خبير جزائري يثير موجة من الجدل بقوله “الرسول عاش بتقويم خاطئ وكان يصوم رمضان في أشهر خاطئة”

الجزائر ـ “رأي اليوم” ـ ربيعة خريس:

خلفت تصريحات أدلى بها خبير جزائري في العلوم الفلكية، لوط بوناطيرو، حاول فيها إثبات أن الرسول عاش بتقويم خاطئ وكان يصوم رمضان في أشهر خاطئة ردود فعل مختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي.

ووفقا لما تداولته وسائل إعلام محلية فإن الخبير الجزائري قال في منتدى نظمته صحيفة محلية، إن الرسول ورفاقه كانوا يصومون في أشهر خاطئة، وهي حقائق مثبتة تاريخيا وقد قام بتصليح الخطأ 3 اشهر قبل وفاته.

ولتأكيد صحة معطياته، عاد لوط بوناطيرو للحديث عن خطبة حجة الوداع، وذلك حين خاطب الرسول الصحابة قائلا ” إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق الله السماوات والأرض “، وقام بعد وفاته الصحابة بتصحيح الخطأ.

ورأى قطاع عريض من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، أن تصريحات بوناطيرو ضربا من الجنون، خاصة وأن خرجات هذا الأخير أصبحت صادمة للرأي العام، إذ سبق وأن ادعى منذ أسبوعين أن الأرض ثابتة.

وفي تبريره لفكرته الغريبة والمثيرة للجدل، قال بوناطيرو، في تصريح صحفي، إن الإنسان منذ آدم عليه السلام ومختلف الديانات يعتقدون أن الأرض هي المركز، وأن بقية الكواكب تدور حولها.

ويرى بوناطيرو، أن ما يثبت صحة هذه النظرية في العصر الحالي وأكد أنه استخلصها بنفسه من رصده لظاهرتي الخسوف والكسوف في السنوات الأخيرة .

وسبق لهذا الخبير الجزائري، أن أثار الكثير من الجدل في قضايا مختلفة خلال السنوات الماضية آخرها تشكيكه في شهر رمضان الماضي في صحة مواقيت الصلاة المعتمدة من قبل وزارة الشؤون الدينية والأوقاف.

تصريحات بوناطيرو أثارت حفيظة الكثيرين، وكتب أحد المغردين ” بعد مهازل الوزراء والمسؤولين وتصريحاتهم الأخيرة المشكك فيها، عالم الفلك لوط بوناطيرو: الرسول صلى الله عليه وسلم عاش بتوقيت خاطئ “، في إشارة منه إلى تصريح سابق لوزير الشؤون الدينية محمد عيسى، قال فيه إن ” هناك تشابها كبيرا بين صوت مؤذن وصوت الصحابي بلال بن رباح “، وعلق آخر قائلا إن الخبير الجزائري في العلوم الفلكية يبحث عن الشهرة.

Print Friendly, PDF & Email

28 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة اللة تعالى وبركاته أولا لو كنت ايه الأخ العالم مسلما حقيقيا لتجنبت الفتنة في هذا الموضوع . لأن الرسول عليه السلام كان يتلقى الوحي من العليم القدير خالق السموات و الأرض في ستة أيام و الرسول عليه الصلاة و السلام علم بأخبار المستقبل من خلال الإسراء و المعراج. و أقول لك ايها العالم اقرأ كتاب التحليل العلمي للإسراء و المعراج .

  2. لو كان مجرد طالب ثانوي ما حق له ن يتناول رسولنا الاعظم اللمعصوم عن الخطأ ، وإذا كان حقا يحمل شهادة جامعية فليبحث في شهور العصر الحاضر اما إذا كان خلبرا فليبحث في موضوع يفيد تشغيل الشباب والحياة الاقتصادية الجزائرية ، لكن يبدو انه يمازح الشعب

  3. هل هؤولاء من شخصيات وعلماء وخبراء أن يبعثوا لنا نطمح ونشتاق التعليم منها والمزيد من الوعي والتفقه والتحضر في الأمم أم المواضيع التافهة لاسيما ما تمسنا في عقيدنا أو جرحنا أو الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وأهله الطاهرين والأنبياء جلهم مرفوض ومنبوذ وغير مقبول منهم وعليهم التوجه إلى من يعالجهم في عقولهم المختلة والنفوس المريضة أولا بعدها يمكن لهم التوجه لكتابة والتعليقات والنشر.

