خالد الجيوسي: هل صلاتنا على خاتم الأنبياء النبيّ محمد تُخبِر بأنّنا “أُمَّة مهابيل” بالفِعل؟ ولماذا أخبَرنا رسولنا بالصَّلاةِ عليهِ إذاً؟.. “صحوة ضمير” ضابِط كويتي تَكشِف عن إعدام 50 عِراقيّاً بريئاً بعد “الغزو العِراقي”!.. “مسرحيّة” جلب عوني مطيع و”كسر” ظهر الفساد في الأردن

خالد الجيوسي

لا نفهم ما هو السِّر الذي يكمن وراء موجة تشويه رموز وشعارات وشخصيّات إسلاميّة الدَّارِجة، ضمن ما بدأ يُعرف بخِطاب التَّجديد الديني، والدَّارِج تحديداً في كُل من مِصر الأزهريّة، والسعوديّة الوهّابيّة، ولكل مِنهُما طريقته في تقديم هذا النَّهج المُتجدِّد، الذي بالتأكيد لا يتماشى مع ضوابط الدين الإسلامي التي عرفناها مُنذ الصِّغر.

الحديث هُنا عن “الكارثة” التي تحدّث عنها المُفكِّر الإسلامي أحمد عبده ماهر على شاشةٍ مِصريّةٍ، وهو من المُجدِّدين للخِطاب الديني كما يُعَرِّف عن نفسه، حين قال إنّ الصَّلاة على النبي محمد “نوعٌ من الهبل”.

ويشرح ماهر فكرته التي أعادها بتغريدةٍ “تويتريّة” بالقول: إنّ الذين يقولون، اللهم صلِّ على النبي، في الحقيقة لم يُصلُّوا على النبيّ، بل هُم قاموا برد الأمر على الآمر، أي بمعنى الطلب من الله أن يُصلِّي على النبي، رغم أنّ الله قد أخبرنا بأنه يُصلِّي عليه فِعلاً، ثم يدعونا المذكور بالتوقُّف عن الصَّلاة على النبي، حتى لا يُقال عنّا بأنّنا أمّة المهابيل!

لا نعتقد أن تفسير مُفكّرنا هذا يدخل في سِياق الحِرص على ألا نكون أُمّة مهابيل، بقدر ما هو حِرص على تنشئة جيل مُشكِّك بالثَّوابت الدينيّة، ومُتردِّد في اختيار هُويّته العقائديّة، بل مُتَخوِّف من تصنيفه في إطار التَّشَدُّد الدِّيني، وحتى يعمل دون إدراك منه على مُحاربة ما يَمُت له بالدين الإسلاميّ بصِلة، وإن كان بصلاته على نبيّه خاتم الأنبياء، وأشْرَف المُرسَلين.

“أُمّة المهابيل” برأينا، ليست التي تُصلِّي على نبيّها، بل هي التي تشدَّدت في الخِطاب الديني حينما طُلب منها صناعة جيل مُتشدِّد ليُحارب الفكر الشيوعي والمُلحِدين، وانفلت أمر عقيدتها، وضوابطها، حين طُلِب منها “الانفِتاح والتَّجديد”، و”الأهبل” من هذا كُلِّه، الأُمّة التي وجدت حمايتها، وصداقتها، عند من نقضوا العهد والصُّلح مع نبيّهم ذاته “اليهود”، وسارعوا التطبيع معها ككيانٍ مُحتلٍّ غاصبٍ لفِلسطين، إسرائيل.

وأنسب رد هو الرَّد بكلام النبي الكريم نفسه: فعن كعب بن عجرة رضي الله عنه: إنّ النبي صلى الله عليه وسلّم خرج علينا فقُلنا: يا رسول الله، قد عَلِمنا كيف نُسلِّم عليك، فكيف نُصلِّي عليك؟ قال: قولوا: اللهم صلِّ على محمد، وعلى آل محمد، كما صلّيت على إبراهيم، إنّك حميدٌ مجيد”، فعليك يا نبيّ الله أفضل الصَّلاة والتَّسليم، ونُقطَة انتهى.

مسرحيّة عوني مطيع الأردنيّة!

ما إن أعلنت النَّاطقة باسم الحُكومة الأردنيّة جمانة غنيمات، جلب رجل الأعمال “الهارب” عوني مطيع والمسؤول عن تزوير بضائع مُقلّدة من السجائر والتهرُّب الضريبي بالملايين، بالتعاون مع السلطات التركيّة “مشكورةً” كما جاء في إعلان غنيمات المُتلفَز، حتى انقسم الأردنيّون بين مُرحِّبٍ، وبين آخر يتمنّى جلب فاسدين آخرين، وفئة ثالثة وصفت ما يحدث بالمسرحيّة.

