثبت ذلك . ( فهل كان على اردوغان ان يعرض الادله للجمهور … هذه حماقة ، ولا احد يدري ما تحويه التسجيلات من مصايب )
    4) قال اردوغان ان قتل جمال خاشقجي كان وحشيا وقاسيا .( وهذا خبر تم تسريبه في الايام الاولى ان تقطيع اجزاء من جسد الخاشقجي وهو حي ، فهل عليه ان يعرض هكذا مناظر على العالم وللعل فان اردوغان لم يقدم اي تسجيل صوتي او مرئي لاي كان ، لكنه قدم محتوى التسجيلات لبعض الجهات وخاصة امريكا ))
    5)قال ايضا ، هناك من ضمن المعلومات اسئلة تشغل بال الجميع :
    > لماذا تجمع هؤلاء الاشخاص ( 15) شخص في استنابول يوم ارتكاب الجريمة ، نحن نريد جوابا محددا لهذا السؤال ( خاصة فيما يتعلق بصفاتهم ووظائفهم وبمن هم مرتبطون وكيف جاؤا وامور اخرى لا حصر لها اوردتها الصحافه منها الحجز الفندقي والمغادرة بدون سياحه وعلاقاتهم بولي العهد )
    > من اعطى هؤلاء ال 15 التعليمات لقتل الخاشقجي ؟ ( حكاية ان خمسة عشر شخصا من رتب عسكريه مختلفه جاؤا للتفاوض مع خاشقجي لارجاعه للملكه ؟!!)
    > لماذا فتحوا القنصليه للتفتيش بعد 18 يوم رغم ان تركيا طلبت السماح لها بالتفتيش بعد اربع ايام من وقوع الحادثه ( الامير محمد بن سلمان بعد ثلاثة ايام من وقوع الجريمه في مقابلة مع بلومبيرغ قال انه لا يمانع من تفتيش القنصليه ومع ذلك لم يسمح لهم بالتفتيش ) وهذا ما حدث ايضا بالنسبة لتفتيش بيت القنصل .
    > لماذا تم الادلاء بمعلومات كاذبة عند وقوع الحادث واستمر الامر كلك قرابة 18 يوم الى حين صدور الروايه الاولى بالاعتراف بوفاة الخاشقجي ، ثم وبعد 24 ساعة تلتها روايه اخرى محسنة عن الاولى .
    > لماذا لم يتم الكشف على جثة القتيل حتى يومنا هذا .ولماذا قالوا ان الجثة سلمت لمتعاون محلي ، من هو هذا المتعاون
    —– طالب اردوغان بتحقيق دولي محايد وموضوعي وعادل .( ولو كان يريد تسويات لما طلب هذا المطلب ، وسبق لللامير خالد الفيصل ان عرض عليه المال والاستثمار ورفع الحصار عن قطر ، فرفض )
    شيء آخر قاله اردوغان ، سيتبين من هذا التحقيق عن شركاء موجودين ومشاركين في هذه الجريمه ( ربما يلمح للامارات ) وربما غيرها من الدول .
    واقترح اخيرا اردوغان على الملك سلمان ان يرسل المعتقلين الى تركيا للتحقيق معهم لان الامر وقع على اراضي تركيه رغم ان المغدور مواطن سعودي .
    واردوغان حين قال انه يثق بالملك سلمان ، فاعتبرها الكثيرون ان اردوغان يأمل من الملك ان يسارع لخلع ابنه من ولاية العهد .
    ———————-
    اردوغان أذن اوضح خطوط عريضه وكان واضحا عنده ان الامر جاء من سلطة عليا . وحديثه لا يعطي انطباع ان لديه قبول بتسويه على الطريقه السعوديه . لسبب ان اردوغان هدم الروايه بل الروايا ت السعوديه من اساسها ، وابقى في يده سيف مسلط على رقبة بن سلمان ، في الوقت نفسه فهو لا يريد ان يزعزع الدوله السعوديه والتي بعد ما جرى في القنصليه السعوديه في تركيا ستكون السعوديه دوله ضعيفه وواجفه بسبب ان نظرة العالم لها قد تغيرت .
    القضيه لم تنتهي بعد ، انها في البدايات ، واردوغان سيفه سيبقى مسلطا حتى ازاحة بن سلمان عن السلطه … فالادلة ما زالت في جيبه !

