خسارة أمريكا الجولة الأُولى من الحرب تتكرّس وبِفَضل صاروخ واحِد ذاتيّ الصّنع فقط.. وإيران حصَلت على كنزٍ تكنولوجيٍّ هو الأضخم في تاريخها باستِحواذها على حُطامِ أكبر طائرة تجسّس في العالم.. ترامب يكذِب ويخذِل أصدقاءه في الرياض وتل أبيب الذين فتَحوا سرادِق العزاء.. وكُل الرّوايات حول الضّربة الانتقاميّة مسرحيّة ساذجة.. وإليكُم الأسباب

عبد الباري عطوان

إسمعونا جيّدًا.. الولايات المتحدة الأمريكيّة خسِرت الجولة الأولى في الحرب ضِد إيران ومِحورها، وخرَجت مُحطّمةً نفسيًّا ومعنويًّا، وباتت قوّةً عُظمى لا يُمكن الاعتِماد عليها في أعيُن حُلفائها الإسرائيليين والعرب الخليجيين، فالرئيس ترامب رفع راية الاستِسلام البيضاء في أوّل مُواجهةٍ حقيقيّةٍ تمثّلت في إسقاط طائرة التجسّس العِملاقة “غلوبال هوك” التي تُعتبر درّة تاج الصّناعة التجسّسيّة الأمريكيّة بصاروخٍ إيرانيّ الصّنع، وليس روسيًّا أو صِينيًّا أو أمريكيًّا، وجَبُن عن الإقدام على أيّ ضربةٍ انتقاميّةٍ خوفًا ورُعبًا.

ظُهور الرئيس ترامب بمظهر الرئيس الكاذِب، الجبان، المُتردّد، في عُيون أصدقائه قبل خُصومه، هو أكبر خسارة لأمريكا كقُوّة عُظمى، وقبل أن تبدأ الحرب الحقيقيّة الكُبرى أو الصّغرى، وكُل ما ذكره عن إيقاف العمليّة الانتقاميّة بضربِ ثلاثة أهداف إيرانيّة، قبل عشر دقائق هو مسرحيّة لا تُقنع طِفلًا في العاشِرة من عُمره، إن لم يكُن أصغر.

***

المحطّة الأخيرة في مُسلسل الكذِب الأمريكيّ تجلّت في أوضح صورها عندما أكّدت المُؤسّسة العسكريّة الأمريكيّة أنّ طائرة التجسّس المُستهدفة كانت تُحلّق في الأجواء الدوليّة، ولم تخترِق الأجواء السياديّة الإيرانيّة، ليخرُج عليهم الإيرانيّون بصورٍ لبعض حُطامها جرى انتشاله من شواطئهم باحترافيّةٍ عاليةٍ وسُرعةٍ قياسيّةٍ مُرفقةً بصفعةٍ قويّةٍ إلى مصداقيّتهم تقول بالخَط العريض: أنتم كاذبون، وهذهِ هي الأدلّة.

متى كانت أمريكا، التي قتلت الملايين جوعًا وقصفًا في العِراق وفي أفغانستان، وقبلها في سورية وليبيا وفيتنام تهتم بأرواح البشر، مدنيين كانوا أو عسكريين، حتى يُوقف رئيسها ترامب غزوة عسكريّة انتقاميّة على إيران لتجنّب قتل 150 إيرانيًّا وفي مواقع عسكريّة؟ وإذا كان حريصًا فِعلًا على أرواح الإيرانيين فلماذا يفرِض حِصار عليهم لتجويعهم حتّى الموت؟

لنترُك فذلكات المُحلّلين العسكريين جانبًا، عربًا كانوا أو أمريكيين أو إسرائيليين، ونبدأ بحقيقةٍ ساطعةٍ كالشّمس، وهي أنّ إيران بانتِشالها حُطام هذه الطائرة، التي يبلُغ طولها 14 مِترًا وارتفاعها أربعة أمتار، قد استولت على ثروة تجسسيّة إلكترونيّة لا تُقدّر بثمن، مُفرداتها الأبرز أجهزة تصوير فائقة الدقّة مُمكن أن تلتقط صُورًا على ارتفاع 20 كيلومترًا، وأجهزة استِشعار لا يملكها لا هذا النّوع من الطّائرات، ومَجسّات مُتقدّمة جدًّا، وسنرى هذه التّكنولوجيا قريبًا جدًّا في صناعةٍ عسكريّةٍ إيرانيّةٍ لطائرات مُسيّرة تُحاكي نظيراتها الأمريكيّة في الكفاءة، ولا نستبعد أن تُقدّم طِهران هذا الكنز لحُلفائها في روسيا والصين، وكوريا الشماليّة، مع كُل التّقدير والاعتراف في الجميل، تمامًا مِثلما فعلت عندما استولت على طائرة أمريكيّة مُسيّرة أخرى ولكنّها أقل تقدّمًا على حُدودها مع أفغانستان ورفضت كُل الضّغوط الأمريكيّة لاستعادتها، وشاهدناها مُجسّدةً في نُسخةٍ إيرانيّةٍ جديدة في أحد العُروض العسكريّة.

حُلفاء أمريكا في تل أبيب وعواصم الخليج فتحوا بيوت العزاء لتلقّي التّعازي من جرّاء هذا المُصاب الجلل، فالمسؤولون في هذه العواصم كانوا يفرُكون أيديهم فرحًا استعدادًا للاحتفال بأكبر إنجاز لهم في القرن الحالي، أيّ ضربة تُخلّصهم، إلى الأبد من مرض “إيران فوبيا” المُتأصّل داخلهم واستخدام القوّة الأمريكيّة الجبّارة في تدمير إيران كُلِّيًّا، ناهِيك عن تغيير النّظام فيها.

أمريكا تنتقل من كارثةٍ إلى أخرى، وبشكلٍ مُتسارعٍ، وتنجر إلى حُروب عسكريّة واقتصاديّة في مُعظم أنحاء العالم، دون حُلفاء أو أصدقاء، وتقود نفسها والعالم إلى الدّمار والخراب مفتوحة الأعين، لأنّها تُسلّم قيادتها إلى رئيس أرعن، مُحاطًا بمجموعةٍ من المُستشارين الفاشِلين المتضخّمين ذاتيًّا بخبرات ضحلة ومُزوّرة، وحُلفاء مرعوبين في إسرائيل وبعض دول الخليج.

إيران خدعت أمريكا، وتفوّقت عليها في أساليب التّضليل والمُناورة، وأخفت عنها قُدرات عسكريّة عالية المُستوى، واستعدّت جيّدًا لأيّ مُواجهة معها، وعمِلت طِوال السّنوات الماضية، بينما ينشغل ترامب بجلب الأموال من حُلفائه في الخليج، في بناء أذرع ضاربة من الحُلفاء يُحاصرونها، ويُفشلون جميع مشاريعها في مِنطقة الشرق الأوسط، وصناعة عسكريّة مُتطوّرة مُحاكية التّجربتين الصينيّة والكوريّة الشماليّة في الاعتِماد على النّفس.

الخديعة الأكبر كانت عند تلويح إيران بإغلاق مضيق هرمز، بينما كانت ترسُم كل خططها، وتُنفّذ كُل ضرباتها خارجه، أيّ خليج عُمان، وتُشعل فتيل حرب ناقلات تُهدّد الاقتصاد العالمي برمّته، وتُلوّح برفع أسعار برميل النفط إلى أكثر من 300 دولار، ويُرسل لحُلفاؤها في اليمن صواريخهم المُجنّحة إلى مطارات أبها وجازان، تضرُب طائراتهم المُسيّرة مضخّات نِفط أرامكو غرب الرياض.

بعد إسقاط طائرة التجسّس الأمريكيّة العِملاقة، لم تعُد إيران بحاجةٍ إلى إغلاق مضيق هرمز، وباتت في انتظار الخطأ الأمريكي المُقبل للتّعاطي معه بأسلوبٍ عالي المُستوى في الرّد، وأيًّا كان هذا الخطأ، فبنك الأهداف الإيراني يمتد من سواحل الخليج حتى فِلسطين المُحتلّة، ونَترُك لخيالك فهم ما نعنيه.

***

إيران تعيش أفضل أيامها، والفضل في ذلك يعود إلى قُدراتها الذاتيّة ومشاريعها السياسيّة والعسكريّة المدروسة مثلما يعود أيضًا إلى خُصومها الأغبياء المَنفوخين بالاستعلاء والغُرور والغطرسة وادّعاءات  القوّة الكاذبة، فالشّعب كلّه أو مُعظمه، بات مُلتفًّا حول قيادته التي أظهرت إدارة بالغة الذّكاء في التّعاطي مع كُل جوانب المُواجهة النفسيّة أو العسكريّة مع أمريكا وهذا يكفيها في الوقتِ الرّاهن على الأقل.

نُدرك جيّدًا أنّ أمريكا دولة عُظمى تملك أربعة آلاف رأس نووي، و10 حامِلات طائرات، ومِليونيّ جندي، وستّة أساطيل، ومِئات السّفن الحربيّة، وألفيّ طائرة، ولكنّنا نُدرك أيضًا أنّها هُزِمت في فيتنام والعِراق وسورية، وأفغانستان، وستُهزَم في إيران.. وسينهار اقتصادها.. وسينتهي هيمنة دولارها.. فالقُوّة العسكريّة الضّاربة في الوقت الرّاهن ليسَت هي العُنصر الحاسِم رغم أهميّتها، ولكن توفّر الإرادة على اتّخاذ قرار استِخدامها ومحور المُقاومة يملك هذا القرار.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

100 تعليقات

  1. تكملة لتعقيبي السابق المنزلق سهوا
    ==========+=========؟
    الى السيد غازي الردادي /السعودي
    اما قولك ان دونالد ترامب يستطيع ان يمحو ايران جغرافيا وديموغرافيا وبشريا عن ظهر البسيطة فلست انت الوحيدالذي يزدّد هثل هذا القول السخيف ،ولكن الناس على دين ملوكهم فأنت تردد ما يتمناه الملك السعودي سلمان وابنه اولياء نعمتك ومن شابه اباه فماظلم ،وكذلةامنية قادةالدو لة العنكبوتية الصهيونية ولكن الرياح تجري بمالا تشتهي السفن ؟
    فأيران يا ابن الردادي هي التي ذكرها الحديذث النبوي الشريف بان يخرج من بلاد فارس مئات الألوف من ذوي العباءة السوداء متوجهين إلى إيلياء “القدس” لتطهيرها من دنس اليهود ،ولم يذكر الحديث سيخرج ذوي الحطات البيضاء من شبه الجزيرة العربية ،!
    يا ابن الردادي
    فماذ تقول الن وانت ترى ان اسيادك وحكامك من ال سعود وال نهيان وال خليفة يتسابقون الى التحالف مع اليهود خلافاً لما نصّـعله حديث الرسول الكريم عليه افضل الصلوات والسلام ؟
    اليس منطق هولاء الحكام الخليجيين هو منطق الكفر في تحالفهم وتوادهم مع اليهود اعداء الله ورسوله والمؤمنين ،والرسول يقول من والى اليهوود فهومنهم !لكن صدق الله العظيم يقول في كتابه العزيز “الأعراب اشدُّكفرا ونفاقا “صدق الله العظيم
    والى الدرس القادم إن شاء الله
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  2. تنويه عاجل وهام
    ==========
    الأخوة الكرام في اسرة رأي اليوم
    التعقيب الموجه الى الاخ عادل الرذاذي هو لى انا احمد الياسيني وانزلق مني قبل تكمله وقد كان مربع الاسم الكتروني فارغة من الإسم وقد بعثت لكم تنويها مباشرا قبل الطبع باسم Anonymous .
    قارجو منابة اسمي عليه وازالةAnonymous
    وشكرا جزيلا

