خرائِط أمريكا الاستفزازيّة الجديدة التي تجعل من الجولان جُزءًا من إسرائيل ستُعطي نتائج عكسيّة وتُشعِل فتيل المُقاومة مُجدّدًا.. أليس عارًا على العرب الذين يسبحون على مُحيطٍ من الغاز والنّفط أن لا يجِد المُواطن السوري وقودًا لسيّارته وموقِد غازه؟

عبد الباري عطوان

في وقتٍ يحتفل فيه أهالي هضبة الجولان المحتلة بعيد الجلاء، بالتّأكيد على هُويّتهم العربيّة السوريّة، ينشُر جيسون غرينبلات، المبعوث الأمريكيّ الصهيونيّ للسّلام في الشرق الأوسط، خريطةً جديدةً لدولة الاحتلال الإسرائيليّ تضُم الهضبة، وتعتبرها جُزءًا أساسيًّا منها، وقال غرينبلات في تغريدةٍ له على “التويتر” “إن نظام خرائط دولي خاص بالإدارة الأمريكيّة نشر هذه الخريطة الجديدة لإسرائيل تضُم هضبة الجولان السوريّة”.

وتأتي هذه الخُطوة “الاستفزازيّة” في وقتٍ تُشدّد فيه الإدارة الأمريكيّة الحِصار الاقتصاديّ على سورية، وتمنع وصول احتياجاتها من النّفط والغاز عبر قناة السويس، أو الحُدود الأردنيّة لمُضاعفة مُعاناة المواطنين السّوريين، ودفعهم للاحتِجاج ضِد الحُكومة السوريّة.

***

تأييد الرئيس دونالد ترامب لضم هضبة الجولان لإسرائيل يأتِي لحِرمان سورية كدولة من المخزون الاستراتيجيّ الهائل من النّفط والغاز في جوفِها، وتقديمه هديّةً للإسرائيليين وشركات النّفط الأمريكيّة التي ستحصُل على امتِيازات التّنقيب والتّصدير، تمامًا مثلما فعلت عندما منعت القوّات السوريّة من استعادة المناطق الغنيّة بالاحتياطات الغازيّة النفطيّة شرق دير الزور، ونصّبت قوّات سورية الديمقراطيّة الكرديّة المدعومة مِنها حارسًا عليها.

المُؤلم أن دولًا، من المُفترض أنّها عربيّة، تُشارك بهذا الحِصار الأمريكيّ لسورية بفاعليّة غير مسبوقة، فمِصر منعت شُحنات نفط إيرانيّة كانت في طريقها إلى الموانِئ السوريّة من العُبور عبر قناة السويس، أمّا السّلطات الأردنيّة فأغلقت الحُدود في وجهِ أيّ شُحناتٍ مُماثلةٍ قادِمةٍ من العِراق، أو من مصافيها المحليّة.

وبلغت الوقاحة بالملحق التجاريّ في السّفارة الأمريكيّة في العاصمة الأردنيّة إلى القِيام باستدعاء رجال أعمال أردنيين وتحذيرهم بوضعهم تحت طائلة العُقوبات الأمريكيّة في حالِ انخرطوا في أيّ أعمالٍ تِجاريّةٍ مع الدولة السوريّة، وكانت الإجابة بالسّمع والطّاعة.

لا غرابة، وبعد كُل ما تقدّم، أن تكون الإدارة الأمريكيّة نفسها هي التي تقِف خلف تراجُع خطوات الانفِتاح العربيّ الرسميّ على سورية، ومنع استعادتها لمِقعدها في الجامعة العربيّة، وإعادة فتح السّفارات في دِمشق، أو حتّى مُناقشة هذه العودة في الاجتماع الأخير للقمّة العربيّة في تونس.

إنّه الخُنوع العربيّ في أبشع صوره، ومن المُفارقة أن “الدولة الإسلاميّة” (داعش) كانت أكثر “براغماتيّةً”، ولا نقول إنسانيّةً، في تعاطيها مع الأزمة السوريّة من دول تدّعي أنّها عربيّة وإسلاميّة، عندما كانت تبيع ما قيمته 40 مليون دولار من النفط والغاز إلى سورية شهريًّا عبر سماسرة سوريين بعضهم في الجيش السوري الحر، مثلما كشف رازق قدير ماكسيمو الأذربيجاني، أحد قادة (داعش)، والمسجون حاليًّا لدى قوّات سورية الديمقراطيّة في حديثٍ لمحطّة تلفزيون “كردستان 24” قبل بضعة أشهر، ولم تظهر أزمة الوقود السوريّة هذه إلا بعد هزيمتها، وهذا يشِي بالكثير.

قُلناها في مقالٍ سابقٍ، ولا يُضيرنا تِكرارها اليوم، هضبة الجولان سوريّة عربيّة، وستظل كذلك، وتغيير الخرائط الأمريكيّة أو الإسرائيليّة لن يُغيّر من هذه الحقيقة مُطلقًا، ونجزِم بأنّ هذه الخطوات “الاستفزازيّة” ستُعجّل بتحريرها، وكُل الأراضي العربيّة المُحتلُة الأخرى، لأنّها ستُؤدّي إلى عودة المُقاومة المُسلّحة وعمليّاتها، ضِد القوات المحتلة، إسرائيليّةً كانت أو أمريكيّة.

***

الأمّة العربيّة، وفي طليعتها سورية، لن تستسلم وترفع الرّايات البيضاء، فمَن استعاد سيادته على مُعظم أراضيه، وحارب بشجاعةٍ طِوال السّنوات الثّماني الماضية ضد جيوش أمريكا وحُلفائها، سيُحرّر هضبة الجولان المحتلة حتمًا، ولن يتوقّف عند حُدودها، فالدولة العُنصريّة الإسرائيليّة لم تعُد تملُك اليد العُليا في المِنطقة، والتفوّق العسكريّ مثلما كان عليه الحال في الماضي، وما هذه السّياسات الاستفزازيّة في تغيير الخرائط على الورق إلا دليل قلق ورُعب وليس دليل قوّة، فالعرب والمُسلمون هُم أهل المنطقة وسادتها، والآخرون غُرباء مهما ادّعو من امتِلاك أسباب القوّة، والمسألة مسألة وقت، ومن يضحك أخيرًا يضحك كثيرًا.

عارٌ على العرب جميعًا، الذين يسبحون على مُحيطات من النّفط والغاز أن لا يجِد المُواطن العربيّ السوريّ ما يملأ خزّان سيّارته من الوقود، ويضطر لركنِها جانبًا، والسّير على الأقدام، وهو من سادة القوم، والعزيز الذي تُريد أمريكا إذلاله بتواطؤٍ عربيٍّ.

هذا الحال لن يدوم حتمًا، والمُؤمن بقيَم عقيدته وعُروبته مُبتلى.. ولكنّه بلاءٌ لن يدوم، وربّما يكون مُقدّمة للصّحوة القادِمة.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

100 تعليقات

  1. … الى الاخ حسام الشامي
    أتفق معك تماما في ما ذهبت اليه في الخمسة أسطر الاخيرة من تعليقك ولكن تذكر دائما أن تاريخ العرب لايبدأ من سنة 1915 م
    وعندما تتحدث عن الصراعات الدموية فلاتسقط من ذاكرتك الحروب الاهلية في تاريخ الشرق والغرب والحربين العالمتين في اوربا والحروب الاهلية في القارة الامريكية
    ويكون من الواجب عليك استدعاء توصيف اخر لهذه الصراعات التي هي بالطبع اكثر دموية ووحشية .
    اما بخصوص شهادة (السبكي) في ابن تيمية فهي كلمة حق من رجل جمعته حوارات ونقاشات طويلة بينه و ابن تيمية
    وقد أوردت هذه الشهادة فقط لأبين أن الاختلاف في الرأي عند من يفهمون الاختلاف، انه لايعني بتاتا الخصومة .
    وقد يهمك الاطلاع على الكتابين
    ” الشهادة الزكية في ثناء الائمة على ابن تيمية ” للشيخ مرعي بن يوسف الكرمي ( نسبة الى طولكرم )
    و كتاب ” الرد الوافر” للدمشقي ( محمد بن ابي بكرابن ناصرالدين الدمشقي )

  2. الأخ عابر سبيل بلا هوية ولا دليل
    قرأت في مشاركتك وأن تستشهد بمقولة أحدهم بتوصيف من يبغض ابن تيمية ..
    لن ادخل في صلب الموضوع ولكنني تحضرني في هذا الموضوع فكرة عن الطبيعة العدائية للعقل العربي .. فما لبثت الخلافة الراشدية على الانتهاء حتى بدأت الصراعات الدموية وهي مستمرة إلى يومنا هذا .. ومن المعروف عن الشيخ ابن تيمية أنه من النوع المتطرف جدا .. فقد ثبت عنه اتهامه بالكفر لمن لم يتفق معه في أفكاره ، وبغض النظر عن تلك الأفكار وصحتها إلا أنه يعكس الطبع العدائي للآخر، ثم تعود وتسوق شاهدا آخر على تلك العدائية فهو يتهم من يبغض ابن تيمية بالجهل او الضلالة .. وكأن ابن تيمية وصاحبه الذي يدافع عنه قد امتلكا قداسة الفكر وصفاءه .. والعجب حينما نراه يتهم بغض الآخر بالعدائية وهو يعبّر بروح البغضاء والعدائية.
    مع الأسف ربما هي حقيقة العقل العربي .. العدائية
    أؤكد بأنه لولا عداء العرب بعضهم لبعض ولولا تآمراتهم بعضهم ضد بعض لما كان لإسرائيل اي وجود على الأراضي العربية المقدسة ولا كان لأمريكا ولا لروسيا ولا لتركيا ولا لإيران الدور الفاعل في القضايا العربية، ولكننا نحمل الجهل والعداء ..
    وأجزم لو أن حكام الخليج يخلصون لقضايا الإسلام والعروبة لكان لهم نفس الموقع من السلطة ولكن السلطة التي تقوم على الكرامة والوطنية وبناء الحضارة والتاريخ النظيف ، أما حكمهم الآن فهو يقوم على الرذيلة والخيانة وتدمير الأوطان وتبديد ثروات الوطن في المؤامرات الدنيئة والإساءة للعروبة والإسلام وتكريس الوجود الصهيوني وطمس القضية الفلسطينية

  3. الاعلام يتداول بالونات اختبار حول صفقة قرن الصهاينة والجواسيس من العرب والمستعربين، وخلاصتها: تنازل الاردن لصالح الكيان اللقيط عن الباقورة والغمر مقابل أراض يقدمها ال سعود من جزيرة العرب للاردن، وتنازل مصر صنافير وعن شمال العريش (الذي تم تفريغه حاليا) والحاقه بغزة أو حتى نقل غزة إلى شمال العريش، وتحصل مصر على شوية مليارات مقابل التنازل عن أراض مصرية.