هذه “السلبيّة” كما وصفها أحد نُشطاء التواصل الاجتماعي في الأردن، التي صدرت عن البعض، وتحديداً هؤلاء الذين وصفوها بالمسرحيّة، نعتقد أنها مُبالغات، لكن لها أسبابها برأينا، فالجلب المُفاجئ هذا جاء بعد مظاهرات الخميس الماضي، التي تخلّلها معارك “كر وفر” مع الأمن، وكذلك بعض الاحتكاكات والفوضى، وحتى شعارات إسقاط طالت رمز الدولة الأردنيّة، بالإضافة إلى انعدام الثقة أصلاً بين الأردني وحُكومته، فهو لم يعتد على “كسر ظهر الفساد” بعد، وربّما يحتاج إلى وقت، حتى يُصدِّق أن الذي يُشاهده بالفِعل هو حرب على الفساد، والفاسدين، لا أمر وقتي صُوري، يبدأ عزف أنغامه حسب الضَّرروة، وحتى ذلك الحين كان الله بعون الأردنيين، وحُكومتهم!

صحوة ضمير كُويتيّة!

“صادمٌ” هو تصريح شرطي كويتي على إحدى وسائل الإعلام الكويتيّة، كان شاهِداً على حادثةٍ أليمةٍ، وقعت منذ 23 عاماً، حيث نفّذ كما يقول أحد المسؤولين الكِبار في أحد المخافر التّابعة للداخليّة الكويتيّة العام 1991، عُقوبة الإعدام بحق 50 مُواطناً عِراقيّاً، كانوا يُقيمون في الكويت، حيث أخذهم من الشارع، ثم أعدمهم، وهم أبرياء، ودفنهم في مقبرةٍ جماعيّةٍ، كشفتها وزارة الداخليّة، وقالت أنها لضُبّاط عِراقيين يتبعون للجيش العِراقي خلال “غزوه” الكويت.

اللَّافِت في حديث الضابط الكويتي “المُنفَعِل”، كانت ثقته في أقواله، وتأكيده حرصه على كشف الحقيقة، وكشف الظُّلم الذي تعرّض له هؤلاء العِراقيين الذين وصفهم بالشُّرفاء، والمظلومين، وهي صحوة ضمير عبّر عنها الرجل بكُل حُرقَة، كما حمّل وزارة داخليّة بلاده كامل المسؤوليّة عن الحادثة التي “عتّمت” عليها الأخيرة بحسبه، وتحمّل مسؤوليّة كلامه، وذهب إلى النهاية بالتَّحدِّي مُطالباً المسؤولين بالوزارة الرَّد، حتى وإن مات، في دلالة منه إلى إمكانيّة تَعرُّض حياته للخطر.

هذا الكشف الخطير والصَّادم، إن صح، لا يُغضِب ويُؤلم الشارع العِراقي وحده الذي طالب بكشف الحقيقة، والتحقيق بالحادثة، بل يُؤلمنا جميعاً كعرب، ومُسلمين، ويكشف عن مدى الأحقاد “الدَّفينة” التي تراكمت بين العِراقيين، والكويتيين في مرحلة “الغزو” وما بعدها، والقول بأنّ الجيش العراقي فعل ما فعل بالكويتيين خِلال “غزوهم”، لا يُبرِّر أبداً حالة انعدام الضَّمير، وتبرير قتل العِراقيين الأبرياء كرَدَّة فِعلٍ انتقاميّة، بل يُلزِم صحوة كتلك التي أصابت ضمير الضابط، الذي ربّما في حينها وبعدها، كان يتردَّد بالبوح بها، عجزاً لمنعها أو خوفاً من قولها.

“الصَّمت” هو الرَّد الرسميّ الوحيد الذي صدر عن الكويت، ومع استمرار هذا الصَّمت، لا بُد أنّ تساؤلات الارتياب والشَّك قد تتسلَّل لكُل من أراد الحقيقة والعدالة، ومع هذا نُؤمن أنّ دولة الكويت، هي دولة مُؤسّسات وقانون، ولا بُد أن تكون حريصة على التَّحقيق الشفّاف والعادِل، فالتّاريخ بالنِّهاية لا يرحم أحداً، حتى وإن كان صاحب حَقْ في البِداية!

