خبراء جزائريون في المجال العسكري يتحدثون عن قيام الجيش المغربي بتعديل مقاتلاته لجعلها تحمل صواريخ أميركية متطورة للقيام بمهام مضادة للسفن والبوارج الحربية

 

 

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

أفادت سجلات الأمم حول الاسلحة التقليدية أن المغرب حصل سنة 2017 على ستة نماذج من صواريخ أميركية مضادة للسفن من نوع. AGM/RGM/UGM-84 Harpoon

 وتساءل موقع “مينا دفاع” الجزائري المختص في الشأن العسكري، عما اذا كان الجيش المغربي قد قام بادخال تعديلات على مقاتلاته من نوع اف 16 لجعلها تحمل الصواريخ الأميركية المتطورة المضادة للسفن والبوارج الحربية.

 

ورجح خبراء عسكريون جائريون أن يقوم المغرب بتحويل بعض مقاتلاته من نوع “اف 16 سي” لأداء مهام مضادة للسفن، وذلك لتعويض عدم امتلاك البحرية المغربية قواذف أرضية أو منصات اطلاق عائمة للصواريخ الأميركية على متن السفن الحربية المغربية.

 

 وقال الموقع ان هذه الصواريخ الست ستعمل على تحويل المقاتلات المغربية للقيام بمهام مضادة للسفن، مشيرا الى ان السفينة الوحيدة التي يمكنها إطلاق صواريخ ال”هاربون” منها، هي الكورفيت ديسكوبييرتا، لافتا الى ان هذه السفينة لم يتسلمها المغرب، وهي تحتوي على هذه الخاصية.

 

ويشار الى ان الفرقاطة الوحيدة التي يمكنها اطلاق هذا النوع من الصواريخ، والمعروفة باسم “الكولونيل الرحماني 501” غير مسلحة وتستخم فقط في التداريب كمدرسة عسكرية عائمة من قبل الأسطول المغربي.

 

وتتراوح سرعة صاروخ “هاربون ي وجي اك – 84” المضاد للسفن بين 220 و280 كيلومتر في الساعة، ويتجاوز وزن الرؤوس المتفجرة التي يمكنه حملها 221 و360 كيلوغراما.

 

وكشفت تقارير سابقة مختصة، أن المؤسسة العسكرية المصرية هي الوحيدة بين نظيراتها في بلدان شمال أفريقيا تتوفر على هذا النوع من الصواريخ.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. الشعوب الإسلامية أمة واحدة و من يزرعون الفتن سيحصدون ما يستحقون.

  2. تسريبات مخابراتية مغربية قصد منها رفع المعنويات بعد المناورة البحرية الجزائرة

  3. معك حق يا أخ معروف
    لكن لا تقلق فالجميع أصبح يعرف بعض المراسلين اللدين يريدون إفساد كل شيء .
    مع الاسف الاخ بكاني داءما في الجهة الخطأ ودايما ما يحاول اتارة هده الحساسية بين الشعبين عبر مواضيع هي في العادة ناءمة بينهما فيحاول جاهدا ايقاضها .
    نتمنى من الإخوة أن لا ينساقوا وراء هكدا أخبار فالبعض يحاول افساد التلاحم الدي ظهر مؤخرا بين الشعبين وحتى على المستوى الرسمي بمناسبة الحدت الكروي .
    اتمنى لو تم نشر تعليقي وشكرا

  4. صدقت أخي المعلق رضوان و بارك الله فيك و أكثر من أمثالك ..و الله ما قلتَه الا الحق الذي يغفل عنه و للأسف البعض…جعلنا الله و إياكم من اللذين أَنار لهم الطريق و كانوا من المهتدين..

  5. اتقوا الله في هاده الأمة و اعلموا أن السلاح الوحيد الذي يتقنه الغرب و يعطي النتيجة المرجوة هو زرع الفتن بين الأشقاء فلهذا لا أقول إلا قول الله و قوله الحق :
    يأيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته و لا تموتن الا و أنتم مسلمون و اعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا……….. الاية.

  6. المرجو من جميع الاخوة المعلقين ان لاتنساقوا للخلاف والاختلاف، وان تستغلوا هذا المنبر الفريد لتوجيه نداءاً للشعبالجزاءري-والمغربي للوقوف صدا منيعا ضد كل من تسول له نفسه للعب على اختلاف النظامين؛ فآمن بَعضُنَا من أمن البعض الاخر، ولا عزاء لمثيري الفتنة بين الاخوة الاشقاء.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here