    لماذا يقبل ال سعود والسيسي ارتكاب هذه الجريمة؟ الجواب بسيط للغاية: سلمان وابنه يريدون نقل الملك من ال سعود إلى ال سلمان، والسيسي واولاده يريدون ملك مصر.

    الكاسب الوحيد هو الكيان اللقيط، والخاسر الاكبر بعد الفلسطينيين هو الاردن.

    طبعا ، ولمن يجهل صفقة القرن، نقول إنها بدأت من مئة سنة والان بعد تدمير العراق وليبيا وسوريا واليمن، واضعاف الجزائر والسودان، واسناد الأمر إلى جواسيس تسلطوا على جزيرة العرب ، وصلت التنفيذ الى العلن.

  4. العزيز الاستاذ عبد الباري قلت كلاما لايجرؤ العربان على قوله بوركت
    السؤال اين الدعم الروسي من ذلك
    عل بات بوتين يخشى الترامبية ومن لف لفها

  5. الى المحترم احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    اعوذ بالله من العداوة .. لقد كررت لفظ ( العداوة ) مرتين في ردك ايها المحترم
    ووالله الذي لا اله الا هو .. لم أشعر للحظة .. لثانية أنني أعاديك .. أو أعادي أحدا من الاخوة المعلقين على هذا المنبر الكريم
    مهما كان اختلافنا (( انما المؤمنون اخوة )) .. ولم نأت الى هذا المنبر لنعادي أحدا
    انا أنظر الى هذا الاختلاف على أنه غنى لهذه الامة وأحسبه كذلك في الحد الذي لايسئ الى ثوابت هذه الامة
    هل يريد منا البعض أن نكون مثل البيض في سلة واحدة
    ( اختلاف الائمة رحمة بالامة ) ولا أضنك تجهل أيها المحترم ما كان بين شيخ الاسلام ابن تيمية وتلاميذه من جهة
    و الشيخ أبوالبقاء السبكي وتلاميذ من جهة أخرى من مجادلات وردود ومشاحنات امتدت لسنوات عديدة وقد كان الاول في دمشق والثاني في القاهرة
    كان من نتيجته هذه الثروة من الرسائل الفقهية التي تزخر بها كتب الفقه التي بين أيدينا
    وقد كتب السبكي شهادته في حق ابن تيمية قال فيها (( والله يافلان لا يبغض ابن تيمية الا جاهل أو صاحب هوى ، فالجاهل لايدري ما يقول ، وصاحب الهوى يصده هواه عن الحق بعد معرفته به ))
    هذه العبارة خلدها أحدهم على غلاف كتابه في ترجمته لسيرة الشيخ ابن تيمية ..ولا يحضرني الساعة اسم صاحب الكتاب .
    اسأل الله العلي القدير أن يمتعك بالصحة والعافية ..ودمت اخا كريما .

  6. عارٌ على العرب جميعًا، الذين يسبحون على مُحيطات من النّفط والغاز أن لا يجِد المُواطن العربيّ السوريّ ما يملأ خزّان سيّارته من الوقود، ويضطر لركنِها جانبًا، والسّير على الأقدام، وهو من سادة القوم، والعزيز الذي تُريد أمريكا إذلاله بتواطؤٍ عربيٍّ.

  7. لو كان عرب النفط و الغاز يمتلكون ذرة من كرامة لما تركوا غزة تغرق في الظلام قبل سوريا , يعني لعل البعض يختلف على سوريا و لكن على الاقل من المفترض ان الكل متفقون على وضع غزة , و مع ذلك فهي محاصرة منذ سنين ولا شهامة عربية ولا كرامه عربية ساعدت , يا استاذ عبد الباري عرب البترول ازالو من قواميسهم مصطلحات الكرامه و العزة و اصبح العار فقط ان تخالف كوشنر و ايفانكا و ابيها .

  8. الاخ زيد اسطواني…. معليش خيرها في غيرها
    والله للشعب السوري ليغرق العالم ورد… يا رجل. هل هنالك اكثر ذوقا واناقه من الشعب السوري وهل هنالك احلا من المنتج السوري من كل شيء متاح… سوريا من يوم يومها وهي أرقى بلاد الارض… والشعب السوري اثبت جدارته على مستوى العالم وقدم صوره جميله عن العرب ألمانيا لو بيدها لجذبت الشعب السوري كله ليعيد لها شبابها… الشعب السوري الله يفرجها عليك قادر يا كريم

  9. مشكلتنا مع الصهاينة العرب
    نعم تعيش سوريا اليوم أزمة اقتصادية وإنسانية ربما لم تمر بها حتى في ذروة أزمة الحرب ، قرأت بعض التعليقات التي تحمل الأسد مسؤولية هذا الوضع ومنها من ينتقد أمريكا وإسرائيل لكنه يتعاطف مع الشعب السوري ومنها من تقرأ في كلماته إحساس الشماتة حتى لو كان الشعب السوري هو من يدفع ثمنها.
    على اية حال أحيي الأستاذ عبد الباري على هذه النفس التفاؤلية التي تنبض بالأمل ، وأعتقد أن مقالته لا تعني استجداء المعونة والدعم من الأعراب ومن يجري في فلكهم لسورية ولا تعني أن عليهم أن يتراجعو في حرب النظام السوري عندما لاحت في أذهانهم تباشير جديدة للسقوط. بل يذكر بأن أعداء سورية هم أعداء العرب وفلسطين.
    وأضيف بأن الحروب التي تشنها أمريكا على الدول العربية تحت ذرائع مختلفة .. بدءا من حرب الخليج ضد العراق مرورا بحروب تموز وتدمير ليبيا واليمن وحصار غزة وصولا لسورية لم تكن لتثمر أو تنجح أو تحقق أهدافها لولا الدعم المباشر وغير المباشر من إسرائيل وبعض الحكام العرب ، ونقبل بأن لإسرائيل مشروعها، ولكن أين الحكام العرب من مشروع الأمة العربية وفلسطين والتحرر والسيادة ؟؟
    من يقول أن هذه ثمار حلف المقاومة وعليهم أن يتحملوا نتائج مشروعهم .. نقول نعم نحن نفتخر بهذا المشروع ونتحمل تبعاته .. وننتحقق بأن الشعوب العربية هي المستهدفة من هذه الحروب ومع الأسف نرى حكام الخليج ومصر والأردن وغيرهم قد باتو أدوات رخيصة وشركاء في التآمر لحرب وتدمير الدول العربية .. بل باتو أدوات رخيصة في تكريس الوجود الإسرائيلي ويظن هؤلاء أنهم في مأمن على عروشهم ويسنو أن يتناسوا مصير الحريري ومبارك وصالح والبشير الذين تخلوا عنهم بلحظة واحدة ..
    نعم نحن نفتخر بهذه الحرب التي تشنها كبرى الدول المعادية للعرب والمسلمين بالتعاون مع إسرائيل على سورية .. ولكن بماذا تفخرون أنتم أيها الأعراب ؟؟

  10. الاخ الذي تقمصني شكرا لك كائن من كنت والذاكره في صراع مع الكثير من الأسماء.. والاصدقاء واقرب الأقرباء او صديقي الفيلسوف الإنطوائي ابو قرعه… وربما تكون ذالك المتبحر في العلم الذي بيبع الباله على البسطات ويكتب مؤلفات.. واكتشفت انه ابن عمي عن طريق الصدفه… ولكن قلبي يقول لك انك عربي أصيل
    يا رجل سبرت روحي لاخرج بهذا اللطف الشديد
    شكرا كائن من تكون فكلنا في العبرات ماء في النهايه اولاد اب وام واحده… وكلنا في هذه الدنيا عابري سبيل
    كل ما في الأمر اننا اضعنا الطريق وسلكنا الطرق الوعره ربنا كتب لنا أن نهاجر إلى الظفه الأخرى على طريقه هجرات النوء… نصادف في الطريق اشياء أخرى وتماسيح جائعه…. ووحوش هائمه على وجهها…. وقطاع طرق محترفون كانو يعرفون اي طريق نسلك… في الحقيقه الحياه فاقده لطعمها الأصلي.. للحقيقه لا نريدها ان تأخذ هذا المنحى الخطير… هنالك اشياء أخرى كثيره لا نفعلها
    نحن نخسر الكثير من الوقت… نحن مستعبدون بهذه الطريقه… الاخ الذي تقمصني إلى هذه الدرجه واللا اقلك بلاش

  11. الأخ الكريم عبد الباري شكرا من القلب ؛ينبغي أن تفهم أن فلسطين تسكن بين أضلاعنا في هذه الربوع النائية وأنكم لستم أكثر انتماء إليها منا.
    الأخ الكريم حبذا لو خصصت حديث الجمعة غدا للتحالف الروسي الإسرائيلي الوثيق في سوريا هذه الايام.
    لقد تجاوز ذلك التماهي في المواقف قدرتنا على التصور والتحليل فهل لديكم ماتضيفونه استاذنا المبجل.
    الداهية ابوتين يرتكب نفس الغلط ويضحي باحترام أربعمائة مليون عربي ومليار مسلم ليخطب ود حفنة من المستعمرين الذين لا نشك في عودتهم غير الميمونة الى اوكارهم اموسى ابياهلقديمة في المدى المنظور

  12. زاهى الحلو
    قولهم انهم سادة المنطقة و غيرهم غرباء …. سيدمرهم بالاخر … هذا ما اعنيه … مع الشكر

