خالد الجيوسي: هل غَضِب الله على السعوديّة فأرسل “صراصير الليل” إلى الحَرم المكّي؟.. هل يُمكِن للرَّجُل الأُردني تَفَهُّم مصروفات الأزياء النِّسائيّة: أزياء الملكة رانيا العبدالله وتوضيحات “الإعارة” مِثالاً!.. وكيف “خدمت” سيّدة سوريّة الأسد ونظامه حين ظهرت “وَحيدةً” على قناةٍ في إسطنبول بين المُعارضين؟

خالد الجيوسي

تَبدو مشاهد انتشار “صراصير الليل” في الحرم المكّي، العاصمة المُقدّسة في العربيّة السعوديّة، وذلك بأعدادٍ كبيرةٍ، استدعت تواجد فرق مُختصّة لمُكافحتها (22 فرقة)، وفي مقاطع فيديو مُتداولة رصدت انتشارها الكثيف والمُزعج، مُثيرةً للاشمئزاز، والقرف، وهي حشرة سوداء اللون تنتمي لصراصير الليل، كما تُعرف باسم صرّار الليل، أو الجنادب السوداء، أو الجداجد.

في الأسباب الرسميّة لهذا الهجوم “الصُّرصاري”، قال بيان الأمانة للعاصمة المُقدّسة، أن تلك التجمّعات للصراصير، تتعلّق بأسباب عدم النظافة، وتراكم الميكروبات، وخاصَّةً أنها تراكمت في مناطق الصرف الصحّي، والمناهل المكشوفة حول ساحات الحرم، أمّا في الأسباب العلميّة، فيقول الخُبراء في الحشرات، أنّ هذا النوع من الصراصير، يظهر في مثل هذه الأوقات الباردة من السنة، وسيختفي خلال أربعة إلى ستّة أسابيع.

وفي أسباب انتشارها غير المُوثّقة، والتي تداولها روّاد المنصّات الافتراضيّة، فعادت إلى أسبابٍ إلهيّة، تدخل في إطار الغضب الربّاني، وإشارته إلى ارتكاب “المعاصي” على أرض بلاد الحرمين، وتحديداً بعد دُخولها مرحلة الانفتاح، وهو أمر دفعهم إلى الدعوة للاستغفار والتوبة، فقد أهلك الله من قبل بحسبهم أقواماً ضلّوا، وكفروا، واستكبروا، بالحشرات.

في الجانب الديني لأسباب ظُهور الصراصير، لا نعتقد أننا نتّفق أو نُؤمن كثيراً بدلالات غضب الرب، وإسقاطها ربّما في مواقع تتناسب مع أهواء المُعارضين لسِياسات الأمير محمد بن سلمان وليّ العهد السعودي، التي تناسبت جيّداً مع أهوائهم، وخطّهم التحريري الإعلامي، أكثر منها لاعتبارها أسباب فعليّة مُقنعة تماماً، وبالعودة إلى المضار الصحيّة لصرصور الليل، فهي حشرة غير ضارّة بقدر ما هي مُثيرة للاشمئزاز البشري، خاصَّةً إذا انتشرت بهذه الأعداد المَهولة، ومن أرسل طير الأبابيل، قادرٌ على أن يُرينا عجائب غضبه “جلّ جلاله”، جنّبنا إيّاها أجمعين.

لعلَّ السُّؤال الوحيد المنطقي في هذه الحالة، هو التَّساؤل عن أسباب عدم النظافة، والإهمال الذي تحدّثت عنه أمانة العاصمة نفسها في بيانها، وعلى من تقع مسؤوليّة مُتابعة التنظيف في منطقة دينيّة مُقدَّسة، المفروض أنها أقدس بِقاع الأرض، وعليها قبلة المُسلمين، ورمزهم، لا بل يصل الأمر إلى تناول وسائل إعلام غربيّة الموضوع، وفيما يتَعلَّق بالأجواء الباردة، ففي كل عام في هذا التَّوقيت تكون الأجواء باردة، ولم يَسْبِق لنا أن شاهدنا هذا الكم الهائل من صراصير الليل، وكأنها “تغزو” سماء وأرض الحرم والمملكة، في “عاصفة حزم” مُعاكِسَة، ولكن على طريقتها!

الملكة الأُردنيّة.. وتَوضحيات “الإعارة”!

من اللَّافِت، وحتّى الجيّد، أن يظهر القصر المَلكيّ الأُردنيّ برموزه المعروفة، عالماً بأدق التفاصيل التي يتم تداولها بين الأُردنيين، سواء كان صمتاً في مجالسهم، أو حتى علناً في مُظاهراتهم المُتكرّرة أُسبوعيّاً.

الحَديث هُنا عن بيان مليكة البِلاد رانيا العبدالله، والبيان الذي أصدرته، وما تضمّن من توضيحات حول تكاليف إنفاقها على ملابسها التي ترتديها في المُناسبات العامّة، والخاصّة، وهي الملابس التي تبيّن حسب بيان الملكة الأردنيّة، أنها إمّا استعارة “إعارة” من دور الأزياء، أو تقدّم كهدايا، أو يتم شراؤها بأسعارٍ تفضيليّةٍ مُخفَّضةٍ، وهي توضيحات جاءت تحديداً بعد نشر مدوّنة أجنبيّة “تقديراتها” حول مصروفات الملكة على الملابس العام 2017، وهي التقديرات التي لن تُنشَر هذا العام، بناءً على طلب أردني بعدم شُمول الملكة في التقارير السنويّة للمُدوّنة.