  4. شغلني هذا الموضوع لفترة
    ولم استطيع الوصول الى وثائق لسسب ما
    لكن المنطق ان بعض العرب و خصوصاً الشماليين كانوا يتبعون التقويم الشمسي
    و ان التقويم الهجري ( القمري ) كان موجوداً ربما جنوباً
    و معلوماتي تفيد ان الخليفة عمر هو من اعتمد التقويم الهجري ( ربما كان هذا خاطئ ) و لو كان النبي هو من اعتمد التقويم الهجري ( القمري ) لكانت مشكلة كبيرة جداً للاسلام
    و لكان كلام الكاتب صحيحاً

  5. كان من الاجدر ان يعطينا رأيه هل مواقيت صيام الأمة و أعيادها صحيحة في هذا الزمان و هذا القرن
    اما عن صيام الرسول صلى الله عليه و سلم فل يعلم انه معصوم و هل سيرضى ربنا ان يغلط النبيء .

  6. ياريت تعطي اثبات علمي على كلامك وتبينو للجمهور
    بلا كلام فاضي والبحث عن الشهرة

  7. ما اعرفه عن الرجل انه عالم وله عدة اختراعات عالمية ولم يسبق ان قال شيء کذب فيه حتی توقعاته کلها صحيحة مثلا صيف سنة کذا سيکون حارا او معتدلا رمضان کذا سيکون معتدلا في ايامه الاولی……فلا نحکم عليه جزافا ونقذفه برغبته بطلب الشهرة


  8. التفكير و البحث و العلم يتناقضون مع الفكر الديني الذي من صلب عقيدته هو الإيمان بالمسلمات التي لا يجوز التفكير بها و مناقشتها و تحليلها ..
    فالتسليم هو أساس ,, الإيمان ,, و المتدين ليس بحاجه لإستخدام عقله و إعماله في التفكير بما يؤمن به و الذي ورثه عن والديه و عائلته و قبيلته ..
    فكل شئ أمام المتدين قد تم حله له .. و تمت الإجابه عليه .. و لذلك فهو لا يحتاج لأن يفكر و بذل الجهد ..
    و كل من يستخدم عقله و يفكر بتلك المسلمات الموروثه فيتم إعتباره غير متدينا و غيرمؤمن .. لأن المتدينين يعتبرون أن هناك سقفا و حدودا معرفيه لا يجوز تجاوزها أو إعادة التفكير بها ..
    أما الإنسان العالم الذي يستخدم علمه .. ففكره و علمه ليس عليه قيود .. و لا يوجد له حدود يقف عندها . لأنه عالم له عقل و لا يقيده دين .. و لا تبطل مفعول عقله عقيده ..
    لذلك فإنه يتم تكفير كل صاحب علم و كل من يستخدم عقله و علمه إذا توصل لنتيجه و اخترق مسلمات المتدينين و فكرهم ..
    لذلك فإن العالم العربي الذي يفكر , هو العالم الذي لا يعتمد على الدين في تفكيره و إنما يعتمد على العلم و المنطق ..
    – لذلك نجد أن معظم العلماء االعرب يفضلون الإبتعاد عن مصيبة إستخدام علمهم فيما يتعلق بالمسلمات التي توارثتها الأجيال من ١٤٠٠ سنه حتى الآن .
    و إذا تم إختراع آله للسفر عبر الزمن .. فإن هناك أمة واحده من بين شعوب الأرض ستختار السفر ليس للمستقبل .. بل ستختار العوده ١٤٠٠ سنه إلى الوراء .
    – أجزم أن معظم المعلقين الذين وجهوا إنتقادات لهذا العالم الجزائري .. لا يعرفون بأي عام هم الآن حسب التقويم الهجري ..
    .
    .

  9. في رمضان بيجي بالصيف و رمضان بيجي بالشتي
    و الرزنامه ورا الاوتوبيس على طول
    التقويم الهجري خاطىء و قاصر و لو كره المؤمنون

  10. بعض أفكاره صحيحة…كان العرب يتلاعبون بالتاريخ حتى يتجاوزا الاشهر الحرم لاسباب عديده وهي ما ذكرها القرآن )النسيئ(ولذلك صحح الرسول أخطاء الجاهلية بحجة الوداع.وهناك لجنة خاصة كانت في الجاهلية تضيف أيام إلى السنة حتى تبقى ثابتة مثل التقويم الصيني واليهودي وهو ثابت منذ 5000سنة.في الصين يتم تثبيت السنة حسب الموسم الزراعية فيتم إضافة 11يوم تقريبا كل سنة.اما التقويم الهجري فتم التلاعب به أما لجهل أو تعمد.فتسمية الاشهر عند العرب ليست عبثا!!!ربيع اول وربيعة ثاني حتى تأتي الاشهر بالربيع وليس في الصيف.