  3. الى غازي الردادي /السعودي
    نصحتك مرارا وتكرارا تغيير سلوكك ومسلكك اختيارك للكلمات او الردود البذيئة لكنك ازدت عنادامما جعل الكثيرين من الاخوة زوار رأي اليوم يوجهون اليك انتقاداتهم العنيفة !
    فأي عربي او مسلم يشهد ان لا إله إلا الله ويشهد ان محمدا رسول الله ويتمنى مثلك تدمير ايران وافناء لِ 100مليون
    مسلم هوم سكانها ،
    يابن الردادي
    لقد برهنت على انك مفصوم الشخصية ولذا تأتي ردودك في واد والواقع في وادي اخر !
    ايران دولةقوية اصبحت من القوى العظمى لانها اصبحت دولة ذات اكتفاء ذاتي غذائيا صناعياوتجارياوانتاجيةيأكل شعبها ممايزرع ويلبس مما يصنع ،والعقوبات الاميركية لا تؤثر عليها وهذ ماظهر على مدى اربعةعقود ماضية ،
    اما ان احمق البيت الابيض يستطيع محوها من الوجود كما تزعم ياابن اردادي فهوقول هراء مردود الى تفكيرك الهش بينما ان الحقيقة هي ان ترامب قد جبُن وتخوف من المواجهةمع ايران وهرول متراجعا وصاغراعن توجيه تهديداته ؟
    ولوكان في مقدورترامب المواجهة مع ايران لفعل ولمتراكعحسيراكئيباذليلا ؟
    اماقولكان السعودية مازالت تضبط نفسهاتجاه ايران فهوقول سخيف !والبرهان علىذلك هو انها مازالت تعجز تحقيق اي تقدم في حربها الجويةوالبرية والبحرية ضد الحوثي اليمني لان حركة انصار الله تقفسدا منيعا إزاء آي تقدم سعوديودي طيلة السنوات الربعة الماضية رغم ان مايُعرف بالتحالف العربي المكون من 10دول عربية واعرابية مرتزقة تحارب الحوثيين الى جانب السعودية ،فكيف إذا دخلت ايران الميدان الى جانب الحوثي ؟
    فهل تستطيع ياابن الردادي ان تقول ماذا سوف يمدث للسعودية إلىأل سعودوحلفائهم ؟
    ايران ياابن الردادي دولة عظمى في قدراتها البشرية والصناعية والحربية لاتستنجد بدول أخرى مثل ال سلمان وال نهيان لحمايتهم

  4. من النتائج المهمه التي حققتها ايران ومحور المقاومه هو بعث روح القوه والعزه بين الاحرار العرب والمسلمين
    وجعلت منهم سدا منيعا للوقوف بوجه مؤمرات الصهاينه والمتصهينين الذين باعوا القدس بما يسمى بصفقة القرن
    نقول لهم خابت امالكم فأمة محمد صل الله عليه واله لم تموت ابدا

  5. لمن ينتقد إيران وفكر المقاومة
    لن نستغرق الحديث بالدفاع عن المقاومة وما حققته منذ ثلاثة عقود تقريبا .. وسنقبل جدلا بصحة ما تتحدثون عنه إزاء المقاومة وفشلها تارة وتآمراتها تارة أخرى ووو
    لكن السؤال يبقى أين هو مشروع تيار الاعتدال والسعودية تحديدا وما هي استراتيجيتها قبل ثورة الخميني وبعدها .. وما ذا حقق مشروع الاعتدال العربي المزعوم منذ عقود ؟؟
    وما هو البديل عن المقاومة الذي ترسمه السعودية لمستقبل المنطقة وتحديدا القضية الفلسطينية ..
    بالتأكيد لن يكون هناك جواب .. لأن الجواب الحقيقي مخجل ولا تتجرأ السعودية لطرحه علنا .. وأما الجواب الإعلامي فلن يكون مقنعا .. لأن الوقائع والزمن يكشفان عن صدق الإعلام أو فجوره.
    لذلك أرى أن من ينتقد إيران ودروها في المنطقة ودور حلفائها في الدفاع عن قضاياهم دونما عرض المشروع البديل إنما يعكس حقيقة العجز السعودي في رسم استراتيجية قومية وإسلامية كما ويعكس الفجور الإعلامي التي تنتهجه السعودية في تجاهل قضية فلسطين والبحث عن أعداء بدائل عن إسرائيل.

  6. الأخ المكرم عبد الباري عطوان
    تحية مقدسية عاطرة
    تحليل إكثر منرائع لايحتاج تعديل اواضافة او انقاص في جميع المعلومات العسكرية والسياسية
    والحربيةالتي ذكرتها في تحليلك هذاسوى القول بأن الرئيس الاحمق ترامب ادرك في اللحظات
    الأخيرة قبل البدئ في تنفيذ تهديداته صبيحة الجمعة الماضية لتوجيه ضربة عسكرية انتقامية لايران
    لاسقاطها طائرةالتجسس الاميركية ” غلوبال هوك ” التي تعتبر فخر النتاج الاميركي العسكري
    لما توصف به هذه الطائرة من قدرات متقدمة جدا في عالم الصنعات الجوية ولتجسسية ،
    فايران لمتثبت انها قادرة على اسقط هذه الطائرة فقط بل برهنت ان الصاروخ الت اسقطها هو من
    صنع إيراني بل من تاج النتاجالصاروخي الحربي في ايران ٠
    اما ان وزير الخارجي الاميركي بومبيو طار مسرعا الى السعودية والامارات العربية المتحدة ليس من اجل
    توزيع ادوار في المواجهة مع لبنانا شأنه شأن زميله جونبولتون الذي طار هو الاخر مسرعا الىاسرائيل وذلك
    من اجل تبرير تراجع رئيس البيت البيضالاحمق دونالد ترامب وتقديم ذريعة كاذبة لطمأنة هذه الدول الحليفة
    توحي ان الغاء هذه الضربة في ضد ايران لم يمن من موقف “ضعف ” بل من موقف “متعقل ” وأنى مثل هذا التعقل
    بينما ان المسئولين الثلاثة في البيت الابيض وهم الرئيس ترامب ووزير الخارجية مايك بومبيو ومدير شئونالامن القومي الاميركي جون بولتن من اشد المتطرفين سياسيا عسكريا وفكريا ضد ايران وضد الدول العربية القومية والممانعة مثلما
    هم من اشد اامؤيدين للدولة الصهيونية العنكبوتية ٠
    اخي عطوان
    تراجع ترامب لم يكن تعقلا كماتتذرع الادارة الاميركية امام شعبها وحلفائها ولامنّٓة ولاشفقةاورحمة وهي المجردة من كل
    خلق انسانيوانما كما يقول المثل الفلسطيني “قُصُرْذيل فيك يا ازعر ” ؟
    والزعر هنا هو الاحمق دونالد ترامب ؟
    الخوف والجبن من الرد الايراني الناري كان السبب المباشر لتراجع ترامب وادارته الخسيسة عن المواجهة مع ايران ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  7. الاستاذ المحترم عبد الباري حفظه الله

    يتعذر على القارئ وهو يتابع مقالكم أعلاه الا وينتابه شعور غريب تمتزج فيه مشاعر الرهبة والسرور معا وذلك لان إسقاط هذا النوع من الطائرات المتطورة ينمي الشعور بقدرة إيران العسكرية ودقة صناعتها الموجهة ويثير من جانب اخر الرهبة من انتقام أمريكي بدأت ملامحة بتعطيل أنظمة بعض الصواريخ ان صدقت الرواية التي تقول ذلك حيث أن مايجري من احداث يشي بنوع من جس نبض الجانب الايراني واستجرارها لتكشف عن مخبوء قدراتها العسكرية فلعبة إيقاف القصف المباشر واستخدام القصف بتعطيل أجهزة الحواسيب إنما هو لتطمين حلفاء أمريكا في المنطقة ان أمريكا لديها خيارات متعددة للسيطرة العسكرية.. ومع ذلك فإن إيران قادرة على مواجهة الخيارات التي قد تتكشف مع الايام القادمة لان إيران استفادت كثيرا إبان العدوان الأمريكي على العراق وسوريا من خلال معرفة الوسائل الأمريكية في الحرب وهذا ما يجعل الامريكان مترددين عن المواجهة الموسعة حيث ستترك ذلك للاخرين الذين سيكونون وقود الصراع ان نشب..
    لا سمح الله ولا قدر…
    كل التحية

  8. مقالك يا استاذ عبد الباري افلج صدري و قلبي و تمتعت بصدق لانها الحقيقة اما مرضى القلوب و الحاقدين و الحاسدين و المرضى من الاعراب ابقوا على حالكم حتى يأتي اليقين من عند الله تعالى
    سلام

  9. دعوني أتنبأ لكم بالمستقبل . ترامب لن يشن حرب علي أيران. ترامب مشتت بين أجندته “أمريكا أولا” وبين ضغط حلفاء اليمين الاسرائيلي الموضوعين في أدارته الذين يدفعونه بلا هواده الي الحرب مع أيران. في النهايه ترامب سيختار التهدأه والتركيز علي سياسته الداخليه من الاقتصاد والهجره والصين ومن ثم أعاده أنتخابه .. وهو ما سيكون في عام 2020. ولكته سوف يقتل في بدايه فتره رئاسته الثانيه ربما في 2021 و سيحل محله نائبه مايكل بنس الذي هو مسيحي يميني متطرف من أقوي حلقاء أسرائيل و أن كان الان يبقي في الخلفيه. بنس هو “بوليصه التأمين” لليمين المتطرف في أداره ترامب. بنس هو من سيشن الحرب علي أيران بعد أن يخلف ترامب.

    أن كنت تظن أن هذا ضرب من الوهم والخيال أو أنني قد جننت فربما تكون صادقا و لكن دعني أقول لك أن هذا السيناريو هو تماما ما حدث مع جون كينيدي في 1963 الذي رفض تصعييد الحرب في فيتنام بعد أنتهابه في نهايه 1962 فقام صقور الحرب في المؤسسه العسكريه الصناعيه بتدبير أغتياله وتصعييد نائبه ليندون جونسون للرئاسه الذي ساير مراكز القوي تلك وصعد الحرب في فيتنام كما شهد التاريخ و كانت من أفدح الأخطاء وأوخمها عواقب في تاريخ أمريكا.
    و شكرا للنشر والقرائه وتقبلوا الرأي الغريب من فائق الاحترام. والله أعلم.

  10. قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ﴿١﴾ مِن شَرِّ مَا خَلَقَ ﴿٢﴾ وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ﴿٣﴾ وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ﴿٤﴾ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ﴿٥﴾

  11. دعائم المقاومةقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ

    مَلِكِ النَّاسِ

    إِلَهِ النَّاسِ

    مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ

    الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ

    مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ

  12. عندما نرى كثرة الاجتهادات في تحديد الصالح من الطالح من الأفكار .
    وعندما يعتبر البعض أن تبني وجهة نظر العدو هي حق إذا كان يطرحها بصورة (مؤدبة) .
    نجد لزاما علينا طرح الفكرة القرآنية التي تعد المنافق أشد خطرا من الكافر نفسه ، لأن المنافق يشتبه أمره على المؤمنين فكان خطره أشد .
    يصف الله تعالى المنافق فيقول :((وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون)) .
    وللسبب المتقدم فقد أعد الله تعالى للمنافق عقابا أشد من الكافر .
    قال تعالى :((وجزاء الكافرين النار)) .
    لكنه قال :((إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار)) .
    وقد شاهدنا العديد من رجال الدين المسلمين يكيلون المدح والثناء لدولة الاحتلال ويرمون المقاومين الشرفاء بالإرهاب فمثل هؤلاء ومن يتبنى فكرهم ويسير على نهجهم ، المسلمون منه براء أيا كان مذهبه وانتماؤه .
    ((ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب)) .

