خالد الجيوسي: مُسلم يكتشف اسم “لفظ الجلالة” مطبوعاً على “ورق حمام”!.. “الجن شركس” حين يدخل جسد جزائريّة: هل يُصدّق الجزائريّون؟.. من حق الأردن منع دخول المغربيات أراضيه بدون محرم ولكن!

خالد الجيوسي

يُسارع المسلمون تحديداً، إلى التقاطِ كُل المُؤشّرات التي تحمل نظرية “المُؤامرة” ضدهم، أو ضد ديانتهم، وربّهم، ولعلّ آخر تلك “المُؤامرت”، قيام أحد المتاجر الشهيرة في بريطانيا، ببيع ورق حمام أو مناديل المراحيض كُتب عليه اسم لفظ الجلالة (الله).

مقطع مُتداول لمسلم بريطاني، كان قد نشره على مواقع التواصل، قال فيه أنه اشترى ورق الحمام هذا، ليكتشف أن عليه نقوشاً تحمل لفظ الجلالة، ودعا لعدم شراء هذا المنتج، بل المتجر الذي اشتراه منه.

تبيّن لاحقاً، أن النقش ليس إلا عبارة عن نبات الأوليفيرا، الصبّار، وهي النبتة التي تُستخدم في مثل تلك الصناعات، وهي مُفيدةٌ للبشرة، والعناية بالوجه، وفيها من الفيتامينات، وحمض الفوليك.

لا نعلم لماذا يتماهى بعض المسلمين، مع تلك الخرافات الرائجة، ويعتبرون أنها حصراً تستهدفهم، وكأن الله هو رب المُسلمين وحدهم، لا بُد في هذه الحالات التأكّد والتمحيص، وإلا مصير عقلنا، كمصير من يرى اسم النبي على الطماطم، فيقول سبحان الخالق، ويرى لفظ الجلالة، فيُسارع للتكبير، وتنفيذ أمره بقتل المُتآمرين الكفرة، والعياذ بالله!

الجن شركس!

تضاربت الأقاويل حول صحّة ركوب الجن، أو دخوله جسد الإنسان، بل وتحدّثه بالنِّيابةِ عنه، حيث تجدّد ذلك الجدل بعد عرض قناة “النهار” الجزائريّة مقطعاً للشيخ الجزائري المعروف شمس الدين، المعروف باسم “شميسو”، وهو يزعم إخراج “ملك الجن” الذي أسماه “شركس″، من جسد سيّدة جزائريّة، وعلى الهواء مُباشرةً.

وفي التفاصيل، يظهر الشيخ شمس الدين في حوار مع الجن الذي دخل جسد السيدة ويسأله عن أسباب اختياره جسد هذه السيدة ودخوله إليه، ويطلب منه الخروج، وهو ملك الجن بالمُناسبة شركس هذا، إلا أنّ الأخير أي الجن شركس رفض الخروج، وأكّد بعد سُؤال الشيخ له أنه يتواجد في رأسها، ومخها هو مخّه، وكان يتحدّث طبعاً بالنيابة عن السيّدة التي دخل جسدها، وظهرت الأخيرة بحالة غريبة الأطوار، كما هدّده الشيخ المذكور بالحرق باستخدام القرآن الكريم.

حسب فهمنا للمقطع الذي شاهدناه على الشاشة الجزائريّة، وحقّق أكثر من 2 مليون مُشاهدة، فإنّ السبب الرئيسي الذي دفع بهذا الجن اختيار هذه السيّدة، أنه يُريد الزواج بها، وتفريقها عن زوجها، ولذلك دخل جسدها مُحاولاً تفريقها عنه لمُدّة 15 عاماً، إلا أنّ الشيخ أكّد أنه سيُحرَق، ويخرج بإذن الله.

بالنسبة لنا، بدا المشهد الذي جمع الجن بالشيخ عن طريق الحديث مع السيّدة ساخِراً نوعاً ما، وأشبه بأفلام الأرواح، والخيال المُرعب التي تتصدّر شبّاك التذاكر العالميّة، فمن ناحية المنطق لم يُثبت العلم هذا اللبس أو ركوب الجن جسد الإنسان، ومن ناحية المصداقيّة، لم يجلب لنا الشيخ، ولا القناة المذكورة أي دليل ملموس على صحّة وجود هذا الجن “شركس″، ومن السهل بالطبع أن تقوم هذه السيّدة بمشهد غريب الأطوار، يوحي بأنها “ملموسة” أو “مركوبة” من الجن، وموضة طرد الجن هذه، كانت قد “غزت” قنوات الإعلام المصري في أواخر التسعينات، وكان لها جُمهورها الذي رفع من عدد مُشاهدات القنوات!

