خبير أردني يحذر: صلاحية منح او حجب وثيقة سفر للمغترب تصادر”الحقوق الدستورية”

عمان- رأي اليوم

شدد خبير دستوري اردني على عدم دستورية اي نص يعطي وزير الداخلية الحق في إصدار او الامتناع عن اصدار وثيقة سفر لأي مواطن خارج البلاد حتى لأسباب قضائية.

وإعتبر أستاذ القانون الدستوري في كلية الحقوق في الجامعة الأردنية الدكتور ليث نصراوين إن التعديل المقترح من وزير الداخلية على تعليمات إصدار وتجديد جوازات السفر العادية للأردنيين المتواجدين خارج المملكة لعام 2015 – والذي ينص على عدم تجديد جوازات السفر لمن صدر بحقه أحكام قضائية أو قرارات قضائية جزائية قطعية ومنحه وثائق سفر اضطرارية للعودة بها إلى المملكة – يعتبر اعتداء صارخا على الحق الدستوري في التنقل.

ونقلت صحيفة عمون المحلية عن نصراوين القول:  “لا يجوز أن يحظر على أردني الإقامة في جهة ما أو يمنع من التنقل، ولا أن يلزم بالاقامة في مكان معين إلا في الأحوال المبينة في القانون.

وقال ان هذا المقترح يخالف أحد أشكال الحق الدستوري في التنقل والمتمثل في المنع من التنقل

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. الاف المواطنين الاردنين عليهم احكام قضائية هذا القرار منع تجديد جواز سفرهم ينتج عنه ما يلي : فقدانهم اقاماتهم في البلاد التي يعملون بها وبالتالي فقدان وظائفهم وقطع ارزاقهم ؛ ثم العودة القصرية للوطن لينضموا الى طوابير العاطلين عن العمل او يودعوا السجن بعد ان كانوا مصدر دخل لاقتصاد الدولة عبر تحويلاتم التي تشكل حجر الزاوية في الاقتصاد الوطني

  2. الاف المواطنين الاردنين عليهم احكام قضائية هذا القرار منع تجديد جواز سفرهم ينتج عنه ما يلي : فقدانهم اقاماتهم في البلاد التي يعملون بها وبالتالي فقدان وظائفهم وقطع ارزاقهم ؛ ثم العودة القصرية للوطن لينضموا الى طوابير العاطلين عن العمل او يودعوا السجن بعد ان كانوا مصد دخل لاقتصاد الدولة عبر تحويلاتم التي تشكل حجر الراوية في الاقتصاد الوطني محمد

  3. المنع يجب ان يكون قبل السفر وليس بعد السفر
    بعد السفر بغض النظر عن دستورية هاذا او لا أنت تدفع هذه الفئه الي معاداة الدولة وعلي الأكيد هاذا القرار لن يجعلهم يعودون الي الاردن ، بل سوف تجدهم معرضون للنظام

  4. .
    — هذا القرار الأرعن الذي سيسلب الحقوق الدستورية للمواطن الاردني المقيم بالخارج وسيحول المعارضه الخارحيه الفتيه من الانتقاد بالقول الى قوه منطمه شرسه ويقدمها على طبق من ذهب هديه لقوى دوليه واقليميه لتستقطب وتمول بعضها لتجعلها راس حربه ضد النظام الهاشمي نفسه سعيا لإسقاطه ونكرر خطأ نظام الرئيس صدام حسين والرئيس بشار الأسد .
    .
    — بيت اي نظام من زجاج ولسنا استثناء واذا زودت اي قوى اقليميه او دوليه بعض المعارضين بالحجارة ونبهتها الى المناطق التي يجب قذفها على زجاج النظام فان النتائج ستكون كارثيه .
    .
    — مع يسعى من المسوولين الحاليين لقرار كهذا اما بلا بصيره او مدفوع ينفذ أجنده خارجيه تسعى لخلق معارضه شرسه منطمه تمهيدا لمرحله قادمه .
    .
    — ان مجرد حرمان مواطن مقيم بالخارج من تجديد جواز سفره لا يعد فقط مخالفه دستوريه بل يجعل لذلك المواطن الحق قي طلب اللجوء السياسي في الدوله المقيم فيها وبالتالي يجعله معارضا حتى لو لم يرغب بذلك ،،،
    .
    — السوال. الأهم : هل وصل الاختراق في موسسات القرار لدرجه ان تستغل ادوات الدوله لصناعه معارضه خارجيه .!!!
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here