خَطآن تَرتكِبْهُما الدِّبلوماسيّة السعوديّة في أقل من أُسبوع.. الأوّل اتّهام “حماس” بالتطرّف.. والثاني التَّطاول على ألمانيا وأسْلِحَتها.. ما الذي يَرْبِط بينهما؟ وهل سَنرى حركة المُقاومة الإسلاميّة على قائِمة “الإرهاب” قريبًا؟

تبدو الدبلوماسيّة السعوديّة التي يَقودها السيد عادل الجبير، وزير الخارجيّة، خالِيةً من أهم ركائِز الدبلوماسيّة، وهي اتّباع سِياسات هادِئة تُطفِئ الحرائِق، وتُقرِّب بين بِلادها والدُّول أو الجَماعات الأُخرى، وتَنزع فَتيل التوتّرات.

حتى لا نَغْرَق في العُموميات، نُشير إلى مَثلين في هذا الإطار، أحدهما عربي، والثاني أوروبي، أحدثا غَضًبا غير مَسبوق تُجاه المملكة، هي في غِنىً عَنهما هذهِ الأيّام على وَجه التَّحديد.

  • الأوّل: وصف السيد الجبير حركة المُقاومة الإسلاميّة “حماس” بـ”المُتطرِّفة”، الذي أثار غَضبها واستنكارَها، وصُدور بيانٍ رَسميٍّ عنها، يُؤكِّد أنّها، أي تَصريحات السيد الجبير، لا تُمثِّل الشعب السعودي، ولا تَتوافق مع سِياسات السعوديّة الدَّاعِمة للقضيّة الفِلسطينيّة، ومن شَأنها تَشجيع العَدو الإسرائيلي على الاسْتمرار في ارْتِكاب المَزيد من الجرائِم.

  • الثاني: شَنّ السيد الجبير هُجومًا شَرِسًا على الحُكومة الألمانيّة، عندما قال مُخاطِبًا لها في تَصريحاتٍ أُخرى “لا نَحتاج أسْلحتكم”، في رَدٍّ على قَرارٍ ألمانيّ بِوَقف تَصدير أسلحة إلى المملكة بسبب حَرْبِها في اليمن التي أدَّت إلى قَتل الآلاف من المَدنيين، وتَدمير البُنى التحتيّة اليمنيّة، وتَجويع المَلايين من أبناء اليمن بسبب الحِصار الذي تَفْرِضه عليهم، والأخْطر من ذلك أن الدكتور أنور عشقي الذي يُعتَبر رأس حربة السياسة السعوديّة التطبيعيّة مع إسرائيل، رَشْ المَزيد من المِلح على جُرح العلاقات السعوديّة الألمانيّة المُلتَهِب، عندما قال في لِقاءٍ مع مَحطّة “دوتش فيلله” الألمانيّة قبل يَومين “أن السعوديّة تَشتري الأسلحة الألمانيّة لِدَعم الاقتصاد الألماني، والسِّلاح الأمريكي أفضل من نَظيره الألماني”.

يَصْعُب علينا في هذهِ الصَّحيفة “رأي اليوم” أن نجد أي تفسيرٍ آخر للسيد الجبير وهُجومِه على حركة “حماس″، غير أنه مُحاولة لتبنّي المَواقِف الإسرائيليّة والأمريكيّة المُعادِية للحركة وثقافة المُقاومة، وانسجامًا معها، فالمملكة العربيّة السعوديّة وضعت في مَرحلةٍ ما حركة “حماس” على قائِمة الإرهاب إلى جانب جماعات مثل “الدولة الإسلاميّة” وتنظيم “القاعدة” ونعتقد أن السيد سامي الصالح، سفير المملكة في الجزائر لم يَخرُج عن هذهِ السياسة عندما وَصَفَ حركة حماس بمُمارسة الإرهاب في تصريحاتٍ له في تموز (يوليو) الماضي، ونَجْزِم بأنّها كانت تصريحات مُتعمّدة ولم تَكُن زلّة لِسان على الإطلاق، فلم يَتم أي سحب لها أو اعْتذار عنها، وتَعْكِس سياسة رَسميّة.