  13. الاخ الحبيب مصطفى صالح اللبيب
    تحية الاخوة الصادقة تحمل اريج روابينا المقدسية العطرة
    يقول رسولنا الاعظم عليه افضل الصلوات والسلام :”الارواح جنود مجنّدة ،فماتعارف منها إئتلف ،وماتنكر منها اختلف ” وهكذا تجاوب قلبانا الى الإئتلاف ،وبالطبع فللقلب على القلب دليل حين يأتلفان !
    واما بالنسبة لابيات الشعر النثري الذي عبرت من خلالهاعن طيبة قلبك لهذه المحبة التي ربطت روحينا برباط الاخوة الصادقة ومشاعرك النبيلة نحوي فقدد ذكرتني بقصيدة ابن زيدون التي درسناها على مقاعد الدرس في الازبعينات من القرن الماضي وكاني بك تقول :
    إن كان قد عزّ في الدنيا اللقاء ففي / مواقف الحشر نلقاكم ويكفينا
    نعم اخي مصطفى ! فوا الذي خلق السماء بغير ماعمد نراه ان حياة الفردوس هي اشهى من الدنيا ومافيها ؟
    فاللهم اسأله تعالى ان تكون مثوى المجاهدين الذين يقضون في سبيله تعالى في تحرير بيته المقدس -المسجد الأقصى -أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ،وانيكتب لنا الشهادة في هذا السبيل ليكون ثرانا تربتها المقدسة ،فإذا ماسارت جحافلن العربية والإسلامية صوب القدس والاقصى فطوبى لمن كان في صفوف هذه الجحافل وطوبى لمن يقط شهيدا في هدا الجهاد والاستشهاد فاللهم اجعلنا في مقدمة هؤلاء لننال شرف الجهاد في سبيل الله متسلّحين بقوله تعالى “من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدّلوا تبديلا “صدق الله العظيم
    وفي هذا المقام لايسعني إل ان اشيد بأخلاق الخ الودود عابر سبيل الذي كان بالأمس الخصم اللدود ؟
    فقد عبر الاخ عابر سبيل عن دماثة خلقه وطيبة قلبه وما من محبة إلاّ بعد عداوة !
    فللك وله احر التحيات واطيب التمنيات ،
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل
    من فراش المرض في المستشفى ،وقريبا بإذن الله سنعود لتلقي ارواحنا من خلا ل دوحتنا رأي اليوم بإذنه تعالى

  14. تعليق ثاني أو ملاحظة ومواقف أخرى إذا نشر بتاعي الأول. إلى الأخ محمد الوافي المغربي وأنا من شماله لكن مغترب في بلاد النصارى بعدما ضاقت بنا السبل والغربة في وطننا الأصلي ونحن أيضا محتلين ومستعمرين من الخارج ومسيطرين ومقيدين ومقهورين ومظلومين من إخواننا داخليا هل علينا الأقوال والإشاعات والكلام التأسف والحزن والإنتقاد لفئة أو شخصيات ودول محدودة وحركات سياسية وعسكرية وجهادية وربما إرهابية وما أريد قوله أننا ضد ما حدث ويحدث بسوريا وليبيا ومصر و اليمن وأخيرا العراق من جيرانهم العرب أولا والمسلمين الأخرين من قوميات أخرى حيث تفرجوا وصمتوا على أحداث وجرائم وغزوات على بعض الدول من أعداء الأمة الإسلامية وحقادين ومن هم كراه القرأن الكريم وإن كانت بسبب الديكتاتورية والأنظمة المستبدة كصدام حسين و عمار القذافي و من حدث ضدهم ذالك بإنقلابات عسكرية وسياسية فأين كانت إيران وسوريا وحزب الله الحركة المقاومة القوية بالمنطقة بالشرق الأوسط ولم يمنعوا العراق من الإنهيار والتفكك والتدمير القريبة جدا منهم وإستطاعوا إنقاذ النظام السوري من عدم حدوث معه ذالك الأمر والموضوع المتشابه مع دول كثيرة بالمنطقة لهم والأول العراق ودول قريبة من الخليج الشرفاء أو هؤولاء ضحك على الذقون؟ نحن نلاحظ ونشاهد الفضائح والمنكرات والظلم و الجرائم لا سيما بالقضية العربية الكبرى لنا ولمسلمين جميعا وخاصة الأرض المباركة والمقدسة بفلسطية المحتلة من بني صهيون وقادمون وعائدون لإسترجاعها شاء من شاء وكرها لمن كره.

  15. لا تحلموا كثيرا ولا تضحكوا كثيرا يا معشر الجراد الإليكترونية .شأتم أم أبيتم النصر سيكون حليف المقاومة ومحوارها والله ثم والله ستنتصر المقاومة وستعافى سوريا ويتحرر القدس والجولان السوري.
    وستحررالقدس و فلسطين واليمن وليبيا وكل البلاد العربية من الخفافيش ومرتزقة الأبلطة والقصور.
    الآسد السوري سيبقى وحزب الله سيبقى وحماس ستبقى والضفة والقطاع سيبقيا .
    رائحة الفساد والمفسدين تشم من هنا ستزول وتسترجع أمتنا (أمة الحبيب عليهالسلام) كرامتها وهيبتها وستغادر قوات الشروالطغيان والإستكبار ومعها بيت العنكبوت الصهيوني المسوني.
    الجراد والذباب والروائح الكريهة سينكاسون كما تنكس الفأران .والزمن بيننا.

  16. أشعر بالاسى عند قرأت اغلب تعليقات الأعراب التي تتبنى التوجه الطائفي الصهيوامريكي وتهاجم سوريا وكل من وقف معها والمؤسف اكثر تجاهل الأعراب المعلقين اسباب تدمير سوريا وما حل بها وتعمى أعينهم عن الأعداء الحقيقيين من العربان والصهاينه الذين تأمروا على سوريا
    يا أمة ضحكت من جهلها الاممم

  17. آسف
    الأعراب لا يملكون شيئا لا نفط ولا مال ولا كرامة ولا ملابس داخلية
    عجيب يا سيد عطوان ؟؟
    كيف تطلب من ملوك الخليج من باع فلسطين ودمر سوريا مساعدة سوريا؟؟
    إنها صفقة القرن التي ستمحي فلسطين عن “الخريطة” ليفرح المهزومون العرب
    لكن هيهات أن تنتصر أمريكا والصهاينة واذنابهم

  18. لا الخرائط الامريكيه ولا تصريحاتها مهمه لهذه الدرجه المهم ان هناك المعارضه السوريه وجزء من الشعب السوري والاخوان من يريد التعامل مع الغرب بكل ثمن وإعداد الأراضي السوريه لإسرائيل للوصول الي حكم سوريا فقط لا غير خيانه للاسف ويتناسوا وهم يري دون اذا الشعب يوما ارد حياه فلا بد ان يستجيب القدر ان هناك اذا وارداه للحياه مهم للغايه اذا الشعب أراد الاستعمار والاستعباد لن يستجيب القدر لا لن يستجيب هذا الشرط ساري لكافه لشعوب والشعب السوري أيضا”

  19. نظام البراميل الطائفي الكيماوي لا يستجيب لبقية الشعب ……!
    لذلك نرجو من صفحتكم مناشدة النظام البرميلي أن يوقف دباباته وصواريخه ومدفعيته وطيرانه لكي يوفر الوقود لما تبقى من الشعب المقيم تحت النار والحديد ، بدلاً من الطلب الى دول الخليج بتزويده بالنفط …أو ليسجب من ملياراته المودعة في بنوك اليهود في أروبا وأمريكا ويشتري البنزين على الأقل لأتباعه ….لاتعتبوا على ايران وروسيا لامتناعهما عن نجدة النظام مادامتا هما في الفلقة أكثر من النظام ….

  20. لأول مرة سأجد نفسي مضطرا للوقوف مع غازي الردادي في تعليقاته رغم أن الفرق شاسع فلطالما يدافع هو عن أكبر نظام خائن في منطقتنا و هذا ما لا يرضي أحدا من البشر. فعلا يا سيد عبد الباري لماذا توجه خطابك لحثالات الأعراب الأشد كفرا و نفاقا؟ فعلا كيف بلد حلفاؤه أكبر منتجي النفط و الغاز و العالم من إيران و العراق و روسيا و لا يجد غازا لطهي الطعام أو بنزينا لسيارات الأجرة.
    قد اتفهم موقف العراق فحكومته مأجورة عميلة جاءت على ظهر دبابات الأمريكان و حتى الآن ليس لديها الجرأة أن تخرج عن طوعهم و شورهم. و قد اتفهم أن الناقلات الإيرانية منعت من المرور لقناة السويس. لكن ماذا عن روسيا الدولة العظمى التي تصدر النفط و الغاز لكل العالم. من سيمنع ناقلاتها من عبور البحر الأسود؟
    هذا دليل أن المستهدف الحقيقي مما يحدث هو الشعب السوري و المواطن السوري العادي و ليس أي من أنظمة الحكم. السبب لأن الشام فيها أهل الله الطائفة المنصورة المذكورة و لها ينتهي الإيمان في آخر الزمان و هي أمل المسلمين و العرب و هذه الطائفة هم أعداء بني صهيون رهط الدجال الذين يريدون حكم العالم بأموالهم و نشر الموت و الرذيلة و الكفر بين البشر. يرسلون لنا الموت و الدمار بكافة أشكاله تارة باسم الإسلام دين سيد الكائنات عليه أفضل الصلوات و تارة باسم السيد المسيح و تارة باسم داوود و سليمان و الله منهم براء و عليهم اللعنة إلى يوم الدين على لسان داوود و عيسى ابن مريم.
    لكن حاشا و حاشا و كلا فالله أكبر كبيرا و الحمد لله كثيرا و سبحانه و بحمده بكرة و أصيلا صدق وعده و أعز جنده و هزم الأحزاب وحده لا شيء قبله و لا شيء بعده. و قد قال عز من قائل في كتابه الكريم:
    “وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ” صدق الله العظيم.

  21. الأخ الحبيب محموذ الطحان
    تحية عاطرة من من قدسنا باب الساهرة
    شكرا على مشاعركم الاخوية نحوي وهذا ليس بغريب من اخ عريز مصداقا للقول المأثور “رب اخ لك لم تلده امك ” !
    كما واشكر الاخوة الاعزاء Al-mugtareb ومسلم حر والاخوين الخصمين غازي الردادي وعابر سبيل واقول لهما ان ما من صداقة اوأخاء إلا بعد عداوة ، وعفا الله عما مضى فيما كان جاريا من مناكفات وخصام وخلاف في الرأي الذي لايفسد للود قضية وذلك لاننا في نهاية المطاف والامر الواقع لاننا ابناء امة واحدة ولسانوااحد ووطن واحدومسير مشترك واحد ظئنا ام أبيْنا لانا من امة اختارها الله تعالى ان تكون خير امة أّخْرِرِجَتْ للناس وانعم بالله ونعم ماختاره ً؟
    ولئن كانت الام قد وصلت الى ادنى المستويات لم يسبق في التاريخ لها مثيل فلأنها وبعت تحت سلطة حكام وصفهم رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة والسلام بِ”الرويبضة “وهذه فترة عابرة ودخيلة في التريخ العربيوالاسلامي ولا بد ان تزول بزوال هؤلاءالحكام فلقد بدا الان دور الشعب العربي الجبار وخرج المارد العربي من قنقمه ليقول لهؤلاء الحكام “اشعوب العربية تريد الحرية والاستقلال واسقاط هذه الانظمة من حكام الرويبضة المعروفين بحب السلطة والتمسك بالحكم ولو انهم “يبوّلون “على الكرسي المتحرك الذين يجلسون عليه ،وماهي الامسألة وقت حتى يتساقطون واحدا بعد اخر كأوراق الخريف وهذا واضح من مجريات التاريخ فلكل زمان دولةورجال !
    اخي محمود
    لقد سررت جدا من مقالك في هذه الصفحة منرأي اليوم بشأن سوريا ! نعم سوف تستعيد سوريا العربية امجادها ولن تهون ولن تستكين مهما حاوا الاعراب وحكام الرويبضة واصهيونة العالمية والسهيوني الاحمق البارز معتوه البيت الابيض ترامب من تبير المؤامرات التي سوف تتحطم على صخرة القومية العربية الت تحتضنه سوريا العربية والنصر لنا والأيام بيننا ؟
    مع احر التحيات واطيب الامنيات لك وللاخوة الاعزاء امثالك
    من عى سوير المرض في المستشفى
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  22. تريد ان تقنعنا ان الدولة الإسلامية اطالت عمر النظام !
    اين روسيا العظمى و بوارجها ام أن قوتها كانت فقط في تدمير سوريا !
    اين قوة حزب الله أم أنها كانت محصورة لقتال السوريين