المغربيات ممنوعات من الأردن

بعد البحث، وجدنا إحصائيات أردنيّة قديمة تقول أن العاملات المغربيات المُتواجدات في الأردن، 57 بالمئة منهن يعملن في النوادي الليليّة، هذا البحث قمنا به على إثر قضيّة السيّدة المغربيّة، التي منعها الأردن من دخول أراضيه، بسبب عدم وجود محرم معها.

برنامج “بي بي سي تريندينغ”، تناول القضيّة، والجدل الذي صاحبها، ونقل تصريحات السفير الأردني في الرباط حازم الخطيب، أنّ تأشيرة دخول التراب الأردني للمغاربة لم يطرأ عليها أي تغيير، والمنع الذي يطال الفئات العمريّة من 18 حتى 35 على حاله لم يطاله التغيير، لكن سفير الأردن لم يُعلّق على حادثة منع السيدة المغربيّة تحديداً، والتي مُنعت لعدم وجود محرم معها (ذكر).

وفقاُ للإحصائيات الأردنيّة، فإن سبب منع المغربيات تحت سن 35 كما نفهم، هو سبب أخلاقي، لكنّه سبب فيه من التعميم الذي يطال سُمعة، وكرامة المرأة المغربيّة، وفي قضيّة السيّدة مونية السملالي وهي المسؤولة عن برنامج عدالة في منظمة أوكسفام والممنوعة من زيارة الأردن لعدم وجود المحرم، كان يُمكن للأردن التأكّد بكل بساطة من أسباب زيارة السيدة وفق القوانين التي ذكرها السفير الأردني، دون الحاجة لإثارة الرأي العام المغربي، ودون تبرير أسباب المنع التي لا تعود لأسباب أخلاقيّة.

للأردن الحق تماماً في منع دخول الجنسيات التي يُشتبه بأنها تعمل في أعمال مُنافية للآداب، لكن هذا الحق بالتأكيد يطرح تساؤلات عن “التراخيص” التي تُمنح بالأساس للنوادي الليليّة، وفتيات الليل المُنتشرات على أطراف، وأزقّة شوارع بعينها، يمكن لأيّ زائر للبِلاد التوجّه إليها، في حال بحثه عن المتعة الجنسيّة، وماذا عن الروسيات، الأوكرانيات، وغيرهن ممن يعملون في الدعارة، ألا تمنع القوانين دخولهن التراب الأردني؟

كاتب وصحافي فلسطيني

Print Friendly, PDF & Email

16 تعليقات

  1. ____ إلى الأخوة الأفاضل الأعزاء غازي الردادي و محمود الطحان .
    و الله اخجلتما تواضعي بكلامكنا الطيب نحو العبد لله . لا أجد الكلمات للتعبير . جزاكما الله كل خير و ادامكم الله نفعا و خيرا.

  2. أخي حليم .
    ____ إسهاماتي، أحسبها خواطر و رسومات و كاريكاتيرات أكثر منها تعليقات أو تحليلات أو ما شابه ذلك . ولأن الكاريكاتير حمّال قراءات ، لك أخي أن تتخيل ما يلائمك و يناسبك ، شكرا على اهتمامك أخي و لك أن تنفر و لا مشكلة . و الله يهدينا سواء السبيل .

  3. إلي حليم المحترم
    اسلوبك التهكمي يجعلنا نفرح ولا نبكي كما أردت لنا كوننا عرب عاطفيين الظاهر أنك من المريخ.. أما استشهادي بالمرحوم البعير الاهبل فهو كما قلت كان من نجوم المعلقين في هذا المنبر الحر كان عروبي أصيل وهو الذي أطلق لقب المبدع علي الأخ الكريمtaboukar
    أنا أحذر الاخوه الكرام المعلقين بعدم البكاء وعدم استجداء تعاطف لأننا لم ولن يكون هذا اسلوبنا أبدا

  4. الشهاده لله ،، ان الاخ الفاضل taboukar في السطر او السطرين التي يكتبها
    اقوى من المعلقات التي يكتبها البعض ، انها مثل الرصاص ، لذلك أتحاشى
    الرد عليها وبصراحه يعجزني الرد ، وقد اعترفت له سابقا بذلك ،
    انا اختلف مع الاخ تابوكار كثيرا ، ولكنني احترمه اكثر ،
    يحترم مخالفيه في الرأي ، لا يتهم من يخالفه انه بوق او عميل او صهيوني او او
    انا استمتع بتعليقاته ، وقد استشهد احد الكتاب في الصحيفه لا اذكر اسمه قبل
    سنه او اكثر بتعليق للاخ تابوكار ،، وشهد له واشاد به كثير من الاخوه المعلقين ،
    تحياتي للجميع ،،

  5. ____ شكرا لأخي الفاضل محمود الطحان على تعقيبك على تعقيب . الله يرحم عزيزنا البعير الأهبل أخونا و رفيقنا . الشكر مكرر ليك و لكل الأحباء في رأي اليوم .