كُنّا نتمنّى على الدكتور عشقي لو أنّه اطّلع قبل أن يُدلِي بهذا التّصريح حول الأسلحة الألمانيّة، وهو الباحِث الاستراتيجي، على ميزانيّة ألمانيا والدَّخل القَومي الألماني ومَصادِره، والإحصاءات الرسميّة التي تقول أن حجم مُشتريات السعوديّة من الأسلحة الألمانيّة حتى الثُّلث الأخير من العام الماضي (2017) لم تَزِد عن 148 مليون يورو، فهل هذا الرقم المُتواضع أو عشرة أضعافه، مُمكن أن يدعم الاقتصاد الألماني الذي يُعتَبر أقوى اقتصاد في القارّة الأوروبيّة، ويَحْتَل المَرتبة الرابعة عالِميًّا بعد أمريكا والصين واليابان.

حركة “حماس” ليست حركة “مُتطرّفة” ولا “إرهابيّة”، بل حركة تُمارِس المُقاومة المَشروعة لاحتلال إسرائيلي عُدواني فاشِي على الأرض والمُقدّسات العربيّة والإسلاميّة في فِلسطين المُحتلّة، ولم تُقدِم على تَنفيذ أي عمليّة مُقاومة ضِد أهداف ومصالِح إسرائيليّة خارِج الأراضي المُحتلّة.

لا نَعتقد أن مواقف السيد الجبير وتَصريحاته هذهِ تُمثِّل ثوابِت السياسة الخارجيّة السعوديّة التي خَبِرناها على مَدى أكثر من ثمانين عامًا، هي عُمر الدَّولة السعوديّة الثالثة، وإذا افْترضنا أنّه مُنفِّذ وليس صانِع سياسات، فإن من يَضعها مُطالَب بإجراءِ مُراجعةٍ جَذريّةٍ قبل فوات الأوان، اللهم إلا إذا كان هُناك من يَرى في هذهِ السِّياسة الخارجيّة عَكس ذلك، أي أنّها قِمّة المِثاليّة في هذهِ المَرحلة، وهُنا لا فائِدة من الكَلام في هذهِ الحالة، ونَتوقّع أن تأتي النتائِج وَخيمة.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

33 تعليقات

  1. الاخ الفاضل المزروعي ،، بارك الله فيك يا اخي ، الله يحفظك وتحياتي لك وللشعب المغربي الشقيق ،،
    ،

  2. الاخ مالك ، صهر الرئيس ووزير الخارجيه اللبناني باسيل جبران المقاوم ، قال من حق اسرائيل العيش بأمان ، هذا المقاوم وهذا كلامه ، هل يمثل جبران السياسه اللبنانيه والمقاومه ام هو بائع خضار ،

  3. يا سيد عبد الباري ماذا نتوقع من مصدر الإرهاب السعودي الرسالة وصلت عندما توصف دولة ايران المسلمة بالعدو الأوحد وان شرف الامة حزب الله إرهابي وتدمير اليمن محاربة الإرهاب واذلال مصر وشعبها ومحاولة السيطرة على غاز قطر والسياسة الحمقاء بالتعالي بعجرفة على الدوا العربية والإسلامية لماذا الاستغراب من السعودية بمحاربة حماس وألمانيا هل هناك جهل اكثر من هذا يا سيد عطوان الحكومة السعودية ليست اكثر من بوق وتصريحات مما يتلقون من اسيادهم الامريكان وبني صهيون وأريد ان أطمئنك اخبرني عن أي شيء سارت به السعودية ونجحت كل تصرفاتها فشل وراء فشل والله يمهل ولا يهمل يوم ال سعود جاي وسيكون يوم اغبر

  4. دول الحصار تعيش مرحله عجيبه غريبه من العبثيه اللامتناهيه، اللهم رد لهم عقولهم قبل ان يدمروا انفسهم.