  13. حضرة الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحية واحتراما وبعد
    يشع من كلماتكم ابتهاج بما حققته إيران.من إسقاط الطائرة فخر الصناعة الأمريكية .. وانا ايضا اشاركك نفس الشعور
    إن إسقاط الطائرة كان بداية تحول استراتيجي في المواجهة المتوقعة مع بعض دول الخليج العربية التي أصيبت بانتكاسة ساوقت انتكاسة ترامب ومخططيه العسكريين وجعلتهم يعيدون النظر في عدوان توعد ترامب بشنه لتاديب إيران….
    لقد بدأ التوقيت الإيراني يدق بفعالية…
    والايام المقبلة ستركع أمريكا كما ستركع عملاءها من الصهاينة والمستعربين من اليهود العرب…
    انا عربي سني…
    ولكنني ضد الظلم والظالمين فامريكا ترامب تجاوزت كل الحدود في عدائها للقضية الفلسطينية يشد من ازرها ويقود مركبتها الظالمة من يعادي القضية الفلسطينية سعيا لاسترضاء أمريكا ثانيا والصهيونية اولا…
    فهل سيدوم الظلم..
    فهل يتخلى الله عن الصابرين الذين شتتوا في بقاع الأرض…
    إن الله لم يتخل ولن يتخلى… فالحق لا بد أن يعلو… مهما طال الزمن او قصر.. فوعد الله يحتاج إلى صبر ومصابرة… فستنتصر فلسطين وتعود القدس فاشبال المستقبل في غزة هاشم وابطالها يعدون ما استطاعوا من قوة وسيكسرون أنف الصهيونية… إن شاءالله تعالى وهوعلى كل شئ قدير…
    الف تحية…

  14. والله يابن سدود ياغالى انك بترفع الراس
    وكلامك مثل الطابو ياعمى والله طابو
    سمير

  15. مقال یشفي العلیل و و یروي الغلیل…مبروک یا سید عطوان و مبروک لجمهورالمقاومة النبلاء في أنحاء العالم فخندقنا واحد و نصرنا واحد! أما المصابون المحرجون المنهزمون فلا عزاء لهم وذرهم في حوضهم یلعبون!! قالوا ایران مراجلها کانت في عهد اوباما فهاهم یبحثون یمینا و شمالا لیخصفوا علیهم من ورق التوت! وقد سقطت الاوراق و الاقنعة وآخر الغیث زلزلة!!

  16. غازي الردادي الاصلي اعمل نفسك ميت هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  17. إذا وقعت حرب في إقليم الشرق الأوسط ستحرق الجميع ولن يسلم منها أحد هذا يجب أن يعرفه الجميع ولن يكون منها منتصر وحتى إن وجد سيكون منتصر مهزوز هش مثخن بالندوب والجراح إخواني الأعزاء الذي أفتخر بهم الذين يؤيدون المقاومه وفكرها وهذا فخر وشيء يدعونا أن نرفع رأسنا عاليا في زمن الذل والهوان وأنا يشهد الله تعالى عليي أني أحترم كل من يؤيد مقاومتنا في غزه العزه ويحترمها نعم قد نختلف بإمور معينه كالساحه السوريه مثلا لاكن هذا لايفسد لإحترام وجود وأننا نتفق على مبدئ ضرورة مقاومة الكيان الصهويني وطرده من إقليم الشرق الأوسط ونقلها إلى جزيرة تسمانيا أو جزيرة نيوفاوندلاند لإقامة إسرائيل الجديده بعيده وفي حالها هناك خلف البحار والمحيطات وأخيرا أريد أن تعلموا شيء مهم للغاية عباس وفتح باهذه القيادة الحاليه لن يكونوا جزء من محور المقاومه لأنهم بإختصار تحولوا إلى أصحاب رؤوس أموال في راملله ويبذخون ويتخندقون مع من يوجهون الإهانه لشعب الفسطيني ومقاومته توسم بالإرهاب في وسائل إعلامهم وأيضا الأخ غازي الردادي أنا أختلف معك بالسياسه لاكن أحترمك لاكن مقاومة غزه وشعب غزه وفلسطين عموما ليس أعدائكم خلافنا الرئيسي مع الإدارة السلمانيه وتوابعها ومرتزقتها لإنها توظف إعلامها لشيطنة المقاومه وفصائلها وتشن حملات ضد فلسطينيين داخل المملكه وترحيلات مع العلم أن الأستاذ خالد مشعل زار السعوديا عام 2015 وإستقبله الأمير محمد بن نايف إستقبال جيد وأيضا منذ عام 1991 إلى 2003 كان في الرياض مكتب تمثيلي لفصيل حماس قبل أن يتم إغلاقه بضغوط أمريكيه كما بالمناسبه تم إغلاق مكتب لها في تلك الفتره أيضا في الخرطوم بسبب نفس الضغوط الذي شنها وزير خارجية إدارة بوش “كولن باول” ولم يكن هناك خلاف على الإطلاق وموضوع التطبيع بين الرياض وتل أبيب هذا شأن سيادي خاص إذا أردتموه أنتم أحرار لاكن شيطنتا وإتهام مقاومتنا بالإرهاب وإتهام شعبنا أنه باع أرضه هذه مسأله ليست سياديه على الإطلاق لأي أحد كان نحن يا أخ غازي بحاجة لكل دوله مسلمه وعربيه وحتى أوربيه مسانده لنا لأننا نواجه كيان غاصب مدعوم من أكبر لوبي عرفه التاريخ وأكثر لوبي لديه نفوذ دولي على العموم تحياتي لكل الإخوه والأخوات المعلقين وتحيه لأسرة رأي اليوم وشكرا

  18. انا لا افهم ماذا ينتظرون الخليجيين من الحرب لو اشتعلت. ايران ليست بحاجة لتضرب قواعد عسكرية او مطارات ليركع الخليج. ما على ايران فعله هو ضرب مصافي تحلية المياة ومولدات الكهرباء في المدن الرئيسية ليموت الملاليين وتركع دولهم. الايراني في المقابل لديه مياه طبيعية ويستطيع العيش بلا كهرباء فيا ترى ماذا يفعل الخليجي؟ انا عشت في السعودية والامارات وايران وعرفت الشعوب وتفكيرها. الايرانيون يختلفون عن العرب كثيرا. شعب صلب وطويل البال ولا ينفعل. الاهم انهم يتحدون حول الوطنية مهما اختلفوا ويعرفون ان اميركا لن تهدا حتى تمزقهم اربا اربا مثلما فعلت بالدول العربية . وليعرف العرب انه بمجرد تلويح ايران لاميركا بالتصالح ستبيع اميركا العرف بقشرة فجلة. الحقيقة المرة ان مستقبل الشرق الاوسط يتمحور حول تركيا, اسرائيل وايران وروسيا. تحاول اميركا البقاء والصين الدخول ولكن الاثنين بصعوبة.

  19. إيران باتت تعي الآن جيدا أن ( إلغاء ) الضربة المحدودة الأمريكية أو الإيحاء بالغائها يعني أخذ الوقت التحضير لما هو أكبر من ذلك و إعطاء مزيد من الوقت لعمليات اسنخبارية أعمق و أشمل مع دراسة عدة تداعيات مستقبلية على أمريكا و اسرائيل و إيجاد ” الرد الأمثل ” ..وسيكون بالتأكيد قاسيا و مدمرا ..
    لكن هناك من يترقب و ينتظر على أحر من الجمر رؤية أسلحته الجديدة الفتاكة تنتقم له و تبعثر حسابات الأمريكان من حيث لا يدرون ومن حيث لا يرونه ..
    عن بوتين أتحدث.. و إسقاط طائرة التجسس لم يكن سوى ” فاتح الشهية “

  20. علی من اصفهان_ایران
    *************
    نعم ، الملالي وحراسهم الإرهابيون ولصوصهم من العراق وأفغانستان ولبنان ينهبون ويلعبون ثروات البلاد ، لكن الناس في إيران في مجاعة عارمة ،
    عليك ان تحترم معاناة الأطفال والنساء والكبار .

  21. Trump and his military industrial complex need to keep Iran strong to scare Stupid corrupt rich Arab countries to buy American arms. It is money ???/

  22. الزميل المعلق غازي الردادي الاصلي
    منذ ان نعرفك معلق نشط، رغم اختلافنا معك بالرأي، كنت تحاول اظهار ان آرائك مستندة على معطيات تاريخية وحالية وتحليلية حسب رؤيتك للمستقبل. بكلام آخر، تحاول الاقناع بالمنطق والدليل.
    تعليقك الأخير ذكرني بخطب ما يسمى بإمام وخطيب الحرمين الشرفين المسموح له بالدعاء على الاعداء فقط.

    اتفهم وضعك. فبعد اسقاط ايران لفخر الصناعة الامريكية وجمع حطامها، والمسموح لكم ان تروها بالصور فقط، لا يسعك إلا ان تنام وتحلم وتجلس وتدعو ربك ان يهزم ايران وحلفائها.

    ان كنتم لا تريدون ايران ولا حلفائها، فاجدادكم من قريش لم يكونوا يريدون رسول الله ومن معه نبيا ومنقذا من الجهل والتخلف. هم كانوا يدعون آلهتهم من اللاة وعزة وهبل ان يهزم المسلمين وانتم تدعون اسيادكم من ترامب وكوشنير ونتن ياهو. ويأبى الله الى ان يتم نوره …

  23. ياسبحان الله كل الناس تشوف ان اسقاط الطائره هو انتصار لايران وهزيمه لامريكا الا بعض المحللين اللي دايما نسمعهم يقولوا ان صناعات ايران مجرد خرده ولعبه وتهديداتهم ماتخوف بس نشوفهم اليوم ابتلعوا السنتهم !!!

  24. الأخ الكريم سوري المحترم ==تحيه طيبه واحترام وبعد
    اشكرك علي ماجاء في تعليقك الدال علي شخصيه مؤدبه خرجت من بيت نظيف اوافقك ما جاء في تعليقك جمله وتفصيل قلتها في جميع تعليقاتي انني اختلف مع طروحات الأخ غازي الردادي بالكامل لكن احترمه باسلوبه بالرد علي كل من ينتقده أي انه لا يقوم بتجريح أي شخص بصفه شخصيه عكس البعض !!! اما مواقفه من قضايا امتنا فانا اختلف معه بوجهة نظره للمقاومه ودفاعه عن سياسة بلده هذا من حقه كما هو حق لنا ان ندافع عن بلدنا وما يتعرض له من مؤامرات من ترامب ونتنياهو والتطبيع العلني والسري وبدون خجل ولا ضمير أصبحت إسرائيل التي تحتل الأرض بمقدساتها حليف استراتيجي والاخ في العقيده عدو استراتيجي !!!! ترامب هو اكبر عنصري يكره العرب والمسلمين بل ويحتقرهم وقد عبر اكثر من مره بالصوت والصوره وولاة امورنا يغلقون آذانهم عن سماع مايقوله هذا العنصري الكريه
    أمريكا وإسرائيل هم أعداء امتنا الحقيقيين لكن وللأسف هناك من يريد خلق عدو وهمي لامتنا واعتبار إسرائيل حليف !!كل مااقوله حسبي الله ونعم الوكيل بكل من اوصلنا الي هذا الدرك الأسفل

  25. إلى الأخ الطحان ؛
    انا موافق معك أن البعض و أن كنا غير موافقين على ما يقولون لكن نحترم طريقة طرحهم كالردادي مثلا و الذي اثنيت عليه أكثر من مرة … لكن يا اخوان التقليل من أهمية ما يفعله الآخر و بطريقة مؤدبه هو بحد ذاته قلة أدب… فالهمازون اللمازون كما تعرفون ليسوا غليظين في الطرح لكن ليسوا أيضا مؤدبين.
    إذا كانت القوة الأميركية عالية كما نعرف و صحح أحدهم ما طرحه عبد الباري عطوان ، و إيران المخنوقة تستطيع أن ترفع رأسها و لو قليلا من تحت الغطاء فهذا يعني أنها فعلا شعب و حكومة تسحق الاحترام بينما من يؤيد الأخ الردادي و غيره يقطعون من يعارضهم أشلاء و إلى زوجة و ابنة ترامب يفتحون ابواب مكة.
    إن يقول أحدهم أن ترامب انتصر و يحاول أن يثبت أن الأسود ابيض فهذا مجرد هراء و علاك للصدأ ليس له معنى.
    المهم أن ترامب أقر بأخلاق الإيرانيين و حنكتهم لتفاديهم إسقاط طائرة عسكرية امريكية كانت بجانب الطائرة التي أسقطت و على متنها 36 عسكري أميركي…. هذا اعتراف علني بالقدرة الإيرانية قبل كل شيء .. و هذا يعني أنه لن تحصل أية مواجهة لأن الحرب هنا ليس بيد ترامب أو نتنياهو بل بيد الدولة العميقة في أميركا التي خدعت كثيرا بحروب خاسرة ضد الضعفاء لكن حاليا هي في أزمة استمرار أو عدمه.

