خالد شيخ محمد “العقل المُدبّر” لهجَمات 11 سبتمبر هل يكون الشاهد “الملك” الذي سيُوجّه طعَناته المسمومة إلى السعوديّة في المحاكم الأمريكيّة؟ وما هي الأدلّة التي يملكها في “صندوقه الأسود”؟ وهل سيُلحِق الضّرر بقطر والإمارات أيضًا؟ ولماذا نحنُ أمام عمليّة ابتزاز مالي غير مسبوقة في التّاريخ؟

عبد الباري عطوان

إذا صحّت الأنباء التي نشرتها صحيفة “وول ستريت جورنال” وتؤكّد أنّ خالد شيخ محمد الذي يُوصف بأنّه العقل المدبّر لهجَمات الحادي عشر من سبتمبر 2001، والمُعتقل حاليًّا في سجن غوانتانامو في كوبا، أبدى استعداده للإدلاء بشهادته أمام المحاكم الفيدراليّة الأمريكيّة ضِد الحكومة السعوديّة، وكَشَف تورّطها في هذه الهجمات كمساعدة لدعاوى قضائيّة رفعها أهالي الضّحايا والمُتضرّرين مُقابل عدم إصدار القضاء الأمريكي حُكمًا بإعدامه، نقول إذا صحّت هذه الأنباء، وهي تبدو صحيحةً، فإنّ المملكة العربيّة السعوديّة ستَجِد نفسها أمام مأزقٍ ماليٍّ خطيرٍ جدًّا، لأنّ 15 من مُواطنيها (من مجموع 19) شاركوا في تنفيذ هذه الهَجَمات.

خالد شيخ محمد يمثّل “الصندوق الأسود” بالنّسبة إلى تنظيم “القاعدة”، وهجَمات الحادي عشر من سبتمبر، بسبب حجم المعلومات المُوثّقة التي تتوفّر لديه بحُكم ما تردُد عن دوره في هذه الهجَمات، وربّما لهذا السّبب حرصت أجهزة المُخابرات الأمريكيّة على اعتقاله حيًّا، وبصُحبته قريبه رمزي بن الشيبة في كراتشي في باكستان بعد مُشاركته في برنامجٍ وثائقيٍّ عن الهجَمات كانت تعدّه قناة “الجزيرة” القطريّة.

***

العرض المُفاجئ، أو بالأحرى المُقايضة التاريخيّة، جاء في رسالةٍ وجّهها مُحاميه إلى المحكمة الفيدراليّة في منطقة مانهاتن (نيويورك) التي تنظر في الدعوى الجماعيّة المُقدّمة باسم 800 شخص من أسر ضحايا الهجَمات ضِد الحُكومة السعوديّة.

قانون “جاستا” الذي اعتمده الكونغرس الأمريكي عام 2016 بأغلبيّةٍ ساحقةٍ تحت عُنوان “العدالة ضد الإرهاب” أسقط الحصانة السياديّة التي تتمتّع بها الدولة السعوديّة التي تمنع إقامة دعاوى ضِد حكومات الدول التي يتم إثبات تورّط مُواطنيها في هجَماتٍ إرهابيّةٍ على الأراضي الأمريكيّة.

من المُفارقة أنّ هذا القانون حاول الرئيس باراك أوباما الذي تعتبره الأسرة الحاكمة السعوديّة بأنّه من ألد أعدائها، استخدام “الفيتو” لإجهاضه لأنّه يُلحق ضررًا كبيرًا بالمصالح الأمريكيّة في الشرق الأوسط، ولكن الكونغرس بمجلسيه (الشيوخ والنواب) صوّت بالإجماع تقريبًا ضِد هذا “الفيتو” الرئاسي، ولم يُعارضه إلا نائب واحد في مجلس الشيوخ، مُقابل 98 نائبًا أيّدوه (تغيّب نائب واحد) من مجموع 100 نائب أثناء التّصويت عليه.

شهادة خالد شيخ محمد أمام المحكمة، التي من المُرجّح أن تتضمّن تقديم أدلّة تؤكّد مُشاركة مسؤولين في الأسرة الحاكمة، أو الحكومة السعوديّة، وربّما دول خليجيّة أخرى مِثل قطر (تحريض قناة الجزيرة)، والإمارات (مُشاركة أحد مُواطنيها ويدّعى مروان الشحي في الهجمات)، في دعم تنظيم “القاعدة”، ستكون حاسمة، لأنّه ليس بمقدور مُقدّمي الدعاوى حتّى الآن البرهنة بالأدلّة المُوثّقة عن وجود أيّ دور لهذه الدول، والسعوديّة بالذات، في الهجَمات المذكورة التي أدّت إلى قتل ما يقرُب من 3000 شخص، وإلحاق أضرارٍ ماديّةٍ هائلةٍ، لا تقتصر فقط على تدمير البُرجين.

اللجنة التي شكّلتها الحُكومة الأمريكيّة، وبإشراف الكونغرس، للتّحقيق في هذه الهجَمات برّأت المملكة العربيّة السعوديّة في تقريرها النهائي من أيّ تورّط، ولم تعتد بالأدلّة التي تُقدّم بها مُحامو المُتضرّرين كأساسٍ لإدانتها، ومن بينها إقدام عمر البيومي، الدبلوماسي السعودي، الذي قيل أنّه ضابط مُخابرات، بالاجتماع مع اثنين من المُهاجمين الخاطفين في سان ديغو، ومُساعدتهم في إيجاد شقّة لسكّناهم، وفتح حساب مصرفيّ لهم.

السيد عادل الجبير، وزير الخارجيّة السعودي في حينها، هدّد بسحب جميع الأصول والاستثمارات السعوديّة من الولايات المتحدة في حال إصدار هذا القانون، وهي تُقدّر بحواليّ 740 مليار دولار، ولكنّه عاد وتراجع عن هذه التّهديدات ربّما لأنّه جاء من يهمِس في أُذنه بالمخاطر التي يُمكن أن تترتّب على هذه الخطوة، ناهيك عن عدم إمكانيّة تطبيقها عمليًّا.

شركات المُحاماة التي رفعت حتّى الآن 12 دعوى قضائيّة طلبًا للتّعويضات، مُقدّمة من أسر 2500 من الضحايا، و20 ألفًا من المُصابين، وعشرات شركات التأمين، تعمل على أساس قاعدة (No win no fees)، أيّ أنّها ستتقاضى أتعابها بعد الحُكم لصالح الضّحايا في نهاية القضيّة، ويُقدّر بعض الخُبراء حجم التّعويضات بأنّها تتراوح بين 2 ـ 6 تريليونات دولار.

***

خسارة المملكة العربيّة السعوديّة هذه القضايا إذا تأكّدت، ستكون كارثة ماليّة وسياسيّة في الوقت نفسه، وضربةً صاعقةً للعلاقات التحالفيّة الاستراتيجيّة بينها وبين الولايات المتحدة الأمريكيّة، ونزيفًا ماليًّا بلا حُدود بسبب نفقات مكاتب المُحاماة المُرتفعة التي ستقوم بتمثيل الجانب السعودي في المحاكم، ولا نعتقد أنّ دونالد ترامب الذي لا يبتسِم ويُسيل لعابه إلا للمال، سيكون عونًا لها، مُضافًا إلى ذلك أنّه قد يضع كُل ثقله خلفها نكايةً بـ”عدوّه” أوباما الذي عارَضها.

المُحامون الذين سيمثّلون الحكومة السعوديّة سيكونون قطعًا على درجةٍ عاليةٍ من الخبرة والكفاءة، وربّما يشكّكون برواية خالد شيخ محمد، وعدم قانونيّة هذه المُقايضة، ولكن من المُؤكّد أن الطرف الآخر له حُججه المُضادّة.

باختصارٍ شديدٍ نحنُ أمام معركة قضائيّة شَرِسَة، وربّما تكون الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكيّة، والأضخم تعويضًا وتكلفةً، ومن الحِكمة عدم إصدار أحكام مُسبقة، وانتظار التطوّرات، فنحن ما زلنا في المُربّع الأوّل، ولكن ما يُمكن قوله إنّ الحُكومة السعوديّة تقِف أمام صداع جديد ومزمن، وهي في غنى عنه بالنّظر إلى ما تُواجهه من أزماتٍ وحُروبٍ في الوقت الراهن.

خالد شيخ محمد ربّما سينجو من الإعدام على الكرسي الكهربائي، ولكنّه سيُساهم في إصدارِ حُكمٍ من نوعٍ آخَر، ربّما سيؤدّي إلى إلحاق الضّرر بشعبٍ عربيٍّ شقيق.. واللهُ أعلم.

Print Friendly, PDF & Email

89 تعليقات

  1. ____ مستحيل بال3 أن يكون ’’ العقل المدبر ’’ لهجمات 11 سبتمبر عربي أو إسلامي .. لكن المؤكد هو أن العقول الغربية تستخدم المنفذين من العرب و المسلمين و خاصة أن الأرض العربية ولادة لياما غباوة و سذاجة و القلم المرفوع .

  2. أن أعجب ممن لا يدعوا الى قمة عربية إسلامية تقول لترامب كفى ابتزازا وكفى إهانة

  3. الأخ / أمير الصنعاني بعد التحية،،
    حلمك يا اخونا مالك معصب أصلحك الله. اخي الفاضل مافيه احد ممكن ان ينتقص من أحد. وان طلع بعض الكلام بسبب غضب لحظي أو شخص تعرض لموقف يخصه او حتى إنسان جاهل فمو معناه انك تحمل الجميع هذا الخطأ. من شيم الكرام التجاوز عن تفاهات الأمور.
    اخي الفاضل انا اعتب عليك خلطك الحابل بالنابل فأنت دخلت في السياسة و رديتنا للصحابه الكرام و قطيتنا في الحفلات و الرقص. وياليتني قدرت افهم منك هدف معين لكلامك او فكرة توصلها للقراءه. ولكن انا بساعدك و بوصلك فكرتي بدون زعل و بدون غضب.
    اولا بتكلم عن الحفلات و الرقص اللي تعيب عليها و انا معك فهي مو من عاداتنا و لا تقاليدنا و لا ديننا. ولكن من باب أولى انك تبتدي الإصلاح عندك يا اخي الفاضل. فالحفلات الغنائية الشهيرة معروفه في ربوع عدن،، و لا تنسى أيام الحكومة الاشتراكية في جنوب اليمن كان الإلحاد و الماركسية مسيطرة و ما يتبعها من انتشار الكحوليات و المراقص و ما يلحقها من موبقات كانت في عرف الاشتراكيين حاجات عادية. وقبل ما تقولي انك صنعاني و مالكم في اللي كان يصير في اليمن الجنوبي،، اذكرك بفندق الشيراتون جنب المطار في صنعاء ( وماله داعي أفصل اكثر اكيد انت عارف).
    الشاهد من كلامي مو نشر غسيل أحد،، فكلنا عندنا عيوب،، ومافيه بلد عربي أو إسلامي الا وفيه نصيبه من الفساد و المفسدين. و حن و كل العقلاء وكل من يخاف الله و يحترم نفسه و الآخرين ننكر هذا الأمر و لا نقرة و نحاربة بالقول و الفعل و نربي ابنائنا على الحذر من الوقوع فيه. و لكن يا اخي الصنعاني مو كل شوي يجي اخ كريم و يتهم الجميع و يقط كلمات تولع نيران و فتن و خلاص. مثل ما عند غيرك ترا عندك. والرسول عليه الصلاة والسلام قال ” من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت”. ندعي الله لأنفسنا بالثبات و للضالين بالهدايه و الغفران و نقول ( ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا). وتفضل بقبول فائق الاحترام والتقدير.