  5. باحث سعودي ( عبد الحميد الحكيم مدير مركز الشرق الأوسط للدراسات الإستراتيجية سابقاً ) زار تل ابيب و يخير حماس بين خندق إسرائيل و خندق إيران !!! ,
    الحكيم وجه رسالة لحركة حماس في تغريدة له على تويتر، قائلا “على حماس أن تدرك ان الإرادة السياسية السعودية الشابة لن تدعم وستواجه أي جماعة دينية تنشر عن الإرهاب باسم الدين والمقاومة وتتحالف مع إيران العدو الحقيقي لامننا القومي”.على حد زعمه

  6. اتمنى من الله ان تصبح المملكة دولة نختار لها تسمية تليق بعظمة ساكنيها
    عندها يمكن مناقشة سياساتها واراء وزرائها

  7. يا أستاذ عطوان انك تنفخ في قربة مثقوبة ! لقد طق شرش الحياء من جباههم والمثل الشائع يقول ” اذا لم تستحِ فافعل ما شئت” انهم يمثلون افول مأساة تحكمت في مستقبل الامة لمدة ثمانين عاما عجاف!!!

  8. بسم الله الرجمن الرحيم
    الأخوه المعلقين الأعزاء :– * ابن الوليد * عمر الداللي * ايليا م ن ا * سلام احمد الغوري * مالك * علي خواجه ابن فلسطين * صح لسانكم ؛؛؛ وتعليقاتكم تستحق *****
    عندما قرأت هذا الخبر على هذه الصحيفه الموقره (“حماس″ تهاجم الجبير بعد وصفه لها بـ”المتطرفة”) استبشرت خيرا وقلت في نفسي أن منظمة حماس أدركت أخيرا دور آل سعود الخبيث والتدميري للمقاومه ولكل من ينادي بها ويدعمها ،،، ولكن لم تدم الفرحه طويلا عندما قرأت الخبر كاملا وأصبت بالدهشه والأحباط !!!! فهل حماس مازالت لاتدرك دور السعوديه التدميري الخبيث ؟؟؟!!! وهل مازالت تفترض أن الجبير لايمثل آل سعود في تصريحاته وأنه مجرد بائع خضار وليس رئيسا للدبلماسيه السعوديه ؟؟؟؟!!!! أم أن حماس تلعب على الحبلين ( مع احترامنا الشديد لكل كاسب ومنهم باعة الخضروات ) “”””
    رحم الله أبو تمام حيث يقول :—
    السيف أصدق أنباءا من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب
    بيض الصفائح لاسود الصحائف في متونهن جلاء الشك والريب
    ورحم الله الشاعر الشعبي العراقي حيث يقول : ___
    الحچی ماصخ صحت یاناس بس حچیی البنادق هالوكت مملوح

  9. يا سلام… مملكة السعودية الوهابية تتهم احداً بالتطرف؟ لا! معقول؟! على ما يبدو ان الجبير وغيره يعيش بعالم الخيال او على كوكب غير الارض. كل التطرف في العالم الاسلامي اساسه ومصدره الوهابية والبترودولارات السعودية. وإن صدّق الجبير وغيره ما ينشره الاعلام الغربي في هذه الايام عن السعودية وعملية الانفتاح فيها، وما الى ذلك من الترهات، فهذا من قبيل الغباء، فسيده ابن سلمان دفع ملايين البترودولارات لهؤلاء المتسولين من الاعلام الغربي لكي يكتبوا وينشروا ان السعودية تدخل عالم الليبرالية من اوسع ابوابه. حلقة مغلقة من السخافات. لكن الدول والمجتمعات، ايها السادة، ليست حملات اعلام، بل سياسة وسيادة قانون، اقتصاد وانتاج، تعليم وابداع.