  23. نعم نحن نقول لك ايضا بان هضبة الجولان هي ارض سورية ولكن نحن مع الامريكان في فرض الحصار المتشددعلى النظام السوري القاتل لشعبه حتى يستسلم ويحاكم عندها فقط يمكن الطلب من العرب وغير العرب العمل على اعادة تاسيس وبناء سورية التي دمرها بشار الموت’

  24. عار على روسيا التي تسبح في بحر من الغاز ولا ترسل إلى ملكيتها ما تحتاجه من الغاز، لكنها لا تتردد في إرسال الجنود و المرتزقة والبوارج وحاملات الطا،ءرات.
    وعار على إيران الدولة النفطية التي تسرع في ارسال الموت والخراب على ايدي جنودها ومليشياتها ،لكنها تعجز عن إرسال النفط،بحرا أو برا.

  25. ماذا حصل للمدمرة الايرانية التي ابحرت الى فنزويلا؟ هل ضاعت!!!
    لماذا لا ترسل ايران بوارجها الى المتوسط والاحمر وتأدب اميركا.
    ليس من المعقول ان تتحدثوا عن قوة ايران ليل نهار وعند المواجهة مع اميركا تضعون اللوم على العرب.
    المسألة بسيطة، انتم أكبر من ان تطلبوا مساعدة من العرب، اغلقوا هرمز والمندب وانشروا بوارجكم ووجهوا صواريخم وفكوا الحصار

  26. تحية لااخ عبد الباري عطوان من قلب دمشق العروبة من قلب دمشق الصامدة رغم الحصار والقهر الذي مر على هذا الشعب الفقير الا اننا اغنياء بكرامتنا …اريد ان اسال سؤال وارجو الرد لماذا محور المقاومة لايرد هل ننتظر ان نصبح مثل العراق حصار يدوم سنين لانهاك الشعب وموته جوعا وبعدها ياتي الاميركي ويفعل مثلما فعل بالعراق ..بل نحن نشعر بي انا حرب قريبة جدا ستندلع هل توافقنا الرأي ..ام كيف سيكون الحل امام الشعب السوري …تحيا سوريا حرة ابية لا تطأها قدم مستعمر او اميركية ..

  27. الى المحترم احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    تحية طيبة
    والله اشتقنالك واشتقنا الى تعليقاتك وحتى الى مناكفاتك المحببة الى قلوبنا ايها الرجل الطيب
    اسأل الله العلي القدير أن يخفف عنك وأن يشافيك ويعافيك ..وان تعود الى اهلك سالما غانما باذنه تعالى

    وحتى وان كنت انسى ..فانني لا انسى فضل هذا الرجل الشهم علي .. فهو من عرفني باجدادي ذات يوم
    جدي لاهوية ..وجدي لادليل فهو من أسماني ذات يوم عابر سبيل بلا هوية ولا دليل ( هذه مجرد مزحة حتى ادخل بعض السرور على قلبك الكبير )
    تقبل دعواتي لك بالشفاء ايها الرجل الطيب وٍأسال الله العلي القدير أن يخفف عنك وعن الامة جمعاء
    وتقبل تحياتي
    عابر سبيل بلا هوية ولا دليل .

  28. معظم الكلام عاطفي ومرسل وشعبوي ويخلوا من البحث العلمي عن اسباب مشكلة شح الوقود والغذاء في سوريا، فالحديث الذي لا يتعرض لمافيات اثرياء الحرب المرتبطون بالنظام والمتحكمون باسعار الوقود والحديث الذي لا يذكر الضغوط الايرانية على دمشق لمنعها من استيراد نفط العراق والحديث الذي لا يسرد اعتقال النظام السوري لمواطنيين اردنيين كرهائن وعن استعمال النظام لنواب وصحفيين اردنيين وعرب لنشر شائعات بغرض تأليب الشارع الاردني … هو حديث منقوص.
    وهنا نسأل كل لبيب، لماذا يتوفر البنزين والغاز في اللاذقية وطرطوس بوفرة في حين يصطف اهل دمشق ودرعا لساعات للحصول على لتر بنزين؟

    لا نلوم احد الا روسيا، وكما عاقبت المليشات على جريمة التعفيش والتشبيح واعتقلت شرطتها العسكرية المذنبون منهم، يجب عليها التحرك للقضاء على تحكم مافيات الوقود لضبط السوق.
    هناك مسؤوليات تأتي مع الاحتلال، ويجب ان ينظروا للمثال الاميركي في العراق الذي تحمل مسؤولياته وزرع بذرة لعملية سياسية ها هي بدأت تطرح حكومات منتخبة.

  29. إلی الاخ الحبیب أحمد الیاسیني ..سائني جدا خبر مرضک و لم یمنعني عن تفقدک الا إنقطاعي عن التعلیق لخلل لم اعرف سببها لحدّ الان و المشاکسون و الجیوش الناشطة أعلم بالامر.. و الآن استخدم حسابا آخر .. شفاک الله و أبقاک و دمت لاحبابک لا سیما جمهور المقاومة ظهرا و سندا و أملا..
    سبحان من جعل الأخوة بيننا..
    رب القلوب مقسم الأرزاق..
    مني إليك تحية ممزوجة..
    بمحبة من داخل الأعماق..
    يارب أنت خلقتنا وجمعتنا..
    فأجعل لنا بعد الفراق تلاقي..
    في مجلس ذكر ” لا..بل ” في..
    جنة الفردوس أو في النعيم الباقي..

  30. الى الاخوين الحبيبين :
    Al-mugtareb من الأردن الحبيب
    ومسلم حر من تونس الخضراء
    تحية اخوية مقدسية عطرة من روابي قدسنا النضرة
    من صميم قلبي ابعث لكما وافر الشكر الجزيل على هذه الاخوة الصادقة المتأصلة في قلبيكما نحوي حتى جعلتني اشعر انكما اخوين عزيزين مصداقا للقول المأثور ” رب اخ لك لم تلده أمك “!
    بالفعل هذه هي الاخوة العربية الصادقة وبورك فيكما وجزاكما الله خيرا
    وارجو الله تعالى ان التقي بكما قريبا على صفحات هذه الدوحة الغناء رأي اليوم الغراء ؟
    لكما احر تحياتي واحترامي
    اخوكم :احمد الياسيني المقدسي الأصيل
    من على سرير المرض في المستشفى

  31. الاخ مصطفى صالح نعم عار على العروبه… إن تحاصر سوريا من قبل الغرباء ومن قبل الأقرباء هذا عار جدا وأمر مخزي… فمن يحاصر ليس النظام السوري والمقربين لكنه شعب سوريا بكل اطيافه.. يحاصر كي يتم احتلال ارضه وانتزاع تنازلات ووضع اليد على ما لديه من امكانيات وخيرات …ولكن ايضا عار على من يدعون انهم حلفاء النظام السوري واصدقائه…بإمكانهم اغراق سوريا بالنفط ولكنهم لا يفعلون…. ولا أجد سببا مقنع سوى انهم كلهم مجرمين وكلهم شركاء في الجريمه… وسقا الله على أيام العربي الاصيل…

  32. الاخ الفاضل / احمد الياسيني ،، حياك الله وبعودتك للتعليق ،، كنا ننتظر عودتك والاطمئنان عليك
    وقد سأل بعض الاخوه الأفاضل عنك ، ادعو الله عز وجل ان يشافيك ويعافيك وأجر وعافيه ان شاء الله ،
    تحياتي لك ،،

  33. كم من الأموال صرفتها دول الخليج على دمار وخراب الدول العربية والإسلامية وحصار حلف المقاومة الممانعة ؟؟؟

    لن تجد أمريكا وإسرائيل أفضل من الدول الخليجية في كل شيء ، فدول الخليج تخدم أمريكا والكيان الصهيوني على أكمل وجه !!!

    بحيرات النفط والغاز في خدمة المستعمر الأمريكي والمحتل الصهيوني !!!

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  34. قد يصاب متصفح هدا الركن بالغتيان لشد حقد وكره البعض لمحور المقاومة ربما اكثر من عتات المستوطنيين هناك في الضفة الغربية يافرحة اسرائيل بكم ايها المتاجرون بالدم العربي المحاصر في هدا العالم القبيح لكثرة مصاصي الدماء الشامتين هو كل من سولت له نفسه ان يغرد خارج السرب الامريكي حتى روسيا بعظمتها اصابها حقها من الصلف الامريكي بسبب الملف الاكراني وكدا مسرحية عميلهم هناك بلندن اما فينزويلا فلو وجدت بين طهرانكم ايها العملاء لسقطت لقوة الهجمات حتى مولدات الكهرباء لم تسلم من حنان وديموقراطية فرعونكم الامريكي و مادا عن كوبا افيها شيعة ولسنا على علم والله لو كانت قريبة من المحيط العربي المتشدق بلاسلام لاصبحت صومالا والغريب لدى عقلية الجهل العربي هو مادا ينتظر هؤلاء من امريكا وقلبها لايحن لاحد سوى ربيبتها اسرائيل ونفس المسرحيات من حصار وقتل وتجويع مورست على العراق وتمارس على اليمن اصل العروبة وليبيا كدلك اليس لكم عقول تفكر ام هي حكاية ابن المقفع بالملموس حكاية حمار بلا قلب ولا ادنين لقد اصبح البعض بقصد او غير قصد يؤدي دور العميل انطوان لحد دون التفاتت لمصيره كبائع فلافل