كاتب وصحافي فلسطيني

Print Friendly, PDF & Email

43 تعليقات

  1. مش فاهم عفو عام عن القتله و المجرمين. ولكن استثناء عن قطع الإشارة الحمراء ما يطالب به النواب يجب على من ارتكب جرما او مخالفه ان يعاقب وينفد الحكم دون عفو ودون تاخير حقوق الناس المظلومه وليس عفو وإلا اصبح العفو تشجيع لمزيد من الجراءم

  2. صلاة العبد لربه هي عبادة وخشوع وشكر وتسليم
    صلاة الخالق على العبد تعني ان الله يرحم العبد ويرفع درجته
    صلاة الخالق على النبي تعني ان الله يرفع درجة ومنزلة النبي عند الله
    قول العبد اللهم صلي على النبي يعني الطلب من الله سبحانه بأعطاء النبي المنزلة والدرجة العالية لما قام به هذا النبي لأجل هداية هذا العبد وهداية العالمين
    اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى أل سيدنا محمد

  3. — هل أصبح موضوع الصلاة على النبي محمد أيضا موضوعا خلافيا أيضا؟ ولماذا يطرح للنقاش أصلا موضوع لا يختلف عليه إثنان بمن فيهم الملحدين؟ هل ذلك لأن “اللي فينا مش مكفينا أم لأننا حقا “أمة مهابيل”. أمة مهابيل بالصلاة على محمد.
    — أما عن مطيع والتي والفساد وتوقيت استعادته من تركيا فأنا أقول للكاتب أن أمة المهابيل هي نفسها أمة المهابيل، فالجميع فاسد في بلادنا بالصلاة على محمد من أعلى الهرم إلى أدناه، لكن في ذلك رجل الشارع العادي الذي يسارع إلى استخدام الواسطة كلما احتاج إلى شيء مهما كان بسيطا، وأبسط موظف في الدولة يجبر رجل الشارع والمواطن العادي على اللجوء إلى البحث عن وساطة ما للوصول إلى إنجاز بسيط هو من واجبات الدولة اليومية.

    — نحن حقا “أمة مهابيل” وليس هنالك دواء للهبل حتى اللحظة لأن هبلنا هو الهدف الأساسي لحكوماتنا في هذا الوطن العربي الكبير بدل أن يكون الهدف هو تربية مواطن واعٍ ومسؤول.

    — أما مسألة الثقة بين الحكومات والمواطنين فهي أيضا موضوع يليق بأمة المهابيل وهي منعدمة منذ عقود طويلة بالصلاة على خاتم الأنبياء والمرسلين الذي نختلف اليوم حول موضوع الصلاة عليه.

  4. سألت الصادق (ع) عن قول الله عزّ وجلّ :
    { إنّ الله وملائكته يصلّون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلّوا عليه وسلّموا تسليما } ، فقال (ع) : الصلاة من الله عزّ وجلّ رحمةٌ ، ومن الملائكة تزكيةٌ ، ومن الناس دعاءٌ ، وأما قوله عزّ وجلّ : { وسلّموا تسليما } فإنه يعني التسليم له فيما ورد عنه .. فقلت له :
    فكيف نصلي على محمد وآله ؟.. قال: تقولون :
    ” صلوات الله وصلوات ملائكته وأنبيائه ورسله وجميع خلقه على محمد وآل محمد ، والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته ” فقلت : فما ثواب مَن صلّى على النبي وآله بهذه الصلاة ؟.. قال: الخروج من الذنوب والله كهيئة يوم ولدته أمه !

  5. نحن بحاجة الى فكر معبد الجهني والجعد ابن درهم وعمر المقصوص وغيلان الدمشيقي وواصل ابن عطاء وعمرو ابن عبيد وابوهذيل العلاف وأبراهيم النظام وابن رشد ابن خلدون وغيرهم كثير حتى ننزع عنا غطاء اللاهوتيين من جعلو الوصول الى الله عز وجل لا يكون الا عن طريقهم . قال الجاحظ ” هم رجال ونحن رجال ولهم عقول ولنا عقول ” ويقصد بهذا السابقين من الصاحبة والتابعين ومن بعدهم . التاريخ ياحتاج الى غربلة وتنتزع الغطاء القدسي عن البشر مهما كان . الكل يأخد منه ويرد عليه الا صاحب هذا القبر عليه الصلاة والسلام …

  6. سوءال له معي. ستين سنه. نحن البشر نصلي الى الله / صلى الله عليه وسلم لمن صلاته هل ممكن احد يوضح الامر

  7. وهل قراءة الصلاة الابراهيمية في الصلاة هبل نختم الصلاة ب اللهم صلي علي محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم

  8. الكويت معنية بالتشويه والضلال لمواقفه المشرفة تجاه قطر وتركيا ورفضها تسلط وقهر الضعفاء ومحاباة الصهيوامريكي والعبث الخبيث في ظلام المؤامرات الدموية من قبل بن سلمان وبن زايد … لهذا دبروا للكويت المحايد الواضح السياسة عفيف اليد والقلب المسالم، تلك المؤامرات السخيفة بقتل 50 عراقي بريء ..، ولماذا لا يدلنا الضابط الكويتي على مكان قبرهم الجماعي؟! وهل هم عراقيين مقيمين او عسكريين أم هم فلسطينيين؟! … ولماذا في هذا الوقت بالذات وليس قبله للتغطية على قتل الصحافي الشهيد جمال خاشقجي وتوريط بن سلمان في دمه، ثم تشويه سمعة الكويت العربي الأصيل ذو السياسة والنهج الواضح القويم؟!