  6. يااستاذ خالد لفظ الجلالة (( الله )) عز وجل هو اسم نزل في القرآن وليس له مرادف في لغات العالم أجمع، فهو معظم عندنا فقط وليس هذا لغير المسلمين .
    ونقول لك ايضا انه ليس كل ما يسمع ينشر ، فكان الأولي بك أن تتجاهل مثل هذه ، إذا أردت إنكارها، لا ان تعيد نشرها .

  7. محمود الطحان
    اخي الكريم اقولها لك بصدق و مباشرة انا من النوع الدي لا يجامل لدا توجهت الى الاخ taboukar بنصيحة ثمينة لا يجدها عند امثالك الدين يجاملون بسبب انه شكرهم او مدحهم في تعليق و الدليل هو استشهادك بالمرحوم البعير الاهبل غفرالله لنا و له ان شاء الله و كانك تريد مرجعية عاطفية لشهادتك فيه و يتعاطف معك المعلقون بالبكاء و ينبرون عليا ندبا و خدشا .
    مع الاسف هدا حال العرب خاصة المشرق رايتهم اكثر الناس مدح في الوجه و مجاملة حتى يضيع الممدوح و يطيرمع البالونات في السماء (طال عمره).
    اعيد نصيحتي له و لي ايضا ان يكتب بطريقة بسيطة و مفهومة كما ان عدم الاطالة تدل على نضج العقل و تحكمه في الافكار.
    و هدا كله دليل على اهتمامي بتعليقاتكم
    شكرا للجميع

  8. متفق تماما مع الاستاذ حليم . قلت ما يدور بخاطري نعم تعليقات غريبة و لا تفهم منها شئ مطلقا ولا حتى فيها روح فكاهة ! و الاستاذ محمود طحان اين هى العبرة ؟ انه مجرد كلام على نفس الوزن و خلاص شركس كسكس ! اسرائيل دارفيل ! ماهذا ؟
    و متفق مع الاستاذ فوزي حساينية انا ايضا لا اؤمن بخرافة دخول الجن و ركوبه الجسد البشري و اعتبر من يمارس هذا الدجل فهو تاجر يستغل جهل و رغبة البسطاء بالتخلص من العنوسة او رد المطلقة او الاصلاح ين الزوجين و كل هذه المشاكل يتسبوها للجن لياخذوا اموال الناس .

  9. المعلق حليم المحترم
    لأول مرة منذ سنوات ظهور رأي اليوم وأنا وغيري من القراء والمعلقين لم أقرأ يوماً انتقادا للأخ العزيز المبدع بكل ما يكتبه من تعليق مختصر لكنه معبر ويغنيك عن مقال طويل إنه الأخ المبدع كما سماه أخونا الفاضل البعير الاهبل رحمه الله و سكنه فسيح جناته أنه المبدع العزيزtaboukar أنت الوحيد أخي حليم الذي وجه نقد لهذا المبدع حقا..والدليل أنه كتب أقل من سطر واحد وكان ردك مقال مطول لأنه ليس منطقيا مع تحياتي

  10. taboukar
    من فضلك اكتب تعليق واضح و لا داعي للفسفة !! انها مضرة بالعقل و الفهم و انا شخصيا لما ارى تعليقك انفر والله ..

    اما فيما يخص شركس او مركس .. لا اصدق الشيخ لسبب ان ملوك الجن ليست هي من يلبس الشخص المصاب بل اعوانه او خدامه و هده حقيقة تاريخية مند القدم و مؤكدة ..
    بالنسبة للاردن من حقه ان يمنع اي شخص يسيء للاداب العامة .. و المغربيات اكثر من غيرهن منتشرات في الخليج و لبنان و الاردن يعني زاد العدد مع الاسف لكن يجب مراعاة حرمة الاخريات .