    ومن هنا الى الموقف من المانيا: السلاح الامريكي افضل من الالماني؟ طيب وشو وضع السلاح السعودي؟ آآآه! نسيت، السعودية لا تصنع السلاح ولا تطوّره. السعودية ليست دولة صناعية ولا انتاجية، بل استهلاكية ريعية. وهنا مربط الفرس: حتى حماس بكل تواضع وسائلها تصنع السلاح الذي تحارب به، وان زودتها جهة بالسلاح فككته واعادة تركيبه لكي تصنع ما يشبهه. وهذا صحيح بالنسبة لكل حركات المقاومة، أما بالنسبة لعدوّهم اللدود ايران، فالوضع اسوء: في حين يشتري السعودي الطائرات والدبابات من الامريكي والالماني، يطوّر الايراني قدرات نووية، صاروخية وحتى طائرات دون طيّار. جد الفروق، ياللي مفتّح بالعتمة!

    يطول الحديث ولكن عبثًا ان يفهمون.

  10. برايي ان المواقف السعوديه غير مشرفه في الوطن العربي واللمسلمين. انها صرفت اكثر من ماءتان مليار لدعم حرب العراق على ايران. ودعمت المليارات للحرب على صدام قبل دخوله الكويت, والمليارات لحرب العراق من بعد دخول صدام الكويت. وقتل مأت الالاف من الاطفال العراقيين بالحصار الامريكي للعراق ولم يكن هناك رحمه على العراق. وصرف المليارات للحرب على افغانستان ومن بعدها وضعوا القاعده التي كانت وليدتهم على لا ءحه الارهاب من بعد ما حققت لهم مطالب امريكا باخراج السوفيات من افغانستان وتصرف المليارات للحرب على اليمن, وصرف الميارات للحرب على سوريا. وانما ان تات لصرف مالها بالمكان الصحيح كاعطاء اللاجئين السوريين في الاردن فان مليارا واحدا ينقذ حياتهم وينعشم فلماذا لا تصرف مليارات على اللاجئن السوريين الذين تدعي السعوديه بانها تحبهم و تدعمهم. اما نتعطيهم السلاح لقتل بعضهم بعضا فلا مانع ولكن حجم المساعدات الانسانيه لهم لا يوازي شيأ بالنسبه ما يصرفوه على الحرب ومن الناحيه الاخرى يتكلم السعوديين كالابطال عندما يتحدثون عن محاربة الحوثيين, او الجيش السوري, او ايران. ولكنهم يتكلمون كالارانب امام مواجهه الدوله الصهيونيه ويتجاوزون عن كل ما تعمله الدوله الصهيونيه من اخطاء. وهل يستطيع السعوديين ان يوجهو سلاحهم تجاه فلسطين بربع ما وجهوه تجاه اليمن او بربع ما ينوون تُوجيهه ضد ايران؟ ولمذا يديرون ظهورهم لفلسطين. الم يكن رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو من ارسل وجهز الغزوه لفتح القدس قبل وفاته او وهو على فراش الموت. ولقد كان المسلمون قله. لا مال ولا عتاد. اما الان المال موجود والعدد موجود. ولكن الهمه مش موجوده. وخيانه روسل الله معتمه في قلوب قاده السعوديه. وهذا ما هو بائن. وهاهم يستقبلون ويهللون لعدو الله وروسله رئيس امريكا ترامب. وما اكثر من ذالك دليل. اللهم انا نستعين بك من شرورهم.

  11. السعودية منذ عام 1945 , اي بعدما اجتمع الملك عبد العزيز وروزفلد , وهي متساوقة مع السياسة الأمريكية وبالتالي الصهيونية. السعودية دائما كانت تقف ضد كل حركة مقاومة وكل حركة شريفة في المنطقة. السعودية تتبرع لفلسطين بعشرات الملايين وللنقل مئات الملايين في مقابل مئات المليارات التي تضخها في عصب الاقتصاد الامريكي وبالتالي في عصب الصناعات العسكرية التي تقتل الفلسطينيين.