  4. هذا الاعلان والخبر بان المتهم الرءيسي ب١١سبتمبر سيدلي ويشهد عن من هو المتورط بمسرحية ١١سبتمبر
    الامريكان ليسوا بحاجه الى هذا المتهم لانهم هم مع اناس بالخليج من حكام ومتاسلمين بالتعاون مع الاستخبارات الامريكيه وقاموا بتجنيد من نفذ المسرحيه لتسيطر امريكا على الوطن العربي ومصادر الطاقه الداعم الرءيسي للدولار ولمنع تقدم الصين ومنع منافستها مستقبلا كما يحدث اليوم بتقدم مهيب للصين كما فعلوا بحرب المتدينين المتاسلمين ضد الاتحاد السوفيتي بالتعاون بين المخابرات الامريكيه و الخليج خدمة لمصالح امريكا لتبقيهم يتنعمون بثروة امه كل ارهاب العالم مثل ما يحدث اليوم من ندمير ممنهج اسوريا وليبيا لتامين مصادر الطاقه ونهبها في البحر المتوسط مع الداعيه اودوغان خليفة الاخوان المسلمين والسيطره على طرق انابيب الطاق لتصديرها لاوروبا لخنق روسيا
    الهدف من نشر هذا الخبر ما هو الا قرصة اذن اياكم وتلعبوا معنا ارواحكم بايدينا وفلوسكم ببنوكنا منرجعوا الى ما كنتم عليه قبل استخراج الكاز وما انتم الا نواطير عليه لا تصدقوا حالكوا

  5. إلى إبن العروبة الأخ الفاضل / محمد الكندري – الكويت.
    حياك الله وحيا أصلك و حرصك على لم الشمل و توحيد الصف و احتواء الخلافات في مقابل ما يقابلنا من تحديات وجودية و مصيرية. وأنت أثبت أنك اخ للجميع ولا نزكي على الله أحد ولكن انشاء الله انك تكون ممن يريدون الإصلاح في الأرض. وأنا أعلن في هذا المنبر المبارك بأني ساتبع طريقك في الحوار مع الآخرين اللي كنت متشدد في كلامي معاهم و اولهم الأخ / غازي الردادي. فالهدف الأسمى هو الإصلاح حتى وإن شفنا و عرفنا الخطأ من الآخرين. الله يجزاك خير و يرحم من علمك الأدب مع الآخرين فأحسن تعليمك. و منك نستلهم الرجوع لاخلاق اشرف الخلق سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام.

  6. كل واحد يطلع يقول لكم كتافكم من خيرنا هذا شرك في حق الله الذي يرزق كل كائن حي على وجه الأرض هو من فضل الله و المغتربين اليمنيين في الخليج يشتغلون مقابلةعمل وجهد مش فضل من ابو احد.
    الفلوس التي تنفقونها على المرتزقة وعلى الارهابيين في اسقاع الارض الذي يخربون افي كل بلاد ستعود عليكم و على افعالكم.

    تتباهون بارضكم وبنسبكم للصحابه اين انتم من الصحابه رضي الله عنهم تستضيفون الامريكان و المغنيات و الحفلات و المراقص و تقول نحن ونحن .
    الاكلام كثير وسلبياتكم أكثر والتاريخ والحاضر يعرف الجميع لكل بلد وكل امه.

  7. الأخ غازي الرداي ” الموضوع هو تعرض للتهديد ولأبتزاز من حليفها الذي لولا اموالها مابقية امريكا قوة عضمى .
    وانت تقول ان لحم اكتافنا من خير السعودية وليس من الله الخالق الرزاق .اموالكم التي اغدقتموها على عملائكم في البلدان العربية هي سر بلاأنا لانها لم تكن لوجه الله وانما لوجه عملائها … وسنضرب مثلا باليمن نعم كان للسعودية وزير خاص بالشأن اليمني وكانت تقدم اموال طائلة لمشايخ القبائل مقابل اضعاف الدولة ومنعها من استثمار مواردها النفطية والمعدنية لتبقي اسيرة الحوش الخلفي ؟ وعندما قام الشهيد الحمدي بتأسيس مشروع دولة وتقزيم دور المشايخ خططتم لإغتياله بدعم المخابرات الفرنسية وعملتم على عودة المشايخ العملاء والضباط المرتزقة تباء الأموالكم المسمومة
    امامصر فحدث ولا حرج اموالكم جذبت السادات الى صفكم وبواسطته قضيتم على مشروع عبد الناصر النهضوي وحولتم علماء الذرة الى باعة فلافل واصبحت مصر مقزمة نفوذها يعادل نفوذ جيبوتي .اما في لبنان فلن ننكاء الجراح لانها مازالت طرية ومازال “سمير جعجع “وأيلي حبيقة مرتكبوا مذابح صبرا وشاتيلا يستلمون مستحاقاتهم المالية لهم ولاتباعهم حتى الآن بشهادة وثاىق ويكي ليكس ؟ اتريد المزيد .نكتفى بهاذا كي لا اطول على القراء
    لكن الكويت ليست كذالك الكويت لم تدفع فلس لأي عميل وانما بنت مدارس الكويت وجامعة الكويت
    ومستشفى الكويت بدون من ولا اذا اكتفي بهاذا القدر والسلام عليكم.تحياتي

  8. إلى إبن العم / غازي الردادي بعد التحية ،،
    والله ما أكون أقل منك في تقدير الأخوة و المحبه بيننا و ماضينا عريق و مستقبلنا مشرق بإذن الله. ولكن ياخوك إذا ما كنا حن صمام امان لباقي إخواننا حتى لو غلطوا فينا بدال المرة الف مرة فمن يكون؟ ،، بالصبر و الحلم و النية المخلصة لله الا نغير من عتبهم علينا إلى محبة. في العصر الحديث فية رجل قاسى ابشع أنواع التعذيب و العنصرية في بلده. و جلس في السجن 27سنة. عن نيلسون مانديلا أتكلم،، لمن وصل للحكم في جنوب أفريقيا اطلق برنامج للمصالحة الوطنية و عفى عن كل من اجرم في حق الشعب من أنصار العنصرية. و بفضل هذي الحكمة العظيمه نهض بجنوب أفريقيا لتكون دولة متقدمة يتعايش فيها اعراق مختلفه واديان مختلفه بكل احترام و تناغم. ولو كان مانديلا يتحين الفرصة للانتقام من مضطهديه لكانت حرب اهليه و خراب و دمار و تقسيم إلى دويلات و نهاية دولة عظيمة.
    هذا و هو مجرد إنسان عادي،، ولكن حبة لبلدة وفهمه للحياة و للبشر دعاة لتغليب صوت العقل على نداءالعاطفة. اخوي غازي،، طيب كيف بنا و حن نقول اننا أحفاد الصحابة وهذا رسول الله مدفون بيننا و عندنا الحرمين الشريفين. مو حن أولى ان نمشي بالتسامح و الأخلاق الكريمة اللي بعث الحبيب المصطفى ليتممها؟؟
    ولنا قدوة في رسول الله،، فهو بعد أن فتح مكة وجاؤو له برؤس الكفر عفا عنهم و اطلقهم. اخوي غازي من أساء فناصحة،، تكسب الحجة و تتجمل أمام الله عز وجل و أمام البشر. أما لو رديت الإساءة بمثلها فجهز القهوة و الشاي لوكيل إبليس لعنه الله لانة بيكون حاضر لأجل يشبها زيادة. سامحني طولت عليك،، و ما قصدت أنظر عليك حاشا لله قدرك و احترامك محفوظ. و لكن هي تذكرة لنفسي اولا و لك و لإخواننا قراء صحيفة الأحرار ( رأي اليوم) اللي نشكر مؤسسها الاستاذ عبدالباري عطوان و كادرة الموقر على مجهودهم الجبار و وقفتهم الثابته في زمان تشترى فيه الأقلام بابخس الأثمان. و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

  9. الأخ العزيز خواجه فلسطين
    ____ أردت القول بأن كل الحماقات التي إقترفتها أمريكا بعد أحداث 11 سبتمبر كانت تحتاج لتمريرها إلى أسباب .. و قد كانت تمهيدة لتبرير ما لا يبرر و ضحك على خزائن العرب و أذقانها .. أيعقل أن لا يموت الكذب بالتقادم ؟؟؟!!!
    تحياتي ليك .

  10. غازي الردادي
    لا احد ينكر ان ايران ساعدت منظمات فلسطينية بسلاح وتكنولوجيا.
    وكذلك لا يجوز ان ينكر احد مئات الملايينن من الدولارات التي قدمتها السعودية، عدا عن تحويلات العاملين بالسعودية اللتي تفتح وتبني بيوت.
    ايهما اهم للصمود مسألة فيها وجهات نظر، من عائلتي الكبيرة لا يوجد بيت الا وله ابن او اب يعمل في الخليج وهذا العمل وفر فرصة لعيش كريم وبالتالى الصمود… من رأيي المتواضع الدعم الخليجي المادي وفرص العمل انعكست على الشعب كله، اما دعم ايران للجهاد وحماس انعكس على الحركتين سياسيا وقتاليا ووفر وسيلة ردع ولكنه على المستوى الشعبي عمق الانقسام وشدد الحصار والعزلة واليوم شباب غزة اذا غادر لا يعود

  11. محرد سؤال انا لم اكن من انصار من د عو انفسهم بالمجاهدين في افغانستان ،كنب متوقع اتهامهم بالادهاب بعد القضا علي السوفيت ولكن لا اتوقع ان هناك عرص من الشيخ بالاعتراف مقابل عدم اعدامة فهدا حارب سنين للشهادة كيف يطلب ذلك الا اذ ا كان من الاساس عميلا مزدوج

  12. كل الأعمال الإرهابية كانت شرارتها استخباراتية و لازالت و الهدف هو محاربة الإسلام ، تفتيت المسلمين و حلبهم …

  13. الى
    taboukar Yesterday at 7:28 pm
    ____ فتش عن بصمات هجمات 11 سبتمبر .. تلقاها في هووليوود .. نصا و أداءا و روحا .
    مزبوط و البحت عن متهم مغفل و القانون لا يحمي المغفلين و الامريكان لا يحترمون المغفلين
    مع تحياتي و محبتي لك يا أخي

  14. الأخ / غازي الردادي بعد التحية ،،
    يقول الله تعالى ” قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى ۗ وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ”. لا شك أن الشقيقه الكبرى لنا المملكة العربية السعودية لها الباع الأطول في الوقوف بجانب اخوانها و اشقائها من العرب و المسلمين و حتى غير ذلك. ولكن أخي الفاضل لو تسأل من تحس انه يسئ ماسبب اسائتة و تحاول أن تحتويه يكون أقرب للتقوى. قلتها سابقا و بكررها مرة أخرى بأنه لو جلسنا نترصد الزلة او الخطأ على بعضنا البعض ما عمرنا خلصنا من المشاكل و ما عرفنا نعيش و نتعايش مع بعض. ماله داعي ان نفتخر بوجود الكعبه المشرفه و قبر الحبيب المصطفى و الصحابة اذا ما مشينا على تعاليم الله المنزلة على رسوله الكريم… تعوذ بالله من الشيطان الرجيم و تمعن في آيات الله بتلاقي فيها ما يبرد خاطرك إنشالله،، يقول تعالى ” وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35) وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”. وتفضل بقبول فائق الاحترام والتقدير