  11. لولا حماية الله لدينه ،ولو وقف امر الحماية على “المسلمين” لما بقي اسلام
    الجهل في أبهى صوره
    وللعلم هذا الجهل موجود كذلك عند المسيحيين
    قبل فترة قتلت امرأة اسبانية بنتها ام ال14 عام هي وقسيس في محاولة لإخراج الشيطان منها

  12. دخول الجن أو ركوبه أو سكنه في جسم إنسان آخر، مجرد خرافة، وأكذوبة بتاجر بها البعض عن قصد، وبقصدقها البعض عن جهل وسذاجة، أما أن تقوم قناة بعرض هكذا مشهد خرافي على ملايين المشاهدين ، فهي جريمة في حق الأخلاق، والعلم ، وإهانة لعقول الناس، وتشويه لصورة المجتمع الجزائري، لكن للأسف المشهد الإعلامي في الجزائري منفلت، والعديد من القنوات صارت تمارس أنواعا من الإرهاب الإشهاري، بعرضها وترويجها لمنتجات تافهة تضر بصحة الصغار والكبار، والإرهاب الأخلاقي كحصة ماوراء الجدران، وهناك قنوات أخرى تقوم بتقديم مهرجين على شكل مخنثين ، يزعمون أنهم يُضحكون الناس ، ولكنهم في واقع الأمر، يجعلون العالم يضحك عليهم، سيبقى المشهد هكذا، حتى بقضي الله أمرا كان مفعولا…..

  13. لابد أن نفرق بين ما هو قانوني وهو منع الدخول دون محرم وما هو استفزازي
    ،عندما نقول محرم فاننا نفهم بان القانون وضع للمسلمات فقط وبالتالي نستثني غيرهن وهذا تمييز غير مقبول لكن عندما نقول الفئات العمرية من ١٨-الى ٣٥سنة فهذا ينطبق على الجميع و الاردن ركز على المحرم يعني استثناء غير المسلمات والتقارير الاعلامية ركزت على المغربيات وهو فعلا قرار يثير ردة فعل لانه يلمح الى وصف أُلْحِقَ بالمغربيات في مختلف دول الخليج ورغم أن التعميم فيه ظلم واهانة إلا أن الدولة المغربية تتحمل الجزء الاكبر من المسؤولية في هذا الشأن لان التقارير الاعلامية المصورة والمكتوبة وحديث السواح في المغرب يدعم الاجراءات التي اتخذها الاردن وان كنت أنا شخصيا لم أسمع قط قبل أن أقرأ الخبر بان دولة ما تشترط مرافقة محرم الا في المملكة العربية السعودية أثناء القيام بمناسك الحج ا و العمرة وهذا تطبيقا لشرع الله ولكن الاردن ينتهك هذه القاعدة الاسلامية فوجود الملاهي الليلية ينفي الحجة وبالتالي فاننا نعتبره تمييزا وانتهاكا لكرامة المرأة المغربية ، ومع ذلك يحق لنا أن نتساءل لو كان فعلا قانونا مطبقا على الجميع هل بامكان الاردن منع الامريكيات والفرنسيات والاسرائيليات السائحات من دخول البلاد ومطالبتهن بضرورة وجود محرم ونحن نعلم أنهن في جميع الاحوال يصطحبن معهن صديقا ،،فهل يحل هذا الصديق ا و العشيق محل المحرم بالنسبة لغير المسلمات ؟ كما أن تحديد السن من ١٨الى ٣٥ فيه قول وماذا لو كانت الفتاة عمرها ١٧أو ٣٦ سنة القانون يسمح لهن بالدخول ويبقى القانون غير ذي فعالية

  14. طبعا النوادي الليلية لها أربابها وعلاقاتهم المؤسساتية عميقة وناخرة في الجهاز الإداري لوزارة الداخلية والأجهزة التابعة لها، فهؤلاء يمارسون تجارة الرق الأبيض من مختلف الجنسيات من شرق أوروبا واوكرانيا وبعض الدول العربية،ة حقا أن قرار المنع معيب وخاصة أنه يجب النظر إلى منح التأشيرات حسب الطلب و أسباب الزيارة Case by case وليس فرض منع يمكن أن يؤثر سلبا على الحركة السياحية و التبادل الثقافي الأكاديمي وغيرها من أسباب الزيارات العائلية الى مغربيات متزوجات من أردنيين!!! خاصة وأن عدد الأردنيين من خريجي الجامعات المغربية كبير وهناك علاقات تاريخية بين الدولتين على مستوى القيادة

  15. هل من الممكن ذكر اسماء الشوارع اللتي اشرت اليها في فقرة الاردن وتأشيرات الدخول؟
    شكرا مقدما

  16. ____ و من ناحية المنطق و العلم نقول / بأن ’’ الحمل الكاذب ’’ ماكث لا يخرج .. شركس .. أو كسكس !!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here