خالد بن سلمان: الاتفاق النووي الإيراني أتاح لطهران فرصة تكثيف تطوير الأسلحة التقليدية وتسبب في مزيد من الدمار بالشرق الأوسط

 

 

 

القاهرة ـ (د ب أ)- ذكر نائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان أن الاتفاق النووي الإيراني أتاح لطهران فرصة تكثيف تطوير الأسلحة التقليدية وتسبب في مزيد من الدمار في الشرق الأوسط.

وقال نائب وزير الدفاع خالد بن سلمان في حوار مع شركة “فايس ميديا” الإعلامية نشرته وكالة أنباء بلومبرج اليوم السبت إن “ما فعله الاتفاق هو الإيقاف المؤقت لسلاح لا يمتلكه النظام الإيراني، ولكنه زاد بالمقابل من قوة كل سلاح آخر يمتلكه النظام، وزاد قدرتهم على إطلاق حروب غير تقليدية، وزاد من ميزانية الحرس الثوري الإيراني، وزاد من ميزانية حزب الله، وزاد من ميزانية الحوثيين”.

وأضاف أن عدد الصواريخ الباليستية التي تم إطلاقها على المملكة بعد الاتفاق النووي، أكبر من تلك التي تم إطلاقها قبل الصفقة النووية.

وقال خالد بن سلمان، وهو شقيق ولي العهد محمد بن سلمان، إن المملكة أشارت إلى دعمها لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للانسحاب من الصفقة، وألقت باللائمة على إيران في تصاعد الصراعات الإقليمية.

وتابع: ” ما أقوله هو أننا ربما تمكنا بشكل مؤقت من إيقاف أسلحة الدمار الشامل، ولكننا خلقنا دمارًا شاملًا في الشرق الأوسط”.

يشار إلى أن إيران تخفض تدريجيا من إذعانها للاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 المعروف باسم “خطة العمل الشاملة المشتركة” منذ انسحب منها الرئيس ترامب وبدأ في إعادة فرض العقوبات على اقتصاد البلاد.

Print Friendly, PDF & Email

11 تعليقات

  1. اللغه الجديدة.
    حرية. المعتقد. وتقبل الآخرين. شرط أساسي. للنمو. الاقتصادي
    والتوسع الجغرافي. على أسس. دينيه لجلب منافع اقتصاديه.
    للغه قديمه . ومنقرضه لأيمكن التفاهم بها.

  2. لو الفلوس التي دفعتوها للاميركان ثمن اسلحه والنصف ترليون دولار التي دفعتوها لترامب بامكانكم تشتروا مصانع السلاح باميركا وتجلبوها للسعوديه وتشغلوا عشرات الالاف من السعوديين والعرب وتكونوا مصدرين للسلاح وتاسسوا لقاعده صناعيه مدنيه لان كل الدول التي انشاءت صناعات عسكريه واسست بالصناعه المدنيه كما فعلت ايران رغم الحصار النفطي والمقاطعه فقامت ايران بابتعاث الاف طلاب الدراسات العليا في الدول المتقدمه كما فعلت اليابان بعد رميها بالقنبله الذريه وايران فعلت كما فعلت اليابان مما اتاح لها انتاج علماء وتقدم علمي كبير مما مهد لقاعده صناعيه عسكريه ومدنيه وكافة مجالات الحياه واسست لقاعده نوويه علماء ومفاعلات نوويه وامتلكت التكنلوجيا النوويه واليوم تعرض كل انجازاتها باحتفالات علميه

  3. المثل الفرنسي يقول: القافلة تمر والكلاب تنبح.
    ايران يكفيها فخرا أن اهل السنة والجماعة يأخذون دينهم عن علماء الفرس (المجوس كما تصفونهم او قل الشيعة).
    ايران يكفيها فخرا انها لم تعتدي ولا يوم على دول الجوار، اما السعودية والامارات وقطر هم من يشنون الحروب على إخوانهم العرب.
    من دمر ليبيا ؟ أليست السعودية والإمارات وقطر الى جانب فرنسا التي وضعت يدها الى جانب دول حلف الناتو على عقود النفط والغاز، حتى أن الرئيس الذي تم تنصيبه بعد إغتيال القذافي من طرف الرئيس الفرنسي ساركوزي، تم هو الآخر اغتياله بعدما انتهت مهمته والتي شملت الإمضاء على عقود النفط، ربما طويلة الأمد.
    من هاجم بأسلحة أمريكية اليمن، هل ايران؟
    من دمر سوريا، الستم أنتم يا ال سعود والامارات وقطر، باعتراف وزير خارجيتها ؟
    من سمح للأمريكي بتدمير العراق، ألستم أنتم يا إعراب الخليج ؟
    من منح صدام حسين ٢٠٠ مليار دولار لضرب ايران، (8 سنوات حرب عبثية. ابانت في الاخير على الضعف الءي كان يعاني منه الجيش العراقي، الذي صور غلى انه اقوى جيس عربي، أليست السعودية ؟
    من أسس القاعدة لإسقاط الشيوعية وتفكيك الاتحاد السوفياتي، أليست السعودية وباكستان وأمريكا؟
    من أفتى بالجهاد في أفغانستان لإسقاط الشيوعية، أليست أمريكا بعدما اجبرتكم يا ال سعود على إصدار تلك الفتاوى بينما كان الأجدر بكم إعلان الجهاد في فلسطين ؟