  26. ردادي كلام مكرر ومقزز وسخيف، فقط تسجيل حضور ويشرد ولا يرد على أحد ولا يناقش، لانه لا يملك إلا التدليس والكذب .الرجاء عرض الرد

  27. الى الذي كتب “حبيب الصفا ” لماذا قامت مليشيات مللالي إيران بطرد الفلسطينيين من حي البلديات في بغداد؟! دعك من ….. سيتفق ترامب مع الملالي…. القدس لن يحررها إلا أهلها

  28. اميركا تملك القدرة على الحرب و لكن لا مصلحة لها في شن حرب لذلك تتردد
    الذي يدفع للحرب اسرائيل و حكام السعودية، اسرائيل تريد تدمير ايران و المقاومة العربية وتستعمل نفوذها الهائل في اميركا للضغط على ترامب، و اذا لم ينفذ فالفضائح جاهزة للنيل منه. لقد اهدى القدس و الجولان و في الآخر سيضطر للخضوع لاسرائيل و شن حرب في المنطقة
    حكام السعودية يريدون الحرب لأن ايران تؤرق مضاجعهم و نظامها نقيض نظامهم..لقد دربوا شعبهم على العبودية لولي الامر و اموال السعودية في جيوبهم يبددون ثرواتها بدون حسيب..وجود النظام الاسلامي في ايران اصبح هاجسهم اليومي و يريدون التخلص منه بأسرع وقت..للأسف هم يفكرون بالعقلية القبلية ولا يدرون ان هذه الطريق ستؤدي بالنهاية الى هلاكهم و ضياع ملكهم

    ايران هي الدولة المظلومة منذ ٤٠ سنة و هناك حملة شعواء لتشويه انجازاتها..دولة محاصرة و محاربة منذ الثورة..من الطبيعي ان تقيم تحالفات مع شعوب المنطقة و ان تسعى لأسباب القوة بكل جد

    من حق غازي الردادي ان يدافع عن وطنه و لكن لا يحق له المبالغة في العبودية لولي الامر مع كل الشنائع من الجرائم و تبذير الثروات و التحالف مع ألد اعداء الامة
    الشعب العربي السعودي لديه قدرات هائلة و ثروات لواستغلت بالطريقة الصحيحة ستصبح السعودية من اكثر الدول تقدما في العالم و ليس بحاجة لكي يحكم بطريقة قبلية متخلفة

  29. يا غازي الردادي
    انصحك ان تأخذ اجازة من عملك كذباب الكتروني لأن المتابع للتعليقاتك يشعر انك تهذي وتكرر الكلام الممجوج والمكرر اذهب الي ابهه واسترخي هناك ولكن ابتعد عن المطار لأنه غير امن واذهب الي هناك برا وليس جوا هههههههههههههههه
    تحياتي

  30. العربان مهتمين لسباق اهجن والكلاب والمزاين والمنقيات والاعياد الوطنيه الكاذبه وايران الاسلاميه العظمى سخرت ثروة النفط للصناعه والقوه العسكريه كل الاحترام للجمهوريه الاسلاميه الايرانيه العظمى ♥

  31. نتمنى للقادة العرب ان يكونوا بمستوى قادة ايران تجاه امريكا (ومن يموت على قمة جبل خيرا من العيش في الوادي) فهل تبقى امتنا بزعمائها منبطحة لامريكا من اجل راحة اسرائيل وتدمير القدس؟

  32. ايران تمربحرب اقتصاديه مدمره اشنع من الحرب العسكريه،جعلتها تستجدي الحرب للخروج من ازمه خانقه،لكن الامريكان اذكياء فهم لايريدون الحرب العسكريه مادام هناك حرب اقتصاديه سوف تقوم مقام الضربه العسكريه،ايران ستحاصر مده من الزمن الى ان تنهك كثيرا ثم ستكون الضربه القاضيه واعتقد انها بعد انتهاء الانتخابات الامريكيه.

  33. مع احترامي الشديد لتحليل الاستاذ عبد الباري، رد فعل ترامب ليس جبنا أو خوفا. صحيح ان تصرف الحكومة الإيرانية شجاع جدا و ينم عن احترام كرامة إيران شعبا و نظاما، لكن الخاسر الوحيد هو الأنظمة العربية في الخليج. امريكا لن تخسر و ستحصل على التعويض السخي جدا من الدول العربية و لن تضطر للتضحية بقواتها و جنودها . ستبتز العرب حتى اخر رمق بالطبع ولن تضطر لمواجهة روسيا أو الصين مباشرة.
    موقف إيران مثال عظيم لاحترام شرف و كرامة الشعب و موقف امريكا قائم على احترام مصالح شعبها و شركاتها كالعادة.
    ليت العرب يتعلمون!!

  34. امريكا دولة قوية ولا ينكر احد ولكن ما لا يدخل بحساباتنا يدخل بحساباتهم . هم يعرفون انهم اقوى ولكنهم لا يريدون ان يقدموا خسائر لا هم ولا الصهاينة ولا الغرب . عندما يعرفون ان افعالهم ستؤدي لارتفاع جنوني للنفط وضرب لحلفائهم ودم من جنودهم فسيتوقفون . اذكر نهاية الحرب العراقية الايرانية استولت ايران على شبه جزيرة الفاو وجن جنون صدام واقدم على هجوم كاسح قدم ضحيته 50 الف جندي واسترجع الفاو وطلع مزهوا بالنصر ولم يذكر احد 50 الف عائلة ترملت وايتمت ولكن المهم اثبت صدام انه قائد شجاع بطل . امريكا لا تفكر هكذا فارواح جنودها لها قيمة اهم من ادعاء زعيم احمق كترامب النصر على دولة لا تعد مكافئة لامريكا لا بالعدد ولا بالعدة .
    رؤساء امريكا والغرب وحتى الصهاينة لهم صلاحيات معينة لايستطيعون تجاوزها صح للرئيس هامش بتضييق الخناق او مجاملة الخصوم ولكن اي شيء او اجراء يمكن ان يؤدي لخسائر استراتيجية او خسائر امريكية بالارواح ليس له ان يتخذ قرارا منفردا به .
    ترامب احمق والكل يعرف وقادته العسكريين يعرفون قبل غيرهم لذا فلن يقدموا على خطوة تصعيدية . اصلا الموقف الحالي هو بسبب حمق ترامب نفسه . الان امامه اما ان يستمر بالضغط وتازيم الموقف وربما الدخول بحرب مكلفة غير واضحة النتائج او يتراجع .
    اعتقد امريكا تبحث عن منفذ لحفظ ماء الوجه خاصة وانها تتصرف منفردة فلا مجلس امن ولا اوربا ولا احد بالعرالم يصدقها او يشجعها او حتى وافقها على الانسحاب من الاتفاق النووي الا اللهم عربان الخليج وتل ابيب وهؤلاء مصالحهم ورأيهم ليس اهم من مصالح امريكا .
    بالتجارة لو انت عندك صفقة او مشروع يجلب لك الخسائر فاهون الحلول هو ايقاف المشروع باسرع وقت لكبح جماح الخسائر والا فالمضي به سيجلب لك المزيد من الخسائر وترامب لو كان سياسيا احمق فهو يدعي انه تاجر ذكي

  35. أحلام العصافير بأن امريكا خسرت الجولة الاولى او الاخيره،،
    بالنسبة لاسقاط الطائره فهي ضربة حظ لااكثر ولا اقل،،
    امريكا اذا نوت على محو ايران من الوجود فهي تعني ذلك،،
    محور المقاومة المزعوم نهايته قريبه جداً،،
    الشعب الايراني جائع حالياً بسبب عقوبات امريكا ولايوجد التفاف حول القياده الايرانيه كلام فاضي،،
    المملكة العربية السعودية تتحلى بسياسة ضبط النفس حالياً،، لكن اذا نفذ صبرها وطفح الكيل فهي نهاية مايسمى بايران ومحور المقاولة((المقاومة))
    المملكة لايمكن خذلانها من اي جهة كانت سواءً امريكا او غيرها لانها مملكة ودولة عظمى واذا مجرد فكرت بسحب ارصدتها من امريكا سوف تنهار امريكا بين عشية وضحاها،،
    قريبا جدا سوف يتم فتح مجالس فرح وتهاني بنهاية ايران ومحورها الفاشل،،
    الاخوه الاعزاء التعليق بالاسفل ليس لي لكنه لايتعارض مع افكاري لذلك سوف اسمح له بذلك اذا تتلاقى افكارنا وتعليقاتنا مع بعض
    تحياتي،،

  36. الى غازي الردادي…………..فقط أقول لك ………………موتوا بغيظكم

  37. لكن يعتبرون ان أمريكا قدرا لا يقهر. بعضهم وضع مقارنة بين ما تمتلكه امريكا من سلاح وما تمتلكه إيران. وانا اسأل هؤلاء ماذا كان يملك الفيتناميين من سلاح مقارنة بما كانت تملكه أمريكا . رغم ان إيران لديها اسلحه قويه وان كانت ليست بمستوى حجم النيران الامريكيه لكنها اسلحه مؤذية وقويه ، إضافة ان إيران لديها وسائل ضغط هى حلفائها خاصة اسرائيل السعوديه .
    خمس اي حرب تحتاج لدخول بري ، فهل تقدم أمريكا على ذلك الجواب كلا .. الا اذا استطاعت ان تدخل معها تحالفا لا يقل عن 30 دوله وهذا مالا تستطيع احتماله هدا عم اي حرب كهذه قد تستمر اعواما . إيران ليست وحدها فلديها الكثير مماتستطيعه بالحق الضرر البالغ بأمريكا وحلفائها .
    وربما تكون فرصة سانحة لروسيا والصين لرد وقهرالجبروت الامريكي الذي طغى وتجبر في الكرة الارضيه. صور انطلق من عقاله .