  15. الاخ الفاضل / محمد الكندري- الكويت. ،، احييك من كل قلبي على أخلاقك العاليه وأدبك في الحوار ،
    ان شاء الله يستفيد منه ، الذين ليس لديهم غير الشتم والنعوت ، احييك يا ابن العم يا ابن الكويت
    الكويت الحبيبه والغاليه علينا جميعا ،،، اتذكر مرزوق الغانم ، في رده على نظيره الايراني بغياب
    السعوديه قال انا سعودي وأمثل السعوديه اذا غابت ،، تقبل تحياتي ،،

    الاخ / سوخوي ،، السر اذا جاوز الاثنين شاع ،، فأي سر بين اربعة الاف شخص ، يا رجل ارحمنا ،
    تحياتي للجميع ،،

  16. السادة الأفاضل قراء صحيفة رأي اليوم،،،
    والله انكم اخجلتوني بكلماتكم المضيئة واللي أعتبرها نيشان شرف من اخواني وأحبابي على درب توحيد الكلمة و نبذ الفرقة و توحيد الصف لمجابهة أعداء الأمة و التاريخ. و اعذروني من ذكر أسمائكم بالنص فلا يكفيكم مديح ولكن لكم مني خالص الدعاء لله عز وجل بالتسديد و التوفيق و الثبات على الحق بإذن الله تعالى. و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير لكم جميعا بلا استثناء.

  17. الأخ الفاضل / محمود الطحان ،، السعوديه تتعرض للهجوم والشتائم ليس من العدو فقط
    فهذا طبيعي لكن تتعرض اكثر من ناكرين الجميل ، الذين ينتظرون صدور الميزانية السعوديه
    قبل السعوديين ،، عندما اذكر المساعدات السعوديه ردا على نكرانهم ، هذا ليس تمنن ،
    والعيب على من أنكر الجميل ،، انا لم أتي من الباب للطاقة واذكر مساعدات السعوديه ،
    أبدا لم افعل هذا ، ولكن كل من يهاجم السعوديه ولحم أكتافه هو وبلده من خير السعوديه ،
    فمن ابسط حقوقي ان ارد عليه وأذكره ، العيب اولا وأخيرا على من ينكر الجميل ،،
    تحياتي لك ،،

  18. لمن هم فرحين بتسريبات غير مؤكدة، اقول لكم ومن مصدر مطلع، ان الضغط الاميركي على السعودية سببه رفض السعودية التورط بنزاع مسلح مع ايران كما تورط صدام.
    والدليل على ما يقول المصدر (العامل في احدى السفارات السعودية ) سيظهر جليا خلال الايام المقبلة بضغط مشابهة على الامارات، وحسب المصدر ان الدولتين ترفضان اي تصعيد عسكري ويريدان احتواء الازمة والتوتر الذي نتج عن انسحاب اميركا من الاتفاق النووي.
    السعودية متأكدة ان الحكومة الامريكية المتورطة في ٩ ١١ لا تجرؤا على فتح تفاصيل العملية على الملا، لأن اسماء عملاء السي اي ايه المتورطين ستتدحرج تباعا.
    كل هذه القصة لن تخرج من دائرة التسريبات والتلميحات

  19. الأخ الأستاذ عبد الباري عطوان :السعودية ليست بريئة تماما ولمن يريد ان يفهم عليه ان يقراء كتاب “محمد حسنين هيكل ” سنوات الغليان وسيعرف ان المخابرات الإمريكية ولإسىرائيلية والفرنسية والبريطانية اسسوا منضمة سرية ( ….) _ لا اتذكر اسمها لغياب المرجع _ للقضاء على حركات التحرر في الوطن العربي وافريقيا وحتى إمريكا الآتيانية ولما كان يستحيل تمويل الحروب الخفية من الخزانة الإمريكية فقد وزعوا الأدوار كما يلي “وكالة المخابرات تخطط واسرائيل تزود بالسلاح والسعودية تمول ومعها إيران شاه والمغرب …
    ولا يخامرنى شك ان أحداث ١١. 9 هي من تخطيط وتنفيذ السي سي ايه والموساد وتمويل سعودي تنفيذا لنوجيهات اليد الخفية كالمعتاد منذ عام ستينات القرن الماضي .
    هل يعقل ان حدث بهاذا الحجم لاتعلم به وكالات المخابرات الإمريكية ولإسىرائيلية والبريطانية وافرنسية والروسية انهم يعلمون كل التفاصيل ..ولكنهم مجمعون على توريط اداتهم الغبية .
    وهل يجوز ان نبكي على الأغبياء أو نتأسف .مالم يتحلوا بالشجاعة ويكشفون كل الأوراق والتوجيهات التي نفذوها منذ 80 عاما في خدمة اليد الخفية للصهيونية العالمية .ويتوبوا لربهم ويعودوا لدينهم وامتهم …….
    الأخ محمد الكندري _ الكويت
    ماقلته وتقوله هو صوت العقل والمنطق العربي الأصيل والمؤمن الحقيقي دمت بخير ايها الأخ النبيل .

  20. أخي محمد الكندري! شكرا على المعلومة حول جواز السفر السعودي. عندي اليقين أن الشاب العربي الذي ذكرت محاولة شرائه للجوازات، لم يكن عربيا بل يهوديا من الدول العربية . الموساد يجند هؤلاء اليهود العرب بحكم شبههم بالعرب.

  21. السلام عليكم…الخسه نايم والكذب قايم. جميل و بصراحه. هل سيطالب العراقيون الإدارة الأمريكية بالتعويضات لأن كولين باول كذب على الجميع واعترف بذلك لكن الدمار لحق بالعراق وأهله؟ وهل سيطالب الأفغان بالتعويضات لأن الإدارة الأمريكية تدخلت هناك للقضاء على حكم طالبان لكنها ترجوهم الآن ليحكموا أفغانستان وتخرج هي بأمان منه؟ وهل سيطالب الفلسطينيون بالتعويضات لأن أمريكا تشارك الصهاينة في بناء المستوطنات وقتل آلاف الفلسطينيين وذلك بحكم أن القانون في الدول المتحضرة كأمريكا يطبق على القوي والضعيف؟ نترك اليمن وحصار ايران وكوبا وفنزويلا…..ونطرح سؤالاً : إذا طالب كل هؤلاء المتضررين من التدخلات الأمريكية بنفس التعويضات التي تتهم و تطالب بها أمريكا من ساعد فرضا ان لم تكن هي والمخابرات الصهيونيه ب مهاجمي ١١ سبتمبر فماهو المبلغ الذي ستدفعه أمريكا؟ عليكم بحاسوب من النوع الجيد والتركيز! والكل مدعو لإعداد فاتورة للولايات المتحدة لإصلاح الأضرار التي لحقت بهذه الشعوب بسبب جرائمها.

  22. السلام عليكم…الادلة واضحة ان مخططي هجمات سبتمبر هم الامريكان انفسهم. و للاسف غالبية الشعب الامريكي المغسول دماغه بالة الاعلام الامريكي الجهنمية صدق اكاذيب حكومته. و لكن كثير من الاصوات العاقلة تؤمن ان هجمات سبتمبر صناعة امريكية خالصة. يقع في البرجين العديد من المقار الرئيسية لكبري البنوك الامريكية و كبري مجموعات الشركات الامريكية و كبري شركات التعاملات المالية الامريكية و غيرها الكثير مما جعل المبني يسمي مبني التجارة العالمية. و مع هذا فكل رؤساء مجالس ادارات هذه المؤسسات نجو من الهجوم و لم يصاب احد منهم او من كبار مديريهم !!!! يقال انهم تلقوا تعلميمات بعدم الذهاب لمقار اعمالهم في البرجين في هذا اليوم. ايضا يعمل في البرجين ما يناهز 4 الاف اسرائيلي لم يصب احد منهم بخدش اذ ابغوا جميعا بعدم استطاعتهم الحضور للعمل في ذلك اليوم بسبب المرض او اعذار قهرية اخري. و قد كان. توقيت انطلق الطائرات المهاجمة من مطارات مختلفة و التفافها للعودة الي اهدافها لا يتم الا بمساعدة تكنولوجبة عالية جدا من الصعب تصور ان القاعدة تمتلكها. طائرة بنسيلفانيا التي تم تفجيرها في الجو و انتشر حطامها علي مسافة 20 ميل و تم حظر دخول الصحافة و الاعلم لتصوير بقايا الطائرة كانت و لا تزال لغزا لم يحل. الرواية الرسمية تدعي ان الركاب تشاجروا مع المختطفين و اسقطوا الطائرة في عمل بطولي مضحيين بانفسهم و لكن حقيقة ما حدث ان انتشار حطام الطائرة علي مسافة شاسعة يظهر انه تم تفجيرها في الجو بواسطة الطيران الامريكي في الغالب لاخفاء معلومات كانت ستكشف المؤامرة. طائرة البنتاجون لم تظهر صور المكان اي حطام لها فهل كانت فعلا طائرة التي اصطدمت بمبنى البنتاجون ؟ و غير ذلك الكثير لكن تكرار ترديد الاكاذيب ادى الى تصديق الناس الرواية الحكومية.