  9. باسمه تعالي
    اللهم صلي علي محمد علي محمد و ال محمد كما صليت علي ابراهيم انك حميد مجيد.

  10. قال إنّ الصَّلاة على النبي محمد “نوعٌ من الهبل”.
    ==========================
    قال الله تعالى في كتابه
    ((إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا))
    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ)
    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ)
    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ)
    فقط أعمى اليصيرة و اليصر بقول ما قاله هذا “المُفكِّر الإسلامي” أحمد عبده ماهر

  11. ____ الأستاذ خالد الجيوسي : التاريخ بالنهاية لا يرحم أحد حتى و إن كان صاحب حق في البداية . |||||\\\. جملة قفلة من أروع ما قرأت .. و نسأل السائل عن بلاء قادم على أمة أساءت لبعضها البعض !!!

  12. (الهم صلي على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها وعافيه الأبدان وشفائها ونور الأبصار وضيائها وعلى آله وصحبه وسلم..)

  13. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله الطاهريـن وصحبه الطيبيـن وعلى سائر الأنبياء والمرسلين.

    الأخ الفاضل (محمد عبد الله العراقي)
    أوجـزت وأبلـغت.

  14. على الواتساب قال الشرطي [أنهم فلسطينيين أبرياء وليسوا عراقيين. عليهم الرحمة ولكن إستيقاظ ضمير هذا الشرطي يزيد من الفرقة والحقد بين الشعوب

  15. حنظلة لا حول ولاقوة الا بالله اوجعنى تعليقك جدا وهو يلخص حال الامة العربية اسلام بقيم انسانية و مسلون بالاسم فقط لا يعرفون معنى التراحم , كان الله فى عونك و رزقك الله برحمته
    السيد متابع و السيد وقل ربي زدني علما تعليقكما ممتاز احسنتما شكرا لكما

  16. ____ شيئ طبيعي أن يتكاثر ’’ الفتاواوين ’’ لما نعرف أن الموصاد و الصهيونية هي من تشرف على تسيير مدارس و معاهد ’’ إسلامية ’’ من لاهور .. إلى مصراهور !!!

  17. رغم انني اتفق معك استاذي الكريم في معظم القضايا التي تطرحها لكن هذه المرة اعتذر عن عدم فهمي وضعك كلمة “غزو” بين مزدوجتين وكاءن الامر مشكوك فيه…الغزو العراقي لدولة الكويت ثابت تاريخيا وعمليا لان العراق قام بغزو دولة جارة وذات سيادة وهو عمل ماساوي كانت له نتائج كارثية على المنطقة باسرها.

  18. من ليس له غيرة على دينه ونبيه الاعظم صلى الله عليه واله وسلم…فليس له إلا الذلة والمسكنة وعذاب النار وبئس المصير….

    الغاية مهما كانت بريئة أو نبيلة …لا تبرر الوسيلة الحقيرة والأسلوب الغير مؤدب والاستهزاء بالله ورسوله…

    من حق الإنسان أن يسأل عن الدليل أو المعنى ..على أن يكون السؤال قصده العلم وليس الاستخفاف أو الاستهزاء وعلى أن يتم توجيه السؤال الى العالم العارف الورع وليس رمي الأسئلة الى العامة …وحتى العالم المجتهد تراه مع علمه وسنين الدراسة يقوم بأستشارة غيره من العلماء قبل القطع واليقين والافتاء ….

    حقيقة ..وضع مزري ومهانة وذلة عظيمة …ماذا تركنا للاعداء؟…أنهم سيأخذون من أمثال هذا النكرة الخارجي ..وينشرونه ويقولون (((انظروا هذا رأي مسلم بدينه!!!)))

    إلا لعنة الله على القوم الظالمين

  19. انا حضرت كامل المقابلة وقال هذا الشخص الذين تم قتلهم هم من فلسطين وليس العراق ارجوا ان ترجع للمقابلة للتاكد من ذلك

  20. أن معنى كلمة (صلاة) هي الدعاء…فصلاة المسلمين أو اليهود أو النصارى هي دعاء من الأدنى وهو العبد إلى الأعلى وهو الله جل جلاله ..والله سبحانه وتعالى له أن يقبلها أو لا يقبلها وان لم يقبلها فذلك حتما لنقص في عبودية أو خشوع أو اركان صلاة العبد….فالله سبحانه وتعالى هو الغني العادل العالم الخبير اللطيف الرحيم . ..