هذه التَّقديرات التي اعتبرها بيان ملكة الأُردن بَعيدةً عن “الواقع والحقيقة” وطُلِب عدم نشرها هذا العام، هي تقديرات مُثيرة للرأي العام المحلّي الأُردني بشَكلٍ سلبيٍّ، وقد تستفزّه بشكلٍ أو بآخر بطريقةٍ مُريبةٍ تستغلّها “مُعارضة الخارج” في سياق “مُؤامراتها”، خاصَّةً أنّ المملكة الهاشميّة تَمُر بظروف اقتصاديّة صعبة، ورُبَّما من الصَّعب على الشعب الأُردني أو الرجال منهم تحديداً، “تَفهُّم” المصروفات الخاصّة بالأزياء النِّسائيّة، وهِي التي قد تخضع للمُبالغات، أو تقديرات القيمة السوقيّة للملابس الباهظة الثَّمن كما ذكر البيان.

بيان الملكة التوضيحي، وبالرغم أنه كان يحمل طابعاً إيجابيّاً، ولكنّه كان سيفاً ذو حدّين برأينا، فمن جهة على ملكة الأردن أن تُمَثِّل بلادها بأبهى حلّة وتُواصِل ذلك، ومن جهة أُخرى يُشير بيانها إلى “مبدأ الإعارة” والذي قسّم المُطّلعين على البيان إلى قسمين: الأوّل: لم يقتنع من الأساس بمنطقيّة الاستعارة من أساسها، والثاني: وجد أنه لا يليق بمكانة الملكة أصلاً، وليس على دور عرض الأزياء العالميّة استِغلال شُهرة الملكة رانيا العبدالله واسمها، لإبراز وإشهار تصاميمها!

الأسد.. “كنّا مبسوطين”!

بَدَتْ سيّدة سوريّة “مُوالية” على شاشة قناة “مكملين” المِصريّة المُعارضة التي تَبُث من العاصمة التركيّة إسطنبول “وحيدةً” بين جُموع المُعارضين للرئيس السوري بشار الأسد، وبينهم قادة من مُعارضي الصّف الأوّل، وبينما كان الجميع يُهاجم، ويُندِّد، ويُعارض بما أسموها جرائم النظام السوري وبشار الأسد، خرجت تلك السيّدة البسيطة وهي من حلب، وقالت: “أنا مع بشار الأسد.. كُنّا مبسوطين”.

القنوات العربيّة الإعلاميّة المُعارضة للرئيس الأسد، اعتبرت وجود تلك السيدة، نموذجاً ديمقراطيّاً، ودليلاً على حريّة الرأي والتعبير “المَكفولة” للجميع، في ظِل إعلام حُر، يسمح للمُؤيّدين للنظام السوري، الحديث دون رقيب عن رأيهم السياسي، وحقيقة تأييدهم في بيئةٍ تُجمِع على مُعارضته، كما تتبع لخط حركة الإخوان المُسلمين.

أمام هذه الحادثة البسطية، نكون أمام أمرين لا ثالث لهما، الأوّل أنّ إعداد البرنامج لم يتوقّع وجود تلك السيّدة المُوالية للرئيس السوري، وهو تواجد “عفوي” بعيد عن حديث التَّنميق النَّخبوي، ويُلخّص حال السوريين قبل “الثورة” بقولها: “كنّا مبسوطين”، الأمر الثاني أن يكون القائمين على البرنامج قد اتفقوا مُسبقاً على ظُهور تلك السيدة، للإيحاء بأنّ ثمّة رأيٌ آخر يُمكن تقبّله على شاشاتهم التي تُعارض الأسد حتى النخاع، على عكس قنوات الإعلام السوري الحُكوميّة في دمشق مثلاً، ولكن بَساطَة الظُّهور، ورُبَّما حتّى سذاجته، في الحالتين خدم الدولة السوريّة، أكثر ما يَضُرُّها، وهو حال المُعارضة السوريّة بالمُناسبة اليوم، تبات في خدمة النظام، في حين اعتقدت أنّها أكثَرت من زرع بُذور إسقاطه!

كاتب وصحافي فلسطيني

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

44 تعليقات

  1. الاخ الفاضل الراجحي
    وددت ان يكون طلبك معقول للتفاهم لكن جاء تفرضا والقرضي يحتاج الى برهنة واقعيةومنطقية لكن جاءت بكلمة ” لو ” وذه كلمة وسواسية ؟ ليس له صرف لغوي اومعنوي فضلا عن انه نحوية شرطية جازمة لكنه غير واقعية ؟ ولاحتىتفيد التمني مثل القول ” ليت او ياليت اوياريت ” ؟ بدلا من كلمة ” لو” التي هي عكس التمنّي ؟
    واصدقك القول ان سمعي ثقيل صعب غليه استيعاب هذين الفرضين اللذين طرحتهما للتفاههم ؟
    انت استشهدت يوم امس بالعلامة الشيخ عبد العزيز بن باز الراحل في تفسير الاية القرأنية الكريمةحول مغفزة الله لمن يشاء دون الاشراك به وانا لم اطلع عليها وانما اطلعت على فتواه للملك فهد ان يسمح لبساطير الجنود غير المسلمين يدوسون ارض الجزيرة العربية الطهور لان الجندي الاجنبي نجس محرم شرعا دخول ارض بلاد الحرمين الشريفين لقتال المسلمين سواء اهل العراق او ايران؟
    انتظر شروطك التي يستوعبها العقل وضمن الشريعة القويمة لاشروط بكلمات فرضية ؟
    مع التحية
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  2. الاخ الياسيني تحية طيبة
    تعال نبسط الأمر حتي نفهم بعض .
    1- لو أن شخص قتل بالمنشار 99 رجل واذاب جسدهم بالاسيد .
    2- لو أن شخص طاف حول القبر وقال يا فلان اغثني يا فلان اعطيني ، يدع صاحب القبر لمساعدته .
    أيهما أعظم ذنب عندك رقم واحد أو اثنين .
    باختصار من فضلك بدون تفصيل .
    وشكرا لكتير.