  11. ماهي ادلتك التي تثبت ذلك لقدتعاطفتا معك عندما رفع الوزير الاول احمد اويحي دعوة قضاىية ضدك اثناء زلزال بومرداس
    اما الان فيبدو ان سي احمد كان على حق

  12. ماهي ادلتك التي تثبت ذلك لقدتعاطفتا معك عندما رفع الوزير الاول احمد اويحي دعوة قضاىية ضدك اثناء زلزال بومرداس
    اما الان فيبدو ان سي احمد كان على حق

  13. لكي نقطع الطريق على هؤلاء الذين ضلهم الشيطان نقول له الم يخبر الوحي سيدنا محمد بذلك إذا كان الامر مع بشر عادي ليست له صلة وتحاور مع السماء كنا ممكن نفكر في كلامك شويه ، وهب ايها التاعب لنفسه ان كلامك صحيح فهل الشهر هو الذي يحكم على محمد ام رب الشهر ولو صام اي شهر اللي حيحاسبه مين ماهو اللي معرفه بالشهر ايها الجاهل

  14. ولكن نجد في الناريخ العلمي هناك عالم قد كُذِب ، وأعدم على ما أظن وهو عالم الفلك غليلي في
    قوله ان الأرض تدور. التكذيب المطلق غير مقبول ولو اصطدم بالمعتقد ، بونطيرو رجل مسلم
    مؤمن ، مشهود له بذلك ، ولعل الذين نقلوا عنه ما قاله نقلوه خاطئا ، السماع عنه من قبل المختصين افضل
    وليس عامة الناس غير اهل الإختصاص .

  15. استغفر الله استغفر الله ، ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  16. آفة هذا الزمان ضعف حاسة الخجل…بل وانعدامها عند كثير من الناس. …وذلك لايجب أن نستغرب من مثل هذه الترهات الصادرة عن نموذج بشري لايدري ولايدري أنه لايدري. …!!!!.

  17. ارجو ان يفسر السيد بوناطيرو من حدد له الايام التي صامها عليه الصلاة والسلام حتى يحكم علبها بالخطأ. وما فائدة بحثة (العلمي) وماذا سوف يضيف للانسانيه!!!!

  18. ” وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ , مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ , وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ , إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ , عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَىٰ ” . قرآن كريم
    فليخرس هذا المجدف و غيره .

  19. هذا ضرب من الجنون وحب الشهرة وتالتسويق الى المسلمين كافة بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أخطأ في التقويم!
    ١) الرسول عليه الصلاة والسلام لم يخطأ٬ لان التقويم عند العرب (قبل الاسلام وبعده) أساسه هو التقويم القمري٬ ورؤية الهلال وإكتماله مرتين في الشهر يدلان الانسان العادي لموعد بداية الشهر ومنتصفه وإكتماله٬ وإن كان الفرق يوما فانه يعود الى حالة الرؤيا.
    ٢) سيدنا جبريل عليه السلام كان يوحي للرسول صلى الله عليه وسلم بالصغيرة والكبيرة٬ فكيف لا يوحي له بحلول شهر رمضان وبداية شهر ذو الحجة (لتثبيت يوم عرفة والحج)؟
    ٣) العرب ما قبل الاسلام كانوا شديدي الفراسة والنظر الى النجوم ويتغنوا ويشعروا بها شعرا وكانها قريبة منهم٬ فكيف لا يدركون بداية اونهاية الشهر القمري؟
    ٤) الجزيرة العربية عموما ومكة بشكل خاص تستطيع وبشمسها الساطع طوال اليوم لمعظم أشهر السنة تستطيع أن تحدد بشكل بسيط (واقصد بظل الانسان او بعود صغير) مواعيد الصلاة في أوقاتها.
    هدى الله الجميع٬ والصلاة والسلام على أفضل الخلق٬ سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم المعصوم من الخطأ٠

  20. لوط بوناطيرو انسان يريد الشهرة لم ينلها بالعلم فقرر ان ينالها بالتصريحات الغريبة العجيبة

  21. اعتقد انه لا يجب اعطاء السفهاء واخبارهم التافهه منصة للشهرة

  22. انت تصحح من لاينطق عن الهوى من انت ؟؟؟ ياصاحب نظرية ثبات الارضانت لاتعرف عن العلم شيء انصحك لاتجعل العالم يضحك علينا اكثر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here