  33. ليس بجديد على اردوغان
    هو دائما يفضل المحور الأمريكي والأطراف المرتبطة به سواء ان كان على خصام معهم ام لا
    اذا خير بين امريكا ومحورها وروسيا ومحورها سيختار امريكا وكل ما هو حاصل ليصل لذلك بالنهاية
    والدليل عندما دعي من قبل سوريا وعند عقد المؤتمر الصحفي المباشر تفاجأ السوريين بالأتراك وهم بضيافة السوريين وعلى الارض السورية ان الدولة السورية هي من بدأ
    لم يحسبو حسابا لا لروسيا والدليل اسقطو لها طائرة لاحقا
    ولا لإيران فقط استفادو منها عند الانقلاب الفاشل

    فالنتيجة معروفة القصة بدأت متل مسلسل التحقيق الجنائي csi وستنتهي متل مسلسل مهند ونور !!

  34. بعض النقاط المهمة
    صمود سعودي
    لقد خدع السعوديين الأمريكان بالمال والآن يخدعون الأتراك بالمال المال يتواجد على شكل قروض ميسره ومعسره
    زحف الروس وملك الاْردن الي مؤتمر الاستثمار
    اردوغان يريد محاكمه القتله في إسطنبول ويطلب ذلك بمناشده وليس بالقوه
    ان الروس اذا تواجدوا على أراضي فهذا يعني انها تحت حمايتها
    لقد نجا محمد بن سلمان من أول معركه للسقوط وهي بمثابه الدرس الأول في بناء الحلفاء ران السقوط صعب جدا

  35. نراكم في الحلقه المقبله من مسلسل الدجل السياسي وحقوق الانسان

  36. لا غرابة في الموضوع بل من حق أي دولة في العالم بمن فيها تركيا و السعودية أن تمارس فن السياسة و الصفقات لتحقيق مصالحها الذاتية، ولكن الغريب في الموضوع هو المتاجرة بالدين و استغلاله كوسيلة لتحقيق هدف سياسي ( واحد عامل حاله خادم حرمين و التاني امير مؤمنين).
    تركيا (جناح الإسلام الأيسر) عضو أساسي في حلف الناتو، و السعودية (الجناح الأيمن) محميّة أنجلوساكسونية، قد يُسمَح لهما أحياناً بالمناورة و الحركشة هنا أو هناك ولكن تحت سقف محدّد لا يجوز تجاوزه.
    من يأمل من تركيا خيراً كمن يأمل من الشيطان صحوة ضمير، أمّا السعودية فلا حاجة للتعليق.