  3. الى الأخ الراجحي
    تحية طيبة
    انا لاادري أذاكان احد وعاظ الوهابيين يمدك بهذ التفسيرات الخاطئة !اوعدم المام بالتفسير الصحيح فانتادرىبنفسك ؟
    فانا لا اتجاوز ارادة الله في قدره وقضائه ، انما انا استشهد ياياته الحكيمة ااظاهرةوالواردة في كتابه العزيز ولا ازكّي على الله احدا في التزلُّف أو التملّق لاولياء الامر ولو كانت اموالهم كاموال قارون ؟
    فانت تستشهد بالايات على اساس كلمة حق اريد بها بهاباطلبانسبة لما اصبح يُعرف (ابومنشار) ،
    بينما ان استشهد بايات الله لاطمعالا في جاه ولا مال ولا منصب وانما قول حق لاتبديل ولاتغيير، واللهخير الشاهدين ، وان الحكم بعد ذلك لله فهو اجكم الحاكمين واعدل العادلين وارحم الراحمين خير الرازقين واتمسك بقوله تعالى ” ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاوه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه واعد له عذابا عظيما ” صدق الله العظيم .
    وكما ان الرسول عيه الصلاة والسلام قال اجتنبو ا الموبقات السبع -اي المُهلكات -ووقتل النفس ثالثها
    وان الية الكريمة واضحة المعنى والتفسير والله عيم خبير ؟
    لايعنيني تفسير ابن باز ولم اطلع عليه وليس لي ان اجادل او اناقش فيه او انتقص منه فهوعالمجليل فليرحمه الله بأعماله ؟
    ياسيد الراجحي
    قد تحث جريمة قتل خطأ او متعمدا والله اعلم مافي الصدور ؟
    لكن انيصير تقطيع الجسد بالمنشار وصهره بالاسيد وتصريفه مي مجر الفايات امتهان لكرمة الانسان ولحرمات الله فلتكن من المتزلفين ،الس هذا عمدا متعمدا؟
    وقد يكون عن طريق مشاجرة بين ااثنين اواكثر !اليس القاتل والمفتول في النار ؟ فالله هوالعليم الخبير ولي لن إلا ان تتجنب محارم الله في خلق الله اكراما لوجه الله وحده وليس للسلطان الزائل الذي لاينفع ولايشفع بل ضرره اكبر من نفعه حين يكون ظالما لنفسه قبل ان يؤذي غيره “وماظلمناهم ولكن انفسهم كانوا يظلمون ” صدق الله العظيم
    مع تحياتي الخالصة
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  4. السيد الياسيني ؛ تحية طيبة
    اقرأ جيدا لشرح الشيخ بن باز رحمه الله، تجد الإجابة أن شاء الله.
    وأرجو منك التدقيق في كتابة آيات الله، فيمكنك أن تستعين بالنت في نسخها وكتابتها كما أفعل انا .
    في سورة النساء ؛
    (( وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا (93)) .
    انا لست من وعاظ السلاطين ولست واعاظا لك ولغيرك ، وإنما انا اذكر فان الذكري تنفع المؤمنين .
    وانا اريد لك الخير ،
    فلك في صدام حسين رحمه الله مثل في قتل النفس ، في آخر حياته يبدو أنه تاب الي الله، هل تجزم ان الله لم يقبل توبته ؟ بدليل انه شهد الشهادتين عند احتضاره .
    فالإنسان لايدري خاتمته، نسأل الله حسن الخاتمه، فربما يعمل الصالحات في حياته كلها ، وفي آخرها يفتن ، فتكون عاقبته شر .
    قال تعالي في سورة الزمر ؛
    ۞ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53)) .
    فباب التوبة مفتوح قبل الغرغرة ، فلا تقل فلان من اهل النار ، لأن هذا من علم الغيب ، حتي الكافر ، فربما يمن الله عليه بالإسلام قبل موته .

  5. الأخ غاري الردادي
    ردا على مداخلتك فان لم اقل اكثر من انها ارض الحرمين الشريفين ومهبط الوحي الامين على افضل الانبياء والرسلين وهي ارض الحجاز من الجزيرة العربية ؟
    اما ان حكامها اعظم الحكام او انهم احفاد الصحابة الكرام فهذا يصعب تصذيقه ان لم يكن مستحيلا
    لان الصحابة واحفاد الصحابه غلى خلق عظيم في تقييمهم للنفس البشرية ،
    فلم نسمع احدا يقتل وينشر ويصهر جسد انسان منحه الله حق الحياة يقتله الحاكم الظالم دون ذنب او دون نفس بنفس ودون فساد في الارض وهذا مافعلة اولياء امرك الحكام العظام ،واسأل ابومنشار ،ومن يدافع عنه يكون في طريق الضلال
    ارجو ان لاتكون واحدا منهم لان الذي يحض او يؤيد او يقول ويشهذ مع الضالين عن الهدي والصواب فعقابه مماثل وهاهو
    المفتي السعود ي العم نفسه الشيخ عبذ العزيز ال الشيخ اقرب منك فاستفته ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  6. الى السيد الراجحي
    لا احد يؤمن بالله ويظشهذ ان لاأله إلا الله ،محمد رسول الله ويؤدي فرائض الدين ومناسكه الشرعية وئمر بالمعروف وينهى عن المنكر ىيبتعد عن فل المحرمات التي اصت عليها الموبقات السبع وخاصة قتل النفس البريئة بدون نفس اوفساد في الارض إلأ ويؤمن بقوله تعالى ” ان الله لايغفر ان يُشرك به ويغفر دون ذلك لمن يشاء “صدق الله العظيم .
    ولكنك ياسيد راجحي تبدو من وعاظ السلطان ؟
    فإن استشهادك بهذه الاية الكريمة انا الله تعالى يغفر لمن يشاء دون الاشراك به بمثابة حق اريد به باطل ،!
    فماتفسيرك لقوله تعالىفي كتابه العزيز “ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤهجهنم خالاً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعدَّّ له عذاباً”
    صدق الله العظيم
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  7. انشر
    قبر الرسول والصحابة وأمهات المؤمنين …
    قال تعالي في سورة التوبة ؛
    (( وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ۚ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) .
    ان الانسان لمعرض الخطايا والفسوق كل ذلك يغفره الله لمن يشاء ، فحديث البغي التي سقت كلب كاد أن يموت عطشا ، فادخلها الله الجنة ، خير مثال . كل ذلك يغفره الله، إلا الشرك بالله فلا يغفر لصاحبه ولو افتدي بالأرض ذهبا ؛
    قال تعالي في سورة النساء؛
    (( إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا (48)) .