  23. أمريكا تاريخها حافل بالمذابح والكوارث التي سببتها لدول عديده في هذا العالم المتوحش.. أمريكا خاضت عدة نزاعات مع المكسيك وكان الهدف هو الإستيلاء علي الأراضي المكسيكيه (تكساس وكاليفورنيا) أمريكا البلد الوحيد في العالم الذي استخدم سلاحا نوويا ضد اليابان في نهاية الحرب العالمية الثانية رغم معرفتها بأن الإمبراطور علي وشك الإعلان عن إيقاف الحرب والاستسلام…لكن العقليه المجرمه استخدموا السلاح النووي لإرهاب باقي دول العالم دون اكتراث لضحايا هذا السلاح
    أمريكا كانت تستورد من أوروبا الاغطيه التي استخدمها مرضي الطاعون لكي توفر طلقات كانت تقتل بها الهنود الحمر أصحاب الأرض الأصليين وتظهر لهم أنهم يقدمون مساعدات بتلك الاغطيه دون علم أحد بأنها تقدم الموت لهم علي شكل مساعدات كما يجري الآن تقدم المزيد من آلة القتل لدول عربيه كي يقتلوا بعضهم البعض..وغباء البعض يظنون أن أمريكا تساعدهم!!!!
    الأخ غازي الردادي المحترم..اتمني عليك أن تتوقف عن ذكر المساعدات التي تقدمها المملكه للدول الشقيقه لأن هذا فيه سىء من التمنين ومحاولة إظهار هؤلاء بمظهر المتسولين رغم أن أيام الخلافه يوم كنا دوله واحده قبل وضع سايكس بيكوتقسيماته وقصة الخليفه هارون الرشيد علي مااذكر حين مرت سحابه من فوقه وقال قولته أينما تمطرين فخراجك لي أي للدوله..نحن أخوه ولا داعي لتكرار هذا النوع من التمنين ماتقدمه المملكه من مساعدات لجميع الشعوب العربية والإسلامية هو نقطه في بحر ماتاخذه دول لا تستحق ذلك سواء بصفقات سلاح او سندات خزينة أو أي شكل من الأشكال والأحجام الهائله من المليارات.
    الأخ الكريم محمد الكندري المحترم
    بصراحه أنت أصبحت بالنسبه لنا جميعاً قدوه ومدرسه نتعلم منها حكمه وأدب ورجاحة العقل والابتعاد عن السوقيه المقيته بالسباب والاتهامات والتخوين هو اسلوبك الذي اتمني أن يكون مثالا للجميع لكي يكتبوا بهذه الأخلاق العاليه والمعرفة بالامور اتمني ذلك
    أمريكا ليس بقاموسها شىء إسمه صداقه بل مصالحهم فوق أي اعتبار حتي لو كانت علي حساب ملايين البشر..ولو أردنا محاكمة أمريكا علي جرائمها بحق شعوبنا فإن تريليونات أمريكا لا تكفي للتعويضات عن تلك الجرائم..فلا داعي للتصفيق لخالد شيخ محمد فهي مسرحيه امريكيه للابتزاز والسرقه وكل اساءه لأي عربي أو مسلم هي اساءه لنا جميعاً خاصه حين يكون أحد الأطراف أمريكا فأنا مع الطرف الآخر سواء عربي أو مسلم
    تحياتي للجميع

  24. تحية حب وأعتزاز وتقدير لكل الأخوان المعلقين النجباء الغيارا ، حتى وإن أختلفنا بالرأي مع بعضهم ، التي أثبتت تعليقاتهم حبهم لوطنهم الأم الصغير ولوطنهم الأكبر المتمثل بالأمتين العربية والإسلامية ؛ منهم الأخ محمد الكندري -الكويت ، والأخ ابو فراس-بيت المقدس ، والأخ أمين ، والأخ واحد من الناس ، والأخ حسين قانصو ، والأخت سعاد…راعية المعيز ، والأخ خواجة فلسطين ، والأخ غازي الردادي ، والأخ Anonymous ، ولا يفوتني الأخ المعلق أحمد الياسيني المقدسي الغائب الحاضر، وغيرهم والحمد لله وهم كُثر …..
    ومن هذا المنبر الحر ، منبرنا (رأي اليوم) ، ولمواجهة الهجمة الإبتزازية الإمريكية ، ( اليوم ضد المملكة العربية السعودية وغداً ضد كافة دول الخليج والدول العربية والإسلامية الأخرى ) ، أتمنى أن نقف كلنا خلف رأي الأخ المعلق (واحد من الناس) بمطالبة أمريكا ودوّل الاتحادالاوربي بكافة الحقوق والأستحقاقات التي يضمنها القانون الدولي لتعويض الدول والأشخاص عن كافة الأضرار التي ألحقتها ولا تزال تدخلات أمريكا ودوّل الأتحاد الأوربي في شوؤن دولنا العربية والإسلامية وذلك بأن نستخدم كافة وسائل التواصل الإجتماعي لإطلاع الرأي العام العالمي على ما نتج ولا يزال من خراب ودمار للبشر والشجر والحجر في وطننا الكبير جراء الحروب التي سببتها أمريكا ودوّل الإتحاد الأوربي .
    ولجميع الأخوة المعلقين ولادارة رأي اليوم والأستاذ عبد الباري كل الحب والتقدير والأحترام .

  25. هذه الخطوه سيكون لها أبعاد كثيره على دول الخليج ترمب الأن يناور بورقة اللوبي اليهودي في أمريكا عبر زيادة دعم إسرائيل وضم الضفه المحلته لصالحها وسيلعب بورقة سحب القوه الامريكيه من أفغانستان وإحلال مكانها قوة مشتركه سعوديه إماراتيه قطريه بحرينيه وستكون عودة الجنود الأمريكان مهمه وسيلعب بورقة أسر ضحايا هجمات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 الإرهابيه وهؤلاء تقريبا 3500 ضحيه والرقم سيكون ضخم جدا أنا أعتقد أن ترمب يناور لكسب الأصوات الإنتخابيه ولاكن يبدوا أنه سيضحي بحلفائه في الخليج ويبدوا أن قادة الجيش الأمريكي وكبار مسؤولين المؤسسه العسكريه والأمنيه والإستخبراتيه الأمريكيه لايريدون حرب مع إيران لذا أقولها وأجري على الله تعالى راحت فلوسكم هباء ومؤامرتكم بمؤتمر الرياض 2017 وبمؤتمر المنامه 2019 وقمة اليخت قرب إيلات في 2017 أنتم خسرتم الشعوب وخسرتم الأمه الإسلاميه

  26. الى الأخ محمد الكندري -الكويت
    تحية الاسلام وبعد: اشكركم على هذا الرد العلمي الراقي والمهني على السيد غازي الردايدي…. كلنا في الهم سواء وهذه ثروات الامة ويتم قرصنتها باحترافية عالية… ويبقى ان يأخذوا التواقيع النهائية على ما تبقى من الثروات في باطن الأرض…. يجب نبذ الفرقة والطائفية والقطرية فكلنا محتل من قبل هذا الاستعمار المباشر والغير مباشر….والسلام ختام…

  27. سيد عبد البارى عطوان : السلام عليكم
    هل خالد شيخ محمد “العقل المُدبّر” لهجَمات 11 سبتمبر , يكون سبب كل هذا يا ترا ؟؟
    سيد عطوان : هل سنشهد تكرار التاريخ مرة ثانية على غرار ما خططت له سابقا امريكا و بريطانيا للعراق و نظام صدام حسين ؟؟؟
    حلب السعودية حتى اخر مليم على غرار نظام صدام حسين ؟ و يلحقها حصار اقتصادي و في النهاية الضربة القاضية اجتياح السعودية و احتلاله و اشعال الفتنة الطائفية و تدمير ما قاموا ببنائه ال سعود
    من قصورهم الفاخمة الى المشاريع الاقتصادية و ارامكو الذي يسيل لعاب امريكا و بريطانيا من ذكره ؟ ,
    صدام حسين كان صديقا مقرب لامريكا و بريطانيا و الغرب المنافق الى ان نفذ كل ما طلب منه ( اشعال حرب 8 اعوام مع ايران ) بريطانيا انقذة افلاسها من الاسلحة التى اشتراها صدام ابان حرب 8 اعوام مع ايران و حتى المواد الكيمياووية التي كانت مصدرها
    بريطانيا و المانيا بضوء اخضر امريكي تمهيدا لاحتلال العراق لاحقا 2003 !

  28. لماذا لم يسئل الصهاينة غيابهم الكلي في ذلك اليوم 11 سبتمبر أين الصحافة الحرة عند أمريكا والغرب أم مصلحة الصهاينة يجب أن لا يذكر هذا السؤال التهمة لفقت بالمسلمين والكل يعرف وخالد شيخ محمد وزملائه الآن أمريكا تقايضهم كونوا معنا في هذا التلفيق وسنضمن لكم العيش الكريم عندنا حين يتم حلب ندعيهم أصدقاء

  29. السعودیه و منذ الاربعینات و هی مرهونه للامریکان
    ما نعلم ان عملیة 11 سبتمبر هل کانت موامره ام حقیقتا عملیه ارهابیه
    بس من الموکد ان انتهی دور آل سعود و خلاص قریبا یتم ذبحهم
    حتی اذا یبقون فی الحکم فلیس لهم من المال و النفط و العبث بلبترو دلارات
    مع الاسف من الاربعینات الی یومنا هذا المال و النفط ما جلب للعرب و الجزیره
    العربیه الا الارهاب و الدمار و الفساد…

  30. الاخ / أمين بعد التحية,,
    اشكرلك كلماتك العذبة وأشد على يديك في ان نمشي على درب اثراء الوعي العربي ونسأل الله التوفيق فيما يرضاه . و تفضل بقبول فائق الاحترام و التقدير

  31. American military industrial complex with the Jewish money controls the world . The only stupid rich are the Arabs to get their easy money.

  32. الهدف من كل هذا هو ابتزاز السعودية من قبل أمريكا . عندما وافق الكونكريس الأمريكي على قانون جاستا كان يجب على المملكة العربية السعودية وبدون تهديدات وبشكل صامت أن تسحب أرصدتها من أمريكا وأن تقلل بشكل تدريجي من اعتمادها على أمريكا والغرب في شراء الأسلحة والتبادل الاقتصادي إلى أن تنهيه نهائيا . ولكن هذا طبعا يتطلب قيادة حكيمة قوية ومخلصة لشعبها أولا وللأمة العربية ثانيا , وهذا غير موجود حاليا ولم يحدث منذ اغتيال الملك فيصل رحمه الله . لقد تمت تبرئة السعودية من مسؤوليتها في أحداث 11 سبتمبر من قبل اللجنة التي شكلتها الحكومة الأمريكية وباشراف الكونجرس ولكن إذا ظهرت معلومات جديدة بخصوص القضية كالمعلومات التي يدعي المدعو خال شيخ محمد أن لديه معلومات تؤكد تورط الحكومة السعودية بهذه الهجمات فإن المحكمة ستفتح القضية من جديد وربما يتم إصدار حكم ضد السعودية بشكل أو بآخر . نتمنى أن لا يصدر أي حكم يدين السعودية فهذا خسارة ليس فقط على السعودية ولكن للأمة العربية كلها !! الحكام لا يهمهم أية قرارات فهم أغنياء ولن يدفعوا من جيوبهم بل سيدفعوا من أموال الشعب وثروات الأمة !! يمكن أن يقول أحدهم أن الشعوب لا تستفيد من هذه الموارد وأن ما يسمون أنفسهم قادة وحكام هم الذين يسرقون ثروات الشعوب!! هذا صحيح ولكن يمكن في يوم ما أن تتغير هذه القيادات ويتغير هؤلاء الحكام الفاشلين ويأتي من يقود الأمة على الطريق الصحيح . باختصار يجب أن لا تخضع السعودية أو غيرها للإبتزاز من قبل أمريكا أو غيرها . أطيب تحية للجميع

  33. الأخ/ محمد الكندري _ الكويت
    أحييكَ وأُبارك لك هذا الأسلوب الرائع وهذه الثقافة العالية والأدب الرفيع في معرض ردك علی التعليقات ونتمنی لك التوفيق والاستمرار معنا في هذا المنبر الكريم للاستفادة من معلوماتك الوافرة.
    الأخ / غازي الردادي
    احييك وادعوك الی قراءة ردود الأخ الكندري بهدوء وتمعن والاستفادة منها وبدوري أُضيف عليها دعوتك الی الانضمام لدعوات الوحدة والألفة والتآخي بين جميع الدول العربية والمسلمة في وجه الهيمنة والانتهازية الامريكية وان تهدر طاقاتك وقدرتك علی النقاش وثقافتك العالية ايضاً بدعوتك مواطنيك ومملكتك الی سلوك نهج الحوار مع دول الجوار ولا سيما ايران التي تشهد اليوم زيارات وفود من الإمارات العربية المتحدة التي علی ما يبدو بدأت تستشعر خطر الابتزاز والخداع الامريكي وتعي حقيقة استعمال ايران كفزاعة من قِبَل امريكا.
    قرأت اليوم تعليق لك علی خبر يتعلق بخسارة امريكا لصفقة بيع طائرات تجسس للهند بسبب إسقاط إيران لواحدة من هذه الطائرات التي كانت تسوقها امريكا كطائرة لا يمكن اكتشافها من قبل الرادارات العدوة.
    يؤسفني أن لا أجد في تعليقك أي معنی أو هدف سوی الدفاع عن السلاح الامريكي وكأن لك نسبة مئوية في مبيعات هذه الاسلحة. وتذهب ابعد من ذلك لتهاجم الصناعات العسكرية الروسية وتقول عنها انها فعّالة ضد المدنيين فقط. وكأن الطائرات الامريكية في تاريخ حروبها لم تلقِ إلّا القمح والطحين والمواد الغذائية علی هيروشيما وناكازاكي والفيتنام والصومال والسودان والعراق واليمن وسوريا.
    تحياتي للجميع.

