خبير إماراتي: مناورات بحرية خليجية بالقرب من الجزر الإماراتية المحتلة ومضيق هرمز الاستراتيجي الإثنين “رسالة لإيران التهديد والوعيد”

mounawara-sea88

أحمد المصري- الأناضول-

أعلن خبير سياسي، مقرب من دوائر صنع القرار في الإمارات، أنه ستجرى الإثنين، مناورات بحرية خليجية بالقرب من الجزر الإماراتية  المحتلة ومضيق هرمز الاستراتيجي، معتبرا أنها “رسالة لإيران التهديد والوعيد”.
وقال الأكاديمي والخبير السياسي عبدالخالق عبدالله في تغريدة له عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” :”مناورات بحرية خليجية غدا الاثنين في المياه الإقليمية للامارات وبالقرب من الجزر المحتلة ومضيق هرمز الاستراتيجي ورسالة لايران التهديد والوعيد”.
ولم يفصح عبدالله عن المزيد عما يقصده بقوله “رسالة لإيران التهديد والوعيد”.
وتتواصل اليوم الأحد، لليوم السابع على التوالي، فعاليات التمرين العسكري البحري المشترك “اتحاد 17 ” بمشاركة القوات البحرية لدول مجلس التعاون الخليجي والذي تقام فعاليته على أرض الدولة خلال الفترة من 2 إلى 12 مارس/ آذار الجاري، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية في وقت سابق.
ويأتي هذا التمرين ضمن سلسلة التمارين السنوية المشتركة بين دول مجلس التعاون الخليجي وذلك لرفع مستوى الكفاءة القتالية وروح التعاون المشترك في قيادة وإدارة العمليات المشتركة في الحرب البحرية الحقيقية لمواجهة أي تحديات تواجه دول مجلس التعاون.
ويهدف هذا التمرين- بحسب الوكالة الإماراتية-  إلى توحيد المفاهيم العملياتية وتحقيق التعاون والتكامل في تنفيذ العمليات المشتركة بشكل عام والبحرية بشكل خاص إلى جانب تبادل المعرفة والخبرات وتحقيق أكبر قدر ممكن من توحيد مفهوم العمليات المشتركة بين قوات مجلس التعاون الخليجي.
وتشهد العلاقات الإماراتية – الإيرانية تجاذبات سياسية بسبب الجزر الثلاث “طنب الكبرى” و”طنب الصغرى” و”أبو موسى” المتنازع عليها بين الإمارات وإيران والتي تقول الأولى إنها “محتلة” من قبل الثانية.
وتقع الجزر الثلاث (طنب الصغرى – طنب الكبرى – أبو موسى) في مضيق هرمز، عند مدخل الخليج العربي، وقد سيطرت عليها إيران عام 1971 مع انسحاب القوات البريطانية من المنطقة، و لا يمر اجتماع سياسي خليجي أو دولي تشارك فيه الإمارات إلا وتطالب إيران بتحرير جزرها “المحتلة” الثلاث.
ورغم توتر العلاقات السياسية بين الجانبين على خلفية استمرار احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث، إلا أن العلاقات الاقتصادية الإماراتية الإيرانية متواصلة ومتنامية.
ويعيش في الإمارات نحو 400 ألف إيراني بينهم نسبة كبيرة من التجار ورجال الأعمال ، وتوجد 8 آلاف شركة إيرانية تعمل في الإمارات بشكل رئيسي في قطاع المواد الغذائية، والمواد الخام، والحديد والفولاذ، والإلكترونيات والإطارات، والمعدات المنزلية، وغيرها من المواد، وفقاً لتصريح سابق لمجلس الأعمال الإيراني في دبي.