    أما بخصوص الآية الشريفة (أن الله وملائكته يصلون على النبي..) فأن معنى كلمة صلاة هنا اعني التزكية اي رفع المنزلة ..وجاءت بصيغة الأمر (صلو) وفعل الأمر من الرب الرحيم واجب التنفيذ وعصيانه يستوجب الإثم والعقوبة…والتزكية هي رفع المنزلة ..وهي خير للمؤمنين اولا واخيرا ..فالذي يشفع لأمته دون كل المخلوق بأمر الله تبارك وتعالى هو حبيبه المصطفى ابو القاسم محمد صلى الله عليه واله وسلم…

    وعلى العموم من اراد أن يخرج من دائرة الايمان فاليعصي أمر ربه …ولكن النذير العادل قد أعلمه أن جزاء عمله سيلقاه ..ولن يشفع له سيد الكائنات صلى الله عليه واله وسلم والذي ينكر صريح أوامر الله ورسوله..فأن له جهنم وبئس المصير …

  21. باعتقادي ان موجه تشويه الرموز والشعارات والشخصيات الاسلامية هي عملية ممنهجة تتم باحترافية عالية وبتخطيط غربي صهيوني وبتنفيذ عربي قح ، والغاية من ذلك هو خلق جيل مشكك في كل شيء وبالأخص في دينه وقيمه واخلاقة ، فهذا ياسيدي ما كنا نعرفه ونسمع عنه في زماننا بأنه الغزو الفكري والثقافي ، الغرب والصهيونية العالمية بالذات تأكدوا من انه لا وسيلة انجع واسهل من نزع الدين من قلوب الامة لتسهل عملية السيطرة عليها وتركيعها وحلب مقدراتها وخيراتها وجعلها فقط امة كالعبيد لخدمة اسيادها وحسب . ولله الأمر من قبل ومن بعد !!!
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    مطيع والمشككين والحكومة الاردنية ، قد تنفع هذه المقدمة اسماً لفيلم سينمائي او مسرحية سياسية ساخرة ، بكل الاحوال فمن حق المشككين ان يشكّوا ومن حق الحكومة ان تنسب الانجاز لنفسها ومن حقنا نحن ان نسأل هل ستنتهي الامور الى هذا الحد ام سيكون في قادم الايام مفاجأت اخرى اكبر واكبر . والله تعالى اعلى واعلم !!!
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    اما بالنسبة لصحوة ضمير الشرطي الكويتي ولو انها جائت متأخرة كثيراً ولكنها ظهرت اخيراً واتمنى ان لا تحدث شرخاً في العلاقة بين الشقيقتين الكويت والعراق ، اما بالنسبة للمسؤول الكويتي الذي تحدث عنه صاحب الضمير فأنا متأكد تماماً وإن صحّت هذه الحادثة بأنه قتل شر قتله او سيحدث له ذلك لأنه كما يقال بشّر القاتل بالقتل ولو بعد حين !!!

  22. ‎انا د محمد شهاب أحمد
    ‎عملت حوالي عشر سنين طبيب جراحة في مستشفى الصباح
    ‎أقول ما شاهدت يوم ٢٦ أو ٢٧ شباط ١٩٩١
    ‎و كل كلمة دقيقة
    :
    ‎أثناء عملي في الكويت شهدت أحداث الغزو الصدامي للكويت منذ الساعات الأولى و بقيت في عملي حتى عودة الحكومة الكويتية . أحد الأيام الثلاثة ٢٦-٢٨ فبراير ١٩٩١ ، لا أتذكر أي يوم بالضبط ، و لكن هو أحد الأيام الأولى التي أعقبت إنسحاب الجيش العراقي يوم ٢٦ شباط و السلطة الكويتية لم تظهر بعد ، جلبت الى مستشفى الصباح جثث عسكريين عراقيين عددها من ٣٠-٤٠ جثة .
    ‎الحقيقة في وقتها تسائلت مع نفسي أين سقط هؤلاء ، فالمعروف أنه لم يدر قتال داخل مدينة الكويت تلك الأيام ، و إن كان هؤلاء قتلوا خارج المدن فليس معقولاً جلبهم الى مشرحة مستشفى وسط المدينة .
    ‎الآن أنحوا نحو إحتمال كوّن هؤلاء المغدورين من الجيش الشعبي و اللذين لم ينسحبوا و أُسروا من قبل مجاميع من الشباب الكويتيين اللذين ظهروا حاملين السلاح يوم ٢٦ شباط و سموا أنفسهم المقاومة . الحقيقة و أنا كنت هناك تلك الفترة قليلٌ منهم من قاومَ و تصدى للعراقيين ، و لكن ما حدث مفهوم . أعتقد أن أولئك المغدورين العراقيين قُتلوا على أيدي الشباب الكويتي حاملي السلاح و الغير منظبطين .
    ‎هنا أحب أن أقول أنا نفسي كُدت خلال تلك الأيام الاولى أن تُحجز حريتي على أيدي أحد العسكريين السعوديين لولا أني كنت برفقة أحد زملائي الكويتيين العزيز على نفسي د علي ناصر الصيرفي أطال الله عمره . و لكن تلك قصة أخرى ينطبق عليها “شرٌ البلية ما يُضحك “!