  8. الاخ غازي الردادي تحية طيبة .
    السعودية شرفها الله عز وجل بنزول الوحي ووجود الحرمين الشريفين ، ثم كذلك بدعوة الشيخ محمد ابن عبدالوهاب الذي طهر أرض الحرمين من الشرك بمساعدة آل سعود جزاهم الله كل خير ، فهي اطهر ارض علي البسيطة .
    فقلما تجد بلاد من بلاد المسلمين الآن إلا وفيها عباد القبور والسحرة وغيرهم .
    أما الاعتزاز والتفاخر بالنسب ، فهي دعوة جاهلية نتنة
    قال تعالي في سورة الحجرات ؛
    .(( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13) .
    اري انك وقعت فيها بدون قصد بسبب استفزاز بعض القراء. كان ينبغي ان تتريث. فالكلمة إذا انطلقت لا تملكها بل تملكك .
    فاجمل رد هو أن لاترد علي الجهلة .
    قال تعالي ؛ في سورة الفرقان ؛
    (( وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) .

  9. لا ليس بغضب من الله السعوديه دار الاسلام ومنبعه الحقيقي وفيها قبر الرسول والصحابه وأمهات المؤمنين بالعكس هذا أتى بعد هطول الأمطار والامر بسيط سيتم رش هالحشرات وقتلها الحمدلله دارنا دار خير حتى على الحشرات

  10. الى الاخ الغامدي سوال نفتخر باي دولة مسلمة وخاصة السعودية بما حبا الله من أموال هذا حقك في التعليم والابتعاث والحياة الكريمة ولكن انت في واد والشعوب العربية والإسلامية في واد آخر راجع ما قاله ترامب اللعين عن السعودية وعدائه للمسلمين وماذا قال عن قتل خاشقجي هو وكوشنير وهل يعقل أن يقوم ابو منشار لتكميم الأفواه وسجن رجال الدين الذين لاغبار عليهم ويعتبروا مرجعية العالم الاسلامي وتنازلة عن القدس بصفعة القرن هل تستطيع أن تعبر عن رأيك بعهد ابو منشار الظلم الذي وقع على المواطن السعودي يتألم له كل عربي ومسلم نريد لبلدكم أن تكون حاكمة للعالم ولا نريد أن تهتز صورتها بعهد ابو منشار دمر الاسلام والمسلمين والعرب جميعا ومستعد للتنازل عن مكة والمدينة ليصبح ملكا للسعودية بسبب تهوره بجلب الفجور والفسق لمدينة رسولنا الكريم من لايحسب لله حساب فإن له معيشة ضنكا وكيفما كنتم يولا عليكم .

  11. أتعجب من الكاتب وثقته في أن ما حدث أمر عادي. ليست آيات الله عبثا! إن الله يرسل إنذارا لمن جاؤوا بالراقصات والفاسقين للاحتفال بعيد النصارى قرب مدائن صالح التي أهلك الله فيها ثمودا وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بأن ندخلها باكين. هذا إنذار من الله وسيحل انتقامه بهم إن لم يرعووا.

  12. الاخ / احمد الياسيني ،، حفظه الله
    السعوديه بلاد الحرمين الشريفين ، ارضها اشرف ارض ، وشعبها اوفى واكرم شعب
    احفااااااد الصحاااااابه العظام ،، وحكامها اعظم الحكام ،
    لن تجتمع هذه الصفات في مكان واحد ،
    اعطني دوله تمتلك تلك الصفات الثلاث معا ،،
    سعوديين ونفتخر ،، حفظ الله السعوديه وشعبها وحكامها ،،
    تحياتي لك ،،