  38. يبدو ان صاروخ خرداد، الذي وصفه الرداد بالخردة، عند الإعلان عن تطويره،
    جعله يصمت بعض الوقت، ولم نسمع له صوت منذ ايام!!
    اما وبعد ان اصبح ترامب يناور يالهحوم وعدمه، استيقظ الرداد ليحيى من جديد،
    وعاد ليناور كعادته، ولم يأتينا بجديد، بل عاد ويناكف من جديد ولم يلتفت الى الاستجداء الذي يقوم به بعض المسؤولين الاستخباريين في رحلاتهم المكوكية بين لندن وتل ابيب، ليضغطوا على لندن وعلى تل ابيب ومن الاخرين بضرب ايران، فأين هي القوة العظمى من ان تقوم هي بالضربة المباشرة على ايران!! وليكن ما يكن!!
    وبالتالي يفتكوا من تحكم ايران بمضيق هرمز!!؟؟؟
    ان كانت ايران ضعيفة ومعظم اسلحتها خردة، لماذا لا يستغل هذا الضعف، وتخلصنا قوته العظمى من (الملالي حسب تعبيره)!!
    واذا كانت ايران لم تستطيع الرد على الغارات التي قامت بها الصديقة اسرائيل في سوريا واللاتي يجيد تعدادها، واحدة تلو الاخرى!!
    فلماذا لا يستغل هذا الضعف الإيراني (ويخلصونا من ايران ومن مشاكلها) في الخليج !!؟؟
    وهنالك سؤال أخر يطرح نفسه، لماذا لا تنتهي الحرب اليمنية مع (الجماعة الحوثية) وتتحرر بلاده من العقدة القائمة التي للأن لم يوجد لها حل لا سلماً ولا حرباً!!
    اذا من السهل ايجاد الضعف لدى الاخرين بينما لا نجد لدينا القوة لنكون واقعيين، بل نناكف لمجرد المناكفة !!
    السعودية قوية بحكمتها وبتوازنها وبعقلانيتها، والسعودية ينظر لها بإحترام عندما تحافظ على أمنها لكن دون الضرر بأمن الأخرين، السعودية من أغنى الدول العالمية، لكن لن تعود كذلك طالما ان المستعمر يتحكم بمواردها، وبنفطها، ويسلحها ليس لتكون قوية بالفعل بل ليبيعها السلاح دون وجود التدريب الفعلي للحصول على القدرات!!
    ايران من السهل احتوائها، وهي ليست عدوه للإسلام ولا للمسلمين، بينما عدوة الله وعدوة المسلمين اسرائيل تصبح الصديق، وتتوقعون منها الخير، وقول الله واضح لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم، ولم يذكر القرأن عن الفرس المسلمين بل كرمهم الله بحبهم لآل البيت، وحبهم للرسول، وسلمان منا ال البيت، وهذا الدليل الاقرب،،
    يهمنا العقلانية السعودية وتوازنها، التخبط الذي يجري، لم نتعود عليه من قبلها، فكيف لنا ان نرضى بحرب وحروب تضعضع السعودية من الداخل، بفعل المستعمرين القدماء الجدد، والأمن السعودي لا يأتي من خلال اسرائيل، بل بالحوار السياسي،مع الجيران المسلمين الاقرب بالمعروف وليس مع من عادوا الله وعادوا الاسلام والعرب والمسلمين!!
    الحكمة الحكمة، هي الاسلم، والألسنة الطويلة لن تجعل اسرائيل مسلمة ولا مسالمة، ولا هي كذلك حليفتها الكبرى امريكيا.
    – الاخ الطحان بعد التحية ،، ادارة التحرير متوازنة جداً ولا يهمك، ولم نرى اي اسائة لأحد بشكل شخصي مباشر، والاختلاف بالاراء يثري هذه الصحيفة وهذا ما نراه على صفحات هذه الجريدة العروبية، ودمتم.

  39. الى محمود الطحان
    الاستاذ محمود
    بعد التحيه
    الاستاذ غازي الردادي اليوم على ايران المسلمه و يعتقد بعد الإنتهاء من ايران سوف يقوم على فلسطين يعني المساله على الدور

  40. الى العماد
    اخي الفاضل
    الوضع مختلف بين ايران و اليابان و هل رأيت ايراني يقتل نفسه في السيف مثل الياباني طبعا لا و هل رأيت ايراني يحلب مثل دول الخليج طبعا لا
    مع تحياتي واحترامي

  41. الى غازي الردادي
    ترامب خسر الجوله الاولى و الثانيه و الثالثه و الخ
    و الان يخطط كيف ياخذكم معه ما عليك سوى التجهيزات لكي تذهب معه و لا تنسى تأخذ معك ابن سلمان و المحامي المعروف و المفاجئة في الاشهور القادمه باذن الله . مع تحياتي الى راي اليوم
    ارجو النشر

  42. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته في رأي والله أعلم ينفخون في إيران حتى يصدقون أنه وحش أو بعبع الزمن لياخدوا ماتبقى من حليب تم يدبحوا البقر تم هدا البعبع يطلقون مواد تقتل الاخضر واليابس في ليلة .ولكن هيهات التدخل رب العزة يقول سبحانه وتعالى ( كن فيكون) هدا وعد من الله تعالى اللهم عجل لنا بالنصر آمين يارب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

  43. شتان بين البقر الحلوب وبين دهاة السياسة
    لا بد لنا من أن نتذكر مقولة البعض بأن آل سعود هم بأفضل حالاتهم وأنهم لايحتاجون إلى نصيحة الأخ الكاتب كمال خلف وهم أكبر من الحاجة للنصيحة .. وهم على أهبة الاستعداد لمحو إيران من الخارطة السياسية والجغرافية ووو …. بالطبع لا يسعنا سوى النظر لمثل هذه العبارات بأكثر من الشفقة على إخواننا في السعودية ..
    ولكننا لا ننسى بأنهم هم من اختار طرق العربدة والفجور بالمال والسلاح وتغذية الفتن والتطرف لمحاربة إيران وكل من تتعاون معه حتى لو كانو عربا أو مسلمين وحتى لو جاء نبينا محمد (ص) سيحاربونه إن وقف مع إيران .. ولا أظن في هذه العبارات اية مبالغة فهم من تعهد بتمويل أية حروب مباشرة أو غير مباشرة لإضعاف إيران وهم من كان سببا بالكثير من الحروب واقتتال أبناء الوطن الواحد والدين الواحد في سورية واليمن والعراق ولبنان .. وذهب ضحية ذلك مئات الالاف من العرب والمسلمين وتشريد وتهجير الملايين ..
    هنا لا يمكننا أن نرى آل سعود سوى أنهم ذئاب على الشعوب العربية والإسلامية بينما ارتضوا لأنفسهم أن يكونو بقرا حلوب للأمريكي والصهيوني.
    وهنا فمن السذاجة أن نضع مقاربة أو مقارنة بين سياسة آل سعود وبين سياسة إيران.

  44. انا شخصيا لا استبعد الحرب و ستكون وبال على دول الخليج , تختفي دول و تتفتت دول و تنهار المنطقة , خاصة الانظمة الملكية ستختفي الا القليل منها و سيكون السقوط مدوي بحيث يصبح الخريف العربي مقارنة به مجرد لعب اطفال …!

  45. طيب و إدا إندلعت الحرب فكيف سيكون حال البترول ؟ بالتأكيد ستُدمر الكثير من الآبار و المنشأت و ستصل أسعاره لمئات الدولارات و هذا ما لا نريده في الجزائر لأننا نريد أن نخنق هذه الحكومة قبل أن ترتفع أسعاره و بالتالي تمتلئ الخزينة وو يبداء الدهن و إغراء الشباب بالمليارات و بالتالي يفتر الحراك ؛ لسنا شعب كروش و طمع لكن البعض قد يضعف أمام الدولار ؛ أما إدا بقيت أسعاره ضعيفة فستؤدي الأوضاع المتردية لتأجيج الحراك
    أمريكا هي سبب مصائبنا ؛ و هذا حصل سنة 2003 عند غزو العراق إرتفعت أسعاره فهدأت الأوضاع و ضن الناس أن الأمور ماشية ؛ حسب مطالعاتي أمريكا لا يهمها هذه المرة إرتفاع أسعاره لأنها بدأت بتصدير البترول الصخري الذي تملك منه إحتياطات ضخمة ؛ ففففف تعبنا مع هذه اللصقة و حابين نخلص

  46. ماذا يعني احتجاج ايران علي د ولة الامارات وهي تعلم انها لا تملك زمام امورها

  47. يا استاذ ابو خالد تخاطبو بعقل لا بعاطفة الوضع حساس ومعقد للغايه الكلام العاطفي القومي أضاع العرب وصنع إسرائيل هزيمة 67 وكل الهزايم نفس التفكير والعقليه والتطبيل لصدام حسين أوصلت العراق إلى الحضيض ومن أفشل دول العالم باسم القوميه ومحور المقاومه دمرت سوريا ولو كان ريس سوريا من غير محوركم لكن في الاذليين
    بدون عاطف هل وضع العرب والمسلمين وفلسطين افضل قبل ثورة الخميني ام بعد هل وضع الايرانيين افضل اجتماعيا واقتصاديا قبل ثورة الخميني ام بعد
    هل امريكا أكثر نفوذا في الشرق الأوسط والخليج الان ام قبل هل أمريكا كانت وقحه لهذا الحد قبل الثوره ام بعد وهل وهل
    خلاصة الموضوع انه الغرب ماقدر يدمر العرب بالمواجهة راح للتدمير الداخلي فصنع إيران من أجل أن تدمر العرب والمسلمين وبعد أن تنجح المهمه من السهل تدمير إيران بعد أن تبقى وحيده
    يعني انتي دمري العرب ونحنا باندمرك ودعو نا من الشعارات
    سيتحول الخليج العربي إلى ممر بحماية عسكريه دوليه اي وصايه مطلقه على ثروات العرب والايرانيين

  48. كم نشعر بالعار حين نرى ونسمع بعض حكام الخليج وسياسيهم ينتقدون مشغلهم الامريكي بسبب عدم قصف ايران وكانو يهللون فرحا وينتظرون متى ا امريكا ستقصف ايران وكان ايران هي من تحتل اولى القبلتين وثالث الحرمين ولم نعد نسمعهم يحرضون حتى شعوبهم على قتال اسرائيل

  49. مع احترامي الى الكل بس يكفي انه ننفخ في وضعنا ونسوي من النمله فيل نحن نعرف قوة امريكا ارجوكم يكفي حماس كذابي وعند الجد ننهار ونبكي على حالنا ما احد يفهم كلامي غلط انا اشد على ايادي كل الشرفاء غير المطبعين بس يكفينا كذب ياريت يكون كل تحليلك صح

  50. إيران طبًقت حديث خير الأنام:(ألا وأنا القوة الرمي،ألا وأنا القوة الرمي،ألا وانا القوة الرمي)،وأما السعودية فطيًقت :(ألا وأانالقوًة العري،ألا وأنا القوًة العري،ألا وأنا القوًة العري)؟!.

  51. Megalo. CONGRATULATION FOR our MILITARY DRASTIC ACTION and PROGRESS
    YES ACTION SPEAKES LOUDER THAN. WORDS…NO POWER CAN SPHETERIZE OUR JUSTIFICATION TO PROTECT OUR PATRIOT LAND. AND. TO SECURE OUR PEOPLE….
    NO ONE CAN FORGET Anasazi. People…the FIRST American Indian people….
    Yes OUR DIGNITY IS JUST IN OUR MILITARY unification anti. COLONIZERS
    NO MORE HUMILIATION….

  52. Megalo. CONGRATULATION FOR our MILITARY DRASTIC ACTION and PROGRESS
    YES ACTION SPEAKES LOUDER THAN. WORDS…NO POWER CAN SPHETERIZE OUR JUSTIFICATION TO PROTECT OUR PATRIOT LAND. AND. TO SECURE OUR PEOPLE….
    NO ONE CAN FORGET Anasazi. People…the FIRST American Indian people….
    Yes OUR DIGNITY IS JUST IN OUR MILITARY unification anti. COLONIZERS

  53. لا يختلف عاقلان بأن “تراجع الرئيس ترامب عن توجيه ضربة لإيران قبل ١٠ دقائق من التنفيذ” هي كذبة فاقعة بل مخزية بحق أمريكا ولو أنه التزم الصمت لكان أفضل له، وسيلتقط الروس و الصينيون هذا التصريح وما يحمله من دلالات أعمق التقاط الراديو لموجات الأثير!
    ولا يختلف اثنان أيضاً بأن عظمة الهيمنة العسكرية الأمريكية قد انتهت، بدءاً بتسليم الإدارة الأمريكية الحالية وتنازلها لفتى الصواريخ الصغير في كوريا الشمالية، مروراً بعدم فاعلية صواريخ الباتريوت على النحو المطلوب تجاه صواريخ الحوثيين البدائية، وانتهاء بإسقاط فخر الصناعة الجوية الأمريكية بصاروخ إيراني محلي الصنع، وقبل ذلك امتلاك الإرادة و القرار بإسقاط طائرة عسكرية أمريكية من قبل دولة كإيران، والتي كانت بمثابة دق المسمار الأخير في نعش الهيبة الأمريكية على المستوى الدولي.
    لكن قد نختلف إزاء تمكن القوات البحرية الإيرانية من الحصول على التكنولوجيا العسكرية التجسسية الأمريكية جراء إسقاط الطائرة، على أهمية الحدث و فداحته، بسبب أن الأجزاء الحساسة المهمة من الطائرة سقطت في قعر البحر ولم يطف منها سوى الأجزاء البلاستيكية و الكرتونية فوق سطح الماء، مالم نقل إنها احترقت بفعل الضربة الصاروخية، وهذا يجعل من مهمة الحصول على أجزاء الطائرة الحساسة والمهمة شبه مستحيلة كالذي يبحث عن إبرة في كومة من القش.
    كما أنه على فرض حصول القوات البحرية الإيرانية على هذه القطع، وفرض المحال ليس بمحال، سيدفعها إلى التباهي بعرضها على وسائل الإعلام افتخاراً من ناحية و لإغاظة الأمريكيين من ناحية أخرى، وهذا لم يحصل.