  34. هذا الرجل ارتبط اسمه بعمليات تفجير أخرى ,, نادي بالي اندونيسيا , وفي ١٩٩٣ تفجير مركز التجارة العالمي بنيويورك ,, وتفجير ١٩٩٣ ذكرت الصحف ان رمزي يوسف المخطط ومعه احمد عجاج وغيرهم ,, وعندما نقرأ شرح القصة نجد دائما ثغرات واشياء غير منطقية ,, فاما احد سهل لهم الحدث او انهم مرتبط احدهم باجهزة مخابراتية ويدير مجانين او انهم ضحايا والمنفذ يختلف ,,
    كيف يعقل مثلا لمن يقوم بهذا ان يستأجر فان باسمه ولاحقا يذهب ليعلن انه سرق منه ويهرب الجميع لاحقا بنفس اليوم للخارج ,, فمن يقوم بجريمة بتخطيط لا يترك اي اثر له عادة ,,
    تبدو المسائل استخباراتية وجهة تحركهم ,, ويبدو ان هناك من يريد احراج دول الخليج الغنية للنيل منهم وتوظيفهم مقابل ادراج ملفات لتبقى سرية ,,
    قد يكونوا ادوات للموساد بالغالب او احدهم على الاقل ,, او قد يكونوا ادوات غير مباشرين والمحرك حر طليق اذا كانوا فعلا امثال هؤلاء من نفذوا تلك العمليات ,,
    حجم هؤلاء عمليات تفجير كالتي في ١٩٩٣ قتلت ٦ وجرحت الكثيرين ,, لكن كثيرين لم يصدقوا عن رواية سبتمبر والتي فيها تعقيدات امنية كثيرة ان مثل هؤلاء الجهلة قد يستطيعون تنفيذ هكذا عملية معقدة بحيث ان هناك دفاعات اميركية ورصد جوي وطائرات تتحرك بسرعة ومسائل اخرى ,, فان كان طائرات تهاجم كما وصف الخبر فهناك من كان يسهل لها ويغطي الحدث وهذه لا يمكن حدوثها ومعرفة تلك الاسرار سوى باختراق سلطات عالية ونافذة ,,
    اميركا من صنعت القاعدة بدعم نشاتها بافغانستان بحرب الروس ,, وبدون تردد وافقت على الفكر الوهابي ,, وهناك ما زال يحيرنا لماذا قتل بن لادن احمد شاه مسعود وبعدها بيومين حصل حادث سبتمبر ,, ولاحقا بسنتين بعد دخلت اميركا افغانستان ,,
    ترامب يريد حلب دول الخليج ,, ولكل حلب مقدمات واسلوب وتحضير ,,
    وتلك الاحداث تستعمل لابتزاز دول ,,

  35. ماذا لو رفع ملايين المسلمين الذين قتلوا بدون حق من قبل الأمريكيين وحلفاؤهم الذين استعمروا ومازالوا يستعمرون ويقتلون المسلمين قضايا للتعويض ، فكم من التريليونات واطنان من الذهب سيدفعون ، والغريب أيضأ
    ان لهم مقابر مخصصة لقتلاهم ،تجمعهم معا ، وللعرب لا يوجد حتي عامود مكتوب علية اية قرءانية تذكر الشعوب الاسلامية بمجازر الغرب تجاههم ، اليست من الوقاحة بأن يتكلم الغرب عامة عن تعويض وابتزاز بدون حق ، أين حقوقنا ؟ .
    في هذا العالم الناس تكرة من يشهد بالحق ، وينعتونه بالشيطان او بأشياء كثيرة اخري ،لا تليق بأن تكتب ،
    ألم يفعل هؤلاء المكذبين نفس الشيء بالأنبياء والرسل ، وبلا استثناء ، أيضأ رسلهم ، وفي الشرق بمعلميهم .

  36. هذه حكمة الله فربما ستكون نهاية صناع الارهاب التكفيري على يد اهم قائد عسكري تكفيري. خالد الشيخ سيسجل اسمه الرجل الذي دمر انظمة الخليج بعد افلسها. ورجاءً استاذ عطوان الشعب العربي لا يستفيد من ثرواته فمعظمها تصرف على الاسلحة والخراب لتأخذها اميركا وتريحنا

  37. معقولة الى الآن هناك من يصدق ان احداث سبتمبر ٢٠١١ و البرجين من عمل القاعدة؟ نعم الرواية الامريكية (الرسمية) تقول ذلك ومن منذ الوهلة الاولى، ولكن جميع التحليلات المرئية والمقروءة والفنية والهندسية والسياسية ونسبة كبيرة من المجتمع الامريكي تفند الرواية الرسمية في دلالة واضحة ان تفجيرالبرجين كان إنهياراً إنشائياً. اي خالد محمد اي زفت اي بطيخ. تحياتي

  38. الأخ / غازي الردادي بعد التحية ،،
    نقد الذات البناء هو أول الخطوات للرقي و العلو بالنفس و المجتمع و الأمة في كافة المجالات. و من عيوبنا كعرب حب التفاخر بيننا و على بعض. تفاخر بالالقاب و بالانساب و بالاموال. و كأنه ما يطيب لنا العيش حتى ننتقص من الآخرين لنثبت لهم و لأنفسنا في المقام الأول بأننا أفضل منهم. وهذا خطأ تاريخي متكرر و نقص في الشخصية للفرد و الأسرة و القبيلة و المجتمع. و دليلي موجود في كتاب الله تعالى ” وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَٰذِهِ أَبَدًا”.
    أخوي غازي ،، البيت المعمورة ببكة ( سميت مكة لاحقا) وضعت اساساتة من بداية الخلق و سيدنا إبراهيم عليه السلام ( وهو ليس من العرب) لمن جاء إلى موضع البيت الحرام ماكان هناك عرب،، و ماكانت العرب الا في بلاد اليمن قبل انتشارهم بسبب انهيار سد مأرب.
    أول من كفر بالرسول عليه الصلاة والسلام هم قريش و هم من جماجم العرب. وأول من ارتد عن الإسلام هم من العرب.
    في القرآن الكريم ذكر لسان العرب ولم يذكر العرب نصا كقوم،، فقط ذكرت لغتهم.. و ذكر الأعراب ووصفوا بشدة الكفر و النفاق. بالمقابل ذكر بني إسرائيل نصا كقوم 41 مرة في القرآن الكريم ( بنو إسرائيل الحقيقين مالهم علاقة بصهاينة اليوم). فهل كان بنو إسرائيل اكثر شرفا من العرب لمجرد ذكرهم بالقرآن و عدم ذكر العرب؟؟
    ان الله سبحانه وتعالى خالق الخلق و الناس أجمعين لا ينظر الا إلى قلوبنا و أعمالنا و مقدار الإيمان اللي نوصله،، وقد قال الحبيب المصطفى ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ أَلَا لَا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى أَعْجَمِيٍّ وَلَا لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ وَلَا لِأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ وَلَا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلَّا بِالتَّقْوَى). فلا زلت أصر و بقوة ان أشرف أمة هم من اتبعوا دين الله تعالى كما أنزل واتبع ا الرسول و الصالحين منهم. وتفضل بقبول فائق الاحترام والتقدير.

  39. لقد اقترب موعد الذكري لذلك الحدث ، وبداء الإعلام الغربي للإعداد لتوجية الرأي العام وتذكيرهم بإحساس الكراهية للمسلمين إن كان قد نسي واندفن مع الأيام في
    طيات التاريخ ، وكما نحن نعلم ، انهم يحيون كل ذكري ،
    في التاريخ لتذكير الناس بها ، وليستعرضوا احاسيسهم وغسل ارواحهم من الحزن بقطرات الدموع ، حتي يكسبون عطف الناس ومساندتهم ، فإن هذا حالهم منذ بداية التاريخ ، يقتلون ويسرقون ويغتصبون ، وفي النهاية يبكون وكاءنهم هم المظلومين ، وأن الله والناس قد ظلموهم ، ولكن الناس لا تبكي وبداءت تفكر وتتعجب
    وتثور ، وترفض ما تبثة شبكات الإعلام المنحازة والتي تبث فقط ما تريدة حكوماتهم منهم أن يبثوة للتأثير علي شعوبهم ولغسل ادمغتهم ، إن لاحظت نشرات الاخبار في البلدان الأوربية، انها لا تبث إلا وفقط اللازم لارضاء الراءي العام والتأثير علية ، ومعظم الناس لا تشاهد نشرات اخبار بلدانهم وتشاهد ما تبثة وسائل الإعلام المعارضة اولا حتي تعلم حقائق الأمور ، بعد ان شاهدوا طيلة حياتهم اكاذيب حكوماتهم .

  40. في بداية التسعينات كنت في الولايات المتحدة الأمريكية لمتابعة دراساتي الجامعية العليا. و كالمعتاد تعرفنا على كل الشباب العرب هناك. وكان احد الشباب العرب اللي يحمل الجنسية الأمريكية متواجد معانا و حوالينا و في بيوتنا على الرغم انه ماكان يدرس معانا في الجامعه. ولكن هبقة الشباب وقلة الخبرة في الحياة ماخلتنا ننتبه. بعد فترة لاحظت انه هذا الشاب كان يحاول اقناع اخواني من السعودية ببيع جوازات سفرهم و استخراج بدل فاقد. المبالغ المعروضة كانت خرافيه بمقاييس الوقت و لنا كطلاب 80-100 الف دولار. كل الشباب زبلوة الا واحد تهور و عملها و نجح و عاش كم شهر يصرف و يستمتع بالفلوس. راحت الايام و صارت أحداث سبتمبر و كان اسم الأخ اللي باع جواز سفرة من ضمن الأسماء على شاشة التلفزيون. على الرغم انة موجود في مدينة الدمام و عندة عائلة و أطفال و حي يرزق إلى يومنا هذا.
    أمير الرياض في وقته و الملك سلمان بن عبدالعزيز حاليا و داهية السياسة الأمير سعود الفيصل و حتى الإعلامي داوود الشريان و آخرين لهم مواقف رسمية مثبتة بالجرائد الرسمية و التلفزيون السعودي بدعمهم الجهاد و المجاهدين في أفغانستان ضد الاتحاد السوفيتي.
    في مقابلة تلفزيونية قريبة مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان اعترف علانية بدور المملكه و بطلب من أمريكا في توجيه شباب و دعاة الصحوة للجهاد في أفغانستان،،
    في رأيي المتواضع إنه يكون الأفضل دائما مراجعة حقائق التاريخ قبل ابداء الرأي في قضايا مصيرية. الامريكان مالهم صاحب ابد. و هم عايشين على الغزو و الحروب و شعارهم الغاية تبرر الوسيلة. واللي مو مصدق يروح يراجع أحوال سكان أمريكا الأصليين من وصول المهاجرين إلى هذا اليوم. ما اظن العرب أغلى عند الأمريكان من غيرهم. المهم انة قبطان السفينة عندنا يالعرب و على كثرة سفننا و قلة فائدتها،، انة يكون قبطان خبير في دروب البحار و النجاة من القراصنة.. ولا ترا النكبات جاية مع كل موجة. سامحوني على الإطالة. اتمنى توصل الفكرة لجميع الإخوان فالمصير واحد شئنا ام أبينا.