  13. عن جندب بن عبدالله  قال: قال رسول الله ﷺ: قال رجل: والله لا يغفر الله لفلان، فقال الله: من ذا الذي يتألى عليَّ أن لا أغفر لفلان؟ إني قد غفرت له، وأحبطت عملك رواه مسلم…
    هذا معناه التحذير من التألي على الله، والإقدام عليه، وأنه لا يفعل كذا ولا يفعل كذا، والله لا يغفر الله لفلان، والله لا يدخله الجنة، والله لا يوفق ونحو ذلك، هذا منكر لا يجوز، ليس عندك علم من الله، وليس عندك حق عليه، فالواجب حفظ اللسان والحذر من أخطاره، لأن اللسان خطره عظيم، قد يتكلم الإنسان بكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالًا يزل بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب نسأل الله العافية كما جاء في الحديث، وهذا من هذا الباب، ولو ساء ظنك به، ولو كان صاحب معاصي، لا تقل هذا الكلام، قل: أخشى عليه، أخاف عليه، اللهم اهده، تدعو له بالهداية، أما أن تقسم على الله أنه ما يدخله الجنة ولا يغفر له، هذا غلط منك، إن ربك حكيم عليم، قد يغفر الله له، قد يتوب الله عليه وأنت لا تدري، الحاصل أن هذا من ظلم اللسان، ومن جور اللسان، ومن خطر اللسان، فالواجب الحذر، وهذا نقص في التوحيد، نقص في الإيمان.
    اقتباس من شرح الشيخ بن باز رحمه الله. .

  14. الى الأخ حمد الغمدي
    ان تعتز بأنك تعيش فوق الارض التي اكرمها الله بالحرمين الشريفين بما انعمه برسالته الالهية النبوية على اشرف الانبياء والمرسلين واصطفاه خير خلق الله اجمعين فهذ مااشاركك ويشاركك به كل مسلم في اصقاع الدني يشهد ان لا أله إلا الله محمد رسول الله عليه افضل الصلوات والسلام وهدا ذروة الفخر والاعتزاز الذ ينشده المسلم اينما كان ؟
    ام ان تقول تزلفا وتملقابانك تعتز ببانسان فهدا منطق كفر لان من اعتز بغير اللع فقد ذلَّ ؟
    وتتذرع بان اولياء امرك بشر يصيبون ويخطئون وخير الخطائين التوابون ؟
    ولكن مافعله ولي امرك محمد بن سلمان ليس خطأ حتى يتوب عنه ويستغفر ربه “ومن يغفر الذنوب غيرالله ” وهو الغفار لكن ليس لابن سلمان “ابوالمنشار ” فقتله نفس بريئة بغير نفس اوفساد في الارض خطيئة لاتُغتفر ولو ارسلك في 60 رحلة بعثة أو ابتعاث كما تقول لان قاتل النفس البشرية عامد متعمدا جزاه جهنم ولعنه اللهُ واعد له عذابا عظيما ؟
    فابتعاثك يا أخ حمد الغامدي لايشفع ولاينفع ولو ملأ حجرك بذهب اسود او اصفر ” يوم لا ينفع لا مال ولابنون إلا من أتى الله بقلب سليم “صدق الله العظيم .
    مع تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  15. الاخوة الاعزاء زوار راي اليوم اغراء
    اظيب واحر التحيات من بيت المقدس الطهور ملتقى الانيباء وارض المعراج والاسراء الشريفين
    السوال الذي يطرح نفسه بنفسه وهو لماذا ارسل الله الصراصير الى بيته المشرف كعبته الطهور التي شرفها بأعظم رساله عل اعظم الرسل والانبياء الذي اصطفاه الله من خير قبائل العرب ليحمل رسالته بشيزا ونذيرا لامم الأرض قاطبة ونشهد انه ادّى الامانة وبلّغ الرسالة التي حق ق عليه الصلاة والسلام الى يوم البعث ويوم النشور ويوم اللوح المحفوظ ويوم لا يكون فيه لاظل إلا ظل الله الحسيب الرقيب ، يوم لاينفع فيه لامال ولابنون إلا من اتى الله بقلب سليم لم يكن يحمل منشارا ولا يملك مالا ولا يسكن قصزا اودارا سوى الدار التي بناها في حياته وكما يقول الشاعر
    ليس للمرء دارا بعد الموت يسكنها / إلّا التي كان قبل الموت بانيها ؟
    اما الجواب على السؤال المطروح فهو ان الله تعالى ً- والعلم هند الله وحده -لو ارسل الصراصير والحشرات والقمل على ذوي القضور والمشيدات في الرياض سوف لن يدري بها احذ من البشر، لانها ستكون داخل ابواب مغلقة يجري ابادتها ولو بالمنشار كما حدث في شهر اكتوبر الماضي في داخل القنصلية وهي احدى قصور ال سعود الذي لن يدخلها احد يعرف ماجرى فيها ولا شاهد اومشهود سوى الرب المعبود ؟
    لكن اراددة الله -ولارادَّ لارادته- ارسلها الى كعبة الاسلام ملتقى عامة المسلين لايحجبهم عنها ال سلمان اوال سعود حينها يكون غضب الله ونقمته يراه شاهد ومشهود ،على الظالمين والباغين والمتسلطين المعتدين وقتلة الاطفال والشيوخ والرجال والنساء والصغار والكبار بالسيف والمنشار مثل ابو النشار ؟
    اخي خالد الجيوسي
    اجل صدقت وانا اصدقك القول ذاته انه غضب الله على سعود وال سعود ، واول الغضب حشرة و صرصور ؟
    والايام قادمة عفوا لاخي عطوان (والايام بيننا ) ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  16. الي خواجة فلسطين الذى يسبنى و يقول لى انى عبد و العبيد ليس لهم كلمة …… لن ارد عليك الاساءة ولكن نعم انا سعودي و افتخر و انا انسان حر لا ابيع نفسي مثلما يفعل الكثيرين بلدى ليست منقسمة الى قسمين ضفة و غزة و يحكمها حكومتين يكرهان بعضهما اشد الكراهية و تتقاتلان منذ اكثر من 12 عام و و نسيتا ان بلدهم محتلة و كل حركة تبيع نفسها لمن يدفع اكثر حماس مثلا باعت نفسها لعشرات المشترين من اول الاردن الى نظام الاسد ثم ايران ثم قطر و تركيا و الان هى فى احضان السيسي الذى كانت تعاديه و تقول عنه انه عميل اسرائيل !!! هل عرفت الان من هو الذى ليس له كلمة . ارجو النشر من باب حق الرد
    و الى واحد واقعي ناصر السويدي ……..من دمر العراق هم ملالي طهران الذين حاربوا لمدة 8 سنوات و اكلوا الاخضر و اليابس ثم شجعوا الاحتلال الامريكيى و صفقوا له
    من دمر اليمن و سوريا و العراق هم ملالي ايران و ميليشياتهم سواء حزب الله او الحوثي و لو كان الاسد اهان السعودية و قال عنها اشباه رجال فان اسدك تعرض لاهانة بالغة من ترامب و لم يرد عليه !!