  54. الی کل اخواننا فی الخلیج قبل فوات الاوان التفوا حول راس الحربه للمقاومه الباسله الذی تمثلت به دولت ایران الاسلامیه حکومتا وشعبا والله ایران لیس عدوکم وترید الخیر والعزه النفس لکل العرب والمسلمین فی الخلیج بلخصوص وجمیع العالم .هذا النجاح لیس فقط لایران بل لکل شعب ابی هذا النجاح الی الشهید محمد الدره.وکل شهدا فلسطین الی الشهید عماد مقنیه وجمیع شهدا لبنان الحبیبه.الی العراقین الشرفا الابطال .الی الیمن والی جنود ه البواسل .الی اهل کنانه مصر العزیزه علی قلوبنا الذی کانت فی زمان الصف الاول فی المقاومه .والی اهل الشام .اهل العزه وشرف.مبروک علیکم یا مسلمین العالم بوجه الاستبداد الامریکی

  55. ايران سوف تحرر فلسطيز ان شاء الله عند خروج المهدي من السرداب

  56. اعتقد ان من يملك صناعه سلاح تجسسي متطور يستطيع حمايه اسرار هذا السلاح بالتدمير الذاتي.
    الحرب ضد ايران هي حرب حصار اقتصادي بحت واقناع دول العالم بانها أصبحت خطرا علي دول الشرق الاوسط بأمتلاكها السلاح النووي وتدخلها بشؤن دول المنطقه وبأنها أصبحت تشكل خطرا علي الملاحة الدوليه. الترسانة العسكريه الامريكيه موجوده بالقرب من ايران وأمريكا مستعده ان تحاصر ايران اقتصاديا لسنوات، فهل تستطيع ايران تحمل هذاالحصار الاقتصادي لسنوات ؟
    لماذا لاتبدأ ايران المواجه العسكريه مع امريكا؟
    الجواب هو ان أيران خائفه من مواجه عسكريه قد تنتهي مثلPearl Harbor .

  57. ____ عصفورين .. بحجر واحد : 1 ) غنيمة حرب .. 2 ) من تعلم تكنولوجية قوم .. آمن شرهم .

  58. استاذ عبد الباري، اوفقك الراي تماما ان امريكا خسرت الجولة الاولى لو كانت الحرب عسكرية. لكن أمريكا ومن البداية اختارت الحرب الاقتصادية من خلال العقوبات الضحمة التى قلصت صادرات النفط الايرانية الى ما تقارب الصفر. تلويح امريكا العسكري هو اداة مساعدة بالتوازي مع الضغوطات الاقتصادية ولا اظن امريكا ستنجر الى حرب شاملة فقط لمجرد اسقاط طائرة استطلاع لم تكن الاولى ولن تكون الاخيرة التي تنتهك المجال الايراني، او لمجرد اعطاب سفن تجارية في خليج عمان. الاقرب للمنطق هنا يقول انه ليس ايران التى خدعت امريكا بعدم اغلاق مضيق هرمز ولكن ان ايران تراجعت عن هذه التهديدات بسبب التهديدات الامريكية المضادة، وبدلا عن ذلك راحت تقوم باعمال هنا وهناك فقط من اجل اثبات الوجود. تحياتي

  59. بطلب من الشباب اذا حدا بيعرف من وين الاخ العزيز الرادار فاتح قهوه مره وديوان و عزاء يخبرنا

  60. استاذ عبدالباري المحترم
    بعد التحيه و المحبه
    المجموع اربع طائرات الشبح و الان اصبح البقي ثلاثة

  61. اول مرة اشوف ترامب شكلة كبر عشر سنين فى مقابلة تليفزيونية امس..بعد ان كان تاجر شاطر وصاحب حركات مسرحية للابتزاز العالمى.سيكون الرئيس الذى اوحل امريكا فى المستنقع الذى سينهى اسطورة سيطرة امريكا على العالم الى الابد..دخول امريكا حرب فى الشرق قرار كارثى .وانسحاب امريكا ايضا قرار كارثى.وبعد ان كان ما يقوم به من حشد قوات غرضة استعراضى لارهاب ايران وابتزاز الخليج ولم يضع فى حساباتة كم التصعيد من الطرف الاخر.ومرة يترك رقم تليفونه الخاص للايرانيين عن طريق السفارة السويسريه ومره يطلب وساطة رئيس وزراء اليابان. ولم يتنبه ان اغلب دول العالم وعلى رأسهم الروس والصينيين ولا اغالى ان قلت معظم الاوربيين ايضا متربصين لتلك اللحظة العنترية لاصطياده..وللاسف المأزق الحالى يصيب كل المرتبطين فى فلك امريكا وهم الخلايجة..القادم صاخب وعام٢٠١٩ عام الحسم العالمى بكل المقاييس سواء عسكريا او سياسيا والاغلب سياسيا ولكن الخلفية عسكريه..لأن الاستعداد الكامل للحرب يمنع نشوب الحرب…اللهم هيئ لنا من امرنا رشدا..تحيا مصر بشعبها وجيشها وقاداتها

  62. الشكر والامتنان لأستاذنا الغالي عطوان على هذا المقال الرائع الذي يحيي القلوب .
    ولكن لدي ملاحظة صغيرة . فقد ورد في المقال :((تمامًا مِثلما فعلت عندما استولت على حُطام طائرة أمريكيّة مُسيّرة أخرى)) .
    أرجو حذف كلمة (حطام) . لأن الطائرة تم انزالها سالمة بعد السيطرة على رادارها . ولم تلحق بها الا أضرار طفيفة . واستطات ايران من استنساخها .

  63. هؤلاء احفاد سلمان الفارسي ، الذي حمى الاسلام ورسوله من المشركين في معركة الخندق ، وابو مسلم الخرساني الذي ساهم في دعم وحماية وتوسيع الدوله العباسيه وتثبيت اركانها .

  64. معلومات الاستاذ باري عطوان عن قوة أمريكا العسكريه قديمة وغير دقيقة. ربم يستفيد القراء من هذه المعلومة
    تمتلك الولايات المتحدة الامريكية جيشاً ضخماً قوامه 4.1 مليون مقاتلٍ، و1.4 مليون جندي احتياط، ومن يصلحون لأداء الخدمة العسكرية 120 مليون نسمةٍ، فبالإضافة الى عدده الكبير فإنّه يمتلك أحدث الأجهزة والمعدات العسكرية فلديه 8325 دبابة، 18,539 مدرعةٍ، 6,665 طائرة هوليكبتر، 15,283 طائرةٍ حربيةٍ.

  65. نقول ولا نقول
    الوطن العربي لا العالم العربي
    الخليج العربي لا الخليج الفارسي
    مضيق المثنى لا مضيق هرمز
    فلسطين لا اسرا………

  66. قبل يومين كان النتن ياهو والخليج مرعوبين من قيام الحرب خوفا من الانتقام الايراني ،
    واليوم يقيمون العزاء لعدم قيام الحرب ،
    عموما امريكا لم تخسر الجوله ، فقط أسقطت طائره مسيره واحده ، وربما نجح غيرها
    من طائرات في مهامها في الاجواء الايرانيه ، لن تستفيد ايران شيئا من تكنولوجيا
    الطائره ، فكل شي تحطم ، واذا كانت استفادت من الطائره التي أسقطت في السابق
    فذلك بسبب إنزالها وليس قصفها وتدميرها ،
    الان اصبحت ايران ليست بحاجه لاغلاق مضيق هرمز ، لماذا ، بعد كل التهديدات والوعود
    السابقة ، اعتقد انه جبن وخوف ، وما البديل أصلا ، وايران نفت مسؤوليتها عن العمليتين
    الارهابيه ضد ناقلات النفط ، وهذا يعني انها لن تستمر بهذا النهج ، لانه من المستحيل
    ان تستمر بالنفي اذا استمرت مثل هذه العمليات ،
    ترامب انتصر وليس بحاجه للحرب ، انتصر ونفذ وعوده وجعل صادرات ايران النفطيه
    مئتين الف برميل ، ومازال شغال في العقوبات ، وايران لم تنفذ وعودها وأنكرت العمليتين
    ودول الخليج وروسيا استفادت من زيادة اسعار النفط ،
    ترامب انتصر دون حرب ، والعقل والمنطق يقول انتظروا الحرب من ايران ،
    ولكن من لم يرد على 231 ضربه اسرائيليه لن يبادر بالحرب حتى لو تم حصاره وخنقه ،
    وراحت علوم السعه ، وقطع الاعناق ولا قطع الارزاق ، والتهديد باغلاق مضيق هرمز ،
    وإسقاط طائره مسيره اصبح انتصارا ،
    تحياتي ،،

  67. من البديهي عدم تصديق السبب المعلن لعدم الرد كما انه هذه الحجة توحي بانه لن يكون هناك حرب الا اذا قتلت ايران امريكيين! فما هو السبب الحقيقي لهذا التراجع. هل هو عدم الجاهزية الدفاعية بالخليج ام فرصة ابتزاز اموال، ام ضغط روسي ام تهديد من الكونجرس ام عدم الرغبة بالمخاطره قبل عيد الاستقلال او ارتفاع اسعار البترول قبل الانتخابات ام ان هناك رسائل سرية من ايران
    امريكا بصراحة قادره على تحطيم البنية التحتية لايران بدون غزو، بالصواريخ والطيران . الرد الايراني سيكون مرادف لحرق الابار كما فعل صدام. فما الجديد ولم التردد!

  68. بالمجد والعزة التي حبى بها الله انصاره احييك يا اخي عطوان والله لو قدر واستيقطت الشعوب من سباتها وازاحت عنها رداء العهر والخنوع المتمثل في حكامها ومستشاريهم المستعربين ونطفت نفسها من كل عميل لتلقت امريكا بدل الضربة مئات ان لم اقل الالاف ستضع حدا لاطماع كل كلاب الارض بالوطن العربي لكن الحمد لله فمن لم يشكر القليل لن يشكر الكثير وما عند الله خير من الدنيا وما فيها وكن ياخي عطوان على يقين بان الصحوة قد بدات وستسقط امريكا وعملائها في شر اعمالهم ويستعيد الجسد العربي عافيته ليقف شامخا بدينه وحسن خلقه امام هؤلاء الطوغات المستعمرين بفضل من الله ورعاية منه والله على كل شيء قدير

  69. امريكا فرت من لبنان والصومال ولن تستطيع الاقتراب من ايىران .
    امريكا حطمت العراق لان الخونة العرب ساعدوها في ذلك كما يساعدوها الان في صفقة الاقرن بالنسبة لاسرائيل لا للفلسطينيين .

  70. اكثر الأنظمة التي تحكم العرب أنظمة هاملة اخزتنا واذلتنا أمام احقر الخلق مقابل حفنة من الدولارات وشوية نسوان.