  12. اود ان اشير هنا الى نقطة رئيسية تتعلق بتناعم وتجاوب وتناسق موقفي عادل الجبير وانور العشقي ينسجمان مع المثل القائل ” شاب اللذين أظ٠٠٠رظ من اخيه ” !
    ولا ابالغ اذا قلت ان تصريحات اوبيانات عادل الجبير ومقالات او تحليلات أنور العشقي وهم سعوديان الاول الاول بصفته الرسمية كوزي للخارجي فعال ، والثاني بصفته غير الرسمية كرجل عسكري متقاعد يلتقيان في تقاطع واحذ وهو الفشل ويتصفا ن لانعدام البصر والبصيرة وسيران في اتجاه واحد وهوانهما واولياء الامر سلمن وابنه وولي عهده ابنه قبيل الخبرة والراية في الشؤون الدولية السياسية والعسكرية والأقتصاذية والمالية يمارسون نهجا استراتيجياً عشوائياً سيؤدي في نهاية المطاف الى ايصال الظام السعودي الى مرتبة “دولة فاشلة ” لامحالة !
    فالجبير الذي يتهم حركة حماس الاسلامة بأنه ارهابية متطرفة فهو يعترف من حيث يدري ولايدري انه يدين نفسه ونظامه من حيث يعترف من حيث يدري ولا يدري ان دولته “راعية للارهاب ” وهو يدعم الكونغرس الاميركي في قراره “جاستا ” الامر الذي سيجعل الادارة الاميركية التي ارجأت العمل به مؤقتا لمصلحتها ان تبدأبتنفيذه
    ولدا فأنني اتوقع من خلال تحرك المللك سلما موخرا باصلاح مايمكن أصلاح اوانقاذ بقية الهيبة الاميركية انيكون مصي الجبير مثل مصير تامر السبهان الذي اختف عن المسرح في الزمان والمكان !
    اما شريكه الاخر انور العشقي في هذا الفشل السياسي فتعليقاته ومقالاته لاتقيم لهاوزنا ولا صوتا فهي فارغة المضمون
    فهو يظهر من حين لاخر طبقا لتظرية الفيلسوف الفرنسي كارل مارتيل ” انا اكتب واأتحدث فإذن انا موجود ” ! لويريد ان يضاهي نظيره الاسرائيلي الجنرال المتقاع يادلين في كتبة تحليلات سياسية وعسكرية لا تساوي قشرة بصلة ٠

  13. العر بي الرودالي – المغرب
    وكأنك بنفسك خبير ومنظر وصاحب رؤية و استراتيجي ماشاء اللة!!!!
    يعني والله انت تغلبت حتى على مراكز الدراسات
    رحم الله عبدا عرف قدره فجلس دونه
    ولكن ما عساك فاعل لعله زمن الرويبضة

  14. الارهاب و الارهابيون هم من صنع الفكر السلفي الوهابي و التاريخ شاهد على ذلك
    السعودية تريد ان تنفي عن نفسها صفة الارهاب و هيهات ان تقدر
    الارهاب اساسه الفكر الوهابي و كتبهم و فتاويهم القديمة موجودة و موثقة
    اما حماس فهي حركة مقاومة ضد الكيان الصهيوني المحتل
    حلفاء اسرائيل من دول الخليج صاروا اكثر صهيونية من الصهاينة الاسرائيليين
    الجبير و غيره ماهم الا واجهة لما تريده القيادة السعودية متمثلة في محمد بن سلمان
    صفقة القرن خير شاهد على خنوع القيادة السعودية و دعمها للصهاينة
    عليهم من الله ما يستحقون

  15. هي حالة أزمة عقلية واتستراتيجية وسياسية…إلخ..السعودية دولة لا تميز بين رأسها وأقدامها…هي استراتيجية أزمات التدبير، عكس علم تدبير الأزمات..فهي تبعت الإملاءات المتحكمة فيها إلى حد التورط لتبقى غير قادرة لا على التقدم ولا على التراجع..موقعها في المنطقة بئيس، بحيث شيء لها أن تحيى وتعيش مكتوفة الإرادة، حتى أنها تزيد في التورط بدون رؤية واضحة لسياستها..وهكذا فهي في هذه الحالة تخبط خبط عشواء لتتوهم ولتوهم بحضورها في معمعة فوضى المنطقة..فهي صارت فقط دولة المال فاقدة لكل الآمال…فمتى تستيقظ؟

