خبراء أمريكيون وبريطانيون وفرنسيون في خدمة السعودية يعجزون عن مواجهة صواريخ الحوثيين ومهمتهم أصبحت مستحيلة مع صواريخ كروز

بروكسيل ـ “رأي اليوم”:

فشل خبراء عسكريون من بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا في اعتراض أغلبية الصواريخ والطائرات المسيرة اليمنية التي تقصف أهدافا عسكرية ومطارات في المملكة العربية السعودية، وسيجدون صعوبات أكبر مع لجوء الحوثيين الى صواريخ كروز.

وكانت أالاخبار عن القصف الجوية السعودي وإماراتي عادية خلال الثلاث سنوات الأخيرة، لكن في الوقت الحالي اصبحت الأخبار عن نجاح طائرات مسيرة تابعة للحوثيين في ضرب أهداف وسط السعودية ونجاح صواريخ في قصف مطارات، كما وقع مع آخر عملية عسكرية استهدفت مطار أبها الدولي بصاروخ كروز فجر اليوم الأربعاء، عادية جدا، حيث تزايدت نسبها في الاسابيع الاخيرة.

وراهن الحوثيون على استعمال صواريخ باليستية ولكن اليوم استعملوا صواريخ من فصيلة كروز التي تتطلب استعدادا خاصا وتكون أكثر دقة من الصواريخ الباليستية، كما كثفوا استخدام الطائرات المسيرة.

وهذه هي المرة الثانية التي يستعمل فيها الحوثيون صاروخ كروز ضد دول “عاصفة الحزم”، وكانت المرة الأولى ضد مفاعل نووي في أبو ظبي خلال ديسمبر 2017، واعترف الناطق باسم قوات التحالف الذي تقوده السعودية الركن تركي المالكي بأن الصاروخ أصاب مطار أبها وخلف 26 جريحا، وكانت السعودية تنفي في الماضي، ولكن اعترافها هذه المرة يعود الى دقة ضربة الصاروخ الذي اصاب قاعة المغادرين في المطار.

ويدخل استعمال الصاروخ من فصيلة كروز الى ما أعلن عنه الحوثيون بأنهم سيفاجئون السعودية بين الحين والآخر بضربات وبأسلحة جديدة مع تحديد مئات الأهداف.

وكانت السعودية قد تعاقدت مع خبراء عسكريين من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وخاصة الذين عملوا في منظومات الدفاع الجوي لاعتراض الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة والآن صواريخ كروز، وهرعت السعودية الى التعاقد مع هؤلاء خلال نهاية سنة 2017 عندما نجح الحوثيون في ضرب مطار خالد الدولي بالرياض بصاروخ باليستي ولم تعترضه صواريخ باتريوت.

وكان البنتاغون قد رخص بداية السنة الماضية بإرسال قوات أمريكية خاصة، حسب نيويورك تايمز، الى مناطق في اليمن للبحث عن منصات إطلاق الصواريخ الباليستية وفشل، وكان هدف البنتاغون هو تخفيف الضغط على السعودية من جهة، والحد من إطلاق الصواريخ الباليستية بعدما فشل الباتريوت في اعتراض معظمها وحتى لا تنفضح هشاشة المنظومة.

ويكشف فشل خبراء الغرب في اعتراض معظم الصواريخ والطائرات اليمينة-الحوثية بالأيام الصعبة التي تنتظر السعودية، ويؤكد هشاشة التسليح خاصة منظومات الدفاع الجوي ورادارات الرصد.

Print Friendly, PDF & Email

19 تعليقات

  1. تفجير ناقلتين وصاروخ كرووز على ابها فقط.
    ———————————————————-
    هل تعرفون محوريه كلب الغنم.
    هو لا يقوى صراع الذئاب ، ولكنه يشعر بقدومها ، قبل أن تقارب الصيره، “صيره الحملان الوديعه” ؛ بل أكثر من ذلك فكلب الغنم “المسمى بلغه الرعي والمواشي ،”الحامي”، يعرف تفكير الخطط الهجوميه للذئاب، فرادى ومجاميع، فهو يفك تشفير العواء وينذر بنباحه أهل الرزق والحلال.
    وله تطهى عند الرجوع الى المبيت في أول غسق الليل، له وحده في آنيه مخصصه له ،مطهيات جيده لا لسواد عينيه بل مكافأة له لزوده عن زرائب الغنم، فهنيأ مريئا .!
    وعندما نسفت اليوم ناقلتان، في بحر عمان امام أعين الحماه ، أصحاب الأجور الباهظه ،عرفت لماذا احترم اهلي وناسي كلب غنمهم، لانه ياخد مسؤوليه كامله على عاتقه، وعرفت اليوم فقط انه لا احترام لكلب لا يزود عن الحياض، فكيف إذا كان لا نباح له.!!!
    وعليه ، أقول لأهلنا في الخليج ، عليكم الزود بأنفسكم عن الديار والحمى ، أو عليكم بتغيير الكلب.!!!!
    وصل الله على سيدنا ابا القاسم محمد وعلى آله يوم قال: “في آخر الزمان تتكالب عليكم الأمم” ، ولم يقل تستأسد عليكم الأمم، لأن الأسود تنازل الضراغم وتنازل الكلاب كلاب . وآمحمداه .