  71. تحليل يتوافق بسكل كبير لما جرى الا الان
    ولكن
    لم يعطينا جواب مقنع لنقطة مفصلية وهي ان قول ترامب انه اوقف الضربة من اجل 150 ضحية مدنية متوقعة هو كلام لا يقنع طفل وهذا صحيح جدا ولكن لماذا قال ترامب ذلك ووافق على تسريبها لوسائل الاعلام.
    الحروب هي خديعة وبدل رفع رايات النصر وتقسيم ما يحري لجولات اولى وثانية وثالثة لماذا لا ناجل هذا الكلام الحماسي جانبا وعدم البدأ بحفلات الرقص العربية
    هناك شيء اكيد تحيكها اميركا وترامب يقول لا اريد الحرب ولم يرد على الضربة وارسل رسالة انه يابه لحياة 150 شخص وهو قبل ان يكون رئيس انتقد كل حروب اميركا
    على ايران الاستثمار بكل ذلك وانزال ترامب عن الشجرة التي تسلقها واعطائه نصر اعلامي وهو بامس الحاجة اليه الان داخليا مقابل تمرير كل مصالح ايران في طاولة المفوضات. يعني اعادة المفاوضات صوريا
    اعتقد ان هذا الخيار مرجح وممكن ام يتحقق في القادم من الايام وهذا سيجنب المؤمنين شر القتال
    وفي النهاية ايران عليها ان تاكل عنب لا ان تقتل الناطور
    اذا اصرت على قتل الناطور
    الناطور الجبان ممكن ان ينقلب مفترسا
    فلا تمعن ايران بضربه وهذه نصيحتنا ورحم الله امرىء عرف حده ووقف عنده فنحن بسطاء القوم ونصيحتنا هي مجرد تعبير صادق عن الراي
    تحياتي للجميع

  72. الأستاذ والأخ الكبير ابو خالد حفظه الله وابقاه ذخرا مدافعا عن قضايا امتنا وبعد
    أخي الكريم منذ صدور هذا المنبر الحر وأنا أكتب واعلق وجميع الأخوه والأخوات قراء هذا المنبر والمعلقين علي مقالات كتاب لهم احترامهم وتقديرهم لما يطرحونه من مقالات فعلا مفيده وهادفة وليست كلمات رخيصه ولا يستخدم أحدا من الكتاب وأنت علي رأسهم أي شكل من أشكال البذاءات التي نقرأها ونسمعها من مصادر أخري وهذا يشهد به الجميع
    ولديك من المعلقين ماهم من أرقي مايمكن خلقا ومعلومات قيمه وأخص هنا أيقونة المعلقين كما سماه أحد الأخوه وأعني الأخ الفاضل المغترب فهو يملك كنزا من المعلومات القيمه وتزداد قيمه باخلاقه ودماثته حتي مع المختلفين معه في الرأي..
    لكن هناك ظاهره لا بد أن تنتبه إليها حفاظا علي مصداقية هذا المنبر الذي وفرته لإبداء الرأي والتعبير بأسلوب حضاري ومؤدب ولا تسمح للسوقيين بالإساءة لهذا الموقع الذي يحترمه معظم المثقفين العرب كونه متنفس لإبداء الرأي والتعبير بأدب وكما قال دكتورنا العزيز عبد الحي زلوم أن الإختلاف في الرؤى لا يفسد للود قضية..ولكن هناك من يستغل التعليقات المنشورة والتي من المفترض حذفها حفاظا علي مصداقية موقع عبد الباري عطوان النظيف فلا داعي ابدأ لقبول ما هب ودب من سوقيين أنت تعرف مستوي ثقافتهم من كتابتهم..وعليك متابعة مسئول الحذف والنشر هناك أحدهم يتعمد الحذف للبعض دون سبب يذكر بطريقه دكتاتورية قمعية وبدون أخلاق للأسف لا داعي للمجامله حتي تعرف الخلل وتعيد هذا المنبر الحر إلي سابق عهده..
    هنالك الأخ غازي الردادي معلق أختلف معه بأكثر من تسعون في المائه مما يطرحه لكنه يملك من الأخلاق الحميدة مالايملكه مدعين الوطنيه الكاذبه وهو لم يسئ يومآ إلي فلسطين ومقاومتها بل هو دائما مايؤيد المقاومة الفلسطينية سواء كان من قلبه أو فقط من لسانه لكنه ولست أنا الوحيد الذى يشهد له بأخلاقه وأدبه ولم يتهجم على أحد كما يهاجمونه ويجرحونه..أكرر معظم طروحاته لا أتفق معه بها إطلاقا ولكنني أحترم فيه خلقه وتربيته
    أكرر رجاءي يااستاذي الفاضل أن تضع حدا لكل هذه التجاوزات ولا تسمح لأي كان بالإساءة لمنبرك هذا لكي يظل في الصدارة دائما بجهود جميع العاملين فيه من محررين ومتابعين ومراقبين لا شك أنه مجهود ضخم كان آلله في عونكم وحفظكم آلله من كل سوء

  73. يقول المثل العامي المغربي :المكسبي باملابس الناس عريان! بمعنى آخر :المارد بدأت رجلان تتأكد.
    امانحن
    .. انا نبعث بتعازينا إلى من يعتقد و يو من بعظمة البشر دون عظمة الواحد الأحد ذو الاسم الجلل ( الواحد القهار ااذي لا يموت) . امانينا ان شاء الله أن يهزم المارد ويبدأ تصدير انعاش المارينز من الخالة الفارسي الي أمريكا. ١

  74. شخصياً… خبرت الايرانيين جيداً….. باختصار هم أفضل شعوب الشرق الاوسط…. صبرهم لا حدود له… وتفانيهم من أجل مبادئهم مضرب الامثال… وأما قيادتهم فمن أكثر القيادات حكمةً وثقافةً .. كثرةٌ كثيرةٌ من قادتهم تتقن لغتين في الاقل…. وكلهم تقريباً خريجو جامعات عالمية في مختلف التخصصات…. روحاني مثلاً يتقن الانكليزية والعربية فضلا عن لغته الام… وهو خريج جامعة غلاسكو كالدونيان …. علي أكبر صالحي ممثل ايران لدى وكالة الطاقة الذرية الدولية خريج الجامعة الاميركية في بيروت وحاصل على الدكتوراه من معهد ماشوسيتس الاميركي … ويتقن العربية والانكليزية أيضاً….وتجدون صورته في العمود الثاني من كورنيش بيروت ضمن عشرات الصور الموضوعة على الاعمدة واحدا بعد الاخر… وهكذا بقية القيادات التي توفرت على تحصيل أكاديمي وديني عالي المستوى…

    لذا………….. أقولها بكب ثقة: ابو المنشار لن يغلب ابو الاقتدار…. والنهاية هي سقوط الخليج المدوي….. الخليج الذي هو منبع كل هذه الشرور في بلدان العرب الأخرى…..

  75. لا يوجد مصلحة للرئيس دونالد ترمب بشن حرب عسكرية ضد إيران بسبب قرب الانتخابات الامريكية اولا و بسبب النتائج الكارثية النفطية لأي تصعيد عسكري حيث المواطن الامريكي سيكون متضررا بشكل كبير من هذه الحرب …… انها استنزاف لموارد مالية و مسرحية اعلامية فقط …..

  76. لو كان ترامب يريد ضرب ايران دون وقوع قتلى فبامكانه ضرب اهداف ليس فيها جنود كمرابض الطائرات او حتى ضرب احد الرادارات بصاروخ صغير لا يتجاوز تأثيره نطاق الرادار ولا يصل الى مواقع الجنود، ام ان الجنود يتعلقون فوق الرادار ؟

    الخلاصة ان التعذر بعدم الرغبة في قتل الجنود هو كلام فاضي وعذر ساذج جدا اتعجب ان يصدر عن رئيس اقوى دولة في العالم، فهل هذا هو مستوى تفكيرهم ؟

  77. ايران تجهز نفسها لهذه اللحظة منذ عقود، منذ ان كان التهديد الاسرائيلي قائماً بقصف المفاعلات النووية، واستطاعت ان توجه كل قدراتها في البحث العلمي وفي تصنيع دفاعات محلية الصنع، بينما كان العرب يعتمدون على اخر صرعات الصواريخ الامريكية لشرائها مهما ارتفع ثمنها وكلفتها، وبنفس الوقت كان قائماً كذلك التعاون الامريكي الاسرائيلي بمليارات الدولارات لإيجاد مضادات صاروخية ضد صواريخ غزة، التي كانت (بدائية) الصنع، وتم انشاء ألقبب الحديدية وغيرها من المسميات التي لم تصمد ببساطة امام صواريخ غزة الحالية!!

    الحاجة ام الاختراع، استطاعت ايران ضمن أُطر الحصار المفروض عليها طوال الأربعين عاماً الماضيً، تطوير قدراتها الدفاعية، واستطاعت تنمية قدراتها الذاتية، لخلق منظوماتها الدفاعية ضد اعدائها المتربصين لها، فبإلمامها الجيد وببحثها العلمي الجدي انشأت قدرات كبيرة واستفادت من قدرات العالم، وقامت بتصنيع هذه القدرات بذاتها ويخبراتها المحلية، وبطرق لا تخطر على البال ولا على الخاطر، وبالتالي الان هي مستعدة لكل الاحتمالات. فأعدائها لا يرحمون، والتربص بها قائم.

    ان عدنا للمقارنة بين القدرات التي تتمتع بها الولايات المتحدة، وما تملكه ايران لا يمكن تصور ابعاد ما تملكه الولايات المتحدة التي ممكن ان تجابه اقوى قوتين عظمتين في العالم روسيا والصين بنفس الوقت، لكن ايران تملك عدة قدرات لا يمكن الجدل فيها،
    واولها موقعها الاستراتيجي الذي من خلاله يمكن ان تؤثر على الاستقرار العالمي، وما يتبع ذلك من النقاط التي اتبعها،
    وثانيها التهديد المباشر للكيانات الهشة التي في فلكها، وإسقاط تلك الكيانات من اول حرب قادمة،
    وثالثهم، القدرة على استيعاب قدرات اعدائها العسكرية، ومن ثم الرد بعنف،
    ورابعها، حالة البلبلة التي ستبقى في المنطقة بعد اي معركة مهما كانت محدوديتها،
    ايران تستطيع اشراك كل حلفائها بالمنطقة من الانقضاض على أعدائها واولهم الانقضاض على اسرائيل، وهم جاهزون لتحقيق هذا،
    اذاً فعلياً ايران تخيف اعدائها وهذا هو المثبت، مهما علت قدرات هؤلاء الأعداء.

  78. اذا قامت الحرب ستحرق دول الخليج المتامرة والتي تقدم تسهيلات وستتفكك الولايات المتحدة بسبب انهيار الاقتصاد والاستقطاب الشديد بين الولايات الديموقراطية والجمهورية الصهيونية. واذا انفصلت كاليفورنيا فهي تشكل نصف الناتج المحلي. هذه سنة الله في الكون. الله سبحانه وتعالى منحهم نعما كثيرة فبدل ان ان ينشروا العدل وينصروا المظلوم الا انهم افسدوا الارض بظلمهم للشعوب الاخرى وقتلهم الملايين. وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ [هود:102]

  79. الحمدلله نحن نعیش فی الجمهوریه الاسلامیه الایرانیه بلا جوع و لا خوف.
    نحن تحت الحصارات الظالمه و لكن لن نصيب بالقحط في الاغذيه و الدواء.
    لدينا كثير من الاغذيه و الدواء حتي أكثر من بعض الدول الخليج.
    كل الحصارات قد انتهي باعترافنا لاسرائيل و تخلي عن قضيه الفلسطين و لكن لن نتخلي عن القدس الشريف انشاءالله.
    يجب علي كل مسلم بدعم الفلسطين المحتله.

  80. الاخ عبد الباري ،نرى لهيب النار بين كلماتك،لأنك فاقد وطن ،والوطن عرض الانسان،اذا كان للإنسان عرض يخاف عليه ويفديه بلحمه ودمه،لا يوجد انسان عاقل في هذه البشرية إلا علم ويعلم ،ان الخنزير ،كذاب مخادع منافق،والله قسما عظما،لو كان يستطيع أن يرد الصاع بمثله،لما تردد ثانية واحدة،وليس عشرة دقائق،متى كانوا اولاءك الجزارون ،رحماء بشعوب الارض،لا نريد الحرب والدمار ولكن والله ثم والله ثم والله كإنسان فاقد وطن مثلك،اتمنى ان تشتعل غدا حربا ،لا تبقي على اولاءك (ابو شحيطه)لا دارا ولا وطن ،حتى يتعلموا كم هي الاوطان بمثابة الاعراض،كفانا عباءات مذهبة ترتديها هياكل عظمية.