  17. حقيقة يحق لك سعودي الفخر .ارض الحرمين والرسالات وجميع آيات القران نزلت في هذه الارض هذه من ناحية تاريخية .اما حاليا فلنا الفخر والحمد لله والمنة دولة وفرت لنا الابتعاث والتعليم المجاني والصحة والطرق وكفلت لنا الحقوق .الاخطاء موجودة بكل بلد وبكل زمن ولكن ايجابيات حكامنا اطال الله في أعمارهم كثيرة جدا .
    بالنسبة للنظام السوري فهو نظام دكتاتوري قتل وشرد مئات من ابناء شعبه بعضهم قتل في المظاهرات والبعض الاخرى توفى بسبب الجوع والبرد والكيماوي حسبنا الله ونعم الوكيل

  18. بخصوص ملابس الملكة رانيا – هو موضوع لا يستحق هذه الاهمية ومع انني لا اقيم في الاردن واقوم بزيارات خلال كل عام فانني شاهدت وسمعت ان سيدات كثيرة في الاردن يصرفن اكثر بكثير من الملكه رانيا على ملابسهن وعمليات التجميل . ومهما كانت التكلفة ولو ان البعض قدرها بما لا يزيد عن 200000 مأتي الف دولار فان هذا المبلغ لايحل مشاكل الاردن المالية بل المشكلة ان لا يوجد حل لمشكلة الفساد والنهب للمال العام والخاص .
    لما توقفوا عن الانتقاد . Jeans وانا متأكد انها لو لبست الجينز فلن يتركوها دون انتقاد . وسؤال عابر لماذا لا يتذمر احد من راتب مدير شركة عالية الاردنية للطيران – الانجليزي الجنسية – ويقال انه يزيد عن مليون و 200000 الف دولار سنويا ؟ .

  19. لا يا اخي ماجد / الاردن الظاهر انك لم تستمع الى درس الحجه جيدا عن موضوع سعد واخوته 😊😊😊
    في سعد الذابح كل شيئ بقرفص في الداخل او حول الصوبه 😪 لان سعد الذابح ياتي ومعه هدايا ثلج وصقيع فلجميع يهرب الى الداخل عندما يسمعوا ان السيد سعد الذابح حل عليهم
    متى يخرجون من مساكنهم عندما يحل عليهم السيد سعد الخبايا 😆😆

  20. ____ يا أستاذ خالد الجيوسي : عبارة ’’ هل غضب الله من .. ’’ فيها شوية لخبطة .. و تكاد تكون ك .. اللغة واسعة طيعة كان بإمكانك تحاشي عبارات الإلتباس السهل .

  21. بسم الله الرحمن الرحيم
    ان غضب الله رب العالمين سوف ياتي على اولياء اعداء الله من اليهود والنصارى المعادين لله ولرسوله وللمؤمنين وكذلك لكل من يهجر القدس ويضع راسه بالتراب متجاهلا ان الرسول عليه الصلاة والسلام امر بتجهيز الجيش لفتح القدس واما الان فان هناك من المسلمين من يعمل لاعطاءه الليهود ويدفع اموالا بالمليارات لكي يضمن بان تكون القدس لليهود. ولقد استسلمو لعدو الله ورسوله. وان لهم العذاب الاليم انشاء الله.

  22. ____ و لا واحد تكلم عن الضوء الأبيض و الأصفر و الإنارة الخارجية ’’ الأشعة البيضاء فوق النفسجية ’’ التي تجذب أسراب الحشرات الطائرة و الصراصير .. و يبدو أن ’’ حالة الطورائ ’’ المعلنة تدل على أن المخزون الخرافي عند البعض يعاني من فوائض !!!

  23. أين الايادي البيضاء للسعودية ؟؟؟؟ في سوريا ؟ حيث دفع ال سعود مئات المليارات للارهابيين الذين استقدموهم من كل أنحاء العالم ليدمروا سوريا فقط نكاية لأن الرئيس الاسد قال عنهم يوماً أشباه الرجال …وكان صادقاً.أم في اليمن الذي يعاني من الغارات الوحشية من طائرات ال سعود وحصار ظالم أوصله الى حافة المجاعة و صور الاطفال اليمنيين المخيفة خير دليل على همجية وتوحش الايادي السوداء.أما في لبنان فقد أقدموا على أمر كادوا به أن يشعلوا حرباً اهلية جديدة بين اللبنانيين من خلال أحتجاز رئيس وزراء شرعي دون خجل أو وجل.أما الايادي البيضاء الذي يتكلمون عنها نعم فهي موجودة للذي يبتزهم ويمتص دمهم ويحلبهم كما وعد…و كان صادقاً.