  37. لا داعي للتسرع فتركيا تتصرف ببطئ حذر و كدولة مؤسسات و الملف كاملاً في يد القضاء التركي
    لكن بما أن الجريمة البشعة واضحة المعالم كما فضحتها التحقيقات و بما أنها تمت على قطعة أرض( مبان دبلماسية) لها حرمة توفرها القوانين و الأعراف الدولية لدرجة عدم تمكن المحققين من دخولها إلا بعد إذن المملكة، ولا يخفى أن التهور السعودي طال القوانبين التركية إلى القوانين و الأعراف الأممية فرد الفعل القادم عالمي و ليس محلي فقط.
    تركيا ليست دولة الشخص بل دمقراطية مؤسساتية لذلك خطاب الرئيس كان سياسياً و ليس كناطق رسمي بإسم النيابة العامة
    الملف لا يزال في أروقة القضاء التركي و في أروقة الدول و الأمم المتحدة
    بين السطور النار الهادئة لا تزال تحت الإناء السعودي و الضغط الأمريكي قد يسرع نظوج( الكبسة)
    لكن الجمل الصريحة في الخطاب أكدت أن معلومات الصحافة كانت صحيحة و ما بنوا عليه تحليلاتهم كان صائباً
    هذا جميل نشكره للدولة التركية كتعاون شفاف مع الإعلام في ذكرى الشهيد الصحفي خاشقجي، ونستبشر كسابقة في التعامل مع السلطة الرابعة من طرف الدولة و لكم نود تعاوناً بناءً ممنهجاً مثل هذا بين الدول و وسائل الإعلام المحلية و الدولية:
    إحترام متبادل و ثقة في المعلومات و في نفس الوقت لم تدقيق الصحافة على عمل المحققين و لم تكن السلطات شحيحة أو خشبية التعبير: هذا الإحترام بلغ كل المتابعين عالمياً و كا الإحساس أن هذه الدولة تركيا تحترم عقولنا
    لا نشك في كل المجهود الذي بذله الصحفيون و وسائل الإعلام و خلاصة حدسهم و تحليلاتهم أنه كانت صواباً، و أن قناعاتهم هي قناعات متابعيهم
    كان الحدس هو قطعاً ألا يبرئ أردوغان ولي العهد و قد فعل: فتهمته التي إفتضحت بالآفاق لا زالت في عنقه أمام الشعب السعودي و أمام العالم
    إلى متى
    كما يقول أستاذنا المحترم المشكور عبد الباري : الأيام بيننا

  38. المصالح فوق كل اعتبار
    نعيش في غابة
    القوي يأكل الضعيف
    التخلف ألذي يفرضه الاستعمار
    العدو الصهيوني يقود التخلف
    البرامج المتخلفة تفرض على المواطن العربي
    الحكام المتخلفون
    الحروب
    الفتن
    متى يصحو المواطن العربي ويدافع عن الحرية
    للحرية ثمن
    الثروه على الواقع الفاسد
    التظاهرات
    السجون والمعتقلات
    والدم وقود الثورة
    عِش عزيز ومت وانت كريم
    رحم الله شهيد الكلمة الحرة الخاشقجي

  39. ان بوادر اللف والتلاعب بمقتل الشهيد خاشجقي ظهرت منذ البدايات الاول فتصريحات وتدوينات وتغريدات ترامب وغيره من كبار المسوولين في مختلف الدول التي ادلت بدلوها في فاجعة التصفية الجسدية للمرحوم الشهيد معظمها ان لم نقل كلها توحي بان سيناريو ما يحاك ويفبرك للخروج من الورطة والمازق الذي وقع فيه محمد بن سلمان والنظام الحاكم في الرياض .ومن هذه الجهات المراوغة كترامب هناك اردوغان الذي خيب امالنا في كلمته البييسة .

  40. تستطيع السعودية شراء العالم بمالها وتخرس كل من يقف في طريقها، ما قدمه أردوغان أكبر دليل على ذلك.

    إن الدراهم في المجالس كلها …. تكسي الرجال مهابةً وجلالا
    فهي اللسان لم أراد فصاحةً …. وهي السلاح لم أراد قتالا