  35. الأخ العزيز والشيخ الجليل احمد الياسيني حفظه الله
    كم اسعدني وجود تعليق لك اليوم بعد ان تم السؤال عنك من اخوه كرام المغترب ومسلم حر “”الجميع يفتقد مساهماتك القيمه التي تعودنا عليها “””ادعو الله العزيز القادر ان يمتعك بالصحه والعافيه وطول العمر
    شافاك الله اخي العزيز اتمني منك ولو بتعليق سطر واحد يوميا للاطمئنان عليك لانك عزيز علينا جميعا “””دعواتي لك بالصحه والعافيه

  36. يا اخي لا يوجد قومية اسمها “عرب” فالعربية ليست قومية
    يوجد “لسان عربي” أي ناطقون باللغة العربية
    فما نراه اليوم هو “أعراب” الأشد كفرا ونفاقا
    لهذا كيف تطلب من مملكة آل سعود التي باعت فلسطين والقدس وبذرت أكبر ثروة طبيعية في التاريخ مساعدة سوريا التي حاولوا بيعها أيضا

  37. الاخ عاشق زمن العروبه… الحكي ما في عليه جمرك
    هل هؤلاء يمثلون قطره من بحر السنه النبويه.. التي صقلت تلك الشخصيه وهيئتها لتخرج إلى العالم وتنشر النور والهدى والعلم والمعرفه والعرفان وهيئت الإنسان العربي ليحمل على عاتقه نشر الإسلام…. وخاض الحروب في سبيل الانسانيه…. وحطم ممالك الظلم فذالك الزمان
    السنه النبويه تلك هي التي كانت كفيله بجعلنا أسياد العالم لقرون طويله… هؤلاء لا يمثلون السنه ابدا
    هؤلاء هم المنافقين بحد ذاتهم..
    فمن الظلم ان ينسبو لأهل السنه والجماعه
    وإما بالنسبه لنا كشعوب… فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها
    ماذا بإمكان شعوبنا ان تفعل….با رجل إن الله غفور رحيم
    وهو يرى كل هذه الحروب التي تشن عليك كإنسان على كل الاصعده… والحروب الفكريه والاقتصادية..والضحيج الذي يحدثوه هؤلاء… والله اعلم ماذا يضيفو الطحين والماء… اخ عاشق زمن العروبه هدئ حالك قليلا واطلع بعيون الرحمه والتمس لشعوبنا عذر.. لم تكن تتوقع أن نتائج الصمت الطويل… ستكون هذه المرحله وكانت طيبه وعلى نياتها وعلى البركه… لكنها شعوب حيه ومتقلبه الطباع… كل ما تحتاجه… بارقه امل او لحظه لالتقاط الأنفاس…. وقليلا من الهدوء.. الخير في وفي امتي إلى يوم الدين هكذا قال قائدنا المفدى
    تكمله لقصه صاحبه الهره….. دخل كافر جاحد عاصي لله عز وجل الجنه بشربه ماء لكلب غرفها له من بئر
    تأكد عاشق زمن العروبه… الامه بخير ولا زال بها رجال المهم ان لا نغيب عن الوعي… سننتهي ولن تقوم لنا قائمه وهذا من المستحيل ان يحدث… تأكد لن يجتث شيئ مما نمتلك عقيدتنا… كل يوم تتضاعف كن متأكد

  38. اخي الكريم عبدالباري عطوان
    لمذا تمجد في حكومه لم تطلق رصاصة واحدة منذ خمسين سنه اتجاه الجولان المحتل؟
    الدولة السورية اللتي انتصرت على جميع اعداءها لمذا لا يقدم لها المهزومين الغاز و النفط؟
    أين الحليف الروسي و الإيراني من دعم سوريا بلنفط و الغاز.

  39. الشيخ الجليل أحمد الياسيني ندعو الله عز وجل بأن يشفيك ويعافيك… ويعيدك إلى هنا..
    ومعليش شيخنا الجليل احمد الياسيني…ماخذ مجدي وبستغل غيابك… وما حدا بقولي عابر سبيل بلا هدايه ودليل.. والله يرجعك بالسلامه

  40. تزويد سوريا بالنفط والغاز يجب أن يكون مهمة المحتلين الروس والإيرانيين. يجب جعل الإستعمار باهظ التكلفة . على الإمبرياليين دفع ثمن مخططاتهم الإستيطانية . إيران وروسيا دولتان تزرعان الشوك في سوريا ، وتجنيان العنب .

  41. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    تحية مقدسية عطرة من رحاب الاقصى النضرة
    اما الخريطة الاميركية فسوف تبقى حبراعلى ورق ومصيرها سلة المهملات في مكتب رئيس الجمهورية العربية السورية بشار الاسد ، وارى ان تمادي الاحمق ترامب في قراراته العبثية التي تولد ميتة ان هذا الاحمق قد تمادى في غيّه ضد الشعب الفلسطيني وضد القضية الفلسطينية وضد االقضايا العربية القومية ، لكنني ارى انها بداية النهاية للدولة الصههيونية ربيبة البيت الاسود في واشنطن ،
    فلو كان الاحمق ترامب لديه احساس وشعور لادرك ان جميع قراراته ضد القضية الفلسطينية لصالح صنوّه النتن ياهو لم تجد اية ردود ايجابية من جميع دول العالم وخاصة دول التحاد الاوروبي لادرك ان مايقوم به من اتخاذ قرارات جميعها فاشلة لم يحذو حذوه اية دولة في العالم ؟
    انه سخيف وان من يصدقه من قادة الدولة العنكبوتية المنهارة قريبا -إن شاء الله – فهو على شاكلته واسخف منه ،فلو علمواالحقيقة وهي ان ترامب بقراراته هذه قد يودي بهذه الدولة الدخيلة الى مهاوي الردى ويقربها من الدمار والهلاك وهذه هو مصيرها اجلا ام عاجلا بإذن الله تعالى
    اخوتي زوار رأي ايوم الاعزاء
    الايام بيننا والنصر لنا والمجد لامتنا العربية والأسلامية طال الزمان امقصر
    ولاتهنوا ولاتحزنوا وأنتم الاعلون ، ،صدق اللهه العظيم
    من على فراش المرض في المستشفى ودعواتكم الصالحة لي مستجابة بإذن الله تعالى
    اخوكم المحب لكم جميعا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  42. قلتم عن بطولات هذا النظام وانتصاراته في الحرب الكونيه ، واندحار الدول
    التي وقفت ضد هذا النظام ومنها بعض الدول العربيه ، و تحديدا بعض
    دول الخليج التي هزمت في سوريا ، فكيف تطلبون الان من هذه الدول
    المهزومة ان تساعد من هزمها ،، اليست هذه الدول التي تريد تدمير او دمرت
    سوريا كيف يطلب منها انقاذ سوريا ،، ثم اين حلفاء النظام السوري وهم
    من اكبر منتجي النفط والغاز ، لماذا لم يزودون حليفهم بما يحتاجه من النفط
    والغاز بدل انتظار الدول الخليجيه ، من الذي يمنعهم من كسر الحصار اليست
    روسيا دوله عظمى وايران تدعي انها عظمى ، فلترسل ايران نفطها وترافقه
    بوارجها الحربيه التي سبق ان أبحرت الى الشواطئ الامريكيه لتفرض عضلاتها
    هناك فلتفرض عضلاتها بالقرب ، ام انه الخوف والرعب وقت الجد ،،
    اما حكاية النفط في الجولان فهذه كذبه ، لا يوجد نفط في الجولان ، والا ما تركته
    اسرائيل طوال خمسين عاما ،
    ثم متى حارب بشار الجيوش الامريكيه ، كلها الفين جندي وسيطرت على مناطق النفط ،
    ولم يتجرأ النظام السوري ومعه حلفائه من مجرد الاقتراب منها ،

    الجولان سوريه بدون شك ، وستعود يوما ، ولكن ليس على يد هذا النظام ،
    لن يحررها هذا النظام ، الذي حمى حدود اسرائيل خمسين عاما ، وكانت
    خلالها آمن حدود بين دولتين في العالم ، رغم كل الاعتداءات الاسرائيليه
    على سوريا وبالذات في الفتره الاخيره والتي وصلت ل 225 ضربه لم يرد
    عليها النظام وحلفائه على اسرائيل ولم يطلق رصاصه عليها ولو رصاصه
    طائشه في اتجاه الجولان المحتل ،،
    تحياتي ،،

  43. صادق شريف
    فالعرب والمُسلمون هُم أهل المنطقة وسادتها، والآخرون غُرباء

    هذا الذى سيجلب دماره============================لكن النظام الحاكم في إيران دمر العرب والمسلمين لخدمة من تعتقد؟
    اذا تكرمت!

  44. اصوات الشعوب
    fffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffff
    و اذا تم قصف الناقلات من قبل اسرائيل ممكن عن طريق البقل يعني؟

  45. اصبح جلد اخوتئا العرب ثخينا جداً ولم يعد العار يؤثر فيهم العرب يحاصرون غزة والعرب يحاصرون سوريا والعرب يحاصرون اليمن والعرب يطبعون مع اسرائيل والعرب يرقصون تحت أقدام ايفانكا والعرب يجلسون صفا من التلاميذ الصغار ليستمعوا الى. محاضرات الصهاينة العرب يقودهم ابن سلمان فماذا تنتظر منهم يا بقية الضمير في الصحراء العربية

  46. ما النصر الا صبر ساعة
    وسيعلم الجبناء انهم جرذان هذه الامة ولو جلسوا على كراسي الملك

  47. الاخ المكرم anonymous ، هل لي ان اعرف من اين اتيت بان الجنرال الإيراني صرح بانه كان هنالك تعامل ايراني مع القاعدة !!؟؟؟
    لا اريد ان اقول اتحداك لأنني على ثقة من عدم وجود رد على سؤالي، لكن التوضيح واجب وشكراً

  48. هنالك من لا يوجد في قلب اقلامه ذره من الرحمه
    يريد أن يقول لنا أن الشعب السوري الذي خرج في ثوره… مجرد عملاء وشياطين وخونه… لا يوجد لديه استثنائات ولا يكن اي احترام لكل هذه التضحيات وملايين من القتلى والمهجرين ومن اصبحو في شتات…. يا الله كم قلبه رحيم بالانظمه العربيه وكم يلتمس لها الأعذار ويطبطب عليها…
    لا يا سيدي كانت أعظم ثوره عرفتها البشريه… ولن تمحى مشاهدها الاولى من الذاكره… لن ننسى كل ذالك الحب للوطن والانتماء والأحلام الثائره والمظاهرات العارمه والهتافات التي أحيت فينا كأمه النخوه والشرف والكرامه….والذي قدم تجربه ضخمه كل شعوبنا العربيه تستفيد منها وتتجنب الوقوع في أخطائها
    البعض يجذب لنا نماذج لثلل من الخونه وتجار الدم ومعارضات خارجيه مرتزقه… وبعض الفصائل المسلحه المشبوهه التي يعرف شعب سوريا من صنعها ولماذا ومن المستفيد من تهمه الإرهاب التي كانت ذريعه.. لتدخل القوى العاميه.. لتشن حروبها القذره.. ما عاناه الشعب السوري وكميات اللؤم والمجازر المتتابعه وفعل المستحيل من أجل إخماد الثوره وحرمان هذا الشعب من نيل حريته
    الشعب السوري هو المتألم والمتضرر الأكبر وهو من يراد ان يجعل انموذجا لما سيحل على الشعوب اذا ما قررت الثوره…. يريدونه عبره لمن لا يعتبر وأفضل نموذج لفشل الشعوب العربيه واستحاله ان يتبدل حالها… وأنها كتب عليها ان تعيش تحت الظلم والطغيان وحكم اللصوص وحاشيتهم

  49. The American congress stopped attacking the corrupt Ben Salman, that is the mean he accepted Trump Koshner plan to delete Palestine from the world map. He has to pay hundred of billions according to the plan.