  41. اذا تاكد ارسال شيخ محمد لهذه الرسالة أتوقع مقتله في السجن قبل ان يستطيع الادلاء بشهادته علي يد أي سجين اخر يتم شرائه
    الم يقتل لي هارفي اوزوالد قبل ان يستطيع الكلام عن اغتياله لجون كنيدي ؟ او موت المفاجئ لقاتل اوزوالد أيضا قبل الادلاء بشهادته

  42. امريكا مسؤوله عن ملاييين الشهداء في العراق وفلسطين وسوريا وليبيا وأفغانستان ولذلك يجب ان ترفع عليها قضايا لمحاسبتها على جرائمها ودعمها الغير محدود للإرهاب الصهيوني

  43. الاخ الفاضل / محمد الكندري- الكويت ،، بعد التحيه ،، فقط اريد ان اضيف بالنسبه لمكانة العرب ،
    يا اخي الفاضل العرب بكل تأكيد اشرف أمه ،، والله تعالى شرفهم ، بأن اختار بيته في ارضهم ،
    وقرآنه الكريم بلسانهم ، وخاتم الأنبياء عليه الصلاة والسلام منهم ، ومسجد وقبر نبيه في ارضهم ،
    ومسرى النبي عليه الصلاة والسلام في ارضهم ، وافضل الصحابه رضوان الله عليهم والعشره
    المبشرين بالجنه من العرب ،، فهل يوجد شرف افضل من كل هذا ،، العرب أشرف أمه ،،
    تحياتي لك ،،

  44. أقترح على الاستاذ عبد الباري عطوان إذا كان يقرأ ردود المعلقين ، أن يتم إختيار بعضا منهم لكتابة مقالات للصحيفة وإعطائهم فرصة ونافذة ، لانه عند بعضهم رأي وفكر وأسلوب لا يستهان به وهو ممتع ومفيد ، وفي بعض الأحيان يكون آفضل من المقالة المنشورة ، إلا إذا كانت الصحيفة تريد واسطة لذلك وشكرا

  45. السعودية تستعد جيدا لابعاد التهمة عنها باقامة علاقات متينة مع اسراءيل والتخلي عن القضية الفلسطينية ،وانجاح صفقة القرن ،ولا اضن هذا كافيا ربما يطالبونهابايواء اللاجءين الفلسطينيين .واقامة قوا عد اسراءيلية على ارضها.

  46. الى
    غساني Today at 8:53 pm (1 hour ago)
    أستاذ عبد الباري : هل كل من اطلق لحيته واطلق على نفسه اسم إسلامي يكون فعلا من أمة العرب المسلمة.
    أليس من الممكن ان يكون من عملاء آل CIA. الأمريكية او ام five الإنكليزية او الموساد الاسرائيلية؟؟
    لماذا برز الآن بعد مرور كل هذه السنين
    يمكن ان يكون ضمن تجارة السيد ترامب التاجر المحترف.

    اخي غسان المحترم
    طيب و الحكومات العربية و المخابرات العربية لمن تعمل
    ما هي تعمل تحت حساب كل الذي انت ذكرتهم في تعليقك المحترم كلهم من نفس الفصيل و النوع
    مع تحياتي و احترامي لك

  47. الى غازي الردادي
    يا استاذ غازي اسامه و شيخ خالد و ال سعود و المخابرات الأمريكية كلهم من نفس الفصيل و أغلبية العرب و المسلمين و حتى الامريكان يعرفون ذلك جيداً
    و كيف انت تلطقت المعلومات على السريع بما ذكرته عن الكويتين و ربما عندك اسماهم كمان و هذه المعلومات لن يحصل عليها إلى ابن الحكومة . مع تحياتي

  48. ١١ سبتمبر نفذت بطلب من اسرائيل بواسطة بندر بن سلطان
    وكان من وضع أسس الهجمات وأفكارها هو جمال خاشوكجي

  49. الأخ الفاضل / محمد الكندري- الكويت ،، نعم من قام بالعملية اغلبهم سعوديين ،
    واعترف بالعملية اسامه بن لادن وهو سعودي ،، والاعتراف سيد الادله ،
    لكن ما دخل الحكومه السعوديه او الشعب السعودي في الموضوع ،،
    تنظيم داعش الارهابي يضم خمسة الاف تونسي وثلاثة الاف مصري ومثلهم
    سعوديين ومن روسيا والصين والشيشان واوروبا وحتى امريكا ،، فهل هذه الحكومات
    مسؤوله عن جرائم داعش ،، وأذكرك اخي الكريم بالتفجير في الحرم المكي وفِي الحج
    ومن قام بالتفجير ستة عشر كويتيا باعترافهم بالصوت والصوره قبل إعدامهم ،
    فهل تكون الكويت الحبيبه حكومة او شعبا مسؤوله عن تفجير مكه ،،
    احييك يالغالي واسلوبك الراقي في الحوار ،،
    تحياتي لك ،،

  50. الذي يحيرني هو ان غالبية المعلقين في مواقف اخرى اتهموا المخابرات الامريكية بتدبير ٩ ١١ ، والغالبية نفسها اتهمت القضاء الاميركي بالفساد يوم حكم بادانة ايران بتفجيرات الخبر.
    اليوم تبدون متأكدين ان خالد الشيخ يملك ادلة تدين السعودية وان القضاء الاميركي عادل.
    ارحمونا كل القصة مجرد خبر غير مؤكد نشرته صحيفة متحفظة على مصدرها، خليكم بخازوق الحصار الحقيقي بدلا من الوهم

  51. المخابرات المريكيه هي من دبرت احاث سبتمبر , وكل الروايات الرسميه وغير الرسميه بها شوائب ولا تدخل العقل , أمريكا دخلت بعدها أفغانستان والعراق بهذه الذريعه , وسوف تظل تهدد بها السعوديه الى يوم القيامه .

  52. غزوة نيويورك كما أسماها من تبناها زورا وبهتانا، وهو لا يفقه عنها شيئا، وحقيقتها أنها خدعة القرن والتي استُخدم فيها العلم وليس الجهل الغير قادر على معرفة كيف تُصنع البندقية.
    لقد صدر في الغرب، مصدر العلوم الحديثة، الكثير من المؤلفات والمقالات وآراء المهندسين المختصين وجميعها تنكر صحة الرواية واستحالة حدوثها كما تمت روايتها، ومن ناحية أخرى فإن البحث عن المستفيد هو مفتاح التعرف على الفاعل، يقول العرب مدحا بدهاء أحدهم أنه اصطاد عصفورين بحجر واحد، فما بالكم بمن اصطاد الف الف عصفور بحجر واحد، فمن هو ؟
    كان أول هدف تحقق من هذه العملية هو الإعلان عن العدو الجديد لهم وهو الإسلام والمسلمين، وما يتبع ذلك من نهب ثرواتهم وتدمير دولهم، ويمكنكم تخيل الكثير من الأهداف الأخرى التي تحققت لهم من هذه العملية.
    أما الادعاء بأن المنفذين هم من المسلمين ومعظمهم سعوديون، فهو ادعاء باطل يسهل إثباته في حال تشكلت محكمة دولية محايدة ونزيهة، ولن توجد مثل هذه المحكمة، فإن تبرئة المتهمين تتمثل ببساطة بالبحث في ملفاتهم الشخصية وتاريخ حياتهم وسجل ما حصلوا عليه من علوم ومعارف خلال حياتهم، وهي ليست بحاجة لشرح.
    وبناء عليه فلن يجدوا أي دور للسعودية ولا لغيرها من الدول العربية والإسلامية.
    من واجب العرب والمسلمين أن يقفوا صفا واحداً دفاعا عن بلادهم بكل ما فيها من حضارة سابقة ومن بشر ومن ثروات … الخ، ولكن هذا من رابع المستحيلات في وضعهم الحالي الغير خافي على أحد.

  53. لا فرق عندي بين حاكم ظالم لشعبه ولجيرانه ولأمته الإسلامية ولدينه بنشره التطرف المقيت وبين شعبه الساكت عن الظلم. مادام الشعب ساكتا عن جرائم حاكمه لقاء بعض من بحبوحة العيش فهو شريك له في كل ماقترفته اياديه. ولهذا سأكون مسرورا عندما يهينهم ويبتزهم فخامة الرئيس ترامب. كما سبق وأن اهانوا الشعب العراقي والسوري واليمني وغيرهم كثير. عسى الا يجدوا بعدئذ ما يحاربون به الإسلام والمسلمين.

  54. أستاذ عبد الباري : هل كل من اطلق لحيته واطلق على نفسه اسم إسلامي يكون فعلا من أمة العرب المسلمة.
    أليس من الممكن ان يكون من عملاء آل CIA. الأمريكية او ام five الإنكليزية او الموساد الاسرائيلية؟؟
    لماذا برز الآن بعد مرور كل هذه السنين
    يمكن ان يكون ضمن تجارة السيد ترامب التاجر المحترف.

  55. المشكلة أن العالم فقد صوابه في بذخ التحليل وتكيف النظريات حسب مصالحه ودعما لنظرياته……
    تنظيم القاعدة حقيقة واقعة على الأرض كما الكثير من التنظيمات التي تعمل هنا وهناك، للأسف لازلنا في مسخرة أحداث ١١ سبتمبر ونظريات المؤامرة!!!
    عملية كعملية ١١ سبتمبر أكثر تعقيدا وتهورا كطريقة وهدف من أن تفكر بها أي دولة ولا يمكن أن يقوم على فكرتها غير تنظيم لا يهتم بالعواقب!!
    وللأسف تجد الكثير من المحللين يخلقون عالما من الوهم ويبنوا عليه قواعد للتحليل والاتهام بناء على هذا الوهم،،،،،،
    تقد تستغل امريكا أحداث ١١ سبتمبر ولكن من المستحيل صناعتها وقد تبتز السعودية وليست بحاجة لمبرر لهذا الابتزاز ولكن كله يقع في دائرة استثمار أي حدث أو طريقه لامتصاص دماء العرب والمسلمين.