  41. المثل يقول: الجواب باين من عنوانه. بما أن في اليوم السابق للخطاب أعلنت أنقرة أنها لا تريد توتر للعلاقات بين تركيا والسعودية بسبب مقتل خاشقجي. وبما أن قناة العربية بثت الخطاب، إذن فعلى روح خاشقجي السلام ولها رب ينصفها!
    العجيب في الموضوع أن رئيس الحزب الحاكم صرح قبل يوم أو يومين من الخطاب أن الحديث عن إبرام صفقات على حساب تحقيق العدالة في قضية خاشقجي أمر لا أخلاقي!!
    يا له من انفصام في الشخصية الاعتبارية لحزب “العدالة” والتنمية وفي مقدمته أردوغان وأقطاي وهاكان، باعوا صديقهم في سوق النخاسة، و أرسله الأتراك إلى مصيره المحتوم وهم يعلمون!
    وإلا هل كان يعجزهم أن يعفوه من ورقة القنصلية بما أنه صديقهم وصديق الرئيس اردوغان شخصياً ؟
    كيف لم تربط المخابرات التركية بين وصول ١٥ ضابط وجندي سعودي على متن طائرتين خاصتين في اليوم السابق لدخول خاشقجي القنصلية وبين موعد ذهابه إليها ؟!
    وإذا كان فاتها هذا -وهو بالمناسبة لا يفوت هواة ومن يتمتع بدرجة متوسطة من الذكاء- فلماذا بقيت المخابرات التركية في موقف المتفرج وهي التي كانت تتجسس على القنصلية قطعاً في تلك اللحظة خصوصاً وفي غيرها من الأيام عموماً – على الأقل منذ الفترة التي تلت الإنقلاب الفاشل على سلطة الرئيس أردوغان ؟!! هل كانوا يحضرون الفوشار في تلك اللحظة بينما غيرهم يفرم بالمنشار ؟!
    هنالك العديد من التساؤلات التي تحتاج لإجابة حول الدور و الموقف التركيين قبيل وأثناء وبعد عملية الاغتيال…

  42. قلنا ان خاشقجي وقع بين سمسارين
    اما التصريح الروسي فهو مرتبط بردودهم على اتهام الانكليز لهم بتسميم العميل الروسي
    …………………..
    اردوغان طرح ما يريد بدبلماسية رئيس الدولة و ليس المدعي العام
    و قال عن المحاسبة حتى الى السلمة التي تحت السلمة الاعلى اي الملك سلمان
    و ارك الموضوع بحيث سيدفع ال سعود لقولها بالتدريج مع استلام المبلغ المفتوح و ستطول هذه القضية لسنوات طويلة يظل يحلب ال سعود و سيحشر اطلاق سراح قيادات الاخوان في مصر و السعودية

  43. باسمه تعالي
    اعتقد ان السعوديه قد اشترت تركيا بمقدار من الدولارات لاجل عدم اعلام اي معلومه من الجريمه.

  44. مثلما قلت يا دكتور عبد الباري الصفقة تمت يوم الاثنين بين ترامب وأردوغان والمملكة ..! والاحتما الثاني أن الأتراك لم يحصلوا على أية معلومة داخل أوخارج القنصلية وقضية الساعة الذكية لما تمارس مهمتها لسبب ما ..! والطبيب الشرعي أفهم من المخابرات التركية لم يبدأ بالنشر إلا بعد تجمد الدم وذلك لم تسيل نقطة دم واحدة من الخواشقجي والتسريبات التي حولت اتحقيقات تسريبها لوسائل الاعلام غرضها التلاعب بأعصاب ولي العهد السعودي ورفع سقف المساومات وأردوغان ربما أصاب هدفه ..! أما بالنسبة للجثة فهي لن ترى اليابسة وقد رميت قطعها في البحر الأبيض المتوسط إلا إذا اصطحب الدكتور معه أذن ضحيته .

  45. الشيء الواضح لكل ذي عقل ان الصفقة او التفاهم قد تم بين الثلاثي الاميركي السعودي التركي ..
    ولابد لكل من يريد تحليل الامور ان ينتقل الى توقع ثمن ونتائج هذه الصفقة ..
    ترامب سيكسب مليارات اضافية من البترو دولار السعودي ..
    وبدرجة اقل سيكون نصيب اردوغان مع ثمن سياسي واستراتيجي سيحصل عليه السلطان من حكام الجزيرة ..
    اما حكام السعودية فان همهم هو كراسيهم ولا يهمهم اذا خسر الشعب كل ثروته ومستقبله ..
    هؤلاء الحكام يدفعون مئات المليارات لاميركا وتركيا من ثروات بلدهم وشعبهم ليتستروا على جريمة بحق احد مواطنيهم ..!!!
    انه الجانب المؤلم في الموضوع الذي لم يشر اليه من يكتب عن هذا الموضوع …
    الشيء الجيد في الموضوع ان الحكم السعودي سيخرج من هذه الازمة وهو اقل قوة وبالتالي اقل امكانية لممارسة الحروب والقتل والارهاب والتجويع والحصار لابناء المنطقة ..
    نسال الله ان يدفع عن شعوب المنطقة كل انواع الظلم والتعدي والاعتداء من هؤلاء الحكام ومن يوجههم ويمدهم بادوات القتل ..