  23. الى متابع من قال لك ان الدوله العثمانية قامت على النهب والسلب وقطع الرؤوس من قام بذلك هي الأمبراطوريات الغربيه التي ابادت شعوب ياكملها ومارست التفرقة العنصريه
    الدوله العثمانية مقارنه بالدول الغربيه كانت مثال الرحمه واحترام الأقليات تكرار الأكاذيب لا يجعل منها حقائق
    ثانيا من يربد ان يحترمه الأخرون لا يسخر منهم ويتهم بالهبل

  24. لو يرفع الستار على جرائم العرب لذابت السموات و الأرض من شدة هولها .

  25. كلام المسشار صحيح جمله وتفصيلا
    فعلا نحن نرد الامر الي الله بالصلاه في الوقت الذي اخبرنا الله انه يصلي علي النبي وطلب منا الصلاه على النبي
    ولا اعتقد ان الصلاه علي النبي بهذه السذاجه اي انها صلاة لفظيه بل المراد منا ان نتصل بالنبي

  26. أخ متابع أحسنت. أنا فعلا كنت أتساءل , الله يأمرنا بالصلاة على النبي ونرد ونقول يا الله انت صل عليه. ما يقوله أحمد ماهر, ايها الكاتب الحبيب, اننا فهمنا القضية غلط وهو لا ينهى عن الصلاة على النبي انما اعادة صياغتها. الصلاة على النبي تعني ادامة الصلة معه ومع نهجه ثم التسليم لامره

  27. و ماذا يقول المفكر الاسلامي في قول الباري عز وجل في سورة الاحزاب..بسم الله الرحمن الرحيم((ان الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما)) صدق الله العظيم..؟

  28. بغض النظر عن البدعة التي يحاول من يدعي انه مفكر اسلامي طرحها باعتقادي الاسلام بعد غياب نبينا الاكرم تم تسييسه وتحويره ليناسب من حكم بعده حتى اصبح اداة لتثبيت الحكم وتشكيل الجيوش وقتل المعارضين والامساك بزمام الامور في البلاد دون اي اعتراض او مقاومة ومازال يستعمل حتى الان لنفس الغاية في بعض البلدان خاصة في السعودية فقد وصل الامر ببعض علماء (المسلمين) ليقولو اطع حاكمك ولو رأيته يفعل الزنى ويظلم امام عينيك وهذا ما لم يأتي به اي رسول او نبي فكيف به يكون من سنة النبي الاعظم! هذا مثال ضيق جدا فالكلام في التحريفات التاريخية لسنة نبينا محمد تكاد لاتنتهي منذ ان غاب عنا والكارثة ان الناس تتبعها دون اي تفكير او اعتراض خوفا من (غضب الله!) او الحاكم
    هناك تجربة اجراها علماء على بضعة قرود اسمها (تعلم الغباء) تحكي الكثير من واقع المسلمين منذ ظهور الدين وغياب رسوله

  29. بغض النظر عن الصلاة اريد من الاستاد اثبات عكس ما قاله داك المجدد على اننا قوم هبل اليس من يتامر على اخيه وينصاع للعدو ويمكر ويخرب بلدان اخوته بالدين والجغرافيا ويمول ارهاب ويقتل اطفالهم الافضل ان ينعتوه بالاهبل بدل ان ينعتوه بالارهابي والقاتل فحتما يقبل هدا المبر ر و فالقاتل الاهبل ليس عليه حرج لانه بكل بساطه اهبل اما من تامر وباع فلسطين وخرب سوريا واليمن بكل اصرار وتصميم وبكل عزم مادي ومعنوي يخر له كل ما يملك وبسم الدين المحمدي مالدي ننعته به