Print Friendly, PDF & Email

10 تعليقات

  1. If arab,s navy attack our navy then we will attack USA,s navy in Persian gulf
    then USA will forced you to give up war.
    We don’t hit your troops never because you are muslims. in return we will hit USA and ISRAEL.
    you are servants of USA and friends of ISRAEL
    Attack on IRAN and then say good by to ISRAEL!!! brothers

  2. تجروا مناوراتکم بدون خوف من ایران. انتم اخواننا و نحن نرید الخیر لکم.
    التهدید لایران!!! قوتکم قوتنا و قدرتکم قدرتنا. استعمل ادواتکم و سلاحکم ضد اسرائیل. کونوا تهدیدا لاسرائیل.
    الجزر ابوموسی و تنب اکبر و تنب اصغر لنا و جزء من اراضی ایران. آمریکا لن یستطیع باحتلال الجزر و انتم تدعون ؟!!! اضحک کثیرا جدا. وفقکم الله فی جهادکم مع الکفار و الاسرائیل.

  3. دول الخليج تمتلك أسلحة حديثة ومتطورة جدا أكثر بكثير من إيران وأي مواجهة سريعه بضربات استباقيه بالتأكيد سكس بها دول الخليج ستكون إيران خاسرة لأن إيران بعبع كبير بلد يعاني من حصار ونصف شعبه يعاني من الفقر والاضطهاد وإيران جنرالتها غرقانين بالحل في الجولان ولبنان وسوريا وفي تكريت وفي صنعاء وصعدة وإيران أمام مواجهة صعبة وصراع لن تشهد فيه إيران أي استقرار .

  4. ايران لا تضرب لا ي دوله في الشرق الاوسط اي بال ما عدا ( المملكة العربية السعودية ) واكبر دليل عندما دخلت قوات سعودية البحرين تحت مظلة درع الجزيرة .. وهي تخاف من تحركات السعودية
    وكذلك المملكة العربية السعودية تخاف من تحركات ايران
    دولتان ند لبعضها فقط
    اما بالنسبه لتركيا فهمي تميل الكفه لصالح الدوله التي تتحالف معها سواء ايران وهذا مستحيل ..او السعودية وهذا سيكون في القريب العاجل ..

  5. على ذمة الكاتب والشاهد على العصر هيكل يقول كنت حاظرا الجزر الاماراتية تم التنازل عنها في زمن الشاه وبتوسط من الرئيس الراحل والعروبي جمال عبد الناصر مقابل دولة البحرين ولو كان الشاه باقي ولم يرحل كان احد يستطيع يفتح فمه لكانوا تبرعوا له بجزر اخرى لكسب رضاه مش هيك

  6. تثير الضحك عبارة التهديد والوعيد. الإمارات ودول الخليج يبدو أنها لا تعرف حجمها الطبيعي.

  7. شر البلية ما يضحك …. دول الخليج تهدد ايران يا سلااااااااام احلى نكتة سمعتها بحياتي … يا سيدي دول الخليج لو تغادرهم البوارج و المدرات و الاساطيل و حاملات الطائرات الامريكية لساعة واحدة فقط فلن يكونو باستطاعتهم مكافحة سرب من الجراد ياتي من افريقيا فكيف بايران التي تفاوضها القوى الكبرى في العالم و تحسب لها الف حساب …… على فكرة يا سيد عبد الباري الرجاء حذف هذا الخبر لانه لا يرتقي الى درجة الخبر……. قال تهديد ايران قال ههههههههههه

  8. التهديد و الوعيد …!!!
    اخفض صوتك حتى لا يسمعك الإيرانيون
    بل حتى لا تسمع حكوماتك …
    ونصيحة أخوية انتبهوا جيدا في مناوراتكم..
    حتى لا يقتل بعضكم بعضا بنيران صديقة …
    و اعملوا مناورات مشابهة لتهديد و وعيد الاسرائيلي.
    ههههه التهديد و الوعيد.

  9. ما شاء الله ايران مش رايحا تنام الليل من الخوف. يروحوا يشوفولهم شوية جمال يتسابقون فيهن اريح واهيب لهم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here