  16. لايوجد داعي لتبرير كلام الجبير بقولكم : ان كلامه لايمثل ثوابت السياسة الخارجية السعودية !!!!!! الجبير وزير خارجية السعودية وليس بائع خضار وكلامه حتما يمثل سياسة السعودية الخارجية

  17. أين السلطه الفلسطينيه التي تشكل حماس جزءا منها بل وتشاركها المجلس التشريعي؟ لماذا لا تطلب من حكومه السعوديه ولو بعضا من الإيضاحات لمثل هكذا تصريحات ام ان هناك تواطؤا وذلك للتخلص من منافس في مقاومه الاحتلال يعكر عليها الاستمرار بالتواطؤ والعماله؟ اقل ما يمكن ان يتحفنا عريقات ولو بتصريح!

  18. بسم الله الرحمن الرحيم
    ((ياأيها الذين أمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى اولياء بعضهم اولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدى القوم الظالمين (51) فترى الذين فى قلوبهم مرض يسارعون فيهم يقولون نخشى ان تصيبنا دائرة فعسى الله أن يأتى بالفتح أو أمر من عنده فيصبحوا على ما اسروا فى أنفسهم نادمين (52))
    صدق الله العظيم ( المائدة 51 و 52)

  19. /____ تصريحات الجبير فيها شيئ من قلّة الإدراك و التمييز .. و أن يصدر ’’ بيان رسمي ’’ للتصويب أو للتكذيب هو من باب جاء يكحلهاعماها .

  20. الجبير دبلوماسي ينفذ سياسات الديوان الملكي السعودي .. لنكن واضحين أن السعودية منذ نشأتها تمارس دور وظيفي لخدمة المشاريع الغربية .. ولتغطية هذا الدور الوظيفي استخدمت في الماضي الدين الاسلامي لشن حرب شعواء ضد المد القومي العربي بزعامة القائد الخالد جمال عبد الناصر .. وحاليا تمارس تضليلا باسم العروبة لمحاربة ايران ومحور المقاومة خدمة لمشاريع أمريكا والصهيونية العالمية الهادفة لتمزيقنا الى قبائل متناحرة .. على الفصائل الفلسطينية وفي مقدمتها حماس الابتعاد عن سياسات المداهنات والمجاملات ووضع النقط على الحروف احتراما لقضيتها وقضية العرب والمسلمين فالقاصي والداني بات يدرك أن المسئولين السعوديين اصبحوا يتحدثون بالفم المليان بلسان الكيان الصهيوني الغاصب دون حياء..

  21. يضحكني اخر تعليق الاحدث
    يتهم حماس بانه يدعم الحرب ضد اليمن
    طب السعوديه ماذا تفعل مثلا؟ اما انه الفضائيون من يقومون بالحرب ضد اليمنين
    اولا دع صواريخ السعوديه تضرب اليهود

  22. المقاتل اليمني أهآااان أحدث الاسلحة الامريكية في العمق الجنوبي للسعودية ومرمط بقدراتها القتالية وأحالها الى خردة واشلاء في كل جبل ووادي وصحراء .. ولا يوجد وجه للمقارنة بينه وبين فخر الصناعة الالمانية .

  23. لماذا يعتبر كلام الجبير عن المانيا خطأ ، وتصريحات الألمان ضد السعوديه هل يمكن السكوت عليها ، استغرب من الوقوف دوما ضد السعوديه حتى وان كان الخلاف مع المانيا التي تاريخها غير مشرف مع قضايانا من تصريح وزير خارجيتها يوما بقوله بأننا ملزمون بحماية اسرائيل وحقها في الوجود ، والمانيا اكبر شريك اقتصادي لاسرائيل في العالم ، بعد امريكا ، وكانت المانيا سنويا تدفع مبالغ هائله لاسرائيل بزعم تعويضات عن انتهاكات لليهود حصلت في زمن جدي ،، نعرف ان المانيا قوه اقتصاديه عظمى ولن يؤثر عليها وقف شراء الاسلحه ، والسعوديه ايضا لن تتأثر بوقف مبيعات الاسلحه ، التي لا وجود لها بالمعني الحقيقي وهذا المبلغ لا يساوي صفقة شراء بنادق صيد ، قد يؤثر وقف التبادل التجاري مع المانيا تأثيرا بسيطا ، لانه يأتي لصالح المانيا فصادراتها للسعوديه تبلغ 12 مليار دولار سنويا ، في حين صادرات المملكه لالمانيا لاتزيد عن 350 مليون دولار ،، عموما من حق الجبير الرد على الألمان والذين خلفوهم وإخراسهم اذا تجاوزوا الحدود في تصريحاتهم ،، ولكن يبقى السؤال لماذا يعتبر كلام الجبير عن المانيا خطأ ،،