    نزار صقر .

  2. نسيث الخبراء من الكيان الصهيوني !!!
    فالكيان الصهيوني أكبر بلد منخرط في حرب آل سعود مع اليمن – استخبارات عسكرية وتدريب وتوجيه –

  3. لهذا أردوغان يصر على الصفقة اس 400 حتى لو تعرض العقوبات ثوتر علاقاته مع أمريكا أردوغان داهية السياسي لا يريد يشرب مقلب الذي اشربه الأمريكان ال سعود يشتري خردة باتريوت عندما تتعرض تركيا الهجوم يبقى حيص بيص كما يحصل ال سعود

  4. ‫موازين القوى في الحرب على اليمن بدأت تتغير وتميل لصالح حكومة صنعاء امام تحالف يضم اكثر من ١٢ دولة وبدعم مباشر من امريكا وفرنسا وبريطانيا، سُنن الهية تجري في اليمن‬.
    اللهم انصر المظلومين .

  5. الكروز هو طراز محدد من الصواريخ – هو صاروخ ذو اجنحة ابطأ من الصواريخ البلاستية – لكنه يتميز بأن موجه ولا يتبع خط مستقيم. فيتم برمجته او قيادته للطيران خمسون متر او اكثر فوق الارض وخطة طيرانه تتكيف مع تضاريس طبيعة الارض – هذه الخاصية الأساس والتي تجعل تعقبه واعتراضه مهمة معقدة جدا.

  6. ياربي لك الحمد والشكر. يالله وفق جيشنا ولجاننا الشعبية وسدد رميتهم وشد ازرهم وكن معهم ناصرا ومعينا.

  7. الى الاخ قاسم يطلق اسم كروز على اي صاروخ مبرمج الكترونياً سواء متتبع الهدف او مضاف اليه احداثيات الهدف مسبقاً و بأمكان اي دولة صناعته اذا صنعت رقاقات التوجيه و الملاحة و ليس حكرا على امريكا

  8. أستهداف الانجازات الاقتصادية للسعودية والامارات سوف يدمر هذه الدول و المنطقة كلها أقتصادياً وحضارياً وعلمياً … وسوف يجر دول كبيرة الى حرب طاحنة لا يربح فيها أحد ويدمر المنطقة … ومن هنا مع عدم امكانية حسم الحرب في اليمن كان ولازال ويجب أن تحل هذه الحرب عبر المفاوضات وانهاء حصار قطر وأيران وتركيا .

  9. الى قاسم..كلمة كروزس Cruise missiles تعني صواريخ مسيرة..يعني هي تكنلوجيا لصواريخ مثل البالستية…كروز ليست اسم صواريخ امريكية…

  10. الصاروخ (البالستي) هو الذي يطير بشكل قوس قبته فوق الغلاف الجوي
    والكروز هو ما يطير بشكل أفقي، قريبا من الارض ولا تراه الرادارات

  11. كروز بالانكليزية يعني سيار بالعربية.
    صاروخ سيار = صاروخ بامكانه تسيير نفسه الى هدفه طبقا لموقع الهدف المبرمج في الية توجيهه قبل اطلاقه.

  12. صحيح أمريكا وفرنسا وبريطانيا وإسرائيل مع السعودية لكن الحق مع أهل اليمن والله سبحانه وتعالى مع أهل اليمن لأنهم مظلومين لأنهم لمً يخونوا دينهم ولَم يخونوا وطنهم أو أبناء جلدتهم من العرب والمسلمين ولَم يفرطوا بثروات بلادهم ولَم يدعموا تهويد مقدسات العرب كما فعل ويفعل ال سعود الان الذين لم يتركوا فعلا مذلا للعرب والمسلمين لا وفعلوه ابتداءا من دعم ألد أعداء الاسلام وتهويد الاسلام مرورا بدعم تهويد مقدسات العرب وانتهاءا بنهب ثروات الشعب وعوائد حج المسلمين ودفعها جزية للسيد ترامب الذي يهددهم ويبتزهم ويسخر منهم امام مواطنيه

  13. الى قاسم، التصميم امريكي مثل المصباح الكهربائي صاحبه ادبسون ولكنه اصبح يصنع من الجميع والسيارة والطائرة كلها يتم استنساخ فكرتها وتصنيعها، وبالنسبة لكروز فلم يسبق لامريكا ان باعت لليمن منها اي كمية، لكن ابو يمن استنسخها وصنع مثلها، وتحديدا من النوع المجنح، ومازال القادم يحمل الكثير من المفاجآت.

  14. الى الأخ قاسم ،
    صاروخ كروز باللغة الإنجليزية معناه صاروخ مبرمج لهذا كل جيش يملك هذه التكنولوجيا يعتبر امتلاكه لصواريخ كروز

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here