  30. هل نحن كبشر نستحق الاسلام كدين ؟واذا كان الجواب نعم ،لماذا لم يؤثر فينا ولم يرقى بنا إلى مستوى الشعوب أصحاب الديانات الاخرى،لماذا تاريخنا كمسلمين تاريخ حروب وقتل واغتصاب ،لماذا هذه الرهبه من الاقتراب من الرموز الاسلاميه كفتوى، كحديث،كشخصية،كحادثه،فتدخل هذه الأشياء،المنطقه المحرمه للنقاش.اليست هذه ديكتاتورية المعتقد ،اليست هذه استعباد الانسان لفكره وعقله التي وهبه الله له.لماذا لا نقوم بثوره لتجديد الدين الإسلامي ،وتحريره من الديكتاتوريات والثرثرات والتعاليم الزاءفه،التي لحقت به وبنا،اعتقد قبل الانتظار للاجابة،صدق فينا قوله تعالى،وكنتم خير امة اخرجت للناس ،وسنبقى كما كنا.والسلام على محمد وعلى آلهوصحبه وسلم.

  31. اللهم صل على سيدنا محمد و على ال سيدنا محمد كما لا نهاية لكمالك و عد كماله.

  32. أن هذا الخارجي الذي يدعي العلم وهو منه براء لا يستحق الا الضرب بالنعال على وجهه ..
    فليعلم هذا الزنديق..أن كتاب الله تبارك وتعالى العظيم نص بالأمر للمؤمنين بالصلاة على النبي الاعظم ابو القاسم محمد صلى الله عليه واله وسلم..وطبعا هذا الدعي يريد الخروج من دائرة الايمان ..فليذهب غير مأسوف عليه ….

    أن من رحمة الله تعالى وتشريفه وتفضله وإحسانه على عبيده الابقين أن ينعم عليهم بالدعاء للنبي بأن يصلي الله وملائكته على النبي الاعظم (وصلاة الاعلى على الأدنى هي تزكية له) بينما صلاتنا على النبي الاعظم هي دعاء له من الغني الحميد المجيد….

    اننا فعلا نعيش في عصر أخر الزمان حيث العري والفجور يسمى حرية والميوعة تسمى فن والتجروء على القيم يسمى وجهة نظر …

    سبحان العظيم الذي يصبر على فجور عباده ..واللعنة على كل أعداء الدين والنبي الاعظم صلى الله عليه واله وسلم..

  33. بسم الله الرحمن الرحيم
    انّ الله وملائكته يصلّون على النبى يا ايها الذين امنوا صلٌوا عليه وسلموا تسليما
    صدق رب العزة والجلاله واللعنة على اعداء الله المضللين الذين يحرفون القرآن خدمةً لمصالحهم ولا يتقون الله بافعالهم واقوالهم

  34. الى الاستاذ خالد الجيوسي المحترم
    بعد التحيه والسلام
    اليوم اسعدتني من الضحك هل نحن هبل الله يسعدك . ماذا تعني كلمه اللهم صلِّ على النبي
    تعني البركه عليه و على ال محمد و كل ما زادت البركه من الله على محمد و ال محمد تزيد علينا نحن المسلمين

  35. اولا احمد عبدة ماهر ليس عالم أزهري هذا محامي مصري يتطرق للدين وهوا جاهل لايفقه شي فالدين أرجو تسمية الأشياء بمسمياتها محامي وليس رحل دين

  36. الصلاة بمفهومنا هي الركوع والسجود وحركات فيزيائة. كيف تكون صلاة مولانا رب العالمين (جلّ جلاله) على سيدنا محمد(ص)؟؟