  24. يا اخي رح قولها بالعامية وبالمشرمحي حاج نتخبى ورا اصبعنا الصغير! يعني بكفي تحطو اعذار وتحاولو ترقعو تصريحات السعوديين، يا اخي بدون زعل او شخصة للقصة بس شكلك يا استاذ عبدالباري عطوان مو حابب او مو قادر تستوعب انو السعودية قيادة وشعب هنن نفس الجوقى ونفس الاهداف وانو لقيادة عم تحكي باسم الشعب السعودي، يعني عن جد انت الشعب الفلسطيني بيحب ينلدغ من نفس الجحر ١٠٠ مرة ومابتوب، بتضل بتحكي وبتكتب وبتطالب انو عباس اوسلو يوقف التنسيق مع الاسرائيليين ويلغى معاهدة اوسلو من اساسها وعباس اوسلو الله لايريد ان يهديه ويغلي اي شي شنو مقتنع وانو ع غلط بس مابدو يعترف بهل شي، كمان حضرتكون عم تنفذو نفس المبدا ولكن مع السعودية، يعني يا استاذ عطوان شو بدك اكتر من هيك تصريحات طلعت من قبل وهلء ورح تطلع بعدين كمان انو السعودية لا يهمها امر فلسطين وان الشعب السعودي ايضا لا يهمه امر فلسطين، وان السعودية والشعب السعودي لا يمت لنا نحن باقي الدول العربية باي نوع من رابط الاخوة لا في الدين ولا في الانسانية، يعني السعودية بتقول اسرائيل تاج راسنا وحضرتك بتقول هذا لا يعكس اراء الشارع السعودي والشعب السعودي، السعودية بتقول انو اسرائيل دولة محبة للسلام وصاحبة ارض وحضرتك بتقول ليس هذا ماعهدناه في السياسة السعودية!! يعني ممكن حضرتك تعطيني شغلة وحدة ممكن تعملها السعودية لحتى تامن انو السعودية شعب وقيادة لا يهمه امر فلسطين وشعبها ولعرب بكاملهم؟ اذا بعد كلشي صار من اسرائيل ولا عباس اوسلو عم يدافع عن اسرائيل مثل ما بعد كلشي صدر من السعودية وعبد الباري عطوان عم يدافع عنها ومنتظر خير منها، يا استاذي وتاج راسي بكفي نفاق وكذب على انفسنا، قلمك كثير من الناس ينتظرون ان يكتب كلمة لقرائتها فلا تختبئ انت وقلمك خلف اصبعك وتنتظر هبوط وحي جديد ليقوم للسعودية مواقفها، فلا وحي جديد سوف ينزل بعد وحي سيدنا محمد عليه السلام ولا السعودية سوف تغير من مواقفها وتصريحاتها لانها حجر اساس بناء هذه المملكة هو صك بيع فلسطيين لليهود، بالله عليك قل لي متى قلمك سوف يكتشف هذه الحقيقة؟ ان السعودية قيادة وشعب ليست منا نحن العرب من شيء ونحن لسنا منها من شيء، عذرا ولكن لا يحق لك مطالبة عباس اوسلو ان يغير من موقفه من اسرائيل شيء فهو مثلك تمام، لا يريد ان يغير شيء شب وشاب عليه وانت ايضا، ارجو النشر شنو شي بيحرق القلب