    ايران يكفيها فخرا انها تصنع سلاحها بأيادي فارسية، بينما أنتم تشترون بالملايير (٤٦٠ مليار)، في عام واحد (٢٠١٩) كل سلاحكم الكرتوني من أمريكا لأنكم مغلوبون على امركم. وهذا للاعتداء علة اليمن، أفقر الدولة في المنطقة.
    لماذا صواريخ البطريات لم تصد عنكم صواريخ الحوثيين خاصة التي سقطت على ارامكو؟ هل تعرفون لماذا، لأنها ببساطة أسلحة كرتونية!؟
    إذن لا يحق لكم التحدث عن الإمبراطورية الفارسية، لأنها أكبر بكثير منكم.
    الفرس رجالة وكثير من زعمائنا للاسف الشديد نسوة.
    أمريكا ستذلكم مرة أخرى حتى تفقركم وتحلبكم ما استمر ترمب في السلطة.

  4. الحقيقة تقال الفصاحة والبلاغة اللغوية ارث يتوارثها المتحدث أبا ً عن جد ..! الحقيقة لم أقرأ جملة مفيدة كاملة المعنى والمغزي لنائب وزير الدفاع المحترم ربما تكلم بلغة مفهومة أكثر مع فليس ميديا ..! الله اعلم ..! أو أنه تكلم بأسلوب فلسفي خاص ..!

  5. الايرانيون أصحاب حضارة عريقة تضرب جذورها في اعماق التأريخ ، بينما الاعراب كانوا قبائل متناثرة متناخرة حتى جاء الاسلام وانتشلهم من جاهليتهم ، لكنهم سرعان ما بدأت اثار جاهلية المال تطغى عليهم وتحولهم الى أدوات اخوانهم والسعي الى نشر افكار هدامة لا تؤمن الا بازهاق ارواح تلابريات من خلال ثقافة التفجير ونشر الفتن المذهبية والطائفية التي طالت سمومها الكثير من المجتمعات العربية والاسلامية .. الحديث عن ايران وقدرتها على امتلاك أدوات الردع الذاتية هو مدح وإن أُريد من ورائه غير ذلك .. ” هالد بن سلمان ” الذي اعتبر شريك أخيه ولي العهد في جريمة مقتل الصحافي ” جمال خاشقجي ” عليه أن يخبرها كم هو عدد الميليارات التي ينفقونها لشراء خردة السلاح الامريكي والفرنسي والبريطاني والاسترالي والكندي و…و… الذي تبين فعلا أنه خردة امام السلاح الولّاعي للجيش اليمني واللجان الشعبية .. إن ما تنفقه. ايران المرهوبة الجانب والتي اثبتت ميدانيا قوتها – استهداف قاعدة عين الاسد الامريكية – دون أن يعترض صواريخها لا الباتريوت ولا شياطين أمريكا ، هذه الدولة ميزانيتها العسكرية مقارنة بما ينفقه من يحلبه ” ترامب” وغيره لا تساوي شيئا .. من يريد أن قارن ذلك كمن يبذل قصارى جهده لاقناع غيره بمقارنة ضوء الشمس في يوم مشمش بضوء شمعة في زاوية من زوايا قصر كسرى او في وسط ملعب كرة قدم !!. الظور التخريبي للسعودية في علمنا العربي والاسلامي لا ينكره الا اعمى أصم .. ايران دولة لا تقبل الحلب ولم تُبتلى بجينات الانبطاح والتطبيع ، لذلك تواجه حصارا صهيو – امريكي ظالما يشارمهما فيه بعض الاعراب وأذناب امريكا في الغرب الماكر الذي لا يقل خنوعا ورضوخا لاهواء الاب الروحي الجديد ” ترامب” للصهيونية والحالب لكل ذليل تافه ..

  6. ايران تعد لحماية سياستها و وطنها بتسلاحها الداتي كي لا
    تثقل ميزانيتها بشراء او بالاحرى اكتراء حمايتها.
    حبدا لو تفعلوا مثلهم و لو بشراء ذكاء اليمنيين وباقي الدول العربية لنهضة الكل.
    غرقتم في الوحل و تستنجدون بمن يجركم للأسفل.
    لا حول و لا قوة الا بالله.

  7. I think your stupid and lunatic policy is the only reason for all what is going on the region, SA is the wealthiest country in the world money and natural resources wise but strategic wise SA is the poorest one on this universe…you know why simply because you are coming from tribal background and the back stabbing, plotting, conspiracies and treason are all in your blood…you have all this wealth and not able to defend and protect yourself…why don’t you do like what Iran is doing…why don’t you build your factories…why don’t you build a strong army, learn from Malaysia, learn from Turkey…you must ashamed of yourself as you are not able to defend yourself…where you spend this money?

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here