  56. إن كنت أنا لا أتفق مع حكام السعودية في سياساتهم خصوصا الخارجية لأنها تتعارض مع مصالح الأمة الإسلامية، فإني لا أريد لهم أي ضرر من طرف العدو الأمريكي الذي لا يدع أي فرصة تمر دون ابتزاز. لأن حكام السعودية ارتموا في أحضان الأمريكان ضانين بأن النجاة بأيدي أمريكا، وها هي الآن تذوق مرارة الهوان والمذلة، ولا خلاص للسعودية إلا الرجوع إلى الله والتصالح مع جميع الدول الإسلامية وخصوصا إيران كي يشكلوا قوة رادعة ضد العدو.

  57. ____ فتش عن بصمات هجمات 11 سبتمبر .. تلقاها في هووليوود .. نصا و أداءا و روحا .
    .

  58. الاخ / غازي الردادي بعد التحية ,,
    كلامك هذا هو اللي يبونة الامريكان و هو يعتبر عندهم اعتراف ضمني و مبطن و معلن بجريمة عالمية . وان كنت متاكد بنسبة 100% انك قلت هالكلام بدافع الحمية و الغيرة على المملكة وشعبها و قيادتها . و هنا يكمن الخطأ القاتل . لعلمك ان احداث سبتمبر كانت عملية داخلية امريكية لاختلاق الاسباب لتغيير سياسات و قوانين داخلية في امريكا و مصادرة الحريات و لتكون مسمار جحا في غزو مناطق استراتيجية في العالم للسيطرة على ثرواتها و مواقعها الاستراتيجية. الطبخة كبيرة جدا أخوي غازي فلا تعطيهم بحميتك الذخيرة اللي يضربونا فيها . و تقبل فائق الاحترام و التقدير .

    الاخت / سعادة ..راعية المعيز بعد التحية ,,
    اسمحيلي ان اعاتبك عتاب اخوي على ما اقتبسة من كتابتك و هو “العرب أشرف أمة…من شك في قولي كفر” … فالتكفير شيء عظيم و خطير و هو داء ابتليت به امة الاسلام من بعض الغلاة و المتشددين . اشرف امة هي امة الاسلام كل من كان على نهج الرسول علية الصلاة و السلام و صحبة الكرام ,, فالله عندما ذكر خير امة في القران لم يذكر العرب نصا و لكن كان التوصيف للمسلمين وذلك في قولة تعالى ” كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم ۚ مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ ” .
    أسأل الله ان يجبر جرحنا النازف في فلسطين قريبا غير بعيد باذن الله ,,, و تفضلي بقبول فائق الاحترام و التقدير ,,

  59. خالد شيخ محمد المجاهد الصامد لايمكن ان يصبح شاهد ملك لأمريكان لكي ينجو من الاعدام ، إن كان خالد يخشى الموت لما خطط مع رفاقه مثل هذه العمليه .

  60. الإدادات الأمريكية المتعاقبة ، تعمل عبر حلفائها من الملوك والأمراء خاصة ونذر يسير من الرؤساء على قهر الشعوب العربية بتشجيعم على الفساد المالي والإداري والسياسي بل والديني بتوظيف علماء ومحاربين باسم الدين بنحليل تصرفات ولي الأمر الهدامة المدمرة للإقتصاد والثقافة والدين والعبث بالمال العام وجعله في متناول افراد في الحكم وشركاء من التحار الكبار وعلى الشعب الطاعة وعدم الإعتراض ومن اعترض فعلى ذمة فتوى عالم الدين الويل والثبو وعظائم الأمر تنهال على بدنه وضياع مستقبله ، ولا غرابة في المحاكمات التي تجريها امريكا ومفاوضات الإبتزاز لأموال الأمة التي يسلمها الملك والأمير والشيخ طواعية لكل ادارة امريكية تتولى الحكم لبناء امريكا ودعم العدو الغاصب لأرض فلسطين الصهيونية اليهودية الأوربية ، اموال انتزعها حكام امريكا بالترليونات يبني العالم الإسلامي في كل المناحي الإقتصادية والزراعية والعسكرية امول لو وزعت على الأمة لن يكون فيها فقير اموال كانت ستعمل على تجارة بينية بين المسلمين عرب وعجم مزدهرة دائمة ولن يكون هنالك حاجة لأمريكا ودول اوروبا ، اموال كانت ستدعم المفكرين والمبدعين على انتاج زراعي وصناعي وتكنلوجي ينافس دول متقدمة وخلق امة حرة مستقلة تجعل امريكا واوروبا تزحف طلبا للرضى والعلاقات المتمافئة تصل حد انها تتخلى عن الدولة المزروعة المتحتلة لأرض فلسطين ، لكنهم اي حكام العرب وخاصة في الخليج أثروا الا ان يكونوا تابعين وبذل وهوان ومهددين بالزوال ان لم يدفعوا المليارات من الدولارات ، فعلوا في انفسهم هذا الصنيع الخائب والهوان المذل فليتلقوا المزيد عقاب اعراضهم عن بنا أمتهم وجمعها ووحدتها .. والله هم لا سماته .

  61. عندما كان الحدث ، كنت اشاهد التلفاز ، وكانت كاميرات فوق اسطح المبني للتصوير ، وهذا قبل ان تدخل الطائرة
    الأولي مبني التجارة العالمي وكاءنهم كانوا ينتظرون الحدث وقد اعلموهم اين ومتي سيحدث ، او ستحدث الكارثة ، وكان قد خطط لها ، أليس ذلك ما يثير الشكوك ،
    لربما لم أكن الوحيد الذي كان يشاهد ، ولكني ابني شكي علي أن الإدارة الأمريكية هي من خطط لتلك الكارثة .

  62. خالد شيخ محمد ربّما سينجو من الإعدام على الكرسي الكهربائي، ولكنّه سيُساهم في إصدارِ حُكمٍ من نوعٍ آخَر، ربّما سيؤدّي إلى إلحاق الضّرر بشعبٍ عربيٍّ شقيق..
    ==============================================
    حضرة السيد ابا خالد قلم العروبة المناضل…مهما جار عليك بعضهم و مهما فعلوا بك فهذا لم يغير ولن يغيرمن تمسكك بقوميتك ,,,, السعودية منعتك من دخولها و ها أنا أقرأ سطورك و ما بينها كم أنت متخوف من المصائب التي تنتظرهم….كان جدي رحمه الله من هذه النوعية أيضا و هذا ما أسميه “مدرسة جمال عبدالناصر للقومية العربية ” لن يغيركم طول الزمان و لا قصيره……لقد انتقلت هذه العدوى من جدي الي و يا خوفي أن تنتقل من حضرتك الى أبنائك…..
    بقدر ما أتمنى ان يبعد الله الإعدام عن خالد شيخ محمد بهذا القدر و أكثر أتمنى ألآ تكون أرض الحرمين فريسة لهذا العجوز الأبله مصاص الدماء ترامب…لأن شعب الجزيرة شعبنا و هم إخواننا و لا نريد إبتزاز خيراتهم من قبل رعاة البقر….هل دفعت أمريكا للعراق الأضرار للتي لحقت بها ؟؟؟؟ هل دفعت لفيتنام—-؟؟؟هل دفعت للأفغان و اليمانيين …..و……و…..و كل هذا كان إرهابا يفوق 9/11 بالاف المرات ……معذرة إذا كان تعليقي خارج موضوع المقال
    مع تحيات بنت جبال فلسطين الجريحة
    راعية المعبز سعاد
    “أنا و أخى على إبن عمي و أنا و إبن عمي على الغريب”
    “العرب أشرف أمة…من شك في قولي كفر”

  63. اذا ثبت ان السعودية والأمارات خلف هجمات سبتمبر وان العراق ليس. طرف في الموضوع حيث كلنت احد اسباب غدو العراق هو الأدعاء في وجود علاقة بين العراق والقاعدة فاذا ثبت ان السعودية تدعم القاعدة اذا عليها دفع تعويضات للعراق الذي تعرض للغزو نتيجة. ارهاب السعودية.

  64. 3000 الف مواطن امريكي تعويضهم 7 تلريون
    30000000ثلاثين مليون يمني في خمس سنوات كم تعويضهم عند الله يابني سعود والمطبلين لهم

  65. من حق ضحايا الهجمات الأرهابية التي نفذها سعوديين وإماراتيين في نيورك من حقهم اخذ تعويضات حتى لو لم تكن السلطات السعودية خلف الحادث ذلك ان الجميع يعرف ان النظام السعودي كان يدعم الفكر الوهابي التكفيري الذي انتج القاعدة وبن لادن المملكة السعودية والأمارات وقطر كانت تمول القاعدة والطالبان وما يسمى المجاهدين الأفغان لذلك الحق كل الحق للولايات المتحدة ولضحايا الارهاب

  66. ويقدر بعض الخبراء حجم التعويضات بأنها تتراوح بين 2 ـ 6 تريليونات دولار. !!! أذا أنها التعويضات مقابل شركة أرامكو للبترول السعودية !!!

  67. اقر مجلس الشيوخ قبل اسبوع قانون لرعاية قوى الامن والانقاذ التي هرعت بعد ضربات 11 ايلول الى موقع الحدث، ويقدر عددهم بعشرين الف. وقد تضرر الكثير منهم صحيا ونفسيا الخ. لقد رفض الكونغرس اصدار قانون كهذا لسنوات طويلة. اما وقد قادوا حملة اعلامية لتمريره، خضع الكونغرس لمطالبهم واصدره، وذلك كما ذكر قبل اسبوع. باختصار، يقر القانون ان على الحكومة الامريكية تمويل صندوق رعاية لهؤلاء حتى عام 2092!

    والسؤال: من اين سيأتي المال؟ هل هو من محض الصدفة ان خالد شيخ محمد يريد المقايضة الان؟ وماذا جدّ عليه؟ أم ان الحكومة الامريكية تريد المقايدة الآن لتجد من يموّل صندوق الرعاية هذا؟

    خبر بكرا بالف ليرة وخبر مبارح ببلاش، غدا لناظره قريب!

  68. سبحان الله الهجمات تحصل بتخطيط امريكي وامريكا تحاسب المنفذ .. والله يؤلمنا كل ذلك الدم العربي ثم المال العربي

  69. يخطئ كثيرا من يظن ان السعوديه كانت وراء هجمات سبتمبر أو انها كانت لديها أي معلومة استخباريه أو دعمت بالمال هذه الهجمات ، راجعوا ما أصدره تنظيم القاعدة عن هذه الهجمات وانه المسؤل عنها و كيف خطط لها ، كان تنظيم القاعدة يريد ان تبث الجزيره الشريط الوثائقي وفقط لكن اجزم ان الجزيرة أو قطر لم تكونا تعرفان شيئا .