  25. حماس دعمت وايدت رسميا الحرب على اليمن. وسلحت بالرجال والسلاح التكفيريين فى الحرب على الدوله السوريه. ولم تصدر حتى بيانا واحدا ضد التفجيرات التى كان التكفيريون يضربون المدنيين فى لبنان وسوريا والعراق…لكنها كانت الأولى ببياناتها عندما كان يحدث تفجيرا فى البلاد الغربيه…هكذا ردت السعوديه الجميل لناكر الجميل. شكرا

  26. ما رأي السيد الجبير بالكونجرس الأمريكي الذي طالب بتقسيم السعودية إلى ثلاث دويلات في عام 2001 بعد أحداث سبتمبر، هل هو إرهابي ام جماعه محترمين

  27. تصريحا الجبير لا تبعث على أية غرابة كونها تأتي انسجاما مع نهج سيده وجد سيده عبد العزيز آل سعود الذي كان تعهد لبيرسي كوكس بإعطاء فلسطين “لليهود المساكين” مع تعهد “بإخلاصه للصهيونية إلى “يوم الدين”(تلك أمانيهم)”!!!
    الجديد في الأمر أن سيد الجبير اعتقد أن “ترمب يهب الرزق لمن يشاء “ويحرم من يشاء” فغير ولاءه “من بيرسي كوكس” إلى “ترمب و وزج ابنته كوشنير” زلمجرد “شراء رضى ترمب بمبلغ 460 مايار دولار” اعتقد الجبير و”خادم الترمبين” كوشنير وعبده ترمب أن بإمكانه “الإفصاح عن ولائه” والكشف عن خيانته منذ “تعهد بيرسي كوكس” فلم يكتف بكشف ولائه وتقربه من كيان الاحتلال ؛ بل تجاوز ذلك إلى كشف كراهيته لكل ماهو فلسطيني سواء بالدفاع هن فلسطين كإيران وحزب الله وحماس والحشد الشعبي وأنصار الله !!!
    وإذا كا جلف المقاومة والممانعة لا يجد أدنى حرج في أن تصنفه الصهيونية بزعامة أمريكا ضمن خانة الإرهاب ؛ إلا أن هذا الحلف لا يشرفه في أية خانة يدرجه به قطيع الصهيونية لأن العبد وا ملك لسيده ؛ بما في ذلك “خانة التصنيفات!!!

  28. استاذنا الكريم جميعنا نعلم ان هذه التصريحات وشبيهاتها المتناسبة مع التصريحات الاسرائيلية ليست لا ذلة لسان ولا هي اعتباطية بل هي مقصودة ولايستطيع العقل فهمها الا ضمن نطاق الانحلال السياسي السعودي في السياسة الامريكية والصهيونية في المنطقة فلا داعي لمجاملة من خانوا قضيتك او انتظار ان يعودوا الى رشدهم حتى تغيير القيادة الحالية على اقل تقدير

  29. المزارع التاجر يضع امواله في البنك . شرع احد المزارعين في ايداع مبيعاته من المنتوج الزراعي في البنوك بعد ان كان يخفيها تحت فراش السرير في البيت وكان كل مره يأتي بأثمان الغله المباعه الى موظف البنك ويقوم موظف البنك بحساب النقود امام المزارع ويدخلها في حسابه البنكي وبعدها يسأل المزارع كم اصبحت نقودى ويعلمه الموظف بالرقم وكان المزارع يختلف معه ويقول غير صحيح يا أخي الرقم اكبر بكثير انت خطأ كل مره احمل لك كيس مليان من النقود كيف تقول هذا الرقم انها اكثر بكثير يرد عليه الموظف صحيح كيس مليان ولكن انها فراطة عمله ليست مبالغ كثير واعدها امامك يا حج .. ويذهب المزارع عابس الوجه مغادرا البنك لانه انسان امي لا يفك الحرف ولا يستطيع القراءه لمعرفة كم رصيده كل مره في البنك هؤولاء الاميين في الحياة طبعا مع احترامنا للمزارع انه انسان طيب وبسيط ولكن ما بالك بحملة الشهادات والخبراء الجهله اللذين ابتلينا بهم هذه الايام انها كارثه والله..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here