  50. الى كل المعلقين لا يوجد بكم واحد سوري منكم من يدعي انه سور ي تماما كما ان الكثيرين يدعون العروبه لن ولم يفرح سوري ايا كانانتماؤه ومدهبه ودينه لعداب قومه الكل في الدوامه المل مرض المل جائع حتى من هم خارج البلد نريضين لمرض هلهم لا احد من سوريا اوفي سوريا مرتاح السوريين ليسو كلاب ليفرحو ببؤس اهلهم فهدا ينطبق على الاعراب لان نعيم كلب ببؤس اهله سوريا قلب العروبه واعل العروبه ومنبع العروبه

  51. انا اتساءل كيف يسمح شخص ما لنفسه بالحديث عن شعب با اكمله ياسيدي نقول لك ان خلف بشار الاسد شعبا ياكل التراب ولن يفرط بسوريا اما الشعب الدي تكلمت عنه فهو تماما مثلك محور تفكيره طائفي مدهبي يريد اقتلاع ودفن اكثر من نصف السوريين ان حال السوريين اليوم هو من ظلم من زوي القربي وظلمهم اشد ويخز بالنفس اكثر تعلمنا ان العرب امه واحده اختل توازن اغلبية السوريين فلم نعد امه ولم نعد الا عرب وان الاعراب اشد كفرا ونفاق ينافقون يسجدون للقوي يثبتونك للدبح هل هده اخوه ان مصابنا مصاب يوسف باخوته

  52. ومتى كان النفط يستخدم لمصلحة قضايانا ورفاهية شعوبنا؟ لا نستغرب من موقف الدول النفطية ولكن موقف مصر يثير فينا كسوريين شىء من الاشمئزاز والقرف وشعور بالمرارة. لا عليك سوريتي فقد تآمر عليك الشقيق قبل الغريب ومن يدعي الصداقة قبل العداوة، لا عليك سوريتي فالله معك فاصمدي وغدا عندما يبزغ الفجر وتزول المحنة لا تسامحي من غدر بك ولاترحمي من شارك في دمارك وحصارك ولاتاخذك بهم شفقة ولا رافة.

  53. الشعب السوري بكل اطيافه ترفع له القبعه وتحيه له على هذا الصمود الاسطوري ونخص بالذكر هؤلاء الذين بقو متشبثون بأرضهم..لو كان شعب غير شعب سوريا لما صمد حتى اللحظه عاش التجربه وهذه الأهوال وعانى كل هذا التتطفل العالمي
    ومن زمر الغرباء الذين يتهافتون على هذه الأرض ويعدون العده للمكوث إلى الأبد لكنه الشعب السوري صامد وحتى اخر لحظه ولم يخسر معركته بعد… وقادر على النهوض وسيتجاوز كل المحن…. نعم لحظات عصيبه ومصاعب وعقوبات جماعيه يتعرض لها هذا الشعب ومحاولات لتركيعه وكسر شوكته.. لكن الشعب صامد وسيسترسل في صموده حتى يأتي نصر الله عز وجل والفرج متسلحا بإيمان عظيم ومتجذر… يستمد قوته من هذه الأرض المباركه.. التي سيحميها الله عز وجل… وما بعد انتهاء المعركه وعندما تضع الحرب اوزارها ويخرج شعب سوريا منتصرا انتصاره العظيم… محررا كامل ترابه طاردا كل الغزاه والغرباء والطفيليات… ستصبح سوريا وبلاد الشام سيده على العالم…. خارجه من تجربه جباره محققه انتصار لم يعرف التاريخ له مثيلا…
    انه شعب سوريا الابي البطل الشجاع… قلب الدنيا رأسا على عقب…. انتصر على الظلم والطغيان وعلى الطائرات الجبانه… انتزع حقوقه كامله بدون نقصان أحبط كل المخططات..كل التحيه لشعب سوريا وصبرا ال سوريا موعدنا الصبح…. أليس الصبح قريب

  54. غدا هو اليوم بعد أن يصبح اليوم ماضي ، الأحداث هي من يجعل الإختلاف بين اليوم وغدا ، وإن علمت ماذا وكيف سيكون الإختلاف فلن يكون اليوم ماضي لغدا .
    وأنا أؤمن بأن غدا أفضل من اليوم الماضي ، حيث أن غدا
    سيسقط كل خائن من طغاة الشعوب ، كما سقط الكثيرين في الماضي ، وتتبقي الشعوب مرحبتا بالغد الأتي .

  55. بالله شو؟؟؟الان تنتظرو معونه من الخليج؟؟؟!!!اي لا ماضبطت معك هالمرة انا بقول البركة في “محور المماتعة”وعلى رأسهم إيران والعراق وروسيا التي تسبح على مليارات من براميل النفط والغاز مارح تقصر مع السوريين…

  56. تشكر اخ عبد الباري على مشاعرك الأخوية النبيلة
    جميع ما تفضلت به مؤشر على ان اسرائيل في طريقها الى النهاية الابدية, لا يوجد شيئ اسمه امريكا انما هتالك اسرائيل الكبرى والمهيمنة على امريكا وبريطانيا والمتآمرين العرب الذين ذكرت
    رحنك الله يا عبد الناصر لم يكن يخنع ولا يخضع ولا ينحني لهؤلاء السفلة العرب فتاريخهم معروف وهو غير مشرف, لكن المنافقين يمجدونهم فهذا من ال سعود وهذا من ال حمد وذاك من بني هاشم وكانهم انبياء لا ينطقون عن الهوىوغي حقيقتهم هم مجرد شراذم وطفيليات عالقة فوق مستنقع فذر

  57. من حقنا ان نسأل
    “”
    وفد إسرائيلي يجري لقاءات في البحرين ويشارك بمؤتمر ريادة الأعمال الدولي على عكس ما اعلن عن الغاء الزيارة لدوافع امنية””
    ======
    اين الجماهير التي قلتم انها ستملأ الشوارع؟؟؟

  58. “” “الدولة الإسلاميّة” (داعش) كانت أكثر “براغماتيّةً”، ولا نقول إنسانيّةً، في تعاطيها مع الأزمة السوريّة من دول تدّعي أنّها عربيّة وإسلاميّة، عندما كانت تبيع ما قيمته 40 مليون دولار من النفط والغاز إلى سورية شهريًّا””
    ======================================
    ليس تعامل تجاري فقط بل سلموهم الموصل والرقة وتدمر
    كشف القيادي في الحرس الثوري الإيراني اللواء سعيد قاسمي، عن تعاون الحرس الثوري قبل سنوات طويلة مع القاعدة، وتدريب عناصرها.

  59. لكل شخص الحق بالنظر لأي موضوع من الزاوية التي يختار، ولكن هذا لا يغير حقيقة الوضع.
    وزاويتنا مختلفة عن زاويتكم، مصر تمنع ناقلات النفط الايراني سواء متوجه لسوريا او غيرها، والاردن تستضيف مئات الآلاف من السوريين ولا تحاصرهم كما لبنان بل تسمح لهم بالعمل والسكن والدراسة في المدارس الحكومية اسوة بالاردنيين.
    خطاب ايران اليوم خفت حدته لاسباب انتم تعلمونها، ولكن التزام الدول العربية بالعقوبات على تجارة النفط الايراني نابع من مواقف ايران العدائية والتنمرية تجاه الدول العربية ، من حديث الاربع عواصم الى محافظة البحرين الايرانية مرورا بشجرة الشر واغلاق البحر الاحمر والخليج، يبدوا انه تم اغلاق البحر الاحمر ولكن بوجه ايران وليس على يدها.
    الحدود السورية العراقية سالكة عبر البوكمال لماذا تصر دمشق على تعذيب مواطنيها بالاصرار على شراء النفط الايراني!!!
    الموقف العربي واضح ، لكي تعود سوريا للحضن العربي (الغارق بالنفط والغاز) لا بد ان تعود سوريا عربية بحكومة تمثل غالبية الشعب السوري، وهذا لن يتم الا بعملية سياسية حقيقية والسماح للاجئين بالعودة واعادة املاكهم وحقوقهم المصادرة والافراج عن عشرات الالاف من المعتقلين ومحسابة مجرمي الحرب وطرد الميليشات الافغانية والايرانية واللبنانية والعراقية ونشر بنود معاهدة الانتداب الروسي.
    اما الجولان فلم يضيع اليوم بل ضاع منذ نصف قرن ولو كان هناك نية لاشعال فتيل مقاومة لاشعلوه يوم ضاعت الارض لا يوم رسم العدو خارطة!!!
    من يريد مصلحة سوريا فليدعوا روسيا للبدء بعملية سياسية فورا، تماما كما فعلت اميركا بالعراق بعد احتلاله، اما من يريد مناكفة العرب فهو يبحث عن مصلحة ايران لا مصلحة سوريا.
    والى ان يعلوا صوت العقل على صوت الشحن وصب الزيت على النار، يبقى الحال على ما هو عليه
    انتم تشتمونا ليل نهار ثم تعتبون على عدم مساعدتكم !!!

  60. ماذا يريد محور “المقاومة” ؟
    ان تمده المملكة ومحور الانبطاح بالغاز والبترول،وأن تسمح له أمريكا باسترجاع آبار النفط،وان تجود عليه إسرائيل بالجولان؟؟
    محور المقاومة يعني مهمته ان يقاوم. لا ان ينتظر،ويبكي.
    بشار قتل وهجر ملايين السوريين، وأنتم تقولون ،كل شيء يهون في سبيل دحر العدو واسترجاع الأراضي المغتصبة، والموت ولا المدلة.لكننا نرى الموت والمدلة ،إسرائيل تقصف،ولا حياة لمن تنادي.
    لسوريا حدودا مشتركة مع العراق،ولهذا الأخير حدودا مع إيران.فمن يمنع إيران الغنية بالنفط ان تمر من العراق الغني بالنفط، لتفك أزمة النظام السوري.
    النظام السوري اختار ان يتبع محور ايران،وعليه أن يتحمل مسؤوليته أمام من تبقى من شعبه،أو يقصف محطات البنزين،كما فعل مع حلب وحمص وغيرها من المدن. لأن المهم هو محور المقاومة ،حتى إذا تم القضاء على كل الشعب السوري.