  81. , Lets start from the end, Trump symbolises USA’s demise if this is the best what they can bring to the table to lead them into the next decade , they simply deserve being dethroned, USA reliance on wars to keep its economy running, it hitting a big bump, what to do with a foe ready to respond in kind and inflict damages not only make their military equipments looks like expensive junk, it is more about an industry a war industry relying on the perception of superiority.
    they are not stopped by the potential of murder 150 people that are afraid of the moment after not even the day after. they are afraid of a war will bring their faster to ,their end. OIL prices skyrocketing, economy is flames war machines that no one wants to buy its products, bases in the gulf in flames , Dollars in tantrum, and the rise of the Chinese Dragon, who cares about insignificant gulf banana obese monarchies

  82. نصيحة لآل سعود ومشايخ الخليج ، توقفو عن وضع كل بيضكم ودولاراتكم وآمالكم بسلة ترامب والغرب ، فترامب والغرب همهم امن اسرائيل وفلوسكم ، وثقو ان ايران سوف تتفق معهم على أمن اسرائيل وحفض مصالح امريكا والغرب وسوف يرمونكم للجحيم ، اسألكم بالعقل يامشايخ الخليج ان بقيت ذرة عقل عندكم ، بأن عليكم دعم المقاومة العراقية للأحتلال الايراني ماليا ومعنويا وبالسلاح ورغما عن ارادة امريكا التي تقاتل اليوم هذه المقاومة وسوف تشاهدون النتائج على الارض وبأم أعينكم

  83. هزيمتها في إيران امر مفروغ منه . اصلا لغزو هذا البلد لا. بد من مليون جندي و تكاليف هذا العدد الضخم ستجعل أمريكا أفقر دولة
    الطيران لوحده لا يكفي لحسم الحرب و هو يكلف غالي
    جنودها مملوطة و مخنثة لا تصلح لحرب استنزاف الخ
    كل المعطيات تشير ان هيبة أمريكا الي زوال و حتى القنابل النووية لم تعد حكرا. على احد بل أصبحت لعبة. أطفال لو تركوا العرب يصنعونها لكانوا كلهم وحوش بانياب نووية
    على العموم لعنة الله على هذا البلد الشرير فاليهودي الحاقد هو من يقوده
    نتمنى لها كل الشر و نطلب من الله.ان ينصر إيران المسلمة . ربي قال لنا لا تتحالفوا مع اليهود و النصارى

  84. بومبيو وبولتون ونتنياهو وكوشنر المرتشين الفاسدين
    الفاشلين. طبعا والاقزام العرب الذين يحمي عروشهم ترامب مقابل الأجر وهو الان يسحب عناصره من العراق خوفا من ضربات أصدقاء إيران أي أن قواته بحاجه لحمايه فكيف سيحمي عروش الأنظمة الكترونيه العميله
    هم من حرض الرئيس العنصري البلطجي ترامب بالعقوبات
    وحصار إيران والآن هم في ورطه ومحشورين بالزاوية
    الآن المتهور ترامب يرسل المبعوثين الواسطات إلى إيران
    باستعداده التفاوض والتوقيع على نفس المعاهده مع إيران لحفظ ماء وجهه. فقط يريد توقيعه وعدم تغيير أي حرف فيها .العزاء للمغفلين العرب.

  85. مقال يشفي السقيم أحسنت وأجدت أيها الكاتب. الجليل وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون رغم الذل العربي

  86. حكام العالم وثقلهم الرئيسي اليوم في روسيا ..

    حكام العالم جاءوا بترامب واطاحوا بهيلاري وقبل ذالك جاءوا ببوش الابن واطاحوا بال غور وقبل ذالك اغتالوا لينكولن وكندي ..الخ .. والهدف هو تقزيم امريكا والمحافظه على استمرارية لعبة الاقطاب وتوازن القوى ..

    حكام العالم يريدون حرب عالميه ثالثه لتصفير العداد النقدي والمدني والسياسي..الخ ..

    يريدون امبراطوريه عثمانيه في الشرق ويمينيه مسيحيه في الغرب .. اما الملالي فما هم الا كداعش شراره مناوره وتخريب و اداه مرحليه لتمهيد الطريق …

    وبغض النظر عن حلوهم ومرهم يبقى حكم ال سعود حجر عثره في وجه عودة الامبراطوريه العثمانيه … لذالك فان الاحداث الخاطفه والسريعه مؤخرا داخل نفس العائله من موت وعزل مفاجئ لاولياء عهود .. موت سلطان ثم موت نايف ثم عزل محمد بن نايف وموت وعزل غيرهم…الخ .. والتي ادت الى انتهاء الامر الى محمد بن سلمان وتثبيته .. احداث حصلت تحت ستار استقطابي لمسرحية مصطنعه ومفتعله بين ال ثاني وال نهيان .. وتحت الضغط الشيعي للملالي وتحت ضغط جاستا ..

    لا اعتقد ان كلها او معظمها احداث خارج برمجة حكام العالم ..

    الان .. السؤال ..
    هل فعل خيرا ال سعود باضاعتهم للربيع العربي؟؟ هل يصدق ال سعود بان الدوحه كانت بالفعل في صف الربيع العربي؟؟ اليست للدوحه وابوظبي علاقات ممتازه تجاريه وامنيه وسياسيه مع كل من طهران وتل ابيب؟؟ الم يكن من الافضل لال سعود التفاهم مع الاخوان المسلمين او استقطابهم واحتوائهم في مصر و بلاد الشام على حدود الفرس وتركيا وتل ابيب؟؟ ماذا ستقدم لال سعود الليبراليه؟؟

  87. تحليل ممتاز
    فأمريكا التي قتلت مئات الآلاف في حروبها لن تتوقف عند 150 ايراني، فليس هذا هو سبب عدم الرد.
    فبالإضافة الى كون امريكا تعلم أنها المعتدية بقصة طائرة التجسس، فعدم الرد هو لمعرفة امريكا انها ستبدأ حربا لن تستطيع ان توقفها متى شاءت.
    حرب ستقضي على مصالحها وستغير خريطة العالم كله.

  88. و لا عزاء في “الفحل” ترامب و مريديه في السعودية و الإمارات!

  89. السعودية والامارات اليوم هم الحلقة الاضعف في هذا الصراع ولدي احساس في ال 24 ساعة القادمة لو بقي الوضع كما هو عليه ولم تحدث امريكا اي رد فعل عسكري ضد ايران سوف نسمع ان القيادة السعودية ارسلت موفدين الي العراق وتشاور معهم في ما صرح به السيد ظريف من العراق انهم مستعدون لتوقيع اتفاقيات مع دول خليجية بعدم الاعتداء لان الان هي المخرج السياسي الوحيد للدولتين المهزومتين السعودية والامارات في صراع الكبار بين ايران وامريكا

  90. مع احترامي للسيد عبدالباري، فان هذا التحليل فيه بعض السذاجة و كثير من المبالغة في القدرات العسكرية و التكنولوجية المزعومة لايران، راينا النظام الصاروخي اللذي استخدم وهو نظام ( بوك م2) الروسي او ربما معدلا و مصبوغا بلون اخر ، و اسقاط طائرة ظخمة و بطيئة ليس بالامر الصعب تقنيا، ان ما قام به ترامب هي خطوة ذكية ، اعرف ما يريد عدوك افعل عكسه تماما، وهذا ما ارادتة ايران، الحرب و على عجل، لان البديل هو الحصار و الموت البطئ تماما كما في السيناربو العراقي، خيار امريكا المفضل هو الحصار و العقوبات الاقتصادية و نجحت في ذلك في تدمير الاتحاد السوفيتي و العراق و باقل الاثمان، و هذا ما تسعى اليه مع ايران و لذالك ستحاول دائما المراوغة و التهديد تارة و التهدئة تارة اخرى، الآن الكرة في الملعب الايراني، ماذا سيفعلون بعد نشوة ” الانتصار ” هذه؟ ليس امام ايران غير الهروب الى الامام و معاودة الكرة و بهذا سيعطون ترامب كل المبررات لضربة ساحقة و اسكات كل الاصوات المعارضة له في البيت الابيض و تايد الشعب الامريكي كذلك باعتبار ذلك يمس الكرامة الوطنية لامريكا، نعم وصلنا الى نقطة لا رجعة فيها ما يخص الصراع الامريكي- الخليجي الايراني ، انتهت الحروب بالوكالة اللتي استمرت سنوات طويلة و ادت الى تدمير عراق الحضارات و الشام الابي و اليمن السعيد المسكين نتيجة عبث و تخريب هؤلاء الاشرار، اقتربت الساعة هم الان وجها لوجه جميعا و سيقعون في شر اعمالهم …. والله اعلم

  91. ايران مدرسه في الصبر وانفس الطويل تترك الخصم يرمي بجعبته ولاترد عليه بالكلام تتركه يتكلم كثيرا حتى تعرف نقطا ضعفه فهي تعرف نقاط قوته الايرانيون هم ابناء المنظقه واتمنى ان يعي انظمة الخليج ذلك ويكون حوار بناء مع ايران افضل من بهذلات ترامب لهم

  92. استاذ عبدالباري ..
    كان الي الشرف اني التقيتك من قرابة العقد في مدينة الدوحة في احد المؤتمرات وكنت انت في ذلك الوقت تتناول الغداء مع فيصل القاسم ..
    قلت لك بالحرف انا افتخر بعقلك وعقليتك يا ابن بلدي ..
    وقلتها من القلب انا ورحمة الله عليه والدي ووالدتي ننتظر تحليلاتك ومقابلاتك عالتلفزيون لنستمتع بحسك العروبي والاسلامي ..

    بالعودة لمقالك هذا فأنا اتفق معك وكل من عندهم بصيص امل بأمة محمد بأن كلامك كله وتحليلك صحيح وان شاء ربنا سينصر الحق على الباطل وستكسر ايران انف امريكا واسرائيل واذنابها بالمنطقة فقد كفرت الارض بكم وستكون ايران سيف الله على رقاب الخونة من هذه الامة واولهم ال سعرد

  93. استاذنا العزيز ابو خالد والله اثلجت قلوبنا بهذه الكلمات التي نزلت على قلوبنا كمياه على ارض عطشى … كنت انتظر هذه اللحظة بفارغ الصبر لحظة تمريغ رأس اميركا في الطين واندهشت اليوم عندما قرأت خبر ان احد مسؤولي ال سعود ذهب يستجدي بريطانيا واسرائيل في توجيه ضربة لايران ..تصور دولة اسلاميه كالسعودية تطلب من اسرائيل ضرب دولة اسلاميه !!!هل هناك هوان اكثر من هذا ..تحياتي لك واتمنى من الله العزيز القدير ان يطيل في عمرك وعمري لنرى القدس العزيزة وقد عادت الينا ..اللهم لاشيء كبير عليك فانت قادر على كل شيء

  94. على الأقل ما زالت أمريكا تملك @ صلاحية الدعوة ألى أقامة صلاة الغاءب على الفقيدة غلوبال هوك يؤمها السديس بديسكو جدة الحلال@

  95. يبدو ان التذكرة الانتخابية التي سيستخدمها ترامب في محاولته الفوز بولاية ثانية هي ابعاد جون بولتون “المتطرف”، وعلينا جميعا التصويب على هذا الأمر، فالتصويب على بولتون هو تصويب على الجناح الداعم للحروب في الولايات المتحدة.

  96. نصر الله الحرس الثوري الايراني، دام رعبه، انت السميع المجيب

  97. الان يمكننا القول ايران أوجعت اميركا
    ويمكننا تسميتها إيران القويّة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here