  46. ادروغان يعمل لمصلحة تركيا.. لا يهمه الامر ان تورط بن سلمان ام لم يتورط. منذ بدايه الازمه وتركيا تناور لحصول على مكتسبات دائمه وليست ابتزازات وقتيه.
    ليت عندما من الحكام العرب من يعمل لمصلحه بلاده.

  47. استاذ عبد الباري عندما قلت قنات العربية وسكاي نيوز عربية تبث كلام اردوغان مباشرة حقيقة هناك صفقة كبيرة ستعطيها السعودية لامريكا وتركيا من اجل مغامرة حقيقة خشاقجي وإنقاذ بن سلمان من الورطة

  48. السلام عليكم ،
    السيد عبدالباري،المطلوب الآن بعد هذا الخطاب المخيب، أن يرفع أحرار العالم _ أن كان هناك احرار_ دعوى قضائية لدى محكمة الجرائم الدولية ضد أردوغان والمدعي العام التركي بتهمة التستر على جريمة كاملة الأركان وعلى المجرمين من آل سعود.

  49. شكرا يااستاذ ..
    الواضح جدا ان هناك صفقة كبيرة جدا حصلت ولكن السؤال اصبح عند الاتراك كيف سيقفلون هذا الملف الشائك ؟

  50. الموضوع شبه منتهي وكل طرف اخذ حصته طبعا الحصه الكبرى لترامب يليه اردوجان والثعلب بريطانيا والدول الغربيه الأخرى صفقات الأسلحة.
    وسلامه تسلمك. ولمعلوماتكم غرف القتل والتعذيب والخطف موجوده بكل سفاراتهم وكثير من المواطنين المعارضين اختفوا ولم يعلم احد عنهم شيئا و عن طريق خطيبه خاشقجي هذه المره انكشفت
    الجريمه البشعه التي تقشعر لها الأبدان.

  51. من الان فصاعد لن تثق الدول باي جواز سفر ديبلوماسي او اي حرم قنصلية ويجب تفتيش كل الحقائب . ثانيا العالم لا يعترف بخطاب اردوغان فهو عام و لا يسمن من جوع والعا لم يعترف بالاخبار التي وردت عن الصحافة التركية فقط .. انتهى ويجب اجراء تحقيق دولي محايد الان . واين كامل التفاصيل و التسجيلات و الصور خلال 20 يوم العالم يصر عليها الى الابد و اين صورة الجثة في البئر للقنصلية و اين واين . التستر لن يجدي فلا احد يضمن عمره والله القهار سيحاسب على شهادات الزور والقتل حتما وعندها لن تكون لأي اوراق ضغط فائدة . لن يستقبل دول العالم رأس الآمر بالقتل الان و فرض العزلة عليه

  52. أقترح القيام بمظاهرات متزامنة أمام السفارات والقنصليات السعودية في جميع أنحاء العالم إحتجاجا على جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي يوم الأحد رابع نوفمبر القادم وأمام مقرات الأمم المتحدة للمطالبة بتحقيق دولي في الجريمة والتنسيق مع جميع المنظمات والهيئات المدافعة حقوق الإنسان والأحزاب السياسية والنقابات ونشر البيان على جميع وسائل الإعلام

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here