  61. إلى مواطن سوري, الشعب السوري الحر ثار على الظلم والاستبداد، الشعب السوري ليس خائنا أو متعاونا مع أعداء الأمة. أعدائنا يستغلون التناقضات فينا ونقاط ضعفنا لتحقيق أهدافهم في تفتيت أوطاننا وهذا ما تقدم لهم الأنظمة الدكتاتورية العربية بشقيها الوطني والمتعاون على طبق من ذهب، الشعب السوري كان على حق عندما انتفض على الدكتاتورية الحاكمة التي تدير البلاد كمزرعة لها والمقربين وأبناء النسب. لا يوجد حاليا بديل أفضل من النظام الحالي لتفويت خطط الأعداء. دعائي وتمنياتي للشعب السوري الشقيق والحبيب أن ينال ما يصبو له من حرية واستقلال لأن حريته هي حريتنا وكرامته من كرامتنا.

  62. هل نحن في حلم أو في سبات عميق؟ متى كان في مقاومة في الجولان حتى نقول هناك أمل في الإنتصار وطرد الصهاينة.؟ منذ 1967 والجولان محتل والصهاينة يتزحلقون على ثلوج جبل الشيخ على بعد 30 كم من قصر الأسد. لو كان الجولان مهم لسوريا والحكام يعرفون قيمة الوطن لما ترك هكذا. من يشك في كلامي يسأل أهل اقليم الاسكندرون المحتل من قبل تركيا. هل طالب حكام سوريا به؟ وضع مؤلم حقا بحاجة إلى معالجه سريعه..

  63. حضرة الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحية واحتراما وبعد

    اشكركم لما تفيض به مقالاتكم من حس قومي وصدى إنساني يرقى إلى أسمى المثل الوطنية والقومية
    أود أن سمحتم لي تكرما ان اقول ان الأمة العربية تمر بأسوأ الظروف والتفكك والانهزامية بحسب مفردات الثوريين العربي..
    إن ما تمر به الأمة حاليا يبعث على الأسى والحزن والحسر ة التي باتت المظهر للفكر والتصور.. بل كما يقال كل يغني على ليلاه ولا احد يسمع غناء الاخر…
    لهذا فإن الأمة بحاجة ماسة إلى اعادة صياغة فالمفكرون والمبدعون وذوو الحس الوطني ينفخون في قربة مخرومة واستحضر متالما مقولة الشاعر العربي الذي نعى الأمة بقوله
    لقد أسمعت لو ناديت حيا..
    ولكن لا حياة لمن تنادي…

    الف تحية وتقدير..

  64. هناك كذبة تعيشها الشعوب والنخبة التي يحلو لها ان تكون عربية منذ افول السلطنة العثمانية
    الكذبة ان هناك قومية عربية
    استاذ عطوان هناك عرب صحراء نزلت عليهم النبوة
    شعوب كثيرة كانت غير عربية اعتنقت الدين الاسلامي ومن اجل فهم هذا الدين العربي تعلموا اللغة العربية ومع مرور الزمن نسول لغاتهم واضمحلت مع لغتهم قوميتهم فادعوا انهم عرب
    قبل عرب الصحراء العرب الجدد فقط اذا كانت مصلحتهم تستوجب قبولهم والا باع عرب الصحراء العرب الجدد بابخس الاسعار
    هذه الحقيقة المرة التي لا زال افول القومية العربية ونخبها يرفضون القبول بهذه الحقيقة وهي سبب مهم لضياع شعوب المنطقة
    الشعب الذي لا يملك هوية سياسية حقيقية هو شعب بلا مستقبل ولا تنمية

  65. عار على الأمة العربية ان لا بجد المواطن فيها البنزين والغاز وهي التي تصدر لجميع دول العالم دون اَي مشكلة .لكن ايضا الحكومات والعصابات الحاكمة تتحمل مسؤولية كبيرة في جعل الشعوب متخلفة ولا فرصة لها للحربة والإبداع .

  66. حبيبنا ابو خالد يا العروبي يا الأصيل، انت تتكلم عن الاصول، ولكن لدي سؤال جوابه معروف مين من الحكام ماشي على الاصول،
    اذا الكرسي الذي يجلسون عليه والذي يعتبرونه ملكٌ دائم لهم، فعلياً ليس لهم، فلا شعوبهم راضية فيهم، لكي تملكهم هذا الكرسي!!
    واللي حاططهم على الكرسي فضحهم، ويطلب منه الجزية مقابل هذا الجلوس!!
    اليس تلفون واحد من السفارة الامريكية في عمان، تم من خلاله الغاء توريد البترول لدمشق؟؟
    وبعدين جايين يقولوا ليش الناس رح تثور، وليش الناس صايبها الفقر في عمان وفي القاهرة وفي باقي العواصم العربية مصابة بقلة الحال، وبعسر؟؟
    اليس قول الله حق، لا يؤمن احدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه، اوليس الإيمان يكتمل لو في إيمان بدفع البلاء عن الجيران وعن الاخوة، في الدين،
    اوليس الاخوة في سوريا اشقاء لنا اوليس الاخوة في كل البلدان العربية، اخوان لبعضهم ان لم يكونوا جيران،
    والرسول الف صلاة وسلام عليه، وصى على سابع جار، اليس هذا الامر فيه الحكمة اليس هذا الامر ليس الا لكف البلاء عن الناس وعن بعضها البعض،
    ان كان جارك بخير فأنت بخير وان كان اخوك بخير فأنت بخير، هذا ان بقي لدينا بعضٌ من الحكمة قبل الدين، الثورات قادمة والشعوب المستضعفة لن تبقى على هذا الحال، والله المستعان، فهو القادر فوق عباده.

  67. حصار من امريكا والكيان الصهيوني وممالك الخليج على الشعب الفلسطيني حتى يعترفوا بأنه
    لا وجود لشيء أسمه فلسطين بل هنالك فقط الكيان الصهيوني.
    حصار من امريكا والكيان الصهيوني وممالك الخليج على سوريا الشعب والدولة حتى يعترفوا بأنه
    لا وجود لشيء أسمه جولان سوري بل هنالك فقط الكيان الصهيوني.
    قريبا حصار من امريكا والكيان الصهيوني وممالك الخليج على للاردن …حتى يأخذوا نصفه منهم ويعترفوا أنه
    لا وجود لشيء أسمه فلسطين بل الكيان الصهيوني.
    قريبا سيعرض ترامب على كل العرب ليس فقط صفقة العصر بل الطعام مقابل كل ما لدى العرب من شرف

  68. لاتنس أستاذ عبد الباري خيانة الأكراد في الشمال الشرقي “قسد” واستلائهم على منابع النفط السوري

  69. من الواضح ان الامريكي والاسرائيلي لن يقفوا مكتوفي اليدين امام فشل مشروعهم بتقسيم سوريا !!.
    إذاً هي الحرب مستمره ، بعد هزيمة الادوات !.
    اذا كان الامريكي يريد ان يفرض حصاراً ، كما فعل بالعراق، فان ذلك لن ينجح .
    لان المستهدف ليست سوريا وحدها ، بل محور المقاومه .
    وهذا المحور يمتلك اوراق قوه عديده !.
    وهم اثبتوا كما تفضلت انهم يملكون كل مقومات النصر ، وهم ينتظرون الفرصه لطرد الغرباء عن المنطقه !.

  70. بعد الذي فعلته إسرائيل بدول المنطقة ولا تزال تعمل في فرض سيطرتها على أراض ليست لها والأنكى من ذلك قرار من رئيس جاهل بدول المنطقة وبشعوبها .. نقول أن أمريكا المتغرطسة عجلت بقرار ترامب هذا ، بإزالة إسرائيل من الوجود والأيام بيننا ، ونحذر شعب إسرائيل أن يرفض توجهات الحالمين بأراض ليست لهم خاصة فلسطين والجولان .

  71. .
    — الفاضل مسلم حر ،
    .
    — سيدي ، اضم صوتي الى صوتك بافتقاد الفاضل الغالي احمد الياسيني القدس الشريف ، عسى المانع خيرا ونقرا مجددا تعليقاته الزاخره بالوطنيه وروح القدس .
    .
    لكم وله الاحترام والتقدير .
    .
    .

  72. لا يمكن استخراج ألغاز من البحار الا بتكنولوجيا عالية
    لا تمتلكها الدول العربية وللأسف أصبحت سوريا محاصرة
    تماما كما يحدث فى غزة .

  73. أعتقد جازماً أن قرار أمريكا الخاطىء الذي سيعجّل بنهاية إسرائيل كونها سرطان المنطقة حتى لو استنجدت بالعالم كله وليس بامريكا فقط فالقرار المبني على خطأ فهو خاطئ . وعلى الشعب الإسرائيلي أن يعرف أن حكامه غدروا بهم وهذا المعتوه ترامب ما هو إلا رئيس غبي لا يعرف شعوب المنطقة جيداً وإن غداً لناظره قريب .

  74. بزعلوا عليك الاخوان المسلمون وحليفتهم السلطان اردوغان والوهابيون الذين اتخذوا سوريا وايران بدل الكيان الصهيوني والسوريون الذين باعوا انفسهم والذين يسمون انفسهم معارضة السبع نجوم بزعلوا عليك استاذ عبدالباري عطوان

  75. سيعيد العرب فلسطين والقدس والجولان بثلاث كلمات — ندين ، نشجب ونستنكر —
    العرب لا إرادة لهم ويآتمرون بأوامر سيدتهم امريكا وامريكا هي اسرائيل مكبرة.
    عار عليهم ان يدمروا سورية وليبيا واليمن وغيرها وهي بلاد عربية أصيلة.
    همهم الأكبر هو ارضاء امريكا لانها الضامن الوحيد لكراسيهم ولو اوبيدت كل شعوبها.