  37. أحمد عبده ماهر تكلم فى هذا الموضوع منذ سنوات و ليست اول مرة يتكلم فيها هو لديه تفسير مختلف و يري ان الصلاة على النبي المقصود بها الدعاء للنبي و كان يدلل على كلامه بأن الاية التى يكلم الله فيها النبي بقوله تعالى ” خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ” و قال ان المقصود بالامر الالهي للنبي ان يصلى عليهم اى ان يدعي لهم اى للمسلمين و بالتالى هو يري ان الصلاة على النبي تكون دعاء للرسول و سلموا تسليما معناها طاعته و طاعة ما جاء به و ليس ان تقول لله انت يارب صلى على النبي .
    وانا اختلف معك بشدة فى مقولتك انه لا يتماشى مع ضوابط الدين الإسلامي التي عرفناها مُنذ الصِّغر . ليس معنى انك تعلمت شئ فى المدارس و انت صغير انه صحيح مائة بالمائة وغير قابل للنقاش .ولماذا كلما هم احد المفكرين بالتجديد و نفض التراث من الشوائب و الجمود الملحق بالامة منذ الاف السنين يتم اتهامه بالتهمة الجاهزة ” التشكيك فى الثوابت ” و ” محاربة الاسلام ” من الذي قال انها ثوابت اصلا ؟ هل انزل الله سبحانه و تعالي تفسير واحد فقط للقران ؟
    و قبل ان ترمي اللوم كالعادة على الانفتاح قل لى يا خالد قبل ظهور اسرائيل عام 48 و قبل التطبيع بين السادات و اسرائيل ماهو حال المسلمين وقتها ؟
    خلافة عثمانية قامت على السلب و النهب و القتل و قطع الرءوس و سبي النساء و سرقة اموال الغير تحت اسم الاسلام !
    ماذا قدمت هذه الخلافة التى استمرت لقرون ؟؟؟ هل قدمت شئ للعلم او الثقافة او الفن او الفلك او او او ؟؟؟ بالعكس تماما نشرت الجهل فى كل الدول العربية التى احتلتها و لم تفعل اى شئ للاسلام و على مر التاريخ لم يحج سلطان واحد الى بيت الله الحرام .
    قل لى كم عدد المفكريين و الفقهاء المجددين الذين ظهروا فى تلك الفترة باستثناء اسماء مثل محمد عبده و جمال الدين الافغانى ؟؟
    و ما اشبه الليلة بالبارحة اليوم تركيا اردوغان ارسلت مئات الاف من الارهابيين لنهب سوريا بحجة ان بشار الاسد شيعى يسب الصحابة و يستحق القتل و كل هذه الخزعبلات و الاقصص التراثية التى كتبت من قرون سحيقة ولا تمت للالاسم بأى صلة .
    كفى للجمود و الرجعية و يجب ان اعمال العقل و التفكير بدل من عبادة النصوص و الاراء الفقهية .

  38. عزيزي خالد الجيوسي فقط العراقيين انفسهم يعلمون حجم الماسي والاهوال والمجازر والمذابح والتجاوز على الحرمات والتعذيب والتنكيل التي تعرضوا لها خلال الخمسون سنه الماضيه بحيث اصبحت حياة العراقي ارخص من التراب بهذا العالم . ملايين العراقيين الابرياء من شباب وشيوخ واطفال ونساء ورجال قتلوا وذبحوا واصيبوا بعاهات جسديه تقشعر لها الابدان وملايين الاطفال تيتموا ونساء في بداية حياتهم الزوجيه ترملوا ولبسوا السواد لطيلة العمر. مهما كتب وقيل لن تفي ولو بواحد بالالف لما تعرضنا له نحن العراقيين من ظلم . مع ذلك نقول الله المستعان .

  39. – هي ليست أمة مهابيل .. بل أمه لا تفهم معنى الإنسانيه .. و دينها لم يهتم بالإنسان .. و الإحساس بآلام الآخرين .. و التعاطف معهم ..
    – هي أمه عنصريه و بلا أي حس إنساني .. فلم أسمع عن عائله عربيه تبنت طفل يتيم من آسيا أو إفريقيا أو حتى أوروبا ..
    – هي أمه تعتقد أن الله بين جدران المساجد فقط … و لولا الخوف من ,, نار جهنم ,, و الطمع ,, بالحوريات ,, لما سجد فيها أحد .. و لا صلى على النبي أحد ..
    – أمه تسود فيها ثقافة التكذيب و التشكيك و التنابز و السخريه من الآخرين
    و الغرور و الكذب و النفاق ..
    – كنت مخطئا عندما كنت أعتقد بأننا خير أمة أخرجت للناس .. و مأساتي التي أعيشها و تجربتي مع هذه الأمه .. جعلتني أعيد التفكير بما آؤمن به .. و الطابق رقم ٧ من السماء ,
    – أرجو من أخي المحرر نشر التعليق لأني كتبته و أنا جالس في الصقيع خارج ستاربكس .. و أصابع قدمي ضربها الصقيع قبل أيام فأصبحت كأنها مغمسه بالحبر الأزرق .. بينما ,, إمام ,, المسجد و جماعته يعرفون بأني أجلس في كوخ على شاطئ البحر بلا أبواب مخصص للمنقذ في الصيف .. و لم يسأل عني أي منهم .. و أنا لا أسأل أحد من تلك الأمه التي تتبجح بالإسلام .. و هي أبعد ما يكون عنه ..

  40. أعلن عن نفسي أنني من أمة الهبايل :
    اللهم صلِّ على محمد، وعلى آل محمد، كما صلّيت على إبراهيم، إنّك حميدٌ مجيد”

  41. ان كان حبيبك عسل فلا تلحسه كله.
    يظهرون على التلفاز ليتحدثوا عن مد انابيب الصرف الصحي مبتدئين كلامهم بالصلاة والسلام على خاتم النبيين.
    يا اخي دع الصلاة والسلام لمكانها الطبيعي في المساجد، فاستخدام الصلاة والسلام في بداية حديثك لا يحولك الى نبي، ولا يجعل موضوع حديثك منزلا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here