  24. الى ابراهيم محاسنه
    انت تقول (ما معنى “هل يمكن للرجل الأردني أن يتفهم الأزياء النسائيه”.)
    ما يقوله الكاتب (ورُبَّما من الصَّعب على الشعب الأُردني أو الرجال منهم تحديداً، “تَفهُّم” المصروفات الخاصّة بالأزياء )
    الكاتب قصد المصروفات الخاصه بالازياء وليس تفهم الأزياء واظن هذا وارد

  25. إن (غضب الله على الظالمين والمنافقين والدكتاتورية) لا شك به …فربنا رب الرحمة والعدل وربنا يكره الظلم…
    أما كون الصراصير عقوبة ام لأ…فعلمها عند الله سبحانه وتعالى

  26. الى
    ابو عبدالله – سعودي وافتخر
    كان الاجدر ان تقول عربي مسلم وافتخر
    واين الايادي البيضاء للسعوديه ؟؟
    في اليمن دمار باموال السعوديه
    في سوريا دمار باموال السعوديه
    في ليبيا دمار باموال السعوديه
    في العراق دمار باموال السعوديه
    ولكن الدول التي تمر بازمات ماليه خاقه مثل الاردن والسودان والممغرب لا نجد تلك الاموال السعوديه
    وتحكي انت ايادي بيضاء

  27. للتصحيح فقط الملايين نزلت تأييدا للاسد الآلاف فقط نزلت لاسقاطه و للتذكير المشكلة لم تكن في الكاميرات التي تصور بل في نوعية المشاهدين امام التلفاز الذين يختارون (بحرية) نوعية الاخبار التي يريدون ان يصدقوها.

  28. لا ندري عن طقس العربية السعودية ! كوننا في فصل الشتاء والخمسيني ، وسعد وأخوان سعد ولا سيمى ” سعد الذابح ” وهل الحشرات والزواحف تخرج في أيام سعد الذابح ؟ لا ندري والله أعلم . بخصوص العربية السعودية بغض النظر إن وجد هفوات ، فقد كان لها دور بالمساعدات وتشغيل الوافدين إليها من الأخوة العرب ، وخصوصا الأخوة الفلسطينيين منذ عام 1948 من بداية شركة آرامكو ولغاية الآن . أما بخصوص الملكة يحق لها أن تتزين وتلبس ، وبالنسية لقول القائلين – يقولون ! ولا ندري هل معهم حق أم غير ذلك . —————————– أستاذ خالد تحياتي ولزملاءك ، وللسيد الأستاذ أبو خالد عطوان المحترمين .

  29. الى ابو عبد الله – سعودي و افتخر

    كيف عبد ال سعود و تفتخر
    و انا لا اسمع الى عبد ال سعود
    و العبيد ليس لهم كلمه
    انا من وطن عربي
    حريه الراي ارجو النشر

  30. اشكرك يا خالد على تناول موضوع ازياء الملكة هذا الموضوع يضايقنى انا شخصيا لان ثمن هذه الازياء لو تم توجيهه الى عمل خيري او الى فقراء الاردن لكان اولي و افضل خاصة اننى من النصف الاول الى لم يقتنع بمبدأ الاعارة
    الى الاخ عمان
    خاشقجي نفسه كان اكبر محرض على قتل السوريين و الايرانيين و كان اكبر مروج لعاصفة الحزم القاتلة و كان ينفذ اوامر ولاة امره بكل اخلاص
    هو اختلف معهم اخر عام من حياته فقط فلا داعي لاظهاره بمظهر الضحية هذا لا يعنى اننى اوافق على مقلته بهذه الطريقة البشعة

  31. “أنا مع بشار الأسد.. كُنّا مبسوطين” ….. ويُلخّص حال السوريين قبل “الثورة” بقولها: “كنّا مبسوطين” ”
    كالعااااااااااااااااادة تلميع لنظام الاسد بأى شكل من الاشكال حتى لو سنقول علي الشمس ان ضوئها اخضر …. تريد اظهار رأى سيدة واحدة تهتف للاسد على انه رأى ال20 مليون سوري و تريديون اخفاء الملايين التى نزلت فى مظاهرات و طالبت باسقاط الاسد و نظامه طوال السنوات الماضية هذا غير الجيش السوري الحر الذى انشق ليحمي الشعب السوري من وحشية جيش الاسد …. لكن لا يهم مادام سيدة ” واحدة فقط ” تدعم بشار اذن هذا يفيد الدولة السورية بأكملها و يدلل على نظرية الؤامرة الكونية التى تعرض لها ” نظام المقاومة “…… النظام المقاوم استخدم كل الاسلحة ضد شعبه حتى الاسلحة الكيماوية لكنه لم يقاوم ضربة واحدة من عشرات الضربات الاسرائيلية .
    السعودية التى تخدم الحجيج منذ عشرات السنين و تقدم لهم افضل و اجود انواع الخدمات و تسهر على راحتهم بكل السبل لمجرد حدوث حادثة فردية تقول ومن أرسل طير الأبابيل، قادرٌ على أن يُرينا عجائب غضبه “جلّ جلاله”!! بل و الاكثر السخرية و تشبيه تلك الواقعة الفردية بعاصفة الحزم …. رغم ان السعودية ارسلت 22 فرقة متخصصة للقضاء على تلك الحشرات فور ظهورها و هذا يحسب للسعودية سرعة استجابتها للشكوي …. و لكن لانها السعودية فيجب تشويهها دائما و ابدا مهما فعلت و لاي سبب لكن لو كان هجوم الصراصير هذا فى ايران لقلتم انها مؤامرة !!
    هل تعلم يا سيد خالد ان جواد ظريف منذ ايام قال لمجلة ” Le Point” الفرنسية بالحرف “متى أعلنا أننا سندمر إسرائيل؟ أرني مسؤولا إيرانيا واحدا قال ذلك. لم يقل أحد هذا الأمر” وانك و غيرك لم تكتب عن هذا الموضوع , بينما السيسي لمجرد خروج مزاعم منذ ايام انه سمح للطيران الاسرائيلي بقصف سيناء تعاملتم معها انها حقيقة مطلقة و حتى عندما خرجت المقابلة للنور و اتضح ان السيسي قال ان الطيران المصري هو الذى يجتاح المجال الجوي الاسرائيلي لم تكتبوا الكلام الصحيح . فقط لان السيسي حليف للسعودية ….. دائما و ابدا مطلوب تجميل صورة نظام الملالي و من يدور فى فلكه و تشويه السعودية و حلفائها … رغم ان السعودية لها ايادي بيضاء على كل العرب و ساندتهم جميعا بمالها و قت الشدة لكن نظام الملالي لم يقدم الا الخراب .. انشروا تعليقى من باب حرية الرأى