  70. والله ما تأتينا الطعنات المسمومة الا من بعض الاشقاء ،، ولكن مصيرهم مثل
    الذين قبلهم ، ذهبوا . وبقيت السعوديه وبقي حكامها ،
    اللي ما في بطنه لحمه نيه ما تعوره ،، لذلك لا خوف على السعوديه ، خليكم في
    البلدان المدمره والمنهاره بسبب حكامها ، والاحتجاجات والفوضى وانعدام الامن فيها ،
    هذه السعوديه ، فلن يحدث ما تتمنون ، وقد تكرر كثيرا مثل هذا ، ولكنها خابت ،
    ((لو حدث لا سمح الله ، للسعوديه ما تتمنون ، ستكون المعاناه للذين يتلقون الدعم
    منها اكثر ، فهم رغم الدعم يعانون ، فكيف اذا انقطع عنهم الدعم ، وملايين العرب
    سيعودون من السعوديه لينظموا للملايين المتكدسه لديهم في الشوارع ،))
    انتم تتكلمون عن السعوديه ، بلاد الحرمين ، الله حاميها ، ثم بشعبها احفاد
    الصحابه الكرام ، (( فاذا خمسة عشره رجلا فعلوا بأمريكا مالم يفعله هتلر
    او اليابان ، او الذين يهددونها من الزعران ، في اكبر ضربه في التاريخ تتلقاها
    امريكا في في قلب امريكا )) ورغم اننا ندين هذا العمل ، ونعتبره عمل ارهابي ،
    وضد دوله حليفه لنا ،، الا ان هذا العمل يؤكد لامريكا او الصغار ، ان هناك شبابا
    من ارض الحرمين سيخرج ويفعل مالم يخطر لهم على بال لو فكر احد منهم من
    المساس او التعرض للسعوديه بلاد الحرمين ،،
    أكرر لا خوف على السعوديه وحكامها الكرام ، وياليت كل ينتبه لبلده ، ومشاكل بلده
    ومصائب بلده ،، الله يحفظ السعوديه واهلها وحكامها ،،
    تحياتي للجميع ،،

  71. الى الاخوة السعوديين والاماراتيين. أمريكا تحاربكم اكثر من محاربتها إيران.على الأقل محاربة إيران واضحة للعيان. اما محاربتكم تحت عنوان الحليف فهذا شيىء اخطر بكثير. أمريكا تضرب مصادر القوة لكل البلدان الاسلامية. النووي الايراني يشكل مصدر قوة لايران. المال السعودي يشكل مصدر قوة للسعودية تبتزه أمريكا عن طريق حرب ناعمة رغم ان السعودية حليف والقادم اعظم. ايها السعوديون أمريكا ورطتكم في مستنقع اليمن واوهمتكم بالنصر وقد نصحكم اخرون بعكس ذلك وفعلا حدث العكس. الحل هو في تفاهم مع إيران قبل فوات الاوان. والا فامريكا تستعد لتخريب المنطقة وطاقتها البترولية لان أمريكا لم تعد بحاجة إليها ولا تريد ان يستفيد منها منافسوها في الصين. احذروا فامريكا لا تعرف حليفا امام امنها القومي المهدد من الصين وقادرة على تدمير كل الطاقة في الشرق الاوسط.

  72. ترامب غدر بالسعوديين حتى المهانة … انه يحقد عليهم ويبغضهم ويستغلهم!

  73. هل ستطلب امريكا التعويضات من لبنان لأن أحد مواطنيها شارك في الهجوم ؟ وهل سيطالب العراقيون الإدارة الأمريكية بالتعويضات لأن كولين باول كذب على الجميع واعترف بذلك لكن الدمار لحق بالعراق وأهله؟ وهل سيطالب الأفغان بالتعويضات لأن الإدارة الأمريكية تدخلت هناك للقضاء على حكم طالبان لكنها ترجوهم الآن ليحكموا أفغانستان وتخرج هي بأمان منه؟ وهل سيطالب الفلسطينيون بالتعويضات لأن أمريكا تشارك اسرائيل في بناء المستوطنات وقتل آلاف الفلسطينيين وذلك بحكم أن القانون في الدول المتحضرة كأمريكا يطبق على القوي والضعيف؟ نترك اليمن وحصار ايران وكوبا وفنزويلا…..ونطرح سؤالاً : إذا طالب كل هؤلاء المتضررين من التدخلات الأمريكية بنفس التعويضات التي تطالب بها أمريكا من ساعد مهاجمي ١١ سبتمبر فماهو المبلغ الذي ستدفعه أمريكا؟ عليكم بحاسوب من النوع الجيد والتركيز! والكل مدعو لإعداد فاتورة للولايات المتحدة لإصلاح الأضرار التي لحقت بهذه الشعوب بسبب جرائمها.

  74. إن من دبر الهجوم والذي يسمي ب ٩٠١١ هي الادارة الامريكية نفسها حتي تكون ذريعة لاحتلال البلدان الاسلامية وابتزازها ماديا ،
    والحكم قد صدر من المحاكم الأمريكية قبل أن تبداء المحاكمة ، وهم لا حاجة لهم بشاهد ، ولكن هذا شاهد صوري ، كمن شهد بأن العراق تمتلك رؤوس ذرية واسلحة كيمياءية ، انه سلاح جديد لابتزاز دول الخليج والبلدان الإسلامية، وحكام بدأت ترفض الابتزاز ، وغيرت سوق شراءالسلاح إلي الصين وروسيا بعد أن اكتشفت أن الأسلحة الأمريكية ليست بالأسلحة التي لا تقهر ، وإن الصين وروسيا وكوريا الشمالية وايران تمتلك اسلحة اكثر فتكا تقنيا من الأسلحة الاوربية والأمريكية .

  75. ربا ضاره نافعه. اذا استولو على الأموال الخليجيه سوف نرتاح من افعالهم التدميرية. دمرو العراق وسوريا وليبيا واليمن.

  76. إفلاس آل سعود رحمة للشعب السعودي
    أضعف الإيمان يستعدون اسمهم الأصيل ولا نشير إلى كل شعب الجزيرة بأسم عائلة متسلطة

  77. بسم الله الرحمن الرحيم
    بغض النظر بما قامت وتقوم به المملكة العربية السعودية في اخواننا من الدول العربية الشقيقة سواء مع قطر أو اليمن أو تخريب الشعوب العربية بدعم الثورات المضادة ستبقى أحداث ١١ سبتمبر عملية داخلية أمريكية وألصقت التهمة بالسعودية والمسلمين ظلما وعدوان بشكل رسمي والأدهى أن معظم العرب والمسلمون صدقوا الرواية الأمريكية للأحداث بالرغم من الصراع الأمريكي الداخلي الشديد سواء مع المنظمات أو الجمعيات خاصة منظمة المهندسين المعماريين التي انخرط فيها جل المهندسين المعماريين الأمريكيين يطالبون بإعادة التحقيق في احداث ١١ سبتمبر فالبرجين ثم تدميرها بمتفجرات ولم يسقطا من ارتطام الطائرات بهما كذلك البنتاغون الذي ضرب بصاروخ والذي عثر على بقاياه ولم يعتر على أي أثر للطائرة للأسف الشديد وبسبب هذه الأحداث دمرت أفغانستان والعراق ومجموعة من الدول العربية تحث مسمى محاربة الإرهاب وحالما يتم الانتهاء منها سيطلع لنا مسؤول أمريكي ليقول لنا ان هذه الاحداث كانت عملية داخلية مثلما حصل مع الاسطول الاسباني ولكم في التاريخ عبرة يا دوي العقول

  78. أموال السعوديه و الامارات و قطر ستسيل لعاب ترامب دون أدنى شك .. فالبقرة الحلوب ستصير دجاجة تبيض ذهبا !
    لكن الأمر حد مشكوك فيه ، و تغيير خالد شيخ محمد رأيه هكذا ، خشية الإعدام ، غير مستساغ بالمرة . والقضية وراءها ما وراءها .
    حسب ويكيبيديا فقد سأل القاضي خالد شيخ محمد أثناء محاكمته : «هل تفهم أنك ستواجه عقوبة الإعدام»، فرد بالقول: «هذا ما أتمناه وما أردته طويلاً عندما حاربت الروس في أفغانستان». وأضاف: «الله سيعطيني ذلك منك» (أي القاضي).

    كان عليهم تبرير تعاون شيخ محمد كنكاية بالسعودية و الامارات و قطر و ليس كمقايظة الإعدام بالمؤبد !!!
    ….
    المؤبد بمعتقل غوانتانامو يجعلك تتمنى الإعدام كل ثانية !!!

  79. استنزاف السعودية سيكون من خلفه استنزاف المسلمين الذين سوف يدفعون كل الأموال في ثمن العمرة والحج

  80. Wow what a PLANNED ? coincidence. The guy is ready to confess after all years , he decided to confess, I guess we can kiss goodbye to Aramco the golden goose egg for the royal family and even maybe their estimated combined wealth of 1 trillion dollars, MBS will put Aramco on sale on Wall Street to pay for the latest stab in the back, The CIA demanded from Saudi royal family to create Al Qaeda to fight the soviets and all their enemies and now they are collecting the benefits. with these ALLIES who needs ENEMIES

  81. من سيعوض ملايين العراقيين الذين قتلوا وشردوا بحجه كاذبه من المخابرات الامريكية وهذا باعترافهم أنفسهم

  82. استاذ عبدالباري المحترم
    بعد التحيه
    انت وضعت يدك على مرض العنصرية و في هذه الوقت العنصرية سيد الموقف .
    دونالد ترامب الذي لا يبتسِم ويُسيل لعابه إلا للمال، سيكون عونًا لها، مُضافًا إلى ذلك أنّه قد يضع كُل ثقله خلفها نكايةً بـ”عدوّه” أوباما الذي عارَضها.

  83. كل ارهاب العالم مسؤلة عنه اجهزة الاستخبارات الامريكية وتمولها الخزينة السعودية خدمة لاسيادهم ومن يحمي عروشهم
    اذا كانت السعودية تقف خلف هجمات برج التجارة فمن حق المتضررين ان يقاضوا السعودية ولو ادى ذلك لافلاسها
    القذافي مول بعض عمليات الارهاب ودفع ثمنا باهضا لرعونته والسعودية ارادت خدمة الاميركان في طرد السوفييت من افغانسان فخلقت هذا الارهاب الذي شوه الاسلام والمسلمين واحدث ضررا ستدفع ثمنه الشعوب العربية لعقود قادمة
    بالمحصلة هذه الاموال المكدسة في بنوك الغرب تسيل لها لعاب هذه الدول وستأخذها بطريقة او باخرى وبما ان الشعوب العربية لا تستفيد منها فالى حيث القت والله لا يرد كل من سخر ثرواته لتدمير هذه الامة وعلى رأسهم ال سعود

  84. ويقدر بعض الخبراء حجم التعويضات بأنها تتراوح بين 2 ـ 6 تريليونات دولار.
    ستكون حجم التعويضات اكثر من 20 تربليونات دولار و في امريكا الدم و الحاله النفسيه اكثر بكثير من المال مش مثل الدول العربيه الدم و الحاله النفسيه رخيصه جدا للاسف الشديد .

  85. أتمنى أن يتم استنزاف السعودية لآخر فلس حتى لا يجدوا ما يمولون به الإرهاب الوهابي لتدمير الأمة الإسلامية

  86. من المفارقة ان هذا القانون حاول الرئيس باراك أوباما الذي تعتبره الاسرة الحاكمة السعودية بأنه من ألد اعدائها، استخدام “الفيتو” لإجهاضه لأنه يلحق ضررا كبيرا بالمصالح الامريكية في الشرق الأوسط، ولكن الكونغرس بمجلسيه (الشيوخ والنواب) صوت بالإجماع تقريبا ضد هذا “الفيتو” الرئاسي، ولم يعارضه الا نائب واحد في مجلس الشيوخ، مقابل 98 نائبا أيدوه (تغيب نائب واحد) من مجموع 100 نائب اثناء التصويت عليه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here