  76. ولما لا استاذنا.. الباعث على الأمل عبدالباري عطوان..
    لم لا ويأتي ذالك اليوم التي تصبح امتنا العربيه متحرره.. محرره أرضها تنعم بما حباها الله عز وجل من جنات…وهل هنالك في هذا العالم الأرضي أجمل من فلسطين والجولان.. ارضنا الجميله جدا جنتنا الارضيه… المشكله استاذ عبدالباري عطوان
    ان البعد جفاء… لو زارت شعوبنا تلك الأراضي المباركه لما فرطت بها… هي لا تعرف كم فلسطين وما حولها مباركه صوت وصوره
    وكل شيئ هنالك مختلف… عندما تصعد إلى أحد الجبال وتتطل علىيها… وتشاهد أجمل لوحات.. مروج ومزارع وقرى متناثره وأشجار على مرأئ البصر.. وهنالك البحر وما ادراك ما البحر.. انا شاهدت بأم عيني اجمل بلاد الارض… وعرفت لماذا
    لن يتخلى المحتل عن هذه الأرض بسهوله.. سيتشبث بها حتى الرمق الاخير.. وانتزاعها منه يتتطلب مجهود وصدق نوايا…. وان لا تكون الأراضي المحتله عرضة للمزايده… انا لم اذهب الى الجولان ولكن اعرف انها عالم آخر… وبمنتهى الجمال تحريرها من المفروض ان يكون ضروره ملحه ولكنهم سيتشبثون بها…. وتحريرها يحتاج معجزه.. يحتاج مراجل وقليلا من الجساره
    الكلام يملأ العالم… نقول ما لا نفعل.. الكلام برخص التراب احيانا…لوكانت بالكلام لحررنا كوكب بلوتو….

  77. اي عروبة هاته واي اسلام هدا ايها المتحالفون مع الشيطان الاكبر رسولكم محمد (ص) قال اللهم بارك في شامنا ويمننا يامن يدعي السنة اهي سنة ابليس لعنه الله ومعه حليفه المسيح الدجال اهده هي عصمتكم الجديدة تريد اطفاء نور الله بافواهكم احصار وتجويع الشعوب الاسلامية من الاخلاق الانسانية اصاحبة الهر ستدخل الجحيم لتجويعها وانتم اين ستدخلون بتواطئكم هدا مع الامريكي لقتل وتجويع الملايين من اخوانكم السوريين حتى تنال اسرائيل ما لم تنله بالحرب او امر ترامب اغلط من امر الله ياويلكم غدا يوم القيامة ادا كنتم لا تزالون تؤمنون به وانتم ايتها الشعوب يامن يؤدون الصلاوات الخمس كل يوم ويرفع الادان بينكم في كل لحظة اجبروت امريكا وعملائها اقوى من جبروت الله دماء الاسلام الزكية تستباح في كل بقاع الارض وانتم تستقبلون القبلة ادا كان هدا الحال يرضيكم فواشنطن اولى لتوجهوا وجوهكم اليها من الكبة المشرفة كفاكم خنوعا وسجودا لغير الله قوموا كجسد واحد ضد الطغيان والظلم كيفما كان مصدره وليعلم الجميع ان الشعوب الاسلامية ستتساقط واحدة بعد الاخرى مالم يتبعوا ملة اليهود والنصارى مهما طال الزمان لان هدف هؤلاء المجرمين هو الاسلام يريدون اجتتاته من على وجه الارض فكونوا حفظكم الله في مستوى امانة القران التي بين ايديكم

  78. فالعرب والمُسلمون هُم أهل المنطقة وسادتها، والآخرون غُرباء

    هذا الذى سيجلب دمارهم

  79. ربما ما يحدث الان سيكون شرارة قوية للقيام باعمال مقاومة مؤثرة جدا داخل الجولان المحتل مشابه لما كان يحدث في جنوب لبنان المحتل قبل عام ٢٠٠٠، وستكون نتائجه أشد، إذ أن المقاومين سيلحقون بالأعاء المولين الدبر إلى داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة وسيحررونها بمشيئة الله.
    الكيان الصهيوني لا يعرف الا لغة القوة المضادة وتحرير الجولان وباقي الاراضي العربية المحتلة قادم بحول الله.
    دروس التاريخ يتلعم منها الحكماء فقط، أما الحمقاء فلا يمكنهم التعلم ولا دواء لحماقاتهم.

  80. من يلمح لكون سورية رفست النعمة العربية والمساعدات العالمية لذلك حصل فيها ما حصل فاننا نرد بالقول ان سياسة سورية كانت رفض الدعم الغربي مهما كان وقبول الدعم العربي الغير مشروط فقط والاعتماد على الذات وبدايات هذا النهج كان رفض حلف بغداد في الخمسينات. لذلك ندعو الاخوة المسبحين بحمد الاسياد من عرب وعجم ان يقرأو قبل ان يتكلموا.

  81. حيرتنا استاذ عبدالباري:
    محور منتصر ،محور ممتد من مزار شريف الى بيروت ، روسيا وانهاء الهيمنه الامريكيه واستعاده السيطره على كامل التراب وبالاخر استجداء لدول الخليج؟؟؟؟

  82. نحن في سورية لا نحتاج لإغداق المساعدات من الدول العربية ولا نحتاج لرعايتهم بس هنن يكفوا شرهم عننا وكل شي بيمشي السوريون لا يحتاجون لرعاية الأعراب السوريون ليسوا متسولين على أبواب ملوك الغدر والخيانة كفوا شركم عنا أيها الأعراب ونكون بألف خير يكفيكم غدر و دمار في البلدان العربية

  83. طالما أنكم تتجاهلون الدور الأساسي للطغمة المافياوية الحاكمة في سوريا الفاسدة في تدمير سوريا وخرابها فأنتم بعيدون جدا عم التحليل الصحيح للازمة السورية وهذا بالتأكيد سوف يؤدي لحلول ومخرجات خاطئة. المافيات الحاكمة في سوريا ليس لديها هدف تحرير أي شئ الهدف الأساسي لها هو نهب البلد وسرقة خيراته. هذه هي الحقيقة. فلسطين تحتاج لمقاومين شرفاء عفيفين مثل السيد حسن نصر الله وليس طغمة لصوص فاسدة تبيع الوطن من اجل الكرسي.

  84. والله شيء بيوجع القلب على حال هالأمة ..ليه هيك صرنا!!!ليش وصلنا لهذا الوضع المؤلم ؟؟.أي أمة إسلامية !!إي عرب !!أصبحنا متل الوحوش البرية التي تنهش بعضها بدون رحمة ولا خوف من(الله)يخافون من ترامب ونتياهو.احنا فهالاشهر الفضيلة واليمن على حاله الجوع والمرض ينخر عظام هذا الشعب الطيب .ما ذنبهم !!!ماذا فعلوا ليحصلوا على هذة الحرب الشنيعة..ليبيا أيضاغارقة بالدم ..سوريا حصار وتجويع بعد معانة ثمانية سنوات ..لماذا؟؟مصر نصب حالو تقريبا ملك ..والسودان الله أعلم لوين راح يوصل حسبي الله ونعم الوكيل .إتقوالله يأمة الإسلام بهذه الشعوب المسكينة التي تعاني الأمرين ..

  85. نسيت ذكر خرائط غرينبلانت لكن بجمله قصيره هؤلاء الثلاثي الصهيوني الشيطاني الصبي الصغير كوشنر وغرينبلانت والسفير الصهيوني في اسرائيل ديفيد فريدمان لا يستحقوا إلا أن نقول بالعاميه (خرائطكم بلوها واشربوا ميتها) كل استعمار إلي زوال مهما طال الزمن ومهما اشتدت المحن

  86. ألفان جندي أمريكي يردعون سوريا و ايران و حزب الله، فعلا هزلت و تركيا في الشمال لا تسمح لهم بالاقتراب من أدلب، اذا اين الانتصار؟

  87. مايجري في سوريا الآن يذكرني بحصار ليبيا ايام القذافي رحمه الله..يوم كانت جميع الدول العربيه تلتزم بالحصار المفروض علي حركة الطيران إلي ليبيا حتي الرئيس المخلوع حسني مبارك كان يسافر بالسيارة حين يريد زيارة ليبيا خوفاً من غضب السيد الأمريكي… إلا الزعماء الأفارقة كسروا الحظر وكانوا يطيرون جوا إلي ليبيا متحدين الحظر الأمريكي ولم يجرؤ السيد الأمريكي علي التعرض لأي زعيم افريقي!!!لكن الدول العربيه إيمانا منها بالقوانين والأنظمة الامريكيه ملتزمه في كل ما يطلبه المجتمع الدولي..ماعدا أي شىء يخص اسرائيل فهي فوق القانون والإنسانية ولا يجرؤ أي عربي علي التفوه بكلمة واحدة طالبا تنفيذ القرارات الدولية الخاصه بإسرائيل!!!المعارضه الصهيونيه آسف أقصد من يسمون أنفسهم معارضه سورية هم في الحقيقه عباره عن احذيه يستخدمها مشغليهم من الامريكان والصهاينة ويلقون بها في حاويات القمامة حين يستنفذون أهدافهم…لن تطول الأمور كثيرا صدقوني مصير كل إنسان يتآمر علي وطنه مصير أنطوان لحد في انتظاره والأيام بيننا وسوريا ستعود كما كانت عزيزه قويه لديها اكتفاء ذاتي في كل شىء

  88. حتى الورود ممنوع على السوريين ان يصدروها وبمشاركة من يدعون الصمود في صفقة القرن. هذا ما حدث الاسبوع الفائت حين منع الاردن مرور الورود السورية المشاركة في معرض بغداد للزهور.

  89. آن الأوان لإعادة الوضع في سوريا إلى ما كانت عليه قبل عام 2000 حين كانت تحظى برعاية عربية ودولية حيث بلغت الثقة بها إلغاء كل ديونها وإغداق مساعدات عربية لها وتدفق استثمارات بالمليارات بتوازي مع تسليمها ملف إدارة لبنان 25 عاماً وصولاً لاتفاق الطائف وانسحاب إسرائيل من جنوب لبنان. إذن آن الأوان لوضع حد لفوضى سوريا بإخراج كل مقاتل غير سوري وإبعاد ميليشيات تتبع دول إقليمية طامعة بها تمهيداً لعودة رعاية عربية ودولية وإغداق مساعدات عربية لإعادة الإعمار وإعادة تسليمها ملف إدارة لبنان لحصر سلاح بيد الدولة

  90. إلى الأخ الفاضل الشيخ احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف
    نفتقد إلى تعليقاتك وكتابتك… وكما نقول بالتونسي: نسأل الله أن يكون المانع خير
    إليك فائق احتراماتي وتحياتي

  91. لاادري لم التكرار في محاولة احراج حكومات الخليج أو توقع أي مساعدة منهم لبقية الدول العربية.
    لا حياة لمن تنادي. ..لا حياة.
    الجولان سورية وستظل هكذا الي ان يحررها أبنائها وبقية العرب الشرفاء….أما حكومات الخليج فستدور عليها الدوائر. …إنها مسألة وقت.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here