  32. غضب من الله على محمد بن سلمان بسبب تجزئة جثة خاشقجي فقط صراصير لازم طير ابابيل ترميمهم بحجارة من تسجيل أطهر بقعة و إن…….. .

  33. ما قالته هذه المرأه،ليس إلا جملة مفيدة،تختصر ٨سنوات حرب على شعب أعزل،عاث فيه اؤلاءك الهمج الفظائع، قارنوا بين زمن قريش وبين الزمن الذي تلاه.

  34. من يقولون ان الصراصير ظهرت بسبب البرد وستختفي مع زوال البرد فهذا خطأ لأنني رأيتها في الحرم في الحر أيضا.
    الحل لقضية الصاصير هي أن يركب نظام اوتوماتيكي يضح مبيدات الحشرات مع المجاري بحيث يضخ كمية المبيدات بكمية متناسبة مع كمية المياه النازلة للمجاري وهذا النظام يعرفه المهندسون الكيمياويون ومهندسوا التحكم الالي بحيث يركب بالتعاون بين الاثنين…. والهدف هو القضاء على الصارصير في اماكن تكاثرها وبهذه الطريقة لن تظهر ابدا

  35. ولماذا لم تظهر هذه الصراصير في السنوات الماضية ظهرت نتيجة الحفلات والاغاني والترفيه الذي كان عار كبير على دولة تحتضن مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصفقة القرن وسجن واعتقال رجال الدين الذين خالفوا وحذروا ومقتل انسان برىء في ابشع عملية قتل بالتاريخ ولم يفعلها الا مسلم أن غضب الله قادم مهلا وأما عن ملكة الاردن فهذة ميركل وتيريزا ماي لم تلبس كما تلبس ملكة الاردن لان هناك شعب يحاسبها أما في الاردن فبثمن فستان واحد يفتح مشروع لتشغيل عدد من العاطلين عن العمل او قسطا لسداد المديونية نعرف أنها مزيونه ولكن البساطة اجمل.

  36. ما معنى “هل يمكن للرجل الأردني أن يتفهم الأزياء النسائيه”.

    من حق الاردنيين والرجال منهم على كاتب المقال أن يوضح ما المقصود بجملة مبهمه.

    قد يقول قائل أن القارئ يجب أن يفسر ما يقوله الكاتب، ولكن لا يجد القارئ اي ربط بين موضوع ازياء الملكه والرجال الاردنيين.
    هل الرجال الاردنيين أقل شأنا مثلا بادراك حاجة النساء عنهم من أخريين في الوطن العربي.

    نرجوا من الكاتب توضيح ذلك، خاصة أن كثيره هي المرات التي يظهر فيها في هذه الزاويه فقط من صحيفة رأي اليوم ايحاءات من نوع ما وفي بعضها يثير حفيظة القارئ.
    أدرك دائما أن الصحيفة أو محرر التعليقات يشطب ما لا يناسبه وهذا يزيد من الشعور بانعدامية الحجه التي لم نعتاد عليها.

  37. انه عمل شياطين الانس فقد رمت الطائرات التابعة للمحتلين والتي لا ترى ولا يسمع صوتها لارتفاعها الشاهق افواجا من هذه الحشرات على العراق وعلى بغداد السنة الماضية وفي الصيف ومن وراء هذا العمل اشياء واشياء فلا تتكهنوا واستيقضوا

  38. عندما تعرف ان حمام الحرم لا يقضي حاجته فوق الحرم او محيطه ولا يطير فوق الكعبه ثم تاتي هذه صراصير بماهيتها بهذه الاعداد وبهذا الشكل
    لا شك ان وضع الف اشارة استفهام حولها
    وما هية الرساله التي تحملها هذه الظاهره العجيبه والمريبه لا غبار عليه

  39. ____ ’’ كنا مبسوطين ’’ هل قيلت على المباشر ؟ أم مسجلة ؟ و سواء هيك أو هيك .. لا يمكن أن تبني على كلام عادي هيك .

  40. من مياه الصرف الصحي في استنبول الى مجاري المياه الصحيه في الحرم المكي
    هذه رساله

  41. لا أظن ابدأ أن غضب الله سينزل علي زوار مسجده الحرام..إنها اقدس بقعه علي وجه الارض..سمعت من عدة مصادر أن هذه الحشره هو موعد هجرتها السنويه لكن هذه السنه كانت بأحجام وأعداد كبيره لم يسبق لها مثيل من قبل…وأعترف المسئولين هناك أن تجمعها بالقرب من الحرم المكي هو بسبب عدم النظافه وسوف يستغرق وجودها مدة أسابيع ثم تختفي تماما..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here